سَتَلَ الْقَوْمُ سَتْلاً واسْتَتَلُوا وتَساتَلُوا : إذا خَرَجُوا مُتَتَابِعِينَ واحِداً بَعْدَ واحِدٍ وقيلَ بَعْضُهُم في أَثَرِ بَعْضٍ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ : وكُلُّ مَا جَرَى قَطَراناً كالدَّمْعِ واللُّؤْلُؤِ إِذا انْقَطَعَ سِلْكُهُ فهو سَاءِلٌ قالَهُ اللَّيْثُ . والمَسْتَلُ كمَقْعَدٍ : الطَّرِيقُ الضَّيِّقُ والجَمْعُ الْمَساتِلُ لأَنَّ النَّاسَ يتَساتَلُونَ فيها . والسَّتَلُ مُحَرَّكَةً : الْعُقابُ أو طَائِرٌ شَبِيهٌ بِهِ هكذا ذَكَرَهُ أبو حاتِمٍ أو شَبِيهٌ بالنَّسْرِ يَضْرِبُ إِلى السَّوادِ يَحْمِلُ عَظْمَ الفَخِذِ مِنَ الْبَعِيرِ وعَظْمَ السَّاقِ أَو كُلَّ عَظْمٍ ذِي مُخٍّ حَتَّى إِذا كانَ في كَبِدِ السَّماءِ أَرْسَلَهُ عَلى صَخْرٍ أو صَفاً حَتَّى يَنْكَسِرَ ثُمَّ يَنْزِلُ عَلَيْهِ فَيَأْكُلُ مُخَّهُ ج : سُتْلاَنٌ بالضَّمِّ والكَسٍرِ . والسَّتَلُ أيضاً : التَّبَعُ وسَاتَلأَ مُساتَلَةً : تَابَعَ . والسُّتَالَةُ بالضَّمِّ : الرُّذالَةُ مِنْ كُلَِّ شَيْءٍ . والمَسْتُولُ : المَسْلوتُ مَقْلُوبٌ عنه وهو الذي أُخِذَ ما عَليْهِ مِنَ اللَّحْمِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : انْسَتَلَ القَوْمَ : خَرَجُوا تِباعاً واحِداً في أثَرِ واحِدٍ عن ابنِ سِيدَه . وانْقَطَعَ السِّلْكُ وتَسَاتَلَ اللُّؤْلُؤُ . ونُعِيَ إِلَيْهِ وَلَدُهُ فتَساتَلَتْ دُمُوعُهُ قالَ ذُو الرُّمَّةِ : قلتُ :
" ما بالُ عَيْنِكَ . . إلخ بَيْتاً واحِداً ثُمَّ أُرْتِجَ عَلَيَّ فمَكَثْتُ حَوْلاً لا أُضِيفُ غِلَيْهِ شَيْئاً حَتَّى قَدِمْتُ أَصْبَهانَ فحُمِمْتُ بها حُمَّى شَدِيدَةً فهُدِيتُ لِهذِهِ القَصِيدَةِ فتَساتَلَتْ عَلَيَّْ قَوافِيها فَحَفِظْتُ ما حَفِظْتُ منها وذَهَبَ عَلَيَّ منها . قالَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ