وصف و معنى و تعريف كلمة والآبقين:


والآبقين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف المدة (آ) و باء (ب) و قاف (ق) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح والآبقين في معاجم اللغة العربية:



والآبقين

جذر [بقي]

  1. أَبَقَ: (فعل)
    • أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِقٌ وأُبُوق
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه
    • أبَق الرَّجلُ :هرب وتباعد
  2. أَبَق: (اسم)
    • الأبَق :نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين
  3. أُبَّق: (اسم)
    • أُبَّق : جمع آبِقُ
  4. أبْق: (اسم)
    • أبْق : مصدر أَبَقَ


  5. أَبَقَّ: (فعل)
    • أَبَقَّ الرجلُ ، والمرأَةُ ، والسماءُ ، والمكانُ : بَقَّ
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .
  6. آبِق: (اسم)
    • آبِق : فاعل من أَبَقَ
  7. آبق: (اسم)
    • آبق : فاعل من وبَقَ
  8. تأَبَّقَ: (فعل)
    • تَأَبَّقَ : أَبِق
    • تَأَبَّقَ الشيءَ ومنه: أَنكره وتَبَرَّأَ منه
  9. أُبَّاق: (اسم)
    • أُبَّاق : جمع آبِقُ
  10. إِباق: (اسم)


    • اِباق : مصدر أَبَقَ
  11. وَابِق: (اسم)
    • وَابِق : فاعل من وَبِقَ
  12. أَبَقَّ خيراً أو شراً:
    • أَكثر فيه.
  13. أبَق الرَّجلُ:
    • هرب وتباعد.
  14. أُبُوق : (اسم)
    • أُبُوق : فاعل من أَبَقَ
  15. بَقيَ : (فعل)
    • بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به
    • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
    • بقِي الحقُّ وغيرُه :دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه،
    • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به،
  16. وبَقَ : (فعل)


    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ومَوْبقًا، فهو وابِق ووَبِق
    • وبَق الشّخصُ :هلَك
    • وَبَقَ فلانٌ في دَيْنِه: نَشِبَ ووقع فيه
    • وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين: وَحِلَتْ فنشِبت فيه
  17. وَبِقَ : (فعل)
    • وبِقَ / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ووَبْقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه
    • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ :هَلَكَ
    • وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه
    • وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ
  18. بُقيا : (اسم)
    • ما فضَل، أو ما ادُّخِر
    • نَشَدْتُك اللهَ والبُقْيا: أن تستبقى المودّة والتواصل
  19. بُقيأَ : (اسم)
    • البُقْياَ : الإبقاء
  20. أَبْقَى : (اسم)
    • الأَبْقَى : الأَدْوَمُ
    • وهو أَبْقَى على قومه: أَكثرُ رِعَايَةً لهم
  21. أَبْقَى : (فعل)
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى
    • أبقى الأمرَ ونحوَه:تركه على حاله ،
    • أَبْقَاهُ فِي مَكَانِهِ : أدَامَهُ فِيهِ، أَثْبَتَهُ قَرَّرَ أنْ يُبْقِيَهُ فِي عَمَلِهِ
    • لاَ يُبْقِي وَلا يَذَرُ: لاَ يَتْرُكُ شَيْئاً ثَابِتاً أَوْ قَائِماً
    • أبْقَى عَلَيْهِ : رَحِمَهُ وَشَفِقَ عَلَيْهِ، رَعَى حُرْمَتَهُ
    • أَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ : تَرَكَ بَعْضَهُ
    • أَبْقَى على الشيء: حَفِظه
    • أَبْقَى من جُهْدِه: ادَّخَرَ بَعْضَه
    • أَبْقَتِ الخيلُ: ادّخرت بعضَ جَرْيها
    • وأَبقت الحَلُوبُ: لم تُعْطِ كُلّ دَرّها
    • وأبقت الأَرْضُ: لم تشرب كل الماء على سطحها
  22. لَبَقَ : (فعل)


    • لَبَقْتُ، أَلْبُقْ، اُلْبُقْ، مصدر لَبْقٌ
    • لَبَقَ الْجِلْدَ : لَيَّنَهُ
  23. لَبُقَ : (فعل)
    • لَبُقَ لباقةً فهو لَبِيق
    • لَبُقَ : لَبِقَ
  24. لبُقَ : (فعل)
    • لبُقَ يَلبُق ، لَبَاقةً ، فهو لَبِيق
    • لبُق الشَّخْصُ : لبِق، ظرُف ولانت أخلاقُه
    • لبُقت الفتاةُ
    • حذَق كُلَّ عملٍ لبُق العاملُ
  25. لبِقَ : (فعل)
    • لبِقَ / لبِقَ بـ يَلبَق ، لَبَقًا ، فهو لَبِق ، والمفعول مَلبوق به
    • لبِق الشَّخْصُ : لبُق؛ فَصُح، ظرُف وحسُن كلامُه
    • مفاوِض لبِق: حاذق في إدارة الحوار،
    • لبِق الشَّخْصُ :لبُق؛ حذَق عملَه باحث لبِق
    • لَبِقَ الثوبُ والأَمرُ بفلان: لاق به
,
  1. أبق
    • "الإباقُ: هرَبُ العبيد وذَهابهم من غير خوف ولا كدِّ عمل،قال: وهذا الحكم فيه أَن يُردّ، فإذا كان من كدّ عمل أَو خوف لم يردّ‏.
      ‏وفي حديث شريح: كان يَرُدُّ العبدَ من الإباق الباتِّ أي القاطع الذي لا شُبهة فيه ‏.
      ‏وقد أَبَقَ أي هربَ‏.
      ‏وفي الحديث: أَن عبداً لابن عمر، رضي الله عنهما، أَبَق فلحِق بالروم‏.
      ‏ابن سيده: أَبَقَ يَأْبِق ويأْبُق أَبْقاً وإباقاً، فهو آبق، وجمعه أُبَّاقٌ‏.
      وأَبَقَ وتأَبَّقَ: استخفى ثم ذهب؛ قال الأَعشى:فذاك ولم يَعْجِزْ من الموتِ رَبُّه، ولكنْ أَتاه الموتُ لا يتَأَبَّقُ الأَزهري: الإباقُ هرَبُ العبد من سيده‏.
      ‏قال الله تعالى في يونس، عليه السلام، حين نَدَّ في الأَرض مُغاضِباً لقومه: إذ أَبَقَ إلى الفُلْك المَشْحُون‏.
      وتأَبَّق: استترَ، ويقال احتبس؛ وروى ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده: أَلا، قالتْ بَهانِ ولم تأَبَّقْ: كَبِرْتَ ولا يَلِيقُ بك النَّعيم؟

      ‏قال: لم تأَبَّق إذا لم تأَثَّم من مقالتها، وقيل: لم تأَبَّق لم تأْنَف؛ قال ابن بري: البيت لعامر بن كعب بن عمرو بن سعد، والذي في شعره: ولا يَلِيطُ، بالطاء، وكذلك أَنشده أَبو زيد؛ وبعده: بَنُون وهَجْمةٌ كأَشاء بُسٍّ، صَفايا كَثَّةُ الأَوْبارِ كُوم؟

      ‏قال أبو حاتم: سأَلت الأَصمعي عن قوله ولم تأَبَّق فقال: لا أَعرفه؛ وقال أَبو زيد: لم تأَبَّق لم تبعد مأْخوذ من الإباق، وقيل لم تستخفِ أَ؟

      ‏قالت علانية‏.
      والتأَبُّق: التواري، وكان الأَصمعي يرويه: أَلا، قالتْ حَذامِ وجارَتاها وتأَبَّقت الناقة: حبَست لبنها ‏.
      والأَبَقُ، بالتحريك: القِنَّب، وقيل: قشره، وقيل: الحبل منه؛ ومنه قول زهير: القائدَ الخيلِ مَنْكُوباً دوابرُها، قد أُحْكِمَت حَكماتِ القِدِّ والأَبَقا والأَبَقُ: الكتَّان؛ عن ثعلب‏.
      ‏وأَبَّاق: رجل من رُجَّازهم، وهو يكنى أَبا قريبة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَبِقَ

    • ـ أَبِقَ العَبْدُ، وأَبَقَ، أبْقاً وأَبَقاً وإِباقاً: ذَهَبَ بِلا خَوْفٍ ولا كَدِّ عَمَلٍ، أو اسْتَخْفَى ثم ذَهَبَ، فهو آبِقٌ وأبُوقٌ، ج: أُبَاقٌ وأُبَّقٌ.
      ـ الأَبَقُ: القِنَّبُ، أو قِشْرُهُ.
      ـ الأَبَّاقُ: شاعِرٌ دُبَيْرِيٌّ.
      ـ تأبَّقَ: اسْتَتَر، أو احْتَبَسَ وتأَثَّمَ،
      ـ تأبَّقَ الشيءَ: أنْكَرَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبَقَ
    • أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِق :-
      أبَق الرَّجلُ هرب وتباعد :-أبَق الخادمُ، - {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ. إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أبِقَ
    • أبِقَ يَأبَق ، أَبَقًا ، فهو آبِق :-
      أبِق الرَّجلُ أبَق، هرب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أبق
    • أبق - يأبق ويأبق ، أبقا وأبقا وإباقا
      1-أبق العبد : هرب من سيده.


    المعجم: الرائد

  6. أبق
    • أبق - يأبق ، أبقا وأبقا وإباقا
      1-العبد : هرب من سيده

    المعجم: الرائد

  7. تأَبَّق
    • تأبق - تأبقا
      1- تأبقه رب. 2- تأبق : إختفى. 3- تأبق الشيء أو منه : أنكره، لم يعترف به. 4- تأبقت الناقة : حبست لبنها.

    المعجم: الرائد

  8. أبق
    • أبق
      1-«عبد أبق» : هارب من سيده ،ج أباق وأبق

    المعجم: الرائد

  9. أبق
    • أ ب ق: أبَقَ العبد يأبِق ويأبُق بكسر الباء وضمها أي هرب

    المعجم: مختار الصحاح

  10. أبَقَ
    • أبَقَ أبَقَ أبْقًا وإباقًا: هرَب، فهو آبِقٌ وأُبُوق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَبِقَ
    • أَبِقَ أَبِقَ َ أَبَقًا: أَبَق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَأَبَّقَ
    • تَأَبَّقَ : أَبِق.
      و تَأَبَّقَ الشيءَ ومنه: أَنكره وتَبَرَّأَ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أبق الرّجل
    • هرب وتباعد :-أبَق الخادمُ- {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ. إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ}.

    المعجم: عربي عامة

  14. أَبَقَّ
    • أَبَقَّ الرجلُ، والمرأَةُ، والسماءُ، والمكانُ: بَقَّ.
      و أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَبْق
    • أَبْق :-
      مصدر أبَقَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. لابق
    • لابق
      1-لابق : لائق، مناسب.

    المعجم: الرائد

  17. أبق الرّجل
    • أبَق، هرب.

    المعجم: عربي عامة

  18. آبـق
    • العبد الآبق الهارب من مولاه والخارج عن طاعته بلا مقتض يستحق ذلك، وقد يطلق ويراد به مطلق الخروج عن طاعة المولى.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. آبق
    • ‏هو الرقيق الهارب الذي يفر ممن هو في يده تمردا‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. أبق
    • هَرَبَ
      سورة :الصافات، آية رقم :140

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. أَبَق1
    • أَبَق1 :-
      مصدر أبِقَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أبقى
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى :-
      • أبقى الأمرَ ونحوَه تركه على حاله :-من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل، - {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى. وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى} :-
      • كالجراد لا يُبقي ولا يذر: التَّعبير عن اشتداد الأمور.
      • أبقى على صداقته: حفظها وأدامها، ثبّتها ورعاها :-استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم، - أبقى على ماله:-? أبقاك الله: حفظك وأطال عُمْرَك، - أبقى على فلان: رحمه وأشفق عليه.
      • أبقى من ماله: وفّر، ادّخر بعضَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. بقِيَ
    • بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به :-
      • بقِي الحقُّ وغيرُه دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه :-بقي على قيد الحياة رغم الأخطار/ طريحَ الفراش، - {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ} :-
      • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به، - بقِيَ على حاله/ بقِيَ على الدهر: استمرّ ولم يتغيّر.
      • بقِي بالمكان/ بقِي في المكان: أقام ومكث فيه :-بقي في الخارج.
      • بقِي من المالِ شيءٌ: فضَل :-بقي له من الثَّروة شيء ضئيل، - {اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. وبَقَ
    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ، فهو وابِق ووَبِق :-
      • وبَق الشّخصُ هلَك :-كاد يَبِقُ حين تغلغل في الصَّحراء، - فمنهم الغريق الوَبِق [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. وبِقَ1
    • وبِقَ1 / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه :-
      • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ هَلَكَ :-وبِق العَدُوُّ.
      • وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى والآبقين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَقِيَ** - [ب ق ي]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف).** بَقِيتُ**،** أَبْقَى**،** اِبْقَ**،. 1. "سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ" : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ. 2. "بَقِيَ مِنَ الطَّعامِ نِصْفُهُ" : فَضَلَ وَتَبَقَّى. 3. "هَذَا مَا بَقِيَ مِنَ الْمَالِ" : مَا فَضَلَ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
باقيَة [مفرد]: ج باقيات وبَواقٍ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل بقِيَ/ بقِيَ بـ/ بقِيَ في/ بقِيَ من. 2- ما بقي من الشّيء أو من أصوله "{فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ}"| البَقيَّة الباقية: آخر ما تبقَّى. 3- عملٌ باقي الأثر "{وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا}: الثابتات الدَّائمات"| الحياة الباقيةُ/ الدَّار الباقيةُ: الحياة الآخرة، ما بعد الموت، دار البقاء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبْقِية [مفرد]: مصدر بقَّى.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ بَقَاءً: دَام وثبَت. و ـ من الشيْءِ: فضلَ. وفي التنزيل العزيز: {وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا ): ما لم تستوفُوه منه.أَبْقَى على الشيء: حَفِظه. ويقال: أَبْقَى على فلان: رَحِمَه وأَشفق عليه. و ـ من جُهْدِه: ادَّخَرَ بَعْضَه. ويقال: أَبْقَتِ الخيلُ: ادّخرت بعض جَرْبها. وأَبقت الحَلُوبُ: لم تُعْطِ كُلّ دَرّها. وأَبقت الأَرْضُ: لم تشرب كل الماء على سطحها. و ـ الشيءَ: تركه على حاله.بَقَّاهُ: تركهُ وخَلاَّه.تَبَقَّى منه: فَضَلَ منه. و ـ الشيءَ: حاول إِبقاءَه.استبقاه: أَراد بَقاءَه. يُقال: استبقى أَخاه: صفح عن زلَله، لتبقى مودّته.الأَبْقَى: الأَدْوَمُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ). وهو أَبْقَى على قومه: أَكثَرُ رِعَايَةٌ لهم.الباقي: الثابت بعد غيره. و ـ: اسم من أَسماءِ الله تعالى.الباقية: البقيّة. وفي التنزيل العزيز: ( فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَة ). والحياةُ البَاقية: الحياة الآخِرة، لدوامها. والباقيات الصالحات: الأَعمال الباقية الأَثر.البُقْيَا: الإِبقاء، قال اللَّعين المنقري: فما بُقْيَا عَلَيّ تركتماني ولكن خفتُما صَرَدَ النَّبالِ.و نَشَدْتُك اللهَ والبُقْيَا: أَي وأَن نَسْتَبْقِيَ المودّة والتواصل.البَقِيَّةُ: ما بَقِيَ من الشيءِ. وفي التنزيل العزيز: ( بَقِيَّةُ اللهِ خَيْرٌ لَكُمْ ): ما ادُّخِر عنده من الثواب. و( أُولُو بَقِيّةِ ): أُولو تمييز واستبقاء ونظر للعواقب.
مختار الصحاح
ب ق ي : بَقِيَ الشيء بالكسر بَقَاءً وكذا بَقِيَ الرجل زمانا طويلا أي عاش و أبْقَاهُ الله و بَقِي من الشيء بَقِيَّةٌ و البَاقِيَةُ توضع موضع المصدر قال الله تعالى { فهل ترى لهم من باقية } أي من بقاء و أبْقَى على فلان إذا أرعى عليه ورحمه يقال لا أبقى الله عليك إن أبقيت علي وفي الحديث { بَقَيْنَا رسول الله صلى الله عليه و سلم } بفتح القاف أي انتظرناه و بَقّاهُ تَبقِيةً و أبْقاهُ و تبقَّاهُ كله بمعنى و استبْقَى من الشيء ترك بعضه و استَبْقاهُ استحياه وطيئ تقول بَقَا و بَقَتْ مكان بقي وبقيت وكذا أخواتها من المعتل
الصحاح في اللغة
بَقيَ الشيء يَبْقى بَقَاءً. وكذلك بَقيَ الرجل زماناً طويلاً، أي عاش. وأَبْقَاهُ الله. وبَقيَ من الشيء بَقِيَّةٌ. والباقيةُ، توضع موضع المصدر، قال الله تعالى: "فهل تَرى لهمْ من باقِيَة"، أي بَقاءٍ. وأَبْقَيْتُ على فلان، إذا أَرْعَيْتَ عليه ورَحِمْتَهُ. يقال: لا أَبْقَى الله عليك إن أَبْقَيْتَ عَلَيَّ. والاسم منه البُقْيا. قال الشاعر: فما بُقْيا عَلَيَّ تَرَكْتُمانـي   ولكنْ خِفْتُما صَرَدَ النِبالِ وكذلك البَقْوى بفتح الباء. وبَقَيْتُهُ أَبْقيهِ، أي نظرتُ إليه وترقَّبته. وفي الحديث: "بَقَيْنا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم"، أي انتظرناه. وبَقَّيْتُهُ بالتشديد، وأَبْقَيْتُهُ، وتَبَقَّيْتُهُ، كلُّه بمعنىً. واسْتَبْقَيْتُ من الشيء، أي تركتُ بعضَه. واسْتَبْقاهُ: استحياه.
الرائد
* بقي يبقى: بقاء. 1-أو الشيء: دام، ثبت. 2-من الشيء شيء: فضل منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: