وصف و معنى و تعريف كلمة واسلت:


واسلت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و سين (س) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح واسلت في معاجم اللغة العربية:



واسلت

جذر [وسل]

  1. أَسْلَتِ: (فعل)
    • أَسْلَتِ الحامِلُ: طرَحَتْ سَلاَها
  2. أَسْلَتُ: (اسم)
    • الجمع : سُلْتٌ
    • الأَسْلَتُ : الأَجْدَعُ
  3. أَسَلُّ : (اسم)
    • الأَسَلُّ : السَّارقُ
  4. أَسَل : (اسم)
    • أَسَل : جمع أَسَلَة


  5. أَسَلٌ : (اسم)
    • جمع أَسَلة:
    • الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال
    • تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ
    • الأَسَلُ : الشَّوك الطويل
    • الأَسَلُ : الرماح
    • الأَسَلُ: النَّبْل
    • الأَسَلُ: كل ما رُقِّق وحُدَّ من الحديد، من سيف أو سكين أو سِنان
    • جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ : أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ
  6. أَسَلَّ : (فعل)
    • أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ
    • أَسَلَّ : أَغارَ غارةً ظاهرَة
    • أسلَّ الشَّيءَ: سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق لا إغلال ولا إسلال
    • أَسَلَّ اللهُ فلانًا: ابتلاهُ بالسُّلِّ
  7. أَسُل : (فعل)
    • أَسُل أَسالة:
    • أَسُل :مَلُس واستوى، فهو أَسيل. خدٌّ أَسِيل، وكفٌّ أَسيلة الأَصابع
  8. أَسَّل : (فعل)
    • أَسَّله : جعله أَسيلاً
    • أَسَّل الحديدَ ونحوه: رقَقه
    • أَسَّل السلاحَ: حدّده
  9. سَلَتَ: (فعل)
    • سلَتَ يَسلُت ويسلِت ، سَلْتًا ، فهو سالِت ، والمفعول مَسْلوت
    • سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
    • سَلَتَ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
    • سلَتَ الوَلدَ: ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ
    • سَلَتَ المِعَى : أخْرَجَهُ بِيَدِهِ
    • سَلَتَ المِسْمَارَ : اِنْتَزَعَهُ
    • سَلَتَتِ الْمَرْأَةُ الخِضَابَ عَنْ يَدِها : مسَحَتْهُ، أزَالَتْهُ
    • سَلَتَ الصَّحْنَ : أخَذَ مَا فِيهِ
    • سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ : خَدَعَهُ
    • سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ : أَمَاطَهُ، أزَالَهُ
    • سَلَتَ بِسَلْحِهِ : رَمى بِهِ
    • سلت نفسَه من الأمر: خرج منه بذكاء
    • سلَت الشَّيءَ: سلَّه وسحَبه
    • سلت بنطاله: خلعه
    • سلَت أمعاءَ الشاة: أخرجها بيده،
  10. سَلْت: (اسم)


    • سَلْت : مصدر سَلَتَ
  11. سَلت: (اسم)
    • مصدر سلَتَ
  12. سُلْت: (اسم)
    • سُلْت : جمع أَسْلَتُ
  13. سُلْت: (اسم)
    • سُلْت : جمع سَلتاء
  14. سُلت: (اسم)
    • السُّلْتُ : ضربٌ من الشعير ليس له قشر يشبه الحنطة، يكون بالغور والحجاز
  15. اِنسلتَ: (فعل)
    • انسلتَ ينسلت ، انسلاتًا ، فهو مُنسلِت
    • انسلت الشَّخصُ مُطاوع سلَتَ: انسلّ من غير أن يُعلم به
  16. مَسْلوت: (اسم)


    • مَسْلوت : اسم المفعول من سَلَتَ
  17. سَلاَّت: (اسم)
    • سَلاَّت : جمع سَلّة
  18. مُنسلِت: (اسم)
    • مُنسلِت : فاعل من إِنسلتَ
  19. سَلتاء: (اسم)
    • الجمع : سُلْتٌ
    • السَّلْتاءُ : مؤنَّثُ الأَسْلَتِ
    • السَّلْتاءُ:المرأَةُ التي لا تَخْتَضِبُ
  20. اِنسلات: (اسم)
    • اِنسلات : مصدر إِنسلتَ
  21. سَلتة: (اسم)
    • ذهب مِنِّي سَلْتَةً: أَي سبقني وفاتني
  22. سُلاَتة: (اسم)


    • السُّلاَتَةُ : كلُّ ما سُلِتَ ونُزِعَ
    • السُّلاَتَةُ :ما يؤْخذ من جوانب القصعة لتنظف
  23. سَلَتَ الحَبْلَ:
    • قَطَعَهُ.
  24. سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ:
    • أَمَاطَهُ، أزَالَهُ.
  25. سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ:
    • حَلَقَهُ.
,
  1. سلت
    • "سَلَتَ المِعَى يَسْلِتُه سَلْتاً: أَخرجه بيده؛ والسُّلاتةُ: ما سُلِتَ منه.
      وفي حديث أَهل النار: فيَنْفُذ الحَمِيم إِلى جوفه،فَيَسْلِتُ ما فيه أَي يَقْطَعُه ويستأْصله.
      والسَّلْتُ: قَبْضُكَ على الشيء، أَصابه قَذَر ولَطْخٌ، فَتَسْلِتُه عنه سَلْتاً.
      وانْسَلَتَ عنَّا: انْسَلَّ مِن غير أَن يُعْلَم به.
      وذهب مني الأَمْرُ فَلْتَةً وسَلْتَةً أَي سَبَقَني وفاتَني.
      وسَلَتَ أَنْفَه بالسيف؛ وفي المحكم: وسَلَتَ أَنْفَه يَسْلِتُه ويَسْلُته سَلْتاً: جَدَعَه.
      والرجل أَسْلَتُ إِذا أُوعِبَ جَدْعُ أَنفه.
      والأَسْلَتُ: الأَجْدَع،وبه سمِّي الرجل، وأَبو قَيْس بن الأَسْلَتِ الشاعرُ.
      وفي حديث سلمان: أَن عمر، قال مَن يأْخذها بما فيها؟ يعني الخلافة، فقال: ‏سلمان: مَن سَلَتَ اللهُ أَنفَه أَي جَدَعَه وقَطَعَه.
      وفي حديث حذيفة وأَزْدِ عُمانَ: سَلَتَ اللهُ أَقدامَها أَي قَطَعَها.
      وسَلَتَ يدَه بالسيف: قَطَعَها.
      يقال: سَلَتَ فلانٌ أَنف فلانٍ بالسيف سَلْتاً إِذا قطَعَه كُلَّه، وهو من الجُدْعانِ أَسْلَتُ.
      وسَلَتُّه مائةَ سَوْطٍ أَي جَلَدْتُهُ، مثلُ حَلَتُّه.
      وسَلَتَ دَمَ البدنة: قَشَره بالسكين؛ عن اللحياني، هكذا حكاه؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه قَشَر جِلْدَها بالسكين حتى أَظْهَر دَمها.
      وسَلَتَ شَعرَه: حَلَقه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه لَعَنَ السَّلْتاء، والمَرْهاء؛ السَّلْتاء من النساء: التي لا تَخْتَضِبُ.
      وسَلَتَتِ المرأَةُ الخِضاب عن يَدها إِذا مَسَحَتْهُ وأَلْقَتْه؛ وفي الصحاح: إِذا أَلْقَتْ عنها العُصْمَ، والعُصْمُ: بقيةُ كلّ شيء وأَثَرُه مِن القَطِرانِ والخِضابِ ونحوه.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، وسُئِلَتْ عن الخِضاب، فقالت: اسْلِتيه وأَرْغِمِيه.
      وفي الحديث: ثم سَلَتَ الدمَ عنها أَي أَماطَهُ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فكان يَحْمِلُه على عاتِقه، ويَسْلُتُ خَشَمَه أَي مُخاطَه عن أَنفه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في الحديث مرويّاً عن عمر،وأَنه كان يَحْمِل ابنَ أَمَته مَرْجانةَ.
      وأَخرجه الهروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يَحْمِل الحُسَيْنَ على عاتقه ويَسْلِتُ خَشَمه؛ قال: ولعله حديث آخر.
      قال: وأَصلُ السَّلْتِ القَطْعُ.
      وسَلَتَ رأْسَه أَي حَلَقه.
      ورأْس مَسْلوتٌ، ومَحَلْوُتٌ، ومَحْلُوقٌ بمعنى واحد.
      وسَلَتَ الحَلاَّقُ رأْسه سَلْتاً، وسَبَتَه سَبْتاً إِذا حَلَقَه.
      وسَلَتُّ القَصعةَ من الثريد إِذا مَسَحْتَه.
      والسُّلاتةُ: ما يُؤْخَذُ بالإِصبع من جوانب القَصْعة لتَنْظُق.
      يقال: سَلَتُّ القصعة أَسْلُتها سَلْتاً.
      وفي الحديث: أُمِرْنا أَن نَسْلُتَ الصَّحْفَة أَي نَتَتَبَّعَ ما بقي فيها من الطعام، ونَمْسَحَها بالأَصابِع.
      ومَرَةٌ سَلْتاء: لا تَعَهَّدُ يَدَيها بالخِضابِ؛ وقيل: هي التي لا تَخْتَضِبُ البتَّةَ.
      والسُّلْتُ، بالضم: ضرب من الشعير؛ وقيل: هو الشعير بعينه؛ وقيل: هو الشعير الحامض؛ وقال الليث: السُّلْتُ شعير لا قِشْرَ له أَجْرَدُ؛ زاد الجوهري: كأَنه الحنطة؛ يكون بالغَوْر والحجاز، يَتَبَرَّدون بسَويقه في الصَّيْف.
      وفي الحديث: أَنه سئل عن بيع البَيْضاء بالسُّلْتِ؛ هو ضرب من الشعير أَبيضُ لا قشر له؛ وقيل: هو نوع من الحِنْطة؛ والأَوّل أَصح،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎بيضاء الحنطة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَلَتَ

    • ـ سَلَتَ المِعى يَسْلُتُ ويَسْلِتُ: أخْرَجَه بِيَدِهِ،
      ـ سَلَتَ الأَنْفَ: جَدَعَه،
      ـ سَلَتَ الشَّعَرَ: حَلَقَه،
      ـ سَلَتَ الشيءَ: قَطَعَه،
      ـ سَلَتَ دَمَ البَدَنَة: قَشَرَه حتى أظْهَرَ دَمَهَا،
      ـ سَلَتَ القَصْعَةَ: مَسَحَها بأصْبُعِه، كاسْتَلَتَها،
      ـ سَلَتَتِ المرأةُ الخِضَابَ عن يَدِها: ألقَتْ عنها العُصْمَ،
      ـ سَلَتَ فُلاناً: ضَرَبَه،
      ـ سَلَتَ بِسَلْحِه: رَمى.
      ـ سُلاتَةُ: ما يُسْلَتُ.
      ـ انْسَلَتَ عَنَّا: انْسَلَّ من غيرِ أن يُعْلَمَ به.
      ـ مَسْلوتُ: الذي أُخِذَ ما عليه من اللَّحْمِ.
      ـ سُلْتُ: الشَّعِيرُ، أو ضَرْبٌ منه، أو الحامِضُ منه.
      ـ سَلْتاءُ: التي لا تَخْتَضِبُ.
      ـ ذَهَبَ مِنِّي فَلْتَةً وسَلْتَةً: سَبَقَني، وفاتَني.
      ـ أَسْلَتُ: مَنْ أُوعِبَ جَدْعُ أنْفِه، ووالِدُ أبي قَيْسٍ الشاعِر.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَلَتَ
    • [س ل ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَلَتْتُ، أَسْلُتُ، اُسْلُتْ، مصدر سَلْتٌ.
      1. :-سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ :- : حَلَقَهُ.
      2. :-سَلَتَ الحَبْلَ :- : قَطَعَهُ.
      3. :-سلَتَ الوَلدَ :-: ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ.
      4. :-سَلَتَ المِعَى :- : أخْرَجَهُ بِيَدِهِ.
      5. :-سَلَتَ المِسْمَارَ :- : اِنْتَزَعَهُ.
      6. :-سَلَتَتِ الْمَرْأَةُ الخِضَابَ عَنْ يَدِها :- : مسَحَتْهُ، أزَالَتْهُ.
      7. :-سَلَتَ الصَّحْنَ :- : أخَذَ مَا فِيهِ.
      8. :-سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ :- : خَدَعَهُ.
      9. :-سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ :- : أَمَاطَهُ، أزَالَهُ. 10. :-سَلَتَ بِسَلْحِهِ :- : رَمى بِهِ.

    المعجم: الغني

  4. سَلت
    • سلت - يسلت ويسلت ، سلتا
      1- سلت : معى الخروف : أخرجه بيده. 2- سلت الشعر أو الرأس : حلقه. 3- سلت الشيء : قطعه. 4- سلت الصحن : أخذ ما عليه بإصبعه. 5- سلت الشيء : أخذ ما فيه. 6- سلت الشيء : انتزعه، سحبه. 7- سلتت المرأة الخضاب عن يدها : مسحته. 8- سلته : ضربه.

    المعجم: الرائد

  5. سلَتَ
    • سلَتَ يَسلُت ويسلِت ، سَلْتًا ، فهو سالِت ، والمفعول مَسْلوت :-
      سلَت الشَّيءَ سلَّه وسحَبه :-سلَت أمعاءَ الشاة: أخرجها بيده، - سلت بنطاله: خلعه:-
      سلت نفسَه من الأمر: خرج منه بذكاء.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. انسلتَ
    • انسلتَ ينسلت ، انسلاتًا ، فهو مُنسلِت :-
      انسلت الشَّخصُ مُطاوع سلَتَ: انسلّ من غير أن يُعلم به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. السَّلْتاءُ
    • السَّلْتاءُ : مؤنَّثُ الأَسْلَتِ.
      و السَّلْتاءُ المرأَةُ التي لا تَخْتَضِبُ. والجمع : سُلْتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. السَّلْتَةُ
    • السَّلْتَةُ السَّلْتَةُ يقال: ذهب مِنِّي سَلْتَةً، كما يقال فلتةً: أَي سبقني وفاتني.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. السُّلاَتَةُ
    • السُّلاَتَةُ : كلُّ ما سُلِتَ ونُزِعَ.
      و السُّلاَتَةُ ما يؤْخذ من جوانب القصعة لتنظف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِنْسَلَتَ
    • [س ل ت]. (فعل: خماسي لازم). اِنْسَلَتَ، يَنْسَلِتُ ، مصدر اِنْسِلاتٌ. :-اِنْسَلَتَ الرَّجُلُ :- : اِنْسَلَّ، أَي خَرَجَ خُفْيَةً بَعيداً عَنِ الأنْظارِ.

    المعجم: الغني

  11. أَسْلَت
    • أسلت
      1-جمع : سلت، مؤنث سلتاء. 2- من قطع أنفه كله. 2- «امرأة سلتاء» : لا تختضب

    المعجم: الرائد

  12. سُلاَتة
    • سلاتة
      1- سلاتة : كل ما نزع. 2- سلاتة : ما يؤخذ بالإصبع من جوانب الصحن لينظف. 3- سلاتة : حناء.

    المعجم: الرائد

  13. اسْتَلَتِ
    • اسْتَلَتِ الحاملُ: أسْلَتْ.
      و اسْتَلَتِ الشاةُ ونحوُها: سَمِنَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الأَسْلَتُ
    • الأَسْلَتُ : الأَجْدَعُ. والجمع : سُلْتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. سلتم
    • "السِّلْتِمُ، بالكسر: الداهية والسنة الصعبة؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي الهيثم التَّغْلَبيِّ في الداهية: ويَكْفَأُ الشِّعْبَ، إِذا ما أَظْلَمَا،ويَنْثَني حين يخافُ سِلْتِمَا وأَنشد في السنة الصعبة: وجاءت سِلْتِمٌ لا رَجْعَ فيها،ولا صَدْعٌ فَتَحْتَلِبَ الرِّعاءُ والسِّلْتِمُ: الغُولُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. السِّلْتينُ
    • ـ السِّلْتينُ من النَّخْلِ: ما يُحْفَرُ في أُصولِها حَفْراً يَجْذِبُ الماءَ إليها، إذا كان لا يَصِلُ إليها الماءُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. سلت
    • س ل ت: السُّلْتُ بوزن القفل ضرب من الشعير ليس له قشر كأنه الحنطة ورأس مَسلُوتٌ ومحلوت ومسبوت ومحلوق بمعنى

    المعجم: مختار الصحاح

  18. السُّلْتُ
    • السُّلْتُ : ضربٌ من الشعير ليس له قشر يشبه الحنطة، يكون بالغور والحجاز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سلَتَهُ
    • سلَتَهُ سلَتَهُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سَلْت
    • سَلْت :-
      مصدر سلَتَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. إِنسلت
    • إنسلت - انسلاتا
      1-خرج في خفية وسكون

    المعجم: الرائد

  22. إستلت
    • إستلت - استلاتا
      1-إستلت الصحن : مسحه بإصبعه

    المعجم: الرائد

  23. انسلت الشّخص
    • مُطاوع سلَتَ

    المعجم: عربي عامة

  24. أَسْلَتِ
    • أَسْلَتِ الحامِلُ: طرَحَتْ سَلاَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. انْسَلَتَ
    • انْسَلَتَ : انْسَلَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى واسلت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَسَّلَ** - [و س ل]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** وَسَّلْتُ**،** أُوَسِّلُ**،** وَسِّلْ**، مص. تَوْسِيلٌ. "وَسَّلَ إِلَى اللَّهِ بِعَمَلٍ أَوْ وَسِيلَةٍ": وَسَلَ، تَقَرَّبَ...
معجم الغني
**وَسَلَ** - [و س ل]. (ف : ثلا. لازم، م. بحرف).** وَسَلْتُ**،** أَسِلُ**،** سِلْ**، مص. وَسْلٌ. "وَسَلَ النَّاسِكُ إِلَى اللَّهِ بِتَعَبُّدِهِ" : تَوَسَّلَ، تَقَرَّبَ إِلَى اللَّهِ بِتَعَبُّدُهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I توسُّل [مفرد]: ج توسّلات (لغير المصدر): 1- مصدر توسَّلَ إلى/ توسَّلَ بـ. 2- (قن) استرحام، وهو طلب يُرفع إلى كبير لإصدار عفو أو بتخفيف عقوبة "قدَّم المحامي توسُّلاً إلى رئيس الدَّولة للعفو عن موكِّله". II توسَّلَ إلى/ توسَّلَ بـ يتوسَّل، توسُّلاً، فهو مُتوسِّل، والمفعول مُتوسَّل إليه • توسَّل فلانٌ إلى الله تعالى: 1- ترجَّاه، دعاه بحرارة، تضرّع إليه وابتهل، التمس منه العطف والرَّحمة. 2- وسَل؛ تقرَّب بعمل صالح إليه تعالى. • توسَّل فلانٌ إلى رئيسه: تقرَّب إليه لمساعدته. • توسَّل بفلان للحصول على وظيفة: اتّخذه وسيلة، أي واسطة، تذرَّع بدعمه واستند إلى تأييده.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسل إلى يسل ، سل ، وسلا ، فهو واسل ، والمفعول موسول إليه• وسل العبد إلى الله بعمل : رغب ، تقرب به إليه تعالى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توسل إلى / توسل بـ يتوسل ، توسلا ، فهو متوسل ، والمفعول متوسل إليه• توسل فلان إلى الله تعالى : 1 - ترجاه ، دعاه بحرارة ، تضرع إليه وابتهل ، التمس منه العطف والرحمة . 2 - وسل ؛ تقرب بعمل صالح إليه تعالى . • توسل فلان إلى رئيسه : تقرب إليه لمساعدته . • توسل بفلان للحصول على وظيفة : اتخذه وسيلة ، أي واسطة ، تذرع بدعمه واستند إلى تأييده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توسل [ مفرد ] : ج توسلات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر توسل إلى / توسل بـ . 2 - ( قن ) استرحام ، وهو طلب يرفع إلى كبير لإصدار عفو أو بتخفيف عقوبة قدم المحامي توسلا إلى رئيس الدولة للعفو عن موكله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسل [ مفرد ] : مصدر وسل إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسيلة [ مفرد ] : ج وسائل ووسل : 1 - كل ما يتحقق به غرض معين ، يقابلها غاية اتخذ كل الوسائل للحصول على وظيفة - وسيلة شرعية ° وسائل التعليم - وسائل الراحة : أسبابها - وسائل النقل : طرقه - وسيلة إعلان : أية وسيلة أو أداة يمكن بواسطتها إيصال فكرة أو غاية معينة إلى أذهان الجمهور . 2 - مطلق سبب ، حيلة ، سبيل للتغلب على عقبة . 3 - واسطة لإيجاد مخرج مناسب من صعوبة وسيلة للخروج من المأزق ° الغاية تبرر الوسيلة : قول يتذرع به بعض المخطئين لتبرير ارتكابهم الخطأ . 4 - قربى ، وصلة ، درجة عالية في الجنة { اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة } . 5 - ( قن ) سبب أو وجه قانوني أو فعلي تبنى عليه الدعوى ويدلل عليه أمام المحكمة . • الوسيلة : درجة النبي - صلى الله عليه وسلم - من الجنة . • وسائل المواصلات : وسائط نقل مستخدمة داخل مدينة أو بلاد . • وسائل النقل : وسائل لنقل الأشخاص أو الأشياء من مكان لآخر كالسيارات والطائرات . • وسائل الإعلام : تبادل الأفكار أو الآراء أو المعلومات عن طريق الكلام أو الكتابة أو الإشارات .
المعجم الوسيط
فلان إلى الله بالعمل ـِ ( يَسِلُ ) وَسْلاً: رغب وتقرّب.( وَسَّلَ ) فلان إلى الله تعالى: عمل عملاً تقرّب به إليه.( تَوَسَّلَ ) فلان إلى الله تعالى: وسل. وـ إلى فلان بكذا: تقرّب إليه بحرمة آصرة تعطفه عليه.( التَّوَسُّلُ ): السَّرِقة. يقال: أخذ فلان إبلي توسّلاً: سرِقة.( الوَاسِلُ ): الواجب. يقال: شيء واسل: واجب.( الوَاسِلَةُ ): مؤنث الواسل. وـ المنزلة عند المَلِك. وـ الدَّرجة. وـ القُربة.( الوَسِيلَةُ ): الواسلة. وـ الوُصلة. وـ القُرْبى. وـ درجة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في الجنّة. ( ج ) وسائل، ووُسُل.
مختار الصحاح
و س ل : الوَسِيلة ما يتقرب به إلى الغير والجمع الوَسِيلُ و الوَسَائِل و التَّوْسِيل و التَّوَسُّل واحد يقال وَسَّل فلان إلى ربه وسيلة بالتشديد و تَوَسَّل إليه بوسيلة إذا تقرب إليه بعمل
الصحاح في اللغة
 الوَسيلَةُ: ما يتقرَّب به إلى الغير، والجمع الوَسيلُ والوَسائِلُ. والتوسيل والتَوَسُّلُ واحد. يقال: وَسَّلَ فلانٌ إلى ربّه وَسيلَةً، وتوَسَّلَ إليه بوَسيلَةٍ، أي تقرَّب إليه بعمل. والتَوْسيلُ والتَوَسُّلُ أيضاً: السرقةُ. يقال: أخذ فلان إبلي تَوَسُّلاً، أي سرقه. والواسِلُ: الراغب إلى الله. قال لبيد: بَلى كلُّ ذي دينٍ إلى الله واسِلُ
لسان العرب
الوَسِيلةُ المَنْزِلة عند المَلِك والوَسِيلة الدَّرَجة والوَسِيلة القُرْبة ووَسَّل فلانٌ إِلى الله وسِيلةً إِذا عَمِل عملاً تقرَّب به إِليه والواسِل الراغِبُ إِلى الله قال لبيد أَرى الناسَ لا يَدْرونَ ما قَدْرُ أَمرِهم بَلى كلُّ ذي رَأْيٍ إِلى الله واسِلُ وتوَسَّل إِليه بوَسيلةٍ إِذ تقرَّب إِليه بعَمَل وتوَسَّل إِليه بكذا تقرَّب إِليه بحُرْمَةِ آصِرةٍ تُعْطفه عليه والوَسِيلةُ الوُصْلة والقُرْبى وجمعها الوسائل قال الله تعالى أُولئك الذين يَدْعون يَبْتَغون إِلى رَبِّهِمُ الوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ الجوهري الوَسِيلةُ ما يُتَقَرَّبُ به إِلى الغَيْر والجمع الوُسُلُ والوسائلُ والتَّوْسيلُ والتَّوسُّلُ واحد وفي حديث الأَذان اللهمَّ آتِ محمداً الوَسِيلَة هي في الأَصل ما يُتَوَصَّل به إِلى الشيء ويُتَقَرَّب به والمراد به في الحديث القُرْبُ من الله تعالى وقيل هي الشفاعةُ يوم القيامة وقيل هي منزلة من مَنازِل الجنة كما جاء في الحديث وشيء واسِلٌ واجبٌ قال رؤبة وأَنت لا تَنْهَرُ حَظًّا واسِلا والتَّوَسُّل أَيضاً السَّرِقة يقال أَخذ فلان إِبِلي تَوَسُّلاً أَي سَرقة ومُوَيْسِلٌ ماءٌ لِطَيّءٍ قال واقِدُ بن الغِطْرِيف الطائي وكان قد مَرِضَ فَحُمِيَ الماء واللبن لَئنْ لَبَنُ المِعْزَى بِماءِ مُوَيْسِل بَغانِيَ داءً إِنَّني لَسَقيمُ
الرائد
* وسل يسل: وسيلة ووسلا. إلى الله بالعمل: تقرب به إليه.
الرائد
* وسل توسيلا. إلى الله بالعمل: تقرب به إليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: