وصف و معنى و تعريف كلمة واغدتم:


واغدتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و غين (غ) و دال (د) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح واغدتم في معاجم اللغة العربية:



واغدتم

جذر [وغد]

  1. لاغَدَ : (فعل)
    • لاغَدَهُ : أَخذ على يده ومنعه مما يريده
  2. اِلتَغَدَ : (فعل)
    • التَغَدَهُ : لاغده
  3. أَمغَدَ : (فعل)
    • أَمْغَدَ فلانٌ: أَكثر من الشرب، أَو أَطال الشربَ
    • أَمْغَدَ المرَأْةُ الصبيَّ: أَرضعته
  4. تَلَغَّدَ : (فعل)
    • تَلَغَّدَ فلانٌ: تَغيَّظ وحَنِق


  5. واغَدَ : (فعل)
    • وَاغَدَ، يُوَاغِدُ، مصدر مُوَاغَدَةٌ
    • وَاغَدَ زَمِيلَهُ : فَعَلَ مِثْلَ فِعْلِهِ
    • وَاغَدَهُ فِي عَدْوِهِ : جَارَاهُ، بَارَاهُ
  6. إِغداد : (اسم)
    • إغداد : مصدر أَغدَّ
  7. ألْغاد : (اسم)
    • ألْغاد : جمع لُغد
  8. لَغَدَ : (فعل)
    • لَغَدْتُ، أَلْغَدُ، اِلْغَدْ، مصدر لَغْدٌ
    • لَغَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ لُغْدَهُ
    • لَغَدَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ
    • لَغَدَ أُذْنَهُ : مَدَّهَا لِتَسْتَقِيمَ
  9. مَغَدَ : (فعل)
    • مَغَدَ مَغْداً
    • مَغَدَ الرجلُ في ناعم العيش: تنعَّم
    • مَغَدَ الرجلَ ناعمُ العيش : غَذَاهُ ونَعَّمَه
    • مَغَدَ فلانٌ: امتلأَ شباباً
    • مَغَدَ الجسمُ: امتلأَ وسَمِنَ
    • مَغَدَ النباتُ وغيرُه: طال :
    • مَغَدَ الرَّجُلُ شَعْرَهُ: نتَفه
    • مَغَدَ الشيءَ: مَصَّه
    • مَغَدَ الفصيلُ أُمَّه: رضعها
,


  1. لغد (المعجم لسان العرب)
    • "اللُّغْدُ: باطنُ النَّصِيل بين الحنك وصَفْقِ العُنُق، وهما اللُّغْدُودان؛ وقيل: هو لحمة في الحلق، والجمع أَلغاد؛ وهي اللَّغاديد: اللحْمات التي بين الحنك وصفحة العنق.
      وفي الحديث: يُحْشى به صدرُه ولغادِيدُه؛ هي جمع لُغْدود وهي لحمة عند اللَّهواتِ، واحدها لُغْدود؛ قال الشاعر:أَيْها إِليْكَ ابنَ مِرْداسٍ بِقافِيَةٍ شَنْعاءَ، قد سَكَنَتْ منه اللَّغاديدا وقيل: الأَلْغادُ واللَّغادِيدُ أُصُول اللَّحْيَينِ، وقيل: هي كالزوائد من اللحم تكون في باطن الأُذنين من داخل، وقيل: ما أَطاف بأَقصى الفم إِلى الحلق من اللحم، وقيل: هي في موضع النَّكَفَتَينِ عند أَصل العنق؛ قال:وإِنْ أَبَيْتَ، فإِنِّي واضِعٌ قَدَمِي على مَراغِمِ نَفَّاخِ اللَّغادِيد أَبو عبيد: الأَلْغادُ لَحْمات تكون عند اللَّهَواتِ، واحدها لُغْد وهي اللَّغانِينُ واحدها لُغْنون.
      أَبو زيد: اللُّغْدُ مُنتهى شحمة الأُذن من أَسفلها وهي النَّكَفَة.
      قال: واللَّغانين لحم بين النَّكَفَتَينِ واللسانِ من باطن.
      ويقال لها من ظاهر: لَغادِيدُ، واحدها لُغْدود؛ وَوَدَجٌ ولُغْنون.
      وجاءَ مُتَلَغِّداً أَي مُتَغَضِّباً مُتَغَيِّظاً حَنِقاً.
      ولَغَدْت الإِبِلَ العَوانِد إِذا رَدَدْتَها إِلى القَصْدِ والطريقِ.
      التهذيب: اللَّغْدُ أَن تُقِيمَ الإِبِلَ على الطريق.
      يقال: قد لَغَدَ الإِبل وجادَ ما يَلْغَدُها منذُ الليل أَي يقيمها للقصد؛ قال الراجز: هلْ يُورِدَنَّ القومَ ماءً بارِداً،باقي النَّسِيمِ، يَلْغَدُ اللَّواغِدا؟ (* قوله «اللواغدا» كتب بخط الأصل بحذاء اللواغدا مفصولاً عنه الملاغدا بواو عطف قبله إشارة إلى أنه ينشد بالوجهين.)"
  2. لُغْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لُغْدُ ولُغْدودُ ولِغْديدُ: لَحْمَةٌ في الحَلْقِ، أو كالزَّوائِدِ من اللَّحْمِ في باطِنِ الأُذُنِ، أو ما أطافَ بأقْصَى الفَمِ إلى الحَلْقِ من اللَّحْمِ، الجمع: ألْغادٌ ولَغاديدُ،
      ـ لُغْدُ: مُنْتَهَى شَحْمَةِ الأُذُنِ من أسْفَلِها.
      ـ لَغَدَ الإِبِلَ: رَدَّها إلى القَصْدِ والطريقِ،
      ـ لَغَدَ أُذُنَهُ: مَدَّها لتَسْتَقيمَ،
      ـ لَغَدَ فلاناً عن حاجَتِهِ: حَبَسَهُ.
      ـ مُتَلَغِّدُ: المُتَغَيِّظُ.
      ـ لاغَدَهُ والْتَغَدَهُ: أخَذَ على يَدِهِ دُونَ ما يُريدُهُ.
      ـ لُغْدَةُ: أديبٌ نَحْوِيٌّ أصْبَهانِيٌّ.
  3. غُدْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غُدْوَةُ: البُكْرةُ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ، ج: غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا.
      ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً، واغْتَدَى: بَكَّرَ.
      ـ غاداهُ: باكَرَهُ.
      ـ غَدُ: أصْلُهُ غَدْوٌ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ.
      ـ غادِيَةُ: السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً، أو مَطْرَةُ الغَداةِ.
      ـ غَداءُ: طعامُ الغُدْوَةِ، ج: أغْدِيَةٌ.
      ـ تَغَدَّى: أَكَلَ أوَّلَ النهارِ، كغَدِيَ. وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً، فهو غَدْيانُ، وهي غَدْيا.
      ـ أبو الغادِيَةِ: يَسَارُ بنُ سَبُعٍ، صَحابِيٌّ.
      ـ غادِي: الأَسَدُ.
      ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ.
      ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْداةً ولا مَراحَةً: شَبَهاً.
      ـ غَدَويُّ: كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ، أو خاصٌّ بالشاءِ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ.
  4. لُغدود (المعجم الرائد)
    • لغدود - و لغديدج، لغاديد
      1- لغدود : لحمة في الحلق. 2- لغدود : زوائد من اللحم في باطن الأذن، شحمة الأذن.
  5. التَغَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • التَغَدَهُ : لاغده.
  6. الغُدَانِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُدَانِيُّ : الشابّ الناعم.
  7. اللّغْدان (المعجم عربي عامة)
    • جانبا الحلق.
  8. اللُّغْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّغْدُ : اللَّحمةُ بين الحنك وصَفحة العنق. والجمع : ألْغاد.
      يقال: هو من الأوغاد، ضخمُ الألغاد.
  9. اللُّغْدُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّغْدُودُ : اللُّغد. والجمع : اللُّغْدُودُ لَغَادِيدُ.
      ويقال: عِلجٌ ضَخمُ اللغاديد.


  10. اللِّغْدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّغْدِيدُ : اللُّغْدُود . والجمع : لغاديد.
  11. لاغَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاغَدَهُ : أَخذ على يده ومنعه مما يريده.
  12. لَغَد (المعجم الرائد)
    • لغد - يلغد ، لغدا
      1- لغد الجمال الشاردة المائلة عن القصد : ردها إلى الطريق والقصد. 2- لغده عن كذا : حبسه، منعه. 3- لغده : أصاب «لغدوده»، أي شحمة أذنه.
  13. سلغد (المعجم لسان العرب)
    • "رجل سِلَّغْدٌ: لئيم؛ عن كراع.
      والسِّلَّغْدُ من الرجال: الرِّخْو.
      وأَحمر سِلَّغْد: شديد الحمرة؛ عن اللحياني.
      ومن الخيل أَشقر سِلَّغْد، وهو الذي خلصت شُقْرته؛

      وأَنشد: أَشقَرُ سِلَّغْد وأَحْوَى أَدعَجُ والأُنثى سِلَّغْدة.
      والسِّلَّغد: الأَحمق، ويقال الذئبُ؛ قال الكميت يهجو بعض الولاة.
      وِلايَةُ سِلَّغْدٍ أَلفَّ كأَنه،من الرَّهَقِ المخلوطِ بالنُّوكِ، أَثْوَلُ وهو في الصحاح السِّلْغَدُّ؛ يقول: كأَنه من حُمْقه وما يتناوله من الخمر تيس مجنون.
      ابن الأَعرابي: السِّلَّغْدُ الأَكول الشَّرُوب الأَحمق من الرجال.
      "


  14. سِلَّغْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِلَّغْدُ وسِلْغَدُّ: الأَحْمَقُ، والرِّخْوُ من الرِّجالِ، والغَضْبانُ، والذِّئْبُ، والأَشْقَرُ من الخَيْلِ، والأَكُولُ، والشَّروبُ، وهي: سِلَّغْدَةٌ وسِلْغَدَّةٌ.
  15. الغد (المعجم عربي عامة)
    • اليوم الذي يأتي بعد اليوم الذي أنت فيه :-أرجأ عمله إلى الغد- سيصل المسافرُ غدًا أو بعد غدٍ- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا} :- ° لا تؤجِّل عمل اليوم إلى الغد.
  16. الغَدَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَدَنُ : النَّوم والنُّعاس.
  17. الغَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَدُ : اليوم الذي بعدَ يومك.
      و الغَدُ اليومُ المترقِّبُ و إِن كان بعيدًا.
  18. تَلَغَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • تَلَغَّدَ فلانٌ: تَغيَّظ وحَنِق.
  19. لَغَدَ (المعجم الغني)
    • [ل غ د]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). لَغَدْتُ، أَلْغَدُ، اِلْغَدْ، مصدر لَغْدٌ.
      1. :-لَغَدَ الوَلَدَ :- : أَصَابَ لُغْدَهُ.
      2. :-لَغَدَهُ عَنْ حَاجَتِهِ :- : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ.
      3. :-لَغَدَ أُذْنَهُ :- : مَدَّهَا لِتَسْتَقِيمَ.
  20. لُغْدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَلْغَادٌ. [ل غ د].
      1. : لَحْمَةٌ بَيْنَ الْحَنَكِ وَصَفْحَةِ العُنُقِ.
      2. :-سَبَّنِي حَتَّى أَحْمَى لُغْدَهُ :- : إِذَا احْمَرَّ غَضَباً.
  21. لُغْدُودٌ (المعجم الغني)
    • جمع: لَغَادِيدُ. [ل غ د]. ن. لُغْدٌ.
  22. لُغْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لُغْد :-
      جمع أَلْغاد:
      1 - لَحْمَةٌ بين الحنك وصفحة العُنُق :-رجلٌ من الأوغاد، ضخمُ الألغاد.
      2 - ثنيَّةٌ في أسفل عُنُق البقرة أو الجاموس أو الدِّيك الرُّوميّ.
      اللُّغْدان: جانبا الحلق.
  23. لُغْدود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لُغْدود :-
      جمع لَغاديدُ:
      1 - لُغْد؛ زائدة من اللّحم بين الحنك وصفحة العنق.
      2 - لُغْد؛ ثنيّة في أسفل عنق البقرة أو الجاموس أو الدِّيك الروميّ.
  24. تَلَغَّد (المعجم الرائد)
    • تلغد - تلغدا
      1-غضب
  25. اغتدى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اغتدى إلى يغتدي ، اغْتَدِ ، اغتداءً ، فهو مغتدٍ ، والمفعول مُغْتَدًى إليه :-
      • اغتدى العمَّالُ إلى عملهم اليوم غَدَوْا، ذهبوا إليه وقت الغداة :-*وقد أَغْتَدي والطَّيرُ في وُكُنَاتها*.


معنى واغدتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَغَدَ** \- [و غ د]. (ف: ثلا. متعد).** وَغَدَ**،** يَغِدُ**، مص. وَغْدٌ. "وَغَدَ النَّاسَ" : خَدَمَهُمَ.
Advertisements
معجم الغني
**وَغُدَ** \- [و غ د]. (ف: ثلا. لازم).** وَغُدَ**،** يَوْغُدُ**، مص. وَغَادَةٌ. 1. "وَغُدَ الرَّجُلُ" : ضَعُفَ عَقْلُهُ، حَمُقَ. 2. "وَغُدَ الوَلَدُ" : كَانَ رَذْلاً، دَنِيئاً.
معجم الغني
**وَغْدٌ**، ةٌ - ج:** أَوْغَادٌ**. 1. "رَجُلٌ وَغْدٌ" : ضَعِيفُ العَقْلِ، أَحْمَقُ. 2. "وَغْدٌ مِنَ الأَوْغَادِ" : دَنِيءٌ، خَسِيسٌ، وَغْلٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغادة [ مفرد ] : مصدر وغد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغد يوغد ، وغادة ، فهو وغد• وغد الرجل : كان رذلا دنيئا صغير العقل وغد في معالجة أموره العائلية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغد [ مفرد ] : ج أوغاد ووغدان ووغدان : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وغد . 2 - أحمق دنيء رذل ما أكثر الأوغاد في هذا الزمان - إنه وغد يستغل بؤس الآخرين .
المعجم الوسيط
القومَ ـِ ( يَغِدُهم ) وَغْداً: خَدَمَهم.( وَغُدَ ) ـُ ( يَوْغُدُ ) وَغَادَةً: كان رَذْلاً، دنيئاً صغير العقل. وـ ضَعُف جسمه.( وَاغَدَهُ ): فَعل مثل فعل صاحبه. ويقال: واغده في عَدْوه: جاراه وباراه.( المُوَاغَدَةُ ): لُعبة لصِبْية العرب، يفعل فيها اللاعب كفعل صاحبه.( الوَغْدُ ): قِدْحٌ من سهام الميسر لا نصيبَ له. وـ الأحمق الدّنيء الرَّذْل. وـ الضعيف الجسم. وـ خادم القوم بطعام بطنه. وـ ثمر الباذنجان. ( ج ) أوغاد، ووِغدان، ووُغدان.
مختار الصحاح
و غ د : الوَغْدُ بوزن الوَعْدِ الرجل الدنيء الذي يخدم بطعام بطنه
الصحاح في اللغة
وَغدتُ القومَ أغِدُهُمْ، أي خدمتهم. والوَغْدُ: الرجل الدنيء الذي يخدم بطعام بطنه. تقول منه: وَغُدَ الرجل. والوَغْدُ: قِدْحٌ من سهام الميسر لا نصيبَ له. والمُواغَدَةُ في السير، مثل المُواضَخَةِ. قال الأصمعي: وقد تكون المواغَدَةُ للناقة الواحدة. لأنَّ إحدى يديها ورجليها تُواغِدُ الأخرى.
تاج العروس

وإِنِّي وإِنْ أَوْعَدْتُه أَوْ وَعَدْتُه ... لَمُخْلِف إِيعَادِي وَمُنْجِزُ مَوْعِدِي وقد أَوْسَع فيه صاحبُ المُجْمل في رِسَالةٍ مُخْتَصَّةٍ بالفَرْق بين الوَعْد والوَعِيد فراجِعْهَا . واختُلِف في حُكْم الوفَاءِ بالوَعْد هل هو واجِبٌ أَو سُنَّة ؟ أَقوالٌ . قال شيخُنَا : وأَكثرُ العلماءِ على وُجوبِ الوفَاءِ بالوَعْدِ وتَحْرِيمِ الخُلْفِ فيه وكانَت العرَبُ تَستَعِيبه وتَسْتقْبِحه وقالوا : إِخْلافُ الوَعْد من أَخلاق الوَغْد وقيل : الوَفَاءُ سُنَّة والإِخلاف مكروهٌ واستَشْكَلَه بعضُ العلماءِ وقال القاضي أَبو بكر بن العَرَبيّ بعد سَرْدِ كلامٍ : وخُلْفُ الوَعدِ كَذِبٌ ونِفاقٌ وإِن قَلَّ فهو مَعْصِيَةٌ وقد أَلَّف الحافِظُ السَّخَاويُّ في ذلك رِسَالَةً مستقِلَّة سمَّاهَا الْتِمَاس السَّعْد في الوَفَاءِ بالوَعْد جمعَ فيها فأَوْعَى وكذَا الفقيه أَحمد بن حَجَر المَكِّيّ أَلَمَّ على هذا البَحْثِ في الزَّواجِر ونَقلَ حاصِلَ كلامِ السَّخاوِيّ بِرُمَّتِه فراجِعْه ثمّ قال شيخُنَا : وأَمَّا الإِخْلافُ في الإِيعاد الذي هو كَرَمٌ وعَفْوٌ فمُتَّفَقٌ على تَخَلُّفِه والتمدُّحِ بِترْكِه وإِنما اختَلَفوا في تَخَلُّفِ الوَعِيدِ النِّسْبَة إِليه تَعالَى فأَجَازَه جَمَاعَة وقالُوا : هو من العَفْوِ والكَرَمِ اللائقِ به سُبْحَانَه . ومَنَعَه آخَرُونَ وقالوا : هو كَذِبٌ ومخَالِفٌ لقَوْلِه تَعالى " مَا يُبَدَّلُ القَوْلُ لَدَيَّ " وفيه نَسْخُ الخَبَرِ وغير ذلك وصُحِّح الأَوَّلُ وقد أَورَدَهَا مبْسُوطَةً أَبو المُعِين النَّسفيّ في التَّبْصِيرَة فراجِعْهَا والله أَعلَمُ و غ د

الوَغْدُ : الصَّبِيُّ . الوَغْدُ : خادِمُ القَوْمِ وقد وَغَدَهم يَغِدُهُم وَغْداً : خَدَمَهم وقيل : هو الذي يَغِدُهُم وَغْداً : خَدَمَهم وقيل : هو الذي يَخْدُم بِطَعَامِ بَطْنِه . كذا في الأَساس واللسان وفي شَرْحِ لامِيَّة الطغْرائِيّ عند قَوْله :

" مَا كُنْتُ أُوثِرُ أَنْ يَمْتَدَّ بِي زَمَنِيحَتَّى أَرَى دَوْلَةَ الأَوْغَادِ والسَّفَلِ

قال : الأَوْغَاد : جَمْعُ وَغْدٍ وهو الدَّنِيءُ الذي يَخْدُم بِطَعَامِ بَطْنِه . وقيل : هو الذي يأْكُلُ ويَحْمِل وأَمّا الوَغْلُ باللام فهو الضعيفُ الخَامِلُ الذي لا ذِكْرَ لَه أَوْغَادٌ وُغْدَانٌ بالضمّ وهذه عن الصاغانيّ ووِغْدَانٌ بالكَسْر يقال : هو من أَوْغَادِ القَوْمِ ووُغْدَانِهم ووِغْدانِهم أَي من أَذِلاَّئِهم وضُعَفائهم . الوَغْدُ : ثَمرُ البَاذِنجَانِ كالمُغْدِ وقد تقدَّم مِراراً أَن المُصنِّف لم يَذْكر الباذِنْجَان في مَوْضِعه كأَنَّه لشُهْرَته وفيه تأَمُّلٌ . الوَغْدُ قِدْحٌ مِن سِهَام المَيْسِر لا نَصِيبَ له ومُقْتَضَى عِبَارَةِ الأَساس أَنه الأَصل وما عَدَاه مِن المعاني راجِعَةٌ إِليه كالدَّانِىءِ ولخَسِيسِ والذَّلِيلِ الصَّبِيِّ . من ذلك الوَغْدُ : العَبْدُ قال أَبو حاتمٍ : قلت لأُمِّ الهَيْثَمِ : أَوَ يُقَالُ للعَبْدِ : وَغْدٌ ؟ قالت : ومَن أَوْغَدُ منه . والمُوَاغَدَةُ : لُعْبَةٌ لهم نقله الصاغانيُّ يَفعَل فيها اللاعِبُ كفِعْلِ صاحِبه . المُوَاغَدَة أَيضاً : أَنْ تَفْعَلَ كفِعْلِ صَاحِبِكَ وخَصَّ بعضُهم به السَّيْرَ وذلك أَن تَسيرَ مثْلَ سَيْرِ صاحِبك وهي المُجَارَةُ والمُوَاضَخَةُ وقد تَكُون المُوَاغَدَة لِنَاقَةٍ واحِدَةٍ لأَنَّ إِحْدَى يَدَيْهَا ورِجْلَيْهَا تُوَاغِدُ الأُخْرَى ووَاغَدَت النَّاقَةُ الأُخْرَى سارَتْ مِثْلَ سَيْرِهَا أِنشدَ ثعلَبٌ :

" مُوَغِدٌ جَاءَ له ظَبَاظِبُ و ف د

لسان العرب
الوَغْدُ الخفِيف الأَحمقُ الضعيفُ العقْلِ الرذلُ الدنيءُ وقيل الضعيف في بدنه وقَدْ وَغُدَ وغادةً ويقال فلان من أَوْغادِ القوم ومن وغْدانِ القوم وَوِغْدانِ القوم أَي من أَذِلاَّئِهِمْ وضعُفائِهِمْ والوَغْدُ الصبيّ والوَغْدُ خادِمُ القومِ وقيل الذي يَخْدمُ بطعام بطنه تقول منه وغُد الرجلُ بالضم والجمع أَوْغادٌ ووُغْدانٌ ووِغْدانٌ ووَغَدَهُم يَغِدُهمَ وغْداً خدَمهم قال أَبو حاتم قلت لأُمّ الهيثم أَويَقال للعبد وَغْدٌ ؟ قالت ومن أَوْغَدُ منه ؟ والوَغْدُ ثَمَر الباذِنجانِ والوَغْد قِدْحٌ من سهام المَيْسِرِ لا نصيب له وَواغَدَ الرجلَ فَعَلَ كما يَفْعَلُ وخَصّ بعضهم به السير وذلك أَن تَسِيرَ مِثْلَ سير صاحبك والمُواغَدةُ والمُواضخَة أَنْ تَسِيرَ مِثْلَ سَيْر صاحِبِكَ وتكون المواغدة للناقة الواحدة لأَن إِحدى يديها ورجليها تُواغِدُ الأُخرى وواغَدَت الناقة الأُخرى سارَتْ مثل سيرها أَنشد ثعلب مُواغِد جاءَ له ظَناظِبُ يعنى جَلَبَةً ويروى مُواظِباً جاءَ لها ظَباظِبُ
الرائد
* وغد يغد: وغدا. القوم: خدمهم.
الرائد
* وغد يوغد: وغادة. كان رذلا دنيا صغير العقل.
الرائد
* وغد. 1-مص. وغد. 2-سهم من سهام القمار لا نصيب له. 3-صيد. 4-و ج أوغاد ووغدان ووغدان: دنيء رذل. 5-ضعيف العقل. 6-أحمق، غبي. 7-صبي. 8-خادم القوم. 9-عبد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: