تكامل الشَّخصيَّة: التَّنسيق المنسجم بين جوانب الشَّخصيَّة المختلفة وتوافقها مع بيئتها، وهو أمر مستحيل التَّحقّق وإن كان يمثِّل الهدف الدائم لكلِّ فرد
تَكميل: (اسم)
مصدر كَمَّلَ
تَكْميلُ الأعْمالِ : إِتْمامُهُ، إِكْمالُهُ
تكامُل: (اسم)
مصدر تكاملَ
تكاملات: (اسم)
تكاملات : جمع تَكامُل
,
كمل(المعجم لسان العرب)
"الكَمَال: التَّمام، وقيل: التَّمام الذي تَجَزَّأَ منه أَجزاؤه،وفيه ثلاث لغات: كَمَل الشيء يَكْمُل، وكَمِلوكَمُلكَمالاًوكُمولاً، قال الجوهري: والكسر أَرْدَؤُها. وشيء كَمِيل: كامِل، جاؤوا به على كَمُل؛ وأَنشد سيبويه: على أَنه بعدما قد مضى ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَميلاوتَكَمَّل: ككَمَل. وتَكامَل الشيء وأَكْمَلْته أَنا وأَكْمَلْت الشيء أَي أَجْمَلْتُه وأَتممته، وأَكْمَلَه هو واستكْمَلهوكَمَّله: أَتَمَّه وجَمَلَه؛ قال الشاعر: فقُرَى العِراق مَقِيلُ يومٍ واحدٍ، والبَصْرَتان وواسِط تَكْمِيلُ؟
قال ابن سيده:، قال أَبو عبيد أَراد كان ذلك كله يُسار في يوم واحد،وأَراد بالبصرتين البصرة والكوفة. وأَعطاه المال كَمَلاً أَي كامِلاً؛ هكذا يتكلم به في الجميع والوُحْدَان سواء، ولا يثنى ولا يجمع؛ قال: وليس بمصدر ولا نعت إِنما هو كقولك أَعطيته كُلَّه، ويقال: لك نصفُه وبعضه وكَماله،وقال الله تعالى: اليومَ أَكْمَلْت لكم دينَكم وأَتْمَمْتُ عليكم نِعْمتي (الآية)؛ ومعناه، والله أَعلم: الآن أَكْملتُ لكم الدِّين بأَنْ كفيتكم خوف عدوِّكم وأَظْهَرْتَكم عليهم، كما تقول الآن كَمُل لنا المُلْك وكَمُل لنا ما نريد بأَن كُفينا من كنَّا نخافه، وقيل: أَكمَلتُ لكم دِينكم أَي أَكْملتُ لكم فوق ما تحتاجون إِليه في دِينِكم، وذلك جائر حسَن، فأَما أَن يكون دين الله عز وجل في وقت من الأَوقات غير كامِل فلا؛ قال الأَزهري: هذا كله كلام أَبي إِسحق وهو الزجاج، وهو حسَن، ويجوز للشاعر أَن يجعل الكاملكَميلاً؛
وأَنشد: ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَمِيلاوالتَّكْمِلاتُ في حِساب الوَصايا: معروف. ويقال: كَمَّلْت له عَدَدَ حقِّه ووَفاء حقه تَكْميلاًوتَكمِلة، فهو مُكَمَّل. ويقال: هذا المكمِّل عشرين والمكمِّل مائة والمُكَمِّل أَلفاً؛ قال النابغة: فكَمَّلَت مائةً فيها حَمامَتُها،وأَسرعتْ حِسْبةً في ذلك العَدَدِ ورجل كامِل وقوم كَمَلة: مثل حافِد وحَفَدة. ويقال: أَعطه هذا المال كَمَلاً أَي كلَّه. والتَّكمِيلوالإِكْمال: التمام. واستكْمله: استَتَمَّه؛ الجوهري: وقول حميد: حتى إِذا ما حاجِبُ الشمس دَمَجْ،تَذَكَّرَ البِيضَ بكُمْلول فَلَج؟
قال: مَنْ نَوَّن الكُمْلول، قال هو مَفازة، وفَلَج: يريد لَجَّ في السير، وإِنما ترك التشديد للقافية. وقال الخليل: الكُمْلول نبت، وهو بالفارسية بَرْغَسْت؛ حكاه أَبو تراب في كتاب الاعتِقاب، ومن أَضاف، قال: فَلْج نهر صغير. والكامِل من شطور العَروض: معروف وأَصله متفاعلن ست مرات، سمي كاملاً لأَنه استكمَل على أَصله في الدائرة. وقال أَبو إِسحق: سمي كامِلاً لأَنه كَمُلَت أَجزاؤه وحركاته، وكان أَكْمَل من الوافِر، لأَن الوافِر تَوَفَّرتْ حركاته ونقصت أَجزاؤه. وقا ابن الأَعرابي: المِكْمَل الرجل الكامِل للخير أَو الشرّ. والكامِلِيَّةُ من الرَّوافِض: شَرُّ جِيلٍ. وكامِل: اسم فرس سابق لبني امرئ القيس، وقيل: كان لامرئ القيس. وكامِل أَيضاً: فرس زيد الخيل؛ وإِياه عنى بقوله: ما زلتُ أَرميهم بثُغْرة كامِل وقال ابن بري: كامِل اسم فرس زيد الفوارس الضَّبِّي؛ وفيه يقول العائف الضَّبِّيّ: نِعْمَ الفوارس، يوم جيش مُحَرِّقٍ،لَحِقوا وهم يُدْعَوْن يالَ ضِرارِ زيدُ الفوارِس كَرَّ وابنا مُنْذِرٍ، والخيلُ يَطْعُنُها بَنُو الأَحْرارِ يَرْمي بِغُرَّةِ كامِلٍ وبنَحْره،خَطَرَ النُّفوس وأَيّ حِين خِطارِ وكامِل أَيضاً: فرس للرُّقَاد بن المُنْذِر الضَّبِّيّ. وكَمْلٌوكامِلٌومُكَمَّلوكُمَيْلوكُمَيْلة، كلها: أَسماء. "
كمالُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كمالُ: التَّمامُ، كَمَلَ، كنَصَرَ وكرُمَ وعلِمَ، كَمالاًوكُمولاً، فهو كامِلٌوكَميلٌ، وتَكامَلَوتَكَمَّلَ. ـ أكْمَلَهواسْتَكْمَلَهُوكمَّلَهُ: أتَمَّهُ وجَمَّلَهُ. ـ أعطاهُ المالَ كَمَلاً: كامِلاً. ـ كامِلُ: من بُحورِ العَروضِ مُتَفاعِلُنْ سِتَّ مَرَّاتٍ، وأفراسٌ لمَيْمونِ بنِ موسى المُرِّيِّ، والرُّقادِ بنِ المُنْذِرِ الضَّبِّيِّ، والهِلْقامِ الكَلْبِيِّ، والحَوْفَزانِ بنِ شَريكٍ، وسِنانِ بنِ أبي حارِثَةَ، وزَيْدِ الفَوارِس الضَّبِّيِّ، وشَيْبانَ النَّهْدِيِّ، وزَيْدِ الخَيْلِ الطائِيِّ. ـ كامِلَةُ: فَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْد يكَرِبَ، وفَرَسٌ لِيَزيدَ بنِ قَنانٍ. ـ كامِلِيَّةُ: شَرُّ الرَّوافِضِ. ـ مِكْمَلُ: الرجُلُ الكامِلُ للخَيْرِ والشَّرِّ. ـ الْكَوْمَلُ: حِصْنٌ باليمنِ. ـ كَمْلٌومُكَمَّلُوكُمَيْلُوكُمَيْلَةُ: أسماءٌ. ـ كُمْلولُ: نباتٌ يُعْرَفُ بالقَنابِرِيِّ، فارِسِيَّتُه: بَرْغَسْتْ، ويُسَمَّى شَجَرَةَ البَهَقِ، يَكْثُرُ في أوَّلِ الرَّبيعِ في الأَراضي الطَّيِّبَةِ المُنْبِتَةِ للشَوْكِ والعَوْسَجِ، لَطيفٌ جَلاَّءٌ أنْفَعُ شيءٍ للبَهَقِ والوَضَحِ أكْلاً وضِماداً، يُذْهِبُه في أيَّامٍ يَسيرَةٍ، وصالحٌ للمَعِدَةِ والكَبِدِ، مُلائِمٌ للمَحْرورِ والمَبْرودِ، ومُمَلَّحُهُ مُشَهٍّ.
كمَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كمَلَيَكمُل ، كمالاًوكُمُولاً ، فهو كامِل :- • كمَل الكلامُ تمَّت أجزاؤه أو صفاتُه فصار كاملاً :-كمَل الشهرُ، - كمَلت محاسِنُه، - توظيف كامل لليد العاملة، - كامل الأهليَّة، - يضع كامل ثقته في فُلان:- • في كامل قُواه العقليَّة، - في كامِل وعْيه: يَقِظ.
كمُلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كمُلَيكمُل ، كَمالاًوكُمُولاً ، فهو كامل :- • كمُل القمرُ تمَّ وثبتت فيه صفاتُ الكمال :-كمُل الشهرُ، - كمُلت أخلاقُه.
كمِلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كمِلَيَكمَل ، كَمالاًوكُمُولاً ، فهو كامل :- • كمِل القمرُ كمَل؛ تَمّت أجزاؤُه.
تكاملَيتكامل ، تَكامُلاً ، فهو مُتكامِل :- • تكاملتِ الأشياءُ كمَّل بعضُها بعضًا بحيث لم تحتج إلى مايُكمِّلها من خارجها :-أعمالهم تتكامل ولا تتنافس، - تكاملت طباعُهمَا، - التكامل الاقتصاديّ ضرورة بين الدول العربيّة والإسلاميّة في ظل العولمة، - تتكامل الرياضيّات والفيزياء.