وصف و معنى و تعريف كلمة واعتقدت:


واعتقدت: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و عين (ع) و تاء (ت) و قاف (ق) و دال (د) و تاء (ت) .




معنى و شرح واعتقدت في معاجم اللغة العربية:



واعتقدت

جذر [عتقد]

  1. اِعتَقَدَ: (فعل)
    • اعتقدَ / اعتقدَ بـ يعتقد ، اعتقادًا ، فهو مُعْتَقِد ، والمفعول مُعْتَقَد
    • ظنَّ ، تصوَّر ، حَسِبَ ، توهَّم خلافًا لما كان يعتقد ،
    • اِعْتَقَدَ الإسْلامَ دِيناً : تَدَيَّنَ بِهِ
    • أَعْتَقِدُ أَنَّ الخَطَرَ آتٍ : أَظُنُّ لاَ أَعْتَقِدُ أَنَّ لَهُ إِمْكانَاتٍ لِمُساعَدَتِكَ
    • اِعْتَقَدَ الحِزامَ : شَدَّهُ
    • اِعْتَقَدَ التُّرابُ : اِشْتَدَّ ، صَلُبَ
    • اِعْتَقَدَ المالَ : جَمَعَهُ
    • اِعْتَقَدَ العَقيقَ : اِتَّخَذَ مِنْهُ عِقْداً
    • اعتقد الإِخاءُ بينهُما : صَدَقَ وثَبَتَ
    • اعْتَقَدَ التَّاجَ فوقَ رأْسِهِ : عَقَدَهُ
    • اعْتَقَدَ فلانٌ الأَمْرَ : صدَّقَهُ وعَقَدَ علَيْه قلبَهُ وضميرَهُ
    • اعْتَقَدَ ضيْعَةً وعَقَارًا ومَتَاعًا : اقتناها
,
  1. عَقَدَ
    • ـ عَقَدَ الحَبْلَ والبَيْعَ والعَهْدَ يَعْقِدُهُ : شدَّهُ ،
      ـ عَقَدَ عُنُقَهُ إليه : لَجَأ ،
      ـ عَقَدَ الحاسِبُ : حَسَبَ .
      ـ عَقْدُ : الضَّمانُ ، والعَهْدُ ، والجَمَلُ المُوَثَّقُ الظَّهْرِ ، وعُقْدَةٌ في اللِّسانِ ،
      ـ عَقَدُ : قَبيلَةٌ من بَجِيلَةَ أو اليَمنِ ، منها : بِشْرُ بنُ مُعاذٍ ، وأبو عامِرٍ عبدُ المَلِكِ بنُ عَمْرٍو ،
      ـ عَقِدَ ، فهو أعْقَدُ وعَقِدٌ ، وتَشَبُّثُ ظَبْبَةِ اللَّعْوَةِ بِبُسْرةِ قَضيبِ الثَّمْثَمِ أي : تَشَبُّثُ حَياءِ الكَلْبَةِ بِرأسِ قَضيبِ الكَلْبِ ،
      ـ عَقْدَةُ : أصْلُ اللَّسانِ .
      ـ عَقِدٌ وعَقَدٌ : ما تَعَقَّدَ من الرَّمْلِ وتَرَاكَمَ ، واحِدُهُما عَقِدَةٌ وعَقَدَةٌ .
      ـ عَقِدُ : الجَمَلُ القَصيرُ الصَّبورُ على العَمَلِ ، وشَجَرٌ ورَقُه يُلْحِمُ الجِراحَ .
      ـ عِقْدُ : القِلادَةُ ، الجمع : عقُودٌ .
      ـ هو مِنِّي مَعْقِدَ الإِزارِ : قَريبُ المَنْزِلَةِ .
      ـ عاقِدُ : حَريمُ البِئْرِ ، وما حَوْلَها ، وظَبْيٌ ثَنَى عُنُقَهُ ، أو وَضَعَ عُنُقَهُ على عَجُزِهِ ، والنَّاقةُ التي أقَرَّتْ باللِّقاحِ .
      ـ عَقْداءُ : الأَمَةُ ، والشاةُ التي ذَنَبُها كأنَّهُ مَعْقودٌ .
      ـ عُقْدَةُ : الوِلاَيةُ على البَلَدِ ، الجمع : عُقَدٌ ، والضَّيْعَةُ ، والعَقارُ الذي اعْتَقَدَهُ صاحِبُهُ مِلْكاً ،
      ـ موضِعُ العَقْدِ : وهو ما عُقِدَ عليه ، والبَيْعَةُ المَعْقودَةُ لَهُمْ ، والمَكانُ الكثيرُ الشَّجَرِ والنَّخْلِ والكَلإٍ الكافي للإِبِلِ ، وما فيه بَلاغُ الرَّجُلِ وكِفايَتُهُ ،
      ـ عَقْدُ من الكَلْبِ : قَضيبُهُ ، وكُلُّ أرضٍ مُخْصِبَةٍ ،
      ـ عَقْدُ من النِّكاحِ وكُلِّ شيءٍ : وجُوبُهُ ، والجَنْبَةُ من المَرْعى ، والمالُ المُضْطَرُّ إلى أكْلِ الشَّجَرِ ، والعَثْمُ في اليَدِ ، وبلد قُرْبَ يَزْدَ ، وبِنْتُ مُعْتَزِّ بنِ بُولانَ ، وإليها نُسِبَ العُقْدِيُّونَ ، ومنهم : الطِّرِمَّاحُ ، واسْمُ رَجُلٍ .
      ـ " آلَفُ من غُرابِ عُقْدَة ": لأَنَّه لا يُطَيَّرُ غُرابُها لكَثْرَةِ شَجَرِها ، وتُصْرَفُ عُقْدَةٌ لأَنَّها اسْمُ كُلِّ أرضٍ مُخْصِبَةٍ ، وتُمْنَعُ لأَنَّها عَلَمُ أرضٍ بعَيْنِها .
      ـ عُقْدَةُ الجَوْفِ ، وعُقْدَةُ الأَنْصابِ : مَوْضِعانِ .
      ـ عُقَدٌ أو عَقِدٌ : موضع بَيْنَ البَصْرَةِ وضَرِيَّةَ .
      ـ بَنُو عُقَيْدَةَ : قَبيلَةٌ .
      ـ عَقَدانُ : تَمْرٌ .
      ـ أَعْقَدُ : الكَلْبُ ، والذِّئْبُ المُلْتَوِي الذَّنَبِ .
      ـ البِناءُ المَعْقودُ : له عُقُودٌ عُطِفَتْ كالأَبْوابِ .
      ـ يَعْقيدُ : عَسَلٌ يُعْقَدُ بالنّارِ ، وطعامٌ يُعْقَدُ بالعَسَلِ .
      ـ عَقيدُ : المُعاقِدُ .
      ـ عِنقادُ وعُنْقودُ ، من العِنَبِ والأَراكِ والبُطْمِ ونَحْوِهِ : معروف .
      ـ عَقَّدْتُهُ تَعْقيداً : أغْلَيْتُهُ حتى غَلُظَ ، كأَعْقَدْتُهُ ،
      ـ عَقَّدْتُ البِناءَ : جَعَلْتُ لهُ عُقوداً .
      ـ اسْتَعْقَدَتِ الخِنْزِيرَةُ : اسْتَحْرَمَتْ .
      ـ مُعَقِّدُ : السَّاحِرُ .
      ـ مُعَقَّدُ : الغامِضُ من الكَلامِ .
      ـ تَعَقَّدَ الدِّبْسُ : غَلُظَ ،
      ـ تَعَقَّدَ قَوْسُ قُزَحَ : صارَتْ كعَقْدٍ مَبْنِيٍّ .
      ـ اعْتَقَدَ : اعْتَفَدَ ،
      ـ اعْتَقَدَ ضَيْعَةً ، ومالاً : اقْتَناهُما .
      ـ تَعاقَدُوا : تَعاهَدُوا ،
      ـ تَعاقَدَتِ الكِلابُ : تَعاظَلَتْ .
      ـ مالَهُ مَعْقودٌ : عَقْدُ رَأي .
      ـ عقيدُ ومُعاقِدُ : المُعاهِدُ ، وهو عَقيدُ الكَرَمِ واللُّؤْمِ .
      ـ تَحَلَّلَتْ عُقَدُهُ : سَكَنَ غَضَبُهُ .
      ـ مِعْقادُ : خَيْطٌ فيه خَرَزَاتٌ تُعَلَّقُ في عُنُقِ الصَّبِيِّ .
      ـ عُقْدانُ : لَقَبُ الفَرَزْدَقِ لِقِصَرِهِ .
      ـ تَعَقُّدُ في البِئر : أنْ يَخْرُجَ أسْفَلُ الطَّيِّ ، ويَدْخُلَ أعْلاهُ إلى اتِّساعِ البِئْرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اعتقدَ
    • اعتقدَ / اعتقدَ بـ يعتقد ، اعتقادًا ، فهو مُعْتَقِد ، والمفعول مُعْتَقَد :-
      اعتقد أنه عالم / اعتقد بأنه عالم
      1 - ظنَّ ، تصوَّر ، حَسِبَ ، توهَّم :- خلافًا لما كان يعتقد ، - رسَّخ اعتقادًا .
      2 - صدَّق وآمن :- اعتقد أن التَّوحيد حقّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انعقدَ
    • انعقدَ / انعقدَ على / انعقدَ في / انعقدَ لـ ينعقد ، انعقادًا ، فهو مُنْعَقِد ، والمفعول مُنْعَقَد عليه :-
      انعقد الزَّهرُ عقَد ؛ تضامَّت أجزاؤه فصارت ثمرًا .
      انعقد لسَانُه : مُطاوع عقَدَ / عقَدَ لـ : صمَت ، عجز عن الكلام .
      انعقد الأملُ عليه : وُضع فيه .
      انعقد الاجتماعُ في موعده : أُقيم :- انعقدتِ الجلسةُ ، - انعقد المؤتمرُ .
      • انعقدتِ العُضْويّةُ لفلانٍ : خلصت له وتمَّت :- انعقد البيعُ له في المزاد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَعقد
    • أعقد - إعقادا
      1 - أعقد السائل : أغلاه اوبرده حتى غلظ وجمد

    المعجم: الرائد

  5. اِنْعِقَادٌ
    • [ ع ق د ]. ( مصدر اِنْعَقَدَ ).
      1 . :- تَمَّ انْعِقَادُ اِتِّفَاقٍ بَيْنَ الْمُتَخَاصِمينَ :- : تَمَّ إبْرَامُ اتِّفَاقٍ لِلْوُصُولِ إِلَى نَتِيجَةٍ .
      2 . :- كَانَ مِنَ الْمُقَرَّرِ انْعِقَادُ اجْتِماعِ الأسَاتِذَةِ :- : جَمْعُهُمْ ، لِقَاؤُهُهمْ حَوْلَ مَائِدَةٍ للاتِّفَاقِ على أَمْرٍ مَّا .

    المعجم: الغني

  6. إِنعَقَد
    • إنعقد - انعقادا
      1 - إنعقد الشيء : انشد « انعقد الحبل ». 2 - إنعقد الأمر له : كانت له فيه الرئاسة والصدارة « انعقدت له راية الزعامة ». 3 - إنعقد الثمر : اجتمع الزهر بعضه إلى بعضه الآخر فصار ثمرا . 4 - إنعقد الدبس أو الرب أو العسل : غلظ ، ثخن . 5 - إنعقد المجلس أو المؤتمر : اجتمع أعضاؤه ، بعضهم إلى بعضهم الآخر .

    المعجم: الرائد

  7. اِعْتِقادٌ
    • [ ع ق د ]. ( مصدر اِعْتَقَدَ ).
      1 . :- اِعْتِقادُ الرَّجُلِ :- : تَدَيُّنُهُ بِعَقيدَةٍ .
      2 . :- كانَ اعْتِقادُهُ عَكْسَ ما ذَهَبَ إِلَيْهِ :- : ظَنُّهُ .

    المعجم: الغني

  8. اعتقاد
    • اعتقاد :-
      جمع اعتقادات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر اعتقدَ / اعتقدَ بـ
      • الاعتقاد السَّائد : الرَّأي السَّائد ، - حريَّة اعتقاد : حرِّيّة اختيار المُعْتَقَد ، - في اعتقادي : في رأيي .
      2 - اطمئنان القلوب على شيء ما يجوز أن ينحلَّ عنه .
      3 - تصديق قاطع بشيء يُؤمن به مجموعة من الأشخاص :- الاعتقاد بحقّ الإنسان في الحياة الكريمة أساس التَّمدُّن والارتقاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. إِعتقد
    • إعتقد - اعتقادا
      1 - إعتقد الأمر : صدقه . 2 - إعتقد الأمر : عقد عليه قلبه وضميره . 3 - إعتقد الأمر : تدين به . 4 - إعتقد بين الرجلين الإخاء : ثبت وصدق . 5 - إعتقد الشيء : شده . 6 - إعتقد الشيء : اشتد وصلب . 7 - إعتقد المال : جمعه . 8 - إعتقد اللؤلؤ أو نحوه : اتخذ منه عقدا .

    المعجم: الرائد

  10. اعتقد أنه عالم / اعتقد بأنه عالم
    • ظنَّ ، تصوَّر ، حَسِبَ ، توهَّم :- خلافًا لما كان يعتقد - رسَّخ اعتقادًا .

    المعجم: عربي عامة

  11. اعْتَقَدَ
    • اعْتَقَدَ الشيءُ : اشتدَّ وصَلُبَ .
      يقال : اعتقد الإِخاءُ بينهُما : صَدَقَ وثَبَتَ .
      و اعْتَقَدَ الحبْلَ ونحوَه : عَقَدَهُ .
      و اعْتَقَدَ التَّاجَ فوقَ رأْسِهِ : عَقَدَهُ .
      و اعْتَقَدَ الدُّرَّ ونحوَهُ : اتَّخَذَ منْهُ عِقْدًا .
      و اعْتَقَدَ فلانٌ الأَمْرَ : صدَّقَهُ وعَقَدَ علَيْه قلبَهُ وضميرَهُ .
      و اعْتَقَدَ ضيْعَةً وعَقَارًا ومَتَاعًا : اقتناها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. اِعْتَقَدَ
    • [ ع ق د ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِعْتَقَدْتُ ، أَعْتَقِدُ ، اِعْتَقِدْ . مصدر اِعْتِقادٌ .
      1 . :- اِعْتَقَدَ قَوْلَهُ اعْتِقاداً كامِلاً :- : صَدَّقَهُ .
      2 . :- اِعْتَقَدَ الإسْلامَ دِيناً :- : تَدَيَّنَ بِهِ .
      3 . :- أَعْتَقِدُ أَنَّ الخَطَرَ آتٍ :- : أَظُنُّ . :- لاَ أَعْتَقِدُ أَنَّ لَهُ إِمْكانَاتٍ لِمُساعَدَتِكَ .
      4 . :- اِعْتَقَدَ الحِزامَ :- : شَدَّهُ .
      5 . :- اِعْتَقَدَ التُّرابُ :- : اِشْتَدَّ ، صَلُبَ .
      6 . :- اِعْتَقَدَ المالَ :- : جَمَعَهُ .
      7 . :- اِعْتَقَدَ العَقيقَ :- : اِتَّخَذَ مِنْهُ عِقْداً .

    المعجم: الغني

  13. انعقد الأمل عليه
    • وُضع فيه .

    المعجم: عربي عامة

  14. انعقد الاجتماع في موعده
    • أُقيم :- انعقدتِ الجلسةُ -

    المعجم: عربي عامة

  15. انعقد الزّهر
    • عقَد ؛ تضامَّت أجزاؤه فصارت ثمرًا .


    المعجم: عربي عامة

  16. انعقد لسانه
    • مُطاوع عقَدَ / عقَدَ لـ

    المعجم: عربي عامة

  17. انْعَقَدَ
    • انْعَقَدَ : مطاوع عَقَدَهُ .
      يقال : انْعَقَدَ الحَبْلُ ، أَو البناءُ ، أَو اليمينُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِنْعَقَدَ
    • [ ع ق د ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْعَقَدَ ، يَنْعَقِدُ ، مصدر اِنْعِقَادٌ . :- اِنْعَقَدَ مَجْلِسُ الأسَاتِذَةِ :- : اِجْتَمَعَ ، اِلْتَقَى الأسَاتِذَةُ فِيمَا بَيْنَهُمْ ، اِلْتَأمَ . :- مَتَى سَيَنْعَقِدُ اجْتِماعُ أعْضَاءِ النَّادِي .

    المعجم: الغني

  19. عقد
    • " العَقْد : نقيض الحَلِّ ؛ عَقَدَه يَعْقِدُه عَقْداً وتَعْقاداً وعَقَّده ؛

      أَنشد ثعلب : لا يَمْنَعَنَّكَ ، مِنْ بِغا ءِ الخَيْرِ ، تَعْقادُ التمائمْ واعتَقَدَه كعَقَدَه ؛ قال جرير : أَسِيلَةُ معْقِدِ السِّمْطَيْنِ منها ، وَرَيَّا حيثُ تَعْتَقِدُ الحِقابا وقد انعَقَد وتعَقَّدَ .
      والمعاقِدُ : مواضع العَقْد .
      والعَقِيدُ : المُعَاقِدُ .
      قال سيبويه : وقالوا هو مني مَعْقِدَ الإِزار أَي بتلك المنزلة في القرب ، فحذفَ وأَوْصَلَ ، وهو من الحروف المختصة التي أُجريت مُجْرى غير المختصة لأَنه كالمكان وإِن لم يكن مكاناً ، وإِنما هو كالمثل ، وقالوا للرجل إِذا لم يكن عنده غناء : فلان لا يَعْقِدُ الحَبْلَ أَي أَنه يَعْجِزُ عن هذا على هَوانِهِ وخفَّته ؛

      قال : فإِنْ تَقُلْ يا ظَبْيُ حَلاً حَلاً ، تَعْلَقْ وتَعْقِدْ حَبْلَها المُنْحَلاَّ أَي تجِدُّ وتَتَشَمَّرُ لإِغْضابِه وإِرْغامِهِ حتى كأَنها تَعْقِدُ على نفسه الحبْل .
      والعُقْدَةُ : حَجْمُ العَقْد ، والجمع عُقَد .
      وخيوط معقَّدة : شدّد للكثرة .
      ويقال : عقدت الحبل ، فهو معقود ، وكذلك العهد ؛ ومنه عُقْدَةُ النكاح ؛ وانعقَدَ عَقْدُ الحبل انعقاداً .
      وموضع العقد من الحبل : مَعْقِدٌ ، وجمعه مَعاقِد .
      وفي حديث الدعاء : أَسأَلك بِمَعاقِدِ العِزِّ من عَرْشِك أَي بالخصال التي استحق بها العرشُ العِزَّ أَو بمواضع انعقادها منه ، وحقيقة معناه : بعز عرشك ؛ قال ابن الأَثير : وأَصحاب أَبي حنيفة يكرهون هذا اللفظ من الدعاء .
      وجَبَرَ عَظْمُه على عُقْدَةٍ إِذا لم يَسْتَوِ .
      والعُقْدَةُ : قلادة .
      والعِقْد : الخيط ينظم فيه الخرز ، وجمعه عُقود .
      وقد اعتقَدَ الدرَّ والخرَزَ وغيره إِذا اتخذ منه عِقْداً ، قال عديَّ بن الرقاع : وما حُسَيْنَةُ ، إِذ قامَتْ تُوَدِّعُنا لِلبَيْنِ ، واعَتَقَدتْ شَذْراً ومَرْجاناً والمِعْقادُ : خيط ينظم فيه خرزات وتُعَلَّق في عنق الصبي .
      وعقَدَ التاجَ فوق رأْسه واعتقده : عَصَّبَه به ؛

      أَنشد ثعلب لابن قيس الرقيات : يَعْتَقِدُ التاجَ فوقَ مَفْرَقِه على جَبينٍ ، كأَنه الذَّهَبُ وفي حديث قيس بن عَبَّاد ، قال : كنتُ آتي المدينةَ فأَلقى أَصحابَ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وأَحَبُّهم إِليّ عمرُ بن الخطاب ، رضي الله عنه ، وأُقيمت صلاة الصبح فخرج عمر وبين يديه رجل ، فنظر في وجوه القوم فعرفهم غيري ، فدفعني من الصف وقام مقامي ثم قعد يحدّثنا ، فما رأَيت الرجال مدت أَعناقها متوجهةً إِليه فقال : هلَك أَهلُ العُقَدِ وربِّ الكعبةِ ، قالها ثلاثاً ، ولا آسَى عليهم إِنما آسى على من يَهْلِكون من الناس ؛ قال أَبو منصور : العُقَدُ الوِلاياتُ على الأَمصار ، ورواه ‏ ‏ .
      غيره : ‏ هلك أَهلُ العَقَدِ ، وقيل : هو من عَقْدِ الولاية للأُمراء .
      وفي حديث أُبَيّ : هلكَ أَهلُ العُقْدَة وربِّ الكعبة ؛ يريد البَيْعَة المعقودة للولاية .
      وعَقَدَ العَهْدَ واليمين يَعْقِدهما عَقْداً وعَقَّدهما : أَكدهما .
      أَبو زيد في قوله تعالى : والذين عقَدت أَيمانكم وعاقدت أَيمانكم ؛ وقد قرئ عقدت بالتشديد ، معناه التوكيد والتغليظ ، كقوله تعالى : ولا تَنْقُضوا الأَيمانَ بعد توكيدها ، في الحلف أَيضاً .
      وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى : والذين عاقَدَت أَيمانُكم ؛ المُعاقَدَة : المُعاهَدة والميثاق .
      والأَيمانُ : جمع يمين القَسَمِ أَو اليد .
      فأَما الحرف في سورة المائدة : ولكن يُؤاخذُكُم بما عَقَّدْتُم الأَيمان ، بالتشديد في القاف قراءة الأَعمش وغيره ، وقد قرئ عقدتم بالتخفيف ؛ قال الحطيئة : أُولئك قوم ، إِن بَنَوْا أَحْسَنُوا البنا ، وإِن عاهدوا أَوفَوْا ، وإِن عاقَدوا شَدُّوا وقال آخر : قوْمٌ إِذا عَقَدُوا عَقْداً لجارِهِم وقال في موضع آخر : عاقدوا ، وفي موضع آخر : عَقَّدوا ، والحرف قرئ بالوجهين ؛ وعَقَدْتُ الحبْلَ والبيع والعهد فانعقد .
      والعَقْد : العهد ، والجمع عُقود ، وهي أَوكد العُهود .
      ويقال : عَهِدْتُ إِلى فلانٍ في كذا وكذا ، وتأْويله أَلزمته ذلك ، فإِذا قلت : عاقدته أَو عقدت عليه فتأْويله أَنك أَلزمته ذلك باستيثاق .
      والمعاقدة : المعاهدة .
      وعاقده : عهده .
      وتعاقد القوم : تعاهدوا .
      وقوله تعالى : يا أيُها الذين آمنوا أَوفوا بالعُقود ؛ قيل : هي العهود ، وقيل : هي الفرائض التي أُلزموها ؛ قال الزجاج : أَوفوا بالعُقود ، خاطب الله المؤمنين بالوفاءِ بالعقود التي عقدها الله تعالى عليهم ، والعقُودِ التي يعقِدها بعضهم على بعض على ما يوجبه الدين .
      والعَقِيدُ : الحَليفُ ؛ قال أَبو خراش الهذلي : كم مِن عَقِيدٍ وجارٍ حَلَّ عِنْدَهُمُ ، ومِن مُجارٍ بِعَهْدِ اللهِ قد قَتَلُوا وعَقَدَ البِناءَ بالجِصِّ يَعْقِدُه عَقْداً : أَلْزَقَهُ .
      والعَقْدُ : ما عَقَدْتَ من البِناءِ ، والجمع أَعْقادٌ وعُقودٌ .
      وعَقَدَ : بنى عَقْداً .
      والعَقْدُ : عَقْدُ طاقِ البناءِ ، وقد عَقَّدَه البَنَّاءُ تَعْقِيداً .
      وتَعَقَّدَ القوْسُ في السماء إِذا صار كأَنه عَقْد مَبْنّي .
      وتَعَقَّدَ السَّحابُ : صار كالعقد المبني .
      وأَعقادُه : ما تعَقَّدَ منه ، واحدها عَقْد .
      والمَعْدِدُ : المَفْصِلُ .
      والأَعْقَدُ من التُّيوس : الذي في قَرْنِه الْتِواء ، وقيل : الذي في قرنه عُقْدة ، والاسم العَقَد .
      والذئبُ الأَعْقَدُ : المُعْوَجُّ .
      وفحل أَعْقَدُ إِذا رفع ذَنَبَه ، وإِنما يفعل ذلك من النشاط .
      وظبية عاقد : انعقد طرَفُ ذنبها ، وقيل : هي العاطف ، وقيل : هي التي رفعت رأْسها حذراً على نفسها وعلى ولدها .
      والعَقْداءُ من الشاء : التي ذنبها كأَنه معقود .
      والعَقَدُ : التواءٌ في ذنَب الشاة يكون فيه كالعُقْدة ؛ شاةٌ أَعْقَدُ وكَبْشٌ أَعْقد وكذلك ذئب أَعقد وكلب أَعقد ؛ قال جرير : تَبُول على القَتادِ بناتُ تَيْمٍ ، مع العُقَدِ النَّوابحِ في الدِّيار وليس شيءٌ أَحَبَّ إِلى الكلب من أَن يبول على قَتادةٍ أَو على شُجَيْرَةٍ صغيرة غيرها .
      والأَعْقَدُ : الكلب لانعقاد ذنبه جعلوه اسماً له معروفاً .
      وكلُّ مُلْتَوي الذنَب أَعْقَدُ .
      وعُقْدَة الكلب : قضيبه وإِنما قيل عُقدة إِذا عَقَدَت عليه الكلبةُ فانتفخ طَرَفه .
      والعَقَدُ : تَشبُّثُ ظبيةِ اللَّعْوَةِ ببُسْرَة قَضِيبِ له الثَّمْثَم ، والثمثمُ كلب الصَّيْد ، واللعوة : الأُنثى ، وظَبْيَتَهُا : حَياؤُها .
      وتعاقدت الكلابُ : تَعاظَلَتْ ؛ وسمى جرير الفرزدقَ عُقْدانَ ، إِما على التشبيه له بالكلب الأَعْقَدِ الذنبِ ، وإِما على التشبيه بالكلب المُتعَقِّدِ مع الكلبة إِذا عاظَلَها ، فقال : وما زِلْتَ يا عُقْدانُ صاحِبَ سَوْأَةٍ ، تُناجِي بها نَفْساً لَئِيماً ضَمِيرُها وقال أَبو منصور : لقبه عُقْدانَ لِقِصَرِه ؛ وفيه يقول : يا لَيْتَ شِعْرى ما تَمَنَّى مُجاشِعٌ ، ولم يَتَّرِكْ عُقْدانُ لِلقَوْسِ مَنْزَعا أَي أَعرَقَ في النَّزْع ولم يَدَعْ للصلح موضعاً .
      وإِذا أَرْتَجَتِ الناقةُ على ماءِ الفحل فهي عاقِدٌ ، وذلك حين تَعْقِدُ بذنبها فَيُعْلَمُ أَنها قد حملت وأَقرت باللِّقاحِ .
      وناقة عاقد : تعقد بذَنَبِها عند اللِّقاح ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : جِمالٌ ذاتُ مَعْجَمَةٍ ، وبُزْلٌ عَواقِدُ أَمْسَكَتْ لَقَحاً وحُولُ وظَبْيٌ عاقِدٌ : واضِعً عُنَقَه على عَجُزه ، قد عطَفَه للنوم ؛ قال ساعدة بن جؤية : وكأَنما وافاكَ ، يومَ لَقِيتَها ، من وحشِ مكةَ عاقِدٌ مُتَرَبِّبُ والجمع العَواقِدُ ؛ قال النابغة الذبياني : حِسان الوُجوهِ كالظباءِ العَواقِد وهي العواطِفُ أَيضاً .
      وجاءَ عاقِداً عُنُقَه أَي لاوياً لها من الكِبْر .
      وفي الحديث : من عَقَدَ لِحْيَتَه فإِن محمداً بَرِيءٌ منه ؛ قيل : هو معالجتها حتى تَنْعَقِد وتَتَجَعَّد ، وقيل : كانوا يَعْقِدونها في الحروب فأَمرهم بإِرسالها ، كانوا يفعلون ذلك تكبراً وعُجْباً .
      وعقدَ العسلُ والرُّبُّ ونحوُهما يَعْقِدُ وانعَقَدَ وأَعْقَدْتُه فهو مُعْقَدٌ وعَقِيد : غَلُظَ ؛ قال المتلمس في ناقة له : أُجُدٌ إِذا اسْتَنْفَرْتَها مِن مَبْرَكٍ حَلَبَتْ مَغَابِنَها بِرُبٍّ مِعْقَدِ وكذلك عَقيدُ عَصير العنب .
      وروى بعضهم : عَقَّدْتُ العسلَ والكلامَ أَعْقَدْتُ ؛

      وأَنشد : وكان رُبًّا أَوْ كُحَيْلاً مُعْقَد ؟

      ‏ قال الكسائي : ويقال للقطران والربّ ونحوه : أَعْقَدْتُه حتى تَعَقَّد .
      واليَعْقِيدُ : عسل يُعْقَدُ حتى يَخْثُرَ ، وقيل : اليَعْقِيدُ طعامٌ يُعْقَدُ بالعسل .
      وعُقْدَةِ اللسان .
      ما غُلظَ منه .
      وفي لسانه عُقْدَةٌ وعَقَدٌ أَي التِواء .
      ورجل أَعْقَدُ وعَقِدٌ : في لسانه عُقْدَة أَو رَتَجٌ ؛ وعَقِدَ لسانهُ يَعْقَدُ عَقَداً .
      وعَقَّد كلامَه : أَعوَصَه وعَمَّاه .
      وكلامٌ مُعَقَّدٌ أَي مُغَمَّضٌ .
      وقال إِسحق بن فرج : سمعت أَعرابيّاً يقول : عَقَدَ فلانُ بن فلان عُنقَه إِلى فلان إِذا لجأَ إِليه وعَكَدَها .
      وعَقَدَ قَلْبه على الشيء : لَزِمَه ، والعرب تقول : عَقَد فلان ناصيته إِذا غضب وتهيأَ للشر ؛ وقال ابن مقبل : أَثابُوا أَخاهُمْ ، إِذْ أَرادُوا زِيالَه بأَسْواطِ قِدٍّ ، عاقِدِينَ النَّواصِيا وفي حديث : الخيلُ مَعقودٌ في نواصيها الخيْرُ أَي ملازم لها كأَنه معقود فيها .
      وفي حديث الدعاء : لك من قلوبنا عُقْدَةُ النَّدم ؛ يريد عَقْدَ العزم على الندامة وهو تحقيق التوبة .
      وفي الحديث : لآمُرَنَّ براحلتي تُرْحَلُ ثم لا أَحُلُّ لها عُقْدةً حتى أَقدَمَ المدينة أَي لا أَحُلُّ عزمي حتى أَقدَمَها ؛ وقيل : أَراد لا أَنزل عنها فأَعقلها حتى أَحتاج إِلى حل عقالها .
      وعُقْدَة النكاحِ والبيعِ : وجوبهما ؛ قال الفارسي : هو من الشدّ والربط ، ولذلك ، قالوا : إِمْلاكُ المرأَةِ ، لأَن أَصل هذه الكلمة أَيضاً العَقْدُ ، قيل إِملاك المرأَة كما قيل عقدة النكاح ؛ وانعَقدَ النكحُ بين الزوجين والبيعُ بين المتبابين .
      وعُقْدَةُ كلِّ شيءٍ : إِبرامه .
      وفي الحديث : مَن عقدَ الجِزْية في عنقه فقد بَرِيءَ مما جاءَ به رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ عَقْدُ الجِزْيةِ كناية عن تقريرها على نفسه كما تعقد الذمة للكتابي عليها .
      واعتقدَ الشيءُ : صَلُبَ واشتد .
      وتَعَقَّد الإِخاءُ : استحكم مثل تَذَلَّلَ .
      وتَعَقَّدَ الثَّرَى : جَعُدَ .
      وثَرًى عَقِدٌ على النسَبِ : مُتجَمِّدٌ .
      وعقدَ الشحمُ يعقِدُ : انبنى وظهر .
      والعَقِدُ : المتراكِمُ من الرمل ، واحده عَقِدَة والجمع أَعقادٌ .
      والعَقَدُ لغة في العَقِدِ ؛ وقال هميان : يَفْتَحُ طُرْقَ العَقِدِ الرَّواتِجا لكثرة المطر .
      والعَقدُ : ترطُّبُ الرمل من كثرة المطر .
      وجمل عَقِدٌ : قويّ .
      ابن الأَعرابي : العَقِدُ الجمل القصير الصبور على العمل .
      ولئيم أَعقد : عسر الخُلُق ليس بسهل ؛ وفلان عَقِيدُ الكرَم وعَقِيدُ اللُّؤْمِ .
      والعَقَدُ في الأَسنان كالقادِحِ .
      والعاقِدُ : حريم البئر وما حوله .
      والتَّعَقُّدُ في البئر : أَن يَخْرخَ أَسفَلُ الطيِّ ويدخل أَعلاه إِلى جِرابها ، وجِرابُها اتساعها .
      وناقة مَعْقُودَةُ القَرا : مُوَثَّقَهُ الظهر ؛ وجمل عَقْدٌ ؛ قال النابغة : فكيْفَ مَزارُها إِلا بِعَقْدٍ مُمَرٍّ ، ليس يَنْقُضُه الخَو ون ؟ المراد الحَبْلُ وأَراد به عَهْدَها .
      والعُقْدَةُ : الضَّيْعَةُ .
      واعتَقَدَ أَيضاً : اشتراها .
      والعُقْدة : الأَرض الكثيرة الشجر وهي تكون من الرِّمْثِ والعَرْفَجِ ، وأَنكرها بعضهم في العرفج ، وقيل : هو المكان الكثير الشجر والنخل ؛ وفي الحديث : فعدلت عن الطريق فإِذا بعقدة من شجر أَي بقعة كثيرة الشجر ؛ وقيل : العقدة من الشجر ما يكفي الماشية ؛ وقيل : هي من الشجر ما اجتمع وثبت أَصله يريد الدوامَ .
      وقولهم ؛ آلَفُ من غُرابِ عُقْدَة ؛ قال ابن حبيب : هي أَرض كثيرة النخيل لا يطيرُ غُرابُها .
      وفي الصحاح : آلفُ من غُراب عُقْدة لأَنه لا يُطَيَّرُ .
      والعُقْدَة : بقية المَرْعَى ، والجمع عُقَدٌ وعِقادٌ .
      وفي أَرض بني فلان عَقْدة تكفيهم سنتهم ، يعني مكاناً ذا شجر يرعونه .
      وكل ما يعتقده الإِنسان من العقار ، فهو عقدة له .
      واعتقد ضَيْعة ومالاً أَي اقتناهما .
      وقال ابن الأَنباري : في قولهم لفلان عُقْدة ، العقدة عند العرب الحائط الكثير النخل .
      ويقال للقَرْية الكثيرة النخل : عُقْدة ، وكأَنّ الرجل إِذا اتخذ ذلك فقد أَحكم أَمره عند نفسه واستوثق منه ، ثم صيروا كل شيء يستوثق الرجل به لنفسه ويعتمد عليه عُقْدة .
      ويقال للرجل إِذا سكن غضبه : قد تحللت عُقَدُه .
      واعتقد كذا بقلبه وليس له معقودٌ أَي عقدُ رأْي .
      وفي الحديث : أَن رجلاً كان يبايع وفي عُقْدته ضعف أَي في رأْيه ونظره في مصالح نفسه .
      والعَقَدُ والعَقَدانُ : ضرب من التمر .
      والعَقِدُ ، وقيل العَقَد : قبيلة من اليمن ثم من بني عبد شمس بن سعد .
      وبنو عَقِيدَةَ : قبيلة من قريش .
      وبنو عَقِيدَةَ : قبيلة من العرب .
      والعُقُدُ : بطون من تميم .
      وقيل : العَقَدُ قبيلة من العرب يُنْسَبُ إِليهم العَقَدِيُّ .
      والعَقَدُ : من بني يربوع خاصة ؛ حكاه ابن الأَعرابي .
      قال : واللبَّكُ بنو الحرث بن كعب ما خلا مِنْقَراً ، وذِئابُ الغضا بنو كعب بن مالك بن حَنْظَلَة .
      والعُنْقُودُ : واحد عناقِيدِ العنب ، والعِنقادُ لغة فيه ؛ قل الراجز : إِذ لِمَّتي سَوْداء كالعِنْقادِ والعُقْدَةُ من المَرْعَى : هي الجَنْبَةُ ما كان فيها من مَرْعَى عام أَوّلَ ، فهو عُقْدَةٌ وعُرْوَةٌ فهذا من الجَنْبَة ، وقد يضطرُّ المالُ إلى الشجر ، ويسمى عقدة وعروة فإِذا كانت الجنبة لم يقل للشجر عقدة ولا عروة ؛
      ، قال : ومنه سميت العُقْدَة ؛ وقال الرقاع العاملي : خَضَبَتْ لها عُقَدُ البِراقِ جَبينَها ، مِن عَرْكِها عَلَجانَها وعَرادَها وفي حديث ابن عمرو : أَلم أَكن أَعلم السباعَ ههنا كثيراً ؟ قيل : نعم ولكنها عُقِدَت فهي تخالط البهائم ولا تَهِيجُها أَي عُولِجَتْ بالأُخَذِ والطلمسات كما يعالج الرومُ الهوامَّ ذواتِ السموم ، يعني عُقِدت ومُنِعتْ أَن تضر البهائم .
      وفي حديث أَبي موسى : أَنه كسا في كفَّارة اليمين ثوبين ظَهْرانِيًّا ومُعَقَّداً ؛ المُعَقَّدُ : ضرب من برودِ هَجَرَ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: