وصف و معنى و تعريف كلمة واصبنا:


واصبنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و صاد (ص) و باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح واصبنا في معاجم اللغة العربية:



واصبنا

جذر [وصب]

  1. واصَبَ: (فعل)
    • وَاصَبْتُ، أُوَاصِبُ، وَاصِبْ، مصدر مُوَاصَبَةٌ
    • وَاصَبَتِ النَّاقَةُ : وَصَبَ لَحْمُهَا وَلَبَنُهَا
    • واصَبَ الشيءُ: دام وثَبَتَ
    • وَاصَبَ عَلَى العَمَلِ : وَاظَبَ، ثَابَرَ عَلَيْهِ، دَاوَمَهُ
  2. أَصَبَّ : (فعل)
    • أَصَبَّ أَصَبَّ القومُ: انحدَروا
  3. أَصْبٍ : (اسم)
    • أَصْبٍ : جمع صَّبِيُّ
  4. صَبَب: (اسم)
    • الجمع : أصبابٌ
    • الصَّبَبُ : ما انحدَرَ من الأرْضِ
    • أرض صَبَب: منحدرة
    • ماء صَبَب: منحدر،


  5. صُبَب: (اسم)
    • صُبَب : جمع صُبّة
  6. صُبُب: (اسم)
    • صُبُب : جمع صَّابُّ
  7. صُبُب: (اسم)
    • صُبُب : جمع صَّبُوبُ
  8. أَصْباب: (اسم)
    • أَصْباب : جمع صَّبُّ
  9. أصباب: (اسم)
    • أصباب : جمع صَبَب
  10. أصباب: (اسم)


    • أصباب : جمع صَّبِيْبُ
  11. تَصَبَّبَ: (فعل)
    • تصبَّبَ يتصبَّب ، تصبُّبًا ، فهو مُتصبِّب
    • تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ
    • تَصَبَّبَ وَجْهُهُ عَرَقاً : سَالَ، اِنْسَابَ عَرَقُهُ
    • تَصَبَّبَ الصُّبَابَةَ : اِصْطَبَّهَا
    • تصبَّب الشَّخصُ: تكلَّف الشّوقَ والعِشقَ
  12. صَبِيب: (اسم)
    • صَبِيب : مصدر صبَّ
  13. صَبيب: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من صبَّ: مصبوب، مسكوب ومُراق دمٌ/ ماءٌ صَبيبٌ
    • وَضَعَ صَبِيبَةً فِي قَالَبٍ : مَا يُصَبُّ فِي قَالَبٍ
    • صَبِيبُ السَّيْفِ : حَدُّهُ
  14. صَبيب: (اسم)
    • صَبيب : اسم المفعول من صَبَّ
  15. اِصطَبَّ: (فعل)
    • اصطبَّ يصطَبّ ، اصْطَببْ / اصْطَبَّ ، اصْطِبَابًا ، فهو مُصْطَبُّ ، والمفعول مُصْطَبٌّ - للمتعدِّي
    • اِصْطَبَّ الْمَاءُ : اِنْسَكَبَ
    • اِصْطَبَّ الْمَاءَ : سَكَبَهُ، صَبَّهُ لِنَفْسِهِ
    • اِصْطَبَّ الصَّبَابَةَ : شَرِبَهَا
  16. اِنصِباب: (اسم)


    • مصدر اِنْصَبَّ
    • الانْصِبابُ على العَمَلِ : التَّفَرُّغُ الكامِلُ لَهُ
    • اِنْصِبابُ الماءِ : اِنْسِكابُهُ
  17. اِنصباب: (اسم)
    • اِنصباب : مصدر إِنصَبَّ
  18. مَصْبُوب: (اسم)
    • مَصْبُوب : اسم المفعول من صبَّ
  19. مَصبوب: (اسم)
    • مفعول مِن صَبَّ
    • مَاءٌ مَصْبُوبٌ : مَا يُصَبُّ مِنْهُ
    • مَصْبُوبُ مَعْدِنٍ : مَايُصَبُّ مِنْ مَعْدِنٍ ذَائِبٍ لِيَتَّخِذَ شَكْلاً مِنَ الأَشْكَالِ
  20. مُتَصَبِّب: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَصَبَّبَ
    • وَصَلَ مُتَصَبِّباً بِالعَرَقِ : مَنْ غَمَرَهُ العَرَقُ وَانْحَدَرَ عَلَى بَدَنِهِ
  21. مُتصبِّب: (اسم)
    • مُتصبِّب : فاعل من تَصَبَّبَ
  22. تَصَبُّب: (اسم)


    • مصدر تَصَبَّبَ
    • تَصَبُّبُ الْمَاءِ: صَبُّهُ شَيْئًا فَشَيْئاً، اِنْحِدَارُهُ، تَدَفُّقُهُ
    • تَصَبُّبُ العَرَقِ : سَيَلاَنُهُ، اِنْسِيَابُهُ
  23. تصبُّب: (اسم)
    • تصبُّب : مصدر تَصَبَّبَ
  24. صَبابة: (اسم)
    • الصَّبابةُ : الشوقُ، أَو رقَّته
    • الصَّبابةُ : حَرارة الشوقُ
    • مصدر صبَّ إلى
  25. صُبابة: (اسم)
    • الصُّبابةُ : البقيَّة القليلة
    • صُبَابَةُ الإِنَاءِ : أَيْ بَقِيَّتُهُ القَلِيلَةُ مِنَ الْمَاءِ وَنَحْوِهِ
,
  1. صبب
    • "صبَّ الماءَ ونحوه يَصُبُّه صبّاً فَصُبَّ وانْصَبَّ وتَصَبَّبَ: أَراقه، وصَبَبْتُ الماءَ: سَكَبْتُه.
      ويقال: صَبَبْتُ لفلان ماءً في القَدَح ليشربه، واصْطَبَبْتُ لنفسي ماءً من القِربة لأَشْرَبه، واصْطَبَبْتُ لنفسي قدحاً.
      وفي الحديث: فقام إِلى شَجْبٍ فاصطَبَّ منه الماءَ؛ هو افتعل من الصَّبِّ أَي أَخذه لنفسه.
      وتاءُ الافتعال مع الصاد تقلب طاء ليَسْهُل النطق بها، وهما من حروف الإِطباق.
      وقال أَعرابي: اصطَبَبْتُ من الـمَزادة ماءً أَي أَخذته لنفسي، وقد صَبَبْتُ الماء فاصطَبَّ بمعنى انصَبَّ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: لَيتَ بُنيِّـي قد سعى وشبَّا، * ومَنَعَ القِرْبَةَ أَن تَصْطَـبَّا وقال أَبو عبيدة نحوه.
      وقال هي جمع صَبوبٍ أَو صابٍّ.
      (* قوله «وقال هي جمع صبوب أو صاب» كذا بالنسخ وفيه سقط ظاهر، ففي شرح القاموس ما نصه وفي لسان العرب عن أَبي عبيدة وقد يكون الصب جمع صبوب أو صاب.).
      قال الأَزهري وقال غيره: لا يكون صَبٌّ جمعاً لصابّ أَو صَبوب، إِنما جمع صَبوب أَو صابٍّ: صُبُبٌ، كما يقال: شاة عَزُوز وعُزُز وجَدُودٌ وجُدُد.
      وفي حديث بَرِيرَةَ: إِن أَحَبَّ أَهْلُكِ أَن أَصُبَّ لهم ثَمَنَكِ صَبَّـةً واحدة أَي دَفعَة واحدة، مِن صَبَّ الماء يَصُبُّه صبّاً إِذا أَفرغه.
      ومنه صفة عليّ لأَبي بكر، عليهما السلام، حين مات: كنتَ على الكافرين عذاباً صَبّاً؛ هو مصدر بمعنى الفاعل أَو المفعول.
      ومن كلامهم: تَصَبَّبْتُ عَرَقاً أَي تَصَبَّبَ عَرَقي، فنقل الفعل فصار في اللفظ لَـيٌّ، فخرج الفاعل في الأَصل مميزاً.
      ولا يجوز: عَرَقاً تصبب، لأَنَّ هذا المميِّز هو الفاعل في المعنى، فكما لا يجوز تقديم الفاعل على الفعل، كذلك لا يجوز تقديم المميز إِذا كان هو الفاعل في المعنى على الفعل؛ هذا قول ابن جني.
      وماءٌ صَبٌّ، كقولك: ماءٌ سَكْبٌ وماءٌ غَوْر؛ قال دكين بن رجاء: تَنْضَحُ ذِفْراهُ بماءٍ صَبِّ، * مِثْلِ الكُحَيْلِ، أَو عَقِـيدِ الرُّبِّ والكُحَيْلُ: هو النِّفْط الذي يطلى به الإِبلُ الجَربى.
      واصطَبَّ الماءَ: اتَّخذه لنفسه، على ما يجيء عليه عامة هذا النحو، حكاه سيبويه.
      والماءُ يَنْصَبُّ من الجبل، ويَتَصَبَّبُ من الجبل أَي يَتَحَدَّر.
      والصُّبَّة: ما صُبَّ من طعام وغيره مجتمعاً، وربما سُمِّيَ الصُّبَّ، بغير هاء.
      والصُّبَّة: السُّفرة لأَن الطعام يُصَبُّ فيها؛ وقيل: هي شبه السُّفْرة.
      وفي حديث واثلَةَ بن الأَسْقَع في غزوة تَبُوك: فخرجت مع خير صاحب زادي في صُبَّتي ورويت صِنَّتي، بالنون، وهما سواء.
      قال ابن الأَثير: الصُّبَّة الجماعة من الناس؛ وقيل: هي شيء يشبه السُّفْرة.
      قال يزيد: كنت آكل مع الرفقة الذين صحبتهم، وفي السُّفْرة التي كانوا يأْكلون منها.
      قال: وقيل إِنما هي الصِّنَّة، بالنون، وهي، بالكسر والفتح، شبه السَّلَّة، يوضع فيها الطعام.
      وفي الحديث: لَتَسْمَعُ آيةً خيرٌ من صَبيبٍ ذَهباً؛ قيل: هو ذهب كثير مصْبُوب غير معدود؛ وقيل: هو فعيل بمعنى مفعول؛ وقيل: يُحتمل أَن يكون اسم جبل، كما، قال في حديث آخر: خَير من صَبيرٍ ذهباً.
      والصُّبَّة: القِطْعة من الإِبل والشاء، وهي القطعة من الخيل، والصِّرمة من الإِبل، والصُّبَّة، بالضم، من الخيل كالسُّرْبَة؛

      قال: <صك > صُبَّةٌ، كاليمام، تَهْوِي سِراعاً، * وعَدِيٌّ كمِثْلِ شِبْهِ الـمَضِـيق والأَسْـيَق صُبَبٌ كاليمام، إِلاّ أَنه آثر إتمام الجزء على الخبن، لأن الشعراء يختارون مثل هذا؛ وإِلاّ فمقابلة الجمع بالجمع أَشكل.
      واليمام: طائر.
      والصُّبَّة من الإِبل والغنم: ما بين العشرين إِلى الثلاثين والأَربعين؛ وقيل: ما بين العشرة إِلى الأَربعين.
      وفي الصحاح عن أَبي زيد: الصُّبَّة من المعز ما بين العشرة إِلى الأَربعين؛ وقيل: هي من الإِبل ما دون المائة، كالفِرْق من الغنم، في قول من جعل الفِرْقَ ما دون المائة.
      والفِزْرُ من الضأْنِ: مِثلُ الصُّبَّة من الـمِعْزَى؛ والصِّدْعَةُ نحوها، وقد يقال في الإِبل.
      والصُّبَّة: الجماعة من الناس.
      وفي حديث شقيق، قال لابراهيم التيميّ: أَلم أُنْـبَّـأْ أَنكم صُبَّتان؟ صُبَّتان أَي جماعتان جماعتان.
      وفي الحديث: أَلا هلْ عسى أَحد منكم أَن يَتَّخِذ الصُّـبَّة من الغنم؟ أَي جماعة منها، تشبيهاً بجماعة الناس.
      قال ابن الأَثير: وقد اختُلِف في عدّها فقيل: ما بين العشرين إِلى الأَربعين من الضأْن والمعز، وقيل: من المعز خاصة، وقيل: نحو الخمسين، وقيل: ما بين الستين إِلى السبعين.
      قال: والصُّـبَّة من الإِبل نحو خمس أَو ست.
      وفي حديث ابن عمر: اشتريت صُبَّة من غنم.
      وعليه صُبَّة من مال أَي قليل.
      والصُّبَّة والصُّبَابة، بالضم: بقية الماء واللبن وغيرهما تبقى في الإِناء والسقاء؛ قال الأَخطل في الصبابة: جاد القِلالُ له بذاتِ صُبابةٍ، * حمراءَ، مِثلِ شَخِـيبَةِ الأَوداجِ الفراء: الصُّبَّة والشَّول والغرض:.
      (* قوله «والغرض» كذا بالنسخ التي بأيدينا وشرح القاموس ولعل الصواب البرض بموحدة مفتوحة فراء ساكنة.) الماء القليل.
      وتصابَبْت الماء إِذا شربت صُبابته.
      وقد اصطَبَّها وتَصَبَّـبَها وتَصابَّها.
      قال الأَخطلُ، ونسبه الأَزهريّ للشماخ: لَقَوْمٌ، تَصابَبْتُ المعِـيشَةَ بعدَهم، * أَعزُّ علينا من عِفاءٍ تَغَيَّرا جعله للمعيشة.
      (* قوله «يهوي من صبب» ويروى بالفتح كذا بالنسخ التي بأَيدينا وفيها سقط ظاهر وعبارة شارح القاموس بعد أن، قال يهوي من صبب كالصبوب ويروى إلخ.)؛ ويُروى بالفتح والضم، والفتح اسم لِـما يُصَبُّ على الإِنسان من ماءٍ وغيره كالطَّهُور والغَسُول، والضم جمع صَبَبٍ.
      وقيل: الصَّبَبُ والصَّبُوبُ تَصوُّبُ نَهر أَو طريق.
      وفي حديث الطواف: حتى إِذا انْصَبَّتْ قدماه في بطن الوادي أَي انحدرتا في السعي.
      وحديث الصلاة: لم يُصْبِ رأْسَه أَي يُمَيِّلْه إِلى أَسفل.
      ومنه حديث أُسامة: فجعل يَرْفَعُ يده إِلى السماءِ ثم يَصُبُّها عليّ، أَعرِف أَنه يدعو لي.
      وفي حديث مسيره إِلى بدر: أَنه صَبَّ في ذَفِرانَ، أَي مضى فيه منحدراً ودافعاً، وهو موضع عند بدر.
      وفي حديث ابن عباس: وسُئِلَ أَيُّ الطُّهُور أَفضل؟، قال: أَن تَقُوم وأَنت صَبٌّ، أَي تنصب مثل الماء؛ يعني ينحدر من الأَرض، والجمع أَصباب؛ قال رؤْبة: بَلْ بَلَدٍ ذي صُعُدٍ وأَصْبابْ

      ويقال: صَبَّ ذُؤَالةُ على غنم فلان إِذا عاث فيها؛ وصبَّ اللّه عليهم سوط عذابه إِذا عذبهم؛ وصَبَّت الحيَّةُ عليه إِذا ارتفعت فانصبت عليه من فوق.
      والصَّبُوب ما انْصَبَبْتَ فيه والجمع صُبُبٌ.
      وصَبَبٌ وهي كالـهَبَط والجمع أَصْباب.
      وأَصَبُّوا: أَخذوا في الصَّبِّ.
      وصَبَّ في الوادي: انْحَدر.
      أَبو زيد: سمعت العرب تقول للـحَدُور: الصَّبوب، وجمعها صُبُب، وهي الصَّبِـيبُ وجمعه أَصباب؛ وقول علقمة بن عبدة: فأَوْرَدْتُها ماءً، كأَنَّ جِمامَه، * من الأَجْن، حِنَّاءٌ مَعاً وصَبيبُ قيل: هو الماء الـمَصْبوب، وقيل: الصَّبِـيبُ هو الدم، وقيل: عُصارة العَنْدم، وقيل: صِبْغ أَحمر.
      والصَّبيبُ: شجر يشبه السَّذاب يُخْتضب به.
      والصبيب السَّنادُ الذي يختضب به اللِّحاء كالحِنَّاء.
      والصبيب أَيضاً: ماء شجرة السمسم.
      وقيل: ماء ورق السمسم.
      وفي حديث عقبة بن عامر: أَنه كان يختضب بالصَّبِـيب؛ قال أَبو عبيدة: يقال إِنه ماء ورق السمسم أَو غيره من نبات الأَرض؛ قال: وقد وُصِف لي بمصر ولون مائه أَحمر يعلوه سواد؛ ومنه قول علقمة بن عبدة البيت المتقدم، وقيل: هو عُصارة ورق الحنَّاء والعصفر.
      والصَّبِـيبُ: العصفر المخلص؛

      وأَنشد: يَبْكُونَ، مِن بعْدِ الدُّموعِ الغُزَّر، * دَماً سِجالاً، كَصَبِـيبِ العُصْفُر والصبيب: شيء يشبه الوَسْمَة.
      وقال غيره: ويقال للعَرَق صَبيب؛

      وأَنشد: هَواجِرٌ تَجْتلِبُ الصَّبِـيبَا ابن الأَعرابي: ضربه ضرباً صَبّاً وحَدْراً إِذا ضربه بحدّ السيف.
      وقال مبتكر: ضربه مائة فصبّاً منوَّنٌ؛ أَي فدون ذلك، ومائة فصاعداً أَي ما فوق ذلك.
      وفي قتل أَبي رافع اليهودي: فوضعت صَبيبَ السيف في بَطنِه أَي طَرَفه، وآخِرَ ما يبلغ سِـيلانه حين ضرب، وقيل: سِـيلانه مطلقاً.
      والصَّبابة: الشَّوْقُ؛ وقيل: رقته وحرارته.
      وقيل: رقة الهوى.
      صَبِبْتُ إِليه صَبَابة، فأَنا صَبٌّ أَي عاشق مشتاق، والأُنثى صَبَّة.
      سيبويه: وزن صَبَّ فَعِل، لأَنـَّك تقول: صَبِـبْتَ، بالكسر، يا رجل صَبابة، كما تقول: قَنِعْتَ قناعة.
      وحكى اللحياني فيما يقوله نساءُ الأَعراب عند التأْخِـيذِ بالأُخَذِ: صَبٌّ فاصْبَبْ إِليه، أَرِقٌ فارْقَ إِليه؛ قال الكميت: ولَسْتَ تَصَبُّ إِلى الظَّاعِـنِـينْ، * إِذا ما صَدِيقُك لَمْ يَصْبَبِ ابن الأَعرابي: صَبَّ الرجل إِذا عَشِقَ يَصَبُّ صَبابة، ورجل صَبٌّ، ورجلان صَبَّان، ورجال صَبُّون، وامرأَتان صَبَّتان، ونساء صَبَّات، على مذهب من، قال: رجل صَبٌّ، بمنزلة قولك رجل فَهِمٌ وحَذِرٌ.
      وأَصله صَبِـبٌ فاستثقلوا الجمع بين باءَين متحركتين، فأَسقطوا حركة الباء الأُولى وأَدغموها في الباءِ الثانية، قال: ومن، قال رجل صَبٌّ، وهو يجعل الصب مصدر صَبِـبْتَ صَبّاً، على أَن يكون الأَصل فيه صَبَباً ثم لحقه الإِدغام، قال في التثنية: رجلان صَبٌّ ورجال صَبٌّ وامرأَة صب.
      أَبو عمرو: الصَّبِـيبُ الجَليدُ؛

      وأَنشد في صفة الشتاء: ولا كَلْبَ، إِلاّ والِـجٌ أَنْفَه اسْـتَه، * وليس بها، إِلا صَباً وصَبِـيبُها والصَّبِـيبُ: فَرس من خيل العرب معروف، عن أَبي زيد.
      وصَبْصَبَ الشيءَ: مَحَقه وأَذْهبه.
      وبصْبَصَ الشيءُ: امَّحَق وذَهَب.
      وصُبَّ الرجلُ والشيءُ إِذا مُحِقَ.
      أَبو عمرو: والـمُتَصَبْصِبُ الذاهب الـمُمَّحِقُ.
      وتَصَبْصَبَ الليل تَصَبْصُباً: ذهب إِلا قليلاً؛ قال الراجز: إِذا الأَداوى، ماؤُها تَصَبْصَبا الفراء: تَصَبْصَبَ ما في سقائك أَي قلّ؛ وقال المرار: تَظَلُّ نِساءُ بني عامِرٍ، * تَتَبَّعُ صَبْصابَه كل عام صَبْصابهُ: ما بقي منه، أَو ما صُبَّ منه.
      والتَّصَبْصُبُ: شدّة الخِلاف والجُرْأَة.
      يقال: تَصَبْصَبَ علينا فلان، وتَصَبْصَبَ النهارُ: ذهب إِلا قليلاً؛

      وأَنشد: حتى إِذا ما يَومُها تَصَبْصَب؟

      ‏قال أَبو زيد: أَي ذهب إِلا قليلاً.
      وتصَبْصب الحرُّ: اشتدّ؛ قال العجاج: حتى إِذا ما يومها تصبصبا أَي اشتد عليها الحرّ ذلك اليوم.
      قال الأَزهري: وقول أَبي زيد أَحب إِليَّ.
      وتصبصب أَي مضى وذهب؛ ويروى: تصبّـبا؛ وبعده قوله: من صادِرٍ أَو وارِدٍ أَيدي سبا وتصَبْصَب القوم: تفرقوا.
      أَبو عمرو: صبصب إِذا فرَّق جَيشاً أَو مالاً.
      وقَرَبٌ صَبْصاب: شديد.
      صَبصابٌ مثل بَصْباص.
      الأَصمعي: خِمْسٌ صبْصاب وبَصْباص وحَصْحاص: كل هذا السير الذي ليست فيه وَثِـيرة ولا فُتور.
      وبعير صَبْصَب وصُباصِبٌ: غليظ شديد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تصبَّبَ

    • تصبَّبَ يتصبَّب ، تصبُّبًا ، فهو مُتصبِّب :-
      تصبَّب الماءُ ونحوُه انحدر، سال، انسكب
      تصبَّب العرقُ من جبينه/ تصبَّب عَرَقًا/ تصبَّب وجهُه عرقًا: خجِل، أو خاف واضطرب.
      تصبَّب الشَّخصُ: تكلَّف الشّوقَ والعِشقَ :-تصبَّب الشابُّ لإغراء الفتاة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. اصطبَّ
    • اصطبَّ يصطَبّ ، اصْطَببْ / اصْطَبَّ ، اصْطِبَابًا ، فهو مُصْطَبُّ ، والمفعول مُصْطَبٌّ (للمتعدِّي) :-
      اصطبَّ الماءُ/ اصطبَّ الشَّرابُ انسكب.
      اصطبَّ الماءَ/ اصطبَّ الشَّرابَ: صبَّهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. اِصْطَبَّ
    • [ص ب ب]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِصْطَبَبْتُ، أَصْطَبُّ، اِصْطَبَّ، مصدر اِصْطِبَابٌ.
      1. :-اِصْطَبَّ الْمَاءُ :- : اِنْسَكَبَ.
      2. :- اِصْطَبَّ الْمَاءَ :- : سَكَبَهُ، صَبَّهُ لِنَفْسِهِ.
      3. :-اِصْطَبَّ الصَّبَابَةَ :- : شَرِبَهَا.

    المعجم: الغني

  5. تَصَبَّبَ
    • [ص ب ب]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَصَبَّبَ، يَتَصَبَّبُ، مصدر تَصَبُّبٌ.
      1. :-تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ :- : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ.
      2. :-تَصَبَّبَ وَجْهُهُ عَرَقاً :- : سَالَ، اِنْسَابَ عَرَقُهُ.
      3. :-تَصَبَّبَ الصُّبَابَةَ :- : اِصْطَبَّهَا.


    المعجم: الغني

  6. إِصطَبّ
    • إصطب - اصطبابا
      1- إصطب الماء أو نحوه : انسكب. 2- إصطب الماء أو نحوه : صبه لنفسه. 3- إصطب الماء : شرب «صبابته»، أي بقيته. 4- إصطب المعيشة : عاش ما بقي له من أيام.

    المعجم: الرائد

  7. صَبَب
    • صبب - ج، أصباب
      1- صبب : ما انحدر من الأرض. 2- صبب : ما انصب من الرمل. 3- صبب : تصبب نهر أو نحوه.

    المعجم: الرائد

  8. الصُّبَّةُ
    • الصُّبَّةُ : السُّفْرَةُ.
      و الصُّبَّةُ الصُّبابةُ.
      و الصُّبَّةُ الجماعة.
      يقال: صُبَّةٌ من الناس ومن الحيوان.
      ومضت عليه صُبَّةٌ من الليل: طائفة منه. والجمع : صُبَبٌ.
      و الصُّبَّةُ الصابئة بلغة أَهل العراق، محرّفة عن الصُّبَّإِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَصاب
    • تصاب - تصابا
      1- تصاب الماء : صبه لنفسه. 2- تصاب الماء : شرب «صبابته»، أي بقيته. 3- تصاب المعيشة : عاش بقية منها. 4- تصاب الشيء : ناله قليلا قليلا.

    المعجم: الرائد

  10. تَصَبَّبَ
    • تَصَبَّبَ الماءُ من فوق: انحدَرَ.
      ويقال: تَصَبَّبَ وجهُه عَرَقًا: سال عرقه غزيرًا.
      و تَصَبَّبَ الصُّبابةَ: اصَطبَّها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اصْطَبَّ
    • اصْطَبَّ : انسكب.
      و اصْطَبَّ الماءَ: صَبَّهُ لنفسِهِ.
      و اصْطَبَّ الصُّبابةَ: شَرِبها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. صَبَب
    • صَبَب :-
      جمع أصباب: ما انحدر من الشّيء :-ماء صَبَب: منحدر، - أرض صَبَب: منحدرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تصبّب
    • تصبب - تصببا
      1- تصبب الماء أو العرق : انحدر. 2- تصبب البقية من الماء : شربها.

    المعجم: الرائد

  14. صُبابة
    • صبابة
      1- صبابة بقية قليلة من الشراب. 2- صبابة : «صبابة العيش» : قليله، بقيته.

    المعجم: الرائد

  15. تصبّب الماء ونحوه
    • انحدر، سال، انسكب ° تصبَّب العرقُ من جبينه/ تصبَّب عَرَقًا/ تصبَّب وجهُه عرقًا

    المعجم: عربي عامة

  16. الصَّبابةُ
    • الصَّبابةُ : الشوقُ، أَو رقَّته.
      و الصَّبابةُ حَرارته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الصَّبَبُ
    • الصَّبَبُ : ما انحدَرَ من الأرْضِ. والجمع : أصبابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَصَابَّ
    • تَصَابَّ الماءَ: اصَطبَّه.
      ويقال: تصاببْتُ، الشيءَ: نِلتُه، قليلاً قليلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَصَبُّبٌ
    • [ص ب ب]. (مصدر تَصَبَّبَ).
      1. :-تَصَبُّبُ الْمَاءِ :-: صَبُّهُ شَيْئًا فَشَيْئاً، اِنْحِدَارُهُ، تَدَفُّقُهُ.
      2. :-تَصَبُّبُ العَرَقِ :- : سَيَلاَنُهُ، اِنْسِيَابُهُ .

    المعجم: الغني

  20. صَبِيبٌ
    • [ص ب ب]. (مصدر صَبَّ يَصِبُّ).
      1. :-وَضَعَ صَبِيبَةً فِي قَالَبٍ :- : مَا يُصَبُّ فِي قَالَبٍ.
      2. :-صَبِيبُ السَّيْفِ :- : حَدُّهُ.

    المعجم: الغني

  21. وَاصَبَ
    • [و ص ب]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). وَاصَبْتُ، أُوَاصِبُ، وَاصِبْ، مصدر مُوَاصَبَةٌ.
      1. :-وَاصَبَ عَلَى العَمَلِ :- : وَاظَبَ، ثَابَرَ عَلَيْهِ، دَاوَمَهُ.
      2. :-وَاصَبَ الْحَرُّ أَوِ الْمَطَرُ :- : دَامَ.
      3. :-وَاصَبَتِ النَّاقَةُ :- : وَصَبَ لَحْمُهَا وَلَبَنُهَا.

    المعجم: الغني

  22. مَصْبُوبٌ
    • جمع: ـات. [ص ب ب]. (مفعول مِن صَبَّ).
      1. :-مَاءٌ مَصْبُوبٌ :- : مَا يُصَبُّ مِنْهُ.
      2. :-مَصْبُوبُ مَعْدِنٍ :- : مَايُصَبُّ مِنْ مَعْدِنٍ ذَائِبٍ لِيَتَّخِذَ شَكْلاً مِنَ الأَشْكَالِ. :-كَأَنَّ جَوْفَ صَدْرِي مَصْبُوبٌ بِالصَّخْرِ. (الطيب صالح).

    المعجم: الغني

  23. مُتَصَبِّبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ص ب ب]. (فاعل مِنْ تَصَبَّبَ). :-وَصَلَ مُتَصَبِّباً بِالعَرَقِ :- : مَنْ غَمَرَهُ العَرَقُ وَانْحَدَرَ عَلَى بَدَنِهِ.

    المعجم: الغني

  24. صَبيب
    • صَبيب :-
      صفة ثابتة للمفعول من صبَّ: مصبوب، مسكوب ومُراق :-دمٌ/ ماءٌ صَبيبٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. صُبَابة
    • صُبَابة :-
      جمع صُبَابات: بقيَّة قليلةٌ من الماء ونحوِه في الإناء :-لا يزال في الكأس صُبَابة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى واصبنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَصَبٌ** - ج:** أَوْصَابٌ**. [و ص ب]. 1. "أَصَابَهُ الوَصَبُ" : الْمَرَضُ، الوَجَعُ الدَّائِمُ. 2. "وَصَبُ الجِسْمِ" : تَعَبُهُ، فُتُورُهُ.
معجم الغني
**وَصْبٌ** - [و ص ب]. : مَا بَيْنَ البِنْصِرِ والسَّبَّابَةِ.
معجم الغني
**وَصَبَ** - [و ص ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَصَبْتُ**،** أَصِبُ**،** صِبْ**، مص. وُصُوبٌ. 1. "وَصَبَ خَيْرُهُ" : دَامَ، ثَبَتَ. 2. "وَصَبَ الرَّجُلُ عَلَى العَمَلِ" : وَاظَبَ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ. 3. "وَصَبَ عَلَى مَالِهِ وَفِيهِ" : لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ. 4. "وَصَبَ الدَّيْنُ" : وَجَبَ.
معجم الغني
**وَصِبٌ** - ج:** وَصَابَى**،** وِصَابٌ**. [و ص ب]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ وَصِبٌ" : مَرِيضٌ.
معجم الغني
**وَصِبَ** - [و ص ب]. (ف: ثلا. لازم).** وَصِبَ**،** يَوْصَبُ**، مص. وَصَبٌ. "وَصِبَ الرَّجُلُ" : مَرِضَ، تَوَجَّعَ، تَأَلَّمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصب / وصب على يصب ، صب ، وصوبا ، فهو واصب ، والمفعول موصوب عليه• وصب الشيء : دام وثبت . • وصب الرجل على الأمر : دام وواظب عليه { ولهم عذاب واصب } : دائم ولازم - { وله ما في السموات والأرض وله الدين واصبا } : .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصب يوصب ، وصبا ، فهو وصب• وصب الشخص : 1 - مرض وألم وتوجع . 2 - أسقمه الداء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصب [ مفرد ] : ج أوصاب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وصب . 2 - تعب وفتور في البدن في نأيها وصب علي مبرح . . . ودنوها شاف من الأوصاب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصب [ مفرد ] : ج وصاب ووصابى : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وصب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصوب [ مفرد ] : مصدر وصب / وصب على .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ ( يَصِبُ ) وُصُوباً: دام وثبت. يقال: وصب شحم الناقة ولبنها. وـ على الأمر: واظب عليه. وـ على ماله، وفيه: لزمه وأحسن القيام عليه.( وَصِبَ ) ـَ ( يَوْصَبُ ) وَصَباً: مرِض ووجد وجعاً. فهو وَصِب. ( ج ) وَصَابَى، ووِصاب. ( أَوْصَبَ ) الشيءُ: دام وثبت. ويقال: أوصبت الناقة: إذا وَصَب شحمها ولبنها. وـ فلان: وَصِب. وـ وُلِد له أولاد وَصَابَى. وـ القومُ: أتعب المرض أولادهم. وـ على الشيء: واظب عليه. وـ فلاناً: أمرضه.( وَاصَبَ ) الشيءُ: دام وثبت. ويقال: واصبت الناقةُ: وَصَبَ شحمُها ولبنُها. وـ فلانٌ على الأمر: واظب عليه.( وَصَّبَ ): وَصِب. وـ فلاناً: مرَّضه في وصبه.( تَوَصَّبَ ): وصب.( المُوَصَّبُ ): الكثير الأوجاع.( الوَاصِبَةُ ): فلاة واصبة: بعيدة جدًّا لا تكاد تنتهي لبعدها.( الوَصْبُ ): ما بين البِنْصر إلى السّبّابة.( الوَصَبُ ): الوجع والمرض. وـ التَّعب والفتور في البدن. ( ج ) أوصاب.
مختار الصحاح
و ص ب : الوَصَب بفتح الصاد المرض وقد وَصِبَ يوصب بوزن علم يعلم فهو وَصِبٌ بكسر الصاد و أَوْصَبَهُ الله فهو مُوصَبٌ و وَصَب الشيء يصِب بالكسر وُصُوباً دام ومنه قوله تعالى { وله الدين وَاصِبا } وقوله تعالى { ولهم عذاب واصب }
الصحاح في اللغة
الوَصَبُ: المرض. وقد وَصِبَ الرجل يَوْصَبُ فهو وَصِبٌ، وأوصبه الله فهو مُوصَبٌ. والمُوَصَّبُ بالتشديد: الكثير الأوجاع. ووَصَبَ الشيءُ يَصِبُ وُصوباً، أي دام. تقول: وَصَبَ الرجلُ على الأمر، إذا واظب عليه. قال تعالى: "ولهم عذابٌ واصِبٌ"، "وله الدينُ واصِباً". قال الفراء: دائماً. ومفازة واصبة: بعيدةٌ لا غاية لها. وأوصب القومُ على الشيء، إذا ثابروا عليه.
تاج العروس

الوَصَبُ محرَّكَةً : المَرَضُ . وقيل : الأَلَمُ الشَّدِيدُ وقيل : الأَلمُ الدّائمُ . وقيلَ : الوَصَبُ : المَرَضُ والنَّصّبُ : التَّعَبُ والمَشَقَّة كما تقدَّم . والوَصَبُ : دَوامُ الوَجَعِ ولُزُومُه . وقال ابْنُ دُرَيْدٍ : الوَصَبُ : نُحُولُ الجِسمِ من تَعَبٍ أَو مَرَضٍ . ج أَوْصَابٌ على القِيَاس كَمَرَضٍ وأَمْرَاض . وَصِبَ كفَرِحَ يَوْصَبُ وَصَباً ووَصُّبَ تَوْصِيباً وتَوَصُّبَ وأَوْصَبَ وهذه عن الزَّجّاج وهوَ واصِبٌ . والأَوْصَابُ : الأَسْقَام الوَاحِدُ وَصَبٌ . ورجلٌ نَصبٌ وَصِبٌ من قومٍ وَصَابَى ووِصَابٍ بالكسر . وأَوْصَبَهُ الدَّاءُ : أَسْقَمَهُ . وأَوْصَبَهُ اللهُ تعالى : أَمْرَضَهُ . أَوْصَبَ القَوْمُ على الشَّيْءِ وأَوْبَرُوا عليه : ثابَرُوا ويُقال : واظَبَ على الشَّيْءِ ووَاصَبَ عليه : إذا ثابَرَ عليه . وأوْصَبَ : وُلِدَ له أَولادٌ وَصَابَى أَي : مَرْضَى ؛ قاله الفَرّاءُ . والّذي في تهذيب الأَفعال لابنِ القَطّاع : وأَوصَبَ القَومُ : أَتْعَبَ المرضُ أَولادَهُم . قال أَبو حنيفةَ : وَصَبَ الشَّحْمُ دامَ . وأَوْصَبَتِ النّاقَةُ الشَّحْمَ برفْعِ الأَوّل ونَصْب الثّاني وضُبِط في بعض النُّسَخ بالعكس : نَبَتَ شَحْمُها وكانت مع ذلك باقَيَةَ السِّمَنِ . وَوَصَبَ الشَّيْءُ يَصِبُ وُصُوباً أَي : إِذا دامَ وثَبَتَ . والوُصُوبُ : دَيْمُومَةُ الشَّيْءِ كأَوْصَبَ ؛ وفي التَّنْزِيل العزيز : " وَلَهُ الدِّينُ وَاصِباً " قال أَبو إِسحاقَ قيل في معناه : دائباً أَي : طاعتُه دائمةٌ واجِبةٌ أَبداً . ويجوزُ والله أَعلم أَن يكونَ " ولَهُ الدِّينُ واصِباً " أَي : لَهُ الدِّينُ والطّاعَةُ رَضِيَ العَبدُ بما يُؤْمَرُ به أَو لَمْ يَرْضَ به سهُلَ عليه أَوْ لم يَسْهُل فله الدِّينُ وإِنْ كان فيه الوَصَبْ . والوَصَبُ : شِدَّةُ التَّعَب . وفيه : " ولَهُمْ عذابٌ واصِبٌ " أَي : دائمٌ ثابتٌ . وقيل : مُوجِعٌ . قال مُلَيْح :

تَنَبَّهْ لِبَرْقِ آخِرَ اللَّيْلِ مُوصِب ... رَفِيعَ السَّنا يبْدُو لنا ثُمَّ يَنْضُبَ

أَي : دائمٌ . ومنه : وَصَبَ الشَّحْمُ وقد تقدّم فيكون من المجاز . وَصَب على الأَمْرِ : إِذا وَاظَبَ عليه . ووَصَبَ الرجُلُ في مالِه وعلى مالِه يَصِبُ كوَعَدَ يَعِدُ وهو القِياس . ووَصِبَ يَصِب بكسر الصّاد فيهما جميعاً نادرٌ : إِذا لَزِمَهُ وأَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهِ كِلاهُمَا عن كُراع وقَدَّمَ النّادرَ على القِياس ولم يذكر اللُّغَويون : وَصِبَ يَصِبُ مع مَا حَكَوْا مِنْ : وَثِقَ يَثِقُ ووَمِقَ يَمِقُ ووَفِقَ يَفِقُ وسائره . ومَفازَةٌ واصِبَةٌ : بَعِيدةٌ جِدًّا وذلك إِذا كانت لا غايةَ لها . وفي الأَساسِ : لا تَكادُ تَنهِي لبُعدْها . والوصْبُ ما بيْن البِنْصِرِ إِلى السَّبّابَةِ وذا مِن زِيادته . أَوْصَبَه اللهُ فهو مُوصَبٌ كَمُكْرَم . والمُوَصَّبُ كمُعَظَّمٍ : الكَثيِرُ الأَوْجَاعِ هكذا عبارةُ الجوهَرِيّ . وفي حديث عائشةَ رَضِي الله عنها : " أَنا وَصَّبْتُ رَسُولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلّم " أَي : مَرَّضْتُه في وَصَبِه . والوَصَبُ : دَوامُ الوَجَعِ ولُزومُه كمَرَّضْتُه من المرض أَي : دَبَّرْتُه في مَرضه . وقد يُطْلَقُ الوَصَبُ على التَّعَبِ والفُتورِ في البَدَن . وفي حديث فارِعة أُخْتِ أُمَيَّة قالت له : " هَلْ تَجِدُ شَيْئاً ؟ قالَ : لا إِلاّ تَوْصِيباً " أَي : فُتوراً . وفي الأَساس : وأَتَوَصَّبُ : أَجِدُ وَجَعاً . وفي بَدَنِي تَوَصُّبٌ . ووَصَبَ لَبنُ الناقةِ : دامَ . وأَوْصبَت الناقةُ ووَاصَبَتْ وهي مُوصِبَةٌ ومُوَاصِبَةٌ . انتهى

وممّا استدركه شيخنا على المُصَنِّف : وَصّابٌ : بَطنٌ من حِمْيَرَ نُسِبَ إِليه عَمْرُو بْن حَفصٍ الوَصّابيُّ وأُمُّ الدَّرْدَاءِ الصُّغرَى المُخْتَلَف في صحبتها وهي : خَيْرَةَ أَو هُجَيْمَة الوَصّابيّة ويقال : الأَصَّابِيّة أَشار إِليها في الإِصَابَة وذَكَرها الجَلالُ في طبقات الحُفّاظ . ونُسِبَ إِلى هذَا البطن جماعاتٌ كما في أَنسابِ ابنِ الأَثِيرِ انتهى . قلتُ : قال ابْنُ الكَلْبيّ : في حِمْيَرَ فَضْلُ بنُ سَهْل بنِ عَمْرِو بن قَيْسِ بنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ جُشَمَ بْنِ عَبْدِ شَمْسٍ . وزاد الهَمْدَانيُّ بينَ سَهْلٍ وعَمْرٍو : زَيْداً وابْنُ الكَلْبيّ جعلَ زيداً أَخا سهْل وهو أَخو وَصّابٍ أَيضاً . ثمّ قال الهَمْدانيّ : والمُجمَع عليه أَنَّ وَصّاباً ابنُ مالكِ بنِ زَيْدِ بْنِ سَدَدِ بن زُرْعَةَ بنِ سَبَإٍ الأَصغر منهم : ثُوَيْبٌ أَبو الرّشد الحِمصيّ ذكره ابْنُ أَبي حاتِمْ وقال ابن الأَثِير : وصّاب بن سَهْل أَخو جبلان بن سَهْلٍ الّذِي يُنْسَب إِليه الجبلانّيون وهما من حِمْيَر . كذا في أَنساب البُلْبَيْسِيّ . ووُصَابٌ كغُرَابٍ ويُقَالُ أُصَابٌ اسْمُ جَبل يُحَاذِي زَبِيدَ باليَمَن وفيه عِدّةُ بلادٍ وقرًى وحُصُون وأَهله عُصاةٌ لا طاعةَ عليهم لسُلْطان اليمن إِلاَّ عَنْوَةً معاناةً من السُّلطان لِذلك كذا في المعْجَمِ لياقُوت . قلْت : والآنَ في قَبْضة سُلطان اليَمَن يَدِينُونَهُ ويَدْفَعُون له العُشْرَ والخَراجَ وحُصونُهم عاليةٌ جدًّا منها جبلُ المصباح وغيرُهُ . ثمّ إِنّي رأَيتُ أَبا الفِدَاءِ إِسماعيلَ بْن إِبراهيمَ ذكر في كتابه : الأَوْصابِيَّ منسوباً بلفظ الجمع وقال : إِلى أَوْصَاب بالفَتْح قبيلة من حِمْيَرَ منها : أُمُّ الدَّرْدَاءِ واسمُها هُجَيْمة الأَوصابِيَّة وهي الصَّغْرَى تُوُفِّيَتْ بعدَ سنةِ إِحْدَى وثَمانينَ . ونقلَ ذلك عن أُسْدِ الغابة . وكانت من فُضَلاءِ النِّساءِ . وذكر الحافِظُ تَقِيُّ الدّين في المعجم : أَنَّ الصَّحِيح أَنْ لا صُحْبَةَ لها والله أَعلمُ

لسان العرب
الوَصَبُ الوَجَعُ والمرضُ والجمع أَوْصابٌ ووَصِبَ يَوْصَبُ وَصَباً فهو وَصِبٌ وتَوَصَّبَ ووَصَّبَ وأَوْصَبَ وأَوْصَبَه اللّهُ فهو مُوصَبٌ والمُوَصَّبُ بالتشديد الكثير الأَوْجاعِ وفي حديث عائشة أَنا وَصَّبْتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم أَي مَرَّضْتُه في وَصَبه الوَصَب دوامُ الوَجَع ولُزومه كَمَرَّضْتُه من المرضِ أَي دَبَّرْته في مَرَضِه وقد يطلق الوَصَبُ على التَّعب والفُتُور في البَدَن وفي حديث فارعَةَ أُختِ أُمَيَّة قالت له هل تَجِدُ شيئاً ؟ قال لا إِلا تَوْصِيباً أَي فُتوراً وقال رؤْبة بي والبِلى أَنْكَرُ تِيكَ الأَوْصابْ الأَوْصابُ الأَسْقامُ الواحدُ وَصَبٌ ورجلٌ وَصِبٌ من قوم وَصَابَى ووِصابٍ وأَوْصَبَه الداءُ وأَوْبَرَ عليه ثَابَرَ والوُصُوبُ دَيمومةُ الشيءِ ووَصَبَ يَصِبُ وُصُوباً وأَوْصَبَ دامَ وفي التنزيل العزيز ولَهُ الدِّينُ واصِباً قال أَبو إِسحق قيل في معناه دائِباً أَي طاعتُه دائمةٌ واجبةٌ أَبداً قال ويجوز واللّه أَعلم أَن يكون ولَهُ الدينُ واصِباً أَي له الدينُ والطاعة رَضِيَ العبدُ بما يُؤْمر به أَو لم يَرْضَ به سَهُلَ عليه أَو لم يَسْهُلْ فله الدينُ وإِن كان فيه الوَصَبُ والوَصَبُ شِدَّة التَّعَب وفيه بعذابٍ واصِبٍ أَي دائم ثابت وقيل موجع قال مُلَيْحٌ تَنَبَّهْ لِبرْقٍ آخِرَ اللَّيْلِ مُوصِبٍ ... رَفيعِ السَّنا يَبْدُو لَنا ثم يَنْضُبُ أَي دائم وقال أَبو حنيفة وَصَبَ الشحمُ دام وهو محمول على ذلك وأَوْصَبَتِ الناقةُ الشحم ثَبَتَ شَحمُها وكانت مع ذلك باقيةَ السِّمَن ويقال واظَبَ على الشيءِ وواصَبَ عليه إِذا ثابَرَ عليه يقال وَصَبَ الرجلُ على الأَمْر إِذا واظب عليه وأَوْصَبَ القومُ على الشيءِ إِذا ثابَروا عليه ووَصَبَ الرجلُ في مالِه وعلى مالِه يَصِبُ كوَعَدَ يَعِدُ وهو القياس ووَصِبَ يَصِبُ بكسر الصاد فيهما جميعاً نادرٌ إِذا لَزِمَه وأَحْسَنَ القيامَ عليه كلاهما عن كُراع وقدَّمَ النادِرَ على القياس ولم يذكر اللغويون وَصِبَ يَصِبُ مع ما حَكَوا من وَثِق يَثِقُ ووَمِقَ يَمِقُ ووَفِقَ يَفِقُ وسائره وفَلاةٌ واصِبةٌ لا غاية لها مِن بُعْدها ومَفازة واصِبَة بعيدةٌ لا غاية لها
الرائد
* وصب يصب: وصوبا. 1-الشيء: دام وثبت. 2-على الأمر: استمر وأحسن القيام عليه. 3-الدين: وجب، إستحق، حان أجله.م
الرائد
* وصب يوصب: وصبا. مرض وتألم.
الرائد
* وصب توصيبا. مرض وتألم.
الرائد
* وصب. ج أوصاب. 1-مص. وصب. 2-مرض. 3-ألم دائم. 4-ضعف الجسم من مرض أو تعب. 5-تعب وفتور في البدن.
الرائد
* وصب. مريض، ج وصابى ووصاب.
الرائد
* وصب. ما بين البنصر إلى السبابة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: