وصف و معنى و تعريف كلمة والأبخق:


والأبخق: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و خاء (خ) و قاف (ق) .




معنى و شرح والأبخق في معاجم اللغة العربية:



والأبخق

جذر [بخق]



معنى والأبخق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط


عينُه ـَ بُخُوقاً وبَخْقًا: انفقأت فهي باخقة، وبَخيق، وهو باخقُ العينِ وبَخِيقُها. و ـ عينَه بَخْقاً: فقأَها. ومنه الحديث: ( في العين القائمة إذا بُخِقَتْ مائةُ دينار ).بَخِقَتْ: عينُه ـَ بَخَقاً: بَخَقَتْ. و ـ عَوِرَتْ أقبح العَوَر، فهي بَخْقاءُ، وهو أبْخَقُ. ( ج ) بُخْقٌ.أَبْخَقَ عينَه: بخقها.انْبَخَقَتْ عينه: بَخَقَت.
Advertisements


مختار الصحاح
ب خ ق : بَخَقَ عينه عورها وبابه قطع و البُخْنُقُ خرقة تقنع بها الجارية وتشد طرفيها تحت حنكها لتوقي الخمار من الدهن أو الدهن من الغبار
الصحاح في اللغة
بَخَقْتُ عينَه أَبْخَقُها بَخْقاً، أي عَوَّرْتُها. والبَخْقُ بالتحريك: العَوَرُ بانخساف العين.


تاج العروس

البَخَقُ مُحَرّكَةً : أَكْثَرُ وأقْبحُ ما كانَ من العَوَرِ وأكْثَرُه غَمَصاً قالَه اللَّيْثُ قالَ رُؤْبةُ :

كسرَ مِنْ عَيْنَيْهِ تَقْوِيمُ الفُوَقْ ... وما بِعَيْنَيْهِ عَواوِيرُ البَخَقْ قالَ الجَوْهَرِيُّ : البَخَقُ : العَوَرُ بانْخِسافِ العَيْنِ وقالَ شَمِرٌ : البَخَقُ : أَنْ تُخْسَفَ العيْنُ بعْدَ العَوَرِ وقالَ ابنُ الأعْرابِي : البَخَقُ : أَنْ يَذْهَبَ بَصَرُه وتَبْقَى عَيْنُه مُنْفَتِحَةً قائِمَةً . أو هو أنْ لا يَلْتَقِي شُفْرُ عَيْنِه عَلَى حَدَقَتِه قالَهُ اللَّيْثُ وأنْشَدَ قولَ رُؤْبَةَ السّابِقَ تَقُول منه : بَخِقَ كفَرِحَ ونصَرَ وقال ابنُ سِيدَه : بَخَقَت عَيْنُه : إِذا ذَهَبَتْ وبَخِقَتْ : عارَتْ أشَدَّ العَوَرِ والفَتْحُ أَعْلَى وفي حَدِيثِ زَيْدِ بنِ ثابِت أنه قالَ : وفي العَيْنِ القائِمَةِ إِذا بُخِقَتْ مائةُ دِينارٍ أَرادَ إِذا كانَتْ العَيْنُ صَحِيحَةَ الصُّورةِ قائمةً في موضِعِها إِلاّ أَنَّ صاحِبَها لا يُبصِرُ ثُم بُخِقَتْ بَعْدُ ففِيها مائةُ دِينارٍ وقالَ شَمِرٌ : أَرادَ زَيْدٌ أَنَّها إِن عَوِرَتْ ولم تَنْخَسِفْ وهو لا يُبْصِرُ بِها إِلاّ أّنهّا قائِمَةٌ ثم فُقِئَتْ ففِيها مائِةُ دِينار

والعَيْنُ البَخْقاءُ والباخِقَةُ والبَخِيقُ والبَخِيقَةُ : العَوْراءُ ومنه حَدِيثُ نَهْيِه في الأضاحِي عن البَخْقاءَ . وكذلِك رَجُلٌ بَخيقٌ كأمِيرٍ وباخِقُ العَيْنِ ومبْخوقُها : أبْخَقُ ومنه حَدِيثُ عبدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ يَصِفُ الأحْنَفَ : كان ناتِئ الوَجْنَةِ باخِقَ العَيْنِ قيلِ : أصِيبَتْ عَينُه بسَمَرْقَنْدَ وقيلِ : ذَهَبَتْ بالجُدَرِيِّ . وبَخَقَ عَيْنَه كمَنَعَ : عَوَّرَها قالَه اللَّيْثُ ونقله الجَوْهَرِي . وأَبخَقَها : فَقَأها عن أبِي عَمْرو وقالَ غيره : عورَها قال رُؤْبَةُ :

" للصلْح من صَقْع وطَعْنٍ أَبْخَقَا والعَيْن : نَدَرَتْ هكَذا في سائِرِ النُّسَخ ومُقتَضاه أَنَّه أَبْخَقَت العَيْنُ وليس كذلِكَ والَّذِي في المُحيطِ : انْبَخَقَت العَينُ : نَدَرَتْ . وقال ابن عَبّاد أيْضاً : البُخاق كغُرابٍ : الذِّئب الذَّكَرُ نَقَلَه الصّاغانِيّ في التَّكمِلَةِ

لسان العرب

البَخَق أَقبح ما يكون من العَوَر وأَكثرُه غَمَصاً قال رؤبة وما بعَيْنَيْه عواوِيرُ البَخَقْ وقال شمر البَخَق أَن تَخْسِف العينُ بعد العَوَر وفي حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه أَنه قال في العين القائمة إذا بُخِقَتْ مائةُ دينار أراد إذا كانت العين صحيحة الصورة قائمة في موضعها إلاّ أَن صاحبها لا يُبصِر ثم بُخِقَتْ بعدُ ففيها مائة دينار قال شمر أَراد زيد أَنها إن عَوِرت ولم تَنْخَسف وهو لا يُبصر بها إلاّ أَنها قائمة ثم فُقِئت بعد ففيها مائة دية وقال ابن الأَعرابي البَخَق أَن يذهَب بصرُه وتبقى عينه مُنْفتحة قائمة وقال أَبو عمرو بَخِقَت عينُه إذا ذهبت وأَبْخَقْتُها إذا فقأْتها ومنه حديث نَهْيه عن البَخْقاء في الأَضاحي ومنه حديث عبد الملك بن عمير يصف الأَحنَف كان ناتئَ الوَجْنة باخِقَ العين ابن سيده بخَقَت عينُه وبَخِقَت عارَتْ أشدَّ العوَر والفتح أَعلى وعين بَخْقاء وبَخِيق وبَخِيقة عوْراء وقد بَخَقَها يَبْخَقُها بَخْقاً وأَبْخَقَها عوَّرها ورجل بَخِيق وأَبْخَقُ مَبْخُوق العين الجوهري البَخَق بالتحريك العَوَر بانْخِساف العين
الرائد
* بخق يبخق: بخقا وبخوقا. 1-عينه: فقأها. 2-ت العين: انفقأت.


الرائد
* بخق يبخق: بخقا. 1-ت العين: انفقأت. 2-ت العين: عورت.
الرائد
* بخق. 1-مص. بخق. 2-عور في العين.


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: