وصف و معنى و تعريف كلمة واسمي:


واسمي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و سين (س) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح واسمي في معاجم اللغة العربية:



واسمي

جذر [وسم]

  1. واسَمَ: (فعل)
    • واسمَ يواسم ، مُواسمةً ، فهو مُواسِم ، والمفعول مُواسَم
    • وَاسَمَهُ في الحُسْن : غالبه
    • وَاسَمَتْ جَارَتَهَا فِي الْحُسْنِ : فَاقَتْهَا ، تَجَاوَزَتْهَا
  2. واسم: (اسم)
    • واسم : فاعل من وَسَمَ
,
  1. الوَسْمُ
    • ـ الوَسْمُ : أثَرُ الكَيِّ , ج : وُسومٌ ، وسَمَه يَسِمُه وَسْماً وَسِمَةً فاتَّسَمَ .
      ـ الوِسامُ والسِّمَةُ : ما وُسِمَ به الحَيَوانُ من ضُروبِ الصًّوَرِ .
      ـ المِيسَمُ : المِكْواةُ , ج : مَواسِمُ ومَياسِمُ ، واسمٌ .
      ـ مَوْسِمُ الحَجِّ : مُجْتَمَعُه .
      ـ وَسَّمَ تَوْسِيماً : شَهِدَهُ .
      ـ تَوَسَّمَ الشيءَ : تَخَيَّلَهُ ، وتَفَرَّسَهُ .
      ـ الوَسْمَةُ : ورَقُ النيلِ ، أو نباتٌ يُخْضَبُ بِوَرقِهِ ، وفيه قُوَّةٌ مُحَلِّلَةٌ .
      ـ المِيسَمُ ، والوَسامَةُ : أثَرُ الحُسْنِ ، وقد وَسُمَ ، وَسامةً ووَساماً ، فهو وَسيمٌ , ج : وُسَماء ، وهي : وَسيمة ، وبه سَمَّوْا : أسماء ، وهَمزتُه من واوٍ .
      ـ واسَمَهُ في الحُسْنِ , فَوَسَمَهُ : غَلَبَهُ فيه .
      ـ الوَسْمِيُّ : مَطَرُ الرَّبيعِ الأولُ ، والأرضُ مَوْسومةٌ .
      ـ تَوَسَّمَ : طَلَبَ كَلأَ الوَسْمِيِّ .
      ـ مَوْسُومٌ : فَرَسُ مالِكِ بنِ الجُلاحِ . ومسلِمُ بنُ خَيْشَنَةَ كان اسْمُه مِيْسَماً ، فَغَيَّرَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم .
      ـ دِرْعٌ مَوْسومَةٌ : مُزَيَّنَةٌ بالشِّيَةِ من أسْفَلِهَا .
      ـ وَسيمٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. وَسام
    • وسام - ج ، أوسمة
      1 - وسام : ما وسم به الحيوان وكوي من أنواع العلامات . 2 - وسام : نيشان يعلق على صدر من يقوم بأعمال يفيد منها المجتمع أو البلاد : « وسام الاستحقاق ، وسام التربية ».

    المعجم: الرائد

  3. أوْسَمُ
    • [ و س م ]. ( أفْعَلُ التَّفْضِيل ). :- مِنْ أوْسَمِ أقْرَانِهِ :-: مِنْ أجْمَلِهِمْ ، مِنْ أحْسَنِهِمْ .

    المعجم: الغني

  4. أوسَم
    • أوسم
      1 - أحسن ، أجمل

    المعجم: الرائد



  5. اِتِّسَامٌ
    • [ و س م ]. ( مصدر اِتَّسَمَ ). :- كَانَ اتِّسَامُهُ بِالْمُرُوءَةِ مَحَلَّ تَقْدِير :- : اِصْطِبَاغُهُ ، تَمَيُّزُهُ .

    المعجم: الغني

  6. إِتَّسَم
    • إتسم - اتساما
      1 - جعل لنفسه « سمة »، أي علامة ، يعرف بها

    المعجم: الرائد

  7. وسم
    • وسم - توسيما
      1 - شهد الموسم

    المعجم: الرائد

  8. اتَّسمَ
    • اتَّسمَ بـ يتَّسم ، اتِّسامًا ، فهو مُتَّسِم ، والمفعول مُتَّسَم به :-
      اتَّسم الشَّخصُ بكذا جعل لنفسه علامة أو صفة يُعرف بها ، ظهر بمظهر معيَّن :- اتَّسم بالخطورة / بفعل الخير .
      اتَّسم وجهُهُ بالحُزْن : بَدَت عليه علامة شعوره به ، وارتسمت عليه دلائله .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. وسَّمَ
    • وسَّمَ يُوسِّم ، توسيمًا ، فهو مُوسِّم ، والمفعول مُوسَّم :-
      وسَّم فلانًا أعطاه أو منحه وسامًا :- وسَّم الرئيس نجيب محفوظ / أحمد زويل ، - أقيم احتفال لتوسيم العلماء النابهين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. توسّم الأمر
    • تدبَّره ، تبصَّره وتفكَّر فيه :- { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ }.

    المعجم: عربي عامة

  11. توسّم الشّيء
    • طلب علامَتَه .


    المعجم: عربي عامة

  12. توسّم فيه خيرا
    • توقَّعَهُ ، ظنّ له الخير في المستقبل :- فلان يتوسَّم في المستقبل خيرًا - توسَّم في ابنه النَّجابة :- ° توسّم فيه

    المعجم: عربي عامة

  13. تَوَسَّمَ
    • تَوَسَّمَ : طَلَبَ كَلأَ الوَسْمِيّ .
      و تَوَسَّمَ اختضب بالوَسِمَة ( بفتح السين وسكونها ) .
      و تَوَسَّمَ الشيءَ فيه تخيّله .
      و تَوَسَّمَ تفرَّسه .
      يقال : توسَّم فيه الخير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَوَسَّمَ
    • [ و س م ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَوَسَّمْتُ ، أتَوَسَّمُ ، تَوَسَّمْ ، مصدر تَوَسُّمٌ .
      1 . تَوَسَّمَ فِيهِ الخَيْرَ :- : رَأى فِيهِ عَلاَمَةَ الخَيْرِ ، تَبَيَّنَهُ فِيهِ ، تَوَقَّعَهُ .
      2 . :- تَوَسَّمَ بالوَسْمَةِ :- : اِخْتَضَبَ بِهَا .
      3 . :- تَوَسَّمَ الفَلاَّحُ :- : طَلَبَ عُشْبَ الوَسْمِيِّ .
      4 . :- تَوَسَّمَ الشَّيْءَ :- : طَلَبَ وَسْمَهُ ، أيْ عَلاَمَتَهُ .
      5 . :- تَوَسَّمَ البَيْتَ :-: تَعَرَّفَهُ ، أو ثَبَّتَ نَظَرَهُ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  15. تَوَسُّمٌ
    • [ و س م ]. ( مصدر تَوَسَّمَ ). :- تَوَسُّمُ الخَيْرِ فِي الرَّجُلِ :- : تَوَقُّعُهُ ، تَبَيُّنُ أثَرِهِ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  16. توسَّم
    • توسم - توسما
      1 - توسم فيه الخير : تبين فيهاثر الخير . 2 - توسم : طلب عشب « الوسمي »، وهو المطر الأول في الربيع . 3 - توسم الشيء : طلب « وسمه »، أي علامته . 4 - توسم ب « الوسمة »، وهي نبات يصبغ بورقه : اختضب بها . 5 - توسم الشيء : ثبت نظره فيه . 6 - توسم الشيء : تفحصه ، بحث عنه .

    المعجم: الرائد

  17. توسَّمَ
    • توسَّمَ يتوسَّم ، توسُّمًا ، فهو مُتَوسِّم ، والمفعول مُتوسَّم :-
      توسَّم الشَّيءَ
      1 - طلب علامَتَه .
      2 - تفرَّسهُ وتأمَّل فيه :- توسَّم وجْهَهُ .
      توسَّمَ الأمرَ : تدبَّره ، تبصَّره وتفكَّر فيه :- { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ } .
      توسَّم فيه خيرًا : توقَّعَهُ ، ظنّ له الخير في المستقبل :- فلان يتوسَّم في المستقبل خيرًا ، - توسَّم في ابنه النَّجابة :-
      توسّم فيه الخير : تبيَّن فيه أثره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  18. وسم
    • " الوَسْمُ : أَثرُ الكَيّ ، والجمع وُسومٌ ؛

      أَنشد ثعلب : ظَلَّتْ تَلوذُ أَمْسِ بالصَّريمُ وصِلِّيانٍ كِبالِ الرُّومِ ، تَرْشَحُ إِلاَّ موضِعَ الوُسومِ يقول : تشرح أَبدانُها كلها إِلا (* قوله « والأسواق فيها » كذا بالأصل ).
      ووَسَّموا : شَهِدوا المَوْسِمَ .
      الليث : مَوْسِمُ الحجّ سُمِّيَ مَوْسِماً لأَنه مَعْلَم يُجْتَمع إِلليه ، وكذلك كانت مَواسِمُ أَسْواقِ العرب في الجاهلية .
      قال ابن السكيت : كل مَجْمَع من الناس كثير هو موْسِمٌ .
      ومنه مَوْسِمُ مِنىً .
      ويقال : وسَّمْنا مَوْسمَنا أَي شَهِدْناه ، وكذلك عرَّفْنا أي شهدنا عَرَفَة .
      وعَيَّدَ القومُ إذا شَهِدُوا عِيدَهم ؛ وقول الشاعر : حِياضُ عِراكٍ هَدَّمَتْها المَواسِمُ يريد أَهل المَواسِم ، ويقال أَراد الإبلَ المَوْسومة .
      ووسَّمَ الناسُ تَوْسِيماً : شَهِدُوا المَوْسِمَ كما يقال في العيدِ عَيَّدوا .
      وفي الحديث : أَنه لَبِثَ عَشْرَ سنينَ يَتَّبِعُ الحاجَّ بالمَواسِم ؛ هي جمع مَوْسِم وهو الوقتُ الذي يجتمع فيه الحاجُّ كلَّ سَنةٍ ، كأَنَّه وُسِمَ بذلك الوَسْم ، وهو مَفْعِلٌ منه اسمٌ للزمان لأَنه مَعْلَمٌ لهم .
      وتوَسَّم فيه الشيءَ : تَخَيَّلَه .
      يقال : توَسَّمْتُ في فلان خيراً أي رأَيت فيه أَثراً منه .
      وتوَسَّمْتُ فيه الخير أي تَفَرَّسْتُ ، مأْخذه من الوَسْمِ أي عرَفْت فيه سِمَتَه وعلامتَه .
      والوَسْمةُ ، أهل الحجاز يُثَقِّلونها وغيرهم يُخَفِّفُها ، كلاهم شجرٌ له ورقٌ يُخْتَضَبُ به ، وقيل : هو العِظْلِمُ .
      الليث : الوَسْمُ والوَسْمةُ شجرةٌ ورقها خِضابٌ ؛ قال أَبو منصور : كلام العرب الوَسِمةُ ، بكسر السين ، قاله الفراء وغيره من النحويين .
      الجوهري : الوَسِمةُ ، بكسر السين ، العِظْلِمُ يُخْتَضَب به ، وتسكينها لغة ، قال : ولا تقل وُسْمةٌ ، بضم الواو ، وإذا أَمرْت منه قلت : توَسَّم .
      وفي حديث الحسن والحسين ، عليهما السلام : أَنهما كنا يَخْضِبان بالوَسْمة ؛ قيل : هي نبتٌ ، وقيل : شجرٌ باليمن يُخْتَضَبُ بوَرقه الشعرُ أَسودُ .
      والمِيسَمُ والوَسامةُ : أَثر الحُسْنِ ؛ وقال ابن كُلْثوم : خَلَطْنَ بمِيسَمٍ حَسَباً ودينا ابن الأَعرابي : الوسيمُ الثابتُ الحُسْنِ كأَنه قد وُسِمَ .
      وفي الحديث : تُنْكَح المرأَة لمِيسَمها أَي لحُسْنها من الوَسامةِ ، وقد وَسُم فهو وَسِيم ، والمرأَةُ وَسِيمةٌ ؛ قال : وحكمها في البناء حكم مِيساعٍ ، فهي مِفْعَلٌ من الوَسامةِ .
      والمِيسمُ : الجمالُ .
      يقال : امرأَة ذات مِيسَمٍ إذا كان عليها أثرُ الجمال .
      وفلانٌ وَسِيمٌ أَي حَسَنُ الوجه والسِّيما .
      وقومٌ وِسامٌ ونسوةٌ وِسامٌ أَيضاً : مثل ظَريفةً وظِرافٍ وصَبيحةٍ وصِباحٍ .
      ووَسُمَ الرجلُ ، بالضم ، وَسامةً ووَساماً ، بحذف الهاء ، مثل جمُل جَمالاً ، فهو وَسِيمٌ ؛ قال الكميت يمدح الحُسين بن علي ، عليهما السلام : وتُطِيلُ المُرَزَّآتُ المَقالِيتُ إليه القُعودَ بعد القيام يَتَعَرَّفْنَ حُرَّ وَجْهٍ ، عليه عِقْبةُ السَّرْوِ ظاهِراً والوِسام والوِسامُ معطوفٌ على السَّرْوِ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : وَسيمٌ قَسِيمٌ ؛ الوَسامةُ : الحُسْنُ الوَضيءُ الثابتُ ، والأُنثئ وَسيمةٌ ؛ قال : لهِنّك مِنْ عَبْسِيّةٍ لَوَسِيمةٌ على هَنواتٍ كاذبٍ مَن يقولها أراد (* بياض بالأصل بقد خمس كلمات ).. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ وواسَمْتُ فلاناً فوَسَمْتُه إذا غَلبْتَه بالحُسن .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه :، قال لِحَفْصة لا يَغُرَّنَّكِ أَنْ كانت جارتُك أوْسَمَ مِنْكِ أي أَحْسَنَ ، يَعني عائشة ، والضَّرَّةُ تسمى جارة .
      وأَسماءُ : اسمُ امرأَةٍ مستقٌّ من الوَسامةِ ، وهمزته مبدلة من واوٍ ؛ قال ابن سيده : وإنما ، قالوا ذلك أَن سيبويه ذكر أَسماء في الترخيم مع فَعْلانَ كسَكْران مُعْتَدّاً بها فَعْلاء ، فقال أَبو العباس : لم يكن يجب أَن يذكر هذا الاسم مع سكْران من حيثُ كان وزْنه أَفْعالاً لأَنه جمعُ اسمٍ ، قال : وإنما مُنِع الصَّرْف في العلم المذكر من حيثُ غلَبت عليه تسمية المؤنث له فلحِق عنهد بباب سُعادَ وزَيْنَب ، فقوَّى أَبو بكر قول سيبويه إنه في الأصل وَسْماء ، ثم قلبت واوه همزة ، وإن كانت مفتوحة ، حَمْلاً على باب أحدٍ وأَناةٍ ، وإنما شَجُع أبو بكر على ارتكاب هذا القول لأَن سيبويه شرع له ذلك ، وذلك أَنه لما رآه قد جعله فَعْلاء وعدم تركيب « ي س م » تَطَلَّب لذلك وَجْهاً ، فذهب إلى البلد ، وقياسُ قولِ سيبويه أن لا ينصرفَ ، وأَسماءُ نكرةٌ لا معرفة لأنه عنده فَعْلاء ، وأما على غير مذهب سيبويه فإنها تَنصرفُ نكرةً ومعرفةً لأنها أَفعال كأَثمار ، ومذهبُ سيبويه وأَبي بكر فيها أَشبَهُ بمعنى أَسماء النساء ، وذلك لأَنها عندهما من الوَسامةِ ، وهي الحُسْنُ ، فهذا أَشبَهُ في تسميةِ النساء من معنى كونها جمعَ اسمٍ ، قال : وينبغي لسيبويه أن يعتقِدَ مَذهبَ أبي بكر ، إذا ‏ ليس ‏ معنى هذا التركيب على ظاهره ، وإن كان سيبويه يتأَوّل عَيْنَ سيّد على أَنها ياء ، وإن عُدم هذا التركيب لأَنه « س ي د » فكذلك يتوهم أسماء من « أ س م » وإن عدم هذا التركيب إلا ههنا .
      والوسْمُ : الورَعُ ، والشين لغة ؛ قال ابن سيده : ولست منها على ثقة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى واسمي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَسُمَ** - [و س م]. (ف: ثلا. لازم).** وَسُمَ**،** يَوْسُمُ**، مص. وَسَامَةٌ. 1. "وَسُمَ الوَلَدُ" : حَسُنَ وَجْهُهُ. 2. "وَسُمَ الوَجْهُ" : نَضُرَ، حَسُنَ.
معجم الغني
**وَسْمٌ** - ج:** وُسُومٌ**. [و س م]. (مص. وسم). 1. "تَرَكَ الْجُرْحُ وَسْماً عَلَى جَسَدِهِ" : أَثَراً، عَلاَمَةً. 2. "وَسْمُ دَابَّةٍ" : أَثَرُ الكَيِّ.
معجم الغني
**وَسَمَ** - [و س م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَسَمْتُ**،** أَسِمُ**،** سِمْ**، مص. وَسْمٌ. 1. "وَسَمَ الشَّيْءَ " : جَعَلَ لَهُ عَلاَمَةً لِيُعْرَفَ بِهَا. 2. "وَسَمَ دَوَابَّهُ" : كَوَاهَا. 3. "وَسَمَهُ بِالهِجَاءِ" : كَوَاهُ، آلَمَهُ. 4. "وَسَمَ الوَسْمِيُّ الأَرْضَ" : أَصَابَهَا. 5. "وَسَمَ الْجُنْدِيَّ بِوِسَامٍ" : مَيَّزَهُ بِهِ.
معجم الغني
**وَسَّمَ** - [و س م]. (ف: ربا. لازمتع).** وَسَّمْتُ**،** أُوَسِّمُ**،** وَسِّمْ**، مص. تَوْسِيمٌ. 1. "وَسَّمَ الْمُسَافِرُ" : شَهِدَ الْمَوْسِمَ. "وَسَّمَ الْحَاجُّ". 2. "وَسَّمَ الْمَوْسِمَ" : شَهِدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسيم [ مفرد ] : ج وسام ووسماء ، مؤ وسيمة ، ج مؤ وسيمات ووسام : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وسم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسمي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى وسم . • الوسمي : مطر الربيع الأول سقى الوسمي الحديقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسم [ مفرد ] : ج وسوم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وسم . 2 - سمة ، علامة . 3 - دمغ وسم البضائع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسامة [ مفرد ] : 1 - مصدر وسم . 2 - أثر الحسن والجمال والعتق بدت عليه الوسامة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسام [ مفرد ] : ج أوسمة : 1 - علامة ، ما وسم به الحيوان من ضروب الصور . 2 - نوط ، ميدالية ، نيشان يعطى لمن امتاز في عمله مكافأة له عليه ويعلق على الصدر أخذ وسام الاستحقاق - نال المجد وسام الشرف ° زر الوسام : شارة على شكل وردة في الوسام العسكري - شارة الوسام : زره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسام [ مفرد ] : مصدر وسم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موسمي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى موسم . 2 - فصلي ، عائد إلى فصل أو زمن معين من السنة أشغال / منتوجات موسمية - الأنفلونزا مرض موسمي . • الرياح الموسمية : رياح مدارية وشبه مدارية ينعكس اتجاهها من موسم لآخر ويكون فيها الطقس جافا ومثقلا بالرطوبة في الهند وجنوب آسيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موسوم [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من وسم . 2 - من أعطي أو قلد وساما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
سمة [ مفرد ] : ج سمات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وسم . 2 - علامة ، وتأشيرة سمة دخول ° سمة شخصية : خصلة أو سجية / ما يمكن أن يعتمد عليه في التفريق بين شخص معين وآخر . 3 - صورة من صور الكي تعرف بها إبل الرجل ، ما وسم به الحيوان من ضروب الصور هذا الفرس له سمة على غرته . 4 - علامة توضع على تحفة فنية بمثابة توقيع وإمضاء ، أو على سلعة تجارية إثباتا لصحتها كل سلعة لها سمتها الخاصة بها . 5 - أثر يدل على شيء سمة عبقرية / سمعية . 6 - شامة ، خال سمة طبيعية على الوجه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسم يوسم ، توسيما ، فهو موسم ، والمفعول موسم• وسم فلانا : أعطاه أو منحه وساما وسم الرئيس نجيب محفوظ / أحمد زويل - أقيم احتفال لتوسيم العلماء النابهين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
واسم يواسم ، مواسمة ، فهو مواسم ، والمفعول مواسم• واسم فلانا : غالبه في الحسن واسمت جارتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توسم يتوسم ، توسما ، فهو متوسم ، والمفعول متوسم• توسم الشيء : 1 - طلب علامته . 2 - تفرسه وتأمل فيه توسم وجهه . • توسم الأمر : تدبره ، تبصره وتفكر فيه { إن في ذلك لآيات للمتوسمين } . • توسم فيه خيرا : توقعه ، ظن له الخير في المستقبل فلان يتوسم في المستقبل خيرا - توسم في ابنه النجابة ° توسم فيه - [ 2442 ] - الخير : تبين فيه أثره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتسم بـ يتسم ، اتساما ، فهو متسم ، والمفعول متسم به• اتسم الشخص بكذا : جعل لنفسه علامة أو صفة يعرف بها ، ظهر بمظهر معين اتسم بالخطورة / بفعل الخير . • اتسم وجهه بالحزن : بدت عليه علامة شعوره به ، وارتسمت عليه دلائله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسم يوسم ، وسامة ووساما ، فهو وسيم• وسم الوجه : جمل وحسن حسنا وضيئا ثابتا وسمت الفتاة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسم يسم ، سم ، وسما وسمة ، فهو واسم ، والمفعول موسوم• وسم المرء أو الدابة : جعل له علامة يعرف بها وسم فرسه : كواه فأثر فيه بعلامة - { سنسمه على الخرطوم } . • وسم فلانا بكذا : ميزه به وسمه بالخير - وسم فلانا بطابعه : طبعه - وسم صحيفة معدنية : دمغها ° وسمه بالعار : ألصقه به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توسَّمَ يتوسَّم، توسُّمًا، فهو مُتَوسِّم، والمفعول مُتوسَّم • توسَّم الشَّيءَ: 1- طلب علامَتَه. 2- تفرَّسهُ وتأمَّل فيه "توسَّم وجْهَهُ". • توسَّمَ الأمرَ: تدبَّره، تبصَّره وتفكَّر فيه "{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ}". • توسَّم فيه خيرًا: توقَّعَهُ، ظنّ له الخير في المستقبل "فلان يتوسَّم في المستقبل خيرًا- توسَّم في ابنه النَّجابة"| توسّم فيه الخير: تبيَّن فيه أثره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
موسم [ مفرد ] : ج مواسم : 1 - اسم مكان من وسم . 2 - اسم زمان من وسم . 3 - حفل ، مجمع كثير من الناس . 4 - معرض ، سوق موسمية ، وقت ظهور الشيء أو اجتماع الناس له . 5 - حلول الوقت المناسب أو المعتاد لزراعة معينة أو لجني غلة موسم زراعة القطن / جني العنب / الحصاد . 6 - زمن معين لممارسة دينية أو فنية قرب موسم الحج - الموسم المسرحي الجديد . 7 - أعياد كبيرة المواسم والأعياد .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ ( يَسِمُهُ ) وَسْماً، وسِمَةً: كواه فأثّر فيه بعلامة. ويقال: وسمه بالهجاء، وهو موسوم بالخير والشرّ. وـ فلاناً: غلبه في المواسمة. وـ الوَسْمِيّ الأرض: أصابها. وـ فلاناً بوسام: ميّزه به.( وَسُمَ ) ـُ ( يَوْسُمُ ) وَسَامةً، ووَساماً: جمُل، وحسُن حُسْناً وضيئاً ثابتاً. ويقال: وسُم وجهه. فهو وسيم، وهي وسيمة. ( ج ) وِسام. يقال: إنّه لوسيم قسيم، وإنها لوسيمة قسيمة.( وَاسَمَهُ ) في الحُسْن: غالبه.( وَسَّمَ ): شَهِد المَوْسِم. يقال: وسّم الحاجّ. ويقال: وسّم الموسم: شهده.( اتَّسَمَ ): مطاوع وسمه بمعنى: كواه. وـ جعل لنفسه سِمَة يعرف بها. ويقال: هو مُتَّسِم بالخير أو الشرّ.( تَوَسَّمَ ): طلب كلأ الوَسْمِيّ. وـ اختضب بالوَسِمَة. وـ الشيء فيه: تخيّله. وـ تفرّسه. يقال: توسَّم فيه الخير.( السِّمَةُ ): ما وُسِم به الحيوان من ضروب الصُّوَر. وـ العلامة.( المَوْسِمُ ): المَجْمَع الكثير من الناس. وـ موسم الشيء: وقت ظهوره فيه، أو اجتماع الناس له كموسم العنب، أو القطن، أو الحجّ، أو الصّيد، أو الاصطياف.( المَوْسُومُ ): مَن قُلِّد وساماً. ( مو ).( المَوْسُومَةُ ): يقال: درع موسومة: مزيّنة بالشِّيَة في أسفلها.( المِيسَمُ ): السِّمَة. وـ أثر الحُسْن والجمال. وـ اسم للآلة التي يوسم بها كالمكواة. ( ج ) مَوَاسم، ومَيَاسم.( الوِسَامُ ): السِّمة. وـ ما يعلَّق على صدر من أحسن عملاً مكافأة له عليه. ( مو ).( الوَسامَةُ ): أثر الحسن والجمال والعِتْق.( الوَسْمُ ): السِّمَة. وفي المثل: ( أبصِرْ وَسْمَ قِدْحِك ): لا تجاوزْ قَدْرَك. ( ج ) وُسُوم.( الوَسِْمَةُ ): نبات عشبيّ زراعيّ للصِّباغ، من الفصيلة الصّليبية.( الوَسْمِيُّ ): مطر الربيع الأوّل.
مختار الصحاح
و س م : وَسَمَه من باب وعد سِمَةً أيضا إذا أثر فيه بِسِمَةٍ وكي و الوَسِمة بكسر السين العظلم يختضب به وتسكينها لغة ولا تقل وُسْمة بضم الواو وإذا أمرت منه قلت تَوَسَّم و الوَسْمِيّ مطر الربيع الأول لأنه يسم الأرض بالنبات نسب إلى الوسم والأرض مَوْسًومة و تَوَسَّم الرجل طلب كلأ الوَسْمِيّ و مَوْسِمُ الحاج مجمعهم سمي بذلك لأنه معلم يجتمع إليه و وَسَّمَ الناس تَوْسِيما شهدوا الموسم كما يقال في العيد عَيَّدوا و المِيسَمُ المكواة وأصل الياء فيه واو وجمعه مَيَاسِم على اللفظ و مَوَاسم على الأصل كلاهما جائز و المِيسَم أيضا الجمال وفلان وَسِيم أي حسن الوجه وقوم وِسَامٌ وامرأة وَسِيمَة ونسوة وِسَام أيضا مثل ظريف وظِراف وصبيحة وصِباح و وَسُم الرجل من باب ظرف وسامة و وَسَاماً أيضا بحذف الهاء مثل جَمُل جَمَالا وفلان مَوْسُومٌ بالخير وقد تَوَسَّمْتُ فيه الخير أي تفرست و اتَّسَمَ الرجل جعل لنفسه سِمَةً يُعرف بها
الصحاح في اللغة
وسَمْتُهُ وَسْماً وسِمَةً، إذا أثَّرتَ فيه بسِمَةٍ وكيٍّ. والهاء عوض من الواو. والوَسِمَةُ، بكسر السين: والعِظْلِمُ يُختضَب به. وتسكينها لغة. ولا تقل وُسْمَةٌ بضم الواو. وإذا أمرت منه قلت: توَسَّمَ. والوَسْمِيُّ: مطر الربيع الأوَّل، لأنَّه يسِمُ الأرض بالنبات، نُسِبَ إلى الوَسْم. والأرض مَوْسومَةٌ. الأصمعيّ: تَوَسَّمَ الرجل: طلب كَلأَ الوَسْمِيِّ. وأنشد: وأَصْبَحْنَ كالدَوْمِ النواعمِ غُدْوَةً   على وِجهةٍ من ظاعِنٍ مُتَوَسَّمِ ومَوْسِمُ الحاجِّ: مَجْمعهم؛ سمِّي بذلك لأنَّه مَعْلَمٌ يُجتمع إليه. ووَسَّمَ الناسُ تَوْسيماً: شهِدوا الموْسِمَ، كما يقال في العيد: عَيَّدوا. والمَيْسمُ: المكواةُ، وأصل الياء واوٌ. فإن شئتَ قلت قي جمعه مياسِمُ على اللفظ، وإن شئت قلت مَواسِمُ على الأصل. والميسَمُ: الجَمالُ. يقال: امرأة ذات ميسَمٍ إذا كان عليها أثر الجمال. وفلانٌ وَسيمٌ، أي حسَن الوجه. وقومٌ وِسامٌ. وامرأةٌ وَسيمَةٌ، ونسوةٌ وِسامٌ أيضاً. ووَسُمَ الرجل بالضم وَسامَةً أيضاً بحذف الهاء، مثل جَمُلَ جَمالاً. قال الكميت: يَتَعَرَّفْنَ حُرَّ وجـهٍ عـلـيه   عِقْبَة السَرْوِ ظاهراً والوَسامِ وفلانٌ مَوْسومٌ بالخير، وقد تَوَسَّمْتُ فيه الخير، أي تفرَّست. وواسَمْتُ فلاناً فوَسَمْتُهُ، إذا غلبتَه بالحسن. واتَّسَمَ الرجل، إذا جعل لنفسه سِمَةً يُعْرَفُ بها، وأصل التاء الواوُ.
لسان العرب
الوَسْمُ أَثرُ الكَيّ والجمع وُسومٌ أَنشد ثعلب ظَلَّتْ تَلوذُ أَمْسِ بالصَّريمُ وصِلِّيانٍ كِبالِ الرُّومِ تَرْشَحُ إِلاَّ موضِعَ الوُسومِ يقول تشرح أَبدانُها كلها إِلا ( * كذا بياض بالأصل ) وقد وسَمَه وَسْماً وسِمةً إِذا أَثَّر فيه بسِمةٍ وكيٍّ والهاء عوض عن الواو وفي الحديث أَنه كان يَسِمُ إِبلَ الصدقةِ أَي يُعلِّم عليها بالكيّ واتَّسَمَ الرجلُ إِذا جعل لنفسه سِمةً يُعْرَف بها وأَصلُ الياء واوٌ والسِّمةُ والوِسامُ ما وُسِم به البعيرُ من ضُروبِ الصُّوَر والمِيسَمُ المِكْواة أَو الشيءُ الذي يُوسَم به الدوابّ والجمع مَواسِمُ ومَياسِمُ الأَخيرة مُعاقبة قال الجوهري أَصل الياء واو فإِن شئت قلت في جمعه مَياسِمُ على اللفظ وإِن شئت مَواسِم على الأَصل قال ابن بري المِيسَمُ اسم للآلة التي يُوسَم بها واسْمٌ لأَثَرِ الوَسْمِ أَيضاً كقول الشاعر ولو غيرُ أَخْوالي أرادُوا نَقِيصَتي جَعَلْتُ لهم فَوْقَ العَرانِين مِيسَما فليس يريد جعلت لهم حَديدةً وإِنما يريد جعلت أَثَر وَسْمٍ وفي الحديث وفي يده المِيسمُ هي الحديدة التي يُكْوَى بها وأَصلُه مِوْسَمٌ فقُلبت الواوُ ياءً لكسرة الميم الليث الوَسْمُ أَثرُ كيّةٍ تقول مَوْسومٌ أَي قد وُسِم بِسِمةٍ يُعرفُ بها إِمّا كيّةٌ وإِمّا قطعٌ في أُذنٍ قَرْمةٌ تكون علامةً له وفي التنزيل العزيز سَنَسِمُه على الخُرْطومِ وإِن فلاناً لدوابِّه مِيسمٌ ومِيسَمُها أَثرُ الجَمالِ والعِتْقِ وإِنها كَوَسِيمةُ قَسيمةٌ شمر دِرْعٌ مَوْسومةٌ وهي المُزَيَّنة بالشِّبَةِ في أَسفلِها وقوله في الحديث على كلِّ مِيسمٍ من الإِنسان صَدقةٌ قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية فإِن كان محفوظاً فالمرادُ به أَن على كلّ عُضْوٍ مَوْسومٍ بصُنْع الله صدقةً قال هكذا فُسِّرَ وفي الحديث بئْسَ لَعَمْرُ الله عَمَلُ الشيخ المُتَوَسِّم والشابِّ المُتَلَوِّمِ المُتَوَسِّم المُتَحَلِّي بِسمَةِ الشيوخ وفلانٌ مَوْسومٌ بالخير وقد تَوَسَّمْت فيه الخير أَي تفرَّسْت والوَسْمِيُّ مطرُ أَوَّلِ الربيع وهو بعدَ الخريف لأَنه يَسِمُ الأَرض بالنبات فيُصَيِّر فيها أَثراً في أَوَّل السنة وأَرضٌ مَوْسومةٌ أَصابها الوَسْمِيُّ وهو مطرٌ يكون بعد الخَرَفيّ في البَرْدِ ثم يَتْبَعه الوَلْيُ في صَميم الشّتاء ثم يَتْبَعه الرِّبْعيّ الأَصمعي أَوَّلُ ما يَبْدُو المطرُ في إِقْبالِ الربيع ثم الصَّيْفِ ثم الحميمِ ابن الأَعرابي نُجومُ الوسميّ أَوَّلُها فروعُ الدَّلْو المؤخَّر ثم الحوتُ ثم الشَّرَطانِ ثم البُطَيْن ثم النَّجْم وهو آخِرُ الصَّرْفة يَسْقُط في آخر الشتاء الجوهري الوَسْمِيُّ مطرُ الربيع الأَوَّلُ لأَنه يَسِمُ الأَرض بالنبات نُسب إِلى الوسْم وتوَسَّمَ الرجلُ طلبَ كلأ الوَسْمِيّ وأَنشد وأَصْبَحْنَ كالدَّوْمِ النَّواعِم غُدْوةً على وِجْهَةٍ من ظاعِنٍ مُتَوسِّم ابن سيده وقد وُسِمَت الأَرض وقول أَبي صخر الهُذَليّ يَتْلُونَ مُرْتَجِزاً له نَجْمٌ جَوْنٌ تحيَّر بَرْقُه يَسْمِي أَراد يَسِمُ الأَرضَ بالنبات فقَلَب وحكى ثعلب أَسَمْتُه بمعنى وَسَمْتُه فهمزتُه على هذا بدلٌ من واوٍ وأَبْصِرْ وَسْمَ قِدْحِك أَي لا تُجاوِزَنَّ قَدْرَك وصدَقَني وَسْمَ قِدْحِه كصَدَقَني سِنَّ بَكْرِه ومَوْسِمُ الحجّ والسُّوقِ مُجْتَمعُهما قال اللحياني ذُو مَجاز مَوْسِمٌ وإِنما سُمّيت هذه كلُّها مَواسِمَ لاجتماع الناس والأَسْواق فيها ( * قوله « والأسواق فيها » كذا بالأصل ) ووَسَّموا شَهِدوا المَوْسِمَ الليث مَوْسِمُ الحجّ سُمِّيَ مَوْسِماً لأَنه مَعْلَم يُجْتَمع إِلليه وكذلك كانت مَواسِمُ أَسْواقِ العرب في الجاهلية قال ابن السكيت كل مَجْمَع من الناس كثير هو موْسِمٌ ومنه مَوْسِمُ مِنىً ويقال وسَّمْنا مَوْسمَنا أَي شَهِدْناه وكذلك عرَّفْنا أي شهدنا عَرَفَة وعَيَّدَ القومُ إذا شَهِدُوا عِيدَهم وقول الشاعر حِياضُ عِراكٍ هَدَّمَتْها المَواسِمُ يريد أَهل المَواسِم ويقال أَراد الإبلَ المَوْسومة ووسَّمَ الناسُ تَوْسِيماً شَهِدُوا المَوْسِمَ كما يقال في العيدِ عَيَّدوا وفي الحديث أَنه لَبِثَ عَشْرَ سنينَ يَتَّبِعُ الحاجَّ بالمَواسِم هي جمع مَوْسِم وهو الوقتُ الذي يجتمع فيه الحاجُّ كلَّ سَنةٍ كأَنَّه وُسِمَ بذلك الوَسْم وهو مَفْعِلٌ منه اسمٌ للزمان لأَنه مَعْلَمٌ لهم وتوَسَّم فيه الشيءَ تَخَيَّلَه يقال توَسَّمْتُ في فلان خيراً أي رأَيت فيه أَثراً منه وتوَسَّمْتُ فيه الخير أي تَفَرَّسْتُ مأْخذه من الوَسْمِ أي عرَفْت فيه سِمَتَه وعلامتَه والوَسْمةُ أهل الحجاز يُثَقِّلونها وغيرهم يُخَفِّفُها كلاهم شجرٌ له ورقٌ يُخْتَضَبُ به وقيل هو العِظْلِمُ الليث الوَسْمُ والوَسْمةُ شجرةٌ ورقها خِضابٌ قال أَبو منصور كلام العرب الوَسِمةُ بكسر السين قاله الفراء وغيره من النحويين الجوهري الوَسِمةُ بكسر السين العِظْلِمُ يُخْتَضَب به وتسكينها لغة قال ولا تقل وُسْمةٌ بضم الواو وإذا أَمرْت منه قلت توَسَّم وفي حديث الحسن والحسين عليهما السلام أَنهما كنا يَخْضِبان بالوَسْمة قيل هي نبتٌ وقيل شجرٌ باليمن يُخْتَضَبُ بوَرقه الشعرُ أَسودُ والمِيسَمُ والوَسامةُ أَثر الحُسْنِ وقال ابن كُلْثوم خَلَطْنَ بمِيسَمٍ حَسَباً ودينا ابن الأَعرابي الوسيمُ الثابتُ الحُسْنِ كأَنه قد وُسِمَ وفي الحديث تُنْكَح المرأَة لمِيسَمها أَي لحُسْنها من الوَسامةِ وقد وَسُم فهو وَسِيم والمرأَةُ وَسِيمةٌ قال وحكمها في البناء حكم مِيساعٍ فهي مِفْعَلٌ من الوَسامةِ والمِيسمُ الجمالُ يقال امرأَة ذات مِيسَمٍ إذا كان عليها أثرُ الجمال وفلانٌ وَسِيمٌ أَي حَسَنُ الوجه والسِّيما وقومٌ وِسامٌ ونسوةٌ وِسامٌ أَيضاً مثل ظَريفةً وظِرافٍ وصَبيحةٍ وصِباحٍ ووَسُمَ الرجلُ بالضم وَسامةً ووَساماً بحذف الهاء مثل جمُل جَمالاً فهو وَسِيمٌ قال الكميت يمدح الحُسين بن علي عليهما السلام وتُطِيلُ المُرَزَّآتُ المَقالِي تُ إليه القُعودَ بعد القيام يَتَعَرَّفْنَ حُرَّ وَجْهٍ عليه عِقْبةُ السَّرْوِ ظاهِراً والوِسام والوِسامُ معطوفٌ على السَّرْوِ وفي صفته صلى الله عليه وسلم وَسيمٌ قَسِيمٌ الوَسامةُ الحُسْنُ الوَضيءُ الثابتُ والأُنثئ وَسيمةٌ قال لهِنّك مِنْ عَبْسِيّةٍ لَوَسِيمةٌ على هَنواتٍ كاذبٍ مَن يقولها أراد ( * بياض بالأصل بقد خمس كلمات ) وواسَمْتُ فلاناً فوَسَمْتُه إذا غَلبْتَه بالحُسن وفي حديث عمر رضي الله عنه قال لِحَفْصة لا يَغُرَّنَّكِ أَنْ كانت جارتُك أوْسَمَ مِنْكِ أي أَحْسَنَ يَعني عائشة والضَّرَّةُ تسمى جارة وأَسماءُ اسمُ امرأَةٍ مستقٌّ من الوَسامةِ وهمزته مبدلة من واوٍ قال ابن سيده وإنما قالوا ذلك أَن سيبويه ذكر أَسماء في الترخيم مع فَعْلانَ كسَكْران مُعْتَدّاً بها فَعْلاء فقال أَبو العباس لم يكن يجب أَن يذكر هذا الاسم مع سكْران من حيثُ كان وزْنه أَفْعالاً لأَنه جمعُ اسمٍ قال وإنما مُنِع الصَّرْف في العلم المذكر من حيثُ غلَبت عليه تسمية المؤنث له فلحِق عنهد بباب سُعادَ وزَيْنَب فقوَّى أَبو بكر قول سيبويه إنه في الأصل وَسْماء ثم قلبت واوه همزة وإن كانت مفتوحة حَمْلاً على باب أحدٍ وأَناةٍ وإنما شَجُع أبو بكر على ارتكاب هذا القول لأَن سيبويه شرع له ذلك وذلك أَنه لما رآه قد جعله فَعْلاء وعدم تركيب « ي س م » تَطَلَّب لذلك وَجْهاً فذهب إلى البلد وقياسُ قولِ سيبويه أن لا ينصرفَ وأَسماءُ نكرةٌ لا معرفة لأنه عنده فَعْلاء وأما على غير مذهب سيبويه فإنها تَنصرفُ نكرةً ومعرفةً لأنها أَفعال كأَثمار ومذهبُ سيبويه وأَبي بكر فيها أَشبَهُ بمعنى أَسماء النساء وذلك لأَنها عندهما من الوَسامةِ وهي الحُسْنُ فهذا أَشبَهُ في تسميةِ النساء من معنى كونها جمعَ اسمٍ قال وينبغي لسيبويه أن يعتقِدَ مَذهبَ أبي بكر إذا ليس معنى هذا التركيب على ظاهره وإن كان سيبويه يتأَوّل عَيْنَ سيّد على أَنها ياء وإن عُدم هذا التركيب لأَنه « س ي د » فكذلك يتوهم أسماء من « أ س م » وإن عدم هذا التركيب إلا ههنا والوسْمُ الورَعُ والشين لغة قال ابن سيده ولست منها على ثقة
الرائد
* وسم يسم: وسما وسمة. 1-ه: كواه وأثر فيه بسمة أو كي. 2-ه: جعل له علامة يعرف بها. 3-«الوسمي»، وهو مطر الربيع الأول، الأرض: أصابها، سقاها.
الرائد
* وسم يوسم: وساما ووسامة. 1-حسن وجهه. 2-الوجه: حسن.>
الرائد
* وسم توسيما. شهد الموسم.
الرائد
* وسم. ج وسوم. 1-مص. وسم. 2-علامة. 3-أثر الكي. 4-شجرة لها ورق يلون به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: