وصف و معنى و تعريف كلمة واستفحل:


واستفحل: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و فاء (ف) و حاء (ح) و لام (ل) .




معنى و شرح واستفحل في معاجم اللغة العربية:



واستفحل

  1. اِستَفحَلَ: (فعل)
    • استفحلَ يستفحل ، استفحالاً ، فهو مستفحِل
    • اسْتَفْحَلَ الأمرُ : تَفَاقَمَ واشتدَّ
    • اسْتَفْحَلَ النَّخْلَةُ : صارت فُحَّالاً لا تُثْمِرُ
,
  1. فَحْلُ
    • ـ فَحْلُ : الذكَرُ من كلِّ حَيوانٍ ج : فُحولٌ وأفْحُلٌ وفِحالٌ وفِحالَةٌ وفُحولَةٌ .
      ـ رجلٌ فَحيلٌ : فَحْلٌ ، بَيِّنُ الفُحولَةِ والفِحالَة والفِحْلَةِ .
      ـ فَحَلَ إِبِلَهُ فَحْلاً كريماً : اختارَ لها ، كافْتَحَلَ ،
      ـ فَحَلَ الإِبِلَ : أرسَلَ فيها فَحْلاً .
      ـ فَحْلٌ فَحيلٌ : كريمٌ مُنْجِبٌ في ضِرابِهِ .
      ـ أفْحَلَهُ فَحْلاً : أعارَه .
      ـ اسْتِفْحالُ : ما يَفْعَلُهُ أعْلاجُ كابُلَ إذا رأوا رجُلاً جَسيماً من العَرَبِ خَلَّوْا بينه وبين نسائِهِم ليُولَدَ فيهم مثلُهُ .
      ـ كبْشٌ فَحيلٌ : يُشْبِه فَحْلَ الإِبِلِ في نُبْلِهِ .
      ـ فَحْلُ : سُهَيْلٌ لاعْتِزالِه النُّجومَ ، كالفَحْلِ ، فإنه إذا قَرَعَ الإِبِلَ ، اعْتَزَلَها ، وابنُ عَيَّاشِ بنِ حَسَّانَ ، قاتِلُ يَزيدَ بنِ المُهَلَّبِ ، وتخالَفا في ضَرْبَةٍ ، ( فَقَتَلَ كلٌّ منهما صاحِبَهُ )، وذَكَرُ النَّخْلِ ، كالفُحَّالِ ، كرمَّانٍ ، وهذه خاصَّةٌ بالنَّخْلِ . وجَمْعُه : فَحاحِيلُ ، والراوي ج : فُحولٌ ، وحَصيرٌ تُنْسَجُ من فُحَّالِ النَّخْلِ ، وموضع بالشامِ كان به وقائِعُ ، ولَقَبُ عَلْقَمَةَ ، لأنه تَزَوَّجَ بأُمِّ جُنْدَبٍ ، لما طَلَّقَها امرؤُ القَيْسِ حينَ غَلَّبَتْه عليه في الشِّعْرِ .
      ـ اسْتَفْحَلَتِ النَّخْلَةُ : صارَتْ فُحَّالاً ،
      ـ اسْتَفْحَلَ الأمْرُ : تَفاقَمَ .
      ـ تَفَحَّلَ : تَشَبَّهَ بالفَحْلِ .
      ـ فِحْلانُ : موضع في أُحُدٍ .
      ـ فِحْلَتان : موضع .
      ـ فِحْلٌ وفَحْلٌ وفَحِلٌ : مَواضعُ .
      ـ فُحولُ الشِّعْرِ : الغالِبونَ بالهجاءِ مَنْ هاجاهُم ، وكذا كلُّ مَنْ إذا عارَضَ شاعراً فُضِّلَ عليه .
      ـ فِحْلاءُ : موضع .
      ـ مُتَفَحِّلُ من الشجر : الذي لا يَحْمِلُ ولا يُثْمِرُ ، كالفَحْلِ .
      ـ تَفَحَّلَ : تَكَلَّفَ الفُحولَةُ في اللباسِ والمَطْعَمِ فَخَشَّنَهُما .
      ـ امرأةٌ فَحْلَةٌ : سَليطَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. افْتَحَلَ
    • افْتَحَلَ فلانًا بعيرًا : أفْحَلَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. أَفْحَلَ
    • أَفْحَلَ فلانٌ : اتخذ فَحْلاً .
      و أَفْحَلَ فلانًا فَحْلاً : أَعارَهُ إيَّاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِسْتِفْحالٌ
    • [ ف ح ل ]. ( مصدر اِسْتَفْحَلَ ). :- اِسْتِقْحالُ الدَّاءِ :-: تَفاقُمُهُ ، اِنْتِشارُهُ . :- اِشْتَدَّ اِسْتِفْحالُ النِّيرَانِ .

    المعجم: الغني

  5. إِستَفحَل
    • إستفحل - استفحالا
      1 - إستفحل الأمر : تفاقم ، اشتد « إستعجل الخطر ». 2 - إستفحلت النخلة : صارت ذكرا لا تثمر .

    المعجم: الرائد



  6. استفحل الأمر
    • تفاقم ، اشتدّ وازداد سوءًا :- استفحل الشرُّ / المرضُ - استفحلتِ المشكلةُ - وضعٌ مستفحِل .

    المعجم: عربي عامة

  7. تفحّل
    • تشبَّه بالفَحْل ، أي بالذَّكَر القويّ من كُلّ حيوان .

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَفْحَلَ
    • اسْتَفْحَلَ الأمرُ : تَفَاقَمَ واشتدَّ .
      و اسْتَفْحَلَ النَّخْلَةُ : صارت فُحَّالاً لا تُثْمِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. تَفَحَّل
    • تَفَحَّل : تشبه بالفَحْل .
      و تَفَحَّل الشجرُ : انقطع عن الإثمار ولم يَحْمِل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِسْتَفْحَلَ
    • [ ف ح ل ]. ( فعل : سداسي لازم ). اِسْتَفْحَلَ ، يَسْتَفْحِلُ ، مصدر اِسْتِفْحَالٌ . :- اِسْتَفْحَلَتِ النِّيرانُ :- : تَفاقَمَتْ ، اِنْتَشَرَتْ . :- يُداوِي الدَّاءَ قَبْلَ أَنْ يَسْتَفْحِلَ .

    المعجم: الغني

  11. تفحَّل
    • تفحل - تفحلا
      1 - تفحل : تشبه بالفحل . 2 - تفحل الشجر : صار لا يثمر .

    المعجم: الرائد

  12. استفحلَ

    • استفحلَ يستفحل ، استفحالاً ، فهو مستفحِل :-
      استفحَلَ الأمرُ تفاقم ، اشتدّ وازداد سوءًا :- استفحل الشرُّ / المرضُ ، - استفحلتِ المشكلةُ ، - وضعٌ مستفحِل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تفحَّلَ
    • تفحَّلَ يتفحَّل ، تفحُّلاً ، فهو مُتفحِّل :-
      تفحَّل تشبَّه بالفَحْل ، أي بالذَّكَر القويّ من كُلّ حيوان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. فحل
    • " الفَحْل معروف : الذكَر من كل حيوان ، وجمعه أَفْحُل وفُحول وفُحولة وفِحالُ وفِحالة مثل الجِمالة ؛ قال الشاعر : فِحالةٌ تُطْرَدُ عَن أَشْوالِه ؟

      ‏ قال سيبويه : أَلحقوا الهاء فيهما لتأْنيث الجمع .
      ورجل فَحِيل : فَحْل ، وإِنه لبيِّن الفُحُولة والفِحالة والفِحْلة .
      وفَحَل إِبلَه فَحْلاً كريماً : اختار لها ، وافْتَحل لدوابِّه فَحْلاً كذلك .
      الجوهري : فَحَلْت إِبلي إِذا أَرسلت فيها فَحْلاً ؛ قال أَبو محمد الفقعسيّ : نَفْحَلُها البِيضَ القَلِيلاتِ الطَّبَعْ من كلِّ عرَّاص ، إِذا هُزَّ اهْتَزَعْ أَي نُعَرْقِبُها بالسيوف ، وهو مَثَل .
      الأَزهري : والفِحْلة افْتحال الإِنسان فَحَلاً لدوابّه ؛

      وأَنشد : نحن افْتَحَلْنا فَحْلَنا لم نَأْثله (* قوله « نأثله » هكذا في الأصل ).
      قال : ومن ، قال اسْتَفْحَلْنا فحلاً لدوابِّنا فقد أَخطأَ ، وإِنما الاستفحال ما يفعله عُلوج أَهل كابُل وجُهَّالهم ، وسيأْتي .
      والفَحِيل : فَحْل الإِبل إِذا كان كريماً مُنْجِباً .
      وأَفْحَل : اتخذ فَحْلاً ؛ قال الأَعشى : وكلُّ أُناسٍ ، وإِن أَفْحَلوا ، إِذا عايَنُوا فَحْلَكمْ بَصْبَصُوا وبعير ذو فِحْلة : يصلح للافْتِحال .
      وفَحْل فَحِيل : كريم منجِب في ضِرابه ؛ قال الراعي : كانت نَجائبُ منذرٍ ومُحَرِّق أُمَّاتِهنّ ، وطَرْقُهنّ فَحِيل ؟

      ‏ قال الأَزهري : أَي وكان طَرْقهنّ فَحْلاً منجِباً ، والطَّرْق : الفحل ههنا ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاد البيت : نجائبَ منذرٍ ، بالنصب ، والتقدير كانت أُمَّاتُهُنَّ نجائبَ منذر ، وكان طَرْقهنّ فحلاً .
      وقيل : الفَحِيل كالفَحْل ؛ عن كراع .
      وأَفْحَلَه فَحْلاً : أَعاره إِيَّاه يضرب في إِبله .
      وقال اللحياني : فَحَل فلاناً بعيراً وأَفْحَله إِيّاه وافْتَحَلَه أَي أَعطاه .
      والاسْتِفْحال : شيء يفعله أَعلاج كابُل ، إِذا رأَوا رجلاً جسيماً من العرب خَلَّوْا بينه وبين نسائهم رجاء أَن يولد فيهم مثله ، وهو من ذلك .
      وكَبْش فَحِيل : يشبه الفحل من الإِبل في عظمه ونُبْله .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما : أَنه بعث رجلاً يشتري له أُضحية فقال : اشتره فَحْلاً فَحِيلاً ؛ أَراد بالفحل غير خصيّ ، وبالفحيل ما ذكرناه ، وروي عن الأَصمعي في قوله فحيلاً : هو الذي يشبه الفُحولة في عظم خلقه ونبله ، وقيل : هو المُنْجِب في ضِرابه ، وأَنشد بيت الراعي ، قال : وقال أَبو عبيد والذي يراد من الحديث أَنه اختار الفحل على الخصيّ والنعجةِ وطلب جَماله ونُبْله .
      وفي الحديث : لِمَ يضرِبُ أَحدُكُم امرأَتَه ضرْبَ الفَحْل ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ، يريد فَحْل الإِبل إِذا علا ناقة دونه أَو فوقه في الكرم والنَّجابة فإِنهم يضربونه على ذلك ويمنعونه منه .
      وفي حديث عمر : لما قدِم الشام تفحَّل له أُمَراء الشام أَي أَنهم تلقَّوه متبذِّلين غير متزيِّنين ، مأْخوذ من الفحل ضد الأُنثى لأَن التزيُّن والتصنُّع في الِّزيِّ من شأْن الإِناث والمُتَأَنِّثين والفُحول لا يتزيَّنون .
      وفي الحديث : إِن لبن الفَحْل حِرْم ؛ يريد بالفَحْل الرجُل تكون له امرأَة ولدت منه ولداً ولها لبن ، فكلُّ من أَرضعته من الأَطفال بهذا فهو محرم على الزوج وإِخوتِه وأَولاده منها ومن غيرها ، لأَن اللَبن للزوج حيث هو سببه وهذا مذهب الجماعة ، وقال ابن المسيّب والنخعي : لا يحرم ، وسنذكره في حرف النون .
      الأَزهري : استفحَل أَمر العدوّ إِذا قوِي واشتدّ ، فهو مستفحِل ، والعرب تسمي سُهَيْلاً الفَحْل تشبيهاً له بفحْل الإِبل وذلك لاعتزاله عن النجوم وعِظَمه ، وقال غيره : وذلك لأَن الفحل إِذا قَرَع الإِبل اعتزلها ؛ ولذل ؟

      ‏ قال ذو الرمة : وقد لاحَ للسارِي سُهَيْل ، كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ دُسّ منه المَساعِر الليث : يقال للنَّخل الذكَر الذي يُلْقَح به حَوائل النخل فُحَّال ، الواحدة فُحَّالة ؛ قال ابن سيده : الفَحْل والفُحَّال ذكر النخل ، وهو ما كان من ذكوره فَحْلاً لإِناثِه ؛

      وقال : يُطِفْنَ بفُحَّالٍ ، كأَنَّ ضِبابَهُ بُطونُ المَوالي ، يوم عيدٍ تَغَدَّ ؟

      ‏ قال : ولا يقال لغير الذكر من النخل فُحَّال ؛ وقال أَبو حنيفة عن أَبي عمرو : لا يقال فَحْل إِلا في ذي الرُّوح ، وكذلك ، قال أَبو نصر ، قال أَبو حنيفة : والناس على خلاف هذا .
      واستَفْحَلَت النخل : صارت فُحَّالاً .
      ونخلة مُسْتَفْحِلة : لا تحمِل ؛ عن اللحياني ؛ الأَزهري عن أَبي زيد : ويجمع فُحَّال النخل فَحاحِيل ، ويقال للفُحَّال فَحْل ، وجمعه فُحول ؛ قال أُحَيْحة ابن الجُلاح : تَأَبَّرِي يا خَيْرَةَ الفَسِيل ، تَأَبَّرِي من حَنَذٍ فَشُول ، إِذ ضَنَّ أَهلُ النخْل بالفُحول الجوهري : ولا يقال فُحَّال إِلا في النخل .
      والفَحْل : حَصِير تُنسَج من فُحَّال النخل ، والجمع فُحول .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، دخل على رجل من الأَنصار وفي ناحية البيت فَحْل من تلك الفُحول ، فأَمر بناحية منه فكُنِس ورشّ ثم صلى عليه ؛ قال الأَزهري :، قال شمر قيل للحصير فَحْل لأَنه يسوَّى من سعف الفَحْل من النخيل ، فتكلم به على التجوز كم ؟

      ‏ قالوا : فلان يلبس القُطْن والصوف ، وإِنما هي ثياب تغزَل وتتَّخذ منهما ؛ قال المرار : والوَحْش سارِية ، كأَنَّ مُتونَها قُطْن تُباع ، شديدة الصَّقْلِ أَراد كأَن متونها ثياب قطن لشدَّة بياضها ، وسمي الحصير فَحْلاً مجازاً .
      وفي حديث عثمان : أَنه ، قال لا شُفْعة في بئر ولا فَحْل والأُرَف تَقْطع كلّ شفعة ؛ فإِنه أَراد بالفَحْل فَحْل النخل ، وذلك أَنه ربما يكون بين جماعة منهم فَحْل نخل يأْخذ كل واحد من الشركاء فيه ، زمَن تَأْبِير النخل ، ما يحتاج إِليه من الحِرْقِ لتَأْبير النخل ، فإِذا باع واحد من الشركاء نصيبه من الفحل بعضَ الشركاء فيه لم يكن للباقين من الشركاء شفعة في المبيع ، والذي اشتراه أَحق به لأَنه لا ينقسم ، والشُّفْعة إِنما تجب فيما ينقسم ، وهذا مذهب أَهل المدينة وإِليه يذهب الشافعي ومالك ، وهو موافق لحديث جابر : إِنما جعل رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الشُّفعة فيما لم يقسم ، فإِذا حُدت الحُدود فلا شُفعة لأَن قوله ، عليه السلام ، فيما لم يقسم دليل على أَنه جعل الشُّفعة فيما ينقسم ، فأَما ما لا ينقسم مثل البئر وفَحْل النخل يباع منهما الشِّقْص بأَصله من الأَرض فلا شُفعة فيه ، لأَنه لا ينقسِم ؛ قال : وكان أَبو عبيد فسر حديث عثمان تفسيراً لم يرتضه أَهل المعرفة فلذلك تركته ولم أَحكه بعينه ، قال : وتفسيره على ما بينته ، ولا يقال له إِلا فُحَّال .
      وفُحول الشعراء : هم الذين غلبوا بالهِجاء من هاجاهم مثل جرير والفرزدق وأَشباههما ، وكذلك كل من عارَض شاعراً فغلب عليه ، مثل علقمة بن عبدة ، وكان يسمى فَحْلاً لأَنه عارض امرأَ القيس في قصيدته التي يقول في أَولها : خليليَّ مُرّا بي على أُمِّ جُنْدَبِ بقوله في قصيدته : ذَهَبْت من الهجران في غير مذهَب وكل واحد منهما يعارض صاحبه في نعت فرسه ففُضِّل علقمةُ عليه ولقّب الفَحْل ، وقيل : سمي علقمة الشاعر الفَحْل لأَنه تزوَّج بأُمِّ جُنْدَب حين طلقها امرؤ القيس لما غَلَّبَتْه عليه في الشعر .
      والفُحول : الرُّواة ، الواحد فَحْل .
      وتفحَّل أَي تشبَّه بالفَحْل .
      واستَفْحَل الأَمر أَي تَفاقَم .
      وامرأَة فَحْلة : سَلِيطة .
      وفَحْل والفَحْلاء : موضعان .
      وفَحْلان : جبلان صغيران ؛ قال الراعي : هل تُونِسونَ بأَعْلى عاسِمٍ ظُعُناً وَرَّكْن فَحلَين ، واستَقبَلْن ذا بَقَرِ ؟ وفي الحديث ذكر فِحْل ، بكسر الفاء وسكون الحاء ، موضع بالشام كانت به وقعة المسلمين مع الروم ؛ ومنه يوم فِحْل ، وفيه ذكر فَحْلين ، على التثنية ، موضع في جبل أُحُد .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: