وصف و معنى و تعريف كلمة واسل:


واسل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و سين (س) و لام (ل) .




معنى و شرح واسل في معاجم اللغة العربية:



واسل

جذر [وسل]

  1. واسل: (اسم)
    • واسل : فاعل من وَسَلَ
  2. واسِل: (اسم)
    • الوَاسِلُ : الواجب
  3. واسِلة: (اسم)
    • الوَاسِلَةُ : مؤنث الواسل
    • الوَاسِلَةُ :المنزلةُ عند المَلِك
    • الوَاسِلَةُ :الدَّرَجة
    • الوَاسِلَةُ: القُرْبةُ
  4. أَسَلٌ: (اسم)
    • جمع أَسَلة:
    • الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال
    • تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ
    • الأَسَلُ : الشَّوك الطويل
    • الأَسَلُ : الرماح
    • الأَسَلُ: النَّبْل
    • الأَسَلُ: كل ما رُقِّق وحُدَّ من الحديد، من سيف أو سكين أو سِنان
    • جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ : أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ


  5. أَسَلَّ: (فعل)
    • أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ
    • أَسَلَّ : أَغارَ غارةً ظاهرَة
    • أسلَّ الشَّيءَ: سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق لا إغلال ولا إسلال
    • أَسَلَّ اللهُ فلانًا: ابتلاهُ بالسُّلِّ
  6. أَسُل: (فعل)
    • أَسُل أَسالة:
    • أَسُل :مَلُس واستوى، فهو أَسيل. خدٌّ أَسِيل، وكفٌّ أَسيلة الأَصابع
  7. أَسَل: (اسم)
    • أَسَل : جمع أَسَلَة
  8. أَسَلُّ: (اسم)
    • الأَسَلُّ : السَّارقُ
  9. أَسَّل: (فعل)
    • أَسَّله : جعله أَسيلاً
    • أَسَّل الحديدَ ونحوه: رقَقه
    • أَسَّل السلاحَ: حدّده
  10. أَسَلَة: (اسم)


    • الجمع : أَسَلات و أَسَل
    • الأَسَلَة : كل عود طويل لا عِوَجَ فيه
    • الأَسَلَة: طَرَف الشيء المُسْتَدِقُ، أَسَلَةُ النَّصْل، وأَسَلَةُ اللسان، وأَسَلَةُ الذراع
  11. أَسيل: (اسم)
    • مؤ أسيلة:
    • أملس، مستوٍ، ليِّن خدّ أَسيل
  12. أَسْوِلَة: (اسم)
    • أَسْوِلَة : جمع سُّوَالُ
  13. تأَسَّل: (فعل)
    • تأَسَّل أَباه: أَشبهه وتخلَّق بأَخلاقه
  14. أَسَلَّ اللهُ فلانًا:
    • ابتلاهُ بالسُّلِّ.
  15. أَسَّل الحديدَ:
    • رقَقه.
  16. أَسَّل السلاحَ:


    • حدّده.
  17. أسلَّ الشَّيءَ:
    • سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق لا إغلال ولا إسلال.
  18. تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ:
    • رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ.
  19. جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ:
    • أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ.
  20. أَخْرَجَ أَسَلَةَ لِسانِهِ:
    • أَيْ رَأْسَ لِسانِهِ.
  21. أسلة صَخْريَّة:
    • قمّة جبليّة حادَّة أو بارزة.
  22. خدٌّ أَسِيل:


    • مستوٍ أملس.
  23. وَسَلَ : (فعل)
    • وسَلَ إلى يسِل ، سِلْ ، وَسْلاً ، فهو واسل ، والمفعول مَوْسُول إليه
    • وسَل العبدُ إلى الله بعمل: رغب، تقرّب به إليه تعالى
  24. وَسَّلَ : (فعل)
    • وَسَّلْتُ، أُوَسِّلُ، وَسِّلْ، مصدر تَوْسِيلٌ
    • وَسَّلَ إِلَى اللَّهِ بِعَمَلٍ أَوْ وَسِيلَةٍ: وَسَلَ، تَقَرَّبَ
  25. وَسْل : (اسم)
    • وَسْل : مصدر وَسَلَ
,
  1. واسل (المعجم الرائد)
    • واسل
      1-واسل : واجب.
  2. أسل (المعجم لسان العرب)


    • "الأَسَل: نبات له أَغصان كثيرة دِقَاق بلا ورق، وقال أَبو زياد: الأَسَل من الأَغْلاث وهو يخرج قُضْباناً دِقَاقاً ليس لها ورق ولا شوك إِلا أَن أَطرافها مُحدَّدة، وليس لها شُعَب ولا خَشَب، ومَنْبِته الماء الراكد ولا يكاد ينبت إِلا في موضع ماء أَو قريبٍ من ماء، واحدته أَسلَة، تُتخذ منه الغَرابيل بالعراق، وإِنما سُمِّي القَنَا أَسَلاً تشبيهاً بطوله واستوائه؛ قال الشاعر: تَعدُو المَنايا على أُسامةَ في الخِيس، عليه الطَّرْفاءُ والأَسَلُ والأَسَل: الرِّماح على التشبيه به في اعتداله وطوله واستوائه ودقة أَطرافه، والواحد كالواحد‏.
      والأَسَل: النَّبْل‏.
      والأَسَلة: شوكة النخل، وجمعها أَسَل‏.
      ‏قال أَبو حنيفة: الأَسَل عِيدانٌ تنبت طِوَالاً دِقَاقاً مستوية لا ورق لها يُعْمَل منها الحُصُر‏.
      والأَسَل: شجر‏.
      ‏ويقال: كل شجر له شوك طويل فهو أَسَل، وتسمى الرماح أَسَلاً ‏.
      وأَسَلة اللسان: طَرَف شَبَاته إِلى مُسْتَدَقّه، ومنه قيل للصاد والزاي والسين أَسَلِيَّة، لأَن مبدأَها من أَسَلة اللسان، وهو مُسْتَدَقُّ طَرَفِهِ، والأَسَلة: مُسْتَدَقّ اللسان والذراع‏.
      ‏وفي كلام عليّ: لم تَجِفَّ لطُول المناجاة أَسَلاتُ أَلسنتهم؛ هي جمع أَسَلة وهي طَرَف اللسان‏.
      ‏وفي حديث مجاهد: إِن قُطِعَت الأَسَلة فبَيَّن بعض الحروف ولم يُبَيِّن بعضاً يُحْسَب بالحروف أَي تُقسم دية اللسان على قدر ما بقي من حروف كلامه التي ينطق بها في لُغَته، فما نَطَق به فلا يستحق ديته، وما لم ينطق به استحق ديته‏.
      وأَسَلة البعير: طَرَف قَضيبه‏.
      وأَسَلة الذراع: مُسْتَدَقّ الساعد مما يلي الكف‏.
      ‏وكَفٌّ أَسِيلة الأَصابع: وهي اللطيفة السَّبْطة الأَصابع‏.
      وأَسْل الثَّرى: بَلَغ الأَسَلة‏.
      وأَسَلة النَّصْل: مُسْتَدَقُّه ‏.
      ‏والمُؤَسَّل: المُحَدَّد من كل شيء‏.
      ‏وروي عن عليّ، عليه السلام، أنه، قال: لا قَوَد إِلا بالأَسَل؛ فالأَسَل عند عليّ، عليه السلام: كل ما أُرِقَّ من الحديد وحُدِّد من سيف أَو سكين أَو سِنان، وأَصل الأَسَل نبات له أَغصان دِقاق كثيرة لا وَرَق لها‏.
      ‏وأَسَّلْت الحديد إِذا رَقَّقْتَه؛ وقال مُزاحِم العُقَيلي: تَبارى سَدِيساها، إِذا ما تَلَمَّجَتْ شَباً مِثْلَ إِبزِيمِ السِّلاحِ المُؤَسَّل وقال عمر: وإِياكم وحَذْف الأَرنب (* قوله «واياكم وحذف الارنب» عبارة الاشموني في شرح الالفية: وشذ، التحذير بغير ضمير المخاطب نحو اياي في قول عمر، رضي الله عه: لتذك لكم الاسل والرماح والسهام واياي وان يحذف احدكم الارنب) بالعصا وليُذَكِّ لكم الأَسَل الرِّماح والنَّبْل؛ قال أَبو عبيد: لم يُرد بالأَسل الرماح دون غيرها من سائر السلاح الذي حُدِّد ورُقِّق، وقوله الرماح والنبل يردّ قول من، قال الأَسل الرماح خاصة لأَنه قد جعل النبل مع الرماح أَسَلاً، والأَصل في الأَسل الرماح الطِّوال وحدها، وقد جعلها في هذا الحديث كنايةً عن الرماح والنبل معاً، قال: وقيل النبل معطوف على الأَسل لا على الرماح، والرماح بيان للأَسَل وبدل؛ وجمع الفرزدق الأَسَل الرماحَ أَسَلاتٍ فقال: قَدْ مات في أَسَلاتِنا، أَو عَضَّه عَضْبٌ برَوْنَقِه المُلوكُ تُقَتَّلُ أَي في رماحنا‏.
      والأَسَلة: طَرَف السِّنان، وقيل للقَنا أَسَل لِما رُكِّب فيها من أَطراف الأَسِنَّة‏.
      ‏وأُذُن مُؤَسَّلة: دقيقة مُحَدَّدة مُنْتَصبة‏.
      ‏وكل شيء لا عوج فيه أَسَلة‏.
      وأَسَلة النعل: رأْسُها المسْتدِقّ‏.
      ‏والأَسِيلُ: الأَمْلس المستوي، وقد أَسُل أَسالة‏.
      وأَسُل خَدُّه أَسالة: امَّلَسَ وطال‏.
      ‏وخدٌّ أَسِيل: وهو السهل الليِّن، وقد أَسُل أَسالة ‏.
      ‏أَبو زيد: من الخدود الأَسِيلُ وهو السهل اللين الدقيق المستوي والمسنون اللطيف الدقيق الأَنف‏.
      ‏ورجل أَسِيل الخَدِّ إِذا كان ليِّن الخدّ طويلَه ‏.
      ‏وكل مسترسِلٍ أَسِيلٌ، وقد أَسُلَ، بالضم، أَسالة‏.
      ‏وفي صفته، صفيفيى الله عليه وسلم: كان أَسِيل الخد؛ قال ابن الأَثير: الأَسالة في الخدّ الاستطالة وأَن لا يكون مرتفع الوَجْنة‏.
      ‏ويقال في الدعاء على الإِنسان: بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم تَعْساً ونُكْساً‏.
      وتَأَسَّل أَباه: نزَع إِليه في الشَّبْه كتأَسَّنَه‏.
      ‏وقولهم: هو على آسالٍ من أَبيه مثل آسانٍ أَي على شَبَه من أَبيه وعلامات وأَخلاق؛ قال ابن السكيت: ولم أَسمع بواحد الآسال ‏.
      ‏ومَأْسَل، بالفتح: اسم رملة‏.
      ‏ومَأْسَل: اسم جبل‏.
      ‏ودارة مأْسل: موضع؛ عن كراع‏.
      ‏وقيل: مأْسل اسم جبل في بلاد العرب معروف.
      "
  3. أَسَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَسَلُ: نباتٌ، الواحدةُ: الأَسَلَةُ، والرِّماحُ، والنَّبْلُ، وشَوْكُ النَّخْلِ، وعِيدانٌ تَنْبُتُ بِلا وَرَقٍ، يُعْمَلُ منها الحُصْرُ.
      ـ أَسَلَةُ: كلُّ عُودٍ لا عِوَجَ فيه،
      ـ أَسَلَةُ من اللسانِ: طَرَفُهُ،
      ـ أَسَلَةُ من البعيرِ: قَضِيبُه،
      ـ أَسَلَةُ من النَّصْلِ والذِّراعِ: مُسْتَدِقُّه،
      ـ أَسَلَةُ من النَّعْلِ: رأسُها،
      ـ تُعادُ الأَسَلَةُ في: ع ظ م.
      ـ أسَّلَ المَطَرُ تَأْسِيلاً: بَلَغَ نَداهُ أسَلَةَ اليَد.
      ـ هو على آسالٍ من أبيهِ: شَبَهٍ وعَلاماتٍ، ولا واحدَ لها.
      ـ مُؤَسَّلُ: المُحَدَّدُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ أَسِيلُ: الأَمْلَسُ المُسْتَوِي،
      ـ أَسِيلُ من الخُدودِ: الطويلُ المُسْتَرْسِلُ. وقد أَسُلَ.
      ـ أَسِيلَةُ: ماءٌ ونَخْلٌ لبني العَنْبَرِ، وماءٌ لبني مالِكِ بنِ امرِئِ القيسِ.
      ـ تأسَّلَ أباهُ: أشْبَهَه.
      ـ مَأْسَلُ: جَبَلٌ.
      ـ دارَةُ مأْسَلٍ: من داراتِهِمْ.
  4. الأَسَلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَسَلَة : كل عود طويل لا عِوَجَ فيه.
      و الأَسَلَة طَرَف الشيء المُسْتَدِقُ.
      ومنه: أَسَلَةُ النَّصْل، وأَسَلَةُ اللسان، وأَسَلَةُ الذراع.
  5. الأَسَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال.
      و الأَسَلُ الشَّوك الطويل.
      و الأَسَلُ الرماح.
      و الأَسَلُ النَّبْل.
      و الأَسَلُ كل ما رُقِّق وحُدَّ من الحديد، من سيف أو سكين أو سِنان.
  6. أَسَلة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَسَلة :-
      جمع أَسَلات وأَسَل: طرف الشّيء المستدقّ :-أسلة الرُّمح/ اللّسان، - دار الكلام على الأفواه وأسلات الأقلام.


  7. أسل (المعجم مختار الصحاح)
    • أ س ل: الأسَلُ الشوك الطويل من شوك الشجر وتسمى الرماح أسَلا ورجل أسِيلُ الخد أي لين الخد طويله وكل مسترسل أسيل وقد أَسُلَ من باب ظرف
  8. أَسُل (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسُل أَسُل ُ أَسالة: مَلُس واستوى، فهو أَسيل.
      يقال: خدٌّ أَسِيل، وكفٌّ أَسيلة الأَصابع.
      .
  9. أَسَلَة (المعجم الرائد)
    • أسلة
      1- أسلة : واحدة الأسل. 2- أسلة : رأس اللسان
  10. أسَل (المعجم الرائد)
    • أسل - يأسل ، أسلا
      1-أسل الخد : ملس واستوى ولان
  11. أسل (المعجم الرائد)
    • أسل - يأسل ، أسالة
      1-أسل الخد : ملس واستوى ولان
  12. واسِلة (المعجم الرائد)
    • واسلة
      1- واسلة : مؤنث واسل. 2- واسلة أنظر وسيلة.
  13. أَسَلَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسَلَّ : أَغارَ غارةً ظاهرَة.
      و أَسَلَّ الشيءَ سَلَّهُ.
      و أَسَلَّ اللهُ فلانًا: ابتلاهُ بالسُّلِّ
  14. أسلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ :-
      • أسلَّه اللهُ ابتلاه بالسُّلِّ.
      أسلَّ الشَّيءَ: سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق :-لا إغلال ولا إسلال.
  15. تأَسَّل (المعجم الرائد)
    • تأسل - تأسلا
      1-تأسله : أشبهه في صفاته وأخلاقه «تأسل الولد أباه»
  16. الأَسَلُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَسَلُّ : السَّارقُ.
  17. أَسَلٌ (المعجم الغني)
    • (نبات).
      1. :-تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ :- : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ.
      2. :-جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ :- : أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ.
  18. أَسَلَةٌ (المعجم الغني)
    • وَاحِدَةُ الأسَلِ.
      1. :-أَخْرَجَ أَسَلَةَ لِسانِهِ :- : أَيْ رَأْسَ لِسانِهِ.
      2. :-طَعَنَهُ بِأَسَلَةِ رُمْحِهِ :- : بِرَأْسِ رُمْحِهِ.
  19. أَسَل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَسَل :-
      مفرد أَسَلة: (النبات) نبات ذو أغصان شائكة الأطراف ينبت في الماء والأرض الرّطبة، وتصنع منه الحُصُر والحِبال.
  20. أَسيل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَسيل :-
      مؤ أسيلة: أملس، مستوٍ، ليِّن :-خدّ أَسيل.
  21. أَسيل (المعجم الرائد)
    • أسيل
      1-لين، مستو، أملس : «خد أسيل»
  22. تأَسَّل (المعجم المعجم الوسيط)
    • تأَسَّل أَباه: أَشبهه وتخلَّق بأَخلاقه.
  23. الأسل (المعجم الأعشاب)
    • هو السمار الذييتخذ منه الحصر, وهو الكولان.
  24. الأسل (المعجم الأعشاب)
    • هو السمار الذي يتخذ منه الحصر, وهو الكولان ويخرج قضباناً دقاقاً ليس لها ورق إلا أن أطرافها محددة وليس لها شعب ولا خشب ويتخذ منه الحصر ويدق بالمياجين فيتخذ منه حبال ويتخذ منه بالعراق غرابيل ولا يكاد ينبت إلا في موضع ماء أو قريب من ماء.
  25. أسل (المعجم الرائد)
    • أسل
      1-سارق، لص


معنى واسل في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، اسم فاعل. وهو المتوسّل المتضرِّع إلى الله لعبادة أو عمل. من الفعل وَسَل يسِلُ إلى الله: تقرب إليه بفعل أو عبادة.
اصل اسم واسل: عربي
معجم الغني
**وَسَّلَ** \- [و س ل]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** وَسَّلْتُ**،** أُوَسِّلُ**،** وَسِّلْ**، مص. تَوْسِيلٌ. "وَسَّلَ إِلَى اللَّهِ بِعَمَلٍ أَوْ وَسِيلَةٍ": وَسَلَ، تَقَرَّبَ...
معجم الغني
**وَسَلَ** \- [و س ل]. (ف : ثلا. لازم، م. بحرف).** وَسَلْتُ**،** أَسِلُ**،** سِلْ**، مص. وَسْلٌ. "وَسَلَ النَّاسِكُ إِلَى اللَّهِ بِتَعَبُّدِهِ" : تَوَسَّلَ، تَقَرَّبَ إِلَى اللَّهِ بِتَعَبُّدُهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I توسُّل [مفرد]: ج توسّلات (لغير المصدر): 1- مصدر توسَّلَ إلى/ توسَّلَ بـ. 2- (قن) استرحام، وهو طلب يُرفع إلى كبير لإصدار عفو أو بتخفيف عقوبة "قدَّم المحامي توسُّلاً إلى رئيس الدَّولة للعفو عن موكِّله". II توسَّلَ إلى/ توسَّلَ بـ يتوسَّل، توسُّلاً، فهو مُتوسِّل، والمفعول مُتوسَّل إليه • توسَّل فلانٌ إلى الله تعالى: 1- ترجَّاه، دعاه بحرارة، تضرّع إليه وابتهل، التمس منه العطف والرَّحمة. 2- وسَل؛ تقرَّب بعمل صالح إليه تعالى. • توسَّل فلانٌ إلى رئيسه: تقرَّب إليه لمساعدته. • توسَّل بفلان للحصول على وظيفة: اتّخذه وسيلة، أي واسطة، تذرَّع بدعمه واستند إلى تأييده.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسل إلى يسل ، سل ، وسلا ، فهو واسل ، والمفعول موسول إليه• وسل العبد إلى الله بعمل : رغب ، تقرب به إليه تعالى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توسل إلى / توسل بـ يتوسل ، توسلا ، فهو متوسل ، والمفعول متوسل إليه• توسل فلان إلى الله تعالى : 1 - ترجاه ، دعاه بحرارة ، تضرع إليه وابتهل ، التمس منه العطف والرحمة . 2 - وسل ؛ تقرب بعمل صالح إليه تعالى . • توسل فلان إلى رئيسه : تقرب إليه لمساعدته . • توسل بفلان للحصول على وظيفة : اتخذه وسيلة ، أي واسطة ، تذرع بدعمه واستند إلى تأييده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توسل [ مفرد ] : ج توسلات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر توسل إلى / توسل بـ . 2 - ( قن ) استرحام ، وهو طلب يرفع إلى كبير لإصدار عفو أو بتخفيف عقوبة قدم المحامي توسلا إلى رئيس الدولة للعفو عن موكله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسل [ مفرد ] : مصدر وسل إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسيلة [ مفرد ] : ج وسائل ووسل : 1 - كل ما يتحقق به غرض معين ، يقابلها غاية اتخذ كل الوسائل للحصول على وظيفة - وسيلة شرعية ° وسائل التعليم - وسائل الراحة : أسبابها - وسائل النقل : طرقه - وسيلة إعلان : أية وسيلة أو أداة يمكن بواسطتها إيصال فكرة أو غاية معينة إلى أذهان الجمهور . 2 - مطلق سبب ، حيلة ، سبيل للتغلب على عقبة . 3 - واسطة لإيجاد مخرج مناسب من صعوبة وسيلة للخروج من المأزق ° الغاية تبرر الوسيلة : قول يتذرع به بعض المخطئين لتبرير ارتكابهم الخطأ . 4 - قربى ، وصلة ، درجة عالية في الجنة { اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة } . 5 - ( قن ) سبب أو وجه قانوني أو فعلي تبنى عليه الدعوى ويدلل عليه أمام المحكمة . • الوسيلة : درجة النبي - صلى الله عليه وسلم - من الجنة . • وسائل المواصلات : وسائط نقل مستخدمة داخل مدينة أو بلاد . • وسائل النقل : وسائل لنقل الأشخاص أو الأشياء من مكان لآخر كالسيارات والطائرات . • وسائل الإعلام : تبادل الأفكار أو الآراء أو المعلومات عن طريق الكلام أو الكتابة أو الإشارات .
المعجم الوسيط
فلان إلى الله بالعمل ـِ ( يَسِلُ ) وَسْلاً: رغب وتقرّب.( وَسَّلَ ) فلان إلى الله تعالى: عمل عملاً تقرّب به إليه.( تَوَسَّلَ ) فلان إلى الله تعالى: وسل. وـ إلى فلان بكذا: تقرّب إليه بحرمة آصرة تعطفه عليه.( التَّوَسُّلُ ): السَّرِقة. يقال: أخذ فلان إبلي توسّلاً: سرِقة.( الوَاسِلُ ): الواجب. يقال: شيء واسل: واجب.( الوَاسِلَةُ ): مؤنث الواسل. وـ المنزلة عند المَلِك. وـ الدَّرجة. وـ القُربة.( الوَسِيلَةُ ): الواسلة. وـ الوُصلة. وـ القُرْبى. وـ درجة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في الجنّة. ( ج ) وسائل، ووُسُل.
مختار الصحاح
و س ل : الوَسِيلة ما يتقرب به إلى الغير والجمع الوَسِيلُ و الوَسَائِل و التَّوْسِيل و التَّوَسُّل واحد يقال وَسَّل فلان إلى ربه وسيلة بالتشديد و تَوَسَّل إليه بوسيلة إذا تقرب إليه بعمل
الصحاح في اللغة
 الوَسيلَةُ: ما يتقرَّب به إلى الغير، والجمع الوَسيلُ والوَسائِلُ. والتوسيل والتَوَسُّلُ واحد. يقال: وَسَّلَ فلانٌ إلى ربّه وَسيلَةً، وتوَسَّلَ إليه بوَسيلَةٍ، أي تقرَّب إليه بعمل. والتَوْسيلُ والتَوَسُّلُ أيضاً: السرقةُ. يقال: أخذ فلان إبلي تَوَسُّلاً، أي سرقه. والواسِلُ: الراغب إلى الله. قال لبيد: بَلى كلُّ ذي دينٍ إلى الله واسِلُ
لسان العرب
الوَسِيلةُ المَنْزِلة عند المَلِك والوَسِيلة الدَّرَجة والوَسِيلة القُرْبة ووَسَّل فلانٌ إِلى الله وسِيلةً إِذا عَمِل عملاً تقرَّب به إِليه والواسِل الراغِبُ إِلى الله قال لبيد أَرى الناسَ لا يَدْرونَ ما قَدْرُ أَمرِهم بَلى كلُّ ذي رَأْيٍ إِلى الله واسِلُ وتوَسَّل إِليه بوَسيلةٍ إِذ تقرَّب إِليه بعَمَل وتوَسَّل إِليه بكذا تقرَّب إِليه بحُرْمَةِ آصِرةٍ تُعْطفه عليه والوَسِيلةُ الوُصْلة والقُرْبى وجمعها الوسائل قال الله تعالى أُولئك الذين يَدْعون يَبْتَغون إِلى رَبِّهِمُ الوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ الجوهري الوَسِيلةُ ما يُتَقَرَّبُ به إِلى الغَيْر والجمع الوُسُلُ والوسائلُ والتَّوْسيلُ والتَّوسُّلُ واحد وفي حديث الأَذان اللهمَّ آتِ محمداً الوَسِيلَة هي في الأَصل ما يُتَوَصَّل به إِلى الشيء ويُتَقَرَّب به والمراد به في الحديث القُرْبُ من الله تعالى وقيل هي الشفاعةُ يوم القيامة وقيل هي منزلة من مَنازِل الجنة كما جاء في الحديث وشيء واسِلٌ واجبٌ قال رؤبة وأَنت لا تَنْهَرُ حَظًّا واسِلا والتَّوَسُّل أَيضاً السَّرِقة يقال أَخذ فلان إِبِلي تَوَسُّلاً أَي سَرقة ومُوَيْسِلٌ ماءٌ لِطَيّءٍ قال واقِدُ بن الغِطْرِيف الطائي وكان قد مَرِضَ فَحُمِيَ الماء واللبن لَئنْ لَبَنُ المِعْزَى بِماءِ مُوَيْسِل بَغانِيَ داءً إِنَّني لَسَقيمُ
الرائد
* واسل. 1-فا. 2-واجب.
الرائد
* وسل يسل: وسيلة ووسلا. إلى الله بالعمل: تقرب به إليه.
الرائد
* وسل توسيلا. إلى الله بالعمل: تقرب به إليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: