وصف و معنى و تعريف كلمة والآشوريين:


والآشوريين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف المدة (آ) و شين (ش) و واو (و) و راء (ر) و ياء (ي) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح والآشوريين في معاجم اللغة العربية:



والآشوريين

جذر [اشر]

  1. أَشوريَّة: (اسم)
    • اللُّغة الأشوريَّة لغة أشور، وهي إحدى اللغات السَّاميَّة القديمة
  2. أَشوريَّات: (اسم)
    • علم الأشوريَّات علم يبحث في تاريخ الأشوريِّين وحضارتهم وآثارهم
  3. أُشُور : (اسم)
    • أُشُور : جمع أُشُرُ
  4. أَشَر: (اسم)
    • أَشَر : مصدر أَشَرَ


  5. أَشَرَ: (فعل)
    • أشِرَ يَأشَر ، أَشَرًا ، فهو أَشِر
    • أَشَرَ الخشبةَ وغيرَها ً: نشرها
    • أَشَرَ الأَسنانَ: حزَّها ورقَّق أَطرافها
  6. أَشِر: (اسم)
    • أَشِر : فاعل من أَشَرَ
  7. أَشِرَ: (فعل)
    • أشِرَ أَشَرا
    • أشِرَ ً: مرِح ونشط
    • أشِرَ: بطِر واستكبر، فهو أَشِرُ
    • أشِرَ النباتُ: ترعْرع
  8. أَشْرَ: (فعل)
    • أَشْرَتِ الشجرةُ: امتدَّت أوراقُها على الأَرض
    • أَشْرَى القومُ: تشبَّهوا بجماعة الشُّرَاةِ
    • أَشْرَى بين القوم: أَوقع
    • أَشْرَى الشيءَ: أَمالَهُ
    • أَشْرَى فلانًا بكذا: أَغراهُ به
  9. أَشَّرَ: (فعل)
    • أشَّرَ على يؤشِّر ، تَأْشيرًا ، فهو مُؤشِّر ، والمفعول مُؤشَّر عليه
    • أَشَّرَ على جَوازِ سَفَرِهِ : أَيْ وَضَعَ عَلَيْهِ التَّأْشيرَةَ
    • أَشَّرَ أَسْنَانَهُ : حَزَّزَها وَحَدَّدَ أَطْرافَها
    • أشَّر على الطَّلب :وقَّع عليه، وضع عليه علامة أو إشارة برأيه
  10. أَشرَّ: (فعل)


    • أشرَّ يُشِرّ ، أشْرِرْ / أشِرَّ ، إشرارًا ، فهو مُشِرّ ، والمفعول مُشَرّ
    • أشرَّ فلانًا: نسبه إلى الشرِّ
  11. أُشُر: (اسم)
    • الأُشُر : التحزيز في الأَسنان خِلقةً أَو صناعة
  12. أُشُر: (اسم)
    • أُشُر : جمع أَشْرانُ
  13. أشرُّ: (اسم)
    • اسم تفضيل من شرَّ
    • أكثر سوءًا وفسادًا
  14. مُؤَشِّر: (اسم)
    • الجمع : مؤشِّرون و مؤشِّرات
    • اسم فاعل من أشَّرَ على
    • مُؤَشِّر: علامة ،
    • مُؤَشِّرُ المِيزَانِ : لِسَانُهُ، إِبْرَتُهُ
    • مُؤَشِّر:عود من خشب أو حديد يمسك به الشّخص ليشير إلى مكان محدّد على خريطة أو لوحة
    • مُؤَشِّر: أداة تستخدم للضبط أو للإشارة إلى محَطّة إذاعيَّة معيّنة لتوضيح الصوت أو تحويله
    • مُؤَشِّر: (الاقتصاد) بند إحصائيّ مفرد يبيّن التغيّر النسبيّ في سعر أو قيمة، أو التغيّر النسبيّ في متغيّر اقتصاديّ عامّ مقارنة بفترة سابقة، ويعبَّر عنه بنسبة مئويّة تُحسب على اعتبار أن مستوى الفترة السابقة هو الرقم
    • المُؤشِّرة: شريط يوضع بين صفحات كتاب للإشارة إلى موضع معيَّن
    • مؤشِّر البُورْصَة: مؤشِّر يدلّ على اتجاهات الأسهم والأسعار وتطوُّرها من خلال بعض العيِّنات المرجعيَّة
  15. مُؤشَّر: (اسم)
    • مُؤشَّر : اسم المفعول من أَشَّرَ
  16. مُؤشِّر: (اسم)


    • مُؤشِّر : فاعل من أَشَّرَ
  17. تَأْشير: (اسم)
    • تَأْشير : مصدر أَشَّرَ
  18. مؤشِّرات: (اسم)
    • مؤشِّرات : جمع مُؤَشِّر
  19. واشِر: (اسم)
    • واشِر : فاعل من وَشَرَ
  20. تأشيرة: (اسم)
    • اسم مرَّة من أشَّرَ على
    • سمة تُوضع على جواز سفر تمنح حقّ الدُّخول إلى قطر من الأقطار أو الخروج منه أو المرور به، حصل أخيرًا على تأشيرة السَّفر إلى خارج البلاد
    • إشارة أو ختم أو توقيع يُوضع على ورقة من الأوراق الرسميَّة دلالة على الاطلاع عليها
    • يَحْمِلُ مَعَهُ تَأْشِيرَةَ الْمُرُورِ : تَوْقِيعٌ رَسْمِيٌّ يُعْطِي الإِذْنَ بِالْمُرُورِ
  21. أَشِرَّة: (اسم)
    • أَشِرَّة : جمع شَّرِيرُ
  22. أُشْرة: (اسم)


    • الأُشْرة : عقدة في رأْس ذنب الجرادة كالمخلبين تعَضّ بها
    • الأُشْرة من المِنْجل: أَسنانه
  23. مآشير: (اسم)
    • مآشير : جمع مئشار
  24. مآشيرُ: (اسم)
    • مآشيرُ : جمع مِنْشَارُ
  25. واشِرة: (اسم)
    • واشِرة : فاعل من وَشَرَ
,
  1. أشر
    • "الأَشَرُ: المَرَح‏.
      والأَشَرُ: البَطَرُ ‏.
      أَشِرَ الرجلُ، بالكسر، يَأْشَرُ أَشَراً، فهو أَشِرٌ وأَشُرٌ وأَشْرانُ: مَرِحَ‏.
      ‏وفي حديث الزكاة وذكر الخيل: ورجلٌ اتَّخَذَها أَشَراً ومَرَحاً؛ البَطَرُ‏.
      ‏وقيل: أَشَدُّ البَطَر‏.
      ‏وفي حديث الزكاة أَيضاً: كأَغَذِّ ما كانت وأَسمنه وآشَرِهِ أَي أَبْطَرِه وأَنْشَطِه؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه بعضهم، والرواية: وأَبْشَرِه‏.
      ‏وفي حديث الشعْبي: اجتمع جَوارٍ فَأَرِنَّ وأَشِرْنَ‏.
      ‏ويُتْبعُ أَشِرٌ فيقال: أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرَانُ أَفْرانُ، وجمع الأَشِر والأَشُر: أَشِرون وأَشُرون، ولا يكسَّران‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎تكسير في هذين البناءَين قليل، وجمع أَشْرانَ أَشارى وأُشارى كسكران وسُكارى؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لمية بنت ضرار الضبي ترثي أَخاها: لِتَجْرِ الحَوادِثُ، بَعْدَ امْرِئٍ بوادي أَشائِنَ، إِذْلالَها كَريمٍ نثاهُ وآلاؤُه، وكافي العشِيرَةِ ما غالَها تَراه على الخَيْلِ ذا قُدْمَةٍ، إِذا سَرْبَلَ الدَّمُ أَكْفالهَا وخَلَّتْ وُعُولاً أُشارى بها، وقدْ أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَي صَرَعَها، وهو بالزاي، وغَلِطَ بعضهم فرواه بالراء‏.
      ‏وإِذْلالها: مصدرُ مقدَّرٍ كأَنه، قال تُذِلُّ إِذْلالها ‏.
      ‏ورجل مِئْشِيرٌ وكذلك امرأَةٌ مِئْشيرٌ، بغير هاء‏.
      ‏وناقة مِئْشِير وجَواد مِئْشِير: يستوي فيه المذكر والمؤَنث؛ وقول الحرث بن حلِّزة: إِذْ تُمَنُّوهُمُ غُروراً، فَساقَتْهُمْ إِلَيْكُمْ أُمْنِيَّةٌ أَشْراءُ هي فَعْلاءُ من الأَشَر ولا فعل لها‏.
      وأَشِرَ النخل أَشَراً كثُر شُرْبُه للماء فكثرت فراخه ‏.
      وأَشَرَ الخَشَبة بالمِئْشار، مهموز: نَشَرها، والمئشار: ما أُشِرَ به ‏.
      ‏قال ابن السكيت: يقال للمِئشار الذي يقطع به الخشب مِيشار، وجمعه مَواشِيرُ من وَشَرْتُ أَشِر، ومِئْشارٌ جمعه مآشِيرُ من أَشَرْت آشِرُ‏.
      ‏وفي حديث صاحب الأُخْدود: فوضع المِئْشارَ على مَفْرَِقِ رأْسه؛ المِئْشارُ، بالهمز: هو المِنْشارُ، بالنون، قال: وقد يترك الهمز‏.
      ‏يقال: أَشَرْتُ الخَشَبة أَشْراً، ووَشَرْتُهَا وَشْراً إِذا شَقْقْتَها مثل نَشَرْتُها نشراً، ويجمع على مآشيرَ وموَاشير؛ ومنه الحديث: فقطعوهم بالمآشير أَي بالمناشير؛ وقول الشاعر: لَقَدْ عَيَّلَ الأَيتامَ طَعْنَةُ ناشِرَه، أَناشِرَ لا زالَتْ يَمِينُك آشرَه أَراد: لا زالتْ يَمينُك مأْشُورة أَو ذاتَ أَشْر كما، قال عز وجل: خُلِقَ من ماء دافق؛ أَي مدفوق‏.
      ‏ومثلُ قوله عز وجل: عيشة راضية؛ أَي مَرْضِيَّة؛ وذلك أَن الشاعر إِنما دعا على ناشرة لا له، بذلك أَتى الخبر، وإِياه حكت الرواة، وذو الشيء قد يكون مفعولاً كما يكون فاعلاً؛ قال ابن بري: هذا البيت لنائِحةِ هَمّام ابن مُرَّةَ بن ذُهْل بن شَيْبان وكان قتله ناشرة، وهو الذي رباه، قتله غدراً؛ وكان همام قد أَبْلي في بني تَغْلِبَ في حرب البسوس وقاتل قتالاً شديداً ثم إِنه عَطِشَ فجاء إِلى رحله يستسقي، وناشرة عند رحله، فلما رأَى غفلته طعنه بحربة فقتله وهَرَب إِلى بني تغلب ‏.
      وأُشُرُ الأَسنان وأُشَرُها: التحريز الذي فيها يكون خِلْقة ومُسْتَعملاً، والجمع أُشُور؛

      قال: لها بَشَرٌ صافٍ وَوَجْهٌ مُقَسَّمٌ، وغُرُّ ثَنَايا، لم تُفَلَّلْ أُشُورُها وأُشَرُ المِنْجَل: أَسنانُه، واستعمله ثعلب في وصف المِعْضاد فقال: المِعْضاد مثل المنْجل ليست له أُشَر، وهما على التشبيه ‏.
      وتأْشير الأَسنان: تحْزيزُها وتَحْديدُ أَطرافها‏.
      ‏ويقال: بأَسنانه أُشُر وأُشَر، مثال شُطُب السيف وشُطَبِه، وأُشُورٌ أَيضاً؛ قال جميل: سَبَتْكَ بمَصْقُولٍ تَرِفُّ أُشُوره وقد أَشَرَتِ المرأَة أَسنْانها تأْشِرُها أَشْراً وأَشَّرَتْها: حَزَّزتها‏.
      ‏والمُؤُتَشِرَة والمُسْتأْشِرَة كلتاهما: التي تدعو إِلى أَشْر أَسنانها‏.
      ‏وفي الحديث: لُعِنتَ المأْشورةُ والمستأْشِرة‏.
      ‏قال أَبو عبيد: الواشِرَةُ المرأَة التي تَشِرُ أَسنانها، وذلك أَنها تُفَلِّجها وتُحَدِّدها حتى يكون لها أُشُر، والأُشُر: حِدَّة ورِقَّة في أَطراف الأَسنان؛ ومنه قيل: ثَغْر مؤُشَّر، وإِنما يكون ذلك في أَسنان الأَحداث، تفعله المرأَة الكبيرة تتشبه بأُولئك؛ ومنه المثل السائر: أَعْيَيْتِني بأُشُرٍ فَكَيْفَ أَرْجُوكِ (* قوله: «أرجوك» كذا بالأَصل المعوّل عليه والذي في الصحاح والقاموس والميداني سقوطها وهو الصواب ويشهد له سقوطها في آخر العبارة) ‏.
      ‏بِدُرْدُرٍ؟ وذلك أَن رجلاً كان له ابن من امرأَة كَبِرَت فأَخذ ابنه يوماً يرقصه ويقول: يا حبذا دَرادِرُك فعَمَدت المرأَة إِلى حَجَر فهتمت أَسنانها ثم تعرضت لزوجها فقال لها: أَعْيَيْتِني بأُشُر فكيف بِدُرْدُر ‏.
      ‏والجُعَلُ: مُؤَشَّر العَضُدَيْن‏.
      ‏وكلُّ مُرَقَّقٍ: مُؤَشَّرٌ؛ قال عنترة يصف جُعلاً: كأَنَّ مؤَشَّر العَضُدَيْنِ حَجْلاً هَدُوجاً، بَيْنَ أَقْلِبَةً مِلاحِ والتَّأْشِيرة: ما تَعَضُّ به الجَرادةُ‏.
      والتَّأْشِير: شوك ساقَيْها ‏.
      والتَّأْشْيرُ والمِئْشارُ: عُقْدة في رأْس ذنبها كالمِخْلبين وهما الأُشْرَتان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أشِرَ

    • ـ أشِرَ فهو أشِرٌ وأَشُرٌ وأَشْرٌ وأَشَرٌ وأشْرانُ: مَرِحَ، ج: أشِرونَ وأشُرونَ (وأُشُرٌ) وأشْرَى وأشارَى وأُشارَى.
      ـ ناقةٌ مِئْشيرٌ، وجَوادٌ مِئْشيرٌ: نشيطٌ،
      ـ أُشُرُ الأَسْنانِ وأُشَرُها: التَّحْزيزُ الذي فيها يكونُ خِلْقَةً ومُسْتَعْمَلاً، ج: أُشُورٌ.
      ـ أُشَرُ المِنْجَلِ: أسْنانُه.
      ـ أشَرَتْ أسنانَها تأشِرُها أشْراً وأشَّرَتْها: حَزَّزَتْها.
      ـ مُؤْتَشِرَةُ ومُسْتَأشِرَةُ: التي تَدْعو إلى ذلك.
      ـ مُؤَشَّرُ: المُرَقَّقُ.
      ـ أشَرَ الخَشَبَ بالمِئْشارِ: شَقَّهُ.
      ـ آشِرَةُ: المَأْشُورَةُ.
      ـ تَأشِيرُ: ما تَعَضُّ به الجَرادَةُ، ج: التآشيرُ.
      ـ آشِرُ: شَوْكُ ساقَيْها، وعُقْدَةٌ في رأسِ ذَنَبِها كالمِخْلَبَيْنِ، كالأُشْرَةِ والمِئْشارِ.
      ـ أشيرةُ: بلد بالمَغْرِبِ، منه: عبدُ اللّهِ بنُ محمدٍ الحافِظُ النَّحْوِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أشَّرَ
    • أشَّرَ على يؤشِّر ، تَأْشيرًا ، فهو مُؤشِّر ، والمفعول مُؤشَّر عليه :-
      أشَّر على الطَّلب وقَّع عليه، وضع عليه علامة أو إشارة برأيه :-أشَّر على قرار التعيين بالموافقة، - أشَّر على جواز سفره: وضع عليه سمة المرور أو الإذن بالإقامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أشِرَ
    • أشِرَ أشِرَ أَشَراً: مرِح ونشط.
      و أشِرَ بطِر واستكبر.
      فهو أَشِرُ، وفي التنزيل العزيز: القمر آية 25بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرُ) ) .
      .
      وهو أَشْرَان، وجمع هذا أُشارى، وأَشْرَى.
      و أشِرَ البرقُ: تردَّد لمعانُه.
      و أشِرَ النباتُ: ترعْرع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أشِرَ
    • أشِرَ يَأشَر ، أَشَرًا ، فهو أَشِر :-
      أشِر الرَّجلُ بطِر واستكبر ومرحِ ونشِط :-أشِر الفقيرُ عندما اغتنى، - {بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مُؤشِّر
    • مُؤشِّر :-
      جمع مؤشِّرون (للعاقل) ومؤشِّرات (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من أشَّرَ على.
      2 - علامة :-توجد مؤشِّرات كثيرة تدلّ على انفراج الأزمة.
      3 - إبرة الميزان أو عقرب السَّاعة.
      4 - عود من خشب أو حديد يمسك به الشّخص ليشير إلى مكان محدّد على خريطة أو لوحة :-شرح الدرس مستعينًا بمؤشِّر.
      5 - أداة تستخدم للضبط أو للإشارة إلى محَطّة إذاعيَّة معيّنة لتوضيح الصوت أو تحويله.
      6 - (الاقتصاد) بند إحصائيّ مفرد يبيّن التغيّر النسبيّ في سعر أو قيمة، أو التغيّر النسبيّ في متغيّر اقتصاديّ عامّ مقارنة بفترة سابقة، ويعبَّر عنه بنسبة مئويّة تُحسب على اعتبار أن مستوى الفترة السابقة هو الرقم 100.
      المُؤشِّرة: شريط يوضع بين صفحات كتاب للإشارة إلى موضع معيَّن.
      مؤشِّر البُورْصَة: مؤشِّر يدلّ على اتجاهات الأسهم والأسعار وتطوُّرها من خلال بعض العيِّنات المرجعيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أَشْرَتِ
    • أَشْرَتِ الشجرةُ: امتدَّت أوراقُها على الأَرض.
      و أَشْرَتِ القومُ: تشبَّهوا بجماعة الشُّرَاةِ.
      و أَشْرَتِ بين القوم: أَوقع.
      و أَشْرَتِ الشيءَ: أَمالَهُ.
      و أَشْرَتِ فلانًا بكذا: أَغراهُ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَشَّرَ
    • [أ ش ر]. (فعل: رباعي لازم متعد, متعد بحرف). أَشَّرْتُ، أُؤَشِّرُ، أَشِّرْ، مصدر تَأْشِيرٌ.
      1. :-أَشَّرَ على جَوازِ سَفَرِهِ :- : أَيْ وَضَعَ عَلَيْهِ التَّأْشيرَةَ.
      2. :-أَشَّرَ أَسْنَانَهُ :- : حَزَّزَها وَحَدَّدَ أَطْرافَها.

    المعجم: الغني

  9. أشر
    • أشر - يأشر ، أشرا
      1- أشر الأسنان : حززها وحدد أطرافها. 2- أشر الخشبة : شقها، نشرها بالمنشار.

    المعجم: الرائد

  10. مؤشر
    • رقم قياسي اقتصادي أو مؤشر أسهم مهم يوضح اتجاه السوق أو ميول المستثمرين مثلا مؤشر ستاندرت آند بورز لحركات السوق ومؤشر ناسداك المركب ومؤشر داو جونز للشركات الصناعية ومعدل البطالة ومعدل التضخم ومؤشر أسعار المستهلك ، وتعني بالانجليزية: barometer

    المعجم: مالية

  11. أشر
    • أ ش ر: الأَشَرُ البطر وبابه طرب فهو أشِرٌ و أشْرَانٌ وقوم أشارَى بالفتح مثل سكران وسكارى و تأشِيرُ الأسنان تحزيزها وتحديد أطرافها و أشَرَ الخشبة بالمِئْشارِ مكسور مهموز وبابه نصر

    المعجم: مختار الصحاح

  12. مؤشّر الأسعار؛ الرقم القياسي للأسعار
    • (أ) مقياس لتغيّر أسعار مختلف السلع والخدمات والأوراق المالية بين فترة وأخرى (ب) مؤشّر لمستويات الأسعار ومعدّلات التضخّم. أشهرهما في الولايات المتّحدة مؤشّر أسعار المستهلك CPI- consumer price index ومؤشّر أسعار المنتج PPI- producer price index ومؤشّر أسعار الجملة wholesale price index ، وتعني بالانجليزية: price index

    المعجم: مالية

  13. مؤشّرات السوق
    • مؤشّرات رئيسة للأوراق المالية تبيّن اتّجاه وحالة السوق منها مؤشّر البورصة الأمريكية ومؤشّر داو جونز لأسهم الشركات الصناعية ومؤشّر ستاندرد أند بورز ، وتعني بالانجليزية: market averages

    المعجم: مالية

  14. أَشَرَ
    • أَشَرَ الخشبةَ وغيرَها أَشَرَ ُ أَشْراً: نشرها.
      و أَشَرَ الأَسنانَ: حزَّها ورقَّق أَطرافها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مؤشّر (أ)
    • مؤشّر أسعار الأسهم مثل مؤشر داو جونز في الولايات المتّحدة وداكس في ألمانيا وكاك في فرنسا ونيكاي في اليابان، ومؤشّر الفايننشال تايمز في إنجلترا وهو أساس لمقارنة وقياس الأداء المالي أو الاقتصادي (ب) رقم واحد يبيّن متوسّط قيم عدّة عناصر كنسبة مئوية من متوسّط قيمها في فترة معيّنة ، وتعني بالانجليزية: index

    المعجم: مالية

  16. مؤشّرات راسل
    • مؤشّرات أسهم أمريكية يستخدمها مستثمرو صناديق التقاعد وصناديق الاستثمار المشترك على نطاق واسع وهي مرجّحة على أساس رسملة السوق وتنشرها شركة فرانك راس أوف تاكوما بواشنطن. فهناك Russel 1000 مؤشّر أسهم لأصغر ألفين شركة أمريكية، و Russel 3000 وهو مؤشّر ثلاثة آلاف أكبر شركة أمريكية تمثّل حوالي 98% من سوق الأسهم الأمريكية. ، وتعني بالانجليزية: Russel Indexes

    المعجم: مالية

  17. أشَرَّ
    • أشَرَّ الشيءَ: شَرَّهُ: يقال: أشَرَّ الثوبَ أو اللحمَ ونحوَهما.
      و أشَرَّ نشره.
      ومنه قوله:

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الأُشْرة
    • الأُشْرة : عقدة في رأْس ذنب الجرادة كالمخلبين تعَضّ بها.
      و الأُشْرة من المِنْجل: أَسنانه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَأْشِيرَةٌ
    • [أ ش ر]. (مصدر أَشَّرَ).
      1. :-حَصَلَ عَلَى تَأْشِيرَةٍ مِنَ السِّفَارَةِ :- : خَتْمٌ يُوضَعُ عَلَى الجَوَازِ للسَّمَاحِ لِصَاحِبِهِ بِدُخُولِ بَلَدٍ مَّا.
      2. :-يَحْمِلُ مَعَهُ تَأْشِيرَةَ الْمُرُورِ :- : تَوْقِيعٌ رَسْمِيٌّ يُعْطِي الإِذْنَ بِالْمُرُورِ.

    المعجم: الغني

  20. مُؤَشِّرٌ
    • جمع: ات. [أ ش ر]. (فاعل مِنْ أَشَّرَ).
      1. :-ظَهَرَ مُؤَشِّرٌ يُنْبِئُ بِانْفِرَاجِ الأَزْمَةِ :- : عَلاَمَةٌ تَدُلُّ كُلُّ إِشَارَاتِهَا عَلَى أَنَّ الْمَشَاكِلَ فِي طَرِيقِهَا إِلَى الْحَلِّ.
      2. :-مُؤَشِّرُ المِيزَانِ :- : لِسَانُهُ، إِبْرَتُهُ.
      3. :-يُشِيرُ بِالْمُؤَشِّرِ إِلَى الْمَنَاطِقِ الجَبَلِيّةِ :- : قَضِيبٌ يُشَارُ بِهِ عَلَى الخَرِيطَةِ.

    المعجم: الغني

  21. تأشيرة
    • تأشيرة :-
      1 - اسم مرَّة من أشَّرَ على.
      2 - سمة تُوضع على جواز سفر تمنح حقّ الدُّخول إلى قطر من الأقطار أو الخروج منه أو المرور به :-حصل أخيرًا على تأشيرة السَّفر إلى خارج البلاد.
      3 - إشارة أو ختم أو توقيع يُوضع على ورقة من الأوراق الرسميَّة دلالة على الاطلاع عليها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أشرَّ
    • أشرَّ يُشِرّ ، أشْرِرْ / أشِرَّ ، إشرارًا ، فهو مُشِرّ ، والمفعول مُشَرّ :-
      أشرَّ فلانًا نسبه إلى الشرِّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. أشرّ
    • أشر - إشرارا
      1- أشره : نسبه إلى الشر. 2- أشره : طرده. 3- أشر اللحم أو الثوب : وضعه في الشمس ليجف. 4- أشر الشيء : أظهره، نشره «أنشر الخبر».

    المعجم: الرائد

  24. آشر
    • آشر
      1- آشر : عقدة في رأس ذنب الجرادة. 2- آشر : شوك في ساقي الجرادة.

    المعجم: الرائد

  25. مؤشّر الأسعار المرجّحة
    • مؤشّر سوق أوراق مالية يحسب بجمع أسعار أوراق مالية يشملها المؤشّر وقسمة الناتج على عدد للوصول إلى قيمة قاعدة مؤشّر مختارة. ، وتعني بالانجليزية: price weighted index

    المعجم: مالية



معنى والآشوريين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أشارَ إلى/ أشارَ على يُشِير، أشِرْ، إشارةً، فهو مُشير، والمفعول مشار إليه • أشار إليه بيده أو نحوها: لوَّح، أومأ إليه معبِّرًا عن معنى من المعاني كالدعوة إلى الدخول أو الخروج أو السكوت أو الاستمرار، أو غير ذلك "أشار إليه بالسَّبّابة/ بعينه- {فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا}"| أشار إلى الانطلاق: أعطى إشارة- يُشار إليه بالبنان: مشهور. • أشار إلى الوقت: دَلّ عليه "سهم يشير إلى الاتِّجاه". • أشار إلى صُعوبات العمل: أوردها وتحدَّث عنها. • أشار عليه بكذا: أرشده، ونصحه أن يفعل كذا، مبيِّنًا ما فيه من الصواب "خليليَّ ليس الرَّأيُ في صدر واحدٍ ... أشيرا عليّ بالذي تريانِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَشوريَّات [جمع] • علم الأشوريَّات: علم يبحث في تاريخ الأشوريِّين وحضارتهم وآثارهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَشوريَّة [مفرد] • اللُّغة الأشوريَّة: لغة أشور، وهي إحدى اللغات السَّاميَّة القديمة.
المعجم الوسيط
الخشبةَ وغيرَها ـُ أَشْراً: نشرها. وـ الأسنانَ: حزَّها ورقَّق أطرافها.أَشِرَ ـَ أَشَراً: مرِح ونشط. وـ بطِر واستكبر. فهو أشِرٌ، وفي التنزيل العزيز: ( بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أشِرٌ ). وهو أشْرَان، وجمع هذا أُشارى، وأَشْرَى. وـ البرقُ: تردَّد لمعانُه. وـ النباتُ: ترعْرع.أشَّرَهُ: أَشَره. يقال: ثغر مُؤَشَّر. وـ على الكتاب: وضع عليه إشارة برأيه. ( محدثة ).الأُشارة: النُّشارة.الأُشُر: التحزيز في الأسنان خِلقَةً أو صناعة.الأُشْرة: عقدة في رأس ذنب الجرادة كالمخلبين تعَضُّ بها. وـ من المِنْجل: أسنانه.المِئْشار: المنشار. ( ج ) مآشير.
الصحاح في اللغة
الأَشَرُ: البَطَرُ. وقد أشِرَ بالكسر يَأْشَرُ أشَراً، فهو أشِرٌ وأشْرانُ وقومٌ أُشارى. قال الشاعر: وخَلَّتْ وُعولاً أشارى بهـا   وقد أزْهَفَ الطَعْنُ أبْطالها ومنه ناقةٌ مِئْشِيرٌ، وجوادٌ مِئْشِيرٌ، يستوي فيه المذكَّر والمؤنث. وتَأْشيرُ الأسنانِ: تَحْزيزُها وتحديدُ أطرافها والجُعَلُ مُؤَشَّرُ العَضُدين. ويقال: بأسنانه أُشُرٌ وأُشَرٌ، مثال شُطُبِ السيفِ وشُطَبِهِ، وأُشورٌ أيضاً، قال جميل: سَبَتْكَِ بمصقولٍ تَرِفُّ أُشورُهُ وفي المثل: أعْيَيْتَني بأُشُرٍ فكيف بِدُرْدُرٍ. وأشَرْتُ الخشبةَ بالمِنْشارِ، مهموزٌ. وقال الشاعر: لَقَدْ عَيَّلِ الأَيْتامَ طَعْنَةُ ناشِرَهُ   أناشِرَ لا زالَتْ يَميِنُكَ آشِرَهْ أي مَأشورَةٌ، مثل عيشَةٍ راضِيَةٍ أي مَرْضِيَّةٍ.
تاج العروس

أَشِرَ كفَرِحَ يَأْشَرُ أَشَراً فهو أَشِرٌ ككَتِفٍ أَشُرٌ كنَدُسٍ وهذه عن الصّغانِيّ وأشَرٌ بالفَتْح فالسكُون ويُحَرَّكُ وأشْرَانُ . كسَكْرَانَ : مَرِحَ وبَطِرَ وفي حديث الزَّكاةِ وذِكْرِ الخَيْل : ورَجُلٌ اتَّخَذَها أشَراً وَمَرَحاً . قالوا : الأشَرُ : البَطَرُ وقيل : أشَدُّ البَطَرِ وقيل : الأشَرُ : الفَرَحُ بَطَراً وكُفْراً بالنِّعمة وهو المَذْمُومُ المَنْهِىُّ عنه لا مُطْلَقُ الفَرَحِ . وقيل : الأشَرُ : الفَرَحُ والغُرُور . وقيل : الأشَرُ والبَطَرُ : النَّشاطُ للِّنعمة والفَرَحُ بها ومقابلةُ النِّعْمَة بالتَّكَبُّرِ والخُيَلاءِ والفَخْرُ بها وكُفْرَانُها بعَدَمِ شُكْرِها وفي حديث الشَّعْبِيِّ : اجتمعَ جَوارٍ فأَرِنَّ وأشرْنَ . " ج أشِرُونَ وأشُرُون " ولا يُكَسَّرانِ لأن التكسيرَ في هذين البناءَين قليلٌ وأُشُرٌ بضَمَّتَيْن . جَمْعُ أَشْرَانَ أَشْرَى وأشارَى وأُشارَى كسَكْرَانَ وسَكْرَى وسُكَارَى أنشد ابنُ الأعرابيّ لمَيَّةَ بنتِ ضِرار الضَّبَّيِّ تَرثِي أخاها :

وخَلَّتْ وُعُولاً أُشارَى بها ... وقد أَزْهَفَ الطَّعْنُ أبْطالَهَا . ونَاقَةٌ مِئْشِيرٌ وجَوادٌ مِئْشِيرٌ يَستَوِي فيه المذكَّرُ والمؤنَّثُ وكذلك رجلٌ مِئْشِيرٌ وامرأَةٌ مِئْشِيرٌ أي نَشِيطٌ . وأُشُرُ الأَسنانِ بضَمَّتَين وأُشَرُهَا بضمّ ففتحٍ : التَّحْزِيزُ الَّذي فيها وهو تَحْدِيدُ أطرافِها يكونُ ذلك خِلْقَةً ومُسْتَعْمَلاً . " ج أشور " بالضّمِّ قال :

لها بَشَرٌ صافٍ ووَجْهٌ مُقَسَّمٌ ... وغُرُّ ثَنَايَا لم تُفَلَّلْ أُشُورُهَا . ويقال : بأسنانِه أُشُرٌ وأُشَرٌ مثالُ شُطُبِ السَّيْلِ وشُطَبِه وقال جَميل :

" سَبَتْكَ بمَصْقُولٍ تَرِفُّ أُشُورُه . وأُشَرُ المِنْجَلِ كزُفَر : أسنانُه واستعمله ثعلبٌ في وصفِ المِعْضادِ فقال : المِعْضَادُ مثلُ المِنْجَلِ ليست له أُشَرٌ وهما على التَّشْبِيه . قد أَشَرَتْ المرأَةُ أسنانَها تَأُشِرُهَا أَشْراً وأَشَّرَتْها تَأْشِيراً : حَزَّزَتْهَا وحَرَّفَتْ أطرافَ أسنانِها . والمُؤْتَشِرَةُ والمُسْتَأْشِرَةُ كلتاهما : التي تَدْعُو إلى ذلك أي أُشْرِ أسنانِهَا وفي الحديث : " لُعِنَتِ المَأْشُورَةُ والمُسْتَأْشِرَةُ

قال أبو عُبَيْد : الواشِرةُ : المرأةُ التي تَشِرُ أسنانَهَا وذلك أنها تُفَلِّجها وتُحَدِّدها حتى يكونَ لها أُشُرٌ والأُشُرُ : حِدَّةٌ ورِقَّةٌ في أطرافِ الأسنانِ ومنه قيل : ثَغْرٌ مُؤَشَّرٌ وإنما يكون ذلك في أسنانِ الأحداثِ تفعله المرأةُ الكَبِيرَةُ تَتشَبَّه بأولئك ومنه المَثَلُ السّائرُ : أَعْيَيْتِنِي بأُشُرٍ فكيف أرجْوكِ بدُرْدُرٍ وذلك أنّ رجلاً كان له ابنٌ مِن امرأةٍ كَبِرَتْ فأخذَ ابنَه يُرْقِصُه ويقول : يَا حَبَّذَا دَرادِرُكْ . فعَمدت المرأةُ إلى حَجَرٍ فهَتمتْ أسنانَها ثم تَعرَّضَتْ لزوجِهَا فقال لها : أَعْيَيْتِنِي بأُشُرٍ فكيفَ بدُرْدُر

والمُؤَشَّرُ كمُعَظَّمٍ : المُرَفَّقُ وكلُّ مُرَفَّقٍ مُؤَشَّرُ . والجُعَلُ مُؤَشَّرُ العَضُدَيْنِ قال عَنْترةُ يصفُ جُعَلاً :

كأَنَّ مُؤَشَّرَ العَضُدَيْنِ حَجْلاً ... هَدُوجاً بينَ أقْلِبَةٍ مِلاحِ

وأَشَرَ الخَشَبَ بالمِشْارِ أَشْراً مهموزٌ : شَقَّه ونَشَره . والمِئْشارُ : ما أُشِرَ به . قال ابنُ السِّكِّيت : يقال : للمِئْشارِ الذي يُقْطَع به الخَشَبُ : ميشارٌ وجمعُه مَواشِيرُ مِن وَشَرتُ أَشِرُ ومِئْشارٌ جمعُه مآشيرُ مِن أَشَرتُ آشِرُ . وفي حديثِ صاحِبِ الأُخْدُودِ : فوَضَعَ المِئْشارَ على مَفْرِقِ رَأْسِه

المِئْشارُ بالهمز هو المِنْشَارُ بالنُّون وقد يُتْرَكُ الهَمْزُ يقال : أَشَرْتُ الخَشَبَةَ أشْراً ووَشَرتُها وَشْراً إذا شَقَقْتَها مثل نَشَرتُها نَشْراً ويُجمع على مآشِيرَ ومَوَاشِيرَ ومنه الحديث : " فقَطعوهم بالمآشِير أي بالمَناشِير . والآشِرَةُ بالمَدَّ : المَأْشُورَةُ . والتَّأْشِيرُ هكذا في النّسُخَ وهو الصَّوابُ وفي بعض الأُصول : والتأشيرة : ما تَعضُّ به الجَرادةُ " ج التَّآشِيرُ " بالمَدِّ نقلَه الصّغانيُّ

والآشِرُ : شَوْكُ ساقَيْهَا أي الجَرادةِ كالتَّأْشِير . والآشِرُ والتَّأْشِيرُ : عُقْدَةٌ في رَأْسِ ذَنَبِها كالمِخْلَبَيْن كالأُشْرَةِ بالضّمِّ والمِئْشارِ بالكَسْر وهما الأُشْرَتَانِ والمِئْشارانِ . وأَشِيرَةُ كسَفِينَة : د . بالمَغْرِب وهو حِصنٌ عظيمٌ مِن عَمَلِ سَرَقُسْطَةَ منه : أبو محمّد عبدُ الله بنُ محمّد بن عبد الله الصِّنْهاجيّ الحافظُ النحويُّ المعروفُ بابن الأشِيرِيّ سَمعَ بالأنْدَلس أبا جعفرِ بنِ غَزلُون وأبا بكرِ بن العَرَبيّ الإشْبِيليّ وقَدِمَ دمشقَ وأقام بها وسَمِعَ من علمائها وسكَنَ حَلَبَ مُدَّةً وتُوفِّيَ باللبوة سنة 561 ، ونُقِلَ إلى بَعْلَبَكَّ فدُفِنَ بها تَرْجَمَه ابنُ عساكِرَ في تاريخ دمشقَ ومنه نَقَلْتُ وزاد ابن بَشْكُوال : وإبراهيمُ بنُ جعفر الزهريّ بن الأشِيريِّ كان حافظاً

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَشِرَ النَّخْلُ أَشَراً : كَثُرَ شُرْبُه للماءِ فكَثُرَتْ فِراخُه . وأُمْنِيَّةٌ أشْرَاءُ : فَعْلاءُ مِن الأشَر ولا فِعْلَ لها قال الحارثُ بنُ حِلِّزَةَ :

إذْ تُمَنُّوهُمُ غُرُوراً فساقَتْ ... هُمْ إليكُمْ أُمْنِيَّةٌ أشْراءُ . ويُتْبَعُ أشِرٌ فيقال : أَشِرٌ أفِرٌ وأشْرَانُ أفْرَانُ

وقول الشاعر :

لقد عَيّلَ الأيْتَامَ طَعْنَةُ ناشِرَهْ ... أنَا شِرَ لا زالتْ يَمِينُكَ آشِرَهْ . أراد مَأْشُورةً أو ذاتَ أشْر . قال ابنُ بَرِّيّ : والبيتُ لنائِحةِ هَمّامِ بن ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ وكان قَتَلَه ناشِرَةُ وهو الذي رَبّاه قَتَلَه غَدْراً

ومن المَجَاز وَصْفُ البَرْقِ بالأشَر إذا تَردَّدَ لمَعانُه ووَصْفُ النَّبْتِ بِه إذا مَضَى في غُلَوائِه



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: