وصف و معنى و تعريف كلمة واقد:


واقد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و قاف (ق) و دال (د) .




معنى و شرح واقد في معاجم اللغة العربية:



واقد

جذر [وقد]

  1. وَقَدَ : (فعل)
    • وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد
    • وقَدتِ النَّارُ :اشتعلت
    • وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء
    • وقَد الشَّيءُ: تلالأ وقدت النُّجوم
  2. اِتِّقاد : (اسم)
    • اِتِّقَادُ النِّيرَانِ: اِشْتِعَالُهَا
    • اتِّقَادُ الغَضَبِ : فَوَرَانُ الغَضَبِ وَاشْتِعَالُهُ
  3. أَقُد : (اسم)
    • أَقُد : جمع قَدّ
  4. وَقَد : (اسم)
    • وَقد، وَقَد
    • الوَقَدُ : النَّارُ
    • الوَقَدُ: اتَّقَادُ النَّار
    • مصدر وقَدَ


  5. وَقْد : (اسم)
    • وَقْد : فاعل من وَقَدَ
  6. وَقَّدَ : (فعل)
    • وقَّدَ يوقِّد ، توقيدًا ، فهو مُوَقِّد - للمتعدِّي ، والمفعول مُوَقَّد
    • وقَّد النَّارَ:أوقَدها، أَشْعلها، أضرمها
    • وقَّدت النَّارُ: اشتعلت حتى ارتفع لهبها
  7. مواقِدُ : (اسم)
    • مواقِدُ : جمع مَوقِد
  8. وَقّاد : (اسم)
    • صيغة مبالغة من وقَدَ: كوكَبٌ وقّادٌ
    • الوَقَّادُ :مَن يُوقِدُ النار
    • الوَقَّادُ: مَن يقدّم الوَقودَ إِلى القاطرة ونحوها
    • الوَقَّادُ :مَن يُشعِلُ المصابيحَ
    • قلبٌ وقَّادٌ: سريعُ التَّوقُّدِ في النَّشَاط
    • قلبٌ وقَّادٌ: المضَاء الحادّ
    • ورجلٌ وَقَّادٌ: ظريفٌ ماضٍ
    • نَجْمٌ وَقَّادٌ : شَدِيدُ اللَّمَعَانِ
    • ذِهْنٌ وَقَّادٌ : سَرِيعُ الذَّكَاءِ
    • قريحة وقّادة: سريعة البديهة والفهم،
  9. وِقاد : (اسم)
    • وِقَادُ النَّارِ : مَا تُوقَدُ بِهِ، الوَقُودُ
  10. قَدَّدَ: (فعل)


    • قدَّدَ يُقدِّد ، تقديدًا ، فهو مُقدِّد ، والمفعول مُقدَّد
    • قدَّد الشّيءَ: بالغ في شقِّه
    • قَدَّدَ الثَّوْبَ : قَطَعَهُ طُولاً
    • قدَّد اللحْمَ: قطّعه طولاً وملّحه وجفَّفه في الهواء والشّمس
    • قدَّد الرَّغِيفَ: أزال الرُّطوبةَ منه بالتَّسخين
    • رغيف مقدَّد: جافّ ليس فيه ليونة
  11. تَقَدَّدَ: (فعل)
    • تقدَّدَ يتقدّد ، تقدُّدًا ، فهو مُتقدِّد
    • تَقَدَّدَ اللَّحْمُ : جَفَّ، يَبِسَ
    • تَقَدَّدَ اللَّوْحُ : تَشَقَّقَ
    • تَقَدَّدَ الحِزْبُ : اِنْشَقَّ، صارَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةَ الآراءِ والتَّوَجُّهاتِ
    • تَقَدَّدَ الثَّوْبُ عَلَيْهِ : كانَ على مَقاسِهِ
  12. قَديد: (اسم)
    • القَدِيدُ من اللحم:لَحْمٌ مقطَّعٌ مُمَلَّحٌ مجفَّفٌ في الشَّمس والهواء
    • القَدِيدُ :كِساءٌ يُصنَعُ من الشَّعر
    • ثَوْبٌ قَدِيدٌ : بَالٍ
  13. قِدَد: (اسم)
    • قِدَد : جمع قِدّة
  14. قُدود: (اسم)
    • قُدود : جمع قَدّ
  15. مُقدَّدات: (اسم)
    • موادّ غذائيّة مُجفَّفة ومحفوظة بالمِلْح كثير من النّاس يحبُّون أكلَ المقدَّدات
  16. قَداد: (اسم)


    • القَدَادُ : القُنْفُذ
    • القَدَادُ :اليَرْبوع
  17. قِدَاد: (اسم)
    • قِدَاد : جمع قَدّ
  18. قُداد: (اسم)
    • القُدَادُ : وجَعٌ في البَطْنِ
  19. مَقْدود: (اسم)
    • مَقْدود : اسم المفعول من قَدَّ
  20. مَقدودة: (اسم)
    • جارية مقدودة: حسنةُ القَدِّ: القَوام
  21. مُتقدِّد: (اسم)
    • مُتقدِّد : فاعل من تَقَدَّدَ
  22. مَقدود: (اسم)


    • مفعول من قَدَّ
    • مَقْدُودٌ مِنْ صَخْرٍ : مَنْحُوتٌ مِنْ صَخْرٍ
  23. مُقَدَّد: (اسم)
    • مفعول من قَدَّدَ
    • لَحْمٌ مُقَدَّدٌ : لَحْمٌ مُمَلَّحٌ يَابِسٌ
  24. مُقدَّد: (اسم)
    • مُقدَّد : اسم المفعول من قَدَّدَ
  25. مُقدِّد: (اسم)
    • مُقدِّد : فاعل من قَدَّدَ
,
  1. وَقَدُ
    • ـ وَقَدُ: النارُ، واتِّقادُها، كالوَقْدِ والوُقودِ والوَقودِ والقِدَةِ والوَقَدانِ والتَّوَقُّدِ والاسْتيقادِ، والفِعْلُ: وَقَدَ، وأوْقَدْتُها، واسْتَوْقَدْتُها، وتَوَقَّدْتُها.
      ـ وَقودُ: الحَطَبُ، كالوِقادِ والوَقِيدِ، وقُرئَ بهن.
      ـ وَقّادُ: الظَّريفُ الماضي، كالمُتَوَقِّدِ، والمُضيءُ،
      ـ وَقّادُ من القُلوبِ: السَّريعُ التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ، الحادُّ.
      ـ وَقْدَةُ: أشَدُّ الحَرِّ.
      ـ وقيدِيَّةُ: جِنْسٌ من المِعْزَى.
      ـ واقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدانُ: أسْماءٌ.
      ـ أوْقَدْتُ لِلصِّبَا ناراً: تَرَكْتُهُ.
      ـ أبعدَ اللّهُ دارَهُ وأوْقَدَ ناراً إِثْرَهُ: لا رَجَعَهُ ولا رَدَّهُ.
      ـ زَنْدٌ ميقادٌ: سريعُ الوَرْيِ.
      ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: الحَارِثُ بنُ عَوْفٍ: صَحابِيٌّ، وابنُه واقِدٌ،
      ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: صالِحُ بنُ محمدٍ: تابِعِيَّانِ.
      ـ واقِدُ بنُ أبي مُسْلِمٍ الواقِدِيُّ: مُحَدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَدُّ

    • ـ القَدُّ: القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ أو المُسْتَطيلُ، أو الشَّقُّ طُولاً، كالاقْتِدادِ والتَّقْديدِ في الكُلِّ. وقد انْقَدَّ وتَقَدَّدَ.
      ـ قَدُّ: جِلْدُ السَّخْلَةِ، ومنه: "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ"، أي: أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ، والسَّوْطُ، ومنه الحديثُ: "لَقابُ قَوْسِ أحدِكُمْ، ومَوْضِعُ قَدِّه في الجَنَّةِ، خَيْرٌ من الدُّنْيا وما فيها"، والقَدْر، وقامةُ الرَّجُلِ، وتَقْطيعُه، واعْتِدالُهُ، الجمع: أقُدٌّ وقِدادٌ وأقِدَّةٌ وقُدودٌ، وخَرْقُ الفلاةِ، وقَطْعُ الكَلامِ،
      ـ "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ": أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ،
      ـ قُدُّ: سَمَكٌ بَحْرِيٌّ،
      ـ قِدُّ: إِناءٌ من جلْدٍ، والسَّوْطُ، والسَّيْرُ يُقَدُّ من جلْدٍ غير مَدْبوغٍ.
      ـ قِدَّةُ: واحِدُه، والطَّريقَةُ، وماءٌ لكِلابٍ، كالقِدَةُ، والفِرْقَةُ من الناسِ هَوَى كُلِّ واحِدٍ على حِدَة، ومنه: {كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}، أي: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها.
      ـ{كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها. وقد تَقَدَّدُوا،
      ـ مِقَدُّ: حَديدةٌ يُقَدُّ بها.
      ـ مَقَدُّ: الطريقُ، والمكانُ المُسْتَوِي، وقرية بالأُرْدُنِّ يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تخفيفِ دالِها وذِكْرِها في مَقَدَ.
      ـ الشَّرابُ المَقَدِيُّ، غيرُ المَقَدِّيِّ.
      ـ مُقَادٌ: وجَعٌ في البَطْنِ، وقَدْ قُدَّ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ من بَجيلَةَ.
      ـ قَدَادٌ: القُنْفُذُ، واليَرْبوعُ.
      ـ قَدْقُدٌ: جبلٌ به مَعْدِنُ البرامِ.
      ـ قُدَيْدٌ: مُسَيْحٌ صغيرٌ، ورجلٌ، ووادٍ، وموضع، وفَرَسُ قَيْسٍ الغاضِرِيِّ.
      ـ قُدْقُداءُ وقَدْقَداءُ: موضع.
      ـ قَديدُ: اللَّحْمُ المُشَرَّرُ المُقَدَّدُ، أو ما قُطِعَ منه طِوالاً، والثَّوْبُ الخَلَقُ.
      ـ قَديدِيُّونَ، ولا يُضَمُّ: تُبَّاعُ العَسْكَرِ من الصُّنَّاعِ، كالشَّعَّابِ والبَيْطارِ.
      ـ مِقْدادُ بنُ عَمْرٍو ابنُ الأَسْوَدِ: صحابِيٌّ، والأَسْوَدُ رَبَّاهُ أو تَبَنَّاهُ، فَنُسِبَ إليه، ويَلْحَنُ فيه قُرَّاءُ الحديثِ ظَنًّا أنه جَدُّه.
      ـ قَيْدودُ: الناقَةُ الطويلةُ الظَّهْرِ، الجمع: قَياديد.
      ـ تَقَدَّدَ: يَبِسَ،
      ـ تَقَدَّدَ القومُ: تَفَرَّقوا،
      ـ تَقَدَّدَ الثَّوْبُ: تَقَطَّعَ،
      ـ تَقَدَّدَتِ الناقَةُ: هُزِلَتْ بعضَ الهُزالِ، أو كانتْ مَهْزولةً فابْتَدَأَتْ في السِّمَنِ.
      ـ اقْتَدَّ الأُمور: دَبَّرَها ومَيَّزَها.
      ـ اسْتَقَدَّ: اسْتَمَرَّ، واسْتَوَى،
      ـ اسْتَقَدَّ الإِبِلُ: اسْتَقامَتْ على وجْهٍ واحدٍ.
      ـ قد: حَرْفِيَّةٌ واسْمِيَّةٌ، وهي على وجهين: اسمُ فِعْلٍ مُرادِفةٌ ليَكْفي.
      ـ قَدْكَ دِرْهَمٌ، وقد زيْداً دِرْهَمٌ: يكفي، واسمٌ مُرادِفٌ لحَسْبُ، وتُسْتَعْمَلُ مَبْنِيَّةً غالباً، قدْ زَيْدٍ دِرْهَمٌ، ومُعْرَبَةً، قدُ زَيْدٍ، والحَرْفِيَّةُ مُخْتَصَّةٌ بالفعلِ المُتَصَرِّفِ الخَبَرِيِّ المُثْبَتِ، المُجَرَّدِ من جازِمٍ وناصِبٍ وحرفِ تَنْفيسٍ، ولها سِتةُ مَعانٍ: التَّوَقُّعُ: قد يَقْدَمُ الغائِبُ، وتَقْريبُ الماضي من الحالِ: قد قامَ زيدٌ، والتحقيقُ: {قد أفلح مَنْ زَكّاها}، والنفي: قد كنتَ في خيرٍ فتَعْرِفَه، بنَصْبِ تَعْرِفَ، والتَّقْليلُ: قد يَصْدُقُ الكَذوبُ، والتَّكْثيرُ: قد أتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أنامِلُهُ. وقولُ الجوهريِّ: وإن جَعَلْتَه اسْماً شَدَّدْتَه، غَلَطٌ، وإنما يُشَدَّدُ ما كان آخِرُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ، تَقولُ في هُوَ: هُوَّ، وإنما شُدِّدَ لِئلاَّ يَبْقَى الاسمُ على حرْفٍ واحدٍ، لسكونِ حرفِ العِلَّةِ مع التَّنْوينِ. وأما قد، إذا سَمَّيْتَ بها تقولُ: قدٌ، ومَنْ مَنٌ، وعَنْ عَنٌ، بالتخفيف لا غيرُ، ونظيرُهُ يَدٌ ودَمٌ وشِبْهُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قدَّدَ
    • قدَّدَ يُقدِّد ، تقديدًا ، فهو مُقدِّد ، والمفعول مُقدَّد :-
      قدَّد الشّيءَ بالغ في شقِّه.
      قدَّد اللحْمَ: قطّعه طولاً وملّحه وجفَّفه في الهواء والشّمس :-قدّد لحمَ الأضحية، - كان القدماء يقدِّدون اللَّحمَ ويحفظونه مددًا طويلة.
      قدَّد الرَّغِيفَ: أزال الرُّطوبةَ منه بالتَّسخين :-رغيف مقدَّد: جافّ ليس فيه ليونة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تقدَّدَ
    • تقدَّدَ يتقدّد ، تقدُّدًا ، فهو مُتقدِّد :-
      تقدَّدَ الثَّوبُ بَلِي وتشقَّقَ.
      تقدَّد اللَّحمُ: مُلِّحَ وقطِّعَ وجُفِّف :-تقدَّد لحمُ الأضحية.
      تقدَّد الرَّغيفُ: يبِس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تقدَّد
    • تقدد - تقددا
      1- تقدد الشيء : تشقق. 2- تقدد الشيء : يبس وجف. 3- تقدد الثوب : تقطع. 4- تقدد القوم : تفرقوا. 5- تقدد القوم : صاروا فرقا مختلفة الآراء والمذاهب. 6- تقدد الثوب عليه : كان على قدره وطوله.


    المعجم: الرائد

  6. قدد
    • ق د د: القَدُّ الشق طولا وبابه رد والقَدُّ أيضا القامة والتقطيع و القِدُّ بالكسر سير يُقَدُّ من جلد غير مدبوغ و القِدّةُ بالكسر أيضا الطريقة والفِرقة من الناس إذا كان هوى كل واحد على حدة يقال كنا طرائق قِدَداً و القَدِيدُ اللحم المُقَدَّدُ

    المعجم: مختار الصحاح

  7. القِدَّةُ
    • القِدَّةُ : القطعةُ من الشيءِ المقدود.
      و القِدَّةُ الفِرقةُ من الناس تختلف آراء أفرادها. والجمع : قِدَدٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الجن آية 11كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا ) ) .
      و القِدَّةُ مِسطرةٌ كبيرةٌ من الخشب يُسَوَّى بها البناء أو الجصّ . والجمع : قِدَدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَقَدَّدَ
    • [ق د د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَقَدَّدَ، يَتَقَدَّدُ، مصدر تَقَدُّدٌ.
      1. :-تَقَدَّدَ اللَّحْمُ :- : جَفَّ، يَبِسَ.
      2. :-تَقَدَّدَ اللَّوْحُ :- : تَشَقَّقَ.
      3. :-تَقَدَّدَ الحِزْبُ :- : اِنْشَقَّ، صارَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةَ الآراءِ والتَّوَجُّهاتِ.
      4. :-تَقَدَّدَ الثَّوْبُ عَلَيْهِ :- : كانَ على مَقاسِهِ.

    المعجم: الغني

  9. قَدَّدَ
    • [ق د د]. (فعل: رباعي متعد). قَدَّدْتُ، أُقَدِّدُ، قَدِّدْ، مصدر تَقْدِيدٌ.
      1. :-قَدَّدَ الثَّوْبَ :- : قَطَعَهُ طُولاً.
      2. :-قَدَّدَ لَحْمَ العِيدِ :- : قَطَّعَهُ قِطَعاً ثُمَّ جَفَّفَهُ وَمَلَّحَهُ لِيَضَعَهُ فِي الْهَوَاءِ وَالشَّمْسِ.

    المعجم: الغني

  10. القَدُّ
    • القَدُّ : المقدارُ.
      يقال: هذا على قدِّ ذاك: على مقداره.
      و القَدُّ القَامةُ أو القَوام.
      و القَدُّ إِناءٌ من جلد.
      و القَدُّ جِلْدُ ولد الشاة ساعةَ يولد. والجمع : أَقُدٌ، وقِدَادٌ، وأَقِدّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. القِدُّ
    • القِدُّ : الشيءُ المَقْدُودُ.
      و القِدُّ السيرُ يُقَدُّ من الجلد لخصف النِّعال أو نحو ذلك.
      و القِدُّ إناءٌ يُتَّخذ من جلد.
      و القِدُّ السَّوْطُ. والجمع : أَقُدٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المَقْدُودَةُ
    • المَقْدُودَةُ المَقْدُودَةُ جارية مقدودة: حسنةُ القَدِّ: القَوام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قَدَّد
    • قدد - تقديدا
      1- قدد الشيء : قطعه مستطيلا. 2- قدد اللحم : قطعه طولا ووضعه في الهواء والشمس ليجف.

    المعجم: الرائد

  14. القَدِيدُ
    • القَدِيدُ من اللحم: ما قُطِعَ طولاً ومُلِّح وجُفِّف في الهواءِ والشمس.
      و القَدِيدُ كِساءٌ يُصنَعُ من الشَّعر.
      و القَدِيدُ الثَّوبُ الخَلَقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَقَدَّدَ
    • تَقَدَّدَ الشيءُ: تشقَّقَ.
      و تَقَدَّدَ يَبِسَ.
      و تَقَدَّدَ القومُ: تفرَّقُوا قِددًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. القَدَادُ
    • القَدَادُ : القُنْفُذ.
      و القَدَادُ اليَرْبوع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَقَدُّدٌ
    • [ق د د ]. (مصدر تَقَدَّدَ).
      1. :-تَقَدُّدُ اللَّحْمِ :- : جَفافُها، يُبوسَتُها.
      2. :-تَقَدُّدُ اللَّوْحِ :- : تَشَقُّقُهُ.

    المعجم: الغني

  18. مُقَدَّدٌ
    • [ق د د]. (مفعول من قَدَّدَ). :-لَحْمٌ مُقَدَّدٌ :- : لَحْمٌ مُمَلَّحٌ يَابِسٌ.

    المعجم: الغني

  19. قَداد
    • قداد
      1- قداد : قنفذ. 2- قداد : «يربوع»، وهو حيوان قاضم يشبه الفأر، قصير اليدين طويل الرجلين طويل الذنب.

    المعجم: الرائد

  20. قَديد
    • قديد
      1- قديد : لحم مقطع طولا ولمجفف. 2- قديد : ثوب بال.

    المعجم: الرائد

  21. السُّقدُد
    • السُّقدُد : السُّقْد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. القُدَادُ
    • القُدَادُ : وجَعٌ في البَطْنِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. قَدَّدَ
    • قَدَّدَ الشيءَ: مبالغة في قَدَّهُ.
      و قَدَّدَ اللَّحمَ: قطعه طولاً وملَّحَه وجفَّفه في الهواءِ والشمس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَقْدِيدٌ
    • [ق د د]. (مصدر قَدَّدَ). :-تَقْدِيدُ اللَّحْمِ :- : تَقْطيعُهُ قِطَعاً وَتَجْفِيفُهُ وَتَمْلِيحُهُ.

    المعجم: الغني

  25. قَديدٌ
    • [ق د د].
      1. :-لَحْمٌ قَدِيدٌ :- : مُجَفَّفٌ.
      2. :-ثَوْبٌ قَدِيدٌ :- : بَالٍ.

    المعجم: الغني



معنى واقد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَقْدٌ** - [و ق د]. (مص. وَقَدَ). "أَشْعَلَ الوَقْدَ" : النَّارَ.
معجم الغني
**وَقَّدَ** - [و ق د]. (ف: ربا. متعد).** وَقَّدْتُ**،** أُوَقِّدُ**،** وَقِّدْ**، مص. تَوْقِيدٌ. "وَقَّدَ النَّارَ" : أَشْعَلَهَا، أَوْقَدَهَا.
معجم الغني
**وَقَدَ** - [و ق د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَقَدَ**،** يَقِدُ**، مص. وَقْدٌ، وُقُودٌ. 1. "وَقَدَ الضَّوْءُ" : تَلَأْلَأَ. 2. "وَقَدَتِ النَّارُ" : اِشْتَعَلَتْ. 3. "وَقَدَتْ بِكَ زِنَادِي" : دُعَاءٌ، أَيْ نَجَحَ بِكَ أَمْرِي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقيد2 [ جمع ] : أعواد الكبريت التي يشعل بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقيد1 [ مفرد ] : وقود ، ما تشعل به النار كالحطب ونحوه { فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقيدها الناس والحجارة } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقود [ مفرد ] : مصدر وقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقود [ مفرد ] : 1 - وقاد ؛ ما توقد به النار كالحطب ونحوه { النار ذات الوقود } - { فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة } . 2 - كل مادة كالغاز أو النفط أو غيرهما تتولد باحتراقها طاقة حرارية وقود السيارة - مخزن الوقود . • الوقود النووي : المادة القابلة للانشطار التي تستعمل في المفاعل الذري . • زيت الوقود : سائل صناعي قابل للاحتراق يستخرج من النفط الخام بالتقطير . • محطة وقود : مؤسسة أو بناء للبيع بالمفرق حيث تعبأ السيارات والشاحنات وما إليها بالوقود ويتم خدمتها وإصلاحها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقاد [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من وقد : كوكب وقاد . 2 - من يوقد النار أو من يشعل المصابيح هذا الرجل مضياف وقاد . 3 - من يقدم الوقود إلى القاطرة ونحوها . 4 - ظريف سريع الذكاء ، سريع توقد القلب شخص وقاد ، تلميذ وقاد الذهن ° قريحة وقادة : سريعة البديهة والفهم - قلب وقاد / ذهن وقاد : ماض نشيط سريع التوقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقدة [ مفرد ] : ج وقدات ووقدات : اسم مرة من وقد . • وقدة الحر : شدته يعملون في وقدة الصيف - طبختهم وقدة الصيف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقدان [ مفرد ] : مصدر وقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقد [ مفرد ] : مصدر وقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقاد [ مفرد ] : ما توقد به النار كالحطب ونحوه { وأولئك هم وقاد النار } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستوقد [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من استوقد . 2 - موضع إشعال النار من الدخان تعرف مكان المستوقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موقد [ مفرد ] : ج مواقد : 1 - اسم مكان من وقد : موضع اتقاد النار . 2 - أداة توقد فيها النار بالفحم أو الغاز أو النفط أو الكهرباء أو نحو ذلك ، ويستعمل للتسخين والطبخ وغيرهما موقد الغاز / الكهرباء - مواقد كهربائية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقد يوقد ، توقيدا ، فهو موقد ( للمتعدي ) ، والمفعول موقد• وقد النار : أوقدها ، أشعلها ، أضرمها . • وقدت النار : اشتعلت حتى ارتفع لهبها { كوكب دري وقد من شجرة مباركة } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توقد يتوقد ، توقدا ، فهو متوقد• توقدت النار : مطاوع وقد : وقدت ؛ التهبت ، اشتعلت توقدت نار الحرب . • توقد الكوكب : وقد ؛ تلألأ توقدت الأنوار يوم العيد - كان نجم الشاعر متوقدا - { توقد من شجرة مباركة } [ ق ] ° توقدت عيناه : لمعت وأشرقت ، برقت . - [ 2479 ] - • توقد المرء : صار نشيطا لامعا مضاء توقد ذكاء فلان - كان متوقد القلب ? ذهن متوقد / متوقد الذهن : حاد الذكاء ، سريع الفهم والإدراك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوقد يستوقد ، استيقادا ، فهو مستوقد ، والمفعول مستوقد ( للمتعدي ) • استوقدت النار : وقدت ؛ اشتعلت . • استوقد الشخص النار : أوقدها ، أشعلها استوقد الحارس النار ليتدفأ بها - { مثلهم كمثل الذي استوقد نارا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتقد يتقد ، اتقادا ، فهو متقد• اتقدت النار : وقدت ؛ اشتعلت ، التهبت ° اتقد غيظا : استشاط غضبا - اتقد فلان حماسا : كان في غاية النشاط . • اتقد الكوكب : وقد ؛ تلألأ تتقد الكواكب في الليلة المظلمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوقد يوقد ، إيقادا ، فهو موقد ، والمفعول موقد• أوقد الشخص النار : أشعلها وأهاجها أوقد القوم نار الحرب - { كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله } ° أوقد الله نارا إثره : دعاء عليه ، أي لا رجعه الله ولا رده - يوقد نار الحماس : يلهبها ويزيدها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقد يقد ، قد ، قدة ووقدا ووقدانا ووقودا ، فهو واقد• وقدت النار : اشتعلت { النار ذات الوقود } [ ق ] ° وقدت بك زنادي : نجح أمري بك ، وهو دعاء . • وقد الشيء : تلالأ وقدت النجوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توقَّدَ يتوقَّد، توقُّدًا، فهو مُتوقِّد • توقَّدت النَّارُ: مُطاوع وقَّدَ: وقَّدت؛ التهبت، اشتعلت "توقّدت نار الحرب". • توقَّد الكوكبُ: وقدَ؛ تلألأ "توقّدت الأنوار يومَ العيد- كان نجم الشاعر متوقّدًا- {تَوَقَّدَ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ} [ق]"| توقَّدت عيناه: لمعت وأشرقت، برقَتْ. • توقَّد المرءُ: صار نشيطًا لامعًا مَضّاءً "توقَّد ذكاءُ فلان- كان متوقِّد القلب"| ذِهنٌ متوقِّد/ متوقِّد الذِّهن: حادّ الذكاء، سريع الفهم والإدراك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوقدَ يستوقد، استيقادًا، فهو مُسْتوقِد، والمفعول مُسْتوقَد (للمتعدِّي) • استوقدتِ النَّارُ: وقَدتْ؛ اشتعلت. • استوقدَ الشَّخصُ النَّارَ: أوقدها، أَشعلَها "استوقد الحارسُ النَّارَ ليتدفّأ بها- {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوقدَ يُوقد، إِيقادًا، فهو مُوقِد، والمفعول مُوقَد • أوقد الشَّخْصُ النَّارَ: أَشْعَلَها وأهاجها "أوقد القومُ نار الحرب- {كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللهُ}"| أَوْقَدَ اللهُ نارًا إثرَه: دُعاءٌ عليه، أي لا رجَّعه الله ولا ردَّه- يُوقِد نار الحماس: يلهبها ويزيدها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قدة [ مفرد ] : مصدر وقد .
المعجم الوسيط
النارُ ـِ ( تَقِدُ ) وَقْداً، ووُقُوداً، وقِدَةً، ووقَدَاناً: اشتعلت. وـ الشيء: تلألأ. ويقال: وقَدَت بك زِنادي: أي نجح أمري بك؛ وهو دعاء.( أَوْقَدَ ) النار: أشعلها. ويقال: أوقد الله ناراً أثره: دُعاء عليه، أي لا رجعه الله ولا ردّه.( وَقَّدَ ) النار: أوقدها.( اتَّقَدَتِ ) النّار: وقدت.( تَوَقَّدَتِ ) النار: اتَّقَدت. وـ الكوكب: تلألأ. ويقال: توقَّد فلان: نَشِط وظرُف ولَمَع. وـ فلان النار: أشعلها.( اسْتَوْقَدَتِ ) النار: اشتعَلَت. وـ النار: أشعلها.( المُسْتَوْقَدُ ): موضِع اشتعال النار. ( ج ) مواقد.( المَوْقِدُ ): موضع النَّار. وـ أداة توقد فيها النار بالفحم أو الغاز أو الكحول أو نحو ذلك. ( مج ). ( ج ) مواقد.( المِيقَادُ ): يقال: زَنْد ميقاد: سريع الوَرْي.( الوِقَادُ ): ما تُوقَد به النّار من الحطب ونحوه.( الوَقَدُ ): النّار. وـ اتّقاد النار.( الوَقْدَةُ ): أشدّ الحرّ. يقال: طبختهم وَقْدَة الصيف.( الوَقَّادُ ): وصف للمبالغة. وـ مَن يوقد النار. وـ مَن يقدّم الوَقود إلى القاطرة ونحوها. ( مج ). وـ مَن يشعل المصابيح. ( مو ). ويقال: قلب وقّاد: سريع التَّوقُّد في النّشاط والمضّاء الحادّ. ورجل وَقّاد: ظريف ماض.( الوَقُودُ ): الوِقاد. وـ كلّ مادّة تتولّد باحتراقها طاقة حرارية. ( مج ).( الوَقِيدُ ): الوَقُود. وقرئ: {فاتَّقوا النَّارَ التي وَقِيدُهَا النَّاسُ والحِجَارَةُ}.
مختار الصحاح
و ق د : وَقَدَتِ النار تَوقَّدَتْ وبابه وعد و وُقُوداً بالضم و وَقِيداً بالفتح و قِدَةً بالكسر و وَقَداً و وَقَدَاناً بفتحتين فيهما و أَوْقَدَها هو و اسْتَوْقَدَها أيضا و الاتِّقَادُ كالتَّوَقُّدِ و الوَقُود بالفتح الحطب وبالضم الاتقاد وقُرئ { النار ذات الوُقُود } بالضم والموضع مَوْقِدٌ بوزن مَجْلِس والنار مُوقَدَةٌ
الصحاح في اللغة
وَقَدَتِ النارُ تَقِدُ وُقوداً بالضم، ووَقْداً وقِدَةً، ووَقَداً، ووَقَداناً، أي توَقَّدَتْ. وأوْقَدْتُها أنا، واسْتَوْقَدْتُها أيضاً. والاتِّقادُ: مثل التَوَقُّدِ. والوَقودُ بالفتح: الحَطَبُ، وبالضم الاتِّقادُ. قال يعقوب: وقرئ: "النَّارِ ذاتِ الوُقودِ". والموضع مَوْقِدٌ. والنارُ مُوقَدَةٌ. والوَقْدَةُ: أشدُّ من الحرِّ، وهي عشرة أيام أو نصفُ شهر.
تاج العروس

الوَقَدُ محرّكةً : النَّارُ نَفْسُها قاله ابنُ فارِس ومنه قولهم : ما أَعْظَمَ هذا الوَقَدَ . الوَقَدُ أَيضاً : أتِّقادُهَا أَي فهو مَصدر أيضاً كالوَقْدِ بفتح فسكون والوُقودِ بالضم والوَقُودِ بالفتح الأَخير عن سِيبويه وفي البصائر : وهذا شَاذٌ والأَكثر أَن الضمَّ للمصدرِ والفَتْحَ للحَطَبِ . وقال الزّجَّاجُ : المَصْدَر مَضمومٌ ويجوز فيه الفَتْح وقد رَوَوا : وَقَدَتِ النَّارُ وَقُوداً مثل قَبِلْتُ الشيْءَ قَبُولاً وقد جاءَ في المصدر فَعُولٌ والبابُ الضَّمُّ والقِدَةِ كالعِدَة والوَقَدَانِ مُحَرَّكة وزاد في الصّحاح : والوَقِيد . والتَّوَقُّدِ والاسْتِيقَادِ . والفِعْلُ وَقَدَ كوَعَدَ قال الجَوْهَرِيُّ : وَقَدَت النارُ تَقِدُ وُقُوداً بالضّمّ قد أَوْقَدْتُهَا إِيقاداً . في عبارة الليث : اسْتَوْقَدَتُها اسْتِيقاداً وتَوَقَّدْتُهَا وقد وَقَدَت هي وتَوَقَّدَت واتَّقَدَتْ واسْتَوْقَدَتْ أَي هاجَتْ وأَوْقَدَها هو ووَقَّدَهَا فهو لازِمٌ مُتعَدٍّ . وفي الأَساس أَوْقَدْتُهَا : رَفَعْتُها بالوَقُودِ . والوَقُودُ : كصَبورٍ : الحَطَبُ قال الأَزهريُّ : قَولُه تعالى " النَّارِ ذَاتِ الوَقُودِ " معناه ذات التَّوَقُّدِ فيكن مَصدَراً أَحْسَنُ من أَن يكون الوَقُودُ الحَطَبَ . قال يعقوبُ وقُرىءَ ذَاتُ الوُقُودِ وقال تَعَالى " وَقُودُها النَّاسُ وَالحِجَارَةُ " وقيل : كأَنّ الوَقُودَ اسمٌ وُضِعَ مَوْضِعَ المصدَرِ وعن الليث : الوَقُودُ : ما تَرَى مِنْ لَهَبِها لأَنّه اسمٌ والوُقُود المَصْدَر وقال غيره : وكُلُّ ما أَوْقَدْتَ به فهو وَقُودق كالوِقَادِ بالكسر والوَقِيدِ . وقُرِىءَ بِهِنَّ يَعْنِي اللَّغاتِ الثلاثة . وفي البصائر : وقَرَأَ النبيُّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ وأُولئك هُمْ وِقَادُ النَّارِ وقرأَ عُبَيْد بن عُمَيْرِ وَقِيدُهَا الناسُ والحِجَارَة وأَغْفَل الوُقودَ بالضمّ وقد قُرِىءَ أَيضا النَّارِ ذاتِ الوُقُودِ كما أَسْلَفْنَاه عن يَعْقُوب وعزَاها في البصائرِ إِلى الحَسَن وأَبي رَجاءِ العَطَارِدِيّ وزَيْدٍ النَّحويّ . والوَقَّادُ ككَتَّانٍ وفي بعض النُّسخ كشَدَّادٍ : الرجلُ الظَّرِيفُ الماضِي وهو مَجاز كالمُتَوقِّدِ . الكَوْكَبُ الوَقَّادُ : المُضِيءُ . الوَقَّادُ من القُلُوبِ : السَّرِيعُ التَّوَقُّدِ في النَّشَاطِ والمَضَاءِ الحَادُّ وهو مَجازٌ أَيضاً ومنهم من جَعَل الأَوّل مَجَازَ المَجَازِ . والوَقْدَةُ بفتح فسكون : أَشَدُّ الحَرِّ وهي عَشَرَةُ أَيّامٍ أَو نِصْفُ شَهْرٍ . ومن المَجازِ : طَبَخَتْهم وَقَدَةُ الصَّيْفِ . ووَقَدَ الحَصَى . والوَقِيدِيَّةُ : جِنْسٌ من المِعْزَى ضِخَامٌ حُمْرٌ قال جَرِير :

ولاَ شَهِدَتْنَا يَوْمَ جَيْشِ مُحَرِّقٍ ... طُهَيَّةُ فُرْسَانُ الوَقِيدِيَّةِ الشُّقْرِ والأَعْرَفُ الرَّقَيْدِيَّة ووَاقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدَانُ كناصِر وشَدَّاد وسَحْبَانَ أَسماءٌ . يقال : أَوْقَدْتُ لِلصِّبَا نَاراً أَي تَرَكْتُهُ ووَدَّعْتُه قال الشاعر :

صَحَوْتُ وأَوْقَدْتُ لِلَّهْوِ نَارَا ... وَردَّ عَلَيَّ الصِّبَا مَا اسْتَعَارَاقال الأَزْهَريّ : وسمعْت بعضَ العربِ يقول : أَبْعَدَ اللهُ دَارَه وأَوْقَدَ نَاراً إِثْرَه أَي لا رَجَعَه اللهُ ولارَدَّه ورُوِيَ عنِ ابن الأَعْرَابيّ : أَبْعَدَه اللهُ وأَسْحَقَه وأَوْقَدَ نَاراً أَثَرَه قال : والت العُقَيْلِيّة : كان الرجلُ إِذا خِفْنَا شَرَّه فتَحَوَّلَ عنّا أَوْقَدْنَا خَلْفَه ناراً . فقلت لها : ولمَ ذلك ؟ قالت : لِتَتَحَوَّلَ ضَبُعُهمْ مَعَهم أَي شَرُّهُمْ . وزَنْدٌ مِيقَادٌ : سَرِيعٌ الوَرْيِ ويقال : وَقَدَتْ بك زِنَادِي وهو دُعَاءٌ مثْل وَرِيَتْ : كذا في اللسان . واَبو وَاقِدٍ اللَّيْثِيُّ الحارثُ بنُ عَوْفٍ صَحَابِيٌّ وقيل : عَوْف بن الحارث قيل : إِنه شهِد بَدْراً ونَزَل بمكَّة وتوفِّيَ بها سنة 68 . وابنُه وَاقِدٌ يقال : له صُحْبَة روَى له أَبو داوُود . كذلك أَبو واقِدٍ الَّليثيُّ الصَّغِير صالحُ بنُ مُحَمّد بن زائدةَ الذي روَى له الأَرْبَعَة تَابِعِيّانِ ضَعِيفٌ مات بعد الأَربعين وواقِدُ بنُ أَبي مُسْلِم الواقِدِيُّ مُحَدِّثٌ مَنْسُوب إِلى جَدِّه وَاقِدٍ ووالدُه أَبو مُسْلِم قيل : هو مُحَمّد بن عُمَر بن وَاقِدٍ وكذا أَبو زَيْدٍ وَاقدُ بنُ الخَلِيل الخَلِيليّ أَبوه مُؤَلّف الإِرشاد وابنه هذا روَى عنه يحيى بن مَنْدَه . ومما يستدرك عليه : المَوْقِد كمَجْلِس : مَوْضِعُ النارِ يقال : هذا مَوْقِدُ النارِ ومُسْتَوْقَدَها . ووَقَفْنَا بِالمِيقَدَةِ : مَحَلّ قَريب من المَشْعَر الحَرَام كذا في الأَساس . وَتَوَقَّدَ الشْيءُ : تَلأْلأَ وه الوَقَدَى قال :

مَا كَانَ أَسْقَى لِنَاجُودٍ عَلَى ظَمَإٍ ... مَاءٌ بِخَمْرٍ إِذَا نَاجُودُهَا بَرَدَا

مِن ابْنِ مَامَةَ كَعْبٍ ثُمَّ عَيَّ بِهِ ... زَوُّ المَنِيَّةِ إِلاَّ حِرَّةً وَقَدَا وكُلُّ شْيءٍ يَتَلأْلأُ فهو يَقِدُ حتَّى الحافرُ إِذا تَلأْلأَ بَصِيصُه . ومن المَجاز : يقال للأَعْمَى : هو غائرُ الوَاقِدَيْنِ . وأَبو وَاقِدٍ النُّمَيريّ وأَبو وَاقِدٍ مَولَى رسولِ الله صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ صاحابيّانِ . ووَاقدُ بن عبد الرحمن بن مُعَاذٍ ووَاقِد أَبو عُمَرَ تابعيَّانِ وأَبو عبد الله محمّد بن عُمَر بن وَاقشدٍ الوَاقِدِيّ الأَسْلَمِيّ مولَى بنِي سَهْمٍ تُكُلِّم فيه . وعبدُ الرحمن بن وَاقِدٍ الواقِدِيُّ الخُتَّلِيّ المُؤَدّب مُقْرِىءٌ

لسان العرب
الوَقُودُ الحطَب يقال ما أَجْوَدَ هذا الوَقُودَ للحطَب قال الله تعالى أُولئك هم وَقُودُ النارِ الوَقَدُ نَفْسُ النَّارِ وَوَقَدَتِ النَّارُ تَقِدُ وَقْداً وقِدةً ووَقَداناً وَوُقُوداً بالضم ووَقُوداً عن سيبويه قال والأَكثر أَن الضم للمصدر والفتح للحطب قال الزجاج المصدر مضموم ويجوز فيه الفتح وقد رَوَوْا وَقَدت النار وقوداً مثل قَبِلْتُ الشيءَ قَبُولاً وقد جاء في المصدر فَعُولٌ والباب الضم الجوهري وقَدَتِ النارُ تَقِدُ وُقُوداً بالضم ووَقَداً وقِدَةً ووَقِيداً ووَقْداً ووَقَداناً أَي تَوَقَّدَتْ والاتِّقادُ مثل التَّوَقُّد والوَقُود بالفتح الحطب وبالضم الاتِّقادُ الأَزهري قوله تعالى النارِ ذات الوَقُود معناه التَّوَقُّدُ فيكون مصدراً أَحسن من أَن يكون الوقود الحطب قال يعقوب وقرئ النار ذاتِ الوُقود وقال تعالى وَقُودُها الناسُ والحِجارة وقيل كأَنَّ الوَقُودَ اسم وُضِعَ موضِعَ المصدر الليث الوَقود ما ترى من لهبها لأَنه اسم والوُقُود المصدر ويقال أَوقَدْتُ النار واستَوْقَدْتُها إِيقاداً واسْتِيقاداً وقد وقَدَتِ النارُ وتَوقَّدَتْ واسَتوْقَدتِ اسْتِيقاداً والموضع مَوْقِد مثل مَجْلِس والنارُ مُوقَدة وتَوَقَّدَتْ واتَّقَدَتْ واسْتَوْقَدَتْ كله هاجَتْ وأَوْقَدَها هو ووَقَّدَها واسْتَوْقَدَها والوَقُود ما تُوقَدُ به النار وكل ما أُوقِدَتْ به فهو وَقُود والمَوْقِدُ موضع النار وهو المُسْتَوقَدُ ووَقَدَتْ بِك زِنادي دعاء مثل وَرِيَتْ وزَنْدٌ مِيقاد سريع الوَرْيِ وقَلْبٌ وَقَّادٌ ومُتَوَقِّدٌ ماضٍ سريع التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ ورجل وقَّاد ظريف وهو من ذلك وتَوَقَّدَ الشيءُ تَلأْلأَ وهي الوقَدَى قال ما كانَ أَسْقى لِناجُودٍ على ظَمَإِ ماءً بِخَمْرٍ إِذا تاجُودُها بَرَدا مِنَ ابنِ مامةَ كَعْبٍ ثم عَيَّ به زَوُّ المَنِيَّةِ إِلاَّ حَِرَّةً وقَدا وكَوْكَبٌ وقَّادٌ مُضِيءٌ ووَقْدةُ الَحرِّ أَشَدُّه والوَقْدةُ أَشدُّ الحَرِّ وهي عشرة أَيام أَو نصف شهر وكل شيء يَتَلأْلأُ فهو يَقِدُ حتى الحافز إِذا تلأْلأَ بَصِيصه قال تعالى كوكبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ من شجرة مباركة وقرئَ تُوقَدُ وتَوَقَّدُ قال الفراء فمن قرأَ يُوقَد ذهب إِلى المصباح ومن قرأَ تُوقَدُ ذهب إِلى الزُّجاجة وكذلك من قرأَ تَوقَّدُ وقال الليث من قرأَ تَوقَّدُ فمعناه تَتَوَقَّدُ ورده على الزجاجة ومن قرأَ يُوقَدُ أَخرجه على تذكير النور ومن قرأَ تُتوقَدُ فعلى معنى النار أَنها تُوقَدُ من شجرة والعرب تقول أَوقَدْتُ للصِّبا ناراً أَي تَركْتُه وودَّعْتُه قال الشاعر صَحَوْتُ وأَوْقَدْتُ لِلَّهْوِ نارَا ورَدَّ عليّ الصِّبا ما اسْتَعارا قال الأَزهري وسمعت بعض العرب يقول أَبْعَدَ الله دارَ فلان وأَوْقَدَ ناراً إِثْرَه والمعنئ لا رَجَعَه الله ولا ردَّه وروي عن ابن الأَعرابي أَنه قال مَرَدَ عليهم أَبْعَده الله وأَسْحقه وأَوقد ناراً أَثَرَه قال وقالت العقيلية كان الرجل إِذا خِفْنا شَرَّه فتحوَّل عنا أَوقَدْنا خَلْفَه ناراً فقلت لها ولم ذلك ؟ قالت لِتَحوُّل ضَبُعِهم ( * قالت « ضبعهم إلخ » كذا بالأصل بصيغة الجمع ) معهم أَي شَرِّهم والوَقِيدِيَّةُ جنس من المَعْزَى ضِخامٌ حُمْر قال جرير ولا شَهِدَتْنا يَوْمَ جَيْشِ مُحَبرِّقٍ طُهَيَّةُ فُرْسانُ الوعقِيدِيَّةِ الشُّقْر والأَعْرَفُ الرُّقَيْدِيَّةُ ( * قوله « الرقيدية » كذا ضبط بالأصل وتابعه شارح القاموس ) وواقد ووَقَّاد ووَقْدانُ أَسْماءٌ
الرائد
* وقد يقد: وقدا ووقدا ووقودا ووقدانا وقدة. 1-الشيء: تلألأ. 2-ت النار: اشتعلت.
الرائد
* وقد توقيدا. النار: أضرمها، أشعلها.
الرائد
* وقد. 1-مص. وقد. 2-نار. 3-إشتعال النار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: