وصف و معنى و تعريف كلمة واطين:


واطين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و طاء (ط) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح واطين في معاجم اللغة العربية:



واطين

جذر [وطي]

  1. وَطَّ: (فعل)
    • وَطَّ يَوُطّ ، اوْطُطْ / وُطَّ ، وَطًّا ، فهو واطّ
    • وطَّ الوطواطُ : صاح
  2. واط: (اسم)
    • واط / ساعة : ( الطبيعة والفيزياء ) وحدة طاقة ، خاصة ، طاقة كهربائيّة مساوية للعمل الذي قام به واط عامل لمدّة ساعة ، ويساوي 3600 جول
    • الكيلو واط : ( الطبيعة والفيزياء ) مقياس للكهرباء يساوي ألف واط ، وهو يمثِّل وحدة كهربائيّة طاقتها ألف جول في الثَّانية
  3. واطّ: (اسم)
    • واطّ : فاعل من وَطَّ
  4. واطيّ: (اسم)

    • اسم منسوب إلى واط
    • المقياس الواطيّ : ( الطبيعة والفيزياء ) الواطمتر ؛ أداة للقياس بوحدة الواط للطّاقة السّارية في دائرة كهربائيّة
,
  1. وَطواطُ
    • ـ وَطواطُ : الضعيفُ الجبَانُ ، كالوَطْواطِيِّ ، والخُفَّاشُ ، وضَرْبٌ من خَطاطِيفِ الجِبالِ ، والصَّيَّاحُ ، والذي يُقارِبُ كلامَهُ وهي : الوَطواطَةُ ، ج : وطاوِيطُ ووَطاوِطُ .
      ـ وَطْوطَةُ : الضَّعْفُ ، ومُقَارَبَةُ الكلامِ .
      ـ وَطُّ : صَرِيرُ المَحْمِلِ ، وصوتُ الوَطْوَاطِ .
      ـ وَطْواطِيُّ : الكثيرُ الكلامِ .
      ـ وُطُطُ : الضَّعْفَى العُقُولِ والأبْدَانِ .
      ـ تَوَطْوُطُ الصَّبِيِّ : ضُغاؤُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الوط
    • صوت الخفاش

    المعجم: معجم الاصوات

  3. الوَطْوَاطِيُّ
    • الوَطْوَاطِيُّ : نسبةٌ إلى الوَطواط .
      و الوَطْوَاطِيُّ الضّعيفُ الجبان .
      و الوَطْوَاطِيُّ المهذارُ الكثيرُ الكلام الثَّرثار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الوطوطة
    • صوت الجبان

    المعجم: معجم الاصوات

  5. الوطوطة
    • صوت الخطاف

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الوطوطة
    • صوت صياح الطفل باكيا

    المعجم: معجم الاصوات

  7. وَطواطة
    • وطواطة
      1 - وطواطة التي تقارب كلامها ، ثرثارة . 2 - وطواطة : صياحة .

    المعجم: الرائد

  8. الوَطْوَاطَةُ
    • الوَطْوَاطَةُ : التي تقاربُ كلامَها .
      و الوَطْوَاطَةُ الصَّيَّاحة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وطّ الوطواط
    • صاح .

    المعجم: عربي عامة



  10. وَطَّ
    • وَطَّ المَحمِلُ وَطَّ ُ ( يَوُطُّ ) وَطًّا : صَرَّ .
      و وَطَّ الوَطواطُ : صات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَطَّ
    • [ و ط ط ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). وَطَّ ، يَوَطُّ ، مصدر وَطٌّ . :- وَطَّ الوَطْوَاطُ :- : صَاتَ .

    المعجم: الغني

  12. وَطّ
    • وَطّ :-
      مصدر وَطَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. وَطّ
    • وط - يوط ، وطا
      1 - وط الوطواط : صات . 2 - وط الحمل : صر .


    المعجم: الرائد

  14. وَطَّ
    • وَطَّ يَوُطّ ، اوْطُطْ / وُطَّ ، وَطًّا ، فهو واطّ :-
      وطَّ الوطواطُ صاح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. وطط
    • " الوَطْواطُ : الضعيف الجَبان من الرجال .
      والوَطْواطُ : الخُفّاش ؛ قال : كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوخَ الوَطاوِط أَراد سلوخ الوَطاوِيط فحذف الياء للضرورة كما ، قال : وتَجَمَّعَ المتفرِّقُو ن من الفَراعِلِ والعَسابِرْ أَراد العسابِير ، وهو ولد الضبُع من الذئب .
      وقال كراع : جمعُ الوَطْواطِ وطاوِيطُ ووطاوِطُ ، فأَما وطاوِيطُ فهو القياس ، وأَما الوَطاوِط فهو جمع مُوَطْوِط ، ولا يكون جمع وَطْواط لأَن الأَلف إِذا كانت رابعة في الواحد تثبت الياء في الجمع إِلا أَن يضطرّ شاعر كما بيَّنَّا .
      وقال ابن الأَعرابي : جمع الوطواط الوُطُطُ .
      والوُطُطُ : الضَّعْفَى العُقولِ والأَبدانِ من الرجال ، الواحد وَطْواط ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة يهجو امرأَ القيس : إِنّي إِذا ما عَجَرَ الوَطْواطُ ، وكثُر الهِياطُ والمِياطُ ، والتَفَّ عند العَرَكِ الخِلاطُ ، لا يُتَشَكَّى مِنِّيَ السِّقاطُ ، إِن امْرَأَ القَيْسِ هُم الأَنْباطُ زُرْقٌ ، إِذا لاقَيْتَهم ، سِناطُ ليس لَهم في نَسَبٍ رِباطُ ، ولا إِلى حَبْلِ الهُدى صِراطُ ، فالسَّبُّ والعارُ بهم مُلْتاطُ وأَنشد لآخر : فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ ، ليس كَدوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقال النضر : الوَطواط الرجل الضعيفُ العقلِ والرأْي .
      والوَطْواط : الخُفّاش ، وأَهل الشام يسمونه السّرْوَعَ وهي البحرية ، ويقال لها الخُشّافُ ، والوَطْواطُ : الخُطّافُ .
      وقيل : الوطواط ضرب من خَطاطِيفِ الجبال أَسود ، شبه بضرب من الخَشاشِيف لنُكوصِه وحَيْدِه ، وكلُّ ضعيف وَطْواط ، والاسم الوَطْوَطةُ .
      وروي عن عَطاء بن أَبي رباح أَنه ، قال في الوَطْواط يُصيبه المُحْرِم :، قال : دِرهم ، وفي رواية : ثلثا درهم .
      قال الأَصمعي : الوَطواط الخُفاش .
      قال أَبو عبيد : ويقال إِنه الخُطّاف ، قال : وهو أَشبه القولين عندي بالصواب لحديث عائشة ، رضي اللّه عنها ، قالت لمّا أُحْرِقَ بيتُ المَقدِس : كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه بأَفْواهِها وكانت الوَطاوِطُ تُطْفِئه بأَجْنحتها .
      قال ابن بري : الخُطاف العُصفور الذي يسمى عصفور الجنة ، والخفاش هو الذي يطير بالليل ، والوطواطُ المشهور فيه أَنه الخفاش ، وقد أَجازوا أَن يكون هو الخطاف ، والدليل على أَنّ الوطواط الخفاش قولهم : هو أَبْصَرُ ليلاً من الوَطْواط .
      والوَطْوَطَةُ : مقاربة الكلام ، ورجل وَطْواط إِذا كان كلامه كذلك ؛ وقيل : الوَطواط الصيّاح ، والأُنثى بالهاء .
      اللحياني : يقال للرجل الصيّاح وَطْواط ، وزعموا أَنه الذي يُقارب كلامه كأَنَّ صوته صوتُ الخَطاطِيف ، ويقال للمرأَة وَطْواطةٌ .
      ويقال للرجل الضعيفِ الجَبانِ الوَطْواط ، قال : وسمي بذلك تشبيهاً بالطائر ؛ قال العجاج : وبَلْدةٍ بَعِيدةِ النِّياطِ ، برَمْلِها من خاطِفٍ وعاطِ ، قَطَعْتُ حِينَ هَيْبةِ الوَطْواطِ والوطْواطِيُّ : الضعيف ، ويقال الكثير الكلام .
      وقد وَطْوَطُوا أَي ضَعُفوا .
      وأَما قولهم : أَبْصَرُ في الليل من الوَطْواط فهو الخُفّاش .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. لوط
    • " لاط الحوْضَ بالطين لَوْطاً : طَيَّنه ، والتاطَه : لاطَه لنفسه خاصّة .
      وقال اللحياني : لاط فلان بالحوْض أَي طَلاه بالطِّين وملَّسه به ، فعدّى لاط بالباء ؛ قال ابن سيده : وهذا نادِر لا أَعرفه لغيره إِلا أَن يكون من باب مَدَّه ومَدَّ به ؛ ومنه حديث ابن عباس في الذي سأَله عن مال يَتِيم وهو والِيه أَيُصِيب من لبن إِبله ؟ فقال : إِن كنت تَلُوط حَوْضَها وتَهْنَأُ جَرْباها فأَصِبْ من رِسْلها ؛ قوله تلُوط حوضَها أَراد باللَّوْطِ تطيين الحوض وإِصْلاحَه وهو من اللُّصُوق ؛ ومنه حيث أَشْراطِ الساعةِ : ولتَقُومَن وهو يَلُوط حوضَه ، وفي رواية : يَلِيطُ حوضَه .
      وفي حديث قتادة : كانت بنو إِسرائيل يشربون في التِّيه ما لاطُوا أَي لم يصيبوا ماء سَيْحاً إِنما كانوا يشربون مما يجمعونه في الحِياض من الآبار .
      وفي خُطبة علي ، رضي اللّه عنه : ولاطَها بالبِلَّةِ حتى لزَبَتْ .
      واسْتَلاطُوه أَي أَلزَقُوه بأَنفسهم .
      وفي حديث عائشةَ في نكاح الجاهِليةِ : فالتاطَ به ودُعِيَ ابنَه أَي التَصَق به .
      وفي الحديث : مَنْ أَحَبّ الدنيا التاطَ منها بثلاثٍ : شُغُلٍ لا يَنْقَضي ، وأَملٍ لا يُدْرَك ، وحِرصٍ لا ينْقَطِع .
      وفي حديث العباس : أَنه لاطَ لفلان بأَربعةِ آلافٍ فبعثه إِلى بَدْرٍ مكان نفسه أَي أَلصَق به أَربعة آلاف .
      ومنه حديث علي بن الحسين ، رضي اللّه عنهما ، في المُسْتَلاط : أَنه لا يَرِثُ ، يعني المُلْصَقَ بالرجل في النَّسب الذي وُلد لغير رِشْدةٍ .
      ويقال : اسْتَلاطَ القومُ والطوه (* قوله « والطوه » كذا بالأصل ولعله محرف عن والتاطوا أَي التصق بهم الذنب .) إِذا أَذنبوا ذنوباً تكون لمن عاقبهم عذراً ، وكذلك أَعْذَروا .
      وفي الحديث : أَن الأَقْرعَ ابن حابِسٍ ، قال لعُيَيْنةَ بن حِصْنٍ : بِمَ اسْتَلَطْتُم دَمَ هذا الرجل ؟، قال : أَقْسَمَ منا خمسون أَنَّ صاحبنا قتل وهو مُؤمن ، فقال الأَقرع : فسأَلكم رسولُ اللّه ، صلّى اللّ عليه وسلّم ، أَن تقبلوا الدِّيةَ وتَعْفُوا فلم تَقْبلوا وليُقْسِمنَّ مائةٌ من تميم أَنه قتل وهو كافر ؛ قوله بِمَ اسْتَلَطْتُم أَي استوجبتم واسْتَحْققم ، وذلك أَنهم لما استحقوا الدَّمَ وصار لهم كأَنهم أَلصقوه بأَنفسهم .
      ابن الأَعرابي : يقال اسْتَلاطَ القوْمُ واستحَقُّوا وأَوْجَبُوا وأَعذَروا ودنوا (* قوله « ودنوا » كذا بالأصل على هذه الصورة ولعله ذبوا أي دفعوا عمن يعاقبهم اللوم .) إِذا أَذْنَبُوا ذنموباً يكون لمن يعاقبهم عُذر في ذلك لاستحقاقهم .
      ولَوَّطَه بالطِّيب : لطَّخه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : مُفَرَّكة أَزْرَى بها عندَ زوجِها ، ولوْ لَوَّطَتْه ، هَيِّبانٌ مُخالِفُ يعني بالهَيِّبانِ المُخالِف ولَده منها ، ويروى عند أَهلها ، فإِن كان ذلك فهو من صفة الزوج كأَنه يقول أَزْرَى بها عند أَهلها منها هَيِّبانٌ .
      ولاط الشيءَ لوطاً : أَخفاه وأَلصَقه .
      وشيء لَوْط : لازق وصف بالمصدر ؛ أَنشد ثعلب : رَمَتْنِيَ مَيٌّ بالهَوَى رَمْيَ مُمْضَع من الوَحْشِ لَوْطٍ ، لم تَعُقْه الأَوالِس (* قوله « الاوالس » سيأتي في مضع الاوانس بالنون ، وهي التي في شرح القاموس .) الكسائي : لاطَ الشيءُ بقلبي يَلوطُ ويَلِيطُ .
      ويقال : هو أَلوطُ بقلبي وأَليَطُ ، وإِني لأَجد له في قلبي لَوْطاً ولَيْطاً ، يعني الحُبَّ اللازِقَ بالقلب .
      ولاط حُبُّه بقلبي يَلوط لَوْطاً : لَزِقَ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : إِنَّ عمر لأَحَبُّ الناس إِليَّ ، ثم ، قال : اللهم أَعَزُّ والولَدُ أَلْوَطُ ؛ قال أَبو عبيد : قوله والولد أَلوطُ أَي أَلصَقُ بالقلب ، وكذلك كل شيء لَصِق بشيء ، فقد لاطَ به يَلوط لَوْطاً ، ويَليطُ لَيْطاً ولِياطاً إِذا لَصِق به أَي الولد أَلصق بالقلب ، والكلمة واوية ويائية .
      وإِني لأَجِدُ له لَوْطاً ولَوْطةً ولُوطةً ؛ الضمّ عن كراع واللحياني ، ولِيطاً ، بالكسر ، وقد لاطَ حُبُّه بقلبي يَلوطُ ويَلِيطُ أَي لصِق .
      وفي حديث أَبي البَخْتَريّ : ما أَزْعُمُ أَنَّ عليّاً أَفضلُ من أَبي بكر وعمر ولكن أَجد له من اللَّوْطِ ما لا أَجد لأَحد بعد النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم .
      ويقال للشيء إِذا لم يُوافِق صاحبَه : ما يَلْتاطُ ؛ ولا يَلْتاطُ هذا الأَمرُ بصَفَري أَي لا يَلْزَقُ بقلبي ، وهو يَفْتَعِلُ من اللَّوْطِ .
      ولاطَه بسهم وعين : أَصابه بهما ، والهمز لغة .
      والْتاطَ ولداً واسْتَلاطَه : اسْتَلْحَقَه ؛

      قال : فهل كُنْتَ إِلاَّ بُهْثَةً إِسْتَلاطَها شَقِيٌّ ، من الأَقوامِ ، وَغْدٌ مُلَحَّقُ ؟ قطع أَلف الوصل للضرورة ، وروي فاسْتَلاطَها .
      ولاط بحقه : ذهب به .
      واللَّوْطُ : الرِّداء .
      يقال : انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالةِ حتى يَجِفّ .
      ولَوْطُه رِداؤه ، ونَتْقُه بَسْطُه .
      ويقال : لَبِسَ لَوْطَيْه .
      واللَّوِيطةُ من الطعام : ما اختلط بعضه ببعض .
      ولُوط : اسم النبي ، صلّى اللّه على سيدنا محمد نبينا وعليه وسلّم .
      ولاطَ الرجلُ لِواطاً ولاوطَ أَي عَمِل عَمَل قومِ لُوطٍ .
      قال الليث : لُوط كان نبيّاً بعثه اللّه إِلى قومه فكذبوه وأَحدثوا ما أَحدثوا فاشتق الناس من اسمه فعلاً لمن فَعَل فِعْلَ قومِه ، ولوط اسم ينصرف مع العُجْمة والتعريف ، وكذلك نُوح :، قال الجوهري : وإِنما أَلزموهما الصرف لأَن الاسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن وهو على غاية الخِفة فقاومت خِفَّتُه أَحد السببين ، وكذلك القياس في هِنْد ودَعْد إِلاَّ أَنهم لم يلزموا الصرف في المؤنث وخيَّروك فيه بين الصرف وتركه .
      واللِّياطُ : الرِّبا ، وجمعه لِيطٌ ، وهو مذكور في ليط ، وذكرناه ههنا لأَنهم ، قالوا إِنَّ أَصله لوط .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: