وصف و معنى و تعريف كلمة واعطنا:


واعطنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و عين (ع) و طاء (ط) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح واعطنا في معاجم اللغة العربية:



واعطنا

جذر [وعط]

  1. عطَنَ: (فعل)
    • عطَنَ يَعطِن ، عَطْنًا و عُطُونًا ، فهو عاطِن ، والمفعول فهو مَعْطونٌ، وعَطينٌ
    • عَطَنَتِ الإِبلُ عُطُونًا: بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها
    • عطَن فلانٌ الجلدَ عَطْنًا: وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ
    • عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه: أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ
  2. عطِنَ: (فعل)
    • عطِنَ يَعطَن ، عَطَنًا ، فهو عَطِن
    • عطِن الجِلْدُ :فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه
  3. عَطَن: (اسم)
    • الجمع : أَعطانٌ
    • العَطَنُ : مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء
    • ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ: روِيَتْ وبَرَكَتْ
    • ضَرَبَ فلانٌ بعَطَن: روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ
    • وفلانٌ واسِعُ العَطَنِ: واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ
    • مصدر عطِنَ
  4. عَطِن: (اسم)
    • عَطِن : فاعل من عطِنَ


  5. عَطْن: (اسم)
    • عَطْن : مصدر عطَنَ
  6. عطَّنَ: (فعل)
    • عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن
    • عطَّن الجِلْدُ :عطِن، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه
  7. مَعطِن: (اسم)
    • الجمع : مَعَاطِنُ
    • المَعْطِنُ : العَطَنُ
    • المَعْطِنُ :مكانُ عَطْنِ التِّيلِ ونحوِه
  8. اِنعَطَنَ: (فعل)
    • انْعَطَنَ الجلْدُ: عَطِنَ
  9. عاطِن: (اسم)
    • عاطِن : فاعل من عطَنَ
  10. تَعَطَّنَ: (فعل)


    • تَعَطَّنَتِ الإِبلُ: عَطَنَتْ
  11. مَعَاطِنُ: (اسم)
    • مَعَاطِنُ : جمع مَعطِن
  12. مُعطِّن: (اسم)
    • مُعطِّن : فاعل من عطَّنَ
  13. أَعْطَنَ: (فعل)
    • أَعْطَنَ الإِبلَ: سَقاها ثم أَناخها عند الماءِ
  14. عُطُون: (اسم)
    • عُطُون : مصدر عطَنَ
  15. عُطَّان: (اسم)
    • عُطَّان : جمع عاطِنُ
  16. عِطان: (اسم)


    • العِطَانُ : فَرْثٌ أَو مِلْحٌ أَو نحوهما يُجعَلُ في الإِهاب لئلا يُنْتِن
  17. عَطَنَة: (اسم)
    • عَطَنَة : جمع عاطِنُ
  18. عَوَاطنُ: (اسم)
    • عَوَاطنُ : جمع عاطِنَةُ
  19. أعْطَانِي عَشرَةً وَحَسْبُ:
    • أيْ بِمَعْنَى كَاف. أعْطَانِي عَشرَةً حَسْبُ.
  20. عطَن فلانٌ الجلدَ عَطْنًا:
    • وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ.
  21. عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه:
    • أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ.
  22. عَطَنَتِ الإِبلُ عُطُونًا:


    • بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها.
  23. عطن التّيل:
    • ألقاه في الماء وتركه ليلين وترقّ أليافُه.
  24. عطن الجلْد:
    • فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه.
  25. عطن فلان الجلد:
    • وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ.
,
  1. عَطَنُ
    • ـ عَطَنُ: وطَنُ الإِبِلِ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ,ج: أعْطانٌ، كالمَعْطَنِ, ج: مَعاطِنُ.
      ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً: اتَّخَذَهُ.
      ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ، عُطوناً، وعَطَّنَتْ، فهي عاطِنَةٌ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ: رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ.
      ـ أعْطَنَها: حَبَسها عند الماءِ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ، والاسمُ: العَطَنَةُ.
      ـ أعْطَنَ القومُ: عَطَنَتْ إبِلُهم.
      ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ، وعُطونٌ وعَطَنَةً: نَزَلُوا في المَعاطِنِ.
      ـ عُطونُ: أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ.
      ـ رَحْبُ عَطَنِ: كثيرُ المالِ، واسِعُ الرَّحْلِ، رَحْبُ الذِّراع.
      ـ عَطِنَ الجِلْدُ، وانْعَطَنَ: وُضِعَ في الدَّباغِ، وتُرِكَ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ، فدَفَنَهُ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ.
      ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ، وعَطَّنَهُ: فَعَلَ به ذلك.
      ـ عِطانٌ: فَرْثٌ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ.
      ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ: مُنْتِنٌ.
      ـ عاطِنَةُ: مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ.
      ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ: رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عطن

    • العَطَلَّس: الطويل.

    المعجم: لسان العرب

  3. عاطِن
    • عاطن - ج، عطان وعطون وعطنة-مؤ، عاطنة ج، عواطن وعطون
      1-عاطن من الجمال : الذي يرتاح قرب حوض الماء بعد الشرب.

    المعجم: الرائد

  4. عطَنَ
    • عطَنَ يَعطِن ، عَطْنًا ، فهو عاطِن ، والمفعول مَعْطون :-
      عطَن فلانٌ الجلدَ وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ.
      عطَن التِّيلَ: ألقاه في الماء وتركه ليلين وترقّ أليافُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عطَن
    • عطن - يعطن ويعطن ، عطنا وعطونا
      1- عطن الجمل : أريح بعد شربه ليعرض عليه الماء ثانية. 2- عطن الجمل : شرب وروي ثم برك.


    المعجم: الرائد

  6. عَطَنَتِ
    • عَطَنَتِ الإِبلُ عَطَنَتِ ِ عُطُونًا: بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها.
      و عَطَنَتِ الجلْدَ عَطْنًا: أَلقاهُ في العِطان.
      فهو مَعْطونٌ، وعَطينٌ.
      ويقال: عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه: أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عَطَّنَ
    • عَطَّنَ : اتخذَ عَطَنًا.
      و عَطَّنَ الإِبلُ: عَطَنتْ.
      و عَطَّنَ الجلْدَ: عَطَنَهُ.
      و عَطَّنَ الإِبلَ: أَعطنَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عطَّنَ
    • عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن :-
      عطَّن الجِلْدُ عطِن، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. عطن
    • عطن - يعطن ويعطن ، عطنا
      1-عطن الجلد : ألقاه في «العطان»، وهو ملح يجعل فيه الجلد إلى أن يتفسخ صوفه اوشعره ويسترخي

    المعجم: الرائد

  10. المَعْطِنُ
    • المَعْطِنُ : العَطَنُ.
      و المَعْطِنُ مكانُ عَطْنِ التِّيلِ ونحوِه. والجمع : مَعَاطِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عطِنَ
    • عطِنَ يَعطَن ، عَطَنًا ، فهو عَطِن :-
      عطِن الجِلْدُ فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. عَطِنَ
    • عَطِنَ الجلْدُ عَطِنَ َ عَطَنًا: فَسَدَ وأَنتن بعد وضْعِه في الدِّباغ وتَرْكِه.
      فهو عَطِنٌ، وهي عَطِنَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عطين
    • عطين
      1- عطين من الجلود : الذي ألقي في «العطان»، وهو ملح يجعل فيه الجلد إلى أن يتفسخ صوفه أو شعره ويسترخي. 2- عطين : «رجل عطين» من تن، فاسد الرائحة.

    المعجم: الرائد

  14. عطن
    • ع ط ن: الأَعْطَانُ و المَعاطِنُ مَبَارك الإبل عند الماء ومرابض الغنم أيضا واحدها عَطَنٌ و مَعْطَنٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  15. العَطَنُ
    • العَطَنُ : مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء. والجمع : أَعطانٌ.
      ويقال: ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ: روِيَتْ وبَرَكَتْ.
      وضَرَبَ فلانٌ بعَطَن: روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ.
      وفلانٌ واسِعُ العَطَنِ: واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ.
      وضدُّه: ضَيِّقُ العَطَن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إِنعَطَن
    • إنعطن - انعطانا
      1- إنعطن الجلد : فسد وخبثت رائحته بعد وضعه في الدباغ وتركه. 2- إنعطن الجلد : استرخى شعره وصوفه من غير أن يفسد.

    المعجم: الرائد

  17. تَعَطَّنَتِ
    • تَعَطَّنَتِ الإِبلُ: عَطَنَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عَطَن
    • عَطَن :-
      جمع أعطان (لغير المصدر):
      1 - مصدر عطِنَ.
      2 - مَبْرَك الإبل ومربض الغنم عند الماء :-تَحِنُّ الجمالُ إلى أعطانها والرِّجال إلى أوطانها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. عُطَّان
    • عطان
      1- عطان : ملح يجعل فيه الجلد إلى أن يتفسخ صوفه أو شعره ويسترخي. 2- عطان : ملح يجعل في الجلد لئلا ينتن وتفسد رائحته.

    المعجم: الرائد

  20. مَعطِن
    • معطن - و معطن
      1-مبرك الجمال ومربض الغنم حول الماء، جمع : معاطن

    المعجم: الرائد

  21. العِطَانُ
    • العِطَانُ : فَرْثٌ أَو مِلْحٌ أَو نحوهما يُجعَلُ في الإِهاب لئلا يُنْتِن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. انْعَطَنَ
    • انْعَطَنَ الجلْدُ: عَطِنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. عَطِن
    • عَطِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عطِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. عَطْن
    • عَطْن :-
      مصدر عطَنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. معاطن
    • ومفردها معطن ومعطن، وهو مبرك الإبل ومربض الغنم حول الماء، وذكر البعض كراهة الصلاة في هذه الأماكن.

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى واعطنا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الوَعَاطُ بالكَسْرِ والعَيْنُ مُهْمَلَّةٌ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَان . وقال الخارْزَنْجِيّ : هو الوَرْدُ الأَحْمَرُ أَو الأَصْفَرُ والأَخِيرُ أَصَحُّ وأَنْشَدَ :



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: