وصف و معنى و تعريف كلمة واعتن:
واعتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و عين (ع) و تاء (ت) و نون (ن) .
معنى و شرح واعتن في معاجم اللغة العربية:
-
عُتُن: (اسم)
-
عُتُن: (اسم)
-
اِعتَنَّ : (فعل)
- اعْتَنَّ لهُ الشيءُ: عَنَّ
-
مُعتَنٍ : (اسم)
- مُعتَنٍ : فاعل من إِعتَنَى
-
مُعتَن : (اسم)
- مُعْتَنٍ، الْمُعتَنِيٌ
- جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِعْتَنَى) مُعْتَنٍ بِأَطْفَالِهِ : مُهْتَمٌّ بِهِمْ
-
عَتَّ : (فعل)
- عَتَّ عَتًّ فهو أعَتُّ، والكلمةُ عَتَّاءُ والجمع : عُتٌّ
- عَتَّ فلانًا : رَدَّدَ عليه الكلام مرَّةً بعد مرَّة
- عَتَّهُ بالمسألة: ألحَّ عليه فيها
- عَتَّ فلانًا بالكلام: وبَّخه
- عَتَّ كلامُه عَتَّ عَتَتًا: غَلُظَ
-
مُعتَني : (اسم)
- مُعتَني : فاعل من إِعتَنَى
-
أَعْتَاء : (اسم)
-
أَعْتَاء : (اسم)
-
اِعتَنَى : (فعل)
- اعتنى بـ يعتني ، اعْتَنِ ، اعتناءً ، فهو مُعتَنٍ ، والمفعول مُعتنًى به
- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِعْتَنَيْتُ، أَعْتَني، اِعْتَنِ، مصدر اِعْتِناءٌ
- اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ
- اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ : اِحْتَفَلَ بِهِمْ
- اِعْتَنى الأمْرُ : نَزَلَ
-
اِعتانَ : (فعل)
- اعْتَانَ القومَ، ولهم: أَتاهم بالخبر
- اعتان لهم منزلاً خِصْبًا: ارتادَه
- واعتان لهم: صَار طليعةً لهم
- اعْتَانَ الشيءَ: أخذ خِياره
- اعْتَانَه: اشتراه بثمن مؤجَّل
-
بَلَعَ : (فعل)
- بلَعَ يَبلَع ، بَلْعًا ، فهو بالِع وبَلُوع ، والمفعول مَبْلوع
- بَلعَ اللُّقْمَةَ : أنْزَلَهَا مُبَاشَرَةً مِنْ حُلْقُومِهِ إلَى جَوْفِهِ، لَمْ يَمْضَغْهَا
- وَأخِيراً بَلَعَ رِيقَهُ وَتَنَفَّسَ الصُّعَدَاءَ : اِسْتَرَاحَ مِنْ هَمٍّ أوْ حُزْنٍ، عَادَتْ إلَيْهِ الطُّمَأْنِينَةُ
- بلَع الطُّعْمَ: انخدع وجازت عليه الحيلة،
- بلَع المرَّ: فعل ما يكره،
- بلَع لسانَه: لَزِم الصَّمْت
- بلَعَ الشَّرابَ ونحوَه: جرعَه، أجراه في حلقه وبلعومه إلى معدته، ويُستخدم مجازًا في الشُّرب والتّسريب
-
بَلِعَ : (فعل)
- بلِعَ يَبلَع ، بَلَعًا وبَلْعًا ، فهو بالِع ، والمفعول مَبْلوع
- بَلِعَ بَلِعَ بَلَعاً: بَلَعَ
- بلِعَ الطَّعامَ ونحوَه بلَعَه، أنزله من حَلْقه وبلعومه إلى معدته ولم يمضغه
- بلِعَ الشَّرابَ ونحوَه: بَلَعَه، جرعَه، أجراه من حَلْقه وبلعومه إلى معدته
-
بالِع : (اسم)
-
كَلِعَ : (فعل)
- كَلِعَ كَلَعًا
- كَلِعَ الوَسَخُ عليه: يَبِسَ وتلبَّد
- كَلِعَ رأْسُه، وكَلِعَ الإِناءُ: الْتَبَدَ عليه الوسخ فهو كَلِعٌ
- كَلِعَت رِجْلُه: توسَّخت وتَشقَّقَت
-
مَنْع : (اسم)
-
مَنَّعَ : (فعل)
- مَنَّعْتُ، أُمَنِّعُ، مَنِّعْ، مصدر تَمْنِيعٌ
- مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
- مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
-
مَنع : (اسم)
- مصدر مَنَعَ
- مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
- حُبُوبُ مَنْعِ الْحَمْلِ : حُبُوبٌ لِلإِمْسَاكِ عَنِ الْحَمْلِ ولِإِعَاقَتِهِ
- أعراض المنع: (علوم النفس) ردود الأفعال الطبيعيّة والانفعاليّة للفرد الذي توقَّف عن تعاطي المخدِّرات أو المسكرات التي اعتاد إدمانها، فقد تظهر عليه بعض التشنُّجات وآلامُ الجهاز الهضميّ والمخاوف والفزع والقلق
-
مُنعٍ : (اسم)
-
منَعَ : (فعل)
- منَعَ يَمنَع ، مَنْعًا ، فهو مانِع ، والمفعول مَمْنوع
- منَع اللهُ الخمرَ: حرّمها
- منَع الكلمةَ من الصّرف: لم يُلحقها التنوينَ ولا الكسرَ
- منَع فلانٌ النَّاسَ: انقطع خيرُه عنهم بخلاً وتقتيرًا
- منَع الرَّجلُ جارَه: نصره، أجاره وحماه
- منَعه السّفرَ/ منَعه من السّفر: حَرَمَه إيّاه ولم يمكِّنه منه، أوقفه وأعاقه
-
منُعَ : (فعل)
- منُعَ يمنُع ، مناعةً ، فهو منيع
- مَنُعَ سَاعِدُهُ : قَوِيَ، اِشْتَدَّ
- مَنُعَ الشيءُ: اعتزَّ وتعسَّرَ
- منُع المكانُ ونحوُه :قوي وصار منيعًا محميًّا، يتعذّر الوصولُ إليه ح
- جيش منيع: لا يُغْلب ولا يُقْهر
- رَجُل منيع الجانب: عزيز، مرهوب، يُخْشى بأسُه
-
وَلَعَ : (فعل)
- وَلَعَ (يَلَع) وَلْعًا، ووَلَعانًا
- وَلَعَ الوَلَدُ :كَذَبَ، اِفْتَرَى
- وَلَعَ السَّائِرُ : اِسْتَخَفَّ عَدْواً
- وَلَعَ بحقِّه وَلْعًا: ذَهَبَ به
-
وَلِعَ : (فعل)
- وَلِعَ بـ يَولَع ، وَلَعًا ووَلوعًا ، فهو وَلِعٌ، وهي وَلِعةٌ ، والمفعول مَوْلوع به
- ولِع الشَّخصُ بكذا :أحبّه وعَلِق به شديدًا
- وَلِعَ: لجَّ في أَمره وحَرَص على إِيذائه
-
وُلِعَ : (فعل)
- وُلِعَ بِهِ : أُغْرِيَ بِهِ
-
والِع : (اسم)
- الجمع : وَلَعةٌ
- الوَالِعُ : الكذَّابُ
- وَلَعٌ والِعٌ: كَذِبٌ عظيم
,
-
عتن (المعجم لسان العرب)
- "عَتَلَه إلى السجْن وعَتَنَه يَعْتِنُه ويَعْتُنه عَتْناً إذا دفعه دفعاً عنيفاً، وقيل: حمله حملاً عنيفاً ورجل عَتِنٌ: شديد الحملة.
وحكى يعقوب: أَن نون عتَن بدل من لام عَتَل.
ابن الأَعرابي: العُتُن الأَشِدَّاء، جمع عَتُون وعاتِن.
وأَعْتَنَ إذا تشدد على غريمه وآذاه.
"
-
عُتُنُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عُتُنُ: الأَشِدَّاءُ، الواحِدُ: عَتونٌ وعاتِنٌ.
ـ عَتَنَهُ إلى السِّجْنِ يَعْتِنُه ويَعْتُنُه: دَفَعَهُ شَديداً عَنيفاً.
ـ أعْتَنَ على غَرِيمهِ: آذاهُ، وتَشَدَّدَ.
ـ عِتانٌ: ماءٌ حِذاءَ خَيْبَرَ.
-
عُتُن (المعجم الرائد)
- عتن - يعتن ويعتن ، عتنا
1-عتنه إلى السجن : دفعه إليه بعنف
-
عاتن (المعجم الرائد)
- عاتن
1-شديد، قاس، جمع : عتن
-
عتن (المعجم الرائد)
- عتن
1-العتن من الرجال : شديد، قاس، جريء
-
عتون (المعجم الرائد)
تعليقـات: