وصف و معنى و تعريف كلمة وافثأ:


وافثأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و فاء (ف) و ثاء (ث) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح وافثأ في معاجم اللغة العربية:



وافثأ

جذر [فثأ]

  1. اِنفَثَّ: (فعل)
    • اِنْفَثَّ، يَنْفَثُّ، مصدر اِنْفِثاثٌ
    • اِنْفَثَّ الرَّجُلُ : اِنْكَسَرَ مِنْ هَمٍّ أَصابَهُ
    • اِنْفَثَّ العُودُ : اِنْكَسَرَ
  2. اِفتَثَّ: (فعل)
    • افْتَثَّهُ : قَهَرَه وأذَلَّهُ
  3. فَثّاث: (اسم)
    • فَثّاث : جمع فَثَّةُ
  4. اِنْفِثاث: (اسم)
    • اِنْفِثاث : مصدر إِنفَثَّ


  5. أَفْثَأ: (فعل)
    • أفْثَأ الحَرُّ: سَكَنَ
    • أفْثَأ الرجُلُ: أعْيَا وفَتَر
    • أفْثَأت السماءُ: صَحَتْ
    • أفْثَأ بالمكانِ: أَقامَ فيه
    • أفْثَأ القومُ للمريض: أحْمَوْا حجارةً ورشُّوا عليها الماء فأَكَبَّ عليها الوجِعُ ليعرَق
  6. اِنْفَثَّ الرَّجُلُ:
    • اِنْكَسَرَ مِنْ هَمٍّ أَصابَهُ.
  7. اِنْفَثَّ العُودُ:
    • اِنْكَسَرَ.
  8. أفْثَأ الحَرُّ:
    • سَكَنَ.
  9. أفْثَأ الرجُلُ:
    • أعْيَا وفَتَر.
  10. أفْثَأ القومُ للمريض:
    • أحْمَوْا حجارةً ورشُّوا عليها الماء فأَكَبَّ عليها الوجِعُ ليعرَق.


  11. أفْثَأ بالمكانِ:
    • أَقامَ فيه.
  12. أفْثَأت السماءُ:
    • صَحَتْ.
  13. فَثّ : (اسم)
    • الفَثُّ : شجر الحنظَل
    • واحدته: فَثَّةٌ
  14. فَثّ : (اسم)
    • فَثّ : جمع فَثَّةُ
  15. فَثَّ : (فعل)
    • فَثَّ فَثًّا
    • فَثَّ الحارَّ بالباردِ : كسَرَهُ وسكَّنَهُ
    • فَثَّ وعاءَ التمْرِ: نَثرَ تَمْرَهُ
  16. نَفَثَ : (فعل)
    • نفَثَ / نفَثَ بـ / نفَثَ في يَنفُث ويَنفِث ، نَفْثًا ونَفَثانًا ، فهو نافث ، والمفعول مَنْفوث
    • نَفَثَ البُصَاقَ مِنْ فَمِهِ : رَمَى بِهِ
    • نَفَثَ الثُّعْبَانُ السُّمَّ : رَمَى بِهِ
    • نَفَثَ الْمَسْلُولُ : رَمَى بِالنُّفَاثَةِ
    • نَفَثَ القَلَمُ: كَتَبَ
    • نَفَثَ اللَّهُ الصَّبْرَ فِي القَلْبِ : أَلْقَاهُ
    • نُفِثَ فِي نَفْسِي قَوْلُ الشِّعْرِ : أُلْهِمْتُهُ
    • نَفَثَتْ صَاحِبَهَا : سَحَرَتْهُ
    • نَفَثَ الْجُرْحُ الدَّمَ : أَظْهَرَهُ، أَخْرَجَهُ
    • نَفَثَ عَلَيْهِ غَضَباً: نَفَخَ مِنْ شِدَّةِ غَضَبِهِ
    • نفَث صدرُه بالعداوة: امتلأ حقدًا
    • نفَث في أذنه: ناجاه بصوت هامس
    • نفَث الرَّاقي في العقدة: نفخ فيها


  17. فَثَأَ : (فعل)
    • فَثَأَ فَثْئًا، وفُثُوءًا
    • فَثَأَ اللبَنُ : غَلَى
    • فَثَأَ :تَغَيَّر وتقطَّعَ
    • فَثَأَ الحَارُّ: كسر سخونَتَهُ بالتبريد
    • فَثَأَ القِدْرَ: سَكُنَ غَلُيَها بماءٍ أو نحوه
    • فَثَأَ غَضَبَه: كسَرَ حِدَّتَه
    • فَثَأَ الباردُ: كسَرَ بُرودتَه بالتسخين
    • فَثَأ فُلانًا عن رأيه: فَتَّره وصَرَفَهُ عنه
  18. النفث : (اسم)
    • صوت الحية عند نفث السم ؛ صوت العرق ينفث بالدم ؛ صوت المصدور يخفف عن صدره ويروح عن نفسه ؛ صوت النافخ في العقد
  19. نَفْث : (اسم)
    • نَفْث : مصدر نَفَثَ
  20. نَفث : (اسم)
    • مصدر نَفَثَ
    • نَفْثُ البُصَاقِ مِنَ الفَمِ : رَمْيُهُ
    • ما يُلقى من الفمِ من البُصاق ونحوِه
    • نَفْث الشَّيطان: الشِّعْر والغَزَل
    • نَفْثُ الدَّم: (طب) إخراج الدّم المنزوف من الرِّئتين أو الشُّعب
  21. الفثوء : (اسم)
    • صوت غليان اللبن
  22. ثأثأَ : (فعل)
    • ثأثأَ يثأثئ ، ثأثأةً ، فهو مُثأثِئ
    • ثَأْثَأ الغضبُ: سكن
    • ثأثأ الشَّخصُ: نطق أصوات الصَّفير أصواتًا أسنانيَّة، كالسين والزاي حين يُنطق بهما ثاء وذالاً
    • ثَأْثَأ عن الشيءِ: أرادَهُ ثم بَدَا لَهُ فَفَتَرَ عنه


  23. فُثُوء : (اسم)
    • فُثُوء : مصدر فَثَأَ
  24. فُثوء : (اسم)
    • فُثوء : مصدر فَثِئ
,
  1. فثث
    • "الفَثُّ: نبت يُخْتَبَزُ حَبُّه، ويؤْكَلُ في الجَدْبِ، وتكون خُبْزَتُه غليظةً، شبيهةً بخُبزِ المَلَّة؛ قال أَبو دَهْبَلٍ: حِرْمِيَّةٌ، لم يَخْتَبِزْ أَهلُها فَثّاً، ولم تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا وروى ابن الأَعرابي: الفَثُّ حَبُّ يُشْبِهُ الجاوَرْسَ، يُخْتَبَزُ ويُؤكل؛ قال أَبو منصور: وهو حَبٌّ بَرِّيٌّ يأْخذه الأَعرابُ في المَجاعات،فيَدُقُّونه ويَخْتَبزونه وهو غِذاء رَديءٌ، وربما تَبَلَّغُوا به أَياماً؛ قال الطِّرِمَّاحُ: لم تَأْكُلِ الفَثَّ والدُّعاعَ، ولم تَجْنِ هَبيداً، يَجْنِيه مُهْتَبِدُه؟

      ‏قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر: الفَثُّ حَبُّ شجرةٍ بَرِّيَّةٍ؛

      وأَنشد: أُجُدٌ، كالأَتانِ، لم تَرْتَعِ الفَثّ،ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاعُ وقيل: الفَثُّ من نَجِيلِ السِّباخِ، وهو من الحُموضِ،يُخْتَبز، واحدتُه فَثَّةٌ؛ عن ثعلب؛ وقال ابن الأَعرابي: هو بِزْرُ النَّباتِ؛

      وأَنشد: عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالفَثِّ،وإِضاعُها القَعُودَ الوَساعا وتَمْر فَثٌّ: مُنْتَشِرٌ ليس في جِرابٍ ولا وِعاءٍ، كَبَثٍّ؛ عن كراع.
      اللحياني: تَمْر فَثٌّ، وفَذٌّ، وبَذٌّ: وهو المُتَفَرَّقُ الذي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض.
      وقال الأَعرابي: تمر فَضٌّ، مثله.
      الأَصمعي: فَثَّ جُلَّتَه فَثّاً إِذا نَثَرَ تمرَها.
      وما رأَينا جُلَّةً أَكثر مَفَثَّةً منها أَي أَكثر نَزَلاً.
      ويقال: وُجِدَ لبني فلان مَفَثَّةٌ إِذا عُدُّوا، فوُجِدَ لهم كَثْرةٌ.
      ويقال: انْفَثَّ الرجلُ من هَمٍّ آَصابَه انْفِثاثاٍ أَي انكسَر؛ وأَنشد:وإِنْ يُذكَّرْ بالإِله يَنْخَنِثْ،وتَنْهَشِمْ مَرْوَتُه، فتَنْفَثِثْ أَي تَنكسِرُ.
      وفَثَّ الماءَ الحارَّ بالبارد يَفُثُّه فَثّاً: كَسره وسَكَّنه؛ عن يعقوب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أفْثَأ
    • أفْثَأ الحَرُّ: سَكَنَ.
      و أفْثَأ الرجُلُ: أعْيَا وفَتَر.
      و أفْثَأ السماءُ: صَحَتْ.
      و أفْثَأ بالمكانِ: أَقامَ فيه.
      و أفْثَأ القومُ للمريض: أحْمَوْا حجارةً ورشُّوا عليها الماء فأَكَبَّ عليها الوجِعُ ليعرَق.

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. اِنْفَثَّ
    • [ف ث ث]. (فعل: خماسي لازم). اِنْفَثَّ، يَنْفَثُّ، مصدر اِنْفِثاثٌ.
      1. :-اِنْفَثَّ الرَّجُلُ :- : اِنْكَسَرَ مِنْ هَمٍّ أَصابَهُ.
      2. :-اِنْفَثَّ العُودُ :- : اِنْكَسَرَ.

    المعجم: الغني

  4. إِنفَثّ
    • إنفث - انفثاثا
      1- إنفث العود : إنكسر. 2- إنفث : انكسر من هم أصابه.

    المعجم: الرائد

  5. الفَثُّ
    • ـ الفَثُّ: نَبْتٌ يُخْتَبَزُ حَبُّهُ في الجَدْبِ، وشجَرُ الحَنْظَلِ.
      ـ انْفِثاثُ: الانكسارُ.
      ـ فَثَّ جُلَّتَه: نَثَرَها.
      ـ مَفَثَّةُ: الكَثْرَةُ.
      ـ تَمْرٌ فَثٌّ: مُتَفَرِّقٌ.
      ـ كثيرُ مَفَثَّةٍ: كثيرُ نَزَلٍ.
      ـ ما افْتُتُّوا: ما قُهِروا.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. انْفَث


    • انْفَث : مطاوع فَثَّه.
      يقال انفَثَّ الرجلُ مِن هم أْصابه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَفْثَأ
    • أفثأ - إفثاء
      1-أفثأ الحر : سكن، خف. 2- تعب كثيرا وفتر. 3- أَفْثَأت السماء : صحت. 4- بالمكان : أقام به

    المعجم: الرائد

  8. الفَثُّ
    • الفَثُّ : شجر الحنظَل.
      واحدته: فَثَّةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَلْفَثُ
    • ـ أَلْفَثُ: الأَحْمَقُ.
      ـ اسْتَلْفَثَ ماعِندَه: اسْتَنْبَطَ واسْتَقْصى،
      ـ اسْتَلْفَثَ الخَبَرَ: كتَمَهُ،
      ـ اسْتَلْفَثَ حاجَتَهُ: قَضاها،
      ـ اسْتَلْفَثَ الرِّعْيَ: لم يَدَعْ منه شيئاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. نفث
    • "النَّفْثُ: أَقلُّ من التَّفْل، لأَن التفل لا يكون إِلاَّ معه شيء من الريق؛ والنفثُ: شبيه بالنفخ؛ وقيل: هو التفل بعينه.
      نَفَثَ الرَّاقي، وفي المحكم: نَفَثَ يَنْفِثُ ويَنْفُثُ نَفْثاً ونَفَثاناً.
      وفي الحديث أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال إِنَّ رُوحَ القُدُس نَفَثَ في رُوعي، وقال: إِنّ نَفْساً لن تَموتَ حتى تَسْتوفِيَ رزقها،فاتَّقوا الله وأَجملوا في الطلب؛ قال أَبو عبيد: هو كالنَّفْثِ بالفم،شبيهٌ بالنفخ، يعني جبريلَ أَي أَوْحى وأَلقى.
      والحيَّةُ تَنْفُثُ السمَّ حين تَنْكُزُ.
      والجُرْحُ يَنْفُثُ الدمَ إِذا أَظهره.
      وَسمٌّ نَفِيثٌ ودم نَفِيثٌ إِذا نَفَثَه الجرحُ؛ قال صخر الغيّ: مَتى ما تُنْكِرُوها تَعْرِفُوها، على أَقْطارِها عَلَقٌ نَفِيثُ وفي الحديث: أَنّ زَيْنَبَ بنتَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،أَنْفَرَ بها المشركون بعيرَها حتى سقطت، فَنَفَثَتِ الدماءَ مَكانَها، وأَلقت ما في بطنها أِي سالَ دمُها.
      وأَما قوله في الحديث في افتتاح الصلاة: اللهمَّ إِني أَعوذ بك من الشيطان الرجيم من هَمْزِهِ ونَفْثِهِ ونَفْخِهِ؛ فأَما الهمز والنفخ فمذكوران في موضعهما، وأَما النفث فتفسيره في الحديث أَنه الشِّعْرُ؛ قال أَبو عبيد: وإِنما سمي النَّفْثُ شِعْراً (* قوله «وإنما سمي النفث شعراً إلخ» هكذا في الأصل والأنسب أن يقول وإنما سمي الشعر نفثاً.) لأَنه كالشيء يَنْفُثُه الإِنسانُ من فيه، مِثل الرُّقْية.
      وفي الحديث: أَنه قرأَ المُعَوِّذتين على نَفْسِهِ ونَفَثَ.
      وفي حديث المغيرة: مِئْناثٌ كأَنها نُفاثٌ أَي تَنْفُثُ البناتَ نَفْثاً.
      قال ابن الأَثير:، قال الخطابي: لا أَعلم النُّفاثَ في شيء غير النَّفْثِ، قال: ولا موضع لها ههنا؛ قال ابن الأَثير: يحتمل أَن يكون شبَّه كثرة مجيئها بالبنات بكثرة النَّفْثِ، وتَواتُرِه وسُرْعَتِهِ.
      وقوله عز وجل: ومن شر النَّفَّاثاتِ في العُقَد؛ هنّ السَّواحِرُ.
      والنَّوافِثُ: السواحر حين يَنْفُثْنَ في العُقَد بلا ريق.
      والنُّفاثَةُ، بالضم: ما تَنْفُثُه من فيك.
      والنُّفاثَةُ: الشَّظِيَّةٌ من السواك، تَبْقى في فم الرجل فَيَنْفُثُها.
      يقال: لوسأَلني نُفاثةَ سِواكٍ من سِواكي هذا، ما أَعطيته؛ يعني ما يَتَشَظَّى من السواك فيبقى في الفم، فينفيه صاحبه.
      وفي حديث النجاشي: والله ما يزيد عيسى على ما تقول مِثْلَ هذه النُّفاثَةِ.
      وفي المَثَلِ: لا بد للمَصْدور أَن يَنْفُِث.
      وهو يَنْفُِثُ عليَّ غَضَباً أَي كأَنه يَنْفُخ من شدّة غضبه.
      والقِدْرُ تَنْفُثُ، وذلك في أَول غَلَيانها.
      وبَنُو نُفاثَةَ: حَيٌّ؛ وفي الصحاح: قوم من العرب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. فثأ
    • "فَثَأَ الرجُلَ وفَثَأَ غَضَبَه يَفْثَؤُه فَثْأً: كَسَرَ غَضَبَه وسَكَّنَه بقَول أَو غَيْره.
      وكذلك: فَثَأْتُ عني فلاناً فَثْأً إِذا كَسَرْتَه عنك.
      وفَثِئَ هو: انكسر غضَبُه.
      وفَثَأَ القِدْرَ يَفْثُؤُها فَثْأً وفُثُوءاً، المصدران عن اللحياني: سَكَّن غَلَيانَها كَثَفأَها.
      وفثأَ الشيءَ يُفْثَؤُه فَثْأً: سَكَّنَ بَرْدَه بالتَّسْخِين.
      وفَثَأْتُ الماءَ فَثْأً إِذا سَخَّنْتَه، وكذلك كلُّ ما سَخَّنْتَه.
      وفَثأَت الشمسُ الماءَ فُثُوءاً: كَسَرَتْ بَرْدَه.
      وفَثَأَ القِدْرَ: سكَّن غَلَيانَها بماءٍ بارِدٍ أَو قَدْحٍ بالمِقْدحة.
      قال الجَعْدِيُّ: تَفُورُ عَلَيْنا قِدْرُهم، فَنُدِيمُها * ونَفْثَؤُها عَنَّا، إِذا حَمْيُها غلا وهذا البيت في التهذيب منسوب إِلى الكميت.
      وفَثَأَ اللبنُ يَفْثَأُ فَثْأً إِذا أُغْليَ حتى يَرْتَفِعَ له زُبْدٌ ويَتَقَطَّعَ، فهو فاثِئٌ.
      ومن أَمثالهم في اليَسِير من البرِّ: إِنّ الرَّثيئَة تَفْثَأُ الغَضَبَ، وأَصله أَنَّ رجلاً كان غَضِبَ على قوم، وكان مع غَضَبِه جائعاً، فَسَقَوْه رَثِيئةً، فَسكَن غَضَبُه وكَفَّ عنهم.
      وفي حديث زيادٍ: لَهُوَ أَحبُّ إِليّ منْ رَثِيئةٍ فُثِئَتْ بسُلالةٍ أَي خُلِطَتْ به وكُسِرَتْ حِدَّتُه.
      والفَثْءُ: الكَسْر، يقال: فَثَأْتُه أَفْثَؤُه فَثْأً.
      وأَفْثَأَ الحَرُّ: سكَنَ وفَتَرَ.
      وفَثَأَ الشيءَ عنه يَفْثَؤُه فَثْأً: كَفَّه.
      وعَدا الرجلُ حتى أَفْثَأَ أَي حتى أَعْيا وانْبَهَرَ وفَتَرَ، قالت الخَنساء: أَلا مَنْ لِعَيْنٍ لا تَجِفُّ دُموعُها، * إِذا قُلْتُ أَفْثَتْ، تَسْتَهِلُّ، فَتَحْفِلُ أَرادت أَفْثَأَتْ، فخففت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. نَفَثَ
    • ـ نَفَثَ يَنْفُثُ ويَنْفِثُ: وهو كالنَّفْخِ، وأقَلُّ من التَّفْل.
      ـ نَفْثُ الشَّيْطانِ: الشِّعْرُ.
      ـ {النَّفَّاثات في العُقَدِ}: السَّواحِرُ.
      ـ نُفاثَةُ: ما يَنْفُثُهُ المَصْدورُ من فيه، وأبو قَوْمٍ،
      ـ شَطيبَةُ من السِّواكِ تَبْقَى في الفَم فَتُنْفَثُ.
      ـ دَمٌ نَفيثٌ: نَفَثَهُ الجُرحُ.
      ـ أنافِثُ: موضع باليَمن.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. نفَثَ
    • نفَثَ / نفَثَ بـ / نفَثَ في يَنفُث ويَنفِث ، نَفْثًا ونَفَثانًا ، فهو نافث ، والمفعول مَنْفوث :-
      • نفَث البُصاقَ ونحوَه من فمِه رمَى به :-نفَث رائحة كريهة، - نفَثتِ الحيَّةُ السُّمَّ، - نَفْثُ دمٍ: تقيُّؤ دم بسبب السُّلّ، - نفَث القطارُ الدخانَ:-
      • نَفْث العِرْق: رَمْيه بالدّم في صوت.
      • نفَث اللهُ الشّيءَ في القْلبِ: ألقاه :-نفث اللهُ الإيمانَ في قلبِك:-? نُفث في نفسي كذا/ نُفث في رَوْعي أو قلبي كذا: أُلْهِمْتُه.
      • نفَث فلانًا: سحَرَه.
      • نفَث صدرُه بالعداوة: امتلأ حقدًا.
      • نفَث في أذنه: ناجاه بصوت هامس.
      • نفَث الرَّاقي في العقدة: نفخ فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. نَفث
    • نفث - ينفث وينفث ، نفثا ونفثانا
      1- نفث البصاق أو نحوه من فمه : رمى به. 2- نفث بصق. 3- نفثت الحية السم : رمت به. 4- نفث المسلول : رمى بالنفاثة. 5- نفث القلم : كتب. 6- نفث الله الشيء في القلب القاه. 7- نفثه : سحره. 8- نفث الجرح الدم : أظهره، أخرجه. 9- نفث عليه غضبا : نفخ من شدة غضبه.

    المعجم: الرائد

  15. فَثَأَ
    • ـ فَثَأَ الغَضَبَ : سكَّنَهُ وكسَرَهُ،
      ـ فَثَأَ القِدْرَ فَثْئاً وفُثُوءاً: سَكَّنَ غَلَيَانَها،
      ـ فَثَأَ الشيءَ: سَكَّنَ بَرْدَهُ بالتَّسخِين،
      ـ فَثَأَ الشيءَ عنه: كَفَّهُ،
      ـ فَثَأَ اللَّبَنُ: أُغْلِيَ فارْتَفَعَ له زَبَدٌ وتَقَطَّعَ.
      ـ أَفْثَأَ: أعْيَا، وفَتَرَ، وسكَنَ، وأقامَ.
      ـ أفْثَؤُوا للمريض: أحْمَوْا حِجارَةً، ورَشُّوا عليها الماءَ، فَأَكَبَّ عليها الوَجِعُ لِيَعْرَقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. افْتَثَّهُ
    • افْتَثَّهُ : قَهَرَه وأذَلَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وافثأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
اللبنُ ـَ فَثْئاً، وفُثُوءاً: غَلَى. وـ تغَيَّر وتقطّع. وـ الحارَّ: كسر سخونته بالتبريد. وـ القِدْرَ: سكّن غليها بماء أو نحوه. وـ غضبَه: كسر حِدّته. وـ الباردَ: كسر برودته بالتسخين. ويقال: فثأ فلاناً عن رأيه: فتّره وصرفه عنه.( فَثِئَ ) الرجلُ ـَ فَثْئاً: انكسر غضبه. ويقال: فَثِئ الغضبُ فثوءاً: سكن.( أفْثَأ ) الحرُّ: سكن. وـ الرجلُ: أعيا وفتر. وـ السماءُ: صحت. وـ بالمكان: أقام فيه. وـ القومُ للمريض: أحموا حجارة ورشّوا عليها الماء فأكب عليها الوجِع ليعرق.
الصحاح في اللغة
فَثَأتُ القِدرَ: سكَّنتُ غلينانها بالماء. قال الجعدي:   تفورُ علينا قِدرُهُمْ فنُديمُهـا   ونَفْثَؤها عنَّا إذا حَمْيُها غلا وفَثَأتُ الرجل: إذا كسرته عنك بقول أو غيره وسكَّنتَ غضبه، وفثِئَ هو: انكسر غضبه. وعَدا حتَّى أفْثَأَ، أي أعيا وانْبَهَرَ. وأفْثَأَ الحَرُّ، أي سكن وفتر. ومن أمثالهم في اليسير من البِرِّ قولهم: إنَّ الرثيثَةَ تفْثَأ الغضب، وأصله أن رجلاً كان غضب على قوم، وكان مع غضبه جائِعاً، فسقَوْهُ رثيئةً فسَكَنَ غَضبُهُ وكفَّ عنهم. وفَثَأتُ رأي الرجل، إذا رددتهُ.
تاج العروس

فَثَأَ الرجلُ الغَضَبَ كمَنَع يَفْثَؤُه فَثْأً : سَكَّنَه بِقولٍ أو غيره وكَسَره . وفي الأساس : ومن المجاز فَثَأْتُ غَضَبَه وكان زيدٌ مغتاظاً عليك فَفَثَأْتُه عنك ومن أمثالهم أَي اليسير من البِرِّ " إن الرَّثيئَةَ تَفْثَأُ الغَضَب " انتهى وقد تقدم معنى المثل في رث أو في حديث زيادٍ : لهو أحبُّ إليَّ من رَثيئَةٍ فُثِئَتْ بِسُلالة أَي خُلِطَتْ به وكُسِرَت حِدَّته وفَثِئَ هو أَي كفرح : انكسر غَضَبُه وفَثَأَ القِدْرَ يَفْثَؤُه فَثْأً وفُثُؤاً المصدران عن اللّحيانيّّ : سَكَّن غَلَيانها بماءٍ بارد أو قَدْحٍ بالمِقْدَحة قال الجَعْديُّ رضي الله عنه :

تَفورُ عَلَيْنا قِدْرُهُمْ فَنُديمُها ... ونَفْثَؤُها عنَّا إِذا حَمْيُها غَلا

بِطَعْنٍ كَتَشْهاقِ الجِحاشِ شَهيقُهُ ... وضَرْبٍ له ما كانَ من ساعِد خَلا

وكذلك أنشده الجوهريُّ وابن القوطيَّة وابن القطَّاع ونَسَبه في التهذيب إلى الكُميت . وقِدْرُهم أَي حَرْبُهم . وسَكَّن بالتضعيف وغَلَيانَها منصوب على المفعولية وفي بعض النسخ بالتخفيف وغليانها مرفوع وهو غلط وتقول : غَلَتْ بُرْمَتُكم فَفَثَأْتُها أَي سَكَّنْتُ غَلَيانَها . ومن المجاز : أطْفَأَ فُلانٌ النَّائِرة وفَثَأَ القُدورَ الفائِرة كذا في الأساس . وفَثَأَ الشيءَ يَفْثَؤُهُ فَثْأً وفُثوءاً سَكَّن بالتضعيف بَرْدَه بالتَّسخين وفَثَأْتُ الماءَ فَثْأً إِذا ما سَخَّنْتَه عن أَبِي زيد وكذلك كلّ ما سَخَّنْتَه وفَثَأَتِ الشمسُ الماءَ فُثوءاً : كَسَرَتْ بَرْدَه وفَثأَ الشيءَ عنه يَفْثَؤُه فَثْأً : كَفَّه ومَنعه . وفَثَأْتُ عَنِّي فُلاناً فَثْأً إِذا كَسَرْتَه عنك بقولٍ أو غيره وفَثَأَ اللَّبَنُ يَفْثَأُ فَثْأً إِذا أُغْليَ فارتفَع له زَبَدٌ وتَقَطَّعَ من التَّغَيُّرِ فهو فاثِئُ عن أبي حاتم وجوَّزَ شيخُنا نَصْبَ اللبن . وعدا الرجلُ حتَّى أفْثَأَ أَي أعْيا وانْبَهَرَ وفَتَرَ قالت الخنساءُ :

ألا مَنْ لِعَيْني لا تَجِفُّ دُموعُها ... إِذا قُلتُ أفْثَتْ تَسْتَهِلُّ فَتَحْفِلُ أرادَتْ أفْثَأَتْ فخفَّفَت وأفْثَأَ الحَرُّ : سَكَنَ وفَتَر وزعم شيخنا أن فيه إيجازاً بالغاً رُبَّما يُؤَدِّي إلى التخليط وهو على بادئ النَّظر كذلك ولكن فَتَر مَعطوفٌ على أعْيا وسَكَنَ وما بعده ليس من معناه كما بَيَّنا فلا يكون تخليطاً وأما الإيجاز فمن عادته المَسْلوفَةِ لا يُؤاخذُ في مِثلِه وأفْثَأَ بالمكان : أقامَ به يقال : قد نَوَيْتُم المَسيرَ حتَّى أقمتُم عنه وأَفثَأْتُم وأطبقَت السماءُ ثمَّ أفثأَتْ أَي أجْهَتْ وما تَفْثأُ تَفعل كذا بمعنى التاء كل ذلك في الأساس . وافثَئُوا للمريضِ أَي أحْمَوْا له حِجارةً ورشُّوا عليها الماءَ فأَكَبَّ عليها الوَجعُ أَي المريض لِيَعْرَقَ أَي يأخذه العَرَق وهذا كانَ من عادتهم والتركيب يدلّ على تسكين شيءٍ يَغْلي ويَفورُ

لسان العرب
فَثَأَ الرجُلَ وفَثَأَ غَضَبَه يَفْثَؤُه فَثْأً كَسَرَ غَضَبَه وسَكَّنَه بقَول أَو غَيْره وكذلك فَثَأْتُ عني فلاناً فَثْأً إِذا كَسَرْتَه عنك وفَثِئَ هو انكسر غضَبُه وفَثَأَ القِدْرَ يَفْثُؤُها فَثْأً وفُثُوءاً المصدران عن اللحياني سَكَّن غَلَيانَها كَثَفأَها وفثأَ الشيءَ يُفْثَؤُه فَثْأً سَكَّنَ بَرْدَه بالتَّسْخِين وفَثَأْتُ الماءَ فَثْأً إِذا سَخَّنْتَه وكذلك كلُّ ما سَخَّنْتَه وفَثأَت الشمسُ الماءَ فُثُوءاً كَسَرَتْ بَرْدَه وفَثَأَ القِدْرَ سكَّن غَلَيانَها بماءٍ بارِدٍ أَو قَدْحٍ بالمِقْدحة قال الجَعْدِيُّ تَفُورُ عَلَيْنا قِدْرُهم فَنُدِيمُها ... ونَفْثَؤُها عَنَّا إِذا حَمْيُها غلا وهذا البيت في التهذيب منسوب إِلى الكميت وفَثَأَ اللبنُ يَفْثَأُ فَثْأً إِذا أُغْليَ حتى يَرْتَفِعَ له زُبْدٌ ويَتَقَطَّعَ فهو فاثِئٌ ومن أَمثالهم في اليَسِير من البرِّ إِنّ الرَّثيئَة تَفْثَأُ الغَضَبَ وأَصله أَنَّ رجلاً كان غَضِبَ على قوم وكان مع غَضَبِه جائعاً فَسَقَوْه رَثِيئةً فَسكَن غَضَبُه وكَفَّ عنهم وفي حديث زيادٍ لَهُوَ أَحبُّ إِليّ منْ رَثِيئةٍ فُثِئَتْ بسُلالةٍ أَي خُلِطَتْ به وكُسِرَتْ حِدَّتُه والفَثْءُ الكَسْر يقال فَثَأْتُه أَفْثَؤُه فَثْأً وأَفْثَأَ الحَرُّ سكَنَ وفَتَرَ وفَثَأَ الشيءَ عنه يَفْثَؤُه فَثْأً كَفَّه وعَدا الرجلُ حتى أَفْثَأَ أَي حتى أَعْيا وانْبَهَرَ وفَتَرَ قالت الخَنساء أَلا مَنْ لِعَيْنٍ لا تَجِفُّ دُموعُها ... إِذا قُلْتُ أَفْثَتْ تَسْتَهِلُّ فَتَحْفِلُ أَرادت أَفْثَأَتْ فخففت
الرائد
* فثأ يفثأ: فثأ وفثوءا. 1-القدر: سكن غليانها بالماء أو غيره. 2-الغضب: كسر حدته. 3-الشيء عنه: كفه وحبسه. 4-الشيء: غلى.ف


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: