ـ غَيْذانُ: الذي يَظُنُّ فَيُصيبُ. ـ مُغْتاذُ: المُغْتاظُ.
,
غَذَمَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غَذَمَ له من مالِهِ ، وغَثِمَهُ وغَثَمَهُ : أكَلَه بِنَهْمةٍ ، أو بِجفَاءٍ وشِدَّة ، كاغْتَذَمَ . ـ المُتَغَذِّمُ ، وغُدَمُ : الأَكولُ يأكُلُ كلَّ شيءٍ . ـ أغْذَمَ الفَصيلُ ما في ضَرْعِ أُمِّه ، وغَنْذَمَه واغْتَذَمَه : شَرِبَ جَمِيعَهُ . ـ غُذَّامَةٌ : نَباتٌ من الحَمْضِ , ج : غُذَّامٌ . ـ الغَذَمُ : نَبْتٌ . ـ غَذيمَةُ : الأرضُ تُنْبِتُه . وألْق في غذيمَتِه ما شِئْتَ ، أي في رَحْبِ باعِه وصَدرِهِ . ـ بِئْرٌ غذيمَةٌ : واسعَةٌ . ـ ما سَمِعْتُ غَذْمةً : كلمةً . ـ الغُذْمةُ : غُبْرَةٌ كدِرَةٌ ، والقِطْعَةُ من المالِ ، والشيءُ الكثيرُ من اللَّبَنِ ، والغّذَمَةُ , ج : غُذَمٌ وغَذَمُ . ـ وقَعوا في غُذْمةٍ من الأرضِ وغَذيمَةٍ ، أي : واقعةٍ مُنْكَرَةٍ . ـ غَذَموا بها غَذْمَةً وغَذيمَةً : أصابوها . ـ ذُغْذُمٌ : موضع ، أو جَبَلٌ . ـ الغَذائمُ : كلُّ مُتَراكِبٍ بعضُه على بعضٍ . ـ تَغَذَّمَ الشيءَ : تَطَعَّمَه .
غَزَلَتِ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غَزَلَتِ القُطْنَ تَغْزِلُه واغْتَزَلَتْه ، فهو غَزْلٌ : مَغْزولٌ . ونسْوةٌ غُزَّلٌ ، وغَوازِلُ . ـ مَغْزَلُ ومِغْزَلُ ومُغْزَلُ : ما يُغْزَلُ به . ـ أغْزَلَ : أدارَه . ـ مُغَيْزِلُ : حَبْلٌ دقيقٌ . ـ مُغازَلَةُ النِّساءِ : مُحادَثَتُهُنَّ ، والاسمُ : الغَزَلُ والمَغْزَلُ . ـ تَغَزُّلُ : التَّكَلُّفُ له . ـ غَزِلُ : المُتَغَزِّل بهنَّ ، وقد غَزِل ، والضعيفُ عن الأَشْياءِ . ـ أَغْزَلُ من الحُمَّى : ما كانتْ مُعْتادةً للعَليلِ مُتَكَرِّرةً . ـ غازَلَ الأربعينَ : دَنا منها . ـ غَزالُ : الشادِنُ حينَ يَتَحَرَّكُ ويَمْشي ، أو من حينَ يولدُ إلى أن يَبْلُغَ أشُدَّ الإِحْضارِ ، ج : غِزْلَةٌ وغِزْلانٌ . ـ ظَبْيَةٌ مُغْزِلٌ : ذاتُ غَزالٍ . ـ غَزِلَ الكَلْبُ : فَتَرَ ، وهو أن يَطْلبَه حتى إذا أدْرَكَهُ وثَغا من فَرَقِه ، انْصَرفَ عنه . ـ غَزالَةُ : الشمسُ لأنها تَمُدُّ حِبالاً ، كأَنَّها تَغْزِلُ ، أو الشمسُ عند طلوعها ، أو عندَ ارْتِفاعِها ، أو عَيْنُ الشمسِ ، وامرأةٌ ، وقد تُحْذَفُ لامُها ، وعُشْبَةٌ حُلْوَةٌ يأْكُلُها كلُّ شيءٍ ، وفَرَسُ مُحَطِّمِ بنِ الأَرْقَمِ . ـ غَزالَةُ الضُّحَى وغَزالاتُه : أوَّلُهُ ، أو بُعَيْدَ ما تَنْبَسِطُ الشمسُ وتَضْحَى ، أو أوَّلُها إلى مُضِيِّ خُمُس النَّهارِ . ـ غَزالُ شَعْبان : دُوَيبَّةٌ . ـ دَمُ الغَزَالِ : نَباتٌ كالطُّرْخونِ حرِّيفٌ ، تُخَطِّطُ الجَواري بمائِه مَسَكاً في أيْديهِنَّ حُمْراً . ـ غَزالُ : عَقَبَةٌ . ـ غُزَيِّلُ : جَدُّ هُبَيْرَةَ بنِ عبدِ يَغوثَ . ـ دارَةُ الغُزَيِّل : لبَلْحَارِثِ بنِ رَبيعَةَ . ـ مَغازِلُ : عُمُدُ النَّوْرَجِ الذي يُداسُ به الكُدْسُ . ـ وسَمَّوْا : غَزالاً وغَزالَةَ .
غَبَسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غَبَسُ وغُبْسَةُ : الظُّلْمَةُ ، أو بياضٌ فيه كُدْرَةُ رَمادٍ . وذِئْبٌ أعْبَسُ ، من غُبْسٍ . ـ لا آتِيكَ ماغَبا غُبَيْسٌ : أبداً لا يُعْرَفُ ما أصلُهُ ، أو أصلُهُ الذئبُ صُغِّرَ أغْبَسُ ، مُرَخَّماً ، أي : مادامَ الذئبُ يأتي الغَنَمَ غِبَّا . ـ الوَرْدُ الأَغْبَسُ من الخيلِ : السَّمَنْدُ . ـ غَبَسُ : ناقةٌ لِحَرْمَلَةَ بنِ المُنْذِرِ الطائيِّ . ـ غَبَسَ وأغْبَسَ واغْباسَّ : أظْلَمَ . ـ ابنِ الأَغْبَسِ : وأحمدُ بنُ بشرٍ التُّجِيبِيُّ المحدِّثُ يُعْرَفُ بابنِ الأَغْبَسِ .
اليُتْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ اليُتْمُ : الانْفرادُ ، أو فِقْدانُ الأبِ ، واليَتَمُ ، والهَمُّ ، ـ اليُتْمُ في البهائِمِ : فِقْدانُ الأمِّ . ـ اليتيمُ : الفَرْدُ ، وكلُّ شيءٍ يَعِزُّ نَظيرُه ، وقد يَتَـمَ ، ويَتِمَ ، يُتْماً ويَتْماً ، وهو يَتيمٌ . ـ يَتْمان : ما لم يَبْلُغ الحُلُمَ , ج : أيْتامٌ ويَتامَى ويَتَمَةٌ ومَيْتَمَةٌ ، وامرأةٌ مُؤْتِمٌ , ونِسْوَةٌ مَياتيمُ . ـ قد أيْتَمَتْ : صارَ أولادُها يتامَى . ـ يَتِمَ : قَصَّرَ ، وفَتَرَ ، وأعْيا ، وأَبْطأَ . ـ اليَتَمُ : الإِبْطاءُ . ـ اليَتائمُ : رمالٌ مُنْقَطِعٌ بعضُها من بعضٍ ، أو جَبَلٌ . ـ اليُتَيِّمُ ، ويُتَيْمٌ : جبَلٌ .
غَبَرَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غَبَرَ غُبُوراً : مَكَثَ ، وذَهَبَ ، ضِدٌّ ، وهو غابِرٌ ، من غُبَّرٍ . ـ غُبْرُ الشيءِ : بَقِيَّتُهُ ، كغُبَّرِهِ ، ج : أغْبارٌ ، وغَلَبَ على بَقِيَّةِ دمِ الحَيضِ ، وبقيةِ اللبَنِ في الضَّرْعِ . ـ تَغَبَّرَ الناقةَ : احْتَلَبَ غُبْرَها ، ـ تَغَبَّرَ من المرأةِ ولداً : اسْتَفادَهُ . وتَزَوَّج عثمانُ بنُ حَبيبٍ رَقاشِ بنتَ عامرٍ ، فقيلَ له : كبيرةٌ ، فقال : لَعلِّي أتَغَبَّرُ منها ولداً . فلما وُلِدَ له ، سَمَّاهُ : غُبَرَ ، كَزُفَرَ ، منهم : قَطَنُ بنُ نُسَيْرٍ ، ومحمدُ بنُ عُبَيْد المُحدِّثانِ الغُبَرِيَّانِ . ـ مِغْبارُ : ناقةٌ تَغْزُرُ بعدَما تَغْزُرُ اللَّواتِي يُنْتَجْنَ مَعَها ، ونَخْلَةٌ يَعْلُوها الغُبارُ . ـ داهيةُ الغَبَرِ : داهيةٌ لا يُهْتَدَى لمِثلِها ، أو الذي يُعانِدُكَ ، ثم يَرْجِعُ إلى قولِكَ . ـ غَبَرُ : التُّرابُ ، ـ غَبَرَةُ : الغُبارُ ، كالغُبْرَةِ . ـ اغْبَرَّ اليومُ اغْبِراراً : اشْتَدَّ غُبارُهُ . ـ غَبَّرَهُ تَغْبيراً : لَطَّخَه به . ـ غُبْرَةُ : لَوْنُهُ وقد غَبَرَ واغْبَرَّ وأغْبَرَ . ـ أَغْبَرُ : الذئبُ . ـ غَبْراءُ : الأرضُ ، وأُنْثَى الحَجَلِ ، وأرضٌ كثيرةُ الشجرِ ، كالغَبَرَةِ ، وقرية باليمامة ، والنَّبْتُ في السُّهولَةِ ، وفرسُ حَمَلِ بنِ بَدْرٍ ، وفرسُ قدامَةَ بنِ مَصادٍ ، ونَباتٌ ، كالغُبَيْراءِ ، أو الغَبْراءُ : ثَمَرَتُهُ ، والغُبَيْراءُ : شجرتُهُ ، أو بالعكسِ . ـ وَطْأَةُ غَبْراءُ : الجَديدةُ ، أو الدَّارِسةُ ، ـ وَطْأَةُ من السِّنينَ : الجَدْبَةُ . ـ بنُو غَبْراءَ : الفُقَراءُ ، أو الغُرَباءُ المُجْتَمِعونَ للشرابِ بِلا تَعارُفٍ . ـ غُبَيْراءُ : السُّكُرْكَةُ ، وهي شرابٌ من الذُّرَةِ . ـ تَرَكَهُ على غُبَيْراءِ الظَّهْرِ وغَبْرائِه : إذا رجَعَ خائِباً . ـ غِبْرُ : الحِقْدُ ، ـ غَبَرُ : فَسادُ الجُرْحِ ، غَبِرَ فهو غَبِرٌ ، وداءٌ في باطِنِ خُفِّ البعيرِ ، وموضع بِسَلْمَى لِطَيِّئٍ . ـ غُبَرُ وغَوْبَرُ : جِنْسٌ من السَّمَكِ . ـ غُبارَةُ : ماءةٌ لبني عَبْسٍ . ـ غُباراتُ : موضع باليمامة . ـ غُبْرانُ : رُطَبَتانِ في قِمْعٍ واحدٍ ، ج : غَبَارِينُ . ـ أغْبَرَ في طَلَبِهِ : جَدَّ ، ـ أغْبَرَتِ السماءُ : جَدَّ وقْعُ مَطَرِها ، ـ أغْبَرَ الرَّجُلُ : أثارَ الغُبارَ ، كغَبَّرَ . ـ غُبْرونُ : طائرٌ . ـ مُغَبِّرَةُ : قومٌ يُغَبِّرُونَ بِذِكرِ اللهِ : يُهَلِّلونَ ويُرَدِّدونَ الصَّوْتَ بالقِراءَةِ وغيرِها ، سُمُّوا بها لأَنَّهم يُرَغِّبونَ الناسَ في الغابِرَةِ ، أي : الباقِيةِ . ـ عَبَّادُ ابنُ شُرَحْبِيلَ ، وعُمَرُ بنُ نَبْهانَ ، وقَطَنُ بنُ نُسَيْرٍ ، وعَبَّادُ بنُ الوليدِ ، وسَوَّارُ بنُ مُجَشِّرٍ ، وعَبَّادُ بنُ قَبِيصَةَ الغُبْرِيُّونَ : محدِّثونَ . ـ غَبيرُ : تَمْرٌ . ـ غُبْرُورُ : عُصَيْفيرُ . ـ مُغْبورُ : المُغْثورُ . ـ عِزٌّ أغْبَرُ : ذاهِبٌ . ـ وسَمَّوْا : غُباراً ، وغابِراً ، وغَبَرَةَ . ـ غُبَرُ : بَطيحَةٌ كبيرَةٌ مُتَّصلَةٌ بالبطائِحِ . ـ غَبِيْرُ : ماءٌ لمُحارِب . ـ دارَةُ غُبَيرٍ : لِبَنِي الأَضْبَطِ .
الَيَتِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
الَيَتِيمُ : الصَّغيرُ الفاقدَّ الأَبِ من الإِنسان ، والأُمِّ من الحيوان . و الَيَتِيمُ كلُّ فرد يَعِزُّ نظيرُه . يقال : بيتٌ من الشعر يتيمُ : مُفرَدٌ لا نظير له . والجمع : أَيتامٌ ، ويتامَى ، ويَتَمةٌ ، ويتائمُ ومَيْتمَةٌ .
يَدُعُ اليَتيم َ(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
يَدْفَـعُـه دَفـْعًـاعَـنيفا عنْ حَقّه سورة : الماعون ، آية رقم : 2
الوَاعِيَةُ : وصفٌ للمؤنث . ويقال : أُذُنٌ واعيةٌ : حافظةٌ . و الوَاعِيَةُ الصَّوتُ . و الوَاعِيَةُ الصُّراخُ على الميِّت .
الواعية(المعجم معجم الاصوات)
صوت صراخ القوم على الميت
وعي(المعجم لسان العرب)
" الوَعْيُ : حِفْظ القلبِ الشيءَ . وعَى الشيء والحديث يَعِيه وَعْياً وأَوْعاه : حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَه ، فهو واعٍ ، وفلان أَوْعَى من فلان أَي أَحْفَظُ وأَفْهَمُ . وفي الحديث : نَضَّر الله امرأً سمع مَقالَتي فوَعاها ، فرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعى من سامِعٍ . الأَزهري : الوَعِيُّ الحافِظُ الكَيِّسُ الفَقِيه . وفي حديث أَبي أُمامة : لا يُعَذِّبُ اللهُ قَلْباً وَعَى القُرآنَ ؛ قال ابن الأَثير : أَي عقَلَه إِيماناً به وعَمَلاً ، فأَما من حَفِظ أَلفاظَه وضَيَّعَ حُدوده فإِنه غير واعٍ له ؛ وقول الأَخطل : وَعَاها مِنْ قَواعِدِ بيْتِ رَأْسٍ شَوارِفُ لاحَها مَدَرٌ وغارُ إِنما معناه حَفِظَها أَي حَفِظَ هذه الخَمر ، وعَنَى بالشَّوارِفِ الخَوابيَ القديمة . الأَزهري عن الفراء في قوله تعالى : والله أَعلم بما يُوعُونَ ؛ قال : الإِيعاء ما يَجْمعون في صدورهم من التكذيب والإِثم . قال : والوَعْيُ لو قِيلَ : والله أَعلم بما يَعُون ، لكان صواباً ولكن لا يستقيم في القراءة . الجوهري : والله أَعلم بما يُوعُونَ أَي يُضْمِرون في قلوبهم من التكذيب ، وأُذُنٌ واعِيةٌ (* قوله « وأذن واعية » كذا هي في الأصل ، إِلا أنها مخرجة بالهامش ، وأصلها في عبارة الجوهري : وعى الحديث يعيه وعياً وأذن واعية .) الأَزهري : يقال أَوْعَى جَدْعَه واسْتَوْعاه إِذا اسْتَوْعَبه . وفي الحديث : في الأَنف إِذا اسْتُوعِيَ جَدْعُه الدِّيةُ ؛ هكذا حكاه الأَزهري في ترجمة وعوع . وأَوْعَى فلانٌ جَدْعَ أَنْفِه واسْتَوْعاه إِذا استَوْعَبه . وتقول : اسْتَوْعى فلان من فلان حَقَّه إِذا أَخذه كله . وفي الحديث : فاسْتَوْعى له حَقَّه ؛ قال ابن الأَثير : استوفاه كله مأْخوذ من الوِعاء . ووَعَى العَظْمُ وَعْياً : بَرَأَ على عَثْمٍ ؛
قال : كأَنما كُسِّرَتْ سَواعِدُه ، ثمَّ وَعى جَبْرُها وما الْتَأَم ؟
قال أَبو زيد : إِذا جَبَرَ العظمُ بعد الكسر على عَثْمٍ ، وهو الاعْوِجاجُ ، قيل : وَعى يَعِي وَعْياً ، وأَجَرَ يأْجِرُ أَجْراً ويأْجُرُ أُجُوراً . ووَعَى العظمُ إِذا انْجَبَر بعد الكسر ؛ قال أَبو زيد : خُبَعْثِنَةٌ في ساعِدَيْه تَزايُلٌ ، تَقُولُ وَعى مِنْ بَعْدِ ما قد تجَبَّرا هذا البيت كذا في التهذيب ، ورأَيته في حواشي ابن بري : من بعد ما قد تكسرا ؛ وقال الحطيئة : حتى وَعَيْتُ كَوَعْيِ عَظْمِ السَّاقِ لأْأَمَه الجَبائِرْ ووَعَتِ المِدَّةُ في الجُرْح وَعْياً : اجتمعَتْ . ووَعى الجُرْحُ وَعْياً : سالَ قَيْحُه . والوَعْيُ : القَيْحُ والمِدَّة . وبرئ جُرحُه على وَعْيٍ أَي نَغَلٍ . قال أَبو زيد : إِذا سالَ القَيْحُ من الجُرْح قيلَ وَعى الجُرْحُ يَعِي وَعْياً ، قال : والوَعْيُ هو القيحُ ، ومثله المِدَّة . وقال الليث في وَعْيِ الكَسر والمِدَّة مِثلَه ، قال : وقال أَبو الدُّقَيْشِ إِذا وَعَتْ جايِئَتُه يعني مِدَّته . قال الأَصمعي : يقال بئسَ واعِي اليتيمِ ووالي اليتيمِ وهو الذي يقوم عليه . ويقال : لا وَعْيَ لك عن ذلك الأَمر أَي لا تَماسُك دونه ؛ قال ابن أَحمر : تَواعَدْن أَنْ لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ ، فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ عن ذاكَ مَغْضَرا
يقال : تَغَضَّرْتُ عن كذا إذا انصرفْت عنه . وما لي عنه وَعْيٌ أَي بُدٌّ . وقال النضر : إنه لفي وَعْيِ رِجالٍ أَي في رجال كثيرة : والوِعاءُ والإعاءُ على البَدَل والوُعاءُ ، كل ذلك : ظرف الشيء ، والجمع أَوْعِيةٌ ، ويقال لصدر الرجل وِعاء عِلْمِه واعْتِقادِهِ تشبيهاً بذلك . ووَعى الشيء في الوعاء وأَوْعاه : جَمَعَه فيه ؛ قال أَبو محمد الحَذلَمِيُّ : تأْخُذُه بِدِمْنِه فَتُوعِيهْ أَي تجمع الماء في أَجوافها . الأزهري : أَوْعى الشيءَ في الوِعاء يُوعِيه إيعاء ، بالألف ، فهو مُوعًى . الجوهري : يقال أَوْعِيْتُ الزاد والمَتاع إذا جعلته في الوِعاء ؛ قال عَبِيد بن الأَبرص : الخَيْرُ يَبْقى ، وإنْ طالَ الزَّمانُ به ، والشَّرُّ أَخْبَثُ ما أَوْعَيْتَ من زادِ وفي الحديث : الاسْتِيحاء من الله حقَّ الحَياء أَن لا تَنْسَوُا المَقابرَ والبِلَى والجوفَ وما وَعى أَي ما جمع من الطعام والشراب حتى يكونا من حِلِّهِما . وفي حديث الإِسْراء : ذكر في كل سماء أَنبياءَ قد سمَّاهم فأَوْعَيْتُ منهم إدْرِيس في الثانية ؛ قال ابن الأثير : هكذا روي ، فإن صح فيكون معناه أَدخلته في وِعاء قلبي ؛ يقال : أَوْعَيْت الشيء في الوِعاء إذا أَدخلته فيه ؛ قال : ولو روي وَعَيْتُ بمعنى حَفِظْت لكان أبين وأَظهر . وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : حَفِظْتُ عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وِعاءَيْن منَ العلم ؛ أَراد الكناية عن مَحَلّ العِلم وجَمْعِه فاستعار له الوعاء . وفي الحديث : لا تُوعِي فيُوعَى عَلَيْكِ أَي لا تَجْمَعي وتَشِحِّي بالنفَقة فَيُشَحَّ عَلَيْكِ وتُجازَيْ بَتَضْيِيقِ رِزْقِكِ . الأَزهري : إذا أَمرت من الوَعْي قلت عِهْ ، الهاء عماد الوقوف لخفّتها لأَنه لا يُستطاع الابتداء والوُقوف معاً على حرف واحد . والوَعْيُ والوَعَى ، بالتحريك : الجَلَبةُ والأَصوات ، وقيل : الأَصوات الشديدة ؛ قال الهذلي : كَأَنَّ وَعَى الخَمُوشِ ، بجانِبَيهِ ، وَعَى رَكْبٍ ، أُمَيْمَ ، ذَوِي زِياطِ وقال يعقوب : عينُه بدَل من غين وغَى ، أَو غين وغَى بدل منه ، وقيل : الوَعَى جلبة صوتِ الكِلابِ في الصَّيدِ . الأَزهري : الوَعَى جَلَبة أَصوات الكلاب والصَّيد ، قال : ولم أَسمع له فعلاً . والواعيةُ : كالوَعَى ، الأَزهري : الواعِيةُ والوَعَى والوَغََى كلها الصوت . والواعِيةُ : الصَّارِخَةُ ، وقيل الواعِيةُ الصُّراخ على الميت لا فِعْلَ له . وفي حديث مقتل كعب بن الأَشْرَف أَو أَبي رافعٍ : حتى سمعنا الواعِيةَ ؛ قال ابن الأَثير : هو الصُراخ على الميت ونَعْيُه ، ولا يُبْنى منه فِعل ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إِنِّي نَذِيرٌ لَكَ مِنْ عَطِيِّه ، قَرَمَّشٌ لِزَادِه وَعِيَّه لم يفسر الوعية ، قال ابن سيده : وأُرى أَنه مسْتَوْعِب لزاده يُوعِيه في بطنه كما يُوعَى المَتاعُ ، هذا إن كان من صفة عطية ، وإن كان من صفة الزاد فمعناه أَنه يَدَّخِرُه حتى يَخْنَزَ كما يَخْنَزُ القيح في القَرْح . "
يتم(المعجم لسان العرب)
" اليُتْمُ : الانفرادُ ؛ عن يعقوب . واليَتيم : الفَرْدُ . واليُتْمُ واليَتَمُ : فِقْدانُ الأَب . وقال ابن السكيت : اليُتْمُ في الناس من قِبَل الأَب ، وفي البهائم من قِبَل الأُم ، ولا يقال لمن فَقَد الأُمَّ من الناس يَتيمٌ ، ولكن منقطع . قال ابن بري : اليَتيمُ الذي يموت أَبوه ، والعَجِيُّ الذي تموت أُمه ، واللَّطيم الذي يموتُ أَبَواه . وقال ابن خالويه : ينبغي أَن يكون اليُتْمُ في الطير من قِبَل الأَب والأُمِّ لأَنهما كِلَيْهِما يَزُقّانِ فِراخَهما ، وقد يَتِمَ الصبيُّ ، بالكسر ، يَيْتَمُ يُتْماً ويَتْماً ، بالتسكين فيهما . ويقال : يَتَمَ ويَتِمَ وأَيْتَمَه اللهُ ، وهو يَتِيمٌ حتى يبلغَ الحُلُم . الليث : اليَتيمُ الذي مات أَبوه فهو يَتيمٌ حتى يبلغَ ، فإِذا بلغ زال عنه اسمُ اليُتْم ، والجمع أَيتامٌ ويَتامى ويَتَمةٌ ، فأَما يَتامى فعلى باب أَسارى ، أَدخلوه في باب ما يكوهون لأَن فَعالى نظيرُه فَعْلى ، وأَما أَيتام فإِنه كُسِّر على أَفعالٍ كما كَسَّرُوا فاعلاً عليه حين ، قالوا شاهد وأَشْهاد ، ونظيرُه شريفٌ وأَشْراف ونَصِىرٌ وأَنْصارٌ ، وأَما يَتَمَةٌ فعلى يَتَمَ فهو ياتِمٌ ، وإِن لم يسمع (* قوله « الميتم المفرد » كذا بالأصل ). من كل شيء . "