وصف و معنى و تعريف كلمة واقصبنهن:


واقصبنهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و قاف (ق) و صاد (ص) و باء (ب) و نون (ن) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح واقصبنهن في معاجم اللغة العربية:



واقصبنهن

جذر [قصب]



معنى واقصبنهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**قَصْبٌ** \- [ق ص ب]. (مص. قَصَبَ). 1. "قَصْبُ اللَّحْمِ": قَطْعُهُ. 2. "قَصْبُ الشَّاةِ" : تَفْصِيلُ قَصَبِهَا وَقَطْعُهُ عُضْواً عُضْواً.
Advertisements


معجم الغني
**قَصَّبَ** \- [ق ص ب]. (ف: ربا. لازمتع).** قَصَّبْتُ**،** أُقَصِّبُ**،** قَصِّبْ**، مص. تَقْصِيبٌ. 1. "قَصَّبَ الزَّرْعُ" : صَارَ لَهُ قَصَبٌ. 2. "قَصَّبَ الشَّعْرَ" : لَوَاهُ، جَعَّدَهُ. 3. "قَصَّبَ الْبَنَّاءُ الْحَجَرَ" : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ. 4. "قَصَّبَ الثَّوْبَ" : نَسَجَهُ بِخُيُوطِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ. 5. "قَصَّبَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا" : فَتَلَتْ خُصَلَهُ حَتَّى صارَتْ كَالقَصَبِ. 6. "قَصَّبَ الوَلَدَ" : شَدَّ يَدَيْهِ إِلَى عُنُقِهِ. 7. "قَصَّبَ غَرِيمَهُ" : عَابَهُ، شَتَمَهُ.
معجم الغني
**قَصَبَ** \- [ق ص ب]. (ف: ثلا. متعد).** قَصَبْتُ**،** أَقْصِبُ**،** اِقْصِبْ**، مص. قَصْبٌ. 1. "قَصَبَ اللَّحْمَ" : قَطَّعَهُ. 2. "قَصَبَ الشَّاةَ" : فَصَّلَ قَصَبَهَا وَقَطَّعَهَا عُضْواً عُضْواً. 3. "قَصَبَ غَرِيمَهُ ": عَابَهُ، شَتَمَهُ.

معجم الغني
**قَصَبٌ** \- (نب). 1. : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ، مَائِيٌّ، وَهُو!(20.JPG)َ مُجَوَّفٌ وَمِنْهُ أَنْوَاعٌ مُخْتَلِفَةٌ. 2. "قَصَبُ السُّكَّرِ" : نَبَاتٌ زِرَاعِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَلْيَافِ سُوقِهِ الْإِسْفَنْجِيَّةِ عُصَارَةٌ سُكَّرِيَّةٌ. "الْقَصَبُ لاَ يَنْبُتُ إِلاَّ عَلَى شُطُوطِ الْأَنْهَارِ". 3. "الْقَصَبُ الْهَوَائِيُّ" : شُعَبُ الْحَلْقِ وَمَخَارِجُ الْأَنْفَاسِ. 4. "قَصَبُ الرِّئَةِ" : شُعَبُهَا. 5. "قَصَبُ الإِنْسَانِ" : قَصَبُ الْيَدَيْنِ أَوِ الرِّجْلَيْنِ، عِظَامُهُ، وَيُطْلَقُ عَلَى كُلِّ عَظْمٍ مُسْتَدِيرٍ مُسْتَطِيلٍ مُجَوَّفٍ. 6. "قَصَبُ الثِّيَابِ" : خُيُوطٌ مِنَ الفِضَّةِ أَوِ الذَّهَبِ تُحَلَّى بِهَا. 7. "أَحْرَزَ قَصَبَ السَّبْقِ" : فَازَ وَنَالَ الْمَكَانَةَ الأُولَى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
مقصبة [ مفرد ] : ج مقصبات ومقاصب : منبت القصب وموضعه . • أرض مقصبة : كثيرة القصب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصابة [ مفرد ] : أداة تجرها الدواب أو قوة آلية ، تستعمل لقطع الأرض وتسويتها .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قصبة [ مفرد ] : ج قصبات وقصب : 1 - كل أنبوبة في ساق الشجرة تنتهي بعقدتين . 2 - قطعة من القصب مثقبة ينفخ فيها الزامر ، وهي الناي قصبة الراعي . 3 - ( رع ) مقياس تقاس به الأرض في مصر يبلغ طوله ثلاثة أمتار و 55 سم قصبة مربعة : مساحة مربعة طولها قصبة وعرضها قصبة . 4 - ( شر ) كل عظم مستدير أجوف ذي مخ قصبة الإصبع : أنملتها / عظامها - قصبة الأنف : عظمه . • القصبة الهوائية : ( شر ) القصبة الرئوية ، أنبوبة مدعمة بحلقات غضروفية لتظل مفتوحة دائما ، تمتد من الحنجرة إلى الشعبتين الرئويتين ، يسلكها هواء الشهيق إلى الرئتين ، ويخرج منها هواء الزفير إلى الخارج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصب [ جمع ] : مف قصبة : 1 - كل نبات له أنابيب وكعوب قصب السكر ° أحرز قصب السبق : سبق غيره إلى الفوز في أمر ، تفوق على غيره . 2 - خطوط ذهبية أو فضية توشى بها ثياب المرأة وشت فستانها بالقصب . 3 - ( نت ) نبات مائي من الفصيلة النجيلية ، ينمو حول الأنهار وقد يزرع ، وساقه جوفاء تستعمل في صناعة الحواجز والسلال ويسمى في مصر : الغاب البلدي ، وقصب النيل . 4 - قلم من بوص يكتب الخطاط بقلم القصب . • قصب السكر : ( نت ) جنس نبات معمر من فصيلة النجيليات ، مهده البلاد الآسيوية الحارة ، أزهاره صغيرة الحجم ، سوقه منتصبة مصقولة يستخرج منها السكر ، وتعطى أوراقه علفا للماشية .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قصاب [ مفرد ] : 1 - جزار ذبح القصاب الشاة . 2 - بائع اللحم . 3 - زمار ؛ من يزمر بالقصبة عزف القصاب بالناي فأطربنا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصابة [ مفرد ] : حرفة القصاب ، ذبح الماشية وبيع لحومها بالمفرق ، جزارة رفض أن يعمل مع أبيه في القصابة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصب يقصب ، تقصيبا ، فهو مقصب ، والمفعول مقصب• قصب الثوب : نسجه بخيوط الذهب والفضة قصبت الخياطة فستان العروس - مشت تزهو في ثوبها المقصب ° حرير مقصب : مزين بخيوط الذهب أو الفضة . • قصب الجزار الشاة : قصبها ؛ فصل عظامها ، وقطعها عضوا عضوا . • قصب شعره : لواه وجعده . • قصب الحجر : نحته وسواه قصب أرضه قبل بذرها : سواها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصب يقصب ، قصبا ، فهو قاصب ، والمفعول مقصوب• قصب الجزار الشاة : فصل عظامها وقطعها عضوا عضوا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصب [ مفرد ] : مصدر قصب .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ قَصْباً: قطعه. وـ الجزَّار الشاة: فصل قصبها وقطعها عُضواً عُضْواً. فهو قاصب، وقصَّاب. وـ فلاناً: شتمه وعابه.( أقْصَبَ ) الزَّرعُ: صار ذا ساق وقصب. وـ المكان: صار ذا شجر مُقْصِب. وـ فلاناً عِرْضَه: أمكنه منه يشتمه.( قَصَّبَ ): أقصب. وـ شَعْره: لواه وجعَّدَه. وـ الثوب: طواه. وـ حلاَّه بالقَصَب. وـ فلاناً: شدّ يديه إلى عنقه. يقال: أخذ الرَّجل الرجل فقصَّبَه.( اقْتَصَبَ ) الزَّرْع: صار له ساق وقصب. وـ الشيءَ: قطعه.( التَّقْصِيبَة ): الخُصْلة الملتوية من الشعر. ( ج ) تقاصيب.( القَاصِب ): النَّافخ في القصب. ( ج ) قُصَّاب. وـ الرَّعْد المصوِّت.( القِصَابَة ): حرفة القَصَّاب. وـ ساقية تبنى وسط الوادي في مجتمع السَّيل ليفرّق بها الماء إذا خيف أثر بقائه.( القُصْب ): الظَّهْر. وـ المِعَى. وـ الخَصْر. وـ الوَتَر يُتَّخذ من الأمعاء. ( ج ) أقصاب.( القُصُب ): المِعَى.( القَصَب ): كلّ نبات كانت ساقه أنابيب وكعوباً. ومنه: قصب السّكّر. وـ نبات مائي من الفصيلة النجيليّة، له سوق طوال، ينمو حول الأنهار. وقد يزرَع، ويسمى في مصر: الغاب البلديّ، وقصب النيل. وـ مجاري الماء من العيون. ويقال للسابق: ( أحرز قصب السَّبْق ): أصله أنهم كانوا ينصبون في حلبة السِّباق قصبة فمن سبق اقتلعها وأخذها ليعلم أنَّه السَّابق. وـ عظام اليدين والرجلين والأصابع. وـ الدّرّ الرَّطْب المُرَصّع بالياقوت. وـ ما كان مستطيلاً أجوف من الفضة والذهب ونحوهما. وـ شُعَب الرّئة ( الواحد في كل هذا: قَصَبَة ). وـ ثياب من كتان رقاق ناعمة ( واحدها: قَصَبِيّ ). وـ شرائط مذهبة أو مفضّضة تحلّى بها الثياب ونحوها. ( مو ).( القَصْبَاء ): جماعة القصب النابت الكثير في مقصبته. وـ منبت القصب.( القَصْبَة ): الخُصْلة الملتوية من الشَّعْر. ( ج ) قَصَبَات.( القَصَبَة ): كلّ أنبوبة في ساق الشجرة تنتهي بعُقدتين. وـ كلّ عظم مستدير أجوف ذي مُخّ. وـ من الإصبع: عظامها. وـ من الأنف: عظمه. وـ حلية من ذهب ونحوه تجعل على قصبة وتضعها المرأة فوق أنفها. ( مو ). وـ من البلاد: مدينتها. وـ القَصْر. وـ جَوف الحصن. وـ مقياس من القصب طوله في مصر ثلاثة أمتار وخمسة وخمسون من المائة من المتر؛ وتمسح به الأرض. ( ج ) قَصَب، وقَصَبَات.( القَصَّاب ): الجزَّار. وـ الزَّمَّار يَتَّخذ المزمار من القصب.( القَصَّابة ): أداة تجرّها الدواب أو قوة آلية، وتستعمل لقطع الأرض وتسويتها. ( مو ).( القُصَّابَة ): الخُصْلة الملتوية من الشَّعْر. وـ الأنبوبة. وـ المِزْمار. وـ الوتَر المُسَوّى من الأمعاء. ( ج ) قُصَّاب.( القَصِيبَة ): الخصلة الملتوية من الشَّعْر. وـ الأنبوبة. ( ج ) قَصَائِب.( المَقْصَبَة ): منبت القَصَب. ويقال: أرض مَقصبة: كثيرة القصب.( المُقَصَّب ): الذي يُحرز قصبات السِّباق. وـ اللَّبَن كثُفت عليه الرَّغْوة.
مختار الصحاح
ق ص ب : القَصَبُ معروف و القَصْباءُ كالحمراء مثله والواحدة قَصَبَةٌ قال سيبيه القَصْباءُ والحلفاء والطرفاء واحد وجمع و القَصَبُ أيضا أنابيب من جوهر وفي الحديث { بشر خديجة ببيت في الجنة من قصب } و قَصَبةُ الأنف عظمه وقصبة القريبة وسطها وقصبة السواد مدينتها و القَصْبُ القطع وبابه ضرب ومنه القَصَّابُ
الصحاح في اللغة
 القَصَبُ: الأباء. والقَصْباء مثله، الواحدة قصبة. قال سيبويه: القصباء واحدٌ وجمع. قال: وكذلك الحلفاء والطَرفاء. والقَصَب: كلُّ عظمٍ مستديرٍ أجوف، وكذلك كلُّ ما اتُّخذَ من فضَّة وغيرها، الواحدة قَصَبة. والقَصَب: مجاري الماء من العيون. قال أبو ذؤيب: أقامتْ به فابْتَنَتْ خـيمةً   على قَصَبٍ وفراتٍ نَهَرْ وقال الأصمعيّ: قَصَبُ البطحاء: مياهٌ تجري إلى عيون الرَكايا. يقول: أقامت بين قَصَبٍ، أي رَكايا، وماءٍ عذبٍ. والقَصَبُ: عُروق الرئة، وهي مخارج النَفَس ومجاريه. والقَصَب: ثيابُ كتَّانٍ رِقاقٌ. والقَصَب: أنابيبُ من جوهرٍ. وفي الحديث: "بَشِّرْ خديجةَ ببيتٍ في الجنَّة من قَصَب". وقَصَبَةُ الأنف: عظمه. وقَصَبَةُ القَريةَ: وسطها. وقَصَبَةُ السَواد: مدينتُها. والقُصْب، بالضم: المِعى. يقال: هو يجرُّ قُصْبَهُ. قال الراعي: تكسو المفارقَ واللَبَّـاتِ ذا أرَجٍ   من قُصْبِ مُعْتَلِفِ الكافورِ درَّاجِ وأمَّا قوا امرئ القيس: والقُصْبُ مضْطَمِرٌ والمَتْنُ مَلْحوبُ فيريد الخَصْرَ، وهو على الاستعارة، والجمع أقصاب. قال الأعشى: وشاهِدُنا الجُلُّ والياسَمي   نُ والمُسْمِعاتُ بأقصابِها أي بأوتارها، وهي تُتَّخذ من الأمعاء. ويروى بِقُصَّابِها، وهي المزامير. وشَعَر مقصَّب، أي مجعَّد. وقد قصَّب الزرعُ تقصيباً، وذلك بعد التفريخ. والقصائب: الذوائب المقصَّبة تُلوى لياً حتَّى تترجَّل، ولا تُضفر ضفراً، واحدتها قَصيبة وقُصَّابة، وهي الأنبوبة أيضاً، والمزمار؛ والجمع قُصَّاب. والقَصَّاب بالفتح: الزَمَّار. وكذلك القاصب، والصَنْعَة القِصابة. والقَصْب: القطع. وقَصَب القَصَّاب الشاةَ قَصْباً، إذا قطَّعها عضواً عضواً. وقصَبْت البعيرَ وغيرَه، إذا قطعت عليه شربه قبل أن يَروى. وقَصَب البعير أيضاً شُرْبه، إذا امتنع منه قبل أن يَروى، فهو بعيرٌ قاصب، وناقةٌ قاصب أيضاً، وأقْصَبَ الرجلُ، إذا فعلتْ إبله ذلك. وقَصَبَه، أي عابه. قال الكميت: على أنِّي أُذَمُّ وأُقْصَبُ
تاج العروس

القَصَبُ محرّكةً : كلُّ نباتِ ذي أَنابِيب الواحدةُ قَصَبَةُ أَي بالهاءِ وهذا مِمّا خالفَ فيه قاعِدتَهُ . وكلّ نَبَاتٍ كان ساقُه أَنَابِيبَ وكُعُوباً فهو قَصَبُ . والقَصَبُ : الأَبَاءُ الواحدةُ قَصْبَاةُ بالفتح مقصوراً بأَلفِ الإِلحاقِ وآخِرُهُ هاءُ تأْنيثٍ قال سِيبَوَيْهِ : الطَّرْفاءُ والحَلْفَاءُ والقَصْباءُ ونحوُها : اسمُ واحدُ يقع على جميعٍ وفيه علامةُ التَّأْنيث وواحدُهُ على بِنائِهِ ولَفْظِهِ وفيه علامة التّأنيث الَّتِي فيه وذلك قولُك للجميع حلْفَاءُ والواحدة حَلفاءُ وسيأْتي تحقيق ذلك في ح ل ف جمَاعتُهَا أَي : القَصبِ النّابتِ الكثير في مَقْصَبةٍ . عن ابْنِ سِيدهْ : القَصْبَاءُ : مَنْبِتُهَا وقد أَقْصبَ المكانُ . وأَرْضُ قَصِبَةُ كفَرِحَةٍ ومَقْصَبَةُ بالفتح أَيْ : ذاتُ قَصبٍ . وقَصَّبَ الزَّرْعُ تَقْصِيباً واقْتَصَبَ صار له قَصَبُ وذلك بعدَ التَّفريخ والقَصْبُ : القَطْعُ يقال : قَصَبَهُ أَي الشَّيءَ يَقْصبُهُ من بَاب ضَرَبَ قَصْباً إِذا قَطَعَهُ كاقْتَصَبَه . وقَصَبَ الجَزَّارُ الشّاةَ يَقْصِبُهَا قَصْباً : فَصَلَ قَصَبَها وقَطَّعَها عُضْواً عُضْواً . قَصَبَ البَعِيرُ الماءَ يَقِصبه قَصْباً : مَصَّهُ . وقد قَصَب يَقْصِب قُصُوباً : امْتَنَع مِنْ شُرْبِ الماءِ قَبْلَ أَنْ يَرْوَي فَرَفَعَ رأْسَهُ عنه وقيل القُصُوبُ : الرِّيُّ من وُرُودِ الماءِ وغيرِهِ وبَعِيرُ قَصِيبُ : يَقْصِبُ المَاءَ كذلك ناقَةُ قَصِيبُ أَي : يَمُصُّهُ وقاصِبُ : مُمْتَنِعُ من شُرْبِ الماءِ رافِعُ رأْسَهُ . وبَعِيرُ قاصِبُ وناقةُ قاصِبُ أَيضاً عن ابْنِ السِّكِّيت . وقال قَيْسُ بْنُ عاصِم :

سَتحْطِمُ سَعْدُ والرِّبابُ أُنُوفَكُمْ ... كما حَزّ في أَنْفِ القَصِيبِ جَرِيرُها ووجدت في حاشية كتاب البَلاَذُرِيِّ : ويُقَال : ناقَةُ مُقْتَصَبَةُ . قَصَبَ فُلاناً أَو دَابَّةً أَو بَعِيراً يَقْصِبُهُ قَصْباً : مَنَعَه من الشُّرْبِ وقَطَعَهُ عليهِ قَبْلَ أَنْ يَرْوَي . وعن الأَصْمَعِيِّ : قَصَبَ البَعِيرُ فهو قاصِبُ : إِذا أَبَي أَنْ يَشرَبَ والقومُ مُقْصِبُون : إِذَا لم تَشْرَبْ إِبلُهُمْ . دخَلَ رُؤبَةَ على سُلَيْمَانَ بْنِ عَلِيٍّ وهو والِي البَصْرَةِ فقَالَ : أَيْنَ أَنْتَ من النِّسَاءِ ؟ فقال : أُطِيلُ الظِّمْءَ ثُمَّ أَرِدُ فأُقْصِبُ . وقَصَبَه يَقْصِبُهُ قَصْباً عابَهُ وشَتَمَهُ ووَقَعَ فيه . وأَقْصَبَه عِرْضَهُ : أَلْحَمَهُ إِيَّاه وقالَ الكُميْت :

وكُنْتُ لَهُمْ من هؤُلاكَ وهؤُلاَ ... مِجَنًّا على أَنِّي أُذَمُّ وأُقْصَبُ رَجُلُ قَصَّابَةُ لِلنَّاسِ : إِذا كانَ يَقَعُ فيهم وسيأْءتي . وفي حديث عبد المَلِكِ قال لِعُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ : " هَلْ سَمِعْتَ أَخاكَ يَقْصِبُ نِساءنَا ؟ قال : لا " كَقَصَّبَه تقصيباً

والقَصَبُ محرَّكَةً أَيضاً : عِظامُ الأَصابِعِ من اليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ . وامْرَأَةُ تامَّةُ القَصَبِ وهو مَجازُ . وقيل هي ما بين كُلِّ مَفْصِلَيْنِ من الأَصَابِع وفي صفته صلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّم : " سَبْطُ القَصَبِ " . وفي المِصْباح : القَصَبُ : عِظامُ اليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ ونَحْوِهِما . وقَصَبَةُ الإِصْبَعٍ : أُنْمُلَتُها . وفي الأَساس : في كُلِّ إِصْبَعٍ ثلاثُ قَصَباتٍ وفي الإِبْهامِ قَصَبتانِ انتهى . في التّهذيب : عن الأَصمعيّ : شُعَبُ الحلْقِ . القَصَبُ : عُرُوقُ الرِّئَةِ وهي مخارِجُ الأَنْفَاسِ ومَجَارِيها وهو مَجازُ . القَصبُ ما كان مُسْتَطِيلاً أَجْوَفَ من الجوْهَرِ وفي بَعِض الأُمَّهاتِ : من الجَواهِرِ قاله ابنُ الأَثيرِ وقل : القصبُ : أَنابِيبُ من جَوْهَرٍ . القَصبُ : ثِيابُ ناعِمَةُ رِقاقُ تُتَّخَذُ من كَتَّانٍ الوَاحِدَةُ قَصَبِيُّ مِثْلُ عَرَبِيٍّ وعَرَبٍ . وفي الأَسَاسِ في المجازِ : ومع فلانِ قَصَبُ صَنْعاءَ وقَصبُ مِصْرَ أَيْ : قَصبُ العقِيقِ وقَصبُ الكتَّانِ . والقَصَب : الدُّرُّ الرَّطْبُ الزَّبَرْجَدُ الرَّطْبُ المُرصَّعُ بالياقُوتِ قاله أَبُو العبَّاسِ عن ابْنِ الأَعْرابيِّ حِينَ سُئِلَ عن تفْسِيرِ الحدِيثِ الآتي ومِنْهُ الحديث : " أَنَّ جِبْرِيلَ قالَ لِلنَّبِيّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : " بَشِّرْ خَدِيجَةَ بِبَيْتٍ في الجَنَّةِ مِنْ قَصَبٍ لا صَخَبَ فيه ولا نَصَبَ " . هكذا في أُصُولنا وفي نسخةِ الطّبلاوِيّ وغيرِه وهو الصَّواب ويُوجَدُ في بعض النّسخ ومنه : " بُشِّرَتْ " بتاءِ التَّأْنيث الساكنة كأَنّهُ حكايةُ لِلَّفْظ الوارد في الحديث . قال ابْنُ الأَثِيرِ : القَصَبُ هُنا : لُؤْلُؤُ مُجَوَّفُ واسعُ كالقَصْرِ المُنِيف ؛ ومثله في التَّوشِيح وعن ابْنِ الأَعرابيّ : البيْتُ هُنا بمعنى : القَصْر والدّارِ كقولكِ : بَيْتُ المَلِكِ أَي : قصرُهُ وسيأْتي . قال شيخُنا : وأَخرجَ الطَّبرانِيُّ عن فاطمةَ رضيَ اللهُ عنها قالتْ : " قُلْتُ : يا رَسُولَ اللهِ أَيْنَ أُمِّي ؟ قال : في بَيْتٍ من قَصَبِ . قلتُ : أَمِنْ هذا القَصَبِ ؟ قال : لا من القَصَبِ المنظومِ بالدُّرِّ والياقُوتِ واللُّؤْلُؤِ " . ثمَّ قال : قلتُ : وقد قال بعضُ حُذّاقِ المُحَدِّثِينَ : إِنّهُ إِشارةُ إِلى أَنّها حازَتْ قَصَبَ السَّبْقُ لأَنَّهَا أَوَّلُ مَنْ أَسلَمَ مُطْلَقاً أَو من النّساءِ انتهى

من المَجَاز : خَرَجَ الماءُ من القَصَبِ وهي مَجارِي الماءِ من العُيُونِ ومَنَابِعها . وفي التَّهْذِيب عن الأَصْمَعِيّ : القَصَبُ : مَجارِي ماءِ البِئرِ من العُيُونِ واحِدَتُهَا قَصَبَةُ ؛ قالَ أَبو ذُؤَيْب :

أَقامَتْ به فَابْتَنَتْ خَيْمَةً ... على قَصَبِ وفُرَاتٍ نَهِرْقال الأَصْمَعِيُّ : قَصَبُ البَطْحاءِ : مياهُ تَجرِي إِلى عُيُونِ الرَّكَايا يقول : أَقامتْ بين قَصَبٍ أَيْ : رَكَايا وماءٍ عَذْبٍ . وكُلُّ ماءٍ عَذْبٍ : فُراتُ ؛ وكُلُّ كثيرٍ جَرَى فقَدْ نَهَرَ واسْتَنْهَرَ . والقُصْبُ بالضَّمِّ : الظَّهْرُ هكذا في نسختنا وقد تصفَّحْتُ أُمَّهاتِ اللُّغَة فلم أَجِدْ مَنْ ذَكَرَهُ وإِنّمَا في لسان العرب قال : وأَما قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ :

" والقُصْبَ مُضْطَمِرُوالمَتْنُ مَلْحُوبُ فيُرِيدُ به الخَصْرَ وهو على الاستعارة والجمع أَقْصابُ . قلتُ : فلَعَلَّهُ " الخَصْرُ " بدل " الظَّهْرِ " ولم يتعرَّضْ شيخُنا له ولم يَحُمْ حِماهُ فليُحَقَّقْ

القُصْبُ أَيضاً المِعَى بالكسر ج : أَقْصَابُ وفي الحديث " أَنّ عَمْرَو بْنَ لُحَيٍّ أَوَّلُ من بَدَّلَ دِينَ إِسماعيلَ عليه السَّلامُ " قال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلّم : " فرَأَيْتُهُ يَجُرُّ قُصْبَهُ في النّارِ " وقيل : القُصْب : اسْمُ لِلأَمْعاءِ كُلِّهَا وقيل : هو ما كان أَسفلَ البطن من الأَمعاءِ ومنه الحدِيث : " الَّذِي يَتخطَّى رِقَابَ النَّاسِ يومَ الجُمُعةِ كالجارِّ قُصْبَهُ في النّارِ " . وقال الرّاعي :

تَكْسُو المَفَارِقَ واللَّبَّاتِ ذَا أَرَجِ ... مِنْ قُصْبِ مُعْتَلِفِ الكافورِ دَرَّاجِ والقَصّابُ كشَدّادٍ : الزَّمّارُ والنَّافِخُ في القَصَبِ قالَ :

" وقاصِبُونَ لنا فِيهَا وسُمّارُ وقال رُؤْبَةُ يَصِفُ الحِمَارَ :

" في جَوْفهِ وَحْيُ كوَحْيِ القَصَّابْ يعين عَيْراً يَنْهَقُ

والقَصَّابُ : الجَزّارُ كالقاصِب فيهِمَا والمسموعُ في الأَولِ كثيرُ وحِرْفَةُ الأَخِيرِ القِصَابَةُ كذا في المصباح . وكلامُ الجَوْهَرِيّ يَقتضِي أَنّ هذا التَّصريفَ في الزَّمْرِ أَيضاً قاله شيخُنا ؛ فإِمَّا أَنْ يكونَ من القَطْعِ وإِمّا أَنْ يكونَ من أَنَّهُ يأْخُذُ الشَّاةَ بقَصَبَتِها أَي : بسَاقِها . وقيل : سُمِّىَ القَصّابُ قَصّاباً لِتَنْقِيَتِهِ أَقْصَابَ البَطْنِ . وفي حديث علّى كرَّمَ اللهُ وَجهَهُ : " لَئنْ وَلِيتُ بنِي أُمَيَّةَ لأَنْفُضَنَّهُمْ نَفْضَ القَصّابِ التِّرَابَ الوذِمَةَ " يُرِيُد اللحُومَ الّتي تَتَرَّبُ بسُقُوطِها في التُّرَاب ؛ وقيل أَرادَ بالقَصَّابِ السَّبُعَ . والتِّرابُ : أَصْلُ ذِرَاعِ الشَّاةِ وقد تقدم في ت ر ب

وعن ابْنِ شُمَيْلٍ : أَخَذَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ فقَصَّبَه . والتَّقْصِيبُ : أَنْ يَشُدَّ يَدَيْهَ إِلى عُنُقِهِ ومنه سُمِّيَ القَصّابُ قَصّاباً . كذا في لسان العرب

ومن المَجَاز : القَصْبَة بفتح فسُكُون كذا هو مضبوطاً في نسختنا : البِئرُ الحَدِيثَةُ الحَفْرِ ويقال : بِئْرُ مستقيمةُ القَصبةِ . القَصبَة : القَصْرُ أَوْ جَوْفه . يقال : كنت في قَصبَةِ البلدِ والقَصر والحِصْن أي : في جوفه . القَصبَةُ من البَلَدِ : المَدِينة أَوْ لا تُسَكَّنُ قَصَبُ الأَمصار : مُعْظَمُ المُدُنِ وقَصبةُ السَّوَادِ : مَدِينَتُها . والقَصبَةُ : جَوْفُ الحِصْنِ يُبْنَى فيه بناءُ أَوْسَطُه . وقَصبةُ البِلاد : مدينَتُها . القَصبَة : القَرْيَةُ . وقَصبَةُ القَرْيةِ : وَسَطُهَا كذا في لسان العرب

والقَصَبةُ : بالِعَراقِ وهي واسِطُ القَصَب لأَنَّها كانت قبلَ بنائِهَا قَصَباً وإِليها نُسِبَ أَبو حنيفةَ محمَّدُ بْنُ حَنِيفَة بْنِ ماهانَ . سكن بغْدَادَ ويقالُ له أَيضاً : الواسِطِيّ . والقَصبَةُ الخُصْلَةُ المُلْتَوِيَةُ مِنَ الشَّعَرِ كالقُصَّابَةِ كَرُمّانَةٍ والقَصِيبَةُ ككَرِيمَةٍ والتّقصِيبَةُ والتَّقْصِبَةُ على تَفْعِلَةٍ . وقَدْ قَصَّبَهُ تَقْصِيباً ومثلُهُ في الفرق لاِبْنِ السِّيدِ . قال بِشْر بْنُ أَبي خازمٍ :

رَأَى دُرَّةً بَيّضاءَ يَحْفِلُ لَوْنَهَا ... سُخامُ كغُربانِ البَرِيرِ مُقَصَّبُ والقَصَائبُ : الذَّوَائِبُ المُقَصَّبَةُ تُلْوَى لَيًّا حتّى تَتَرَجَّلَ ولا تُضْفَرُ ضَفْراًوشَعَرُ مُقَصَّبُ : أَي مُجَعَّد وقَصَّبَ شَعْرَه : جَعَّدَه ولها قُصّابَتانِ : أَيْ غَدِيرَتَانِ . وقال اللَّيْثُ : القَصْبَةُ : خُصْلَةُ من الشَّعَر تلتوِي فإِنْ أَنت قَصَّبْتَها كانت تَقْصِيبَةً والجمعُ التَّقاصِيبُ . وتقصيبُكَ إِياها : لَيُّكَ الخُصْلَةَ إِلى أَسفلِها تَضُمُّها وتَشُدُّها فتُصْبِحُ وقد صارَت تقاصِيبَ كأَنَّها بَلابِلُ جاريةٍ . وعن أَبِي زيد : القَصائبُ : الشَّعَرُ المُقَصَّبُ وَاحِدَتُها قَصِيبَةُ . والقَصَبَة كُلُّ عَظْمِ ذِي مُخٍّ على التَّشْبيه بالقَصَبة . والجمع قَصَبٌ . والقَصَب : كلُّ عَظمٍ مستديرٍ أَجوَفَ وكذلك ما اتُّخِذَ من فِضَّةٍ وغيْره الواحدةُ قَصَبة . والقُصّابَة مشَدَّدةً : هي الأُنْبُوبَةُ كالقَصِيبَةِ وجمعه القَصائبُ . القُصّابَةُ : المِزْمارُ والجمعُ قُصّابُ قال الأَعْشى :

وشاهِدُنا الجُلُّ والياسَمي ... نُ والمُسْمِعاتُ بقُصَّابِها وقال الأَصمَعِيُّ : أَراد الأَعْشى بالقُصّابِ الأَوتارَ الّتي سُوِّيَتْ من الأَمعاءِ وقال أَبو عمرٍو : هي المزامِيرُ . والقَصّابَة : الرَّجُلُ الوقّاعُ في النّاسِ وفي حديث عبد المَلكِ قال لعُرْوةَ بْنَ الزُّبَيْرِ ؛ هلْ سمِعْتَ أَخَاكَ يَقْصِبُ نِساءَنا ؟ قال : لا "

والقِصَابُ كَكِتَابٍ وفي نسخَةٍ ككِتَابَةٍ : مُسَنَّاةُ تُبْنَى في اللِّحْفِ بالكَسْرِ هكذا في النُّسَخ وفي بعض الأُمَّهات : في اللهجِ لَئلاّ يَسْتَجْمِعَ السَّيْلُ ويُوبَلَ فَيَنْهدِمَ عِرَاقُ الحائِطِ أَي أَصْلُهُ بسَبَبِهِ . القِصَابُ : الدِّبَارُ الواحِدةُ قَصَبَة . وذُو قِصَابٍ : اسمُ فَرسٍ لمالِكِ بْنِ نُوَيْرَةَ اليَرْبُوعِيّ رضي الله عنهُ

ومن المجازِ القاصِبُ : الرَّعْدُ المُصَوِّتُ قالَ الأَصمعيّ في باب السَّحابِ الَّذي فيه رَعْدٌ وَبَرْقٌ : منه المُجَلْجِلُ والقاصِبُ والمُدَوِّي والمُرْتَجِسُ . قال الأَزْهَرِيّ : شُبِّهَ السَّحَابُ ذُو الرَّعْدِ بالزَّامِر . والقَصَبَات مُحَركَة : د بالمغرِبِ نُسِب إِليه جماعةُ . و : ة باليَمامةِ نقله الصّاغانيّ

والقُصَيْبَة كجُهيْنةَ : ع بِأَرْضِ اليَمامَةِ لِتَيْمٍ وَعِديّ وثَوْرٍ بني عبدِ مَنَاةَ قالت وجِيهةُ بِنتُ أَوْسٍ الضَّبِّيَّة :

فمَالِيَ إِن أَحْببْتُ أَرْضَ عَشِيرتِي ... وأَبْغَضْتُ طَرْفَاءَ القُصَيَبةِ مِن ذَنْبِ كذا قرأْتُ في ديوان الحَمَاسة لأِبِي تَمّامٍ

وقُصَيْبة : ع آخَرُ بيْن يَنْبُعَ وخَيْبَرَ له ذِكرٌ في كُتُب السِّيَرِ قِيل : هُو لِبَنِي مالكِ بْنِ سعْدٍ بالقُرْب من أُوَارةَ كان به منزِلُ العَجَّاجِ وولده و : ع آخر بالبَحْرَينِ . والقُصَيبْات : موضِعُ بنواحِي الشَّام . وأَقصَب الرَّاعِي : عَافَتْ إِبلُهُ الماءَ عن ابْن السِّكيت

وعن الأَصمَعِيّ : قَصَبَ البَعِيرُ فهو قاصبُ : إِذا أَبَى أَنْ يَشْرَبَ والقَوْمُ مُقْصِبُون : إِذا لم تَشْرَبَ إِبِلُهُم

والتَّقْصِيبُ : تَجْعِيدُ الشَّعَرِ يُقال : شَعَرُ مُقَصَّبٌ : أَيْ مُجَعَّدٌ وقَصَّبَ شَعَرَهُ : أَي جَعَّدَهُ ولها قُصَّابَتانِ : أي غَدِيرَتَانِ . التَّقْصِيبُ أَيضاً : شَدُّ اليَدَيْنِ إِلى العُنُق وعن ابْن شُمَيْلٍ : يقال : أَخَذَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ فَقصَّبَه : أَي شَدَّ يَدَيْهِ إِلى عُنُقِه ومنه سُمِّيَ القَصَّابُ قَصَّاباً . والمُقَصِّبُ بكسر الصّادِ الْمُشَدَّدةِ أَي على صيغة اسمِ الفاعل : الفَرسُ الجَوادُ السّابقُ . قال شيخُنَا : وهذا الضَّبْطَ جَرى على خِلافِ اصطلاحِه والأَوفقُ له قولُه : والمُقَصِّبُ كمُحَدِّثٍ أَو هو الَّذِي يُحْرِزُ قَصَبَ السِّباقِ أَي : يأْخُذُهَا ويَحُوزُهَا . وهو في معْنَيَيْهِ من المجاز كذا في الأَساسويقال للمُرَاهِنِ إِذا سبَقَ : أَحْرَزَ قَصبةَ السَّبْقِ وقيل للسّابق : أَحْرَزَ القَصبَ ؛ لأَنَّ الغايةَ التي يَسبق إِليها تُذرعُ بالقَصَب وتُرْكَزُ تلك القَصبةُ عند مُنْتَهَى الغايَةِ فمن سَبقَها حازَها واسْتَحَقَّ الخَطَر ويقال : حازَ قَصَبَ السَّبْقِ أَي استولى على الأَمَدِ ؛ وقال شيخُنا : وأَصلُه أَنهم كانُوا ينْصِبُونَ في حَلْبَةِ السِّبَاق قَصَبَةً فمَنْ سبقَ اقتَلَعَهَا وأَخَذَها ليُعْلَمَ أَنَّهُ السّابقُ من غيرَ نِزَاعٍ ثمّ كَثُر حَتَّى أُطْلِقَ على المُبَرِّزِ الَّذِي يسْبِق الخَيْلَ في الحَلْبَة والمُشمِّرِ المُسْرِعِ الخفيف وهو كثير في الاستعمال انتهى . وفي حديث سِعيد بْنِ العاصِ " أَنَّهُ سَبَقَ بينَ الخَيْل فجَعَلَهَا مائَةَ قَصَبَةٍ " أَرادَ أَنه ذَرَعَ الغايةَ بالقَصَبِ جعلها مِائَةَ قَصَبَةٍ . المُقَصِّبُ أَيضاً : هو اللَّبَنُ قَدْ كَثُفَتْ عَلَيْهِ الرَّغْوَةُ . وفي المَثَل : رَعَى فأَقْصَبَ مثلُه للجَوْهَرِيّ والمَيْدَانِيّ يُضْرَبُ للرَّاعِي لأَنَّه إِذا أَساءَ رَعْيَها لم تَشْرَبُ إِذا شَبِعَتْ من الكَلإِ ؛ زادَ المَيْدانِيُّ : يُضْرَبُ لِمَنْ لا يَنْصَحُ ولا يُبالغُ فيما تَوَلَّى حتّى يَفْسُدَ الأَمْرُ . والقَصُوبُ من الغَنَمِ : الَّتي تَجُزُّها من باب ضَرَبَ . وتُدْعَى النَّعْجَةُ فيُقَالُ : قَصَبْ قَصَبْ بالتسْكِين فيهما . وفي الأَساس : تقول قَصَبُ الحَظَّ أَنْفَذُ من قَصَبِ الخَطِّ . وفيه في المَجَاز : وضَرَبَهُ على قَصَبَةِ أَنْفِه : عَظْمِه . وفُلانُ لم يُقْصَبْ : أَي لم يُخْتَنْ . وزاد شيخُنا نَقْلاً عن بعضِ الدَّواوين : القَصَبُ عُرُوقُ الجَنَاحِ وعِظامُها . والحَسَنُ بْنُ عبدِ اللهِ القَصَّابُ وأَبو عبدِ اللهِ حَبِيبُ بْنُ أَبي عمرة القَصَّاب وأَبو نَصْرٍ مذكورُ بْنُ سُلَيْمَانَ المُخَرِّميّ القَصَبانُّي بالنُّون وأَبو حَمْزَةَ عِمْرَانُ بْنُ أَبِي عَطَاءٍ القَصَّابُ القَصَبِيُّ مُحَدِّثُونَ . ومَحَلَّةُ القَصَبِ : قَرْيتانِ بِمِصْرَ من الغَرْبِيَّة وقد دخَلْتُ إِحداهما . ووَاسِطُ القَصَبِ : مدينةُ مشهورة بالِعرَاق وقد يأْتي في و س ط . سُمِّيَت به لأَنَّها كانت قبل بِنائها قَصَباً

لسان العرب
القَصَبُ كلُّ نَباتٍ ذي أَنابيبَ واحدتُها قَصَبةٌ وكلُّ نباتٍ كان ساقُه أَنابيبَ وكُعوباً فهو قَصَبٌ والقَصَبُ الأَباء والقَصْباءُ جماعةُ القَصَب واحدتُها قَصَبة وقَصباءةٌ قال سيبويه الطَّرْفاءُ والحَلْفاءُ والقَصْباءُ ونحوها اسم واحدٌ يقع على جميع وفيه علامةُ التأْنيث وواحدُه على بنائه ولفظه وفيه علامة التأْنيث التي فيه وذلك قولك للجميع حَلْفاء وللواحدة حَلْفاء لَمَّا كانت تقع للجميع ولم تكن اسماً مُكَسَّراً عليه الواحدُ أَرادوا أَن يكون الواحدُ من بناءٍ فيه علامةُ التأْنيث كما كان ذلك في الأَكثر الذي ليس فيه علامة التأْنيث ويقع مذكراً نحو التمر والبُسْر والبُرّ والشَّعيرِ وأَشباه ذلك ولم يُجاوِزوا البناء الذي يقع للجميع حيثُ أَرادوا واحداً فيه علامة تأْنيث لأَنه فيه علامة التأْنيث فاكتفوا بذلك وبَيَّنُوا الواحدة بِأَن وصفوها بواحدة ولم يَجِيئُوا بعَلامة سوى العلامة التي في الجمع ليُفْرَقَ بين هذا وبين الاسم الذي يقع للجميع وليس فيه علامة التأْنيث نحو التمر والبُسْر وتقول أَرْطى وأَرْطاةٌ وعَلْقَى وعَلْقاة لأَن الأَلِفات لم تُلْحَقْ للتأْنيث فَمِن ثم دخلت الهاء وسنذكر ذلك في ترجمة حلف إِن شاء اللّه تعالى والقَصْباءُ هو القَصَبُ النابت الكثير في مَقْصَبته ابن سيده القَصْباءُ مَنْبِتُ القَصَب وقد أَقصَبَ المكانُ وأَرض مُقْصِبة وقَصِبةٌ ذاتُ قَصَبٍ [ ص 675 ] وقَصَّبَ الزرعُ تَقْصيباً وأَقْصَبَ صار له قَصَبٌ وذلك بعد التَّفْريخ والقَصَبة كلُّ عظمٍ ذي مُخٍّ على التشبيه بالقَصَبة والجمع قَصَبٌ والقَصَبُ كل عظمٍ مستدير أَجْوَفَ وكلُّ ما اتُّخِذَ من فضة أَو غيرها الواحدة قَصَبةٌ والقَصَبُ عظام الأَصابع من اليدين والرجلين وقيل هي ما بين كل مَفْصِلَيْن من الأَصابع وفي صفته صلى اللّه عليه وسلم سَبْطُ القَصَب القَصَبُ من العظام كلُّ عظم أَجوفَ فيه مُخٌّ واحدتُه قَصَبة وكلُّ عظمٍ عَريضٍ لَوْحٌ والقَصْبُ القَطْع وقَصَبَ الجزارُ الشاةَ يَقْصِبُها قَصْباً فَصَل قَصَبَها وقطعها عُضْواً عُضْواً ودِرَّة قاصبة إِذا خرجت سَهْلة كأَنها قضِيبُ فِضَّةٍ وقَصَبَ الشيءَ يَقْصِبُه قَصْباً واقْتَصَبَه قطَعه والقاصِبُ والقَصَّابُ الجَزَّارُ وحِرْفَته القِصَابةُ فإِما أَن يكون من القَطْع وإِما أَن يكون من أَنه يأْخذ الشاةَ بقَصَبَتِها أَي بساقِها وسُمِّي القَصَّابُ قَصَّاباً لتَنْقيته أَقْصابَ البَطْن وفي حديث علي كرّم اللّه وجهه لئن وَلِيتُ بني أُمَيَّةَ لأَنْفُضَنَّهم نَفْضَ القَصَّابِ التِّرابَ الوَذِمةَ يريدُ اللُّحومَ التي تَعَفَّرَتْ بسقوطها في التُّراب وقيل أَراد بالقصَّاب السَّبُعَ والتِّراب أَصلُ ذراع الشاةِ وقد تقدم ذلك في فصل التاءِ مبسوطاً ابن شميل أَخَذ الرجُل الرجلَ فقَصَّبه والتَّقْصِيبُ أَن يَشُدَّ يديه إِلى عُنُقه ومنه سُمي القَصَّابُ قَصَّاباً والقاصِبُ الزامِرُ والقُصَّابة المِزْمارُ ( 1 ) ( 1 قوله « والقصابة المزمار إلخ » أي بضم القاف وتشديد الصاد كما صرح به الجوهري وإن وقع في القاموس إطلاق الضبط المقتضي الفتح على قاعدته وسكت عليه الشارح ) والجمع قُصَّابٌ قال الأَعشى وشاهِدُنا الجُلُّ والياسَمِي ... نُ والمُسْمِعاتُ بقُصَّابِها وقال الأَصمعي أَراد الأَعشى بالقُصَّاب الأَوْتارَ التي سُوِّيَتْ مِنَ الأَمْعاءِ وقال أَبو عمرو هي المزامير والقاصِبُ والقَصَّاب النافخُ في القَصَب قال وقاصِبُونَ لنا فيها وسُمَّارُ والقَصَّابُ بالفتح الزَّمَّارُ وقال رؤبة يصف الحمار في جَوْفِه وَحْيٌ كوَحْيِ القَصَّاب يعني عَيراً يَنْهَقُ والصنعة القِصابةُ والقُصَّابة والقَصْبة والقَصِيبة والتَّقْصِيبة والتَّقْصِبةُ الخُصْلة المُلْتَوِيةُ من الشَّعَر وقد قَصَّبه قال بشر بن أَبي خازم رَأَى دُرَّةً بَيْضاءَ يَحْفِلُ لَوْنَها ... سُخامٌ كغِرْبانِ البريرِ مُقَصَّبُ والقَصائبُ الذَّوائبُ المُقَصَّبةُ تُلْوى لَيّاً حتى تَتَرَجَّلَ ولا تُضْفَرُ ضَفْراً وهي الأُنْبوبة أَيضاً وشَعْر مُقَصَّبٌ أَي مُجَعَّدٌ وقَصَّبَ شَعره أَي جَعَّدَه ولها قُصَّابَتانِ أَي غَديرتانِ وقال الليث القَصْبة خُصْلة من الشعر تَلْتَوي فإِنْ أَنتَ قَصَّبْتَها كانت تَقْصِيبة والجمع التَّقاصِيبُ وتَقْصِيبُك إِيّاها لَيُّك الخُصلة إِلى أَسْفلها تَضُمُّها وتَشُدُّها فتُصْبِحُ وقد صارت تَقاصِيبَ كأَنها بلابِلُ جاريةٍ أَبو زيد القَصائبُ الشَّعَر المُقَصَّبُ واحدتُها قَصِيبة والقَصَبُ مَجاري الماءِ من العيون واحدتُها قَصَبة قال أَبو ذؤيب أَقامتْ به فابْتَنَتْ خَيْمةً ... على قَصَبٍ وفُراتٍ نَهَرْ [ ص 676 ] وقال الأَصمعي قَصَبُ البَطْحاءِ مِياهٌ تجري إِلى عُيونِ الرَّكايا يقول أَقامتْ بين قَصَبٍ أَي رَكايا وماءٍ عَذْبٍ وكل ماءٍ عذبٍ فراتٌ وكلُّ كثيرٍ جَرى فقد نَهَرَ واسْتَنْهَرَ والقَصَبةُ البئر الحديثةُ الحَفْرِ التهذيب الأَصمعي القَصَبُ مَجاري ماءِ البئر من العيون والقَصَبُ شُعَبُ الحَلْق والقَصَبُ عُروق الرِّئَة وهي مَخارِجُ الأَنْفاس ومجاريها وقَصَبةُ الأَنْفِ عَظْمُه والقُصْبُ المِعَى والجمع أَقْصابٌ الجوهري القُصْبُ بالضم المِعَى وفي الحديث أَنَّ عَمْرو ابنَ لُحَيٍّ أَوَّلُ من بَدَّل دينَ إِسمعيل عليه السلام قال النبي صلى اللّه عليه وسلم فرأَيتُه يَجُرُّ قُصْبَه في النار قيل القُصْبُ اسم للأَمْعاءِ كُلِّها وقيل هو ما كان أَسْفَلَ البَطْن من الأَمْعاءِ ومنه الحديثُ الذي يَتَخَطَّى رِقابَ الناسِ يومَ الجمعة كالجارِّ قُصْبَهُ في النار وقال الراعي تَكْسُو المَفارِقَ واللَّبَّاتِ ذَا أَرَجٍ ... من قُصْبِ مُعْتَلِفِ الكافورِ دَرَّاجِ قال وأَما قول امرئِ القيس والقُصْبُ مُضْطَمِرٌ والمَتْنُ مَلْحوبُ فيريد به الخَصْرَ وهو على الاستعارة والجمع أَقْصابٌ وأَنشد بيتَ الأَعشى والمُسْمِعاتُ بأَقْصابِها وقال أَي بأَوتارها وهي تُتَّخَذُ من الأَمْعاءِ قال ابن بري زعم الجوهري أَنَّ قول الشاعر والقُصْبُ مُضْطَمِرٌ والمتنُ مَلْحوبُ لامرئِ القيس قال والبيت لإِبراهيم بن عمران الأَنصاري وهو بكماله والماءُ مُنْهَمِرٌ والشَّدُّ مُنْحَدِرٌ ... والقُصْبُ مُضْطَمِرٌ والمَتْنُ مَلْحوبُ وقبله قد أَشْهَدُ الغارةَ الشَّعواءَ تَحْمِلُني ... جَرْداءُ مَعْروقَةُ اللَّحْيَيْن سُرْحُوبُ إِذا تَبَصَّرَها الرَّاؤُونَ مُقْبِلةً ... لاحَتْ لَهُمْ غُرَّةٌ منْها وتَجْبِيبُ رَقاقُها ضَرِمٌ وجَرْيُها خَذِمٌ ... ولَحْمها زِيَمٌ والبَطْنُ مَقْبُوبُ والعَينُ قادِحَةٌ واليَدُّ سابِحَةٌ ... والرِّجْلُ ضارِحةٌ واللَّوْنُ غِرْبيبُ والقَصَبُ من الجَوْهر ما كان مُسْتَطِيلاً أَجْوَفَ وقيل القَصَبُ أَنابِيبُ من جَوْهَرٍ وفي الحديث أَنَّ جبريلَ عليه السلام قال للنبي صلى اللّه عليه وسلم بَشِّرْ خديجةَ ببيتٍ في الجنة من قَصَبٍ لا صَخَب فيه ولا نَصَب ابن الأَثير القَصَبُ في هذا الحديث لُؤْلُؤٌ مُجَوَّف واسعٌ كالقَصْرِ المُنيف والقَصَبُ من الجوهر ما اسْتطالَ منه في تَجْويف وسأَل أَبو العباس ابنَ الأَعرابي عن تفسيره فقال القَصَبُ ههنا الدُّرُّ الرَّطْبُ والزَّبَرْجَدُ الرَّطْبُ المُرَصَّعُ بالياقوت قال والبَيتُ ههنا بمعنى القَصْر والدار كقولك بيت المَلِك أَي قَصْرُه والقَصَبةُ جَوْفُ القَصْرِ وقيل القَصْرُ وقَصَبةُ البَلد مَدينَتُه وقيل مُعْظَمُه وقَصَبة السَّوادِ مَدينتُها والقَصَبَةُ جَوْفُ الحِصْن يُبْنى فيه بناءٌ هو أَوسَطُه وقَصَبةُ البلاد [ ص 677 ] مَدينَتُها والقَصَبة القَرية وقَصَبةُ القَرية وسَطُها والقَصَبُ ثيابٌ تُتَّخَذ من كَتَّان رِقاقٌ ناعمةٌ واحدُها قَصَبيٌّ مثل عَربيٍّ وعَرَبٍ وقَصَبَ البعيرُ الماءَ يَقْصِبُه قَصْباً مَصَّه وبعير قَصِيبٌ يَقصِبُ الماءَ وقاصِبٌ ممتنع من شُرْب الماءِ رافعٌ رأْسه عنه وكذلك الأُنثى بغير هاء وقد قَصَبَ يَقْصِبُ قَصْباً وقُصُوباً وقَصَبَ شُرْبَه إِذا امتنع منه قبل أَن يَرْوَى الأَصمعي قَصَبَ البعيرُ فهو قاصِبٌ إِذا أَبى أَن يَشْرَب والقومُ مُقْصِبُونَ إِذا لم تَشْرَب إِبِلُهم وأَقْصَبَ الراعي عافَتْ إِبلُه الماءَ وفي المثل رَعَى فأَقْصَبَ يُضْرَب للراعي لأَنه إِذا أَساءَ رَعْيَها لم تَشْرَبِ الماءَ لأَنها إِنما تَشْرَبُ إِذا شَبِعَتْ من الكَلإِ ودَخَلَ رُؤْبة على سليمان بن علي وهو والي البصرة فقال أَين أَنْتَ من النساءِ ؟ فقال أُطِيلُ الظِّمْءَ ثم أَرِدُ فأُقْصِبُ وقيل القُصُوبُ الرِّيُّ من وُرود الماءِ وغيره وقَصَبَ الإِنسانَ والدَّابةَ والبعيرَ يَقْصِبُهُ قَصْباً منعه شُرْبَه وقَطَعه عليه قبل أَن يَرْوَى وبعيرٌ قاصِبٌ وناقة قاصِبٌ أَيضاً عن ابن السكيت وأَقْصَبَ الرجلُ إِذا فَعَلَت إِبلُه ذلك وقَصَبَه يَقْصِبُه قَصْباً وقَصَّبه شَتَمَه وعابه ووَقعَ فيه وأَقْصَبَهُ عِرْضَه أَلْحَمَه إِياه قال الكميت وكنتُ لهم من هؤلاكَ وهؤُلا ... مُحِبّاً على أَنِّي أُذَمُّ وأُقْصَبُ ورجلٌ قَصّابَةٌ للناس إِذا كان يَقَعُ فيهم وفي حديث عبدالملك قال لعروة بن الزبير هل سمعتَ أَخاكَ يَقْصِبُ نساءَنا ؟ قال لا والقِصابةُ مُسَنَّاة تُبْنى في اللَّهْج ( 1 ) ( 1 قوله « تبنى في اللهج » كذا في المحكم أيضاً مضبوطاً ولم نجد له معنى يناسب هنا وفي القاموس تبنى في اللحف أي بالحاء المهملة قال شارحه وفي بعض الامهات في اللهج اه ولم نجد له معنى يناسب هنا أيضاً والذي يزيل الوقفة ان شاء اللّه ان الصواب تبنى في اللجف بالجيم محركاً وهو محبس الماء وحفر في جانب البئر وقوله والقصاب الدبار إلخ بالباء الموحدة كما في المحكم جمع دبرة كتمرة ووقع في القاموس الديار بالمثناة من تحت ولعله محرف عن الموحدة ) كراهيةَ أَن يَسْتَجْمِعَ السيلُ فيُوبَلَ الحائطُ أَي يَذْهَبَ به الوَبْلُ ويَنْهَدِمَ عِراقُه والقِصابُ الدِّبارُ واحِدَتُها قَصَبَة والقاصِبُ المُصَوِّتُ من الرعد الأَصمعي في باب السَّحاب الذي فيه رَعْدٌ وبَرْقٌ منه المُجَلْجِلُ والقاصِبُ والمُدَوِّي والمُرْتَجِسُ الأَزهري شَبَّه السَّحابَ ذا الرعد بالقاصبِ أَي الزامر ويقال للمُراهِنِ إِذا سَبَقَ أَحْرَزَ قَصَبَة السَّبْق وفرس مُقَصِّبٌ سابقٌ ومنه قوله ذِمارَ العَتِيك بالجَوادِ المُقَصِّبِ وقيل للسابق أَحْرَزَ القَصَبَ لأَنَّ الغاية التي يسبق إِليها تُذْرَعُ بالقَصَبِ وتُرْكَزُ تلكَ القَصَبَةُ عند مُنْتَهى الغاية فَمَنْ سَبَقَ إِليها حازها واسْتَحَقَّ الخَطَر ويقال حازَ قَصَبَ السَّبْق أَي اسْتَولى على الأَمَد وفي حديث سعيد بن العاص أَنه سَبَقَ بين الخَيْل في الكوفة فَجَعلها مائة قَصَبةٍ وجَعَل لأَخيرها قَصَبَةً أَلفَ درهم أَراد أَنه ذَرَع الغاية بالقَصَبِ فجَعَلَها مائة قَصَبةٍ والقُصَيْبَة اسم موضع قال الشاعر وهَلْ لِيَ إِنْ أَحْبَبْتُ أَرضَ عَشِيرتي ... وأَحْبَبْتُ طَرْفاءَ القُصَيْبة من ذنْب ؟ [ ص 678 ]
الرائد
* قصب يقصب: قصبا. 1-الشيء: قطعه. 2-الشاة: قطعها عضوا عضوا.
الرائد
* قصب يقصب: قصبا وقصوبا. 1-الجمل: امتنع من الشرب فرفع رأسه عن الماء. 2-ه: منعه من الشرب قبل أن يروى. 3-ه: عابه وشتمه.
الرائد
* قصب تقصيبا. 1-الزرع: صار له قصب. 2-ه: شد يديه إلى عنقه. 3-الشعر: جعده. 4-ت المرأة شعرها: فتلت خصله حتى تصير كالقصب. 5-ه: عابه وشتمه. د010الثوب: طواه.
الرائد
* قصب. 1-كل نبات يكون ساقه أنابيب وكعوبا. 2-الفارسي: منه صلب غليظ تعمل منه المزامير، وتسقف به البيوت. ومنه ما تتخذ منه الأقلام. 3-«قصب السكر»: نبات في ساقه ماء حلو يعتصر ويعمل منه السكر. يزرع في البلدان الحارة بخاصة. 4-عظام الرجلين واليدين ونحوها. 5-كل عظم ذي مخ. 6-عروق الجناح وعظامها. 7-شعب الحلق. 8-مخارج الأنفاس. 9-مجاري الماء من العيون. 10-ما كان مستطيلا من الجوهر. 11-در رطب. 12-زبرجد رطب مرصع بالياقوت. 13-ثياب رقاق ناعمة من كتان. 14-خيوط يلف عليها شريط من الذهب أو الفضة. 15-«أحرز قصب السبق»: أي كان الغالب المبرز. وأصله أنهم كانوا ينصبون في ميدان السباق قصبة ثم يتسابقون على قلعها، فمن سبق اقتلعها وأخذها ليعلم أنه السابق.
الرائد
* قصب. ج أقصاب. 1-معى. 2-ظهر. 3-خصر. 4-وتر متخذ من الأمعاء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: