وصف و معنى و تعريف كلمة والأبد:


والأبد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و دال (د) .




معنى و شرح والأبد في معاجم اللغة العربية:



والأبد

جذر [ابد]

  1. لَبَد: (اسم)
    • مصدر لَبَدَ
    • اللَّبَدُ : الصُّوفُ الْمُتَلَبِّدُ
    • الصُّوف
    • ما لَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ: لا شَعْرَ له ولا صوفَ، أَي ما لَهُ قليل ولا كثير
  2. لَبَدَ: (فعل)
    • لبَدَ بـ يَلبُد ، لُبُودًا ، فهو لابد ، والمفعول مُلبودٌ به
    • لَبَدَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ، لَزِمَهُ
    • لَبَدَ النَّاسُ بِهِ : لَزِمُوهُ، أَحَاطُوا بِهِ
    • لَبَدَ الشَّيْءُ بِالأَرْضِ : لَزِقَ
    • لَبَدَ الشَّيْءُ بِالشَّيْءِ : رَكِبَ بَعْضُهُ بَعْضاً
    • لَبَدَ الثَّوْبَ : رَقَّعَهُ
  3. لَبِدَ: (فعل)
    • لبِدَ بـ يلبَد ، لبَدًا ، فهو لابِد ، والمفعول مَلبود به
    • لَبِدَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ، لَزِمَهُ
    • لَبِدَ الشَيءُ: لَصِقَ
    • لَبِدَ الطائرُ بالأَرض: لَزِمَها فأَقام
  4. لَبَّدَ: (فعل)
    • لبَّدَ يلبِّد ، تلبيدًا ، فهو مُلبِّد ، والمفعول مُلبَّد
    • لَبَّدَ الصُّوفَ : لَبَدَهُ، أَيْ نَفَشَهُ وَبَلَّلَهُ بِمَاءٍ، جَعَلَهُ يَتَلَبَّدُ
    • لَبَّدَ شَعْرَهُ : أَلْزَقَهُ بِمَادَّةٍ لَزِجَةٍ حَتَّى تَلَبَّدَ، أَيْ تَلَصَّقَ
    • لَبَّدَ الشيءَ بالشيء: أَلصقه به إِلصاقًا شديدًا
    • لَبَّدَ المطرُ والنَّدَى الأَرضَ: أَلصق بعضَ ترابها ببعض فصارت قويَّة لا تسوخ فيها الأَرجل


  5. لِبد: (اسم)
    • الجمع : أَلْبادٌ ، و لُبُودٌ
    • اللِّبْدُ : كل شعر أَو صوف متلبِّد
    • اللِّبْدُ :ما يوضع تحتَ السَّرج
    • اللِّبْدُ: بِساط من صوف
  6. لبَدَ: (فعل)
    • لبَدَ يَلبِد ، لَبْدًا ، فهو لابد ، والمفعول مَلْبود
    • لبَد الصُّوفَ ونحوَه :نفَشه وبلَّله بالماء
  7. تَلَبَّدَ: (فعل)
    • تلبَّدَ يتلبَّد ، تلبُّدًا ، فهو مُتلبِّد
    • تَلَبَّدَ الصُّوفُ : لَزِقَتْ أَجْزاءُ بَعْضِهِ بِبَعْضٍ
    • تَلَبَّدَتِ السَّماءُ بِالغُيومِ : تَغَطَّتْ، تَكاثَفَتْ
    • تَلَبَّدَتِ الأرْضُ بِالْمَطَرِ : تَجَمَّعَتْ وَأُلْصِقَ تُرابُ بَعْضِها بِبَعْضٍ
    • تَلَبَّدَ الطَّائِرُ بِالأَرْضِ : جَثَمَ عَلَيْها
    • تَلَبَّدَ فلانٌ: نظر وتفرَّس
  8. لَبِد: (اسم)
    • شَعْرٌ لَبِدٌ : شَعْرٌ مُتَلَبِّدٌ
    • رَجُلٌ لَبِدٌ : قَاعِدٌ فِي مَنْزِلِهِ لاَ يَتْرُكُهُ
  9. لُبَد: (اسم)
    • اللُّبَدُ : كثير متراكم : لا يخشى نفادَه لكثرته
    • ولُبَدٌ: آخر نسور لقمان، [وهو ينصرف لأَنَّه ليس بمعدول]
    • وأَبو لُبَدٍ: الأَسدُ
    • النَّاسُ لُبَداً : مُجْتَمِعُونَ
  10. لُبَد: (اسم)


    • لُبَد : جمع لُبدة
  11. لُبَّد: (اسم)
    • لُبَّد : جمع لابِد
  12. لِبَد: (اسم)
    • جمع لِبْدَة: جماعة ملتفة ومتزاحمة من الناس : يزاحم بعضُهم بعضًا رغبة في سماع القرآن
  13. لبَد: (اسم)
    • لبَد : مصدر لَبِدَ
  14. اِلتبدَ: (فعل)
    • التبدَ يلتبد ، التبادًا ، فهو مُلتبِد
    • التبدَ الشَّعْرُ والصُّوفُ ونحوهما :تلبَّد؛ تداخل ولزِق بعضُه في بعض التبد الورقُ
    • التبدتِ الشَّجرةُ: كثُرت أوراقُها
  15. أَلْبَدَ: (فعل)
    • ألبَدَ / ألبَدَ بـ يُلبد ، إلبادًا ، فهو مُلبِد ، والمفعول مُلْبَد
    • أَلْبَدَ بالمكان: أَقام به
    • أَلْبَدَ الشيءُ بالشيءِ: رَكِبَ بعضُه بعضًا
    • أَلْبَدَ الشيءَ بالشيء: أَلصقه به
    • أَلْبَدَ الفرس: وضع اللِّبْدَ على ظهره
    • أَلْبَدَ السَّرْجَ: عَمِلَ له لِبْدًا
    • أَلْبَدَ رأْسَه عند الدخول بالباب: طأْطأَ
  16. لَبّاد: (اسم)


    • الجمع : لَبَابِيدُ
    • اللَّبَّادُ : صانع اللُّبُود
  17. لُبدة: (اسم)
    • الجمع : ألباد و لُبَد و لُبُود
    • لُبْدَة / لِبْدَة
    • كُلُّ شَعَرٍ أو صوفٍ متلبِّد
    • شَعَرٌ متراكبٌ بين كتفي الأسد
    • أبو لُبَد: كُنْية الأسد
    • غطاء من أغطية الرَّأس يُشبه الطاقيّة، يُتَّخذ من الصُّوف المتلبِّد
  18. لِبدة: (اسم)
    • الجمع : أَلبادٌ ، و لُبُودٌ ، و لِبَدٌ
    • اللِّبْدَةُ : كلُّ شعر أَو صوف مُتَلَبِّد
    • اللِّبْدَةُ: الشَّعرُ المتراكبُ بين كتِفَي الأَسد
    • اللِّبْدَةُ :غِطاءٌ من أَغطية الرأْس يُتَّخَذُ من الصوف المتلبِّد
  19. مُلَبَّد: (اسم)
    • مفعول من لَبَّدَ
    • جَوٌّ مُلَبَّدٌ : مُغَطَّى بِالغُيُومِ
  20. مُلْبَد: (اسم)
    • مُلْبَد : اسم المفعول من أَلْبَدَ
  21. مُلبِد: (اسم)
    • مُلبِد : فاعل من أَلْبَدَ
  22. مُلبَّد: (اسم)


    • مُلبَّد : اسم المفعول من لَبَّدَ
  23. مُلبِّد: (اسم)
    • مُلبِّد : فاعل من لَبَّدَ
  24. لُبُود: (اسم)
    • لُبُود : جمع لُبدة
  25. لُبُود: (اسم)
    • لُبُود : جمع لِبد
,
  1. لبد (المعجم لسان العرب)
    • "لبَدَ بالمكان يَلْبُدُ لبُوداً ولَبِدَ لَبَداً وأَلبَدَ: أَقام به ولَزِق، فهو مُلْبِدٌ به، ولَبَِدَ بالأَرض وأَلبَدَ بها إِذا لَزِمَها فأَقام؛ ومنه حديث علي، رضي الله عنه، لرجلين جاءا يسأَلانه: أَلبِدا بالأَرض (* قوله «ألبدا بالأرض» يحتمل أنه من باب نصر أو فرح من ألبد وبالأخير ضبط في نسخة من النهاية بشكل القلم.) حتى تَفْهَما أَي أَقيما؛ ومنه قول حذيفة حين ذكر الفتنة، قال: فإِن كان ذلك فالبُدُوا لبُودَ الراعِي على عصاه خلف غَنَمِه لا يذهبُ بكم السَّيلُ أَي اثْبُتُوا والزموا منازِلَكم كما يَعْتَمِدُ الراعي عصاه ثابتاً لا يبرح واقْعُدوا في بيوتكم لا تخرجوا منها فَتَهْلِكوا وتكونوا كمن ذهبَ به السيلُ.
      ولَبَدَ الشيءُ بالشيءِ يَلْبُد ذا ركب بعضُه بعضاً.
      وفي حديث قتادة: الخُشوعُ في القلبِ وإِلبادِ البصر في الصلاة أَي إِلزامِه موضعَ السجود من الأَرض.
      وفي حديث أَبي بَرْزةَ: ما أُرى اليومَ خيراً من عِصابة مُلْبِدة يعني لَصِقُوا بالأَرض وأَخْملوا أَنفسهم.
      واللُّبَدُ واللَّبِدُ من الرجال: الذي لا يسافر ولا يَبْرَحُ مَنْزِلَه ولا يطلُب معاشاً وهو الأَلْيَسُ؛ قال الراعي: مِنْ أَمرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزالُ له بَزْلاءُ، يَعْيا بها الجَثَّامةُ اللُّبَدُ ويروى اللَّبِدُ، بالكسر؛ قال أَبو عبيد: والكسر أَجود.
      والبَزْلاءُ: الحاجةُ التي أُحْكِمَ أَمرُها.
      والجَثَّامةُ والجُثَمُ أَيضاً: الذي لا يبرح من محلِّه وبَلْدِتِه.
      واللَّبُودُ: القُرادُ، سمي بذلك لأَنه يَلْبد بالأَرض أَي يَلْصَق.
      الأَزهري: المُلْبِدُ اللاَّصِقُ بالأَرض.
      ولَبَدَ الشيءُ بالأَرض، بالفتح،يَلْبُدُ لبُوداً: تَلَبَّد بها أَي لَصِقَ.
      وتَلَبَّد الطائرُ بالأَرض أَي جَثَمَ عليها.
      وفي حديث أَبي بكر: أَنه كان يَحْلُبُ فيقول: أَأُلْبِدُ أَم أُرْغِي؟ فإِن، قالوا: أَلْبِدْ أَلزَقَ العُلْبَةَ بالضَّرْع فحلب،ولا يكون لذلك الحَلبِ رَغْوة، فإِن أَبان العُلْبة رغا الشَّخْب بشدّة وقوعه في العلبة.
      والمُلَبِّدُ من المطر: الرَّشُّ؛ وقد لَبَّد الأَرضَ تلبيداً.
      ولُبَدٌ: اسم آخر نسور لقمان بن عادٍ، سماه بذلك لأَنه لَبِدَ فبقي لا يذهب ولا يموت كاللَّبِدِ من الرجال اللازم لرحله لا يفارقه؛ ولُبَدٌ ينصرف لأَنه ليس بمعدول، وتزعم العرب أَن لقمان هو الذي بعثته عاد في وفدها إِلى الحرم يستسقي لها، فلما أُهْلِكُوا خُيِّر لقمان بين بقاء سبع بَعْرات سُمْر من أَظْبٍ عُفْر في جبل وَعْر لا يَمَسُّها القَطْرُ، أَو بقاء سبعة أَنْسُرٍ كلما أُهْلِكَ نَسْرٌ خلَف بعده نسر، فاختار النُّسُور فكان آخر نسوره يسمى لُبَداً وقد ذكرته الشعراء؛ قال النابغة: أَضْحَتْ خَلاءً وأَضْحَى أَهْلُها احْتُمِلوا،أَخْنَى عليها الذي أَخْنَى على لُبَد وفي المثل: طال الأَبَد على لُبَد.
      ولُبَّدَى ولُبَّادَى ولُبادَى؛ الأَخيرة عن كراع: طائر على شكل السُّمانى إِذا أَسَفَّ على الأَرض لَبَِدَ فلم يكد يطير حتى يُطار؛ وقيل: لُبَّادى طائر.
      تقول صبيان العرب: لُبَّادى فَيَلْبُد حتى يؤْخذ.
      قال الليث: وتقول صبيان الأَعراب إِذا رأَوا السمانى: سمُانَى لُبادَى البُدِي لا تُرَيْ، فلا تزال تقول ذلك وهي لابدة بالأَرض أَي لاصِقة وهو يُطِيفُ بها حتى يأْخذها.
      والمُلْبِدُ من الإِبل: الذي يضرب فخذيه بذنبه فيلزَقُ بهما ثَلْطُه وبَعْرُه، وخصَّصه في التهذيب بالفحل من الإِبل.
      الصحاح: وأَلبد البعير إِذا ضرب بذنبه على عجُزه وقد ثَلَطَ عليه وبال فيصير على عجزه لُِبْدَة من ثَلْطه وبوله.
      وتَلَبَّد الشعَر والصوف والوَبَر والتَبَدَ: تداخَلَ ولَزِقَ.
      وكلُّ شعر أَو صوف مُلْتَبدٍ بعضُه على بعض، فهو لِبْد ولِبْدة ولُبْدة، والجمع أَلْباد ولُبُود على توهم طرح الهاء؛ وفي حديث حميد بن ثور: وبَيْنَ نِسْعَيْه خِدَبًّا مُلْبِدا أَي عليه لِبْدةٌ من الوَبَر.
      ولَبِدَ الصوفُ يَلْبَدُ لَبَداً ولَبَدَه: نَفَشَه (* قوله «ولبده نفشه» في القاموس ولبد الصوف كضرب نفشه كلبده يعني مضعفاً.) بماء ثم خاطه وجعله في رأْس العَمَد ليكون وِقايةً للبجاد أَنْ يَخْرِقَه، وكل هذا من اللزوق؛ وتَلَبَّدَتِ الأَرض بالمطر.
      وفي الحديث في صفة الغيث: فَلَبَّدَتِ الدِّماثَ أَي جَعَلَتْها قَوِيَّةً لا تسُوخُ فيها الأَرْجُلُ؛ والدِّماثُ: الأَرَضون السَّهْلة.
      وفي حديث أُم زرع: ليس بِلَبِد فَيُتَوَقَّل ولا له عندي مُعَوَّل أَي ليسَ بمستمسك متلبد فَيُسْرَع المشيُ فيه ويُعْتَلى.
      والتبد الورق أَي تَلَبَّد بعضه على بعض.
      والتبدت الشجرة: كثرت أَوراقها؛ قال الساجع: وعَنْكَثاً مُلْتَبِدا ولَبَّد النَّدى الأَرضَ.
      وفي صفة طَلْح الجنة: أَنّ الله يجعل مكان كل شوكة منها مِثْلَ خصوة التيس (* قوله «خصوة التيس» هو بهذه الحروف في النهاية أيضاً ولينظر ضبط خصوة ومعناها.) المَلْبُود أَي المُكْتَنِزِ اللحم الذي لزم بعضه بعضاً فتلبَّدَ.
      واللِّبْدُ من البُسُط: معروف، وكذلك لِبْدُ السرج.
      وأَلْبَدَ السرْجَ: عَمِلَ له لِبْداً.
      واللُّبَّادةُ: قَباء من لُبود.
      واللُّبَّادة: لِباس من لُبُود.
      واللِّبْدُ: واحد اللُّبُود، واللِّبْدَة أَخص منه.
      ولَبَّدَ شعَرَه: أَلزقه بشيءٍ لَزِج أَو صمغ حتى صار كاللِّبد، وهو شيء كان يفعله أَهل الجاهلية إِذا لم يريدوا أَن يَحْلِقُوا رؤُوسهم في الحج، وقيل: لَبَّد شعره حلقه جميعاً.
      الصحاح: والتلبيد أَن يجعل المحرم في رأْسه شيئاً من صمغ ليتلبد شعره بُقْياً عليه لئلا يَشْعَثَ في الإِحرام ويَقْمَلَ إِبْقاء على الشعر، وإِنما يُلَبِّدُ من يطول مكثه في الإِحرام.
      وفي حديث المحرم: لا تُخَمّروا رأْسه فإنه يَبْعَث مُلَبِّداً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: من لَبَّدَ أَو عَقَصَ أَو ضَفَرَ فعليه الحلق؛ قال أَبو عبيد: قوله لَبَّد يعني أَن يجعل المحرم في رأْسه شيئاً من صمغ أَو عسل ليتلبد شعره ولا يَقْمَل.
      قال الأَزهري: هكذا، قال يحيى‎ ‎بن‎ سعيد.
      قال وقال غيره: إِنما التلبيد بُقْياً على الشعر لئلا يَشْعَثَ في الإِحرام ولذلك أُوجب عليه الحلق كالعقوبة له؛ وقال:، قال ذلك سفيان‎ ‎بن‎ عيينة؛ ومنه قيل لِزُبْرِة الأَسَد: لِبْدَةٌ؛ والأَسد ذو لبدة.
      واللِّبْدة: الشعر المجتمع على زبرة الأَسد؛ وفي الصحاح: الشعر المتراكب بين كتفيه.
      وفي المثل: هو أَمنع من لِبدة الأَسد، والجمع لِبَد مثلِ قِرْبة وقِرَب.
      واللُّبَّادة: ما يلبس منها للمطر؛ التهذيب في ترجمة بلد، وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: ومُبْلِدٍ بينَ مَوْماةٍ ومَهْلَكةٍ،جاوَزْتُه بِعَلاة الخَلْقِ عِلْيان؟

      ‏قال: المُبْلِدُ الحوض القديم ههنا؛ قال: وأَراد ملبد فقلب وهو اللاصق بالأَرض.
      وما له سَبَدٌ ولا لَبَد؛ السَّبَدُ من الشعر واللبَد من الصوف لتلبده أَي ما له ذو شعر ولا ذو صوف؛ وقيل السبد هنا الوبر، وهو مذكور في موضعه؛ وقيل: معناه ما له قليل ولا كثير؛ وكان مال العرب الخيل والإِبل والغنم والبقر فدخلت كلها في هذا المثل.
      وأَلبَدَتِ الإِبلُ إِذا أَخرج الربيع أَوبارَها وأَلوانها وحَسُنَتْ شارَتُها وتهيأَت للسمَن فكأَنها أُلْبِسَتْ من أَوبارها أَلباداً.
      التهذيب: وللأَسد شعر كثير قد يَلْبُد على زُبْرته، قال: وقد يكون مثل ذلك على سنام البعير؛

      وأَنشد: كأَنه ذو لِبَدٍ دَلَهْمَس ومال لُبَد: كثير لا يُخاف فَنَاؤه كأَنه التَبَدَ بعضُه على بعض.
      وفي التنزيل العزيز يقول: أَهلكت مالاً لُبَداً؛ أَي جَمّاً؛ قال الفراء: اللُّبَد الكثير؛ وقال بعضهم: واحدته لُبْدةٌ، ولُبَد: جِماع؛ قال: وجعله بعضهم على جهة قُثَمٍ وحُطَم واحداً وهو في الوجهين جميعاً: الكثير.
      وقرأَ أَبو جعفر: مالاً لُبَّداً، مشدداً، فكأَنه أَراد مالاً لابداً.
      ومالانِ لابِدانِ وأَموالٌ لُبَّدٌ.
      والأَموالُ والمالُ قد يكونان في معنى واحد.
      واللِّبْدَة واللُّبْدة: الجماعة من الناس يقيمون وسائرُهم يَظْعنون كأَنهم بتجمعهم تَلَبَّدوا.
      ويقال: الناس لُبَدٌ أَي مجتمعون.
      وفي التنزيل العزيز: وانه لما قامَ عبدُ الله يَدْعوه كادوا يكونون عليه لُبَداً؛ وقيل: اللِّبْدَةُ الجراد؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه على التشبيه.
      واللُّبَّدَى: القوم يجتمعون، من ذلك.
      الأَزهري:، قال وقرئَ: كادوا يكونون عليه لِبَداً؛ قال: والمعنى أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما صلى الصبح ببطن نخلة كاد الجنُّ لما سمعوا القرآن وتعجَّبوا منه أَن يسْقُطوا عليه.
      وفي حديث ابن عباس: كادوا يكونون عليه لِبَداً؛ أَي مجتمعين بعضهم على بعض،واحدتها لِبْدَة؛ قال: ومعنى لِبَداً يركب بعضُهم بعضاً، وكلُّ شيء أَلصقته بشيء إِلصاقاً شديداً، فقد لَبَّدْتَه؛ ومن هذا اشتقاق اللُّبود التي تُفْرَشُ.
      قال: ولِبَدٌ جمع لِبْدَة ولُبَدٌ، ومن قرأَ لُبَداً فهو جمع لُبْدة؛ وكِساءٌ مُلَبَّدٌ.
      وإِذا رُقِعَ الثوبُ، فهو مُلَبَّدٌ ومُلْبَدٌ ومَلْبود.
      وقد لَبَدَه إِذا رَقَعَه وهو مما تقدم لأَن الرَّقْعَ يجتمع بعضه إِلى بعض ويلتزق بعضه ببعض.
      وفي الحديث: أَن عائشة، رضي الله عنها، أَخرجت إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، كساء مُلَبَّداً أَي مُرَقَّعاً.
      ويقال: لَبَدْتُ القَميصَ أَلْبُدُه ولَبَّدْتُه.
      ويقال للخرقة التي يُرْقَعُ بها صدر القميص: اللِّبْدَة، والتي يرْقَعُ بها قَبُّه: القَبِيلَة.
      وقيل: المُلَبَّدُ الذي ثَخُنَ وسَطه وصَفِقَ حتى صار يُشْبِهُ اللِّبْدَ.
      واللِّبْدُ: ما يسْقُط من الطَّرِيفةِ والصِّلِّيانِ، وهو سَفاً أَبيض يسقط منهما في أُصولهما وتستقبله الريح فتجمعه حتى يصير كأَنه قطع الأَلْبادِ البيض إِلى أُصول الشعر والصِّلِّيانِ والطريفةِ، فيرعاه المال ويَسْمَن عليه، وهو من خير ما يُرْعى من يَبِيسِ العِيدان؛ وقيل: هو الكلأُ الرقيق يلتبد إِذا أَنسَلَ فيختلط بالحِبَّة.
      وقال أَبو حنيفة: إِبِلٌ لَبِدةٌ ولَبادَى تشَكَّى بطونَها عن القَتادِ؛ وقد لَبِدَتْ لَبَداً وناقة لَبِدَة.
      ابن السكيت: لَبِدَتِ الإِبِل،بالكسر، تَلْبَدُ لَبَداً إِذا دَغِصَتْ بالصِّلِّيان، وهو التِواءٌ في حَيازيمِها وفي غلاصِمِها، وذلك إِذا أَكثرت منه فَتَغصُّ به ولا تمضي.
      واللَّبيدُ: الجُوالِقُ الضخم، وفي الصحاح: اللَّبِيدُ الجُوالِقُ الصغير.
      وأَلْبَدْتُ القِرْبةَ أَي صَيَّرْتُها في لَبيد أَي في جوالق، وفي الصحاح: في جوالق صغير؛ قال الشاعر: قلتُ ضَعِ الأَدْسَم في اللَّبي؟

      ‏قال: يريد بالأَدسم نِحْيَ سَمْن.
      واللَّبِيدُ: لِبْدٌ يخاط عليه.
      واللَّبيدَةُ: المِخْلاة، اسم؛ عن كراع.
      ويقال: أَلْبَدْت الفرسَ، فهو مُلْبَد إِذا شدَدْت عليه اللِّبْد.
      وفي الحديث ذكر لُبَيْداءَ، وهي الأَرض السابعة.
      ولَبِيدٌ ولابِدٌ ولُبَيْدٌ: أَسماء.
      واللِّبَدُ: بطون من بني تميم.
      وقال ابن الأَعرابي: اللِّبَدُ بنو الحرث ابن كعب أَجمعون ما خلا مِنْقَراً.
      واللُّبَيْدُ: طائر.
      ولَبِيدٌ: اسم شاعر من بني عامر.
      "
  2. لَبَدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَبَدَ ولَبِدَ لُبُوداً ولَبَداً: أقامَ، ولَزِقَ، كأَلْبَدَ،
      ـ لُبَدُ، ولُبِدُ: مَنْ لا يَبْرَحُ مَنْزِلَهُ، ولا يَطْلُب مَعاشاً.
      ـ لُبَدٌ: آخِرُ نُسورِ لُقْمانَ، بَعَثَتْهُ عادٌ إلى الحَرَمِ يسْتَسقِي لَها، فلما أُهْلِكوا، خُيِّرَ لُقْمانُ بَيْنَ بَقاءِ سَبْعِ بَعَراتٍ سُمْرٍ، مِنْ أَظْبٍ عُفْرٍ، في جَبَلٍ وَعْرٍ، لا يَمَسُّها القَطْرُ، أو بَقاءِ سَبْعَةِ أنْسُرٍ، كُلَّما هَلَكَ نَسْرٌ خَلَفَ بعدَهُ نَسْرٌ، فاخْتارَ النُّسورَ، وكانَ آخِرُها لُبَداً.
      ـ لُبَّدَى ولُبَّادَى ولُبَدَى ولُبَادَى: طائِرٌ يقالُ له: لُبادَى البُدِي، ويُكَرَّرُ حتى يَلْتَزِقَ بالأرضِ، فَيُؤْخَذَ.
      ـ مُلْبِدُ: البَعيرُ الضَّارِبُ فَخِذَيْهِ بِذَنَبِهِ.
      ـ تَلَبَّدَ الصُّوفُ ونحوُهُ: تَداخَلَ، ولَزقَ بعضُه ببعضٍ،
      ـ تَلَبَّدَ الطَّائِرُ بالأرضِ: جَثَمَ عليها،
      ـ كُلُّ شَعَرٍ أو صُوفٍ مُتَلَبِّدٍ: لِبْدٌ ولِبْدَةٌ ولُبْدَةٌ، الجمع: ألْبَادٌ ولُبودٌ.
      ـ لَبَّادُ: عاملُها.
      ـ لِبْدَةُ: شَعَرُ زُبْرَةِ الأَسَدِ، وكُنْيَتُه: ذُو لِبْدَةَ، ونُسالُ الصِّلِّيانِ، وداخِلُ الفَخِذِ، والجَرادَةُ، والخِرْقَةُ يُرْقَعُ بها صَدْرُ القَميصِ، أو القَبيلَةُ يُرْقَعُ بها قَبُّهُ، وبلد بَيْنَ بَرْقَةَ وإِفْرِيقيَّةَ،
      ـ لِبْدُ: الأَمْرُ، وبِساطٌ معروف،وما تَحْتَ السَّرْجِ.
      ـ ذُو لِبْدٍ: موضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ،
      ـ لِبَدُ: الصُّوفُ، ودَعَصُ الإِبِلِ مِنَ الصِّلِّيانِ.
      ـ ألْبَدَ السَّرْجَ: عَمِلَ لِبْدَهُ،
      ـ ألْبَدَ الفَرَسَ: شَدَّه،
      ـ ألْبَدَ القِرْبَةَ: جَعَلَها في جُوالق،
      ـ ألْبَدَ رأسَهُ: طأطأهُ عند الدُّخولِ،
      ـ ألْبَدَ الشيءَ بالشيءِ: ألصَقَهُ،
      ـ ألْبَدَتِ الإِبِلُ: خَرَجَتْ أَوْبارُها، وتَهَيَّأَت لِلسِّمَنِ،
      ـ ألْبَدَ بَصَرُ المُصَلِّي: لَزِمَ مَوْضِعَ السُّجودِ.
      ـ لُبَّادَةُ: ما يُلْبَس من اللُّبُودِ لِلمَطَرِ.
      ـ لَبِيد: الجُوالِقُ، والمِخْلاةُ، وابنُ رَبيعَةَ بنِ مالِكٍ، وابنُ عُطارِدِ بنِ حاجِبٍ، وابنُ أزْنَمَ الغَطَفَانِيُّ: شُعَراءُ.
      ـ لُبَيْدٌ ولَبِيْدٌ: طائِرٌ.
      ـ أبو لُبَيْدِ بنُ عَبَدَةَ: شاعِرٌ فارِسٌ.
      ـ لَبَدَ الصُوفَ: نَفَشَهُ، وبَلَّهُ بِماءٍ ثم خاطَهُ، وجَعَلَه في رَأسِ العَمَدِ وِقايَةً لِلبِجادِ أنْ يَخْرِقَهُ، كلَبَّدَهُ.
      ـ مالٌ لُبَدٌ ولابِدٌ ولُبَّدٌ: كَثيرٌ.
      ـ لُبَّدَى: القَوْمُ المُجْتَمِعُ.
      ـ تَلْبِيد: التَّرْقِيعُ، كالإِلْبادِ، وأنْ يَجْعَلَ المُحْرمُ في رَأسِهِ شَيْئاً منْ صَمْغٍ لِيَتَلَبَّدَ شَعْرُهُ.
      ـ لَبُودُ: القُرادُ.
      ـ الْتَبَدَ الوَرَقُ: تَلَبَّدَتْ،
      ـ الْتَبَدَتِ الشَّجَرَةُ: كَثُرَتْ أوراقُها.
      ـ لابِدُ ومُلْبِدُ وأبو لُبَدٍ وأبو لِبَدٍ: الأَسدُ.
  3. لبَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبَّدَ يلبِّد ، تلبيدًا ، فهو مُلبِّد ، والمفعول مُلبَّد :-
      لبَّد الشَّيءَ بالشَّيء ألبَدَ؛ ألصقه به إلصاقًا شديدًا.
      لبَّد الشَّخْصُ شَعْرَه: حلَقه جميعًا أو ألزقه بشيء لزِج حتَّى صار كاللِّبْد.
      لبَّد المطرُ الأرضَ: رشَّها.
      لبَّد الصُّوفَ: لبَدَ؛ نفَّشه وبلَّه ماءً.
  4. ألبَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألبَدَ / ألبَدَ بـ يُلبد ، إلبادًا ، فهو مُلبِد ، والمفعول مُلْبَد :-
      ألبد الشَّيءَ بالشَّيء ألصقه به.
      ألبد بالمكان: لبَد؛ أقام به.
      ألبد الشَّيءُ بالشَّيء: لَبَد؛ رَكِب بعضُه بعضًا.
  5. لِبدة (المعجم الرائد)
    • لبدة - ج، ألباد ولبود ولبد
      1- لبدة : شعر أو صوف متلبد. 2- لبدة : شعر مجتمع بين كتفي الأسد. 3- لبدة : قطعة من القماش يرقع بها صدر القميص. 4- لبدة : داخل الفخذ. 5- لبدة : جرادة.
  6. تلبَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلبَّدَ يتلبَّد ، تلبُّدًا ، فهو مُتلبِّد :-
      تلبَّد الصُّوفُ ونحوُه التبد؛ تداخل ولزِق بعضُه في بعض :-تلبَّد الشَّعرُ/ القُطنُ.
      تلبَّدتِ الغُيومُ: تجمَّعت وتراصَّت :-تلبَّدت السَّماءُ بالغُيُوم:-
      تلبَّد وجهُه: كان حزينًا مكفهرًّا.


  7. أَلْبَد (المعجم الرائد)
    • ألبد - إلبادا
      1- ألبد بالمكان : أقام به. 2- ألبد بالأرض : لصق بها. 3- ألبد الشيء بالشيء الصقه به. 4- ألبد السرج : عمل له «لبدا»، وهو صوف متلبد. 5- ألبد الفرس : شد عليه اللبد. 6- ألبد : رأسه : خفضه عند دخول الباب. 7- ألبد الخرق : رقعه. 8- ألبد بصر المصلي : خفض نحو الأرض.
  8. التبدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التبدَ يلتبد ، التبادًا ، فهو مُلتبِد :-
      التبدَ الشَّعْرُ والصُّوفُ ونحوهما تلبَّد؛ تداخل ولزِق بعضُه في بعض :-التبد الورقُ.
      التبدتِ الشَّجرةُ: كثُرت أوراقُها.
  9. لبَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبَدَ بـ يَلبُد ، لُبُودًا ، فهو لابد ، والمفعول مُلبودٌ به :-
      لبَد الشَّخْصُ بالمكان أقام به ولزِمه، قبع فيه :-لبَدت الأمُّ بالمنزل وقت البرد الشَّديد، - ظلّ لابدًا في بيته أسبوعًا لا يخرج منه.
      لبَد الشَّيءُ بالشَّيء: ركِب بعضُه بعضًا :-لبَد الصُّوفُ.
  10. اللِّبْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّبْدَةُ : كلُّ شعر أَو صوف مُتَلَبِّد.
      و اللِّبْدَةُ الشَّعرُ المتراكبُ بين كتِفَي الأَسد.
      وفي المثل: :-هو أَمنعُ من لِبْدَة الأَسد.
      و اللِّبْدَةُ غِطاءٌ من أَغطية الرأْس يُتَّخَذُ من الصوف المتلبِّد . والجمع : أَلبادٌ، ولُبُودٌ، ولِبَدٌ.
      2.
  11. لُبدة (المعجم الرائد)
    • لبدة - ج، لبد وألباد ولبود
      1- لبدة : شعر أو صوف متلبد. 2- لبدة : شعر مجتمع بين كتفي الأسد.
  12. لبَد (المعجم الرائد)
    • لبد - يلبد ، لبودا
      1- لبد بالمكان : أقام فيه. 2- لبد القوم به : لزموه وأحاطوا به. 3- لبد الشيء بالشيء : ركب بعضه بعضه الآخر. 4- لبد بالشيء : لزق به. 5- لبد الثوب : رقعه.
  13. لبد (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ب د: اللِّبْدُ بوزن الجلد واحد اللُّبُود و اللِّبْدةُ أخص منه قلت وجمعها لِبَد ومنه قوله تعالى {كادوا يكونون عليه لِبَدَاً} و اللُّبَادَة ما يلبس منه للمطر وماله سَبَدٌ ولا لَبَدٌ سبق تفسيره في سَ بَ د و التَّلْبيد أن يجعل المحرم في رأسه شيئا من صمغ لِيَتَلَبَّد شعره بُقيا عليه لئلا يشعث في الإحرام وأهلكت مالا لُبَداً أي جما ويقال الناس لُبَدٌ أيضا أي مجتمعون
  14. لَبَدَ (المعجم الغني)
    • [ل ب د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَبَدْتُ، أَلْبُدُ، اُلْبُدْ، مصدر لُبُودٌ.
      1. :-لَبَدَ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ، لَزِمَهُ.
      2. :-لَبَدَ النَّاسُ بِهِ :- : لَزِمُوهُ، أَحَاطُوا بِهِ.
      3. :-لَبَدَ الشَّيْءُ بِالأَرْضِ :- : لَزِقَ.
      4. :-لَبَدَ الشَّيْءُ بِالشَّيْءِ :- : رَكِبَ بَعْضُهُ بَعْضاً.
      5. :-لَبَدَ الثَّوْبَ :- : رَقَّعَهُ.
  15. لَبَّدَ (المعجم الغني)
    • [ل ب د]. (فعل: رباعي متعد). لَبَّدْتُ، أُلَبِّدُ، لَبِّدْ، مصدر تَلْبِيدٌ.
      1. :-لَبَّدَ الصُّوفَ :- : لَبَدَهُ، أَيْ نَفَشَهُ وَبَلَّلَهُ بِمَاءٍ، جَعَلَهُ يَتَلَبَّدُ.
      2. :-لَبَّدَ شَعْرَهُ :- : أَلْزَقَهُ بِمَادَّةٍ لَزِجَةٍ حَتَّى تَلَبَّدَ، أَيْ تَلَصَّقَ.
  16. لَبَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَبَدَ بالمكان لَبَدَ ُ لُبُودًا: أَقام به ولَزِقَ.
      و لَبَدَ الشيءُ بالأَرض: لَزِقَ.
      و لَبَدَ الشيءُ بالشيءِ: رَكِبَ بعضُه بعضًا.
      و لَبَدَ الصُّوفَ لَبَدَ ِ لَبْدًا: نَفَشَهُ وبلَّه بماء حتى صار كاللِّبْد ثم خاطه وجعله في رأْس العَمَد.
  17. تَلَبَّدَ (المعجم الغني)
    • [ل ب د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَبَّدَ، يَتَلَبَّدُ، مصدر تَلَبُّدٌ.
      1. :-تَلَبَّدَ الصُّوفُ :- : لَزِقَتْ أَجْزاءُ بَعْضِهِ بِبَعْضٍ. :-تَلَبَّدَ شَعْرُهُ.
      2. :-تَلَبَّدَتِ السَّماءُ بِالغُيومِ :- : تَغَطَّتْ، تَكاثَفَتْ.
      3. :-تَلَبَّدَتِ الأرْضُ بِالْمَطَرِ :- : تَجَمَّعَتْ وَأُلْصِقَ تُرابُ بَعْضِها بِبَعْضٍ.
      4. :-تَلَبَّدَ الطَّائِرُ بِالأَرْضِ :- : جَثَمَ عَلَيْها.
  18. لُبْدَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لُبْدَة / لِبْدَة :-
      جمع ألباد ولُبَد ولُبُود:
      1 - كُلُّ شَعَرٍ أو صوفٍ متلبِّد.
      2 - شَعَرٌ متراكبٌ بين كتفي الأسد
      • أبو لُبَد: كُنْية الأسد.
      3 - غطاء من أغطية الرَّأس يُشبه الطاقيّة، يُتَّخذ من الصُّوف المتلبِّد.
  19. لبِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبِدَ بـ يلبَد ، لبَدًا ، فهو لابِد ، والمفعول مَلبود به :-
      لبِد بالمكان لبَد به؛ أقام به، لصِق :-لبِد الطائرُ بالأرض: لزِمها.
  20. أَلْبَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْبَدَ بالمكان: أَقام به.
      و أَلْبَدَ الشيءُ بالشيءِ: رَكِبَ بعضُه بعضًا.
      و أَلْبَدَ الشيءَ بالشيء: أَلصقه به.
      و أَلْبَدَ الفرس: وضع اللِّبْدَ على ظهره.
      و أَلْبَدَ السَّرْجَ: عَمِلَ له لِبْدًا.
      و أَلْبَدَ رأْسَه عند الدخول بالباب: طأْطأَ.
  21. اللِّبْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّبْدُ : كل شعر أَو صوف متلبِّد.
      و اللِّبْدُ ما يوضع تحتَ السَّرج.
      و اللِّبْدُ ضرب من البُسُط. والجمع : أَلْبادٌ، ولُبُودٌ.
  22. لَبِدَ (المعجم الغني)
    • [ل ب د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَبِدْتُ، أَلْبَدُ، اِلْبَدْ، مصدر لَبَدٌ.
      1. :-لَبِدَ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ، لَزِمَهُ.
      2. :-لَبِدَتِ الصِّبَاغَةُ :- : لَصِقَتْ.
      3. :-لَبِدَ الطَّائِرُ بِالأَرْضِ :- : لَزِمَهَا فَأَقَامَ.
  23. إِلتبد (المعجم الرائد)
    • إلتبد - التبادا
      1- إلتبد الشعر أو الصوف أو نحوهما : تداخل ولزق بعضه ببعضه الآخر. 2- إلتبد الورق : تلبد وتراكم بعضه على بعضه الآخر. 3- إلتبدت الشجرة : كثرت أوراقها.
  24. تلبَّد (المعجم الرائد)
    • تلبد - تلبدا
      1- تلبد الشعر أو الصوف : تداخل ولزق بعضه ببعضه الآخر. 2- تلبدت الأرض بالمطر : تجمعت ولزق بعضها ببعضه الآخر. 3- تلبد الطائر بالأرض : جثم عليها. 4- تلبد : نظر وثبت نظره. 5- تلبدت السماء الغيوم : غطتها الغيوم.
  25. لَبَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَبَّدَ الشيءَ بالشيء: أَلصقه به إِلصاقًا شديدًا.
      ويقال: لَبَّدَ المطرُ والنَّدَى الأَرضَ: أَلصق بعضَ ترابها ببعض فصارت قويَّة لا تسوخ فيها الأَرجل.
      ولَبَّد شَعْرَهُ: أَلزقه بشيءٍ لَزِجٍ كصمغ أَو نحوه حتى صار كاللِّبْدِ.
      و لَبَّدَ الصُّوفَ: لَبَدَه.


معنى والأبد في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُبُود [مفرد]: مصدر أبَدَ/ أبَدَ بـ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبادَ يُبيد، أَبِدْ، إبادةً، فهو مُبيد، والمفعول مُباد • أبادَ العدُوَّ وغيرَه: أهلكه، ولم يُبق له أثرًا، أزاله ومحاه "أبادت الأوبئة العديدَ من البشر- يحاول المحتلُّون أن يبيدوا الشَّعب الفلسطينيّ"| أباد اللهُ خضراءَهم: أفناهم، أذهب خصبهم ونعيمهم- إبادة جنس/ إبادة جماعة/ إبادة جماعيَّة: محاولة القضاء على شعب أو طائفة.
المعجم الوسيط
ـ ُ أُبوداً: توحّش وانقطع عن الناس. وـ الشاعرُ و نحوه: أَتى بالعويص في شعره.وـ فُلان بالمكان: أَقام به و لم يَبْرَح.
المعجم الوسيط
ـَ أَبَداً: توحّش، فهو أَبِد.وـ عليه: غَضِبَ.
المعجم الوسيط
خَلَّده.
المعجم الوسيط
الأَمر العجيب يُسْتغرب له. وـ الداهية يبقى ذكرها أَبداً. (ج) أَوابد. وأَوابد الكلام: غرائبه وعجائبه. وأَوابدُ الطير: التي تقيم بأَرضها شتاءَها و صيفَها. وأَوابد الوحش: التي توحّشت ونفرت من الإِنس. ويقال: فَرَسٌ قَيْدُ الأَوابد: يقيِّد طريدته لسرعته، فلا تُفْلِت منه.
المعجم الوسيط
الدهر. (ج) آباد، وأُبود. ويقال: لا أَفعل ذلك أَبَدَ الآبدين. وأَبدَ الآباد: مدى الدهر. وفي المَثَل: " طال الأَبَدُ على لُبَد ": يضرب للشيء يُعَمَّر، ويمُرّ عليه دهرٌ طويل.
المعجم الوسيط
ظرف زمان للمستقبل، يستعمل مع الإِثبات والنفي، و يدُل على الاستمرار. نحو: {خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً}. وقد يُقيَّد هذا الاستمرار بقرينة، نحو: {إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَداً ما دَامُوا فِيهَا}.
المعجم الوسيط
ما لا آخِرَ له.
الصحاح في اللغة
الأبَد: الدهر؛ والجمع آبادٌ وأبودٌ. يقال أَبَدٌ أبيدٌ، كما يقال دهرٌ داهرٌ. ولا أفعله أبَدَ الأَبيدِ، وأَبَدَ الآبِدينَ كما يقال: دهر الداهرين، وعَوضَ العائضين. والأَبَدُ أيضاً: الدائم. والتأبيدُ: التخليد. وأَبَدَ بالمكان يَأْبدُ بالكسر أبوداً، أي أقام به. وأبَدَتِ البهيمة تَأْبُدُ وتَأْبِدُ، أي توحَّشَتْ. والأَوابِدُ: الوحوشُ. والتَأبيدُ: الوحّشُ. وتَأبَّدَالمنزل، أي أقفر وأَلِفَتْهُ الوحوش. وجاء فلان بآبِدةٍ، أي بداهيةٍ يبقى ذكرُها على الأَبدِ. ويقال للشوارد من القوافي: أَوابِدُ. قال الفرزدق: لَنْ تُدْرِكوا كَرَمي بلَؤْمِ أبيكُمُ   وأَوابِدي بتَنَحُّلِ الأَشْعـارِ وأَبِدَ الرجل، بالكسر: غضب. وأبِدَ أيضاً: توحَّش، فهو أبدٌَ. والإبِدُ، الوَلودُ، من أَمَةٍ وأَتانٍ.
تاج العروس

الأَبَدُ محرَّكَةً : الدَّهْرُ مُطلقاً وقِيل : هو الدَّهرُ الطَّويلُ الّذي ليس بمحدودٍ . ج آبَادٌ وآبدٌ ونقل الشِّهاب عن الرَّاغب أَنّ آباد مُوَلَّد ليس من كلام العرب . والأَبَدُ : الدَّائم . يقال أَبَدٌ آبِدٌ وأَبِيدٌ أَي دائمٌ . والأَبَدُ القَدِيمُ الأَزَليُّ . وقالوا في المثَل : طَالَ الأَبَدُ على لُبَد يُضْرَبُ لكلّ ما قَدُمَ . قال الرَّاغب في المفردات : الأَبَدُ بالتحريك عبارةٌ عن مُدّة الزّمانِ الممتَدّ الّذي لا يَتجزّأُ كما يتجزَّأُ الزَّمَان وذلك أَنّه يقال زمانُ كذا ولا يقال أَبدُ كذا . وكان حقُّه أَن لا يُثنَّى ولا يُجْمَع إِذْ لا يُتَصوّر حُصولُ أَبد آخرَ يُضَمّ إِليه فيُثنَّى ولكن قدْ قيل : آبادٌ وذلك على حَسبِ تَخصيصِه ببعْضِ ما يَتناولُه كتَخصِيص اسم الجِنْسِ في بعْضِه ثمّ يثنى ويُجمع على أَنّه ذكَرَ بعضُ النّاس أَن آباد مُولّد وليس من كلام العربِ الغرباءِ . والأَبَدُ : الوَلَد الّذي أَتَتْ عليه سَنَةٌ . وقولهم : لا آتِيهِ أَبَدَ أتأبدينَ كأرضكنَ - وهذه عن ألص أغانيّ وليس على النَّسب لأَنّه لو كان كذلك لكانُوا خُلَقَاءَ أَن يقولوا الأَبَدِيِّينَ . قال ابن سِيده : ولم نَسمعه . قال : وعندي أَنّه جمْع الأَبَدِ بالواو والنون على التَّشنيع والتَّعظيم كما قالوا أَرَضونَ - وأَبَدَ الأَبَدِ محرّكةً وأَبَدَ الأَبِيدِ وأَبَدَ الآبادِ - وفي شرْح شيخنا : قالوا : وقد يضافُ المُفرد لجمْعه للمبالغَة كأَنّه ثابتٌ في غيره بالنِّسبة إِليه كأَبَدِ الآبادِ وأَزَلِ الآزالِ كذا نقلَ من خطّ السَّيف الأَبهريّ . وفي شرْح الخلاطيّ أَنَّ ذِكْر الآبادِ تأْكيد كذا بخطّ الشِّهَاب . وأَبَدَ الدَّهْرِ وأَبِيدَ الأَبِيد بمعنّى أَي هذه التَّراكيبُ كلُّهَا بمعنَى تأكيد دَوامِ الأَمرِ الّذي أَتَى به . وفي حديث الحَجِّ " قال سُرَاقةُ بن مالكٍ : أَرأَيْت مُتْعَتنا هذه أَلِعامِنَا أَمْ للأَبَدِ فقال : بل هي للأَبَد وفي رواية أَمْ لأَبَدٍ ؟ فقال : بل هي لأَبد أَبدٍ وفي أُخرَى بلْ لأَبدِ الأَبَدِ أَي هي لآخرِ الدّهر . وأَبَدٌ أَبيدٌ كقولهم : دَهرٌ دَهيرٌ . والأَوابِدُ : الوُحُوشُ الذَّكرُ آبِدٌ والأُنثَى آبِدةٌ سُمِّيَت بذلك لبقائها على الأَبد . وقال الأَصمعيّ لأَنَّها لم تَمُتْ حَتْفَ أَنْفِهَا قطّ إِنّمَا مَوتُها عن آفَةِ وكذلك الحَيّةُ فيما زَعَمُوا كالأُبَّدِ بضمّ فتشديد والأُبُودُ كالأَوابِد . قال ساعدة بن جؤية :

أَرَى الدّهْرَ لا يَبقَى على حَدَثَانِه ... أُبُودٌ بأَطْرَافِ المَنَاعَة جَلْعَدُ

ومن المجاز : جاءَ فُلانٌ بآبِدةٍ أَي داهِيَة يَبقَى ذِكْرُهَا على الأَبَد وجمْعها الأَوابِد وهي الدَّوَاهِي والأَوابِد أَيضاً : القَوافِي الشُّرَّدُ مَجاز . قال الفرزدق :

لن تُدرِكُوا كَرَمي بلُؤْمِ أَبيكُم ... وأَوابدي بتَنحُّلِ الأَشعارِوأَبِدَ عليه كفَرِحَ : غَضِبَ كعَبِدَ وأَمِدَ ووَمِدَ ووَبِدَ أَبَداً وعَبَداً وأَمَداً ووَمَداً ووَبَداً . وأَبِدَ البَهِيمُ يَأْبَد أُبُوداً وتأَبّدَ تأَبُّداً : تَوَحَّشَ . والتّأَبُّد : التّوحُّشُ وكذلك أَبِدَ الرّجلُ بالكسر : تَوحّشَ فهو أَبِدٌ . وأَتَانٌ اَبِدٌ . في كلِّ عامٍ تلِد عن ابن شُميل . وقال أَبو منصور : أَمَةٌ إِبِدٌ كإِبلٍ مسموعان . وعن أَبي مالكٍ : ناقةٌ أَبِدُ مثْل كَتِف . ورُوِيَ إِبْدٌ مثْل قنْوٍ قال الأَزهريّ : وأَحسبهما لُغتين أَي وَلُودٌ قال ابنُ شُميل . وليس في كلام العرب فِعلٌ إِلاَّ إِبِدٌ وإِبِلٌ ونِكِحٌ وخِطِبٌ إلاَّ أَن يَتكلَّف متكلَّف فيَبنِيَ على هذه الأَحْرف ما لم يُسمعْ عن العرب . قال أَبو منصور : إِبِدٌ وإِبِلٌ مسموعانِ وأَمّا نِكِحٌ وخِطِبٌ فما سَمِعتُهمَا ولا حَفظتهما عن ثِقةٍ ولكن يقال : نِكْحٌ وخِطْبٌ . والإِبِدٌ بكسرتين الجَوارِح من المَالِ . وهي الأَمَةُ والفرُس الأُنثَى والأَتَانُ المتَوحِّشة يَسكُنَّ البيداءَ يُنْتَجْن في كلّ عامٍ . وقالوا : لن يَبلَغَ الجَدّ النَّكِد إِلاّ الإِبِد في كلِّ عامٍ تَلِد . والإِبِدَانِ : الأَمَةُ والفَرَسُ الأُنثَى لأَنَّهما تأْتيانِ كلَّ عامٍ بولَدٍ و . قال أَبو مالك : ناقةٌ إِبِدَةٌ : وَلُودٌ وقد رُويَ بفتْح الهمزة أَيضاً . والأَبْيَدُ كحَيْدَرٍ : نَبَاتٌ مثْل زَرْع الشَّعير سوَاءً وله سُنْبلة كسُنْبُلةِ الدُّخْنَةِ فيها حَبٌّ صِغارٌ أَصغَرُ من الخَرْدَل أُصيْفِرُ وهي مَسمَنَةٌ للمال جِدّاً عن أَبي حنيفة . وأُبَّدَةُ كقُبَّرةٍ : د بالأَندلُس وصَرَّح الحافظ ابنُ حَجر كالحافظ الذَّهبيّ وغيرهما بأَنّ دال أُبَّدة معجمة وصَرَّحَ به البدْر الدّمامينيّ في حَواشِي المغنِي . قلت : وفي لُبّ الُّلباب والتكملة إِهمال الدال كما للمصنّف . ومَأْبِدٌ كمَسجدٍ : ع بالسَّرَاة وهو جَبَلٌ وغلِطَ الجَوهريُّ فذكره في ميد وقد سَبقَه في هذا التغليط الصّاغانيّ في التكملة وقد ضبط بالتحتيّة - على ما ذَهبَ إِليه الجوهريّ - في المعجم وفي المراصد فلا غلطَ كما هو ظاهرٌ وتَصحّضفَ عليه في الشِّعر الذي أَنشَدَه أَيضاً كما سيأْتي إِنشاده في ميد إِنْ شاءَ اللّه تعالى لأَبي ذُؤَيب الهُذليّ . وقد يقال : قد رُوِيَ بهما فلا غَلَطَ ولا وَهَمَ . وأَبِدَ الرَّجلُ وتَأَبَّدَ : تَوحَشَ . وتأَبَّد المَنْزِلُ : أَقْفَرَ وأَلِفَتْه الوُحُوشُ . وتأَبَّدَ اوَجْهُ : كَلِفَ ونَمِشَ . وتأَبَّدَ الرَّجلُ : طالتْ غُرْبَتُه وفي نُسخة : عُزْبَته بالعَيْن المهملة والزّاي وهو الصواب وقَلَّ أَرَبُهُ أَي حاجتُه في النِّساءِ وليس بتصحيف تأَبَّلَ قاله الصّاغانيّ . وأَبَدَت البَهيمةُ تَأْبدُ بالكسر وتَأْبُدُ بالضّمّ : تَوَحَّشَت وكذا تأَبَّدَتْ . وأَبَدَ بالمَكَانِ يَأْبِدُ بالكسر أُبُوداً بالضّمّ : أَقامَ به ولم يَبرَحْهُ . وأَبَدْت به آبُدُ أُبُوداً كذلك ومن المَجاز : أَبَدَ الشَّاعرُ يَأْبِدُ أُبُوداً إِذا أَتَى بالعَويصِ في شَعرِه وهي الأَوابدُ والغرائبُ وما لا يُعرَف مَعناهُ على بادِيءِ الرَّأْي . ونَاقَةٌ مُؤبَّدة إِذا كَانَتْ وَحْشِيَّةً مُعتاصَةً من التأْبُّد وهو التّوحُّش . والتَّأْبِيد : التَّخْلِيد ويقال وَقَفَ فُلانٌ أَرضَه وَقْفاً مُؤبَّداً إِذا جعَلَها حَبيساً لا تباعُ ولا تُورَث . ومن المَجاز : جاءَ فُلانٌ بآبِدة أَي بأَمْر عظيمٍ تَنفِر منه وتَستوْحِش . والآبِدَة : الكلمة أَو الفَعْلَةُ الغريبةُ والدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكرُهَا أَبداً أَي على الأَبدِ . ومما يستدرك عليه : الأَوابِدُ للطَّيْر المقِيمةِ بأَرْضٍ شِتَاءَهَا وَصَيْفَهَا من أَبَدَ بالمكان يأَبِد فهو آبِدٌ . فإِذا كانت تَقْطَع في أَوْقاتها فهي قَوَاطِعُ . والأَوابَدُ ضِدُّ القواطِع من الطّيْر . وقال عُبَيْد بن عُمير : الدُّنيَا أَمَد والآخرةُ أَبَد . وأَبِيدَةُ : كسَفينة : مَوضعٌ بين تَهامةَ واليمنِ . قال :

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: