وصف و معنى و تعريف كلمة واطيين:


واطيين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و طاء (ط) و ياء (ي) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح واطيين في معاجم اللغة العربية:



واطيين

جذر [وطي]

  1. فوَطيّ: (اسم)
    • الفُوَطِيُّ : المنسوب إِلى بيع الفُوَطِ أَو عملها
  2. فوطيّ: (اسم)
    • الفُوطِيُّ من الأَلوان: ما كان أَزرقَ غير صَافي الزُّرْقة
  3. واطيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى واط
    • المقياس الواطيّ: (الطبيعة والفيزياء) الواطمتر؛ أداة للقياس بوحدة الواط للطّاقة السّارية في دائرة كهربائيّة
  4. واط : (اسم)
    • واط/ ساعة: (الطبيعة والفيزياء) وحدة طاقة، خاصة، طاقة كهربائيّة مساوية للعمل الذي قام به واط عامل لمدّة ساعة، ويساوي 3600 جول
    • الكيلو واط: (الطبيعة والفيزياء) مقياس للكهرباء يساوي ألف واط، وهو يمثِّل وحدة كهربائيّة طاقتها ألف جول في الثَّانية


  5. واطّ : (اسم)
    • واطّ : فاعل من وَطَّ
  6. طَوِيّ : (اسم)
    • طَوِيّ : اسم المفعول من طَوىَ
  7. طَوي : (اسم)
    • وَجَدْتُهُ طَوِياً : جَائِعاً
    • هُوَ طَوِيُ البَطْنِ : ضَامِرُ البَطْنِ، صَغِيرُهُ خِلْقَةً
  8. طَوي : (اسم)
    • طَوي : فاعل من طَوىَ
  9. طَوي : (اسم)
    • طَوي : فاعل من طَويَ
  10. طَويَ : (فعل)
    • طَوِيَ يَطْوَى ، اطْوَ ، طَوًى ، فهو طَوٍ وطيَّان
    • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
    • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
    • طَوِيَ الفرسُ : ضَمَرَ وهَزُل


  11. طَويّ : (اسم)
    • الجمع : أَطْواءٌ
    • الطَّوِيُّ : المَطْوِيُّ
    • الطَّوِيُّ: الحُزْمَةُ من البُرِّ
    • الطَّوِيُّ :الساعةُ من الليل
    • الطَّوِيُّ : مرِن، سهل الانثناء والتشكيل
  12. مَوْطَأُ : (اسم)
    • الجمع : مَوَاطئُ
    • مَوْطَأ / مَوْطِئ
    • المَوْطَأُ : اسم مكان من وطِئَ: مكان القدم
  13. مُوَطَّؤونَ : (اسم)
    • مُوَطَّؤونَ : جمع مُوَطَّأُ
  14. مُوطَأ : (اسم)
    • مُوطَأ : اسم المفعول من أَوطاَ
  15. مُوطَّأ : (اسم)
    • مُوطَّأ : اسم المفعول من وطّأَ
  16. موَطّأ : (اسم)
    • مفعول من وَطَّأَ
    • مُوَطَّأُ الأَكْنَافِ : مَنْ يُمْكِنُكَ مُصَاحَبَتُهُ دُونَ أَنْ يُؤْذِيَكَ، كَرِيمٌ، مِضْيَافٌ
    • المُوَطَّأُ :المسهَّل الميسَّر


  17. وطّأَ : (فعل)
    • وطَّأَ / وطَّأَ في يوطِّئ ، تَوْطِئةً ، فهو مُوطِّئ ، والمفعول مُوطَّأ
    • وطَّأ الفِراشَ/ وطَّأ الأمرَ: لَيَّنَهُ، هَيَّأَهُ ، سَهَّلَهُ، مَهَّدَهُ
    • وَطَّأَ العُشْبَ : دَاسَهُ بِرِجْلِهِ
    • وطَّأ الموضعَ: صيَّره وطيئًا، خفضه وطّأ جِدَارًا
    • وطَّأ الشِّعْرَ/ وطَّأ في الشِّعْر: أوطأه؛ كرَّر القافية فيه لفظًا ومعنًى
    • وَطَّأَ لِلْمَوْضُوعِ : مَهَّدَ لَهُ
  18. اِستَوَط : (فعل)
    • اسْتَوَط الأمرُ: اختلط واضطرب
  19. اِستوطأَ : (فعل)
    • استوطأَ يستوطئ ، استيطاءً ، فهو مُستوطِئ ، والمفعول مُستَوطأ
    • اسْتَوَّطَأَ الشيءَ: وجده وطيئًا
    • استوطأ الطَّريقَ: وجده ممهَّدًا
  20. إِيطاء : (اسم)
    • مصدر أوطأَ/ أوطأَ في
    • (العروض) عيب من عيوب القافية، وهو أن تتكرَّر لفظًا ومعنًى قبل أن يفصل بينها وبين سابقتها سبعة أبيات على الأقلّ
  21. إِيطاء : (اسم)
    • إيطاء : مصدر أَوطاَ
  22. أَوطأَ : (فعل)
    • أوطأَ / أوطأَ في يُوطئ ، إيطاءً ، فهو مُوطِئ ، والمفعول مُوطَأ
    • أوْطَأَهُ الأرْضَ : جَعَلَهُ يَطَؤُهَا
    • أوْطَأهُ عَلَى القَرَارِ : وَافَقَهُ عَلَيْهِ
    • أوْطأَهُ الفَرَسَ: حَمَلَهُ عَلَيْهِ فَرَكِبَهُ
    • أوْطَأَ الشِّعْرَ : كَرَّرَ القَافِيَةَ فِيهِ لَفْظاً وَمَعْنىً


  23. طاية : (اسم)
    • الطَّايةُ : السَّطحُ
    • الطَّايةُ :مِرْبَد التَّمر
    • الطَّايةُ :صَخْرَةٌ عظيمةٌ في أَرض لا حجارةَ بها
    • الطَّايةُ :القطعةُ أَو الجماعةُ
  24. فَوَّطَ : (فعل)
    • فَوَّطْتُ، أُفَوِّطُ، فَوِّطْ، مصدر تَفْوِيطٌ
    • فَوّطَهُ : أَلبسه أَو جعل فوقه الفُوطة
  25. فُوَط : (اسم)
    • فُوَط : جمع فوطة
,
  1. وطي
    • وَطِيتُهُ وَطْأً: لغة في وَطِئْتُهُ.

    المعجم: لسان العرب

  2. توطى
    • توطى - توطيا
      1-توطى الشيء : انخفض


    المعجم: الرائد

  3. واطيّ
    • واطيّ :-
      اسم منسوب إلى واط.
      • المقياس الواطيّ: (الطبيعة والفيزياء) الواطمتر؛ أداة للقياس بوحدة الواط للطّاقة السّارية في دائرة كهربائيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الفُوطِيُّ
    • الفُوطِيُّ من الأَلوان: ما كان أَزرقَ غير صَافي الزُّرْقة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الفُوَطِيُّ
    • الفُوَطِيُّ : المنسوب إِلى بيع الفُوَطِ أَو عملها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فوط
    • "الفُوطة: ثوب قصير غليظ يكون مئزراً يجلَب من السِّند، وقيل: الفُوطة ثوب من صوف، فلم يُحَلَّ بأَكثر، وجمعها الفُوَط.
      قال أَبو منصور: لم أَسمع في شيء من كلام العرب في الفُوَط، قال: ورأَيت بالكوفة أُزُراً مخطَّطة يشتريها الجمَّالون والخدَم فيتَّزرون بها، الواحدة فُوطة، قال: فلا أَدري أَعربيّ أَم لا.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: