وصف و معنى و تعريف كلمة والآبار:


والآبار: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف المدة (آ) و باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح والآبار في معاجم اللغة العربية:



والآبار

جذر [ابر]

  1. آبار: (اسم)
    • آبار : جمع بِئر
  2. بِئر: (اسم)
    • الجمع: أبْؤُرٌ ، و أبْآر ، و آبار و بِئار
    • البِئْر : حفرة عميقة، يُسْتخرج منها الماء أو النِّفْط
    • بئر طبيعيَّة: بئر حفرتها مياه الرَّشح، وقيل: هي بئر تنتهي إلى مجرًى مائيّ تحت الأرض،
    • بئر فوهاء: واسعة الفم،
    • سِرُّك في بِئْر: محفوظ
    • هُوّة، هاوية بِئْر السُّلّم: فراغ داخل المبنى يرتفع فيه دَرَج السلم
    • بِئْرُ البِتْرولِ : حُفْرَةٌ مُنَقَّبٌ عَنْها لاسْتِخْراجِ البِتْرولِ
    • بِئْرٌ أو رتْوَازِيَّة : حُفْرَةٌ يَتَفَجَّرُ مِنْها الماءُ بوجودِهِ في مُسْتَوىً بيْنَ طَبَقَتيْنِ مَحْصُورَتَيْنِ، تُحْفَرُ فِي مِنطَقةٍ كافِيَةٍ، يَتَفَجَّرُ منها الماءُ مُنْدَفِعاً بِقُوَّةِ الضَّغْطِ الدَّاخِلِيِّ، أي حَسَبَ مَبْدَإِ الأوْعِيَةِ الْمُسْتَطْرقَةِ
  3. أبْؤُر: (اسم)
    • أبْؤُر : جمع بِئر
  4. بِئرة: (اسم)
    • البِئرة : البِئر
    • البِئرة ما يُدَّخر


  5. بُؤرة: (اسم)
    • الجمع : بُؤُرات و بُؤْرات و بُؤَر
    • البُؤْرةُ : الحُفرة
    • البُؤْرةُ ما يُدَّخَر
    • البُؤْرةُ نقطة تتلاقى أو تتفرق عندها الأشعَّة الضوئيَّة أو الحراريَّة أَو الصوتيَّة، إذا لم يعترض دونها شيء
    • مَرْكز، نُقطة تجمُّع،أصبح النادي بُؤْرة فساد: منبع، وكر
    • وضَعه في بُؤْرة اهتمامه: جعله موضعَ رعايته، ومحلَّ اعتنائه وتركيزه
    • (طب) ملتقى الأشعة المتوازية أو امتدادها داخل العين بعد نفوذها من العدسة
    • (الطبيعة والفيزياء) نُقطة تتلاقى أو تتفرّق عندها الأشعَّة الضوئيّة أو الحراريّة أو الصوتيّة إذا لم يَعْترضها شيء تجمَّعت الحشرات عند بُؤْرة الضَّوء
    • بؤرة القطع المخروطيّ: نقطة ثابتة إذا نُسِب بُعْدها عن أي نقطة على منحنى القطع المخروطيّ إلى بُعْد هذه النقطة من الدَّليل كانت النسبةُ مساويةً للاختلاف المركزيّ
  6. أَبْأَرَ: (فعل)
    • أبْأَرَ فُلانًا: جعل له بئرًا
  7. بِئار: (اسم)
    • بِئار : جمع بِئر
  8. بَئيرة: (اسم)
    • البَئِيرة : ما يُدّخر
  9. بؤريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بُؤْرَة
    • مستوى/ بعد/ مجال/ محور بؤريّ
    • فوق بؤريّ: أقرب أو أقصر مسافةٍ توضع فيها آلة تصوير، فتتحقَّق فيها أعلى نسبة وضوح لصور الأشياء
  10. البئر جبار‏: (مصطلحات)


    • ‏الجبار هو الهدر وما لا قصاص فيه ولا غرم‏. (فقهية)
  11. البئر النفطي: (مصطلحات)
    • حفرة تحفر في أعماق الأرض أو البحر للوصول إلى تجمع نفطي في باطن الأرض بهدف إستخراجه. (قانونية)
  12. البئر: (مصطلحات)
    • الحفرة التي تستعمل للوصول إلى الطبقة المائية لإستخراج المياه فوق سطح الأرض. (قانونية)
  13. البئرة: (مصطلحات)
    • خراج صغير مملوء قيحا. (فقهية)
  14. البئر: (مصطلحات)
    • مؤنثة ، جمع آبار ، حفرة عميقة في الأرض يستقى منها الماء أو تؤخذ منها السوائل المدخرة كالنفط ونحوه. (فقهية)
  15. آبار علي‏: (مصطلحات)
    • ‏أبيار علي‏. (فقهية)
  16. بئر عادية: (مصطلحات)


    • بتشديد الياء ، البئر القديمة. (فقهية)
  17. بئر: (مصطلحات)
    • البئر هي الحفرة العميقة في الأرض يستقى منها الماء‏. (فقهية)
  18. بئـــر: (مصطلحات)
    • جمعها آبار، وهي الحفرة التي يستخرج منها الماء، وهذا الماء معتصم لا ينفعل بالنجاسة لاتصاله بمادة (انظر مادة). ويسمى في عرفنا اليوم (بالبئر الإرتوازي). (فقهية)
  19. البئر النفطي: (قانونية)
    • حفرة تحفر في أعماق الأرض أو البحر للوصول إلى تجمع نفطي في باطن الأرض بهدف إستخراجه.
  20. البئر جبار‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الجبار هو الهدر وما لا قصاص فيه ولا غرم‏.
  21. آبار علي‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أبيار علي‏.
  22. بئر عادية: (مصطلحات فقهية)


    • بتشديد الياء ، البئر القديمة.
  23. بِئْرٌ أو رتْوَازِيَّة:
    • حُفْرَةٌ يَتَفَجَّرُ مِنْها الماءُ بوجودِهِ في مُسْتَوىً بيْنَ طَبَقَتيْنِ مَحْصُورَتَيْنِ، تُحْفَرُ فِي مِنطَقةٍ كافِيَةٍ، يَتَفَجَّرُ منها الماءُ مُنْدَفِعاً بِقُوَّةِ الضَّغْطِ الدَّاخِلِيِّ، أي حَسَبَ مَبْدَإِ الأوْعِيَةِ الْمُسْتَطْرقَةِ.
  24. بِئْرٌ زَهوقٌ:
    • عَميقةٌ.
  25. بِئْرٌ نَزِيعٌ:
    • قَرِيبَةُ القَعْرِ.
,
  1. بأر (المعجم لسان العرب)
    • "البِئْرُ: القَلِيبُ، أُنثى، والجمع أَبْآرٌ، بهمزة بعد الباء،مقلوب عن يعقوب، ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول: آبارٌ، فإِذا كُثِّرَتْ،فهي البِئارُ، وهي في القلة أَبْؤُرٌ.
      وفي حديث عائشة: اغْتَسِلي من ثلاث أَبْؤُرٍ يَمُدُّ بعضُها بعضاً؛ أَبْؤُرٌ: جمعُ قلة للبئر.
      ومدّ بعضها بعضاً: هو أَن مياهها تجتمع في واحدة كمياه القناة، وهي البِئْرَةُ،وحافرُها: الأَبَّارُ، مقلوب ولم يُسمع على وَجْهِهِ؛ وفي التهذيب: وحافِرُها بأْآر؛ ويقال: أَبَّارٌ؛ وقد بَأَرْتُ بِئْراً وبَأَرَها يَبْأَرُها وابْتَأَرَها: حَفَرَها.
      أَبو زيد: بَأَرْتُ أَبْأَرُ بَأْراً حَفْرتُ بُؤْرَةً يطبخ فيها، وهي الإِرَةُ.
      وفي الحديث: البِئْرُ جبارٌ قيل هي العادِيَّةُ القديمة لا يعلم لها حافر ولا مالك، فيقع فيها الإِنسان أَو غيره، فهو جُبار أَي هَدَرٌ، وقيل: هو الأَجير الذي ينزل البئر فينقيها أَو يخرج منها شيئاً وقع فيها فيموت.
      والبُؤُرَةُ: كالزُّبْيَةِ من الأَرض، وقيل: هي موقد النار، والفعل كالفعل.
      وبَأَرَ الشيءَ يَبْأَرُه بَأْراً وابْتَأَرَه، كلاهما: خَبَأَهُ وادَّخَرَهُ؛ ومنه قيل للحُفرَةِ: البُؤُرَةُ.
      والبُؤْرَةُ والبِئْرَةُ والبَئِيرَةُ، على فَعِيلَةٍ: ما خُبِئَ وادُّخِرَ.
      وفي الحديث: أَن رجلاً آتاه الله مالاً فلم يَبْتَئْر خيراً: أَي لم يُقَدِّمْ لنفسه خَبِيئَةَ خَيْرٍ ولم يَدَّخِرْ.
      وابْتَأَرَ الخيرَ وبَأَرَهُ: قَدَّمَهُ، وقيل: عمله مستوراً.
      وقال الأُمَوِيُّ في معنى الحديث: هو من الشيء يُخْبَأُ كأَنه لم يُقدِّم لنفسه خيراً خَبَأَهُ لها.
      ويقال للذَّخيرة يدّخرها الإِنسان: بَئِيرَةٌ.
      قال أَبو عبيد: في الابْتِئار لغتان: يقال ابْتَأَرْتُ وائْتَبَرْتُ ابْتِئاراً وائتِباراً؛ وقال القطامي: فإِن لم تَأْتَبِرْ رَشَداً قُرَيْشٌ،فليس لسائِر لناسِ ائتْبِارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه.
      ويقال لإِرَةِ النارِ: يُؤْرَةٌ،وجمعه بُؤَرٌ.
      "
  2. بِئْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بِئْرُ: معروف أنْثَى، ج: أبْآرٌ وآبارٌ وأبْؤُرٌ وآبُرٌ وبِئارٌ.
      ـ بآّر: حافِرُ البِئْرِ.
      ـ أبْأَرَ فلاناً: جَعَلَ له بِئْراً.
      ـ بأَرَ وابْتَأَرَ: حَفَرَ،
      ـ بأَرَ وابْتَأَرَ الشيءَ: خَبَأَهُ، أو ادَّخَرَهُ،
      ـ بأَرَ وابْتَأَرَ الخَيْرَ: قَدَّمَهُ، أو عَمِلَهُ مَسْتوراً.
      ـ بُؤْرَةُ: الحُفْرَةُ، ومَوْقِدُ النارِ، والذَّخيرَةُ، كالبِئْرِةِ والبَئيرَةِ.
  3. بِئر (المعجم الرائد)
    • بئر - ج، آبار وبئار وأبؤر وأبآر
      1- بئر : حفرة في الأرض ينبع فيها الماء أو يجمع. مؤنثة. 2- بئر : حفرة عميقة في الأرض يستخرج منها النفط. 3- بئر : «البئر الأرتوازية» : بئر عميقة يندفع منها الماء بقوة الضغط الداخلي.
  4. البَئِيرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَئِيرة : ما يُدّخر.
  5. البُؤْرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُؤْرةُ : الحُفرة.
      و البُؤْرةُ الحفرة تُوقد فيها النَّار.
      و البُؤْرةُ ما يُدَّخَر. والجمع : بُؤَر.
      و البُؤْرةُ نقطة تتلاقى أو تتفرق عندها الأشعَّة الضوئيَّة أو الحراريَّة أَو الصوتيَّة، إذا لم يعترض دونها شيء .
  6. البِئرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِئرة : البِئر.
      و البِئرة ما يُدَّخر.


  7. البِئْر (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِئْر : حفرة عميقة، يُسْتخرج منها الماء أو النِّفْط.
      مؤنثة. والجمع : أبْؤُرٌ، وأبْآر، وآبار وبِئار.
  8. البئر جبار‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الجبار هو الهدر وما لا قصاص فيه ولا غرم‏
  9. ‏الخصومة في البئر (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏تخاصم طرفين على البئر
  10. بأر (المعجم الرائد)
    • بأر - يبأر بارا
      1- بأر البئر أو البؤرة : حفرها. 2- بأر : حفر حفرة. 3- بأر الشيء : خبأه. 4- بأر الخير : عمله مستورا.
  11. بؤرة العدسة (المعجم عربي عامة)
    • (شر) نقطة التقاء الأشعّة المتوازية الساقطة على العين السَّويَّة وتكون على الشبكيَّة.
  12. بؤرة القطع المخروطيّ (المعجم عربي عامة)
    • (هس) نقطة ثابتة إذا نُسِب بُعْدها عن أي نقطة على منحنى القطع المخروطيّ إلى بُعْد هذه النقطة من الدَّليل كانت النسبةُ مساويةً للاختلاف المركزيّ.
  13. بئر أرتوازيّة (المعجم عربي عامة)
    • بئر تُحفَر بالمثقب فينفجر ماؤُها فوق الأرض وفقًا لنظرية تساوي سطوح السوائل :-يعتمد المزارعون في بعض المناطق على الآبار الأرتوازيّة.
  14. بئر زمزم (المعجم عربي عامة)
    • بئر مشهورة بمكة بجوار الكعبة يُتبرَّك بها، ويشرب ماؤها :-مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ [حديث].
  15. بأر (المعجم مختار الصحاح)
    • ب أ ر: البِئْرُ جمعها في القلة أبْوُرٌ كأفلس و آبَآرٌ كأحجار ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول آبار كآثار كاذا كثرت فهي البِئَارُ كالديار و بَأَر بئرا بهمزة بعد الباء حفرها وبابه مقطع
  16. أبْأَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبْأَرَ فُلانًا: جعل له بئرًا.
  17. ابتأر (المعجم المعجم الوسيط)
    • ابتأر : بَأر.
      و ابتأر الشيءَ: بَأَرَه.
  18. بَأرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَأرَ بَأرَ بَأرًا: حفر بُؤْرة.
      و بَأرَ البئْرَ أو البؤْرَةَ: حفَرها.
      و بَأرَ الشيءَ: خَبَأَه وادَّخره.
      و بَأرَ الخيرَ: عمِلَه مستورًا.
  19. بِئْرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: آبار. (مؤ). [ب أ ر].
      1.: حُفْرَةٌ عَمِيقَةٌ فِي الأرْضِ لاسْتِخْراجِ الماء. :-بِئْرُ زمْزَمٍ :- :-هُنَاكَ بِئْرٌ لاَ قَرَارَ لَها. (بدر شاكر السياب).
      2. :-بِئْرُ البِتْرولِ :- : حُفْرَةٌ مُنَقَّبٌ عَنْها لاسْتِخْراجِ البِتْرولِ.
      3. :-بِئْرٌ أو رتْوَازِيَّة :- : حُفْرَةٌ يَتَفَجَّرُ مِنْها الماءُ بوجودِهِ في مُسْتَوىً بيْنَ طَبَقَتيْنِ مَحْصُورَتَيْنِ، تُحْفَرُ فِي مِنطَقةٍ كافِيَةٍ، يَتَفَجَّرُ منها الماءُ مُنْدَفِعاً بِقُوَّةِ الضَّغْطِ الدَّاخِلِيِّ، أي حَسَبَ مَبْدَإِ الأوْعِيَةِ الْمُسْتَطْرقَةِ.
  20. بُؤْرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُؤَرٌ. [ب أ ر].
      1. :-فِي بُؤْرَةِ السَّاحَةِ :- : فِي حُفْرَتِها. :-حَفَرَ الجَيْشُ بُؤَراً عَلَى طُولِ الحُدُودِ.
      2. :-بُؤْرةُ العَدَسَةِ :- : الزُّجاجَةُ الكَثِيفَةُ الَّتي تُشَكِّلُ مَرْكَزَ تَجَمُّعِ النُّورِ.
  21. بُؤْرَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُؤْرَة :-
      جمع بُؤُرات وبُؤْرات وبُؤَر:
      1 - مَرْكز، نُقطة تجمُّع :-أصبح النادي بُؤْرة فساد: منبع، وكر:-
      • وضَعه في بُؤْرة اهتمامه: جعله موضعَ رعايته، ومحلَّ اعتنائه وتركيزه.
      2 - حُفرة.
      3 - (طب) ملتقى الأشعة المتوازية أو امتدادها داخل العين بعد نفوذها من العدسة.
      4 - (الطبيعة والفيزياء) نُقطة تتلاقى أو تتفرّق عندها الأشعَّة الضوئيّة أو الحراريّة أو الصوتيّة إذا لم يَعْترضها شيء :-تجمَّعت الحشرات عند بُؤْرة الضَّوء.
      بؤرة القطع المخروطيّ: (الهندسة) نقطة ثابتة إذا نُسِب بُعْدها عن أي نقطة على منحنى القطع المخروطيّ إلى بُعْد هذه النقطة من الدَّليل كانت النسبةُ مساويةً للاختلاف المركزيّ.
  22. بِئْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بِئْر :-
      جمع أَبْآر وآبار وأبْؤُر وبئار:
      1 - حُفْرة عَميقة يُستقى منها الماء، أو يُستخرج منها النِّفط أو الغاز، والشائع تسهيل الهمزة (بير) (مؤنثة وتذكيرها صواب) :-بِئْر أرْتوازِيّة: بِئْرٌ تُحفر بمثقب فينفجر ماؤها فوق الأرض وفقًا لنظرية تساوي سطوح السوائل، - هذا البئرُ عميق، - {فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ} :-
      بئر طبيعيَّة: بئر حفرتها مياه الرَّشح، وقيل: هي بئر تنتهي إلى مجرًى مائيّ تحت الأرض، - بئر فوهاء: واسعة الفم، - سِرُّك في بِئْر: محفوظ.
      2 - هُوّة، هاوية :-بِئْر السُّلّم: فراغ داخل المبنى يرتفع فيه دَرَج السلم.
  23. بؤريّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بؤريّ :-
      اسم منسوب إلى بُؤْرَة: :-مستوى/ بعد/ مجال/ محور بؤريّ.
      • فوق بؤريّ: (الهندسة) أقرب أو أقصر مسافةٍ توضع فيها آلة تصوير، فتتحقَّق فيها أعلى نسبة وضوح لصور الأشياء.
  24. بئـــر (المعجم مصطلحات فقهية)
    • جمعها آبار، وهي الحفرة التي يستخرج منها الماء، وهذا الماء معتصم لا ينفعل بالنجاسة لاتصاله بمادة (انظر مادة). ويسمى في عرفنا اليوم (بالبئر الإرتوازي).
  25. آبار علي‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أبيار علي‏


معنى والآبار في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إبْرة [مفرد]: ج إبْرات وإِبَر: 1- أداة دقيقة يُخاط بها، أحد طرفيها محدَّد والآخر مثقوب "خاط الثوبَ بالإبْرة- إبْرة التطريز"| شُغْل الإبْرة: ما يكون بالخياطة أو التطريز وغيره- وَخْز الإبَر: الإيذاء المتتابع في خفية. 2- شوكة في مؤخّرة جسم بعض الحشرات كالعقرب والنحلة تلسع بها "إبْرة العقرب سامَّة- لابدَّ دون الشهد من إبَر النحل [مثل]: لا راحة بدون تعب ولا سعادة بدون شقاء". • إبْرة المِحقَن: (طب) إبْرة أنبوبيّة تستعمل عادة في العلاج الطبيّ، يُغرز طرفها في الجسم لينفذ منها الدَّواء إليه، حقنة. • إبْرة مِغناطيسيَّة: (فز) قطعة صغيرة من الصلب رقيقة محدَّدة الطرفين وممغنطة، تدور حول محور أفقيّ وتتّجه دائمًا إلى القطب الشماليّ، تستخدم للتعرّف على الجهات، وتسمَّى كذلك إبْرة البوصلة| بَيْتُ الإبْرة: البوصلة. • إبْرة الحاكي (الفونغراف): الأداة الدقيقة التي تمرّ على أثر الصوت المسجَّل على أسطوانة لتعيده. • علم الوَخْز بالإبر: (طب) طريقة صينيّة تعتمد على غرز الإبر الدّقيقة في نقاط محدَّدة في الجسم للعلاج من بعض الأمراض. • إبْرة آدم: (نت) نبات تزيينيّ مُعَمَّر من فصيلة الزنبقيَّات.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبَّار [مفرد]: 1- مَنْ يُلَقِّح النَّخلَ. 2- صانع الإبر وبائعها.
المعجم الوسيط
النَّخلَ ـُ أَبْراً، وإِباراً، وإِبارةً: لَقَّحَهُ. وـ الزَّرعَ: أَصلحه. وـ العَقربُ و النَّحلةُ فلاناً: لسَعَتْه. و الحَيوانَ: أَطعمه الإِبرةَ في العَلَف ليقتله. وـ فلاناً: آذاه و اغتابه. وـ بين الناس: نَمَّ.أَبِرَ: الزّرعُ ـَِ أَبَراً: صَلَح، فهو أَبِرٌ.أَبَّرَ: النَّخلَ أَو الزرعَ: أَبَره.اِئْتَبَر فلاناً: سأَله أَن يَأْبُرَ نخلَه أو زرعَه.تَأَبَّر مطاوع أَبَّره. وـ صِغارُ النخل: كَبِرت وتَهَيَّأَت للإِبار.الإِبارة: حِرفة مَن يَأْبُر النخلَ أَو الزَّرع.
المعجم الوسيط
صانِع الإِبَر.
المعجم الوسيط
أَداةٌ أَحدُ طرفيها مُحَدَّد و الآخَر مثقوب، يُخاط بها. وـ من العَقرب أَو النحلة: ما تَلْسَع به. وـ من القَرْنِ: طَرَفُهُ. وـ من المِرْفَق: طَرَف العظم الناتئ عند ثَنْي الذراع.وإِبرة المِحْقَنِ: إِبرة يُغرز طَرَفها في الجسم، لينفذ منها الدواءُ إليه. وإِبرةُ ( الفونغراف ): ما تَمُرُّ على أَثر الصوت المسجَّل لتعيده. (ج) إِبَرٌ. ويكنى بوخْز الإِبَرِ عن الإِيذاء المتتابع في خُفْية.
المعجم الوسيط
قطعة صغيرة من الصُّلْب رقيقة، محدَّدة الطرفين، مُمَغْنَطة.
المعجم الوسيط
الطَّلْع الذي يُؤْبَر به النخلُ. (ج) أُبُر.
المعجم الوسيط
مَسْرحيَّة شِعريَّة غِنائيَّة، تقوم على الموسيقى. ( مع ).
الصحاح في اللغة
الإبْرَةُ: واحدة الإبَرِ. وإبْرَةُ الذراعِ: مُسْتَدَقُّها. وَأَبَرْتُ الكلبَ: أطعمتْهُ الإبرةَ في الخُبز. وفي الحديث: "المؤمن كالكلب المَأْبورِ". وأَبَرَ فلانٌ نَخْلَه، أي لقَّحه وأصلحه. ومنه سِكَّةٌ مَأْبورَةٌ. وأَبَرَتْهُ العقربُ: لدغَتْه، أي ضربتْه بإبرتها. وفي عرقوبَيِ الفرسِ إبْرَتان وهما حَدُّ كلِّ عَرْقوبٍ من ظاهرٍ. وتَأْبيرُ النخلِ: تلقيحه. يقال: نخلةُ مُؤبَّرَةٌ مثل مَأْبورَةٍ. والاسم منه الإبارُ. يقال: تَأبَّرَ الفسيلُ، وإذا قبِلَ الإبارَ. ويقال ائْتَبَرْتُ، إذا سألْتَ غيرك أنْ يَأْبُرَ لك نخْلك أو زرْعك. قال طرفة: وليَ الأصلُ الذي في مثله   يُصْلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المُؤتَبِرْ والمآبِرُ واحدتها مِئْبَرٌة، وهي النميمةُ وإفسادُ ذاتِ البين.
تاج العروس

يَمَابَرْت - من كبارِ قُرَى أَصْفهَانَ بها سُوقٌ ومِنْبَرٌ وربما أَتَوْا بالفَاءِ مكان البَاءِ كذا في في المُعْجَم

تاج العروس

أَبَرَ النَّخْلَ والزَّرْعَ يَأْبُره بالضَّمِّ ويَأْبِره باكسر أَبْراً بفَتْحٍ فسكُونٍ وإبَاراً وإبارةً بكسرِهما أَصْلَحه كأَبَّره تَأَبِيراً . الآبِر : العامِلُ . المَأْبور : الزَّرْعُ والنَّخْلُ المصْلَحُ

وفي حديث عليٍّ رَضِيَ اللهَ عَنْه : " ولاَ بِقيَ منكم آبِرٌ " أي رجلٌ يقومُ بتَأبِيرِ النَّخلِ وإِصلاحِهَا اسمُ فاعلٍ من أبَرِ

قال أَبو حنيفَة : كل إِصلاح إبَارةٌ وأَنشد قَولَ حُمَيْدٍ :

إنَّ الحِبَالَةَ أَلْهَتْني إبَارتُهَا ... حتى أَصِيدَكُمَا في بعضها قَنَصَا . فجَعل إصلاحَ الحِبَالَةِ إبارةً . وفي الخبرِ : " خيرُ المالِ مُهْرَةٌ مَأْمورةٌ وسِكَّةٌ مَأْبورةٌ " السِّكَّةَ : الطرِيقَة المُصْطَفَّة من النَّخلِ والمَأْبُورة : الملَحَّقة يقال : أَبَرْتُ النَّخلةَ وأَبَّرْتها فهي مَأْبورة ومؤَبَّرَةٌ . وقيل : السِّكَّةُ : سكَّة الحَرْثِ والمَأْبورةُ : المُصْلَحَةُ له أَراد : خيرُ المالِ نِتَاجٌ أو زَرْعٌ

في حديث آخَرَ : " من باع نَخْلاً قد أُبِّرتْ فَثَمَرَتُها للبائعِ إِلاَّ أن يَشْترِطَ المُبْتَاعُ " . قال أبو منصور : وذلك أَنها لا تُؤبَّر إلاَّ بعد ظُهور ثَمرتِها وانشقَاقِ طَلْعِهَا . ويقال : نَخْلَةٌ مُؤَبَّرَةٌ مثل مَأْبورةِ والاسمُ منه الإِبار على وِزنِ الإِزارِ وروَى أَبو عَمرِ بنُ العَلاءِ قال : يقال : نَخْلٌ قد أُبِّرَت ووُبِرَتْ وأُبِرَتْ ثَلاثُ لغاتٍ فمَن قال : أُبِّرتْ فهي مُؤَبَّرةٌ ومَن قال : وُبِرَتْ فهي مَوْبُورَةٌ ومَن قال : أُبِرَتْ فهي مَأْبُورة أَي مُلَقَّحَةٌ

قال أبو عبد الرَّحمن : يُقَال لكلِّ مُصلِحِ صَنْعةٍ : هو آبِرُهَا . وإِنما قيل للملقِّح : آبِرٌ لأنَّه مُصلِحٌ له وأنشد :

" فإِنْ أَنتِ لمْ تَرْضَىْ بِسَعْيِيَ فاتْرُكِيلِيَ البَيْتَ آبِرْهُ وكُوني مَكَانِيَا . أي أُصلِحْه

أَبَرَ الكَلْبَ أَبْراً أطْعَمَه الإِبْرَةَ في الخُبْز . وفي الحديث : " المؤمِن كالكَلْبِ المَأْبُورِ

في حديث مالك بن دينار : " مَثَلُ المؤمنِ مَثَلُ الشّاةِ المَأْبُورَةِ " أي التي أَكَلت الإِبرةَ في عَلَفِها فنَشِبَتْ في جَوْفِها فهي لا تأْكُلُ شيئاً وإِن أَكَلْت لم يَنْجَع فيها

من المَجاز : أَبَرَتْه العَقْرَبُ تَأْبُره وتَأْبِرُه أَبْراً : لَسَعتْه أَي ضَرَبَتْه بإِبرتها . وفي المُحكَم : لَدَغَتْ بإِبْرَتِها أي طَرَفِ ذَنَبِها . وفي الأَساس : وأَبَرَتْه العقربُ بِمِئْبَرِها والجَمْع مآبِرُ

من المَجَاز : أَبَرَ فلاناً إذا اغتابَه وآذاه . قال ابنُ الأعرابيِّ : أَبَرَ إذا آذَى وأَبَرَ إذا اغتابَ

أَبَر إذا لَقَّحَ النَّخْلَ . أَبَرَ : أَصْلَحَ . أَبَرَ القَوْمَ : أَهْلَكَهم ومنه في حديث عليٍّ رضي الله عنه : " والذي فَلَقَ الحَبَّةَ وبَرَأَ النَّسَمَةَ لَتُخْضَبَنَّ هذه من هذه وأشار إلى لحيتهِ ورأسهِ فقال الناسُ : لو عَرَفناه أَبَرْنَا عِتْرَتَه " . أي أهلكناهم وهو من أَبَرْتُ الكلبَ إذا لأطعمتَه الإبرةَ في الخُبْز

قال ابن الأثير : هكذا أَخرجَه الحافظ أبو موسى الأصْفَهانيُّ في حرفِ الهمزةِ

قيل أَبَرْتُه من البَوارِ فالهمزةُ زائدةٌ وسيأْتي . الإبْرَةُ بالكسر : مِسَلَّةُ الحَدِيدِ . ج إِبَرٌ بكسرٍ ففتحٍ وإبارٌ قال القُطاميُّ :

وقَوْلُ المَرْءِ يَنْفُذُ بعْدَ حِينٍ ... أَمَاكِنَ لا تُجَاوِزُها الإِبَارُ . صانِعُه وبائِعُه هكذا في النُّسخِ بتذكيرِ الضَّمِيرِ وفي الأُصول كلِّهَا : صانِعُها : الأبّارُ . وفي التَّهْذِيب : ويُقال للمِخْيَطِ إبْرَةٌ وجمعُها إبَرٌ . والذي يُسَوِّي الإبَرَ يقال له : الأبّار أبو البائعُ إبْرِيُّ بكسرٍ فسكون وفَتْحُ الباءِ لَحْنٌ . وقد نُسِبَ إلَى بَيْعَِها أبو القاسم عُمَرُ بنُ منصورِ بنِ يَزِيدَ الإبْرِيُّ ومحمّدُ بنُ عليِّ بنِ نَصْرٍ الإِبْرِيُّ الحَنَفيُّ صَدُوقٌ

من المَجَاز : الإبْرةُ عَظْمُ وَتَرِةِ العُرْقُوبِ وهو عُظَيْمٌ لاصِقٌ بالكَعْب

قيل : الإبْرةُ من الإنسان : طَرَفُ الذِّراعِ من اليدِ الذي يَذْرَعُ منه الذَّارِعُ أو عَظْمٌ وفي بعض النُّسخ : عُظَيْمٌ بالتصغير وهي الصَّواب مُسْتَوٍ مع طَرَفِ الزَّنْدِ من الذِّراعِ إلى طَرَفِ الإصْبَعِ كذا في المُحْكَمِ . في التَّهْذيبِ : إبرةُ الذِّراع : طَرَفُ العَظْمِ الذي منه يَذْرَعُ الذَّارِعُ . وطَرَفُ عَظْم العَضُد الذي يَلِي المِرْفَقَ يقال له : القَبِيحُ وزُجُّ المِرْفَقِ بين القّبِيح وبين إبْرةِ الذِّراع وأنشد :

" حتّى تُلاقِي الإِبرةُ القَبِيحَا . في المُحْكَم والأَساسِ : إِبْرَةُ الذِّراعِ : مُسْتَدَقُّهَا . الإبرةُ أيضاً : ما انْحَدَّ أي استدَقَّ من عُرْقُوبِ الفَرَسِ وفي عُرْقُوبَيِ الفَرَسِ إبْرَتَانِ وهما حَدُّ كلِّ عُرْقُوبٍ مِن ظاهِرٍ

من المَجَاز : الإبرةُ فَسِيلُ المُقْلِ يَعْنِي صِغَارَها . ج إبَراتٌ بِكَسْرٍ فتَحْرِيك وضبطه القفّال محرَّكةً وإبَرٌ كعِنَب . الأول عن كُراع . قال ابنُ سيدَه : وعندي أنه جَمْعُ الجَمْعِ كحُمُرات وطُرُقات . من المجاز : الإبْرة : النَّمْيمَةُ وإفسَادُ ذاتِ البينِ . الإبْرة : شجَرٌ كالتِّينِ

الأبّارُ ككَتّانٍ : البُرْغُوثُ عن الصاغانيّ . أَشْيَافُ الأبّارِ ككَتّانٍ : دَوَاءٌ للعَيْنِ معروف نَقَله الصاغانيّ وضَبَطَ الأشْيَافَ بكَسْرِ الْهَمْزةِ والأبَّارَ بالتشديد . والْمِئْبرُ كمِنْبَرٍ : مَوْضِعُ الإبْرَةِ

الْمِئْبَرُ أيضاً : النَّميمَةُ وإفسادُ ذات البَيْنِ كالمئْبَرَةِ عن اللِّحْيَانيّ جَمْعُه مآبِرُ . قال النّابغةُ :

وذلك مِنْ قَوْلٍ أتَاكَ أَقُولُه ... ومِن دَسِّ أعدائِي إِلَيْكَ المآبِرِا . ومِن سَجَعات الأسَاسِ : خَبُثَتْ منهم المَخَابرُ فَمَشَتْ بينهم المآبِرُ

عن ابنِ الأعْرَابِيّ : الْمِئْبَر والمَأْبَر : ما يُلَقَّحُ به النخْلُ كالكُشّ . الْمِئْبَرُ : مارَقَّ مِن الرَّمْلِ قال كثر عزة :

" إلى الْمِئْبَرِ الرّابِي من الرَّمْلِ ذي الغَضَىتَرَاهَا وقد أَقْوَتْ حَدِيثاً قَدِيمُها . أَبِرَ الرجلُ كفَرِحَ : صَلَحَ . آبُرُ كآمُلَ : ة بسِجِسْتَانَ منها : أبو الحسن محمّدُ بن الحُسَينِ بنِ إبراهيمَ بنِ عاصمٍ الحافظُ السَّجْزِيُّ الآبُرِيُّ صَنَّفَ في مَنَاقِب الإمام الشافعيّ كتاباً حافلاً رَتَّبه في أربعةٍ وسبعينَ باباً . ائتَبَرَه : سَأَلَه أَبْرَ نَخْلِه أَو زَرْعِه أن يُصلِحَه له قال طَرَفةُ :

ولِيَ الأصْلُ الذي في مثله ... يُصْلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المُؤْتَبِر . الآبِرُ : العامِلُ . والمُؤْتَبِرُ : رَبُّ الزَّرْعِ . ائْتَبَرَ البئْرَ : حَفَرها قيل : إنه مقلوبٌ من البَأْر

أُبَيْرٌ كزُبَيْر : ماءٌ دُونَ الأحْسَاءِ من هَجَرَ وقيل : ماءٌ لبني القَيْن وقيل : موضعٌ ببلادِ غَطَفَانَأُبَيْرُ بنُ العَلاءِ مُحَدِّث عن عيسى بنِ عَبْلَةَ وعنه الواقِدِيُّ . وعِصْمَةُ بنُ أُبَيْرٍ التَّيْمِيُّ تَيم الرَّبابِ له وفَادةٌ وقَاتَلَ في الرِّدَّةِ مُؤْمِناً قاله الذَّهَبِيُّ في التَّجْرِيد . عُوَيْفُ بنُ الأَضْبَطِ بنِ أُبَيْرِ الدِّيلِيّ أَسْلَمَ عامَ الحُدَيْبيِة واسْتُخْلِف على المدينةِ في عُمْرَةِ القَضاءِ صَحَابِيّانِ . بَنُو أُبَيْرٍ : قبيلةٌ من العرب . أَبْرِينُ بالفَتْحِ لغةٌ في يَبْرِينَ بالياءِ وسيأْتِي . الآبَارُ : مِن كُوَرِ واسِطَ . نَقَلَه . الصغانيّ . آبارُ الأعْرَابِ : ع بين الأجْفُرِ وَفَيْدَ . ولا يَخْفَى أنَّ ذِكْرَهما في بأْر كان الأنسبَ وسيأْتي . والمِئْبَرةُ مِن الدَّوْمِ : أوَّلَ ما يَنْبُتُ وهو بعَيْنِه فَسِيلُ المُقْلِ الذي تقدَّمَ ذكُره لغةٌ كالإِبْرة فكان يَنْبغِي أن يقولَ هناك : كالْمِئْبَرَةِ ليكونَ أوفقَ لقاعدتِه كما هو ظاهرٌ . وقولُ عليٍّ عليه السّلامُ والرِّضوانُ وقد أخرجه الأئِمَّةُ من حديث أسماءَ بنتِ عُمَيسٍ قيل لعليٍّ : ألاَ تَتَزَوَّج ابنةَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : ما لي صفراءُ ولا بيضاءُ ولستُ بمَأْبُورٍ في دِينِي فيُورِّيَ بها رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم عنِّي إني لأَوَّلُ مَن أسلم قال ابنُ الأثير : والمَأْبُورُ : مَن أَبَرَتْه العقربُ أي لَسَعَتْه بإبْرَتِها أي لستُ غيرَ الصحيحِ الدِّينِ ولا بمُتَّهَمٍ في دِينِي فيتَأَلَّفَنِي النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بتَزْوِجِي فاطمةَ رضي الله عنها . وفي التهذيب والنهايةِ : " بتزويجِهَا إيّايَ " . قال : " ويُرْوَى أيضاً بالمثلَّثةَ ِ أي لستُ مِمَّنْ يُؤْثَرُ عنِّي الشَّرُّ وسيأْتِي . قال ابنُ الأثيرِ : ولو رُوِىَ ولستُ بمَأْبُونٍ بالنونِ لكان وَجْهاً

ومّما يُسْتدرَكُ عليه : تَأَبَّر الفَسِيلُ إذا قَبِلَ الإبارَ . قال الراجز :

تَأَبَّرِي يا خَيْرةَ الفَسيلِ ... إذْ ضَنَّ أَهْلُ النَّخْلِ بالفُحُولِ . يقول : تَلَقَّحِي مِن غيرِ تَأْبِير . وأَبَرَ الرَّجلُ : آذَى عن ابنِ الأعرابيُّ . يُقَال للِّسَانِ : مِئْبَرٌ ومِذْرَبٌ ومِفْصَلٌ ومِقْوَلٌ . أَبَّرَ الأَثَرَ : عَفَّى عليه من التُّرَاب . في حديثِ الشُّورَى : " لا تُؤَبِّرُوا آثارَكم فتُولوا دِينَكم " قال الأزهريُّ : هكذا رَواه الرِّياشِيُّ بإسناده وقال التَّوْبِيرُ : التَّعْفِيَة ومَحْوُ الأثَرِ قال : وليس شيءٌ من الدّوابِّ يُؤَبِّر أَثَرَه حتى لا يُعرَف طَرِيقُه إلاّ عَناق الأرضِ . حكاه الهَرَوِي في الغَرِبيَيْن وسيأْتي في وبر وفي ترجمة بأْر

ابْتَأَرَ الحَرُّ قَدَمَيْه . قال أَبو عُبَيْدٍ : في الابتِئَارِ لُغَتَان يُقال : ابتأَرْتُ وائْتَبْرتُ ابْتئاراً وائْتباراً قال القُطَاميُّ :

فإنْ لم تَأْتَبَرْ رُشْداً قُرَيْشٌ ... فليس لسائرِ الناسِ ائْتِبَارُ . يَعْنِي اصطناعَ الخَيرِ والمعروفِ وتَقْدِيمَه كذا في اللِّسَان

أُبائِرُ بالضَّمِّ : مَنْهَلٌ بالشَّام في جهة الشَّمَالِ من حَوْرانَ . أُبَارٌ كغُرَاب : موضعٌ ناحية اليمن وقيل : أرضٌ من وراءِ بلادِ بني سَعْدٍ . واستدرك شيخُنا : مَأْبُور : مَوْلَى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم . قلتُ : هو الذي أَهداه المُقَوْقِسُ مع ماريةَ وسِيرِينَ . قالَه ابنُ مُصْعَبٍ . وفي شُروح الفَصيح . قولُهم : ما بِها آبِرٌ أي أَحْدٌ . في الأَساس : ومن المَجَاز : إبْرَةُ القَرْنِ طَرَفُه . وإبْرةُ النَّحْلَةِ شَوْكَتُهَا . وتقول : لا بُدَّ مع الرُّطَبِ من سُلاَّءِ النخْلِ ومع العَسَلِ من إبَرِ النَّحْلِ

قلتُ : الإبرةُ أيضاً كِنَايةٌ عن عُضْو الإنسان . إبِرٌ بكَسْرتين وتشديدِ الموحَّدةِ : قَريةٌ مِن قُرَى تُونَس وبها دُفِنَ أبو عبد الله محمّدٌ الصِّقِلِّيُّ المعمَّرُ ثلاثمائة سنةٍ فيما قيل

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: