وصف و معنى و تعريف كلمة واغتذيت:


واغتذيت: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و غين (غ) و تاء (ت) و ذال (ذ) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح واغتذيت في معاجم اللغة العربية:



واغتذيت

جذر [غتذ]

  1. مُغتذٍ : (اسم)
    • مُغتذٍ : فاعل من إِغتَذَى
  2. مُغتذي : (اسم)
    • مُغتذي : فاعل من إِغتَذَى
  3. اِغتَذَى : (فعل)
    • اغتذى يغتذي ، اغْتَذِ ، اغتذاءً ، فهو مُغتذٍ
    • اغْتَذَى : تناول الغِذاءَ
,
  1. غَيْذانُ
    • ـ غَيْذانُ: الذي يَظُنُّ فَيُصيبُ.
      ـ مُغْتاذُ: المُغْتاظُ.


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. غَذَمَ
    • ـ غَذَمَ له من مالِهِ ، وغَثِمَهُ وغَثَمَهُ : أكَلَه بِنَهْمةٍ ، أو بِجفَاءٍ وشِدَّة ، كاغْتَذَمَ .
      ـ المُتَغَذِّمُ ، وغُدَمُ : الأَكولُ يأكُلُ كلَّ شيءٍ .
      ـ أغْذَمَ الفَصيلُ ما في ضَرْعِ أُمِّه ، وغَنْذَمَه واغْتَذَمَه : شَرِبَ جَمِيعَهُ .
      ـ غُذَّامَةٌ : نَباتٌ من الحَمْضِ , ج : غُذَّامٌ .
      ـ الغَذَمُ : نَبْتٌ .
      ـ غَذيمَةُ : الأرضُ تُنْبِتُه . وألْق في غذيمَتِه ما شِئْتَ ، أي في رَحْبِ باعِه وصَدرِهِ .
      ـ بِئْرٌ غذيمَةٌ : واسعَةٌ .
      ـ ما سَمِعْتُ غَذْمةً : كلمةً .
      ـ الغُذْمةُ : غُبْرَةٌ كدِرَةٌ ، والقِطْعَةُ من المالِ ، والشيءُ الكثيرُ من اللَّبَنِ ، والغّذَمَةُ , ج : غُذَمٌ وغَذَمُ .
      ـ وقَعوا في غُذْمةٍ من الأرضِ وغَذيمَةٍ ، أي : واقعةٍ مُنْكَرَةٍ .
      ـ غَذَموا بها غَذْمَةً وغَذيمَةً : أصابوها .
      ـ ذُغْذُمٌ : موضع ، أو جَبَلٌ .
      ـ الغَذائمُ : كلُّ مُتَراكِبٍ بعضُه على بعضٍ .
      ـ تَغَذَّمَ الشيءَ : تَطَعَّمَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَزَلَتِ
    • ـ غَزَلَتِ القُطْنَ تَغْزِلُه واغْتَزَلَتْه ، فهو غَزْلٌ : مَغْزولٌ . ونسْوةٌ غُزَّلٌ ، وغَوازِلُ .
      ـ مَغْزَلُ ومِغْزَلُ ومُغْزَلُ : ما يُغْزَلُ به .
      ـ أغْزَلَ : أدارَه .
      ـ مُغَيْزِلُ : حَبْلٌ دقيقٌ .
      ـ مُغازَلَةُ النِّساءِ : مُحادَثَتُهُنَّ ، والاسمُ : الغَزَلُ والمَغْزَلُ .
      ـ تَغَزُّلُ : التَّكَلُّفُ له .
      ـ غَزِلُ : المُتَغَزِّل بهنَّ ، وقد غَزِل ، والضعيفُ عن الأَشْياءِ .
      ـ أَغْزَلُ من الحُمَّى : ما كانتْ مُعْتادةً للعَليلِ مُتَكَرِّرةً .
      ـ غازَلَ الأربعينَ : دَنا منها .
      ـ غَزالُ : الشادِنُ حينَ يَتَحَرَّكُ ويَمْشي ، أو من حينَ يولدُ إلى أن يَبْلُغَ أشُدَّ الإِحْضارِ ، ج : غِزْلَةٌ وغِزْلانٌ .
      ـ ظَبْيَةٌ مُغْزِلٌ : ذاتُ غَزالٍ .
      ـ غَزِلَ الكَلْبُ : فَتَرَ ، وهو أن يَطْلبَه حتى إذا أدْرَكَهُ وثَغا من فَرَقِه ، انْصَرفَ عنه .
      ـ غَزالَةُ : الشمسُ لأنها تَمُدُّ حِبالاً ، كأَنَّها تَغْزِلُ ، أو الشمسُ عند طلوعها ، أو عندَ ارْتِفاعِها ، أو عَيْنُ الشمسِ ، وامرأةٌ ، وقد تُحْذَفُ لامُها ، وعُشْبَةٌ حُلْوَةٌ يأْكُلُها كلُّ شيءٍ ، وفَرَسُ مُحَطِّمِ بنِ الأَرْقَمِ .
      ـ غَزالَةُ الضُّحَى وغَزالاتُه : أوَّلُهُ ، أو بُعَيْدَ ما تَنْبَسِطُ الشمسُ وتَضْحَى ، أو أوَّلُها إلى مُضِيِّ خُمُس النَّهارِ .
      ـ غَزالُ شَعْبان : دُوَيبَّةٌ .
      ـ دَمُ الغَزَالِ : نَباتٌ كالطُّرْخونِ حرِّيفٌ ، تُخَطِّطُ الجَواري بمائِه مَسَكاً في أيْديهِنَّ حُمْراً .
      ـ غَزالُ : عَقَبَةٌ .
      ـ غُزَيِّلُ : جَدُّ هُبَيْرَةَ بنِ عبدِ يَغوثَ .
      ـ دارَةُ الغُزَيِّل : لبَلْحَارِثِ بنِ رَبيعَةَ .
      ـ مَغازِلُ : عُمُدُ النَّوْرَجِ الذي يُداسُ به الكُدْسُ .
      ـ وسَمَّوْا : غَزالاً وغَزالَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غَبَسُ
    • ـ غَبَسُ وغُبْسَةُ : الظُّلْمَةُ ، أو بياضٌ فيه كُدْرَةُ رَمادٍ . وذِئْبٌ أعْبَسُ ، من غُبْسٍ .
      ـ لا آتِيكَ ماغَبا غُبَيْسٌ : أبداً لا يُعْرَفُ ما أصلُهُ ، أو أصلُهُ الذئبُ صُغِّرَ أغْبَسُ ، مُرَخَّماً ، أي : مادامَ الذئبُ يأتي الغَنَمَ غِبَّا .
      ـ الوَرْدُ الأَغْبَسُ من الخيلِ : السَّمَنْدُ .
      ـ غَبَسُ : ناقةٌ لِحَرْمَلَةَ بنِ المُنْذِرِ الطائيِّ .
      ـ غَبَسَ وأغْبَسَ واغْباسَّ : أظْلَمَ .
      ـ ابنِ الأَغْبَسِ : وأحمدُ بنُ بشرٍ التُّجِيبِيُّ المحدِّثُ يُعْرَفُ بابنِ الأَغْبَسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. اليُتْمُ
    • ـ اليُتْمُ : الانْفرادُ ، أو فِقْدانُ الأبِ ، واليَتَمُ ، والهَمُّ ،
      ـ اليُتْمُ في البهائِمِ : فِقْدانُ الأمِّ .
      ـ اليتيمُ : الفَرْدُ ، وكلُّ شيءٍ يَعِزُّ نَظيرُه ، وقد يَتَـمَ ، ويَتِمَ ، يُتْماً ويَتْماً ، وهو يَتيمٌ .
      ـ يَتْمان : ما لم يَبْلُغ الحُلُمَ , ج : أيْتامٌ ويَتامَى ويَتَمَةٌ ومَيْتَمَةٌ ، وامرأةٌ مُؤْتِمٌ , ونِسْوَةٌ مَياتيمُ .
      ـ قد أيْتَمَتْ : صارَ أولادُها يتامَى .
      ـ يَتِمَ : قَصَّرَ ، وفَتَرَ ، وأعْيا ، وأَبْطأَ .
      ـ اليَتَمُ : الإِبْطاءُ .
      ـ اليَتائمُ : رمالٌ مُنْقَطِعٌ بعضُها من بعضٍ ، أو جَبَلٌ .
      ـ اليُتَيِّمُ ، ويُتَيْمٌ : جبَلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. غَبَرَ
    • ـ غَبَرَ غُبُوراً : مَكَثَ ، وذَهَبَ ، ضِدٌّ ، وهو غابِرٌ ، من غُبَّرٍ .
      ـ غُبْرُ الشيءِ : بَقِيَّتُهُ ، كغُبَّرِهِ ، ج : أغْبارٌ ، وغَلَبَ على بَقِيَّةِ دمِ الحَيضِ ، وبقيةِ اللبَنِ في الضَّرْعِ .
      ـ تَغَبَّرَ الناقةَ : احْتَلَبَ غُبْرَها ،
      ـ تَغَبَّرَ من المرأةِ ولداً : اسْتَفادَهُ . وتَزَوَّج عثمانُ بنُ حَبيبٍ رَقاشِ بنتَ عامرٍ ، فقيلَ له : كبيرةٌ ، فقال : لَعلِّي أتَغَبَّرُ منها ولداً . فلما وُلِدَ له ، سَمَّاهُ : غُبَرَ ، كَزُفَرَ ، منهم : قَطَنُ بنُ نُسَيْرٍ ، ومحمدُ بنُ عُبَيْد المُحدِّثانِ الغُبَرِيَّانِ .
      ـ مِغْبارُ : ناقةٌ تَغْزُرُ بعدَما تَغْزُرُ اللَّواتِي يُنْتَجْنَ مَعَها ، ونَخْلَةٌ يَعْلُوها الغُبارُ .
      ـ داهيةُ الغَبَرِ : داهيةٌ لا يُهْتَدَى لمِثلِها ، أو الذي يُعانِدُكَ ، ثم يَرْجِعُ إلى قولِكَ .
      ـ غَبَرُ : التُّرابُ ،
      ـ غَبَرَةُ : الغُبارُ ، كالغُبْرَةِ .
      ـ اغْبَرَّ اليومُ اغْبِراراً : اشْتَدَّ غُبارُهُ .
      ـ غَبَّرَهُ تَغْبيراً : لَطَّخَه به .
      ـ غُبْرَةُ : لَوْنُهُ وقد غَبَرَ واغْبَرَّ وأغْبَرَ .
      ـ أَغْبَرُ : الذئبُ .
      ـ غَبْراءُ : الأرضُ ، وأُنْثَى الحَجَلِ ، وأرضٌ كثيرةُ الشجرِ ، كالغَبَرَةِ ، وقرية باليمامة ، والنَّبْتُ في السُّهولَةِ ، وفرسُ حَمَلِ بنِ بَدْرٍ ، وفرسُ قدامَةَ بنِ مَصادٍ ، ونَباتٌ ، كالغُبَيْراءِ ، أو الغَبْراءُ : ثَمَرَتُهُ ، والغُبَيْراءُ : شجرتُهُ ، أو بالعكسِ .
      ـ وَطْأَةُ غَبْراءُ : الجَديدةُ ، أو الدَّارِسةُ ،
      ـ وَطْأَةُ من السِّنينَ : الجَدْبَةُ .
      ـ بنُو غَبْراءَ : الفُقَراءُ ، أو الغُرَباءُ المُجْتَمِعونَ للشرابِ بِلا تَعارُفٍ .
      ـ غُبَيْراءُ : السُّكُرْكَةُ ، وهي شرابٌ من الذُّرَةِ .
      ـ تَرَكَهُ على غُبَيْراءِ الظَّهْرِ وغَبْرائِه : إذا رجَعَ خائِباً .
      ـ غِبْرُ : الحِقْدُ ،
      ـ غَبَرُ : فَسادُ الجُرْحِ ، غَبِرَ فهو غَبِرٌ ، وداءٌ في باطِنِ خُفِّ البعيرِ ، وموضع بِسَلْمَى لِطَيِّئٍ .
      ـ غُبَرُ وغَوْبَرُ : جِنْسٌ من السَّمَكِ .
      ـ غُبارَةُ : ماءةٌ لبني عَبْسٍ .
      ـ غُباراتُ : موضع باليمامة .
      ـ غُبْرانُ : رُطَبَتانِ في قِمْعٍ واحدٍ ، ج : غَبَارِينُ .
      ـ أغْبَرَ في طَلَبِهِ : جَدَّ ،
      ـ أغْبَرَتِ السماءُ : جَدَّ وقْعُ مَطَرِها ،
      ـ أغْبَرَ الرَّجُلُ : أثارَ الغُبارَ ، كغَبَّرَ .
      ـ غُبْرونُ : طائرٌ .
      ـ مُغَبِّرَةُ : قومٌ يُغَبِّرُونَ بِذِكرِ اللهِ : يُهَلِّلونَ ويُرَدِّدونَ الصَّوْتَ بالقِراءَةِ وغيرِها ، سُمُّوا بها لأَنَّهم يُرَغِّبونَ الناسَ في الغابِرَةِ ، أي : الباقِيةِ .
      ـ عَبَّادُ ابنُ شُرَحْبِيلَ ، وعُمَرُ بنُ نَبْهانَ ، وقَطَنُ بنُ نُسَيْرٍ ، وعَبَّادُ بنُ الوليدِ ، وسَوَّارُ بنُ مُجَشِّرٍ ، وعَبَّادُ بنُ قَبِيصَةَ الغُبْرِيُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ غَبيرُ : تَمْرٌ .
      ـ غُبْرُورُ : عُصَيْفيرُ .
      ـ مُغْبورُ : المُغْثورُ .
      ـ عِزٌّ أغْبَرُ : ذاهِبٌ .
      ـ وسَمَّوْا : غُباراً ، وغابِراً ، وغَبَرَةَ .
      ـ غُبَرُ : بَطيحَةٌ كبيرَةٌ مُتَّصلَةٌ بالبطائِحِ .
      ـ غَبِيْرُ : ماءٌ لمُحارِب .
      ـ دارَةُ غُبَيرٍ : لِبَنِي الأَضْبَطِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الَيَتِيمُ
    • الَيَتِيمُ : الصَّغيرُ الفاقدَّ الأَبِ من الإِنسان ، والأُمِّ من الحيوان .
      و الَيَتِيمُ كلُّ فرد يَعِزُّ نظيرُه .
      يقال : بيتٌ من الشعر يتيمُ : مُفرَدٌ لا نظير له . والجمع : أَيتامٌ ، ويتامَى ، ويَتَمةٌ ، ويتائمُ ومَيْتمَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. يَدُعُ اليَتيم َ
    • يَدْفَـعُـه دَفـْعًـاعَـنيفا عنْ حَقّه
      سورة : الماعون ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. واعيَة
    • واعيَة :-
      صيغة المؤنَّث لفاعل وعَى ووعِيَ .
      • أُذُن واعية : حافِظة :- لفلان عيْنٌ راعية ، وأُذُن واعية ، - { لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. واعية
    • واعية
      1 - واعية : مؤنث واع . 2 - واعية : صوت . 3 - واعية : صراخ على الميت .

    المعجم: الرائد



  10. الوَاعِيَةُ
    • الوَاعِيَةُ : وصفٌ للمؤنث .
      ويقال : أُذُنٌ واعيةٌ : حافظةٌ .
      و الوَاعِيَةُ الصَّوتُ .
      و الوَاعِيَةُ الصُّراخُ على الميِّت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الواعية
    • صوت صراخ القوم على الميت

    المعجم: معجم الاصوات

  12. وعي
    • " الوَعْيُ : حِفْظ القلبِ الشيءَ .
      وعَى الشيء والحديث يَعِيه وَعْياً وأَوْعاه : حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَه ، فهو واعٍ ، وفلان أَوْعَى من فلان أَي أَحْفَظُ وأَفْهَمُ .
      وفي الحديث : نَضَّر الله امرأً سمع مَقالَتي فوَعاها ، فرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعى من سامِعٍ .
      الأَزهري : الوَعِيُّ الحافِظُ الكَيِّسُ الفَقِيه .
      وفي حديث أَبي أُمامة : لا يُعَذِّبُ اللهُ قَلْباً وَعَى القُرآنَ ؛ قال ابن الأَثير : أَي عقَلَه إِيماناً به وعَمَلاً ، فأَما من حَفِظ أَلفاظَه وضَيَّعَ حُدوده فإِنه غير واعٍ له ؛ وقول الأَخطل : وَعَاها مِنْ قَواعِدِ بيْتِ رَأْسٍ شَوارِفُ لاحَها مَدَرٌ وغارُ إِنما معناه حَفِظَها أَي حَفِظَ هذه الخَمر ، وعَنَى بالشَّوارِفِ الخَوابيَ القديمة .
      الأَزهري عن الفراء في قوله تعالى : والله أَعلم بما يُوعُونَ ؛ قال : الإِيعاء ما يَجْمعون في صدورهم من التكذيب والإِثم .
      قال : والوَعْيُ لو قِيلَ : والله أَعلم بما يَعُون ، لكان صواباً ولكن لا يستقيم في القراءة .
      الجوهري : والله أَعلم بما يُوعُونَ أَي يُضْمِرون في قلوبهم من التكذيب ، وأُذُنٌ واعِيةٌ (* قوله « وأذن واعية » كذا هي في الأصل ، إِلا أنها مخرجة بالهامش ، وأصلها في عبارة الجوهري : وعى الحديث يعيه وعياً وأذن واعية .) الأَزهري : يقال أَوْعَى جَدْعَه واسْتَوْعاه إِذا اسْتَوْعَبه .
      وفي الحديث : في الأَنف إِذا اسْتُوعِيَ جَدْعُه الدِّيةُ ؛ هكذا حكاه الأَزهري في ترجمة وعوع .
      وأَوْعَى فلانٌ جَدْعَ أَنْفِه واسْتَوْعاه إِذا استَوْعَبه .
      وتقول : اسْتَوْعى فلان من فلان حَقَّه إِذا أَخذه كله .
      وفي الحديث : فاسْتَوْعى له حَقَّه ؛ قال ابن الأَثير : استوفاه كله مأْخوذ من الوِعاء .
      ووَعَى العَظْمُ وَعْياً : بَرَأَ على عَثْمٍ ؛

      قال : كأَنما كُسِّرَتْ سَواعِدُه ، ثمَّ وَعى جَبْرُها وما الْتَأَم ؟

      ‏ قال أَبو زيد : إِذا جَبَرَ العظمُ بعد الكسر على عَثْمٍ ، وهو الاعْوِجاجُ ، قيل : وَعى يَعِي وَعْياً ، وأَجَرَ يأْجِرُ أَجْراً ويأْجُرُ أُجُوراً .
      ووَعَى العظمُ إِذا انْجَبَر بعد الكسر ؛ قال أَبو زيد : خُبَعْثِنَةٌ في ساعِدَيْه تَزايُلٌ ، تَقُولُ وَعى مِنْ بَعْدِ ما قد تجَبَّرا هذا البيت كذا في التهذيب ، ورأَيته في حواشي ابن بري : من بعد ما قد تكسرا ؛ وقال الحطيئة : حتى وَعَيْتُ كَوَعْيِ عَظْمِ السَّاقِ لأْأَمَه الجَبائِرْ ووَعَتِ المِدَّةُ في الجُرْح وَعْياً : اجتمعَتْ .
      ووَعى الجُرْحُ وَعْياً : سالَ قَيْحُه .
      والوَعْيُ : القَيْحُ والمِدَّة .
      وبرئ جُرحُه على وَعْيٍ أَي نَغَلٍ .
      قال أَبو زيد : إِذا سالَ القَيْحُ من الجُرْح قيلَ وَعى الجُرْحُ يَعِي وَعْياً ، قال : والوَعْيُ هو القيحُ ، ومثله المِدَّة .
      وقال الليث في وَعْيِ الكَسر والمِدَّة مِثلَه ، قال : وقال أَبو الدُّقَيْشِ إِذا وَعَتْ جايِئَتُه يعني مِدَّته .
      قال الأَصمعي : يقال بئسَ واعِي اليتيمِ ووالي اليتيمِ وهو الذي يقوم عليه .
      ويقال : لا وَعْيَ لك عن ذلك الأَمر أَي لا تَماسُك دونه ؛ قال ابن أَحمر : تَواعَدْن أَنْ لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ ، فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ عن ذاكَ مَغْضَرا ‏

      يقال : ‏ تَغَضَّرْتُ عن كذا إذا انصرفْت عنه .
      وما لي عنه وَعْيٌ أَي بُدٌّ .
      وقال النضر : إنه لفي وَعْيِ رِجالٍ أَي في رجال كثيرة : والوِعاءُ والإعاءُ على البَدَل والوُعاءُ ، كل ذلك : ظرف الشيء ، والجمع أَوْعِيةٌ ، ويقال لصدر الرجل وِعاء عِلْمِه واعْتِقادِهِ تشبيهاً بذلك .
      ووَعى الشيء في الوعاء وأَوْعاه : جَمَعَه فيه ؛ قال أَبو محمد الحَذلَمِيُّ : تأْخُذُه بِدِمْنِه فَتُوعِيهْ أَي تجمع الماء في أَجوافها .
      الأزهري : أَوْعى الشيءَ في الوِعاء يُوعِيه إيعاء ، بالألف ، فهو مُوعًى .
      الجوهري : يقال أَوْعِيْتُ الزاد والمَتاع إذا جعلته في الوِعاء ؛ قال عَبِيد بن الأَبرص : الخَيْرُ يَبْقى ، وإنْ طالَ الزَّمانُ به ، والشَّرُّ أَخْبَثُ ما أَوْعَيْتَ من زادِ وفي الحديث : الاسْتِيحاء من الله حقَّ الحَياء أَن لا تَنْسَوُا المَقابرَ والبِلَى والجوفَ وما وَعى أَي ما جمع من الطعام والشراب حتى يكونا من حِلِّهِما .
      وفي حديث الإِسْراء : ذكر في كل سماء أَنبياءَ قد سمَّاهم فأَوْعَيْتُ منهم إدْرِيس في الثانية ؛ قال ابن الأثير : هكذا روي ، فإن صح فيكون معناه أَدخلته في وِعاء قلبي ؛ يقال : أَوْعَيْت الشيء في الوِعاء إذا أَدخلته فيه ؛ قال : ولو روي وَعَيْتُ بمعنى حَفِظْت لكان أبين وأَظهر .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : حَفِظْتُ عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وِعاءَيْن منَ العلم ؛ أَراد الكناية عن مَحَلّ العِلم وجَمْعِه فاستعار له الوعاء .
      وفي الحديث : لا تُوعِي فيُوعَى عَلَيْكِ أَي لا تَجْمَعي وتَشِحِّي بالنفَقة فَيُشَحَّ عَلَيْكِ وتُجازَيْ بَتَضْيِيقِ رِزْقِكِ .
      الأَزهري : إذا أَمرت من الوَعْي قلت عِهْ ، الهاء عماد الوقوف لخفّتها لأَنه لا يُستطاع الابتداء والوُقوف معاً على حرف واحد .
      والوَعْيُ والوَعَى ، بالتحريك : الجَلَبةُ والأَصوات ، وقيل : الأَصوات الشديدة ؛ قال الهذلي : كَأَنَّ وَعَى الخَمُوشِ ، بجانِبَيهِ ، وَعَى رَكْبٍ ، أُمَيْمَ ، ذَوِي زِياطِ وقال يعقوب : عينُه بدَل من غين وغَى ، أَو غين وغَى بدل منه ، وقيل : الوَعَى جلبة صوتِ الكِلابِ في الصَّيدِ .
      الأَزهري : الوَعَى جَلَبة أَصوات الكلاب والصَّيد ، قال : ولم أَسمع له فعلاً .
      والواعيةُ : كالوَعَى ، الأَزهري : الواعِيةُ والوَعَى والوَغََى كلها الصوت .
      والواعِيةُ : الصَّارِخَةُ ، وقيل الواعِيةُ الصُّراخ على الميت لا فِعْلَ له .
      وفي حديث مقتل كعب بن الأَشْرَف أَو أَبي رافعٍ : حتى سمعنا الواعِيةَ ؛ قال ابن الأَثير : هو الصُراخ على الميت ونَعْيُه ، ولا يُبْنى منه فِعل ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إِنِّي نَذِيرٌ لَكَ مِنْ عَطِيِّه ، قَرَمَّشٌ لِزَادِه وَعِيَّه لم يفسر الوعية ، قال ابن سيده : وأُرى أَنه مسْتَوْعِب لزاده يُوعِيه في بطنه كما يُوعَى المَتاعُ ، هذا إن كان من صفة عطية ، وإن كان من صفة الزاد فمعناه أَنه يَدَّخِرُه حتى يَخْنَزَ كما يَخْنَزُ القيح في القَرْح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. يتم
    • " اليُتْمُ : الانفرادُ ؛ عن يعقوب .
      واليَتيم : الفَرْدُ .
      واليُتْمُ واليَتَمُ : فِقْدانُ الأَب .
      وقال ابن السكيت : اليُتْمُ في الناس من قِبَل الأَب ، وفي البهائم من قِبَل الأُم ، ولا يقال لمن فَقَد الأُمَّ من الناس يَتيمٌ ، ولكن منقطع .
      قال ابن بري : اليَتيمُ الذي يموت أَبوه ، والعَجِيُّ الذي تموت أُمه ، واللَّطيم الذي يموتُ أَبَواه .
      وقال ابن خالويه : ينبغي أَن يكون اليُتْمُ في الطير من قِبَل الأَب والأُمِّ لأَنهما كِلَيْهِما يَزُقّانِ فِراخَهما ، وقد يَتِمَ الصبيُّ ، بالكسر ، يَيْتَمُ يُتْماً ويَتْماً ، بالتسكين فيهما .
      ويقال : يَتَمَ ويَتِمَ وأَيْتَمَه اللهُ ، وهو يَتِيمٌ حتى يبلغَ الحُلُم .
      الليث : اليَتيمُ الذي مات أَبوه فهو يَتيمٌ حتى يبلغَ ، فإِذا بلغ زال عنه اسمُ اليُتْم ، والجمع أَيتامٌ ويَتامى ويَتَمةٌ ، فأَما يَتامى فعلى باب أَسارى ، أَدخلوه في باب ما يكوهون لأَن فَعالى نظيرُه فَعْلى ، وأَما أَيتام فإِنه كُسِّر على أَفعالٍ كما كَسَّرُوا فاعلاً عليه حين ، قالوا شاهد وأَشْهاد ، ونظيرُه شريفٌ وأَشْراف ونَصِىرٌ وأَنْصارٌ ، وأَما يَتَمَةٌ فعلى يَتَمَ فهو ياتِمٌ ، وإِن لم يسمع (* قوله « الميتم المفرد » كذا بالأصل ).
      من كل شيء .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: