وصف و معنى و تعريف كلمة واشطنن:


واشطنن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و شين (ش) و طاء (ط) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح واشطنن في معاجم اللغة العربية:



واشطنن

جذر [شطن]

  1. مواشِطُ : (اسم)
    • مواشِطُ : جمع ماشِطة
  2. شَيْط : (اسم)
    • شَيْط : مصدر شاطَ
  3. شَيَّطَ : (فعل)
    • شيَّطَ يُشيِّط ، تشييطًا ، فهو مُشيِّط ، والمفعول مُشيَّط
    • شيَّطَ الشّيءَ :أشاطه، جعله يحترق أو يقارب الاحتراق
    • شَيَّطَ القِدْرَ : أَغْلاَهَا
    • شَيَّطَ الجِلْدَ : أَحْرَقَ ما عَلَيْهِ من شَعْرٍ أَوْ صوفٍ
    • شَيَّطَ اللحمَ : عرَّضَهُ للنَّار ولم ينضجه
  4. شَيط : (اسم)
    • مصدر شاطَ


  5. أَشَطَّ : (فعل)
    • أشطَّ في يُشطّ ، أشْطِطْ / أشِطَّ ، إشطاطًا ، فهو مُشِطّ ، والمفعول مُشَطٌّ فيه
    • أشطَّ في الصَّحراء: أبعد
    • أشطَّ في حكمه: شَطّ فيه، ظلم وجار
    • أشطَّ في السّوم: أفرط
    • أشَطَّ في الطَّلَبِ : أمْعَنَ
  6. شَطَن : (اسم)
    • الجمع : أشْطانٌ
    • الشَّطَنُ : الحبْلُ الطويل يُسْتقَى به من البئر، أو تُشدُّ الدابةُ
  7. شَطَنَ : (فعل)
    • شطَنَ / شطَنَ عن يشطُن ، شُطُونًا ، فهو شاطن ، والمفعول مشطون عنه
    • شطَنتِ الدّارُ بَعُدَت
    • شطَن عنه: بَعُدَ
    • شَطَنَ صاحِبَهُ شطْنًا: خالفهُ ‏عن قصْدِهِ ووجْهتِهِ
    • شَطَنَ الدابة: شدَّها بالشَّطَن
  8. شَيطَنَ : (فعل)
    • شيطنَ يشيطن ، شيطنةً ، فهو مُشَيْطِن
    • شَيْطَنَ الوَلَدُ : صَارَ كَالشَّيْطَانِ فِي فِعْلِهِ
    • شَيْطَنَ بَيْنَ أَتْرَابِهِ : وَسْوَسَ بَيْنَهُمْ، فَعَلَ فِعْلَ الشَّيْطَانِ
  9. شاطَ : (فعل)
    • شاطَ / شاطَ بـ / شاطَ في يَشيط ، شِطْ ، شَيْطًا وشِياطةً ، فهو شائط ، والمفعول مَشِيط به
    • شَاطَ الطَّبِيخُ : اِحْتَرَقَ
    • شَاطَتِ القِدْرُ : لَصِقَ بِأَسْفَلِهَا الطَّعَامُ الْمَطْبُوخُ وَاحْتَرَقَ فِيهَا
  10. شاطَ : (فعل)


    • شاطَ يَشوط ، شُطْ ، شَوْطًا ، فهو شائط ، والمفعول مَشوط - للمتعدِّي
    • شَاطَ بِهِ الغَضَبُ : اِنْفَجَرَ، تَشَظَّى، تفَجَّرَ، اِشْتَدَّ
    • شاطَ الفَرَسُ وغيَرهُ شاطَ شَوْطًا: عَدَا إلى غايَة
    • شاط فلانٌ: هَلَكَ
    • شاط :بَطَلَ، أي ذهب هدرًا
    • شاط في الأمر: عَجِل فيه
    • شاط الكُرةَ: قذفها برجله
  11. شاطّ : (اسم)
    • شاطّ : فاعل من شَطَّ
  12. شاطَّ : (فعل)
    • شاطَّ يشاطّ ، شاطِطْ / شاطَّ ، مُشاطّةً ، فهو مُشاطّ ، والمفعول مُشاطّ
    • شاطّ فلانًا :غالبه في تجاوز الحدّ والجور، زايده في الإفراط والمغالاة في الأمور
  13. شطَأَ : (فعل)
    • شطَأَ يَشطَأ ، شطْئًا وشُطُوءًا ، فهو شاطئ
    • شطَأ الزّرعُ: خرجت فروعُه أو سنابلُه، أو أوّلُ ما يظهر منه
    • شطَأ الرجلُ: مشى على الشّاطئ
    • شَطَأَت الأُمُ بالولد: وَلَدَتْهُ
  14. أَشْطنَ : (فعل)
    • أشْطنَه : أبْعدَه
  15. شَطء : (اسم)
    • الجمع : شُطُوءٌ ، و أشْطَاءٌ
    • الشَّطْءُ : فَرْخُ الشجر
    • الشَّطْءُ : ورَقُ الشجر أولَ ما يبدو
    • مصدر شطَأَ
  16. شَوْط : (اسم)


    • شَوْط : مصدر شاطَ
  17. شَوَّطَ : (فعل)
    • شَوَّطْتُ، أُشَوِّطُ، شَوِّطْ، مصدر تَشْوِيطٌ
    • شَوَّطَ الْمُسَافِرُ : طَالَ سَفَرُهُ
    • شَوَّطَ الفَرَسَ : جَرَى بِهِ شَوْطاً
    • شَوَّطَ القِدْرَ: أَغْلاَهَا
    • شَوَّطَ اللَّحْمَ : أَنْضَجَهُ
  18. شَوط : (اسم)
    • الجمع : أشواطٌ
    • الشَّوْطُ : العَدْوُ مرَّة إلى الغاية
    • الشَّوْطُ :يطلق على الجزء من كلّ عمل
    • الشَّوْطُ :مكانٌ بين شَرفَيْنِ من الأرْضِ طوله مَدَى صَوْتِ داعٍ والجمع : شِيَاطٌ
    • مصدر شاطَ
    • يَفُوقُ أَتْرَابَهُ بِأَشْوَاطٍ : يَفُوقُهُمْ بِمَرَاحِلَ كَبِيرَةٍ
  19. شَيطَنة : (اسم)
    • قَامَ بِأَعْمَالِ الشَّيْطَنَةِ : بِأَعْمَالِ الشَّغَبِ
  20. شاطأَ : (فعل)
    • شاطأَ يشاطئ ، مشاطأةً ، فهو مُشاطِئ ، والمفعول مُشاطَأ
    • شاطأ صديقَه :مشى معه على الشاطئ
  21. شيطنة : (اسم)
    • شيطنة : مصدر شَيطَنَ
  22. مَشوط : (اسم)


    • مَشوط : اسم المفعول من شاطَ
  23. مُشاطَأ : (اسم)
    • مُشاطَأ : اسم المفعول من شاطأَ
  24. مشاطأة : (اسم)
    • مشاطأة : مصدر شاطأَ


معنى واشطنن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I شطَنَ/ شطَنَ عن يشطُن، شُطُونًا، فهو شاطن، والمفعول مشطون عنه • شطَنتِ الدّارُ: بَعُدَت. • شطَن عنه: بَعُدَ. II

شَطَن [مفرد]: ج أَشْطان: حَبْلٌ طويلٌ يُستقى به من البئر أو تُشدّ به الدابّة "يدعون عنتر والرماحُ كأنّها ... أشطانُ بئر في لَبَانِ الأدهمِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَطُون [مفرد]: بعيد، عميق "بئر شطون- له نظرة شطون"| حَرْبٌ شَطُون: حرب عسيرة. II شُطُون [مفرد]: مصدر شطَنَ/ شطَنَ عن.


المعجم الوسيط
الدارُ ـُ شُطوناً: بَعُدَتْ. ويقال: شطَنَ عنه. وـ صاحبه شَطْناً: خالَفهُ عن قصْده ووِجْهَتِهِ. وـ الدابة: شدَّها بالشَّطَن.( شَيْطَنَ ): صار كالشيطان أو فَعَلَ فِعلَه.( تَشيْطَنَ ): شيطن.( أشْطنهُ ): أبْعدَه.( الشَّطَنُ ): الحبلُ الطويل يُستقى به من البئر، أو تُشدُّ به الدابة. ( ج ) أُشْطان.( الشَّطُونُ ): بئر شَطُون: عميقة. وسَفرٌ شَطون: بعيد المقصد. ورُمْحٌ شَطون: طويل أعوج. وحربٌ شَطون: عَسِرَة شديدة.( الشَّيْطانُ ): روح شِرِّير مُغْوٍ. وـ كلُّ متمرِّد مُفْسِد. وـ الحيةُ الخبيثة. ويقال في تقبيح الشيء: كأنه وجه شيطان. أو رأس شيطان. وفي التنزيل العزيز في وصف شجرة جهنم: {طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِين}. ويقال: رَكِبَهُ شيطانُه: غضِب ولم يعبأْ بالعاقبة. ونزعَ عنه شيطانُه: استمسك بالحلم. وشيطان الفلاة: العطش. وشيطان الشاعر ( في معتقد أهل الجاهلية ): جِنِّيّ، كانوا يزعمون أنه يلهم الشاعر. قال الراجز: فإن شيطاني أميرُ الجنّ
مختار الصحاح
ش ط ن : الشَّطَنُ بفتحتين الحبل وقال الخليل هو الحبل الطويل وجمعه أشْطانٌ و الشَّيْطانُ معروف وكل عاتٍ متمرد من الإنس والجن والدواب شيطان والعرب تسمي الحية شيطانا وقوله تعالى { طلْعها كأنه رؤوس الشياطين } قال الفراء فيه ثلاثة أوجه أحدها أنه شبَّه طلعها في قبحه برءوس الشياطين لأنها موصوفة بالقبح والثاني أن العرب تُسمي بعض الحيات شيطانا وهو ذو عرف قبيح والوجه الثالث قيل إنه نبت قبيح يُسمى رءوس الشياطين والشيطان نونه أصليه وقيل إنها زائدة فإن جعلته فيعالا من قولهم تَشَيْطَنَ الرجل صرفته وإن جعلته من تَشَيَّطَ لم تصرفه لأنه فعلان
الصحاح في اللغة
الشَطَنُ: الحبْل. قال الخليل: هو الحبْل الطويل، والجمع الأشْطانُ. وشَطَنْتُهُ أَشْطُنُهُ، إذا شددتَه بالشَطَنِ. وشَطَنَ عنه: بَعُدَ. وأَشْطَنَهُ: أبعدَه. ابن السكيت: شَطَنَهُ يَشْطُنُهُ شَطْناً، إذا خالفه عن نيَّة وجهه. وبئرٌ شَطونٌ: بعيدة القعر. ونَوَّى شَطونٌ: بعيدة. قال النابغة: نَأَتْ بِسُعادَ عنك نَوىً شَطونُ   فبانتْ والفؤاد بها رَهـينُ والشَيْطانُ معروف. وكلُّ عاتٍ من الإنس والجنّ والدوابّ شَيْطان. قال جرير: أيامَ يدعُونني الشَيْطانَ من غَزَلٍ   وهُنَّ يَهْوَيْنَني إذْ كنتُ شَيْطانا والعرب تسمِّي الحيّةَ شَيْطاناً. وقال الشاعر يصف ناقته: تُلاعِبُ مثنى حضرميٍّ كأنَّـه   تَعَمُّجُ شَيْطان بذي خِرْوَعٍ قَفْرِد وقوله تعالى: "طَلْعُها كأنّه رءوسُ الشَياطِين" قال الفراء: فيه من العربية ثلاثة أوجه: أحدها أن يشبّه طَلْعُها في قبحه برءوس الشياطين، لأنَّها موصوفة بالقبح. والثاني أنَّ العرب تسمِّي بعض الحيّات شَيْطانا، وهو ذو العرف قبيح الوجه. والثالث أنَّه نبتٌ قبيح يسمَّى رءوس الشَياطِينِ.
لسان العرب
الشَّطَنُ الحَبْل وقيل الحبل الطويل الشديدُ الفَتْل يُسْتَقى به وتُشَدُّ به الخَيْل والجمع أَشْطان قال عنترة يَدْعُونَ عَنْتَر والرِّماحُ كأَنها أَشْطانُ بئرٍ في لَبانِ الأَدْهَمِ ووصف أَعرابي فرساً لا يَحْفى فقال كأَنه شَيْطانٌ في أَشْطان وشَطَنْتُه أَشْطُنه إذا شَدَدْته بالشَّطَن وفي حديث البراء وعنده فَرَسٌ مَرْبوطة بشَطَنَين الشَّطَنُ الحبل وقيل هو الطويل منه وإِنما شَدَّه بشَطَنَيْن لقوّته وشدّته وفي حديث عليّ عليه السلام وذكر الحياة فقال إن الله جعل الموتَ خالِجاً لأَشْطانها هي جمع شَطَن والخالِجُ المُسْرِع في الأَخذ فاستعار الأَشْطانَ للحياة لامتدادها وطولها والشَّطَنُ الحبل الذي يُشْطَن به الدلو والمُشاطِنُ الذي يَنزِعُ الدلو من البئر بحبلين قال ذو الرمة ونَشْوانَ من طُولِ النُّعاسِ كأَنه بحَبْلينِ في مَشْطونةٍ يَتَطَوَّحُ وقال الطرماح أَخُو قَنَصٍ يَهْفُو كأَنَّ سَراتَهُ ورِجلَيه سَلْمٌ بين حَبَلي مُشاطن ويقال للفرس العزيز النَّفْس إنه ليَنْزُو بين شَطَنَين يضرب مثلاً للإنسان الأَشِر القويّ وذلك أَن الفرسَ إذا استعصى على صاحبه شَدَّه بحبَلين من جانبين يقال فرس مَشْطون والشَّطون من الآبار التي تُنْزَع بحَبْلين من جانبيها وهي متسعة الأَعلى ضيقة الأَسفل فإِن نزَعَها بحبل واحد جَرَّها على الطَّيِّ فتخرَّقت وبئر شَطُونٌ مُلتَوية عَوْجاء وحربٌ شَطُونٌ عَسِرةٌ شديدة قال الراعي لنا جُبَبٌ وأَرْماحٌ طِوالٌ بِهنَّ نُمارِسُ الحَرْبَ الشَّطونا وبئر شَطون بعيدة القعر في جِرابها عِوَجٌ ورمح شَطونٌ طويل أَعوج وشَطَنَ عنه بَعُدَ وأَشْطَنَه أَبعده وفي الحديث كل هَوًى شاطنٌ في النار الشاطِنُ البعيد عن الحق وفي الكلام مضاف محذوف تقديره كل ذي هَوًى وقد روي كذلك وشَطَنَتِ الدارُ تَشْطُنُ شُطوناً بَعُدَت ونية شَطونٌ بعيدة وغزْوة شَطونٌ كذلك والشَّطِينُ البعيد قال ابن سيده كذلك وقع في بعض نسخ المُصَنَّف والمعروف الشَّطِير بالراء وهو مذكور في موضعه ونَوًى شَطون بعيدة شاقة قال النابغة نَأَتْ بِسُعاد عنك نَوًى شَطونُ فبانَتْ والفُؤَادُ بها رَهينُ وإِلْيَة شطونٌ إذا كانت مائلة في شِقّ والشَّطْنُ مصدر شَطَنَه يَشْطُنُه شَطْناً خالفه عن وجْهه ونيته والشيطانُ حَيَّةٌ له عُرْفٌ والشاطِنُ الخبيث والشَّيْطانُ فَيْعال من شَطَنَ إذا بَعُدَ فيمن جعل النون أَصلاً وقولهم الشياطين دليل على ذلك والشيطان معروف وكل عات متمرد من الجن والإِنس والدواب شيطان قال جرير أَيامَ يَدْعُونَني الشيطانَ من غَزَلٍ وهُنَّ يَهْوَيْنَني إذ كنتُ شَيْطاناً وتَشَيْطَنَ الرجل وشَيْطَن إذا صار كالشَّيْطان وفَعَل فِعْله قال رؤبة شافٍ لبَغْيِ الكَلِبِ المُشَيْطِن وقيل الشيطان فَعْلان من شاطَ يَشيط إذا هلك واحترق مثل هَيْمان وغَيمان من هامَ وغامَ قال الأَزهري الأَول أَكثر قال والدليل على أَنه من شَطَنَ قول أُمية بن أَبي الصلت يذكر سليمان النبي صلى الله عليه وسلم أَيُّما شاطِنٍ عصاه عَكاه أَراد أَيما شيطان وفي التنزيل العزيز وما تَنزَّلتْ به الشياطينُ وقرأَ الحسنُ وما تنزَّلت به الشَّياطون قال ثعلب هو غلط منه وقال في ترجمة جنن والمَجانينُ جمع لمَجْنون وأَما مَجانون فشاذ كما شذ شَياطون في شياطين وقرئ واتَّبَعُوا ما تَتْلو الشياطين وتشَيْطَنَ الرجل فَعَل فِعْل الشياطين وقوله تعالى طَلْعُها كأَنه رؤوس الشياطين قال الزجاج وجهه أَن الشيء إذا اسْتُقْبح شُبِّه بالشياطين فيقال كأَنه وجه شيطان وكأَنه رأْس شيطان والشيطان لا يُرى ولكنه يُسْتَشْعَر أَنه أَقبَح ما يكون من الأَشياء ولو رُؤِيَ لَرُؤِيَ في أَقبح صورة ومثله قول امرئِ القيس أَيَقْتُلُني والمَشْرَفِيُّ مُضاجِعي ومَسْنونةٌ زُرْقٌ كأَنيابِ أَغوالِ ؟ ولم تُرَ الغُولُ ولا أَنيابها ولكنهم بالغوا في تمثيل ما يستقبح من المذكر بالشيطان وفيما يُسْتَقْبَح من المؤنث بالتشبيه له بالغول وقيل كأَنه رؤوس الشياطين كأَنه رؤوس حَيَّات فإِن العرب تسمي بعض الحيات شيطاناً وقيل هو حية له عُرْفٌ قبيح المَنْظَر وأَنشد لرجل يذم امرأَة له عَنْجَرِدٌ تَحْلِفُ حين أَحْلِفُ كمِثْلِ شَيْطانِ الحَماطِ أَعْرَفُ وقال الشاعر يصف ناقته تُلاعِبُ مَثْنَى حَضْرَميٍّ كأَنه تَعَمُّجُ شَيْطانٍ بذي خِرْوَعٍ قَفْرِ وقيل رُؤُوس الشياطين نبت معروف قبيح يسمى رؤوس الشياطين شبه به طَلْع هذه الشجرة والله أَعلم وفي حديث قَتْلِ الحَيّاتِ حَرِّجُوا عليه فإِن امتنع وإِلاّ فاقتلوه فإِنه شيطان أَراد أَحد شياطين الجن قال وقد تسمى الحية الدقيقة الخفيفة شيطاناً وجانّاً على التشبيه وفي الحديث إنَّ الشمس تَطْلُع بين قَرْنَيْ شَيْطان قال الحَرْبيُّ هذا مَثَلٌ يقول حينئذٍ يَتَحَرَّك الشيطان ويتَسلَّط فيكون كالمُعِين لها قال وكذلك قوله إن الشيطان يَجْري من ابن آدم مَجْرَى الدم إنما هو مَثَلٌ أَي يتسلط عليه فيوسوس له لا أَنه يدخل في جوفه والشيطان نونه أَصلية قال أُمية ( * قوله « قال أمية » هو ابن أبي الصلت قال الصاغاني والرواية والاكبال والأغلال في بيت بعده بسبعة عشر بيتاً في قوله واتقي الله وهو في الأغلال ) يصف سليمان بن داود عليهما السلام أَيُّمَا شاطِنٍ عَصاهُ عَكَاهُ ثم يُلْقَى في السِّجْنِ والأَغْلالِ قال ابن بري ومثله قول الآخر أَكُلَّ يومٍ لك شاطِنَانِ على إِزاءِ البِئْرِ مِلْهَزَانِ ؟ ويقال أَيضاً إنها زائدة فإِن جعلته فَيْعالاً من قولهم تَشَيْطن الرجل صرفته وإن جعلته من شَيَطَ لم تصرفه لأَنه فَعْلان وفي النهاية إن جعلت نون الشيطان أَصلية كان من الشَّطْنِ البُعْدِ أَي بَعُدَ عن الخير أَو من الحبل الطويل كأَنه طال في الشرّ وإن جعلتها زائدة كان من شاطَ يَشِيطُ إذا هَلَك أَو من اسْتَشاط غَضَباً إذا احْتَدَّ في غضبه والْتَهَبَ قال والأَول أَصح وقال الخَطَّابي قوله بين قَرْنَيِ الشيطان من أَلفاظ الشرع التي أَكثرها ينفرد هو بمعانيها ويجب علينا التصديق بها والوقوف عند الإقرار بأَحكامها والعمل بها وفي الحديث الراكبُ شيطانٌ والراكبان شيطانان والثلاثةُ رَكْبٌ يعني أَن الانفرادَ والذهابَ في الأَرض على سبيل الوَحْدَة من فعل الشيطان أَو شيءٌ يحمله عليه الشيطان وكذلك الراكبان وهو حَثٌّ على اجتماع الرُّفْقَة في السفر وروي عن عمر رضي الله عنه أَنه قال في رجل سافر وحده أَرأَيتم إن مات من أَسأَل عنه ؟ والشَّيْطانُ من سِمَاتِ الإِبل وَسْمٌ يكون في أَعلى الورك منتصباً على الفخذ إلى العُرْقُوب مُلْتوياً عن ابن حبيب من تذكرة أَبي علي أَبو زيد من الشمَات الفِرْتاجُ والصَّلِيبُ والشّجَارُ والمُشَيْطَنة ابن بري وشَيْطان بن الحَكَم بن جاهِمَة الغَنَويّ قال طُفَيْلٌ وقد مَنَّتِ الخَذْواءُ مَنّاً عليهمُ وشَيْطانُ إذْ يَدْعُوهُم ويُثَوِّبُ والخَذْواء فرسه قال ابن بري وجاهِمُ قبيلة وخَثْعَمُ أَخْوالُها وشيطانٌ في البيت مصروف قال وهذا يدل على أَن شيطان فَعْلانٌ ونونه زائدة
الرائد
* شطن يشطن: شطنا. 1-الدابة: شدها بـ«الشطن»، أي الحبل. 2-ه: خالفه عن قصده ووجهته. 3-ه: أبعده. 4-في الأرض: دخل فيها.
الرائد
* شطن يشطن: شطونا. 1-البيت: بعد. 2-بعد عن الحق أو غيره.
الرائد
* شطن. حبل طويل، ج أشطان: «أشطان البئر».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: