وصف و معنى و تعريف كلمة والأجاص:


والأجاص: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و ألف (ا) و صاد (ص) .




معنى و شرح والأجاص في معاجم اللغة العربية:



والأجاص

جذر [اجص]

  1. جَصَّ : (فعل)
    • جَصَصْتُ، أَجِصُّ، مصدر جَصٌّ، جَصِيصٌ
    • جَصَّ فِي الرِّبَاطِ : تَأَوَّهَ مِنْ شِدَّةِ رَبْطِهِ بِهِ
  2. إِجّاص : (اسم)
    • شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ، مُتَوَسِّطُ الطُّولِ، أَسْفَلَهُ مُنْتَفِخٌ، لَهُ ثَمَرٌ لَذِيذٌ يُعْرَفُ فِي سورِيَة وفلسطين بِالكُمَّثْرَى، وكان يُعْرَفُ فِي مصر بالبُرْقُوقِ
    • مفرده إجّاصة:
  3. إِجَّاص : (اسم)
    • إجَّاص : جمع إِجَّاصَةُ
  4. جَصَّصَ : (فعل)
    • جصَّصَ يجصِّص ، تجصيصًا ، فهو مُجصِّص ، والمفعول مُجصَّص
    • جَصَّصَ الجِرْوُ : فتَّحَ عينيه وحرَّكهما
    • جَصَّصَ النبتُ والتمرُ والزهرُ: بدا أَولَ ما يخرج
    • جَصَّصَ البناءَ: طَلاَه بالجصّ
    • جَصَّصَ الإِناءَ : ملأَه


,
  1. اجص
    • ا ج ص: الإجَّاصُ دخيل لأن الجيم والصاد لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب إجَّاصةٌ ولا تقل إنجاص

    المعجم: مختار الصحاح

  2. أجص
    • "الإِجّاصُ والإِنْجاصُ: من الفاكهة معروف، قال أُميّة بن أَبي عائذ الهذلي يصف بقرة: يَتَرَقّبُ الخَطْبُ السَّواهِمَ كلَّها، بِلَواقِحٍ كَحوالِك الإِجّاص ‏

      ويروى: ‏الإِنْجاص‏.
      ‏قال الجوهري: الإِجّاصُ دَخيل لأَن الجيم والصاد لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب، والواحدة إِجّاصة‏.
      ‏قال يعقوب: ولا تقل إِنْجاص؛ قال ابن بري: وقد حكى محمد ابن جعفر القزّاز إِجّاصة وإِنْجاصة وقال: هما لغتان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. جصص
    • "الجِصُّ والجَصُّ: معروف، الذي يُطْلى به، وهو معرب، قال ابن دريد: هو الجِصُّ ولم يُقَل الجَصّ، وليس الجصّ بعربي وهو من كلام العجم،ولغةُ أَهل الحجاز في الجَصّ: القَصّ.
      ورجل جَصَّاصٌ: صانع للجِصّ.
      والجَصَّاصةُ: الموضعُ الذي يُعمل به الجِصُّ.
      وجَصَّصَ الحائطَ وغَيره: طلاه بالجِصّ.
      ومكان جُصاجِصٌ: أَبيضُ مستوٍ.
      وجصّصَ الجِرْوُ وفَقَح إِذا فتحَ عينيه.
      وجَصّصَ العُنْقودُ: هَمَّ بالخروج.
      وجَصّصَ على القوم: حَمَلَ.
      وجَصّصَ عليه بالسيف: حَمَلَ أَيضاً،وقد قيل بالضاد، وسنذكره لأَن الصاد والضاد في هذا لغتان.
      الفراء: جَصّصَ فلانٌ إِناءَه إِذا مَلأَه.
      "

    المعجم: لسان العرب



,
  1. الجَصُّ
    • ـ الجَصُّ وجِصُّ : مَعْرُوفٌ ، مُعَرَّبُ كَجَّ .
      ـ جَصَّاصُ : مُتَّخِذُهُ .
      ـ جَصَّاصاتُ : المَواضِعُ يُعْمَلُ فيها .
      ـ مكانٌ جُصاجِصٌ : أبيضُ مُسْتَوٍ .
      ـ هذه جَصِيصةٌ من ناسٍ وبَصِيصةٌ : إذا تَقارَبَتْ حِلَّتُهم ، وقد اجْتَصُّوا .
      ـ باتَ يَجِصُّ في الرِّباطِ : يَتَأوَّهُ مُضَيَّقاً عليه ، مَشْدُوداً رَبْطُه ، وله جَصيصٌ .
      ـ جَصَّصَ الإِناءَ : مَلأَه ،
      ـ جَصَّصَ البِناءَ : طَلاهُ بالجِـصِّ ،
      ـ جَصَّصَ الجِرْوُ : فَتَحَ عينيهِ ،
      ـ جَصَّصَ الشجرُ : بَدَا أوَّلَ ما يَخْرُجُ ،
      ـ جَصَّصَ على العَدُوِّ : حَمَلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الجصيص
    • صوت الإنسان المربوط بشدة

    المعجم: معجم الاصوات

  3. الجِصُّ
    • الجِصُّ : من موادّ البناء .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الجص
    • صوت الإنسان المربوط بشدة

    المعجم: معجم الاصوات

  5. جَصّ
    • جص - يجص ، جصا وجصيصا
      1 - جص في الرباط : تأوه من شدته وضيقه

    المعجم: الرائد

  6. جَصَّص
    • جصص - تجصيصا
      1 - جصص البناء : طلاه بالجص . 2 - جصص الإناء : ملأه . 3 - جصص الجرو : فتح عينيه وحركهما . 4 - جصص على العدو : هجم . 5 - جصص النبت : خرج أوله .

    المعجم: الرائد

  7. جصَّصَ
    • جصَّصَ يجصِّص ، تجصيصًا ، فهو مُجصِّص ، والمفعول مُجصَّص :-
      جصَّص البناءَ طلاه بالجِصّ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. جَصَّ
    • جَصَّ في الرِّباط جَصَّ ِ جَصًّا ، وجَصِيصاً : تَأَوَّهَ من شدّة ربطه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. جَصَّ
    • [ ج ص ص ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ) جَصَصْتُ ، أَجِصُّ ، مصدر جَصٌّ ، جَصِيصٌ . :- جَصَّ فِي الرِّبَاطِ :- : تَأَوَّهَ مِنْ شِدَّةِ رَبْطِهِ بِهِ .

    المعجم: الغني

  10. جِصٌّ
    • [ ج ص ص ]. 1 . :- طَلَى جُدْرَانَ البَيْتِ بِالجِصِّ :- : مَا تُطْلَى بِهِ الجُدْرَانُ مِنَ الكِلْسِ .
      2 . :- طُلِيَتْ رِجْلُهُ بِالجِصِّ عَلَى أَثَرِ كَسْرٍ :- : الجَبْسُ ، مَادَّةٌ تُرَابِيَّةٌ بَيْضَاءُ تُطْبَخُ وَتُعْجَنُ وَتَصِيرُ يَابِسَةً بَعْدَ أَنْ تُطْلَى عَلَى العُضْوِ الْمُصَابِ .

    المعجم: الغني

  11. جَصّ
    • جَصّ / جِصّ :-
      جِبس ، من موادّ البناء ، وهو خامٌ من كبريتات الكالسيوم المائيّ الطبيعيّ المتبلْور ، ولونه كلون الصَّدف ، ويستخدم في طلاء البيوت وتقويم الحجارة وتجبيس العظم المكسور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. جص
    • هو الجبسين ويسمى بأفريقية جبس القرانين

    المعجم: الأعشاب

  13. جَصّ
    • جص - و جص
      1 - مصدر جص . 2 - مادة ترابية تتخذ من حجر يحرق ، وتتخذ لجبر الكسر في العظم . 3 - ما تطلى به البيوت من الكلس .

    المعجم: الرائد



  14. جصص
    • " الجِصُّ والجَصُّ : معروف ، الذي يُطْلى به ، وهو معرب ، قال ابن دريد : هو الجِصُّ ولم يُقَل الجَصّ ، وليس الجصّ بعربي وهو من كلام العجم ، ولغةُ أَهل الحجاز في الجَصّ : القَصّ .
      ورجل جَصَّاصٌ : صانع للجِصّ .
      والجَصَّاصةُ : الموضعُ الذي يُعمل به الجِصُّ .
      وجَصَّصَ الحائطَ وغَيره : طلاه بالجِصّ .
      ومكان جُصاجِصٌ : أَبيضُ مستوٍ .
      وجصّصَ الجِرْوُ وفَقَح إِذا فتحَ عينيه .
      وجَصّصَ العُنْقودُ : هَمَّ بالخروج .
      وجَصّصَ على القوم : حَمَلَ .
      وجَصّصَ عليه بالسيف : حَمَلَ أَيضاً ، وقد قيل بالضاد ، وسنذكره لأَن الصاد والضاد في هذا لغتان .
      الفراء : جَصّصَ فلانٌ إِناءَه إِذا مَلأَه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى والأجاص في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
شجر من الفصيلة الوردية ثمره حُلْو لذيذ، يطلق في سُورِية وفِلَسْطين وسَيناء على الكُمَّثْرَى وشجرها. وكان يطلق في مصر على البُرقوق وشجره. ( مع ).أَجَلَ الشيءَ ـُ أَجْلاً: حَبَسَهُ ومنعه. وـ فلاناً: عالجه من الإِجْل.أَجلَ ـَ أَجَلاً: تأَخَّر. فهو أجل، وآجِل، وأَجِيل. وـ فلان: اشتكى الإِجْلَ.آجَلَه إيجالاً: حبسه ومنعه.
مختار الصحاح
ا ج ص : الإجَّاصُ دخيل لأن الجيم والصاد لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب إجَّاصةٌ ولا تقل إنجاص
تاج العروس

ولَقَدْ شَهِدْتُ تَغَاؤُرَاً ... يَوْمَ اللِّقَاءِ على أَبُوصِ أ - ج - ص

الإِجّاصُ بالكَسْرِ مُشَدَّدَةً : ثَمَرٌ م مَعْرُوفٌ من الفاكِهَةِ قالَ الجَوْهَرِيُّ : دَخِيلٌ ؛ لأَنَّ الجِيمَ والصّادَ لا يَجْتَمِعَانِ في كَلِمَةٍ واحِدَةٍ مِنْ كَلامِ العَرَبِ - وقالَ الأَزْهَرِيُّ في التَّهْذِيبِ : بلْ هُمَا مُسْتَعْمَلانِ ومِنه جَصَّصَ الجِرْوُ إِذا فَتَح عَيْنَيْه وجَصَّصَ فُلانٌ إِنَاءَهُ إِذا مَلأَهُ والصَّنْجُ : ضَرْبُ الحَدِيد بالحَدِيد - الوَاحِدَةُ بهاءٍ قال يَعْقُوب : ولا تَقُلْ إِنْجَاصٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ أَوْ لُغَيَّةٌ يُقَالُ : إِجّاصٌ وإِنْجَاصٌ كمَا يُقَال : إِجّارٌ وإِنْجَارٌ . وهُوَ بارِدٌ رَطْبٌ وقِيلَ : مُعْتَدِلٌ يُسَهِّلُ الطَّبْعَ خاصّةً إِذا شُرِبَ ماؤُه وأُلْقِىَ عَلَيْه السُّكَّرُ الطَّبَرْزَذْ أَوِ التُّرَنْجَبِينُ فإِنّهُ يُسَهِّلُ الصَّفْرَاءَ ويُسْكِّنُ العَطَشَ وحَرَارَةَ القَلْبِ غيرَ أَنَّهُ يُرْخِى المَعِدَة ولا يُلائمُهَا ويُوَلِّدُ خِلْطاً مائِيّاً ويَدْفَعُ مَضَرَّتَه شُرْبُ السَّكَنْجِبَيْنِ السُّكَّرِيّ وهُوَ أَنْوَاعٌ وأَجْوَدُه الأَرْمَنِيّ الحُلْوُ الكَبِيرُ وحَامِضُه أَقَلُّ تَلِييناً وأَكْثَرُ بَرْداً . والإِجّاصُ : المِشْمِشُ والكُمْثَّرْىَ بلُغَةِ الشّامِيِّينَ هكَذَا يُطْلِقُونَه وهو مِنْ نَباتِ بِلادِ العَرَبِ قَالَه الدِّينَوَرِيُّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: