وصف و معنى و تعريف كلمة واقدما:


واقدما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و قاف (ق) و دال (د) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح واقدما في معاجم اللغة العربية:



واقدما

جذر [وقد]

  1. أقدام: (اسم)
    • أقدام : جمع قَدَم
  2. تَقَدَّمَ: (فعل)
    • تقدَّمَ / تقدَّمَ إلى / تقدَّمَ بـ / تقدَّمَ على / تقدَّمَ في / تقدَّمَ لـ يتقدّم ، تقدُّمًا ، فهو مُتقدِّم ، والمفعول مُتقدَّم - للمتعدِّي
    • تَقَدَّمَ في عَمَلِهِ : خَطا فيهِ خَطَواتٍ مُتَقَدِّمَةً إلى الأمامِ
    • تَقَدَّمَ زُمَلاءهُ في الصَّفِّ : سَبَقَهُمْ
    • تقدّمت به السِّنُّ: كبر وأسنَّ
    • تَقَدَّمَ إِلَيْهِ باقْتِراحٍ : وَضَعَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ،
    • كَما تَقَدَّمَ أَعْلاهُ : كَما ذُكِرَ سابِقاً
    • تَقَدَّمَ إِلَيْهِ لِيُخْبِرَهُ بِما حَدَثَ : اِقْتَرَبَ
    • تَقَدَّمَ لِلْمُباراةِ : شارَكَ فِيهِا
    • تَقَدَّمَ فلانٌ: صار قُدَّامًا
    • تَقَدَّمَ إِليه: تقرَّبَ منه
    • تَقَدَّمَ إِلى فلان بكذا: أَمره به أَو طلبه منه
    • فلانٌ يتقدَّم بين يدي أَبيه: إِذا عجَّل في الأَمر والنهي دونه
    • تقدَّم البلدُ: تطوَّر
    • تقدَّم الوزيرُ الوفدَ المرافق: صار قُدّامه، عكس تأخّر
    • تقدَّم في الرُّتبة: صار أعلى في الدرجة
    • تقدَّم للامتحان: شارك فيه تقدَّم للمسابقة
  3. تَقَدُّم: (اسم)
    • مصدر تقدَّمَ/ تقدَّمَ إلى/ تقدَّمَ بـ/ تقدَّمَ على/ تقدَّمَ في/ تقدَّمَ لـ
    • أَحْرَزَ تَقَدُّماً مَلْموساً في عَمَلِهِ : تَحَسُّناً، تَدَرُّجاً
    • وَقَفَ على تَقَدُّمِ الأعْمالِ : على سَيْرِها
    • حَقَّقَتِ البِلادُ تَقَدُّماً اِقْتِصادِيّاً وَعِلْمِيّاً : تَطَوُّراً، اِرْتِقاءً التَّقَدُّمُ الحَضَارِيُّ
    • تَقَدُّمُ الرَّجُلِ في السِّنِّ : صَيْرُهُ شَيْخاً
    • التَّقَدُّمُ باقْتِراحٍ : تَقَديمُهُ
    • التَّقَدُّمُ للمُباراةِ : الْمُشارَكَةُ فيها
    • (الفلسفة والتصوُّف) تحسُّن وترقٍّ في حال الإنسان على الأرض نتيجةً لنموِّ المعرفة الإنسانيّة وللرُّقيّ العلميّ
  4. قَدَم: (اسم)
    • الجمع : أقدام
    • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
    • له عند فلان قَدَمٌ: معروف
    • القَدَمُ :ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ
    • القَدَمُ من الرِّجال: الشجاعُ لا يُعَرِّجُ ولا يَنْثني ، رجُلٌ قَدَمٌ، وامرأَةٌ قَدَمٌ، ورجالٌ قَدَمٌ، ونساءٌ قَدَمٌ
    • القَدَمُ :وَحدةُ قياس توازي ثُلُثَ يَاردة والجمع : أَقْدَامٌ
    • أخمص القَدَم: الجانب السفليّ من القدم،
    • اجعل هذا تحت قَدَميك: اعف عنه، أهمله وأعرض عنه،
    • انكبَّ على قدَمَيْه: أظهر له الذُلَّ،
    • ثبّت اللهُ قدمَه: قوّى قلبَه/ أدامه في مكانه وأقرَّه،
    • زلَّت به القَدَمُ: أخطأ، انحرف عن الصَّواب،
    • على قدم الاستعداد: على أُهْبَة الاستعداد،
    • على قدم المساواة: بالتَّساوي، دون تفضيل أحدٍ على غيره،
    • على قدمٍ وساقٍ: بكلّ قوّة، بطاقته الكاملة،
    • مشَى على أطراف قدميه: مشى في سكون،
    • مِنْ أخْمَص القدم إلى قمَّة الرأْس: جميعه، بصورة شاملة،
    • وضَع قَدَمه في العمل: بدأ فيه،
    • وقَف على قدميه: قوِي بعد ضعف، نهض، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسه
    • كُرَة القَدَم: لعبة رياضيّة تُلعب بين فريقين على ملعب مستطيل الشّكل ذي مرمى في نهاية كلّ جهة منه، ويتكوّن كلّ فريق منهما من أحَدَ عَشَرَ لاعبًا
    • ليس له قَدَمٌ في السِّياسة: لا نصيب له فيها،


  5. قَدَمَ: (فعل)
    • قَدَمَ قُدُمًا
    • قَدَمَ فلانٌ: تقدَّمَ
  6. قَدَمَ: (فعل)
    • قَدَمَ قَدْمًا، قَدَمٌ، قُدْمٌ فهو قَدُومٌ ومقدام
    • قَدَمَ فِي الْحَرْبِ : شَجُعَ، جَرُؤَ وَمَشَى عَلَى العَدُوِّ
  7. قَدَمَ: (فعل)
    • قدَمَ يَقدُم ، قَدْمًا وقُدومًا ، فهو قادِم ، والمفعول مَقْدوم
    • قدَم القوم: تَقَدَّمهُمْ، سبقهم فصار قدّامهم، أي أمامهم
  8. قَدُمَ: (فعل)
    • قدُمَ يَقدُم ، قِدَمًا وقَدامةً ، فهو قديمٌ والجمع : قُدَماءُ، وقُدامَى وهي قديمَةٌ والجمع : قَدائِمُ
    • قدُم الثَّوبُ : مضى على وجوده زمن طويل، عكسه حدُث
    • قَدُمَ الأَثَاثُ أَوِ الثَّوْبُ : صَارَ قَدِيماً
  9. قَدِم: (اسم)
    • القَدِمُ من الرِّجال: الكثيرُ الإِقدام
  10. قَدِمَ: (فعل)


    • قدِمَ / قدِمَ إلى / قدِمَ من يَقدَم ، قُدُومًا ، فهو قادمٌ والجمع : قُدُومٌ، وقُدَّامٌ والمفعول مَقْدوم
    • قَدِمَ البِلاَدَ : أَتَاهَا، جَاءَ إِلَيْهَا
    • قَدِمَ مِنْ سَفَرِهِ : رَجَعَ، عَادَ
    • قَدِمَ عَلَى رُكُوبِ الْمَخَاطِرِ : اِجْتَرَأَ، شَجُعَ، أَقْدَمَ
    • قدِم إلى الأمر: قصد له وعَمَد إليه
    • قَدِمَ عَلَى العَيْبِ : رَضِيَ بِهِ
  11. قَدَّمَ: (فعل)
    • قدَّمَ / قدَّمَ لـ يقدِّم ، تقديمًا وتقدمةً ، فهو مُقدِّم ، والمفعول مُقدَّم - للمتعدِّي
    • قَدَّمَه : جَعَلَهُ قُدَّامًا
    • قَدَّمَه الشيءَ إِلى غيره: قرّبه منه
    • قدِّم رِجلَكَ إِلى هذا الأَمر: أَقْبلْ عليه
    • قَدَّمَهُ إِلَى مَكَانِ الْحَفْلِ : سَبَقَهُ
    • قَدَّمَهُ عَلَى غَيْرِهِ : فَضَّلَهُ، جَعَلَهُ فِي الْمُقَدِّمَةِ قَدَّمَهُ عَلَى نَفْسِهِ
    • قَدَّمَهُ إِلَى صَدِيقِهِ : عَرَّفَ بِهِ إِلَى صَدِيقِهِ
    • قَدَّمَ إِلَيْهِ فِنْجَانَ قَهْوَةٍ : نَاوَلَهُ إِيَّاهُ
    • قَدَّمَ لِلْكِتَابِ : كَتَبَ لَهُ الْمُقَدِّمَةَ
    • قَدَّمُوا اليَمِينَ : حَلَفُوا، أَقْسَمُوا اليَمِينَ
    • قَدَّمَ بِهِ شَكْوَى : رَفَعَهَا بِهِ
    • قَدَّمُوهُ لِلْمُحَاكَمَةِ : سَاقُوهُ
    • قَدَّمَ اسْتِقَالَتَهُ مِنْ مَكْتَبِ الْجَمْعِيَّةِ : طَلَبَ إِعْفَاءهُ قَدَّمَ إِلَيْهِ بِكَذَا : تَقَدَّمَ وَأَوْصَاهُ بِهِ، أَمَرَهُ بِهِ
    • قَدَّمَ رِجْلَهُ إِلَى عَمَلِ كَذَا : أَقْبَلَ عَلَيْهِ
    • قَدَّمَ بَيْنَ يَدَيْهِ : تَقَدَّمَ
    • قدَّم بين يديه: تقدّم؛ عجّل في الأمر والنهي دونه
  12. قُدُم: (اسم)
    • الجمع : قُدُوم
    • قُدُمٌ : ظرف بمعنى إِلى الأَمام
    • مَضَى قُدُمًا: لم يتوقّف،
    • يمشي في الحروب قُدُمًا: لا يتوانى
  13. قُدُم: (اسم)
    • قُدُم : جمع قَدوم
  14. قُدم: (اسم)
    • القُدْمُ : المُضِيُّ إِلى الأَمام
    • القُدْمُ من الرِّجال: الشُّجاعُ
  15. قِدَم: (اسم)
    • مصدر قَدُمَ
    • مُنْذُ القِدَمِ : مُنْذُ زَمَنٍ بَعِيدٍ جِدّاً
    • لَهُ قِدَمٌ فِي هَذَا العَمَلِ : سَابِقَةٌ
    • عكس حُدُوث
  16. قِدم: (اسم)


    • القِدْمُ : من أَسماءِ الزمان
    • كان كذا قِدْمًا: في الزمان القديم
  17. اِستَقدَمَ: (فعل)
    • استقدمَ يستقدم ، استقدامًا ، فهو مُسْتَقْدِم ، والمفعول مُسْتَقدَم - للمتعدِّي
    • اِسْتَقْدَمَ الرَّجُلَ : طَلَبَ قُدُومَهُ
    • اِسْتَقْدَمَ صاحِبَهُ : سَبَقَهُ، كانَ قُدَّامَهُ
    • اِسْتَقْدَمَ الفارِسُ: أيْ كانَ جِرِّيئاً، مِقْداماً، كَثِيرَ الإِقْدامِ
    • استقدمَ الشَّيءَ: عدَّه أو رآه قديمًا
    • فلانٌ مُستقْدِمٌ إِليّ: مائلٌ عليَّ مَيْلَ عداوة
  18. أَقْدَمَ: (فعل)
    • أقدمَ / أقدمَ على يُقدم ، إقدامًا ، فهو مُقدِم ، والمفعول مُقْدَم
    • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
    • أقْدَمَ صَاحِبَهُ : جَعلَهُ قُدَّامَهُ
    • يُقْدِمُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ: يَتَقَدَّمُ، يَدْفَعُ فِي اتِّجَاهِ أعْمالِ الخَيْرِ
    • أقدَمَ عَلَى العَمَلِ: أسْرَعَ فِي إنْجَازهِ دونَ تَوَقُّفٍ
    • أقْدَمَ عَلَى ارْتِكَابِ مُخَالَفَةٍ : خَاطَرَ، غَامَرَ
    • أقْدَمَ عَلَى العَيْبِ : رَضِيَ بِهِ
    • أقْدَمَ يَمِيناً : حَلَفَ
    • أَقْدَمَ فلانًا على الأَمر وعلى قِرْنه: جعله يُسرِعُ في الهجوم عليه بدون توقُّف
    • أقدم على مواجهة خصومه: هجم عليهم دون توقّف، اجترأ عليهم
  19. أقْدَمُ: (اسم)
    • الجمع : أَقْدَمونَ
    • هَذَا مِنْ أقْدَمِ الآثَارِ: مِنْ أعْرَقِ
    • أقْدَمُ مُعَلِّمٍ فِي الْمَدْرَسَةِ: مِنَ القُدَامى، مِنَ الأَوائِلِ
    • : الأقَدمُ أَيِ الأسَدُ
    • الأقْدَمُونَ :الأَوائِلُ ، الشعراء آية 76 أنْتُمْ وَآباؤُكُم الأقْدَمونَ (قرآن)
  20. تقدُّم: (اسم)
    • تقدُّم : مصدر تَقَدَّمَ
  21. تقديم: (اسم)
    • مصدر قدَّمَ/ قدَّمَ لـ
    • التَّقديم والتَّأخير: (بلاغة) التّغيير في التّرتيب الطبيعيّ لأجزاء الجملة؛ لغرض بلاغيّ كزيادة الاهتمام أو القَصر أو التّشويق أو لضرورة شعريّة، كقوله تعالى:
    • تَقْديمُ الضُّيوفِ : التَّعْريفُ بِهِمْ تَقْديمُ الْمُمَثِّلِينَ
    • تَقْديمُ الدَّليلِ : عَرْضُهُ
    • تَقْديمُ اسْتِقالَةٍ : طَلَبُ الإِعْفاءِ
    • تَقْديمُ شَكْوىً : رَفْعُها
  22. قَدُوم: (اسم)


    • قَدُوم : فاعل من قَدَمَ
  23. قَدّام: (اسم)
    • القَدّامُ : مَن يتقدم النَّاس بالشَّرَف أَو الرياسة
  24. قَدّوم: (اسم)
    • قادوم، قدُوم؛ آلة للنّجر والنحت (مؤنّثة)
  25. قَدوم: (اسم)
    • الجمع : قَدائمُ ، و قُدُمٌ
    • القَدُومُ : الشجاعُ الجرىءُ الكثيرُ الإِقدام والجمع : قُدُمٌ
    • القَدُومُ :آلةٌ للنَّجْر والنَّحْت
    • جمع: قُدُمٌ (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ) بَطَلٌ قَدُومٌ : مِقْدامٌ، جَرِيءٌ، كَثِيرُ الإِقْدَامِ
,
  1. القَدَمَ
    • ـ القَدَمَ: السَّابِقَةُ في الأمْرِ، كالقُدْمَةِ، وقِدَمَ، والرجلُ له مَرْتَبَةٌ في الخَيْرِ، وهي:قِدَمَه، والرِّجْلُ مُؤَنَّثَةٌ، وقولُ الجوهريِّ: واحدُ الأقْدامِ سَهْوٌ، صوابُهُ: واحِدَةُ, ج: أقْدَامٌ، وحَيٌّ، وموضع، والشُّجاعُ، كالقُدْمِ، والقُدُمُ. ورجلٌ قَدَمٌ، وامرأةٌ قَدَمٌ من رِجالٍ ونِساءٍ قَدَمٍ أيضاً، وهُمْ ذَوُو القَدَمِ.
      ـ في الحديثِ: ''حتى يَضَعَ رَبُّ العِزَّة فيها قَدَمَهُ'' أي: الذينَ قَدَّمَهُم من الأشْرارِ، فَهُمْ قَدَمُ الله للنارِ، كما أنَّ الأخْيارَ قَدَمُهُ إلى الجَنَّةِ، أو وَضْعُ القَدَمِ مَثَلٌ للرَدْعِ والقَمْعِ، أي: يأتيها أمْرٌ يَكُفُّها عن طَلَبِ المَزيدِ.
      ـ قَدَمَ القَوْمَ، قَدْماً وقُدُوماً وقَدَّمَهُم واسْتَقْدَمَهُم: تَقَدَّمَهُم.
      ـ قَدُمَ، قَدَامَةً وقِدَماً: تَقادَمَ، فهو قَديمٌ وقُدامٌ، ج: قُدَماءُ وقُدامَى، وقَدائِمُ.
      ـ أقْدَمَ على الأمْرِ: شَجُعَ، وأقْدَمْتُهُ وقَدَّمْتُهُ.
      ـ القِدَمُ: ضِدُّ الحُدوثِ،
      ـ القُدُمُ: المُضِيُّ أمامَ أمامَ.
      ـ هو يَمْشِي القُدُمَ والقُدُمِيَّةَ واليَقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمَةَ: إذا مَضَى في الحَرْبِ.
      ـ المِقْدامُ والمِقْدامَةُ وقَدومٌ وقَدِمٌ: الكثيرُ الإِقْدَامِ، وقد قَدَمَ، وقَدِمَ، وأقْدَمَ وتَقَدَّمَ واسْتَقْدَمَ، والاسْمُ: القُدْمَةُ.
      ـ مُقَدِّمَةُ الجَيْشِ، ومُقَدَّمَةُ: مُتَقَدِّموهُ، وكذا قادِمَتُهُ وقُداماهُ،
      ـ مُقَدِّمَةُ من الإِبِلِ: أوَّلُ ما تُنْتَجُ وتُلْقَحُ،
      ـ مُقَدِّمَةُ من كُلِّ شيءٍ: أوَّلُهُ، والناصِيَةُ، والجَبْهَةُ.
      ـ مُقْدِمُ العينِ، ومُقَدَّمٌ: ما يَلِي الأنْفَ،
      ـ مُقْدِمُ من الوَجْهِ: ما اسْتَقْبَلْتَ منه, ج: مَقادِيمُ.
      ـ قادِمُكَ: رأسُكَ, ج: قَوادِمُ،
      ـ قادِمُكَ من الأطْباءِ والضُّروعِ: الخِلْفانِ المُتَقَدِّمانِ من البَقَرَةِ أو النَّاقةِ.
      ـ القوادِمُ والقُدامَى: أرْبَعُ أو عَشْرُ ريشاتٍ في مُقَدَّمِ الجَناحِ، الواحِدَةُ: قادِمَةٌ.
      ـ المِقْدامُ: نَخْلٌ، وابنُ مَعْد يكْرِبَ: صَحابِيٌّ.
      ـ قَدِمَ من سَفَرِهِ، قُدوماً وقِدْماناً: آبَ، فهو قادِمٌ, ج: قُدُمٌ وقُدَّامٌ.
      ـ القَدُومُ: آلةٌ للنَّجْرِ، مُؤَنَّثَةٌ,ج: قَدائِمُ وقُدُمٌ، وقرية بحَلَبَ، وموضع بنَعْمَانَ، وجَبَلٌ بالمَدينَة، وثَنِيَّةٌ بالسَّراةِ، وموضع اخْتَتَنَ به إبراهيمُ، عليه الصلاةُ والسلامُ، والقَدُّومُ، وثَنِيَّةٌ في جَبَلٍ ببلادِ دَوْسِ، وحِصنٌ باليمنِ،
      ـ قَيْدومُ الشيءِ: مُقَدَّمُهُ، وصَدْرُهُ، كقَيْدامِهِ،
      ـ قَيْدومُ من الجَبَلِ: أنْفٌ يَتَقَدَّمُ منهُ.
      ـ قُدَّامُ: ضِدُّ وراءَ، كالقَيْدامِ والقَيْدومِ، وقد يُذَكَّرُ، تَصْغيرُها: قُدَيْدِيمَةٌ وقُدَيْديمٌ.
      ـ القُدَّامُ أيضاً: الجَزَّارُ، وجَمْعُ قادِمٍ. ومُقْدِمُ الرَّحْلِ، ومُقْدِمَةٌ ومُقَدَّمٌ ومُقَدَّمَةٌ، وقادِمَتُهُ وقادِمُهُ بمَعْنًى.
      ـ القَدْمُ: ثَوْبٌ أحْمَرُ.
      ـ قُدَمٌ: حَيٌّ باليمنِ، وموضع منه الثيابُ القُدَمِيَّةُ،
      ـ قَدامٌ: فرسُ عُروةَ بنِ سِنانٍ العَبْدِيِّ، وفرسُ عبدِ الله بنِ العَجْلانِ النَّهْدِيِّ،
      ـ وكَلْبَةٌ وكهَيُولَى: موضع بالجَزيرَةِ، أو ببابِلَ.
      ـ قدِّيمٌ وقُدَّامٌ وقَدَّامٌ: المَلِكُ، والسَّيِّدُ، ومن يَتَقَدَّمُ الناسَ بالشَّرَفِ، وسَمَّوْا: قادِماً، وقُدامَةٌ ومُقَدَّمٌ ومِقْدامٌ.
      ـ قُدامَةٌ: ابنُ حَنْظَلَةَ، وابنُ عبدِ الله، وابنُ مالِكٍ، وابنُ مَظْعونٍ، وابنُ مِلْحانَ: صَحابيُّونَ.
      ـ الأقْدَمُ: الأسَدُ.
      ـ القَدَميَّةُ: ضَرْبٌ من الأدَمِ،
      ـ القُدَميَّةُ: التَّبَخْتُرُ.
      ـ قَدومَةُ: ثَنِيَّةٌ.
      ـ ذو أقْدامٍ: جَبَلٌ.
      ـ قادِمٌ: قَرْنٌ.
      ـ القادِمَةُ: ماءٌ لبَني ضَبينَةَ.
      ـ تَقَدَّمَ إليه في كذا: أمَرَهُ، وأوصاهُ به.
      ـ المُقَدِّمَةُ: ضَرْبٌ من الامْتشاطِ.
      ـ قَدِمٌ من الحَرَّةِ، وقَدِمَةٌ، أي: ما غَلُظَ منها.
      ـ قَدَّمْتُ يَميناً: حَلَفْتُ، وأقْدَمْتُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قدم

    • ق د م: قَدِمَ من سفره بالكسر قُدُوما و مَقْدَماً أيضا بفتح الدال و قَدَم يقدم كنصر ينصر قُدْماً بوزن قُفْلٍ أي تَقَدَّمَ قال الله تعالى {يقدُمُ قومه يوم القيامة} و قَدُمَ الشيء بالضم قِدَماً بوزن عنب فهو قَدِيمٌ و تَقَادَمَ مثله و أقْدَمَ على الأمر و الإقْدَامُ الشجاعة ويقال أقْدِمُ وهو زجر للفرس كأنه يؤمر بالإقدام وفي حديث المغازي {اقدم حيزوم} بالكسر والصواب فتح الهمزة و أقْدَمَهُ و قَدَّمَهُ بمعنى و قَدِّمً بين يديه أي تقدم قال الله تعالى {لا تقدموا بين يدي الله ورسوله} و القِدَمُ ضد الحدوث ويقال قِدْماً كان كذا وكذا وهو اسم من القِدَمِ جعل اسما من أسماء الزمان و القَدَمُ واحدة الأَقْدامِ و القَدَمُ أيضا السابقة في الأمر يقال لفلان قدم صدق أي اثرة حسنة قال الأخفش هو التقديم كأنه قدم خيرا وكان له فيه تقديم و المِقْدامُ و المِقْدَامةُ الرجل الكثير الإقدام على العدو و اسْتَقْدَمَ و تَقَدَّمَ بمعنى كقولهم استجاب وأجاب و مُقْدَمُ العين بكسر الدال مما يلي الأنف كمؤخرها مما يلي الصدغ و قَوادِمُ الطير مَقادِيمُ ريشه وهي عشر في كل جناح الواحدة قادِمَةُ وهي القُدَامَى أيضا و المُقَدَّمُ ضد المؤخر يقال ضرب مقدم وجهه و مُقَدِّمةُ الجيش بكسر الدال أوله و قُدّامٌ ضد وراء و القَدُومُ التي ينحت بها مخففة قال بن السكيت ولا تقل قدوم بالتشديد والجمع قُدُمٌ بضمتين

    المعجم: مختار الصحاح

  3. تقدَّمَ
    • تقدَّمَ / تقدَّمَ إلى / تقدَّمَ بـ / تقدَّمَ على / تقدَّمَ في / تقدَّمَ لـ يتقدّم ، تقدُّمًا ، فهو مُتقدِّم ، والمفعول مُتقدَّم (للمتعدِّي) :-
      تقدَّم العِلمُ سار إلى الأمام باطِّراد، عكس تأخّر :-تقدّم الجيشُ/ اللّيلُ:-
      تقدّمت به السِّنُّ: كبر وأسنَّ.
      تقدَّم البلدُ: تطوَّر :-تقدَّمت جراحةُ القلب، - تقدَّم البحثُ العلميّ، - تقدَّم مستواه/ في دراسته.
      تقدَّم ذكرُه: سبق :-قرأت البحث المتقدِّم ذكرهُ:-? كما تقدَّم: حسب ما ذُكر سابقًا.
      تقدَّم بين يدي أبيه: عجَّل في الأمر والنّهي دونه.
      تقدَّم الوزيرُ الوفدَ المرافق: صار قُدّامه، عكس تأخّر :-تقدّم القَوْمَ، - تقدَّم كلَّ/ على كلِّ الطلاب.
      تقدَّم إلى تلاميذه: تقرَّب منهم، دنا منهم واقترب? تقدَّم إلى فتاةٍ: خطبها للزّواج.
      تقدَّم إلى مديره بطلب لنقله: التمس، طلب.
      تقدَّم على زملائه: سبقهم، تفوّق عليهم.
      تقدَّم في الرُّتبة: صار أعلى في الدرجة.
      تقدَّم للامتحان: شارك فيه :-تقدَّم للمسابقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. قدَّمَ
    • قدَّمَ / قدَّمَ لـ يقدِّم ، تقديمًا وتقدمةً ، فهو مُقدِّم ، والمفعول مُقدَّم (للمتعدِّي) :-
      قدَّم بين يديه تقدّم؛ عجّل في الأمر والنهي دونه :- {لاَ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللهِ وَرَسُولِهِ} .
      قدَّم الشّخصُ غيرَه: جعله سابقًا، عكسه أخَّره :-قدّم أباه/ أستاذَه، - قدّم الصغيرُ الكبيرَ، - قدَّم السّاعةَ ستِّين دقيقة، - لك الشّكر مقدَّما: أشكرك قبل كلّ شيء، بداية:-
      يُقدِّم رِجْلاً ويؤخِّر أخْرى: يتردَّد في أمره بين الإقدام عليه والإحجام عنه.
      قدَّم العالِمُ بحثَه: عَرَضه :-قدّم المحاضرُ موضوعًا جديدًا، - قدّم المتَّهمُ دليلاً، - قدّم تفسيرًا للمشكلة، - قدّم موعدَ سفره، - قدّم استقالتَه:-? قدّم تهانيه/ قدّم له التَّعازي: أعرب عن عواطفه أو مشاعره نحوه.
      قدَّم الطعامَ إلى ضيوفه: قرَّبه منهم ودعاهم لتناوله.
      قدَّم القاتلُ نفسَه إلى الشّرطة: سلَّمها :-قدَّم السفيرُ أوراقَ اعتماده إلى رئيس الدولة: سلَّمها إلى رئيس الدولة ليعتمده، - قدَّم شخصًا إلى العدالة: جعله ينال عقابه.
      قدَّم له فلانًا: عرّفه به وقرَّبه إليه :-قدّم صديقَه لأبيه، - قدّم له أستاذَه.
      قدَّم له خِدْماتٍ جليلة: أعطاها له، عملها له، أسداها إليه :-لا يملُّ من تقديم النَّصيحة للآخرين:-? لا يُقدِّم ولا يؤخِّر: لا يفيد ولا يضُرّ، قليل النفع عديم الفائدة، - ما قدَّمت يداه: ما عمله، ما اكتسبه.
      قدَّم شيئا بين يدي عمل ما: أعطى مقدّمًا :- {ءَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ} .
      قدَّم الشّيءَ لفلان: سنّه وشرعه :- {أَنْتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا} .
      قدَّم للكتاب: وضع له مقدِّمة :-وضع المؤلِّف مقدمة لكتابه:-? دون مقدِّمات: مباشرةً.
      قدَّم ليوم الشِّدَّة: ادَّخر له :- {يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ}: يُفنين ما ادَّخرتم أيّام الرخاء.
      قدَّم للشّيء: عمل واكتسب أولاً من أجله :- {يَالَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. قَدَّمَ
    • [ق د م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). قَدَّمْتُ، أُقَدِّمُ، قَدِّمْ، مصدر تَقْدِيمٌ.
      1. :-قَدَّمَهُ إِلَى مَكَانِ الْحَفْلِ :- : سَبَقَهُ.
      2. :-قَدَّمَهُ عَلَى غَيْرِهِ :- : فَضَّلَهُ، جَعَلَهُ فِي الْمُقَدِّمَةِ. :-قَدَّمَهُ عَلَى نَفْسِهِ.
      3. :-قَدَّمَهُ إِلَى صَدِيقِهِ :- : عَرَّفَ بِهِ إِلَى صَدِيقِهِ.
      4. :-قَدَّمَ إِلَيْهِ فِنْجَانَ قَهْوَةٍ :- : نَاوَلَهُ إِيَّاهُ.
      5. :-قَدَّمَ لِلْكِتَابِ :- : كَتَبَ لَهُ الْمُقَدِّمَةَ.
      6. :-قَدَّمُوا اليَمِينَ :- : حَلَفُوا، أَقْسَمُوا اليَمِينَ.
      7. :-قَدَّمَ بِهِ شَكْوَى :- : رَفَعَهَا بِهِ.
      8. :-قَدَّمُوهُ لِلْمُحَاكَمَةِ :- : سَاقُوهُ.
      9. :-قَدَّمَ السَّفَيرُ أَوْرَاقَ اعْتِمَادِهِ :- : سَلَّمَهَا لِقَبُولِهِ سَفيراً. 10. :-قَدَّمَ دَلاَئِلَ دَامِغَةً :- : عَرَضَهَا. 11. :-قَدَّمَ اسْتِقَالَتَهُ مِنْ مَكْتَبِ الْجَمْعِيَّةِ :- : طَلَبَ إِعْفَاءهُ... 12. :-يُقَدِّمُ رِجْلاً وَيُؤَخِّرُ أُخْرَى :-: يَتَرَدَّدُ. 13. :-عَمَلٌ لاَ يُقَدِّمُ وَلاَ يُؤَخِّرُ :- : لاَ يُفِيدُ وَلاَ يَضُرُّ. 14. :-مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ :- : مَا عَمِلَتْ. 15. :-قَدَّمَ إِلَيْهِ بِكَذَا :- : تَقَدَّمَ وَأَوْصَاهُ بِهِ، أَمَرَهُ بِهِ. 16. :-قَدَّمَ بَيْنَ يَدَيْهِ :- : تَقَدَّمَ. 17. :-قَدَّمَ رِجْلَهُ إِلَى عَمَلِ كَذَا :- : أَقْبَلَ عَلَيْهِ.


    المعجم: الغني

  6. قَدَم
    • قَدَم :-
      جمع أقدام:
      1 - ما يطأ الأرْضَ من رجل الإنسان (مؤنّثة وتذكَّر) :-له قَدَمٌ عريضة، - سمع وطء أقدام، - أخمص القَدَم: الجانب السفليّ من القدم، - قدَم أيسر/ يسرى، - {فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا} :-
      • اجعل هذا تحت قَدَميك: اعف عنه، أهمله وأعرض عنه، - انكبَّ على قدَمَيْه: أظهر له الذُلَّ، - ثبّت اللهُ قدمَه: قوّى قلبَه/ أدامه في مكانه وأقرَّه، - زلَّت به القَدَمُ: أخطأ، انحرف عن الصَّواب، - على قدم الاستعداد: على أُهْبَة الاستعداد، - على قدم المساواة: بالتَّساوي، دون تفضيل أحدٍ على غيره، - على قدمٍ وساقٍ: بكلّ قوّة، بطاقته الكاملة، - مشَى على أطراف قدميه: مشى في سكون، - مِنْ أخْمَص القدم إلى قمَّة الرأْس: جميعه، بصورة شاملة، - وضَع قَدَمه في العمل: بدأ فيه، - وقَف على قدميه: قوِي بعد ضعف، نهض، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسه.
      2 - (التشريح) نهاية الرِّجل التي يقف عليها الكائن الحيّ أو يمشي عليها.
      القَدَم: وحدة قياس للطّول تساوي 12 بوصة، أو ثُلُث ياردة، أو 30.48 سم :-قدم مكعّب.
      • كُرَة القَدَم: (الرياضة والتربية البدنية) لعبة رياضيّة تُلعب بين فريقين على ملعب مستطيل الشّكل ذي مرمى في نهاية كلّ جهة منه، ويتكوّن كلّ فريق منهما من أحَدَ عَشَرَ لاعبًا.
      • لفلان قَدَم في الشّيء: له التّقدُّم والسَّبق فيه :-له قَدَم في العلم، - ليس له قَدَمٌ في السِّياسة: لا نصيب له فيها، - {وَبَشِّرِ الَّذِينَ ءَامَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ}: أنّ لهم سابقةً وفضلاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. القَدَمُ
    • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ [أنثى].
      و القَدَمُ التقَّدُّمُ والسَّبْقُ في الخير أَو الشر.
      يقال: لفلان قَدَمٌ في العلم أَو الكَرَم ونحوهما.
      ويقال: قَدَمُ صِدْق وقَدَمُ كَرَم.
      وفي التنزيل العزيز:يونس آية 2 وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عنْدَ رَبِّهِمْ ) ) : سابقة فضيلةٍ.
      ويقال: له عند فلان قَدَمٌ: معروف.
      و القَدَمُ ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ.
      و القَدَمُ من الرِّجال: الشجاعُ لا يُعَرِّجُ ولا يَنْثني يتقدّم النَّاسَ في الحرب [يستوي فيه المذكر والمؤنثُ والمفرد والجمع].
      يقال: رجُلٌ قَدَمٌ، وامرأَةٌ قَدَمٌ، ورجالٌ قَدَمٌ، ونساءٌ قَدَمٌ.
      و القَدَمُ وَحدةُ قياس توازي ثُلُثَ يَاردة. والجمع : أَقْدَامٌ.
      17.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَقَدَّمَ
    • [ق د م]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَقَدَّمْتُ، أَتَقَدَّمُ، تَقَدَّمْ، مصدر تَقَدُّمٌ.
      1. :-تَقَدَّمَ في عَمَلِهِ :- : خَطا فيهِ خَطَواتٍ مُتَقَدِّمَةً إلى الأمامِ. :-مَنْ لا يَتَقَدَّمُ يَتَقَهْقَرُ.
      2. :-تَقَدَّمَ زُمَلاءهُ في الصَّفِّ :- : سَبَقَهُمْ. :-إِنَّما يَقَعُ الْمُتَقَدِّمُ لِيَتَقَدَّمَ المتَأَخِّرُ فَيَقِفَ مَوْقِفَهُ. (مصطفى الرافعي).
      3. :-تَقَدَّمَ والِدُهُ في السِّنِّ :- : صارَ شَيْخاً. :-تَقَدَّمَتْ بِهِ السِّنُّ.
      4. :-تَقَدَّمَ إِلَيْهِ باقْتِراحٍ :- : وَضَعَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ، قَدَّمَهُ. :-تَقَدَّمَ بِشَكْواهُ إلى القاضِي.
      5. :-كَما تَقَدَّمَ أَعْلاهُ :- : كَما ذُكِرَ سابِقاً.
      6. :-تَقَدَّمَ إِلَيْهِ لِيُخْبِرَهُ بِما حَدَثَ :- : اِقْتَرَبَ.
      7. :-تَقَدَّمَ لِلْمُباراةِ :- : شارَكَ فِيهِا.

    المعجم: الغني

  9. أقْدَمَ
    • [ق د م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أقْدَمْتُ، أُقْدِمُ، أقْدِمْ، مصدر إقْدَامٌ.
      1. :-أقْدَمَ الزَّائِرُ :- : تَقَدَّمَ.
      2. :-أقْدَمَ صَاحِبَهُ :- : جَعلَهُ قُدَّامَهُ.
      3. :-يُقْدِمُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ :-: يَتَقَدَّمُ، يَدْفَعُ فِي اتِّجَاهِ أعْمالِ الخَيْرِ.
      4. :-أقدَمَ عَلَى العَمَلِ :-: أسْرَعَ فِي إنْجَازهِ دونَ تَوَقُّفٍ. :-أَقْدَمَ على إِنْقاذِهِ مِنَ الخَطَرِ.
      5. :- أقْدَمَ عَلَى ارْتِكَابِ مُخَالَفَةٍ :- : خَاطَرَ، غَامَرَ. :-أقْدَمَتْ عَلَى عَمَلٍ مِنَ الخُطُورَةِ بِمكَانٍ.
      6. :-أقْدَمَ عَلَى العَيْبِ :- : رَضِيَ بِهِ.
      7. :-أقْدَمَ يَمِيناً :- : حَلَفَ.

    المعجم: الغني

  10. استقدمَ
    • استقدمَ يستقدم ، استقدامًا ، فهو مُسْتَقْدِم ، والمفعول مُسْتَقدَم (للمتعدِّي) :-
      استقدمَ الشَّخْصُ تقدّم زمنِيًّا، جاء قبل غيره :- {فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ} .
      استقدمَ الشَّخْصَ:
      1 - طلب قدومَه، استدعاه، استحضرَه :-استقدمه القاضي ليُدلي بشهادته، - استقدمتِ الشُّرطةُ المجرمَ.
      2 - سبقه فصار قُدَّامَهُ :-استقدم زملاءَهُ.
      استقدمَ الشَّيءَ: عدَّه أو رآه قديمًا :-استقدم الخبيرُ الأثرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أقدمَ
    • أقدمَ / أقدمَ على يُقدم ، إقدامًا ، فهو مُقدِم ، والمفعول مُقْدَم :-
      أقدمَ فُلانًا قدَّمه، جَعله قُدَّامه.
      أقدم على العمل: شَرع في إنجازه بدون توقُّف :-أقْدَم على فلاحة أرضِهِ/ مشروعه الجديد.
      أقدم على مواجهة خصومه: هجم عليهم دون توقّف، اجترأ عليهم.
      أقدم فلانٌ على العيب: مارسه ورضِيَ به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. قدِمَ
    • قدِمَ / قدِمَ إلى / قدِمَ من يَقدَم ، قُدُومًا ، فهو قادِم ، والمفعول مَقْدوم :-
      قدِم فلانٌ المدينةَ/ قَدِم فلانٌ إلى المدينة دخلها، جاء إليها، حلَّ بها :-تتفتَّح الأزهارُ مع قدوم الربيع.
      قدِم إلى الأمر: قصد له وعَمَد إليه :- {وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا} .
      قدِم من السّفر: عاد، رجع :-قدِم من الخارج، - عاد محمّلاً بأفكار جديدة بعد قدومه من أمريكا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. قديم
    • قديم :-
      جمع قُدَامَى وقُدمَاءُ، مؤ قديمة، جمع مؤ قديمات وقَدائِمُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قدُمَ: :-أستاذ/ ثوب قديم، - صداقة قديمة، - قديم الطِّراز: لا يجاري العصر أو الموضة، - {هَذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ} :-
      • المحاربون القدامى: الجنود الذين شاركوا في حروب ماضية، - قدماء المصريين: المصريون الذين بَنَوْا الحضارة الفرعونيّة في مصر قبل الميلاد، - منذ القديم: منذ القِدَم، منذ الزمان القديم.
      القديم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الموجود الذي ليس لوجوده ابتداء.
      • العَهْد القديم: أسفار الكتاب المقدّس التي كتبت قبل ميلاد المسيح عليه السلام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تقادمَ
    • تقادمَ / تقادمَ بـ يتقادم ، تقادُمًا ، فهو مُتقادِم ، والمفعول مُتَقادَم به :-
      تقادم العهدُ/ تقادم العهدُ بالبناءِ قَدُمَ وطال عليه الزّمن، مضى على وجوده زمان طويل :-تقادمت أبنيةُ القرية حتى كادت تسقط، - حكم مُتقادَم: حكم مُتقادِم، حكمٌ مُتقادَم به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. قدَمَ
    • قدَمَ يَقدُم ، قَدْمًا وقُدومًا ، فهو قادِم ، والمفعول مَقْدوم :-
      قدَم القومَ سبقهم فصار قدّامهم، أي أمامهم :-هو يقدُم الطابورَ، - {يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مُقَدِّمة
    • مُقَدِّمة :-
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل قدَّمَ/ قدَّمَ لـ: مقدَّمة.
      2 - ما استقبلك من الجبهة والجبين.
      المقدِّمة الصُّغرى: (الفلسفة والتصوُّف) المقدِّمة في قياس منطقيّ له حدّ أصغر يكون هو موضوع الاستنتاج.
      مُقدِّمة الشّيء: أوّله :-وضع المسألة في مقدِّمة اهتماماته، - مقدِّمة الجيش.
      مقدِّمة الكتابِ: ما يقدِّمه المؤلِّف من بيانات حول موضوعه :-توحي مقدِّمات الكتب بما تحتويه.
      مقدِّمة الخُطْبة: كلام استهلاليّ يبدأ به الخطيبُ خطبتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. قادِمة
    • قادمة - ج، قوادم
      1- قادمة : مؤنث قادم. 2- قادمة : واحدة «القوادم» و «القدامى»، وهي ريشات في مقدم الجناح، وهي كبار الريش. 3- قادمة : جيش. 4- قادمة : «قادمة العسكر» : متقدموه. 5- قادمة : «قادمة الرحل» القسم الأمامي منه ، أوله.

    المعجم: الرائد

  18. قادم
    • قادم
      1- قادم : فاعل. جمع : قدوم وقدام وقادمون. 2- قادم : آت، واصل. 3- قادم : «العام القادم» : الذي يأتي بعد العام الحاضر. 4- قادم : «قادم الإنسان» : رأسه، جمع : قوادم. 5- قادم : «قادم الرحل» القسم الأمامي منه ، أوله، جمع : قوادم.

    المعجم: الرائد

  19. قديم
    • قديم - ج، قدماء وقدامى وقدائم ، -مؤ، قديمة ج، قديمات وقدائم
      1- قديم : الذي مضى على وجوده زمان طويل. 2- قديم في الفلسفة : الذي لا بدء له ولم يسبق وجوده وجود «الله قديم».

    المعجم: الرائد

  20. قَدَمَ
    • قَدَمَ فلانٌ قَدَمَ َ قُدُمًا: تقدَّمَ.
      و قَدَمَ ُ قَدْمًا، شَجُعَ، فهو قَدُومٌ ومقدام.
      و قَدَمَ القَوْمَ قَدْمًا وقُدُومًا: سبقهم فصار قُدَّامهم.
      وفي التنزيل العزيز: هود آية 98يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. قَدِمَ
    • قَدِمَ على الأَمر قَدِمَ َ قُدومًا: أَقبل عليه.
      ويقال: قَدِم على العَيْب: رضِي به.
      و قَدِمَ إِلى الأَمر: قَصَد له.
      وفي التنزيل العزيز:الفرقان آية 23 وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا ) ) .
      و قَدِمَ من سفره: رَجَعَ.
      و قَدِمَ البلدَ: دَخَلَها.
      فهو قادمٌ. والجمع : قُدُومٌ، وقُدَّامٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. قَدِمَ
    • [ق د م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). قَدِمْتُ، أَقْدَمُ، اِقْدَمْ، مصدر قُدُومٌ، مَقْدَمٌ.
      1. :-قَدِمَ البِلاَدَ :- : أَتَاهَا، جَاءَ إِلَيْهَا.
      2. :-قَدِمَ مِنْ سَفَرِهِ :- : رَجَعَ، عَادَ.
      3. :-قَدِمَ عَلَى رُكُوبِ الْمَخَاطِرِ :- : اِجْتَرَأَ، شَجُعَ، أَقْدَمَ.
      4. :-قَدِمَ إِلَى الأَمْرِ :- : قَصَدَهُ.
      5. :-قَدِمَ عَلَى العَيْبِ :- : رَضِيَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  23. اِسْتَقْدَمَ
    • [ق د م]. (فعل: سداسي لازم متعد). اِسْتَقْدَمْتُ، أَسْتَقْدِمُ، اِسْتَقْدِمْ، مصدر اِسْتِقْدامٌ.
      1. :-اِسْتَقْدَمَ الرَّجُلَ :- : طَلَبَ قُدُومَهُ.
      2. :-اِسْتَقْدَمَ صاحِبَهُ :- : سَبَقَهُ، كانَ قُدَّامَهُ.
      3. :-اِسْتَقْدَمَ الفارِسُ :-: أيْ كانَ جِرِّيئاً، مِقْداماً، كَثِيرَ الإِقْدامِ.

    المعجم: الغني

  24. قادِم
    • قادِم :-
      جمع قادمون وقُدُوم (للعاقل) وقَوَادِمُ (لغير العاقل)، مؤ قادِمة، جمع مؤ قادِمات وقَوَادِمُ:
      1 - اسم فاعل من قدَمَ وقدِمَ/ قدِمَ إلى/ قدِمَ من.
      2 - آتٍ :-سأحجّ في عام قادم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. قدُمَ
    • قدُمَ يَقدُم ، قِدَمًا وقَدامةً ، فهو قَدِيم :-
      قدُم الثَّوبُ مضى على وجوده زمن طويل، عكسه حدُث :-قَدُم به العَهْد، - الله هو المعبود منذ القِدَم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى واقدما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَقْدٌ** - [و ق د]. (مص. وَقَدَ). "أَشْعَلَ الوَقْدَ" : النَّارَ.
معجم الغني
**وَقَّدَ** - [و ق د]. (ف: ربا. متعد).** وَقَّدْتُ**،** أُوَقِّدُ**،** وَقِّدْ**، مص. تَوْقِيدٌ. "وَقَّدَ النَّارَ" : أَشْعَلَهَا، أَوْقَدَهَا.
معجم الغني
**وَقَدَ** - [و ق د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَقَدَ**،** يَقِدُ**، مص. وَقْدٌ، وُقُودٌ. 1. "وَقَدَ الضَّوْءُ" : تَلَأْلَأَ. 2. "وَقَدَتِ النَّارُ" : اِشْتَعَلَتْ. 3. "وَقَدَتْ بِكَ زِنَادِي" : دُعَاءٌ، أَيْ نَجَحَ بِكَ أَمْرِي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقيد2 [ جمع ] : أعواد الكبريت التي يشعل بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقيد1 [ مفرد ] : وقود ، ما تشعل به النار كالحطب ونحوه { فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقيدها الناس والحجارة } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقود [ مفرد ] : مصدر وقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقود [ مفرد ] : 1 - وقاد ؛ ما توقد به النار كالحطب ونحوه { النار ذات الوقود } - { فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة } . 2 - كل مادة كالغاز أو النفط أو غيرهما تتولد باحتراقها طاقة حرارية وقود السيارة - مخزن الوقود . • الوقود النووي : المادة القابلة للانشطار التي تستعمل في المفاعل الذري . • زيت الوقود : سائل صناعي قابل للاحتراق يستخرج من النفط الخام بالتقطير . • محطة وقود : مؤسسة أو بناء للبيع بالمفرق حيث تعبأ السيارات والشاحنات وما إليها بالوقود ويتم خدمتها وإصلاحها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقاد [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من وقد : كوكب وقاد . 2 - من يوقد النار أو من يشعل المصابيح هذا الرجل مضياف وقاد . 3 - من يقدم الوقود إلى القاطرة ونحوها . 4 - ظريف سريع الذكاء ، سريع توقد القلب شخص وقاد ، تلميذ وقاد الذهن ° قريحة وقادة : سريعة البديهة والفهم - قلب وقاد / ذهن وقاد : ماض نشيط سريع التوقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقدة [ مفرد ] : ج وقدات ووقدات : اسم مرة من وقد . • وقدة الحر : شدته يعملون في وقدة الصيف - طبختهم وقدة الصيف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقدان [ مفرد ] : مصدر وقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقد [ مفرد ] : مصدر وقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقاد [ مفرد ] : ما توقد به النار كالحطب ونحوه { وأولئك هم وقاد النار } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستوقد [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من استوقد . 2 - موضع إشعال النار من الدخان تعرف مكان المستوقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موقد [ مفرد ] : ج مواقد : 1 - اسم مكان من وقد : موضع اتقاد النار . 2 - أداة توقد فيها النار بالفحم أو الغاز أو النفط أو الكهرباء أو نحو ذلك ، ويستعمل للتسخين والطبخ وغيرهما موقد الغاز / الكهرباء - مواقد كهربائية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقد يوقد ، توقيدا ، فهو موقد ( للمتعدي ) ، والمفعول موقد• وقد النار : أوقدها ، أشعلها ، أضرمها . • وقدت النار : اشتعلت حتى ارتفع لهبها { كوكب دري وقد من شجرة مباركة } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توقد يتوقد ، توقدا ، فهو متوقد• توقدت النار : مطاوع وقد : وقدت ؛ التهبت ، اشتعلت توقدت نار الحرب . • توقد الكوكب : وقد ؛ تلألأ توقدت الأنوار يوم العيد - كان نجم الشاعر متوقدا - { توقد من شجرة مباركة } [ ق ] ° توقدت عيناه : لمعت وأشرقت ، برقت . - [ 2479 ] - • توقد المرء : صار نشيطا لامعا مضاء توقد ذكاء فلان - كان متوقد القلب ? ذهن متوقد / متوقد الذهن : حاد الذكاء ، سريع الفهم والإدراك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوقد يستوقد ، استيقادا ، فهو مستوقد ، والمفعول مستوقد ( للمتعدي ) • استوقدت النار : وقدت ؛ اشتعلت . • استوقد الشخص النار : أوقدها ، أشعلها استوقد الحارس النار ليتدفأ بها - { مثلهم كمثل الذي استوقد نارا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتقد يتقد ، اتقادا ، فهو متقد• اتقدت النار : وقدت ؛ اشتعلت ، التهبت ° اتقد غيظا : استشاط غضبا - اتقد فلان حماسا : كان في غاية النشاط . • اتقد الكوكب : وقد ؛ تلألأ تتقد الكواكب في الليلة المظلمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوقد يوقد ، إيقادا ، فهو موقد ، والمفعول موقد• أوقد الشخص النار : أشعلها وأهاجها أوقد القوم نار الحرب - { كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله } ° أوقد الله نارا إثره : دعاء عليه ، أي لا رجعه الله ولا رده - يوقد نار الحماس : يلهبها ويزيدها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقد يقد ، قد ، قدة ووقدا ووقدانا ووقودا ، فهو واقد• وقدت النار : اشتعلت { النار ذات الوقود } [ ق ] ° وقدت بك زنادي : نجح أمري بك ، وهو دعاء . • وقد الشيء : تلالأ وقدت النجوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توقَّدَ يتوقَّد، توقُّدًا، فهو مُتوقِّد • توقَّدت النَّارُ: مُطاوع وقَّدَ: وقَّدت؛ التهبت، اشتعلت "توقّدت نار الحرب". • توقَّد الكوكبُ: وقدَ؛ تلألأ "توقّدت الأنوار يومَ العيد- كان نجم الشاعر متوقّدًا- {تَوَقَّدَ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ} [ق]"| توقَّدت عيناه: لمعت وأشرقت، برقَتْ. • توقَّد المرءُ: صار نشيطًا لامعًا مَضّاءً "توقَّد ذكاءُ فلان- كان متوقِّد القلب"| ذِهنٌ متوقِّد/ متوقِّد الذِّهن: حادّ الذكاء، سريع الفهم والإدراك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوقدَ يستوقد، استيقادًا، فهو مُسْتوقِد، والمفعول مُسْتوقَد (للمتعدِّي) • استوقدتِ النَّارُ: وقَدتْ؛ اشتعلت. • استوقدَ الشَّخصُ النَّارَ: أوقدها، أَشعلَها "استوقد الحارسُ النَّارَ ليتدفّأ بها- {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوقدَ يُوقد، إِيقادًا، فهو مُوقِد، والمفعول مُوقَد • أوقد الشَّخْصُ النَّارَ: أَشْعَلَها وأهاجها "أوقد القومُ نار الحرب- {كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللهُ}"| أَوْقَدَ اللهُ نارًا إثرَه: دُعاءٌ عليه، أي لا رجَّعه الله ولا ردَّه- يُوقِد نار الحماس: يلهبها ويزيدها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قدة [ مفرد ] : مصدر وقد .
المعجم الوسيط
النارُ ـِ ( تَقِدُ ) وَقْداً، ووُقُوداً، وقِدَةً، ووقَدَاناً: اشتعلت. وـ الشيء: تلألأ. ويقال: وقَدَت بك زِنادي: أي نجح أمري بك؛ وهو دعاء.( أَوْقَدَ ) النار: أشعلها. ويقال: أوقد الله ناراً أثره: دُعاء عليه، أي لا رجعه الله ولا ردّه.( وَقَّدَ ) النار: أوقدها.( اتَّقَدَتِ ) النّار: وقدت.( تَوَقَّدَتِ ) النار: اتَّقَدت. وـ الكوكب: تلألأ. ويقال: توقَّد فلان: نَشِط وظرُف ولَمَع. وـ فلان النار: أشعلها.( اسْتَوْقَدَتِ ) النار: اشتعَلَت. وـ النار: أشعلها.( المُسْتَوْقَدُ ): موضِع اشتعال النار. ( ج ) مواقد.( المَوْقِدُ ): موضع النَّار. وـ أداة توقد فيها النار بالفحم أو الغاز أو الكحول أو نحو ذلك. ( مج ). ( ج ) مواقد.( المِيقَادُ ): يقال: زَنْد ميقاد: سريع الوَرْي.( الوِقَادُ ): ما تُوقَد به النّار من الحطب ونحوه.( الوَقَدُ ): النّار. وـ اتّقاد النار.( الوَقْدَةُ ): أشدّ الحرّ. يقال: طبختهم وَقْدَة الصيف.( الوَقَّادُ ): وصف للمبالغة. وـ مَن يوقد النار. وـ مَن يقدّم الوَقود إلى القاطرة ونحوها. ( مج ). وـ مَن يشعل المصابيح. ( مو ). ويقال: قلب وقّاد: سريع التَّوقُّد في النّشاط والمضّاء الحادّ. ورجل وَقّاد: ظريف ماض.( الوَقُودُ ): الوِقاد. وـ كلّ مادّة تتولّد باحتراقها طاقة حرارية. ( مج ).( الوَقِيدُ ): الوَقُود. وقرئ: {فاتَّقوا النَّارَ التي وَقِيدُهَا النَّاسُ والحِجَارَةُ}.
مختار الصحاح
و ق د : وَقَدَتِ النار تَوقَّدَتْ وبابه وعد و وُقُوداً بالضم و وَقِيداً بالفتح و قِدَةً بالكسر و وَقَداً و وَقَدَاناً بفتحتين فيهما و أَوْقَدَها هو و اسْتَوْقَدَها أيضا و الاتِّقَادُ كالتَّوَقُّدِ و الوَقُود بالفتح الحطب وبالضم الاتقاد وقُرئ { النار ذات الوُقُود } بالضم والموضع مَوْقِدٌ بوزن مَجْلِس والنار مُوقَدَةٌ
الصحاح في اللغة
وَقَدَتِ النارُ تَقِدُ وُقوداً بالضم، ووَقْداً وقِدَةً، ووَقَداً، ووَقَداناً، أي توَقَّدَتْ. وأوْقَدْتُها أنا، واسْتَوْقَدْتُها أيضاً. والاتِّقادُ: مثل التَوَقُّدِ. والوَقودُ بالفتح: الحَطَبُ، وبالضم الاتِّقادُ. قال يعقوب: وقرئ: "النَّارِ ذاتِ الوُقودِ". والموضع مَوْقِدٌ. والنارُ مُوقَدَةٌ. والوَقْدَةُ: أشدُّ من الحرِّ، وهي عشرة أيام أو نصفُ شهر.
تاج العروس

الوَقَدُ محرّكةً : النَّارُ نَفْسُها قاله ابنُ فارِس ومنه قولهم : ما أَعْظَمَ هذا الوَقَدَ . الوَقَدُ أَيضاً : أتِّقادُهَا أَي فهو مَصدر أيضاً كالوَقْدِ بفتح فسكون والوُقودِ بالضم والوَقُودِ بالفتح الأَخير عن سِيبويه وفي البصائر : وهذا شَاذٌ والأَكثر أَن الضمَّ للمصدرِ والفَتْحَ للحَطَبِ . وقال الزّجَّاجُ : المَصْدَر مَضمومٌ ويجوز فيه الفَتْح وقد رَوَوا : وَقَدَتِ النَّارُ وَقُوداً مثل قَبِلْتُ الشيْءَ قَبُولاً وقد جاءَ في المصدر فَعُولٌ والبابُ الضَّمُّ والقِدَةِ كالعِدَة والوَقَدَانِ مُحَرَّكة وزاد في الصّحاح : والوَقِيد . والتَّوَقُّدِ والاسْتِيقَادِ . والفِعْلُ وَقَدَ كوَعَدَ قال الجَوْهَرِيُّ : وَقَدَت النارُ تَقِدُ وُقُوداً بالضّمّ قد أَوْقَدْتُهَا إِيقاداً . في عبارة الليث : اسْتَوْقَدَتُها اسْتِيقاداً وتَوَقَّدْتُهَا وقد وَقَدَت هي وتَوَقَّدَت واتَّقَدَتْ واسْتَوْقَدَتْ أَي هاجَتْ وأَوْقَدَها هو ووَقَّدَهَا فهو لازِمٌ مُتعَدٍّ . وفي الأَساس أَوْقَدْتُهَا : رَفَعْتُها بالوَقُودِ . والوَقُودُ : كصَبورٍ : الحَطَبُ قال الأَزهريُّ : قَولُه تعالى " النَّارِ ذَاتِ الوَقُودِ " معناه ذات التَّوَقُّدِ فيكن مَصدَراً أَحْسَنُ من أَن يكون الوَقُودُ الحَطَبَ . قال يعقوبُ وقُرىءَ ذَاتُ الوُقُودِ وقال تَعَالى " وَقُودُها النَّاسُ وَالحِجَارَةُ " وقيل : كأَنّ الوَقُودَ اسمٌ وُضِعَ مَوْضِعَ المصدَرِ وعن الليث : الوَقُودُ : ما تَرَى مِنْ لَهَبِها لأَنّه اسمٌ والوُقُود المَصْدَر وقال غيره : وكُلُّ ما أَوْقَدْتَ به فهو وَقُودق كالوِقَادِ بالكسر والوَقِيدِ . وقُرِىءَ بِهِنَّ يَعْنِي اللَّغاتِ الثلاثة . وفي البصائر : وقَرَأَ النبيُّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ وأُولئك هُمْ وِقَادُ النَّارِ وقرأَ عُبَيْد بن عُمَيْرِ وَقِيدُهَا الناسُ والحِجَارَة وأَغْفَل الوُقودَ بالضمّ وقد قُرِىءَ أَيضا النَّارِ ذاتِ الوُقُودِ كما أَسْلَفْنَاه عن يَعْقُوب وعزَاها في البصائرِ إِلى الحَسَن وأَبي رَجاءِ العَطَارِدِيّ وزَيْدٍ النَّحويّ . والوَقَّادُ ككَتَّانٍ وفي بعض النُّسخ كشَدَّادٍ : الرجلُ الظَّرِيفُ الماضِي وهو مَجاز كالمُتَوقِّدِ . الكَوْكَبُ الوَقَّادُ : المُضِيءُ . الوَقَّادُ من القُلُوبِ : السَّرِيعُ التَّوَقُّدِ في النَّشَاطِ والمَضَاءِ الحَادُّ وهو مَجازٌ أَيضاً ومنهم من جَعَل الأَوّل مَجَازَ المَجَازِ . والوَقْدَةُ بفتح فسكون : أَشَدُّ الحَرِّ وهي عَشَرَةُ أَيّامٍ أَو نِصْفُ شَهْرٍ . ومن المَجازِ : طَبَخَتْهم وَقَدَةُ الصَّيْفِ . ووَقَدَ الحَصَى . والوَقِيدِيَّةُ : جِنْسٌ من المِعْزَى ضِخَامٌ حُمْرٌ قال جَرِير :

ولاَ شَهِدَتْنَا يَوْمَ جَيْشِ مُحَرِّقٍ ... طُهَيَّةُ فُرْسَانُ الوَقِيدِيَّةِ الشُّقْرِ والأَعْرَفُ الرَّقَيْدِيَّة ووَاقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدَانُ كناصِر وشَدَّاد وسَحْبَانَ أَسماءٌ . يقال : أَوْقَدْتُ لِلصِّبَا نَاراً أَي تَرَكْتُهُ ووَدَّعْتُه قال الشاعر :

صَحَوْتُ وأَوْقَدْتُ لِلَّهْوِ نَارَا ... وَردَّ عَلَيَّ الصِّبَا مَا اسْتَعَارَاقال الأَزْهَريّ : وسمعْت بعضَ العربِ يقول : أَبْعَدَ اللهُ دَارَه وأَوْقَدَ نَاراً إِثْرَه أَي لا رَجَعَه اللهُ ولارَدَّه ورُوِيَ عنِ ابن الأَعْرَابيّ : أَبْعَدَه اللهُ وأَسْحَقَه وأَوْقَدَ نَاراً أَثَرَه قال : والت العُقَيْلِيّة : كان الرجلُ إِذا خِفْنَا شَرَّه فتَحَوَّلَ عنّا أَوْقَدْنَا خَلْفَه ناراً . فقلت لها : ولمَ ذلك ؟ قالت : لِتَتَحَوَّلَ ضَبُعُهمْ مَعَهم أَي شَرُّهُمْ . وزَنْدٌ مِيقَادٌ : سَرِيعٌ الوَرْيِ ويقال : وَقَدَتْ بك زِنَادِي وهو دُعَاءٌ مثْل وَرِيَتْ : كذا في اللسان . واَبو وَاقِدٍ اللَّيْثِيُّ الحارثُ بنُ عَوْفٍ صَحَابِيٌّ وقيل : عَوْف بن الحارث قيل : إِنه شهِد بَدْراً ونَزَل بمكَّة وتوفِّيَ بها سنة 68 . وابنُه وَاقِدٌ يقال : له صُحْبَة روَى له أَبو داوُود . كذلك أَبو واقِدٍ الَّليثيُّ الصَّغِير صالحُ بنُ مُحَمّد بن زائدةَ الذي روَى له الأَرْبَعَة تَابِعِيّانِ ضَعِيفٌ مات بعد الأَربعين وواقِدُ بنُ أَبي مُسْلِم الواقِدِيُّ مُحَدِّثٌ مَنْسُوب إِلى جَدِّه وَاقِدٍ ووالدُه أَبو مُسْلِم قيل : هو مُحَمّد بن عُمَر بن وَاقِدٍ وكذا أَبو زَيْدٍ وَاقدُ بنُ الخَلِيل الخَلِيليّ أَبوه مُؤَلّف الإِرشاد وابنه هذا روَى عنه يحيى بن مَنْدَه . ومما يستدرك عليه : المَوْقِد كمَجْلِس : مَوْضِعُ النارِ يقال : هذا مَوْقِدُ النارِ ومُسْتَوْقَدَها . ووَقَفْنَا بِالمِيقَدَةِ : مَحَلّ قَريب من المَشْعَر الحَرَام كذا في الأَساس . وَتَوَقَّدَ الشْيءُ : تَلأْلأَ وه الوَقَدَى قال :

مَا كَانَ أَسْقَى لِنَاجُودٍ عَلَى ظَمَإٍ ... مَاءٌ بِخَمْرٍ إِذَا نَاجُودُهَا بَرَدَا

مِن ابْنِ مَامَةَ كَعْبٍ ثُمَّ عَيَّ بِهِ ... زَوُّ المَنِيَّةِ إِلاَّ حِرَّةً وَقَدَا وكُلُّ شْيءٍ يَتَلأْلأُ فهو يَقِدُ حتَّى الحافرُ إِذا تَلأْلأَ بَصِيصُه . ومن المَجاز : يقال للأَعْمَى : هو غائرُ الوَاقِدَيْنِ . وأَبو وَاقِدٍ النُّمَيريّ وأَبو وَاقِدٍ مَولَى رسولِ الله صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ صاحابيّانِ . ووَاقدُ بن عبد الرحمن بن مُعَاذٍ ووَاقِد أَبو عُمَرَ تابعيَّانِ وأَبو عبد الله محمّد بن عُمَر بن وَاقشدٍ الوَاقِدِيّ الأَسْلَمِيّ مولَى بنِي سَهْمٍ تُكُلِّم فيه . وعبدُ الرحمن بن وَاقِدٍ الواقِدِيُّ الخُتَّلِيّ المُؤَدّب مُقْرِىءٌ

لسان العرب
الوَقُودُ الحطَب يقال ما أَجْوَدَ هذا الوَقُودَ للحطَب قال الله تعالى أُولئك هم وَقُودُ النارِ الوَقَدُ نَفْسُ النَّارِ وَوَقَدَتِ النَّارُ تَقِدُ وَقْداً وقِدةً ووَقَداناً وَوُقُوداً بالضم ووَقُوداً عن سيبويه قال والأَكثر أَن الضم للمصدر والفتح للحطب قال الزجاج المصدر مضموم ويجوز فيه الفتح وقد رَوَوْا وَقَدت النار وقوداً مثل قَبِلْتُ الشيءَ قَبُولاً وقد جاء في المصدر فَعُولٌ والباب الضم الجوهري وقَدَتِ النارُ تَقِدُ وُقُوداً بالضم ووَقَداً وقِدَةً ووَقِيداً ووَقْداً ووَقَداناً أَي تَوَقَّدَتْ والاتِّقادُ مثل التَّوَقُّد والوَقُود بالفتح الحطب وبالضم الاتِّقادُ الأَزهري قوله تعالى النارِ ذات الوَقُود معناه التَّوَقُّدُ فيكون مصدراً أَحسن من أَن يكون الوقود الحطب قال يعقوب وقرئ النار ذاتِ الوُقود وقال تعالى وَقُودُها الناسُ والحِجارة وقيل كأَنَّ الوَقُودَ اسم وُضِعَ موضِعَ المصدر الليث الوَقود ما ترى من لهبها لأَنه اسم والوُقُود المصدر ويقال أَوقَدْتُ النار واستَوْقَدْتُها إِيقاداً واسْتِيقاداً وقد وقَدَتِ النارُ وتَوقَّدَتْ واسَتوْقَدتِ اسْتِيقاداً والموضع مَوْقِد مثل مَجْلِس والنارُ مُوقَدة وتَوَقَّدَتْ واتَّقَدَتْ واسْتَوْقَدَتْ كله هاجَتْ وأَوْقَدَها هو ووَقَّدَها واسْتَوْقَدَها والوَقُود ما تُوقَدُ به النار وكل ما أُوقِدَتْ به فهو وَقُود والمَوْقِدُ موضع النار وهو المُسْتَوقَدُ ووَقَدَتْ بِك زِنادي دعاء مثل وَرِيَتْ وزَنْدٌ مِيقاد سريع الوَرْيِ وقَلْبٌ وَقَّادٌ ومُتَوَقِّدٌ ماضٍ سريع التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ ورجل وقَّاد ظريف وهو من ذلك وتَوَقَّدَ الشيءُ تَلأْلأَ وهي الوقَدَى قال ما كانَ أَسْقى لِناجُودٍ على ظَمَإِ ماءً بِخَمْرٍ إِذا تاجُودُها بَرَدا مِنَ ابنِ مامةَ كَعْبٍ ثم عَيَّ به زَوُّ المَنِيَّةِ إِلاَّ حَِرَّةً وقَدا وكَوْكَبٌ وقَّادٌ مُضِيءٌ ووَقْدةُ الَحرِّ أَشَدُّه والوَقْدةُ أَشدُّ الحَرِّ وهي عشرة أَيام أَو نصف شهر وكل شيء يَتَلأْلأُ فهو يَقِدُ حتى الحافز إِذا تلأْلأَ بَصِيصه قال تعالى كوكبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ من شجرة مباركة وقرئَ تُوقَدُ وتَوَقَّدُ قال الفراء فمن قرأَ يُوقَد ذهب إِلى المصباح ومن قرأَ تُوقَدُ ذهب إِلى الزُّجاجة وكذلك من قرأَ تَوقَّدُ وقال الليث من قرأَ تَوقَّدُ فمعناه تَتَوَقَّدُ ورده على الزجاجة ومن قرأَ يُوقَدُ أَخرجه على تذكير النور ومن قرأَ تُتوقَدُ فعلى معنى النار أَنها تُوقَدُ من شجرة والعرب تقول أَوقَدْتُ للصِّبا ناراً أَي تَركْتُه وودَّعْتُه قال الشاعر صَحَوْتُ وأَوْقَدْتُ لِلَّهْوِ نارَا ورَدَّ عليّ الصِّبا ما اسْتَعارا قال الأَزهري وسمعت بعض العرب يقول أَبْعَدَ الله دارَ فلان وأَوْقَدَ ناراً إِثْرَه والمعنئ لا رَجَعَه الله ولا ردَّه وروي عن ابن الأَعرابي أَنه قال مَرَدَ عليهم أَبْعَده الله وأَسْحقه وأَوقد ناراً أَثَرَه قال وقالت العقيلية كان الرجل إِذا خِفْنا شَرَّه فتحوَّل عنا أَوقَدْنا خَلْفَه ناراً فقلت لها ولم ذلك ؟ قالت لِتَحوُّل ضَبُعِهم ( * قالت « ضبعهم إلخ » كذا بالأصل بصيغة الجمع ) معهم أَي شَرِّهم والوَقِيدِيَّةُ جنس من المَعْزَى ضِخامٌ حُمْر قال جرير ولا شَهِدَتْنا يَوْمَ جَيْشِ مُحَبرِّقٍ طُهَيَّةُ فُرْسانُ الوعقِيدِيَّةِ الشُّقْر والأَعْرَفُ الرُّقَيْدِيَّةُ ( * قوله « الرقيدية » كذا ضبط بالأصل وتابعه شارح القاموس ) وواقد ووَقَّاد ووَقْدانُ أَسْماءٌ
الرائد
* وقد يقد: وقدا ووقدا ووقودا ووقدانا وقدة. 1-الشيء: تلألأ. 2-ت النار: اشتعلت.
الرائد
* وقد توقيدا. النار: أضرمها، أشعلها.
الرائد
* وقد. 1-مص. وقد. 2-نار. 3-إشتعال النار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: