وصف و معنى و تعريف كلمة وافل:


وافل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و فاء (ف) و لام (ل) .




معنى و شرح وافل في معاجم اللغة العربية:



وافل

جذر [وفل]

  1. وافِل: (اسم)
    • قصبٌ وافل : بالغُ ، أَو وافرٌ
  2. وافل: (اسم)
    • وافل : فاعل من وفَلَ
  3. وَفل: (اسم)
    • الوَفْلُ : الشيءُ القليل
  4. وافلة: (اسم)

    • وافلة : فاعل من وفَلَ
  5. وفَلَ: (فعل)
    • وفَلَ ( يَفِلُهُ ) وفْلاً فهو وافلٌ ، وهي وافلةٌ
    • وفَلَ الشيءَ : قَشَرَه
  6. وفْل: (اسم)
    • وفْل : مصدر وفَلَ
  7. وفَّل: (فعل)
    • وفَّلهُ : قَشَّره
,
  1. وَفْلُ
    • ـ وَفْلُ : الشيء القليلُ .
      ـ وَفَلْتُهُ أفِلُهُ : قَشَرْتُهُ .
      ـ قَصَبٌ وافِلٌ : بالِغٌ أَو وافِرٌ .
      ـ وَفَّلْتُه تَوْفِيلاً : وَفَّرْتُهُ .
      ـ التَّوْفِيلُ : نَبْتٌ يُسَمَّى المَرْوَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الوَافِلُ
    • الوَافِلُ الوَافِلُ يقال : قصبٌ وافل : بالغُ ، أَو وافرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. وفل
    • الوَفْلُ : الشيء القليل .

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وافِهُ
    • ـ وافِهُ : قَيِّمُ البِيعَةِ ، ووَظِيفَتُه : الوفاهَةُ ، ورُتْبَتُه : الوَفْهِيَّةُ ، والحَكَمُ ، وقد وَفَهَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. وافقه على الشيء / وافقه في الشيء
    • اجتمعا على أمر واحدٍ ، عكسه خالفه :- وافقه على رَأْيه - وِفاق بين صديقين - أتوافق معي على هذا الأمر ؟.

    المعجم: عربي عامة

  3. الوَافِي
    • الوَافِي : درهمٌ وأَربعةُ دوانقَ .
      و الوَافِي من الشِّعر : ما استوفى في الاستعمال عدةَ أَجزائه في دائرته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الوَافِيَةُ
    • الوَافِيَةُ : السِّنْجَةُ التَّامة .
      يقال : وَزَنَ له بالوافية .
      وسورةُ الوافيةُ : هي السُّورةُ الأُولى من سور القرآن ، وهي الفاتحة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. وافِه
    • وافه
      1 - وافه : قيم الكنيسة . 2 - وافه : حكم .

    المعجم: الرائد

  6. الوَافِهُ
    • الوَافِهُ : قَيِّمُ البِيعَة ، [ بلغة أهل الحيرة ].
      و الوَافِهُ الحَكَمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وافى الشّخص حقّه
    • أوفاه ؛ أعطاه إيّاه تامًّا .

    المعجم: عربي عامة

  8. وافى القوم


    • أتاهم ، قدِم إليهم :- وافى المكانَ

    المعجم: عربي عامة

  9. وَافَى
    • وَافَى فلانًا : فاجأَه .
      و وَافَى القومَ : أتاهم .
      و وَافَى العامَ : حَجَّ .
      و وَافَى الموتُ أَو الكتابُ فلانًا : أَدركه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَافَى
    • [ و ف ي ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). وَافَيْتُ ، أُوَافِي ، وَافِ ، مصدر مُوَافَاةٌ .
      1 . :- وَافَى مَجْلِسَ السَّمَرِ :- : أَتَاهُ . :- وَافَانِي بِأَخْبَارِهِ .
      2 . :- وَافَى الرَّجُلَ حَقَّهُ :- : وَفَاهُ حَقَّهُ .
      3 . :- وَافَتْهُ الْمَنِيَّةُ :- : أَدْرَكَتْهُ .
      4 . :- عَلَيْكَ أَنْ تُوَافِي صَاحِبَكَ حَقَّهُ :- : أَنْ تُعْطِيَ .
      5 . :- وَافَاهُ فِي المِيعَادِ :- : جَاءهُ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  11. وافَى
    • وافى - موافاة
      1 - وافاه حقه : أعطاه إياه تاما . 2 - وافاه : أتاه . 3 - وافاه الموت أو الكتاب : أدركه . 4 - وافاه : فاجأه .



    المعجم: الرائد

  12. وافق الشّخص على الأمر
    • قَبِلهُ ، صادق عليه :- وافق على المَشْروع بمجرّد اطّلاعه عليه :- ° موافَق عليه

    المعجم: عربي عامة

  13. وافق فلان بين شيئين
    • لاءَم بينهما :- وافق بين الزّيّ القديم والزِّيّ الحديث .

    المعجم: عربي عامة

  14. وافق فلانا
    • صادَفهُ :- وافقه في الطَّريق .

    المعجم: عربي عامة

  15. وَافَقَ
    • وَافَقَ فلانٌ بين الشيئين موافقةً ، وَوِفاقًا : لاءَمَ .
      و وَافَقَ فلانً : صادفه .
      و وَافَقَ فلانٌ وفلانًا في الشيءِ ، وعليه : اجتمعا على أمرٍ واحد فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وَافَقَ
    • [ و ف ق ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). وَافَقْتُ ، أُوَافِقُ ، وَافِقْ ، مصدر مُوَافَقَةٌ ، وِفَاقٌ .
      1 . :- وَافَقَهُ فِي الشَّارِعِ :- : صَادَفَهُ . :- يُوَافِقُ يَوْمَ الجُمُعَةِ العِيدُ الوَطَنِيُّ .
      2 . :- لاَ يُوَافِقُنِي عَلَى رَأْيِي :- : لاَ يُؤَيِّدُنِي . أَسْتَفِيدُ مِنْ آرَائِهِ إِنْ وَافَقْتُهُ أَوْ خَالَفْتُهُ .
      3 . :- وَافَقَ بَيْنَ الأَمْرَيْنِ :- : وَفَّقَ ، لاَءمَ بَيْنَهُمَا . :- يُحَاوِلُ أَنْ يُوَافِقَ بَيْنَ آرَاءٍ مُتَنَاقِضَةٍ .
      4 . :- وَافَقَ عَلَى القَانُونِ :- : صَادَقَ عَلَيْهِ . :- وَافَقَ الْمُؤْتَمِرُونَ بِالإِجْمَاعِ عَلَى مُلْتَمَسَاتِ الْمُؤْتَمَرِ .

    المعجم: الغني

  17. وافَق
    • وافق - موافقة ووفاقا
      1 - وافقه : صادفه . 2 - وافقه في الشيء أو عليه : رأى فيه رأيه وفعل فيه فعله . 3 - وافق بين الشيئين : لاءم بينهما .

    المعجم: الرائد

  18. وافى
    • وافى يوافي ، وافِ ، مُوافاةً ، فهو مُوافٍ ، والمفعول مُوافًى :-
      وافى القومَ أتاهم ، قدِم إليهم :- وافى المكانَ : وصل إليه ، - وافاه في الميعاد : أتاه في الموعد ، - وافاه بمكان كذا : أتاه في المكان المُتَّفق عليه :-
      • نوافيكم بالأخبار / نوافيكم بالأنباء : نأتيكم بها . • وافى فلانًا الموتُ : أَدْركه ، فاجَأهُ :- وافاه الأجلُ المحتومُ ، - وافتها المنيّة ليلة أمس :-? وافاه أجلُه / وافاه الأجلُ : مات .
      وافى الشَّخصَ حقَّه : أوفاه ؛ أعطاه إيّاه تامًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. وافقَ
    • وافقَ / وافقَ على يوافق ، وِفاقًا ومُوَافَقَةً ، فهو مُوافِق ، والمفعول مُوافَقٌ ( للمتعدِّي ) :-
      وافق فلانٌ بين شيئين لاءَم بينهما :- وافق بين الزّيّ القديم والزِّيّ الحديث .
      وافقه على الشيء / وافقه في الشيء : اجتمعا على أمر واحدٍ ، عكسه خالفه :- وافقه على رَأْيه ، - وِفاق بين صديقين ، - أتوافق معي على هذا الأمر ؟ .
      وافق فلانًا :
      1 - صادَفهُ :- وافقه في الطَّريق .
      2 - لاءمَه وناسبه :- عاشوا في وفاق ، - هذا لا يوافقني ، - { جَزَاءً وِفَاقًا } .
      وافق الشّخصُ على الأمرِ : قَبِلهُ ، صادق عليه :- وافق على المَشْروع بمجرّد اطّلاعه عليه :-
      موافَق عليه : عبارة تستعمل في ذيل تقرير أو حساب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. وفق
    • " الوِفاقُ : المُوافقة .
      والتَّوافق : الاتفاق والتظاهر .
      ابن سيده : وَفْقُ الشيء ما لاءَمه ، وقد وَافقهُ مُوافقةً ووِفاقاً واتَّفَق معه وتَوَافقا . غيره : وتقول هذا وَفْقُ هذا وَوِفاقه وفيقه وفُوقه وسِيُّه وعِدْله واحد .
      الليث : الوَفْقُ كل شيء يكون مُتَّفِقاً على تَيْفاقٍ واحد فهو وَفْق كقوله : يَهْوِين شَتَّى ويَقَعْنَ وَفْقا ومنه المُوافقة : تقول : وافَقْت فلاناً في موضع كذا أَي صادفته ، ووافَقْت فلاناً على أَمر كذا أَي اتَّفقنا عليه معاً ، ووافَقْتُه أَي صادفته .
      ووَفِقْتَ أَمرك أَي وُفِّقْتَ فيه ، وأَنت تَفِق أَمرَك كذلك .
      ويقال : وَفِقْتَ أَمرَك تَفِقُ ، بالكسر فيهما ، أَي صادفته مُوافقاً وهو من التَّوفيق كما يقال رِشدْتَ أَمرَك .
      والوَفْق : من المُوافقة بين الشيئين كالالْتِحام ؛ قال عُوَيْف القَوَافي : يا عُمَرَ الخَيْرِ المُلَقَّى وَفْقَه ، سُمِّيت بالفاروق ، فافْرُقْ فَرْقَه وجاء القوم وَفْقاً أَي متوافقين .
      وكنت عنده وَفْقَ طلعت الشمس أَي حين طلعت أَو ساعة طلعت ؛ عن اللحياني .
      ووَفَّقه الله سبحانه للخير : أَلهمه وهو من التَّوْفيق .
      وفي الحديث : لا يَتَوَفَّقُ عبدٌ حتى يُوَفِّقه الله .
      وفي حديث طلحة والصيد : إنه وَفَّق منْ أَكله أَي دعا له بالتَّوْفيق واستصوب فعله .
      واسْتَوْفقتُ الله أَي سأَلته التَّوْفِيق .
      والوِفْقُ : التَّوْفيق .
      وإن فلاناً مُوَفَّق رشيد ، وكنا من أَمرنا على وِفاقٍ .
      ووَفِقَ أَمرَه يَفِقُ ، قال الكسائي : يقال رَشِدْتَ أَمرَك ووَفِقْتَ رأيك ، ومعنى وَفِقَ أَمرَه وجده مُوافقاً .
      وقال اللحياني : وفِقَه فهمه .
      وفي النوادر : فلان لا يفِق لكذا وكذا أَي لا يقدر له لوقته .
      ويقال : وفقت له ووُفِّقْتُ له ووَفَقْتُه ووَفِقَني ، وذلك إذا صادفني ولقيني .
      وأَتانا لوَفْقِ الهلال ولِميفاقِه وتَوْفِيقه وتِيفَاقه وتَوْفاقه أَي لطلوعه ووقته ، معناه أَتانا حين الهلال .
      وحكى اللحياني : أَتيتك لوَفْق تفعل ذلك وتَوْفاق وتِيفاق ومِيفاق أَي لحين فعلك ذلك ، وأَتيتك لتوفيق ذلك وتَوَفُّق ذلك ؛ عنه أيضاً لم يزد على ذلك .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، وسئل عن البيت المعمور فقال : هو بيت في السماء تَيفاقُ الكعبة أي خداؤها ومقابلها .
      يقال : كان ذلك لوَفْق الأمر وتَوْفاقه وتِيفاقه ، وأَصل الكلمة الواو والياء زائدة .
      ووَفِقَ الأَمرَ يَفِقُه : فهمه ؛ عن اللحياني ، ونظيره قولهم وَرِع يَرِع وله نظائر كوَرِمَ يَرِمُ ووَثِقَ يَثِقُ ، وكل لفظة منها مذكورة في موضعها .
      ويقال : حَلُوبة فلان وَفْق عياله أَي لها لبن قدر كفايتهم لا فضل فيه ، وقيل : قدر ما يقوتهم ؛ قال الراعي : أَما الفقيرُ الذي كانت حَلُوبته وَفْقَ العِيال ، فلم يُتْرَكْ له سَبَدُ أَبو زيد : من الرجال الوَفِيقُ وهو الرفيق ، يقال : رَفِيق وَفيق .
      وأَوْفَقت السهمَ إذا جعلت فُوقه في الوَتَر لترمي ، لغة ، كأَنه قَلْب أَفْوقت ، ولا يقال أَفوقت ، واشتق هذا الفعل من مُوافقة الوَتَر مَحَزَّ الفُوق ؛ قال الأَزهري : الأَصل أَفْوَقْت السهمَ من الفُوق ، قال : ومن ، قال أَوْفَقْت فهو مقلوب .
      الأَصمعي : أَوْفَقَ الرامي إيفاقاً إذا جعل الفُوقَ في الوتر ؛

      وأَنشد : وأَوْفَقَتْ للرَّمْيِ حَشْرات الرَّشَقْ

      ويقال : إنه لمُسْتَوْفِقٌ له بالحُجة ومُفِيق له إذا أَصاب فيها .
      ابن بزرج : أَوْفَقَ القومُ الرجلَ دنوا منه واجتمعت كلمتهم عليه ، وأَوْفقَت الإبلُ : اصطفت واستوت معاً ، وقد سموا مُوَفَّقاً ووِفَاقاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. وفي
    • " الوفاءُ : ضد الغَدْر ، يقال : وَفَى بعهده وأَوْفَى بمعنى ؛ قال ابن بري : وقد جمعهما طُفَيْل الغَنَوِيُّ في بيت واحد في قوله : أَمَّا ابن طَوْقٍ فقد أَوْفَى بِذِمَّتِه كما وَفَى بِقلاصِ النَّجْمِ حادِيها وَفَى يَفِي وَفاءً فهو وافٍ .
      ابن سيده : وفَى بالعهد وَفاءً ؛ فأَما قول الهذلي : إذ قَدَّمُوا مِائةً واسْتَأْخَرَتْ مِائةً وَفْياً ، وزادُوا على كِلْتَيْهِما عَدَدا فقد يكون مصدر وَفَى مسموعاً وقد يجوز أَن يكون قياساً غير مسموع ، فإن أَبا علي قد حكى أَن للشاعر أَن يأْتي لكلّ فَعَلَ بِفَعْلٍ وإن لم يُسمع ، وكذلك أَوْفَى .
      الكسائي وأَبو عبيدة : وَفَيْتُ بالعهد وأَوْفَيْتُ به سواء ، قال شمر : يقال وَفَى وأَوْفَى ، فمن ، قال وفَى فإنه يقول تَمَّ كقولك وفَى لنا فلانٌ أَي تَمَّ لنا قَوْلُه ولم يَغْدِر .
      ووَفَى هذا الطعامُ قفيزاً ؛ قال الحطيئة : وفَى كَيْلَ لا نِيبٍ ولا بَكَرات أَي تَمَّ ، قال : ومن ، قال أَوْفَى فمعناه أَوْفاني حقَّه أَي أَتَمَّه ولم يَنْقُصْ منه شيئاً ، وكذلك أَوْفَى الكيلَ أَي أَتمه ولم ينقص منه شيئاً .
      قال أَبو الهيثم فيما ردّ على شمر : الذي ، قال شمر في وَفَى وأَوْفَى باطل لا معنى له ، إنما يقال أَوْفَيْتُ بالعهد ووَفَيْتُ بالعهد .
      وكلُّ شيء في كتاب الله تعالى من هذا فهو بالأَلف ، قال الله تعالى : أَوْفُوا بالعُقود ، وأَوْفُوا بعهدي ؛ يقال : وفَى الكيلُ ووَفَى الشيءُ أَي تَمَّ ، وأَوْفَيْتُه أَنا أَتمَمْته ، قال الله تعالى : وأَوفُوا الكيلَ ؛ وفي الحديث : فممرت بقوم تُقْرَضُ شِفاهُهم كُلَّما قُرِضَتْ وفَتْ أَي تَمَّتْ وطالَتْ ؛ وفي الحديث : أَلَسْتَ تُنْتِجُها وافيةً أَعينُها وآذانُها .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : إنكم وَفَيْتُم سبعين أُمَّةً أَنتم خَيْرُها وأَكْرَمُها على الله أَي تَمَّت العِدَّة سبعين أُمة بكم .
      ووفَى الشيء وُفِيًّا على فُعولٍ أَي تَمَّ وكثر .
      والوَفِيُّ : الوافِي .
      قال : وأَما قولهم وفَى لي فلان بما ضَمِن لي فهذا من باب أَوْفَيْتُ له بكذا وكذا ووَفَّيتُ له بكذا ؛ قال الأَعشى : وقَبْلَكَ ما أَوْفَى الرُّقادُ بِجارةٍ والوَفِيُّ : الذي يُعطِي الحقَّ ويأْخذ الحقَّ .
      وفي حديث زيد بن أَرْقَمَ : وَفَتْ أُذُنُكَ وصدّق الله حديثَك ، كأَنه جعل أُذُنَه في السَّماع كالضامِنةِ بتصديق ما حَكَتْ ، فلما نزل القرآن في تحقيق ذلك الخبر صارت الأُذن كأَنها وافية بضمانها خارجة من التهمة فيما أَدَّته إلى اللسان ، وفي رواية : أَوفى الله بأُذنه أَي أَظهر صِدْقَه في إِخباره عما سمعت أُذنه ، ‏

      يقال : ‏ وفَى بالشيء وأَوْفَى ووفَّى بمعنى واحد .
      ورجل وفيٌّ ومِيفاءٌ : ذو وَفاء ، وقد وفَى بنَذْرِه وأَوفاه وأَوْفَى به ؛ وفي التنزيل العزيز : يُوفُون بالنَّذر ، وحكى أَبو زيد : وفَّى نذره وأَوْفاه أَي أَبْلَغه ، وفي التنزيل العزيز : وإبراهيمَ الذي وَفَّى ؛ قال الفراء : أَي بَلَّغَ ، يريد بَلَّغَ أَنْ ليست تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى أَي لا تحمل الوازِرةُ ذنب غيرها ؛ وقال الزجاج : وفَّى إبراهيمُ ما أُمِرَ به وما امْتُحِنَ به من ذبح ولده فعزَم على ذلك حتى فَداه الله بذِبْح عظيم ، وامْتُحِنَ بالصبر على عذاب قومه وأُمِر بالاخْتِتان ، فقيل : وفَّى ، وهي أَبلغ من وَفَى لأَن ال ذي امْتُحِنَ به من أَعظم المِحَن .
      وقال أبو بكر في قولهم الزَمِ الوَفاء : معنى الوفاء في اللغة الخُلق الشريف العالي الرَّفِيعُ من قولهم : وفَى الشعرَ فهو وافٍ إذا زادَ ؛ ووَفَيْت له بالعهد أَفِي ؛ ووافَيْتُ أُوافِي ، وقولهم : ارْضَ من الوفاء باللّفاء أَي بدون الحق ؛

      وأَنشد : ولا حَظِّي اللَّفاءُ ولا الخَسِيسُ والمُوافاةُ : أَن تُوافيَ إنساناً في المِيعاد ، وتَوافَينا في الميعاد ووافَيْتُه فيه ، وتوَفَّى المُدَّة : بلَغَها واسْتَكْمَلها ، وهو من ذلك .
      وأَوْفَيْتُ المكان : أَتيته ؛ قال أَبو ذؤَيب : أُنادِي إذا أُفِي من الأَرضِ مَرْبَأً لأَني سَمِيعٌ ، لَوْ أُجابُ ، يَصيِرُ أُفِي : أُشْرِفُ وآتي ؛ وقوله انادي أي كلما أَشرفت على مَرْبَإٍ من الأَرض نادَيتُ يا دارُ أَين أَهْلَكِ ، وكذلك أَوْفَيْتُ عليه وأَوْفَيْت فيه .
      وأَوْفَيْتُ على شَرَفٍ من الأَرض إذا أَشْرَفْت عليه ، فأَنا مُوفٍ ، وأَوْفَى على الشيء أَي أَشْرَفَ ؛ وفي حديث كعب بن مالك : أَوْفَى على سَلْعٍ أَي أَشْرَفَ واطَّلَعَ .
      ووافَى فلان : أَتَى .
      وتوافَى القومُ : تتامُّوا .
      ووافَيْتُ فلاناً بمكان كذا .
      ووَفَى الشيءُ : كثُرَ ؛ ووَفَى رِيشُ الجَناحِ فهو وافٍ ، وكلُّ شيء بلَغ تمامَ الكمال فقد وَفَى وتمَّ ، وكذلك دِرْهمٌ وافٍ يعني به أَنه يزن مِثقالاً ، وكَيْلٌ وافٍ .
      ووَفَى الدِّرْهَمُ المِثقالَ : عادَلَه ، والوافِي : درهمٌ وأَربعةُ دَوانِيقَ ؛ قال شمر : بلغني عن ابن عيينة أَنه ، قال الوافِي درهمٌ ودانِقانِ ، وقال غيره : هو الذي وَفَى مِثقالاً ، وقيل : درهمٌ وافٍ وفَى بزِنتِه لا زيادة فيه ولا نقص ، وكلُّ ما تمَّ من كلام وغيره فقد وفَى ، وأَوْفَيْتُه أَنا ؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِي : أَوْفَيْتُ الزَّرْعَ وفَوْقَ الإِيفاء وعدَّاه إلى مفعولين ، وهذا كما تقول : أَعطيت الزرع ومنحته ، وقد تقدم الفرق بين التمام والوفاء .
      والوافِي من الشِّعْر : ما اسْتَوفَى في الاستعمال عِدَّة أَجزائه في دائرته ، وقيل : هو كل جزء يمكن أَن يدخله الزِّحاف فسَلِمَ منه .
      والوَفاء : الطُّول ؛ يقال في الدُعاءِ : مات فلان وأَنت بوَفاء أَي بطول عُمُر ، تدْعُو له بذلك ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَوْفَى الرجلَ حقَّه ووَفَّاه إِياه بمعنى : أَكْمَلَه له وأَعطاه وافياً .
      وفي التنزيل العزيز : ووَجدَ اللهَ عندَه فوفَّاه حسابَه .
      وتَوَفَّاه هو منه واسْتَوْفاه : لم يَدَعْ منه شيئاً .
      ويقال أَوْفَيْته حَقَّه ووَفَّيته أَجْره .
      ووفَّى الكيلَ وأَوفاه : أَتَمَّه .
      وأَوْفَى على الشيء وفيه : أَشْرَفَ .
      وإنه لمِيفاء على الأَشْرافِ أَي لا يزالُ يُوفِي عليها ، وكذلك الحِمار .
      وعَيرٌ مِيفاء على الإِكام إذا كان من عادته أَن يُوفيَ عليها ؛ وقال حميد الأَرقط يصف الحمار : عَيْرانَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ ، حَدَّ الرَّبِيعِ ، أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِلِ الرَّجْعِ ولا قَرُونِ ، لاحِقِ بَطْنٍ بِقَراً سَمِينِ ‏

      ويروى : ‏ أَحْقَبَ مِيفاءٍ ، والوَفْيُ من الأَرض : الشَّرَفُ يُوفَى عليه ؛ قال كثير : وإنْ طُوِيَتْ من دونه الأَرضُ وانْبَرَى ، لِنُكْبِ الرِّياحِ .
      وَفْيُها وحَفِيرُها والمِيفَى والمِيفاةُ ، مقصوران ، كذلك .
      التهذيب : والميفاةُ الموضع الذي يُوفِي فَوقه البازِي لإِيناس الطير أَو غيره ، قال رؤْبة : ميفاء رؤوس فوره (* قوله « قال رؤبة إلخ » كذا بالأصل .) والمِيفَى : طَبَق التَّنُّور .
      قال رجل من العرب لطباخه : خَلِّبْ مِيفاكَ حتى يَنْضَجَ الرَّوْدَقُ ، قال : خَلِّبْ أَي طَبِّقْ ، والرَّوْدَقُ : الشِّواء .
      وقال أَبو الخطاب : البيت الذي يطبخ فيه الآجُرُّ يقال له المِيفَى ؛ روي ذلك عن ابن شميل .
      وأَوْفَى على الخمسين : زادَ ، وكان الأَصمعي يُنكره ثم عَرَفه .
      والوَفاةُ : المَنِيَّةُ .
      والوفاةُ : الموت .
      وتُوُفِّيَ فلان وتَوَفَّاه الله إذا قَبَضَ نَفْسَه ، وفي الصحاح : إذا قَبَضَ رُوحَه ، وقال غيره : تَوَفِّي الميتِ اسْتِيفاء مُدَّتِه التي وُفِيتْ له وعَدَد أَيامِه وشُهوره وأَعْوامه في الدنيا .
      وتَوَفَّيْتُ المالَ منه واسْتوْفَيته إذا أَخذته كله .
      وتَوَفَّيْتُ عَدَد القومِ إذا عَدَدْتهم كُلَّهم ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لمنظور الوَبْرِي : إنَّ بني الأَدْرَدِ لَيْسُوا مِنْ أَحَدْ ، ولا تَوَفَّاهُمْ قُرَيشٌ في العددْ أَي لا تجعلهم قريش تَمام عددهم ولا تَسْتَوفي بهم عدَدَهم ؛ ومن ذلك قوله عز وجل : الله يَتَوفَّى الأَنْفُسَ حينَ مَوْتِها ؛ أَي يَسْتَوفي مُدَد آجالهم في الدنيا ، وقيل : يَسْتَوْفي تَمام عدَدِهم إِلى يوم القيامة ، وأَمّا تَوَفِّي النائم فهو اسْتِيفاء وقْت عَقْله وتمييزه إِلى أَن نامَ .
      وقال الزجاج في قوله : قل يَتَوَفَّاكم مَلَكُ الموت ، قال : هو من تَوْفِية العدد ، تأْويله أَن يَقْبِضَ أَرْواحَكم أَجمعين فلا ينقُص واحد منكم ، كما تقول : قد اسْتَوْفَيْتُ من فلان وتَوَفَّيت منه ما لي عليه ؛ تأْويله أَن لم يَبْقَ عليه شيء .
      وقوله عز وجل : حتى إذا جاءتهم رُسُلُنا يَتَوَفَّوْنَهم ؛ قال الزجاج : فيه ، والله أَعلم ، وجهان : يكون حتى إذا جاءتهم ملائكةُ الموت يَتَوَفَّوْنَهم سَأَلُوهم عند المُعايَنة فيعترفون عند موتهم أَنهم كانوا كافرين ، لأَنهم ، قالوا لهم أَين ما كنتم تدعُون من دون الله ؟

      ‏ قالوا : ضَلُّوا عنا أَي بطلوا وذهبوا ، ويجوز أَن يكون ، والله أَعلم ، حتى إذا جاءتهم ملائكة العذابِ يتوفونهم ، فيكون يتوفونهم في هذا الموضع على ضربين : أَحدهما يَتَوَفَّوْنَهم عذاباً وهذا كما تقول : قد قَتَلْتُ فلاناً بالعذاب وإن لم يمت ، ودليل هذا القول قوله تعالى : ويأْتِيه الموتُ من كلِّ مَكانٍ وما هو بمَيِّت ؛ قال : ويجوز أَن يكون يَتَوَفَّوْنَ عِدَّتهم ، وهو أَضعف الوجهين ، والله أعلم ، وقد وافاه حِمامُه ؛ وقوله أَنشده ابن جني : ليتَ القِيامةَ ، يَوْمَ تُوفي مُصْعَبٌ ، قامتْ على مُضَرٍ وحُقَّ قِيامُها أَرادَ : وُوفيَ ، فأَبدل الواو تاء كقولهم تالله وتَوْلجٌ وتَوْراةٌ ، فيمن جعلها فَوْعَلة .
      التهذيب : وأَما المُوافاة التي يكتبها كُتَّابُ دَواوين الخَراج في حِساباتِهم فهي مأْخوذة من قولك أَوْفَيْتُه حَقَّه ووَفَّيْتُه حَقَّه ووافَيْته حَقَّه ، كل ذلك بمعنى : أَتْمَمْتُ له حَقَّه ، قال : وقد جاء فاعَلْتُ بمعنى أَفْعلْت وفَعَّلت في حروف بمعنى واحد .
      يقال : جاريةٌ مُناعَمةٌ ومُنَعَّمةٌ ، وضاعَفْتُ الشيء وأَضْعَفْتُه وضَعَّفْتُه بمعنى ، وتَعاهَدْتُ الشيء وتعَهَّدْته وباعَدْته وبَعَّدته وأَبْعَدْتُه ، وقارَبْتُ الصبي وقَرَّبْتُه ، وهو يُعاطِيني الشيء ويُعطِيني ؛ قال بشر بن أبي خازم : كأَن الأَتْحَمِيَّةَ قامَ فيها ، لحُسنِ دَلالِها ، رَشأٌ مُواف ؟

      ‏ قال الباهلي : مُوافي مثلُ مفاجي ؛

      وأَنشد : وكأَنما وافاكَ ، يومَ لقِيتَها من وَحْش وَجّرةَ ، عاقِدٌ مُتَرَبِّبُ وقيل : موافي قد وافى جِسْمُه جِسمَ أُمه أَي صار مثلها .
      والوَفاء : موضع ؛ قال ابن حِلِّزةَ : فالمُحَيَّاةُ فالصِّفاحُ فَأَعْنا قُ قَنانٍ فَعاذِبٌ فالوَفاء وأَوْفى : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. وفل
    • الوَفْلُ : الشيء القليل .

    المعجم: لسان العرب

  23. وفه
    • " الوافِهُ : قَيِّمُ البِيعةِ الذي يقوم على بيت النصارى الذي فيه صليبهم ، بلغة أَهل الجزيرة ، كالواهِفِ ، ورُتْبَتُهُ الوَفْهِيَّةُ .
      وفي كتابه لأَهل نَجْرانَ : لا يُحَرَّكُ راهبٌ عن رَهبانيتِهِ ، ولا يُغَيَّرُ وافِهٌ عن وَفْهِيَّتِهِ ، ولا قِسِّيسٌ عن قسِّيسِيَّتِهِ .
      وجاء في بعض الأَخبار : واقِهٌ ، بالقاف أَيضاً ، والصواب الفاء ، ويروى واهِفٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وافل في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ ( يَفِلُهُ ) وَفْلاً: قشره. فهو وافل، وهي وافلة.( وَفَّلَهُ ): قَشَّره.( الوَافِلُ ): يقال: قصب وافل: بالغ، أو وافر.( الوَفْلُ ): الشيء القليل.
لسان العرب
الوَفْلُ الشيء القليل
الرائد
* وفل يفل: وفلا. الشيء: قشره.
الرائد
* وفل توفيلا. 1-الشيء: قشره. 2-الشيء: وفره.
الرائد
* وفل. 1-مص. وفل. 2-شيء قليل.ا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: