وصف و معنى و تعريف كلمة واشظ:


واشظ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و شين (ش) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح واشظ في معاجم اللغة العربية:



واشظ

جذر [وشظ]

  1. أَشْظى : (فعل)
    • أشظى يُشظي ، أشْظِ ، إشظاءً ، فهو مُشْظٍ ، والمفعول مُشْظًى
    • أشْظاهُ : أَصاب شظاهُ
  2. وَشَظَ : (فعل)
    • وَشَظَ يَشِظ وَشْظاً
    • وَشَظَ القومُ إِلينا: لَحِقوا بنا فصاروا معنا وهم قليل
    • وَشَظَ فلانٌ الفأْسَ ونحوَها : ضَيَّقَ ثَقْبَها بخشب ونحوه
    • وَشَظَ العظمَ: كَسَرَ منه قطعة
  3. وَشْظ : (اسم)
    • وَشْظ : مصدر وَشَظَ
  4. أَشْظاظ: (اسم)
    • أَشْظاظ : جمع شَّظّ


  5. أَشِظَّة: (اسم)
    • أَشِظَّة : جمع شِّظَاظُ
  6. تَشَظّ : (اسم)
    • مصدر تَشَظَّى
    • تَشَظِّي العُودِ : تَطَايُرُهُ شَظَايَا
    • تَشَظِّي اللَّوْحِ : اِنْشِقَاقُهُ
    • تَشَظِّي الجَمَاعَةِ : تَفَرُّقُهَا
  7. شَظَّى : (فعل)
    • شظَّى يشظِّي ، شَظِّ ، تَشْظِيةً ، فهو مُشظٍّ ، والمفعول مُشظًّى
    • شَظَّى الشَّيْءَ : شَقَّقَهُ
    • شَظَّى النَّاسَ : فَرَّقَهُمْ
  8. شَظًى : (اسم)
    • شَظًى : جمع شَّظَاةُ
  9. شَظَى : (اسم)
    • الشَّظَى : عُظَيْمٌ لازِقٌ بالرُّكْبَة واحدتُه : شظاة
    • الشَّظَى: أتباع القومِ الدُّخلاءُ عليهم
  10. شَظ : (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شظِيَ
    • شَظ: متفرِّق
  11. شَظيَ : (فعل)
    • شظِيَ يَشظَى ، اشْظَ ، شَظًى ، فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ
    • شَظِيَ العُودُ : اِنْشَقَّ قِطَعاً
    • شَظِيَ النَّاسُ : تَفَرَّقُوا
    • شَظِيَ الفرسُ : اعتلّ شظاهُ فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ
  12. شظٍ : (اسم)
    • شظٍ : فاعل من شَظيَ
  13. مَشَظ : (اسم)
    • مَشَظ : مصدر مَشِظَ
  14. مَشظ : (اسم)
    • المَشْظُ : الذي يدخل في اليد من الشَّوْك ونحوه
    • المَشْظُ :الخشبةُ التي يُسَكَّنُ بها قَلَقُ نِصاب الفَأْس
  15. مُشْظٍ : (اسم)
    • مُشْظٍ : فاعل من أَشْظى
  16. مُشظٍّ : (اسم)


    • مُشظٍّ : فاعل من شَظَّى
,
  1. وشَظَ
    • ـ وشَظَ الفأسَ: ضَيَّقَ خُرْتَها بِخَشَبٍ،
      ـ وشَظَ العَظْمَ: كسر منه قِطْعَةً،
      ـ وشَظَ القومُ إِلْينا: لَحِقُوا بنا، فَصارُوا مَعَنا، وهُمْ قليلٌ.
      ـ واشَظَا وتَواشَظَا: أنْعَظَا، فَعَصَرَ كلٌّ ذَكَرَه في بَطْنِ صاحِبِه.
      ـ وَشِيْظٌ: الأَتْباعُ، والخَدَمُ، والأحْلافُ، ولَفيفٌ مِن الناسِ ليس أصْلُهم واحداً،
      ـ وَشِيْظَةٌ: قِطْعَةُ عَظْمٍ تكونُ زِيادَةً في العَظْمِ الصَّميمِ، وقِطْعَةُ خَشَبٍ يُشْعَب بها القَدَحُ.
      ـ هُمْ وشِيظةٌ في قَوْمهم: حَشْوٌ فيهم.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شظظ
    • "شظَّني الأَمر شَظّاً وشُظوظاً: شقَّ عليَّ.
      والشِّظاظُ: العُود الذي يُدخل في عُرْوة الجُوالِق، وقيل: الشِّظاظُ خُشَيْبة عَقْفاء محدَّدةُ الطرَفِ توضع في الجوالق أَو بين الأَوْنَينِ يُشَدّ بها الوِعاء؛ قال:وحَوْقَلٍ قَرَّبه مِن عِرْسِه سَوْقِي، وقد غابَ الشِّظاظُ في اسْتِه اَكْفأَ بالسين والتاء؛ قال ابن سيده: ولو، قال في اسِّه لنجا من الإِكْفاء لكن أَرى أَن الاسّ التي هي لغة في الاسْتِ لم تك من لغة هذا الراجز،أَراد سَوقي الدّابةَ التي ركبها أَو الناقة قرَّبه من عرسه، وذلك أَنه رآها في النوم فذلك قُرْبُه منها؛ ومثله قول الراعي: فباتَ يُرِيه أَهلَه وبَناتِه،وبِتُّ أُرِيهِ النَّجْمَ أَيْنَ مَخافِقُهْ أَي بات النوم وهو مسافر معي يُرِيه أَهلَه وبناتِه، وذلك أَن المسافر يتذكر أَهله فيُخَيِّلُهم النوم له؛

      وقال: أَيْنَ الشِّظاظانِ وأَيْنَ المِرْبَعَهْ؟ وأَينَ وَسْقُ الناقةِ الجَلَنْفَعَهْ؟ وشَظَّ الوِعاءَ يَشُظُّه شَظّاً وأَشَظَّه.
      جعَل فيه الشِّظاظَ؛

      قال: بعدَ احْتِكاء أُرْبَتَيْ إِشْظاظِها وشَظَظْت الغِرارَتَين بشِظاظٍ، وهو عود يجعل في عُرْوتي الجوالقين إِذا عُكِما على البعير، وهما شِظاظانِ.
      الفراء: الشَّظِيظُ العود المُشَقَّق، والشَّظِيظُ الجُوالق المَشْدود.
      وشَظَظْت الجوالق أَي شدَدْت عليه شظاظه.
      وفي الحديث: أَنّ رجلاً كان يَرْعى لِقْحة فَفجِئَها الموتُ فنحرَها بِشِظاظٍ؛ هو خُشيْبة مُحدّدة الطرَف تُدخل في عروتي الجُوالقين لتجمع بينهما عند حملهما على البعير، والجمع أَشِظَّة.
      وفي حديث أُم زرع: مِرْفقُه كالشِّظاظ.
      وشَظَّ الرجلُ وأَشظَّ إِذا أَنْعَظ حتى يصير مَتاعه كالشِّظاظ؛ قال زهير: إِذا جَنَحَتْ نِساؤكُمُ إِليه،أَشَظَّ كأَنَّه مَسَدٌ مُغارُ والشِّظاظُ: اسم لِصٍّ من بني ضَبّةَ أَخذوه في الإِسلام فصَلَبُوه؛ قال:اللّهُ نَجّاكَ من القَضِيمِ،ومِنِ شِظاظٍ فاتِح العُكومِ،ومالِكٍ وسَيْفِه المَسْمُومِ أَبو زيد: يقال إِنه لأَلَصُّ من شِظاظٍ، وكان لِصّاً مُغِيراً فصار مثلاً.
      وأَشْظَظْت القوم إِشْظاظاً وشَظَظْتهم شَظّاً إِذا فرَّقْتَهم؛ وقال البَعِيثُ: إِذا ما زَعانِيفُ الرِّجال أَشَظَّها ثِقالُ المرادِي والذُّرى والجماجِم الأَصمعي: طارَ القومُ شَظاظاً وشَعاعاً أَي تفرَّقُوا؛

      وأَنشد لرُوَيْشِدٍ الطائيّ يصف الضأْن: طِرْنَ شَظاظاً بَيْنَ أَطْرافِ السَّنَدْ،لا تَرْعَوِي أُمٌّ بها على وَلَدْ،كأَنَّما هايَجَهُنَّ ذُو لِبَدْ والشَّظْشَظةُ: فِعْلُ زبِّ الغُلامِ عند البوْل.
      يقال: شَظْشَظَ زبّ الغلام عند البول.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. شظيظ
    • شظيظ - ج، أشظاظ
      1- شظيظ : كيس مشدود. 2- شظيظ : عود مشقق.

    المعجم: الرائد



  4. شظظ
    • شظظ - تشظيظا
      1-شظظه : طردهابعده

    المعجم: الرائد

  5. شظظ
    • ش ظ ظ: الشِّظَاظُ بالكسر العود الذي يُدخل في عروة الجوالق و شَظَّ الجوالق شدّ عليه شِظاظه وبابه رد و أشَظَّهُ جعل له شِظاظا

    المعجم: مختار الصحاح

  6. شظاظ
    • شظاظ
      1-«طاروا شظاظا» : أي متفرقين

    المعجم: الرائد

  7. شظاظ

    • شظاظ
      1-خشبة عقفاء تدخل في عروتي الكيس، جمع : أشظة

    المعجم: الرائد

  8. شَظَّه
    • ـ شَظَّه الأمر: شَقَّ عليه،
      ـ شَظَّ القومَ: فَرَّقَهُم، كشَظَّظَهُمْ، أو طَرَدَهُم،
      ـ شَظَّ الرجلُ: أنْعَظَ،
      ـ شَظَّ الوِعاءَ: جَعَلَ فيه الشِّظاظَ، كأَشَظَّ في غيرِ الأوَّلِ.
      ـ شَظُّ: بقِيَّةُ النهارِ.
      ـ طارُوا أشظاظاً: تَفَرَّقوا.
      ـ شِظَاظُ: لِصٌّ ضَبِّيٌّ معروف، ومنه: ‘‘أسْرَقُ من شِظاظٍ’‘، وخَشَبَةٌ عَقْفاءُ تُجْعَلُ في عُرْوَتَيِ الجُوالِقَيْنِ، ج: أشِظَّةٌ.
      ـ شَظِيْظُ: العُودُ المُشَقَّقُ، والجُوالِقُ المَشْدودُ.
      ـ شَظْشَظةُ: فعْلُ زُبِّ الغُلامِ في البَوْلِ.
      ـ أشَظَّ البعيرُ: مَدَّ ذَنَبَه.
      ـ جاءَ مُشَظَّظاً: جاءَ وأُدافُهُ مُتْمَهِلُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. أشظ
    • أشظ - إشظاظا
      1- أشظ الكيس : أدخل في عرويته. «الشظاظ»، وهي خشبة. 2- أشظه : طرده. 3- أشظ الناس : فرقهم.

    المعجم: الرائد

  10. نشظ
    • "الليث: النُّشوظُ نبات الشيء من أُرُومَتِه أَوّل ما يبدو حين يَصدع الأَرضَ نحو ما يخرج من أُصول الحاجِ، والفعل منه نَشَظَ يَنْشُظُ؛

      وأَنشد: ‏ليسَ له أَصْلٌ ولا نُشُوظ؟

      ‏قال: والنشْظُ الكَسْعُ في سيرْعة واخْتِلاس.
      قال أَبو منصور: هذا تصحيف وصوابه النشْط، بالطاء، وقد تقدّم ذكره.
      "


    المعجم: لسان العرب

  11. شَظَى
    • ـ شَظَى: عُظَيْمٌ لازِقٌ بالرُّكْبَةِ أو بالذِّراعِ أو بالوظِيفِ، أو عَصَبٌ صِغارٌ فيه، وأتْباعُ القومِ، والدُّخَلاءُ عليهم بالحِلْفِ، والدَّبْرَةُ على إثْرِ الدَّبْرَةِ في المَزْرَعَةِ حتى تَبْلُغَ أقْصاها، وانْشِقاقُ العَصَبِ، كالتَّشَظِّي، وجَبَلٌ.
      ـ شَظِيَ الفَرَسُ شَظًى: فُلِقَ شَظاهُ.
      ـ شَظِيَّةُ: القَوْسُ، وعَظْمُ الساقِ، وكلُّ فِلْقَةٍ من شيءٍ، ج: شَظايا وشَظِيٌّ، وفِنْدِيرةُ الجَبَلِ، كالشِّظْيَةِ.
      ـ تَشَظَّى العُودُ: تَطايَرَ شَظَايا.
      ـ أشْظاهُ: أصابَ شَظاهُ.
      ـ وادِي الشَّظَى: معروف.
      ـ تَشْظِيَةُ: التَّفْرِيقُ.
      ـ شَظِيٌّ: موضع.
      ـ شَظِيَ المَيِّتُ: شَصِيَ.
      ـ شَنْظاةُ: رَأسُ الجَبَلِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى واشظ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
القومُ إلينا ـِ ( يَشِظُونَ ) وَشْظاً: لحقوا بنا فصاروا معنا وهم قليل. وـ فلان الفأس ونحوها: ضيّق ثقبها بخشب ونحوه. وـ العظم: كسر منه قطعة.( الوَشِيظُ ): التابع. ( ج ) أوشاظ. وـ واحد الوشائظ، وهم السِّفْلة من الناس. وـ لفيف من الناس ليس أصلهم واحداً. ( ج ) وشائظ. وـ الدُّخلاء في القوم ليسوا من صميمهم. وـ الخدم.( الوَشِيظَةُ ): الدُّخلاء في القوم ليسوا من صميمهم. يقال: هم وشيظة في قومهم: حشو فيهم. وـ العود ونحوه يُسدّ به ثَقب الفأس والقَعْب ونحوهما ليضيق. وـ قطعة خشب يصلح بها القَدَح. ( ج ) وشائظ.
الصحاح في اللغة
الوَشيظَةُ: قطعةُ عظمٍ تكون زيادةً في العظم الصميم. والوَشيظُ: لفيفٌ من الناس ليس أصلَهم واحداً. وقال الكسائي: بنو فلانٍ وَشيظَةٌ في قومهم، أي هم حَشْوٌ فيهم. قال الشاعر: هُمُ أهل بَطحاوَي قريش كليهـمـا   وهم صُلبُها ليس الوَشائِظُ كالصُلبِ ووَشَظْتُ العظمَ أَشِظُهُ وَشْظاً، أي كسرت منه قطعةً. ووَشَظْتُ الفأسَ، أي جعلت في خُرْتِها قطعةَ خشبٍ تُضيِّقه بها.
تاج العروس

وَشَظَ الفَأْسَ والعَقْبَ كوَعَدَ : ضَيِّقَ خُرْتَها أَيْ شَدَّ فُرْجَةَ خُرْتِهَا بخَشَبٍ ونَحْوِه يُضَيِّقُهَا به نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وَشَظَ العَظْمَ يَشِظُه وَشْظاً : كَسَرَ مِنْهُ قِطْعَةً نَقَلَه الجَوْهَرِيّ

وقال ابنُ عَبّاد : وَشَظَتِ القَوْمُ إِلَيْنَا إِذا لَحِقُوا بِنَا فَصَارُوا مَعَنَا وهم قليلٌ

وقالَ أَيْضاً : وَاشَظَا وتَوَاشَظَا إِذا أَنْعَظَا فَعَصَرَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا ذَكَرَهُ في بَطْنِ صَاحِبِهِ

وفي العُبَابِ : الوَشِيظُ كَأَمِيرٍ : الأَتْبَاعُ والخَدَمُ والأَحْلافُ . قال جَرِيرٌ :

" يَخْزَى الوَشِيظُ إِذا قَالَ الصَّمِيمُ لَهُمعُدُّوا الحَصَى ثُمَّ قِيسُوا بالمَقَايِيسِ يَقُولُ : عُدُّوا شَرَفَنا وعَدَدَنَا ثمَّ قِيسُوا أَنْفُسَكُمْ بِنَا

ومن المَجَازِ : الوَشِيظُ : لَفِيفٌ من النَّاسِ لَيْسَ أَصْلُهُمْ وَاحِداً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وهو قَوْلُ اللَّيْثُ وجَمْعُه الوَشَائظُ . ومنه حَدِيثُ الشَّعْبِيّ : كانَتِ الأَوَائِلُ تَقُولُ : إِيَّاكُمْ والوَشَائِظَ هم السِّفْلَةُ من النّاسِ

والوَشِيظَةُ بالهَاءِ : قِطْعَةُ عَظْمٍ تَكُونُ زِيادَةً في العَظْمِ الصَّمِيمِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ من كِتَابِ اللَّيْثِ . وقال الأَزْهَرِيُّ وهو غَلَطٌ من اللَّيْثِ إِنَّمَا الوَشِيظَةُ : قِطْعَةُ خَشَبٍ يُشْعَبُ بِها القَدَحُ والمُصَنِّفُ تَبِعَ الجَوْهَرِيّ من غَيْرِ تَنْبِيهٍ عَلَيْه بل جَمَعَ بَيْنَ القَولين وهو غَرِيبٌ

وقالَ الكِسَائيّ : هم وَشِيظَةٌ في قَوْمِهِم أَيْ هم حَشْوٌ فيهِم وأَنْشَدَ :

" هُمُ أَهْلُ بَطْحَاوَيْ قُرَيْشٍ كِلَيْهِمَاوهُمْ صُلْبُها لَيْسَ الوَشَائظُ كالصُّلْبِ وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الأَوْشَاظُ : لَفَائِفُ الفَأْسِ جَمْع وَشِيظ . قال رُؤْبَة :

" إِذا الصَّمِيمُ ساقَطَ الأَوْشاظا والوَشَائظُ : الدُّخَلاءُ في القَوْمِ والسَّفِلَةُ من النَّاسِ . والوَشِيظُ : الخَسِيسُ

لسان العرب
وشَظَ الفأْسَ والقَعْبَ وَشْظاً شَدَّ فُرْجةَ خُرْبَتها بعُود ونحوه يُضَيِّقُها به واسم ذلك العود الوَشِيظةُ والوَشِيظةُ قِطعة عظم تكون زيادة في العظم الصَّمِيم قال أَبو منصور هذا غلط والوَشيظةُ قِطعة خشبة يُشْعَب بها القَدح وقيل للرجل إِذا كان دَخيلاً في القوم ولم يكن من صَمِيمهم إِنه لوَشِيظة فيهم تشبيهاً بالوشيظة التي يُرْأَبُ بها القَدَح ووَشَظْتُ العظم أَشِظُه وشْظاً أَي كَسَرْت منه قِطعة الليث الوَشِيظ من الناس لَفِيفٌ ليس أَصلهم واحداً وجمعه الوشائظُ والوَشِيظةُ والوَشيظُ الدُّخلاء في القوم ليسوا من صَميمهم قال على حِين أَن كانتْ عُقَيْلٌ وشَائظاً وكانَت كِلابٌ خامِرِي أُمَّ عامِرِ ويقال بنو فلان وَشِيظة في قَومهم أَي هم حَشْوٌ فيهم قال الشاعر همُ أَهْلُ بَطْحاوَيْ قُرَيْشٍ كِلَيْهِما وهمْ صُلْبها ليسَ الوشائظُ كالصُّلْبِ وفي حديث الشعْبيّ كانت الأَوائل تقول إِياكم والوَشائظَ هم السَّفِلةُ واحدهم وَشيظ والوشِيظُ الخَسيس وقيل الخسيس من الناس والوَشِيظُ التابع والحِلْفُ والجمع أَوشاظ
الرائد
* وشظ يشظ: وشظا. 1-الفأس أو نحوها: ثبتها بخشب أو نحوه في ثقبتها. 2-العظم: كسر منه قطعة. 3-القوم إلينا: لحقوا بنا فصاروا معنا وعددهم قليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: