وصف و معنى و تعريف كلمة والأخوات:


والأخوات: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و واو (و) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح والأخوات في معاجم اللغة العربية:



والأخوات

جذر [خوت]

  1. أَخَوات: (اسم)
    • أَخَوات : جمع أُخْتُ
,
  1. الأخِيَّةُ
    • ـ الأخِيَّةُ ، والأخِيَةُ : عُودٌ في حائِطٍ ، أَو في حَبْلٍ يُدْفَنُ طَرَفَاهُ في الأرضِ ، ويُبْرَزُ طَرَفُهُ ، كالحَلْقَةِ تُشَدُّ فيها الدابَّةُ , ج : أخايَا وأَواخِيُّ .
      ـ آخِيَّةُ : الطُّنُبُ ، والحُرْمَةُ ، والذِّمَّةُ .
      ـ أخَّيْتُ للدابَّةِ تأَخِيَةً : عَمِلْتُ لَها أَخِيَّةً .
      ـ أخُ وأخُّ ، وأخُوُّ وأخَا وأخْوُ ، من النَّسَبِ : معروف ، والصَّدِيقُ ، والصاحِبُ , ج : أخونَ وآخاءٌ وإخْوانٌ ، وأُخْوانٌ ، وإخْوَةٌ وأُخْوَةٌ ، وأُخُوَّةٌ وأُخُوٌّ .
      ـ أخْتُ : للْأُنْثَى ، والتاءُ ليس للتأنيثِ , ج : أخَوَاتٌ ، وما كنْتَ أخاً ، ولقد أَخَوْتَ أُخُوَّةً ، وآخَيْتُ وتأخَّيْتُ وآخاهُ مُؤَاخاةً وإخاءً وإخاوَةً ووخاءً ، وواخاهُ ضعيفَةٌ .
      ـ تأخَّيْتُ الشيءَ : تَحَرَّيْتُهُ ،
      ـ تأخَّيْتُ أخاً : اتَّخَذْتُهُ ، أَو دَعَوْتُه أَخاً .
      ـ لا أخا لَكَ بفلانٍ : ليس لك بأَخٍ .
      ـ تَرَكْتُه بأَخِ الخَيْرِ : بشَرٍّ .
      ـ أُخَيَّانِ : جَبَلانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِخْقِيقُ
    • ـ إِخْقِيقُ والأُخْقُوقُ : الشَّقُّ في الأرضِ ، ج : أخاقِيقُ ، كالخَقِّ ، ج : أخْقاقٌ وخُقوقٌ ، وقيلَ : جمعُ الجمعِ : أخاقِيقُ .
      ـ خَقَّ الفَرْجُ يَخِقُّ خَقِيقاً : صَوَّتَ ،
      ـ خَقَّ القِدْرُ : غَلَى فَصَوَّتَ .
      ـ خَقُوقُ : الأَتانُ الواسعةُ الدُّبُرِ ، والتي يُسْمَعُ صوتُ حَيائِها ، وكذا المرأةُ ، كالخَقَّاقَةِ .
      ـ أخَقَّتِ البَكْرَةُ : اتَّسَعَ خَرْقُها عن المِحْوَرِ ، واتَّسَعَت النَّعامةُ عن مَوْضِعِ طَرَفِها من الزُّرْنُوقِ ،
      ـ أخَقَّ الفَرْجُ : صَوَّتَ عندَ الجِماعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَطَلُ
    • ـ خَطَلُ : خِفَّةٌ وسُرْعَةٌ ، والكلامُ الفاسِدُ الكثيرُ ، خَطِلَ ، فهو أخْطَلُ وخَطِلٌ فيهما ، والطولُ ، والاضْطِرابُ في الإِنْسانِ والفَرَسِ والرُّمْحِ ، والتَّلَوِّي ، والتَّبَخْتُرُ ، وقد تَخَطَّلَ في مِشْيَتِهِ .
      ـ خَطِلُ : الأَحْمَقُ السَّريعُ الطَّعْنِ العَجِلُهُ ،
      ـ خَطَلُ من المرأةِ : فُحْشُها ورِيبَتُها .
      ـ هي خَطَّالَةٌ : فَحَّاشَةٌ ، أو ذاتُ ريبةٍ ،
      ـ خَطَلُ من السِهامِ : ما لا يَقْصِدُ قَصْدَ الهَدَفِ ،
      ـ خَطَلُ من الثِيابِ والبَدَنِ : ما خَشُنَ وغَلُظَ ، وحَبْلُ الصائِدِ ، وطَرَفُ الفُسْطاطِ ، والثَّوْبُ يَنْجَرُّ على الأرضِ طولاً .
      ـ رَجُلٌ خَطِلُ اليَدَيْنِ : خَشِنُهُما ،
      ـ خَطِلُ بالمَعْروفِ : عَجِلٌ عندَ العَطاءِ .
      ـ أَخْطَلُ التَّغْلَبِيُّ : غِياثُ بنُ غَوْثٍ .
      ـ الأَخْطَلُ الضَّبُعِيُّ ، والأَخْطَلُ بنُ حَمَّادِ بنِ النَّمِرِ بنِ تَوْلَبٍ ، والأَخْطَلُ بنُ غالِبٍ : شُعَراءُ .
      ـ هِلالٌ أو عبدُ الله بنُ خَطَلٍ : تَعَلَّقَ بأسْتارِ الكَعْبَةِ يَوْمَ الفتحِ ، فأمَرَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، بقَتْلِهِ .
      ـ خَيْطَلُ : الكَلْبُ ، والسِّنَّوْرُ . كالخَنْطَلِ .
      ـ خَيْطَلُ : الداهِيَةُ ، والعَطَّار ، وجَمَاعَةُ الجَرادِ .
      ـ خَطْلاءُ : الشاةُ العَريضَةُ الأذُنَيْنِ ، ج : خُطُلُ ،
      ـ خَطْلاءُ من الآذانِ : المُسْتَرْخِيَةُ ، والمَرْأةُ الجافِيَةُ الطَّويلَةُ الثَّدْيَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَثَّمَهُ
    • ـ خَثَّمَهُ تَخْثيماً : عَرَّضَهُ .
      ـ الخَثَمُ : عِرَضُ الأَنْفِ ، أو غِلَظُه ، وعِرَضُ رأس الأُذُنِ ونحوه .
      ـ خَثِمَ ، فهو أخْثَمُ . والأَخْثَمُ : الأَسَدُ ، والسَّيْفُ العَريضُ ، والرَّكَبُ المُرْتَفِعُ الغَلِيظُ ، كالخَثيم .
      ـ نَعْلٌ مُخَثَّمَةٌ : مُعَرَّضَةٌ بلا رأسٍ .
      ـ الخُثْمَةُ : قِصَرٌ في أنْفِ الثَّوْرِ .
      ـ الخَثْماءُ : الناقَةُ المُسْتَدِيرَةُ الخُفِّ ، القصيرةُ المناسِمِ ، وموضع باليَمامَةِ .
      ـ خَيْثَمَةُ بنُ الحارِثِ : صحابِي , وسَمَّوْا : خَيْثَماً ، خَيْثَم وخُثامة وأَخْثَمَ وخُثْمان وخُثَيْنَة .
      ـ خَثِمَ المعْوَلُ : صارَ مُفَلْطَحاً ،
      ـ خَثِمَتْ أخْلافُ الناقَةِ : انْسَدَّتْ .
      ـ خَثَمَ أنْفَهُ : دَقَّهُ .
      ـ ابنُ خُثَيْمٍ : هو عبدُ اللهِ بنُ عُثْمانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَحْمَرُ
    • ـ أَحْمَرُ : ما لَوْنُهُ الحُمْرةُ ، ومن لا سِلاحَ معه ، جَمْعُهُما حُمْرٌ وحُمْرانٌ ، وتَمْرٌ ، والأَبْيَضُ ، ضِدُّ ، ومنه الحديثُ : ‘‘ يا حُمَيْراءُ ’‘ والذَّهَبُ ، والزَّعْفَرانُ ، واللَّحْمُ ، والخَمْرُ .
      ـ وسَمَّوْا حِماراً وحُمْرانَ وحَمْراءَ وحُمَيْراءَ .
      ـ أَحَامِرَةُ : قومٌ من العَجَمِ نَزلوا بالبَصْرَةِ ، واللَّحْمُ ، والخمرُ ، والخَلوقُ .
      ـ الموتُ الأَحْمَرُ : القَتْلُ أو الموتُ الشَّديدُ .
      ـ قولُهُم : الحُسْنُ أحمرُ : يَلْقَى العاشِقُ منه ما يَلْقَى من الحَرْبِ .
      ـ حَمْراءُ : العَجَمُ ، والسَّنَةُ الشديدَةُ ، وشِدَّةُ الظَّهيرَةِ ، ومَدينةُ لَبْلَةَ ، وموضع بِفُسْطاطِ مِصْرَ ، وبالقُدْسِ ، وقرية باليَمَنِ .
      ـ حَمْراءُ الأَسَدِ : موضع ثَمانِيَةِ أميالٍ من المَدِينةِ ، وثَلاثُ قُرًى بِمِصْرَ .
      ـ حِمارُ : معروف ، ويكونُ وحْشِيًّا ج : أحْمِرَةٌ وحُمُرٌ وحَمِيرٌ وحُمورٌ وحُمُرَاتٌ ومَحْمُوراءُ ، وخَشَبَةٌ في مُقَدَّمِ الرَّحْلِ ، والخَشَبَةُ يَعْمَلَ عليها الصَّيْقَلُ ، وثلاثُ خَشَباتٍ تُعَرَّضُ عليها خَشَبَةٌ وتُؤْسَرُ بها ، ووادٍ باليَمَنِ ،
      ـ حِمارَةُ : الأَتَانُ ، وحَجَرٌ يُنْصَبُ حَوْلَ بَيْتِ الصائِدِ ، والصَّخْرَةُ العظيمَةُ ، وخَشَبَةٌ في الهَوْدَجِ ، وحَجَرٌ عَريضٌ يُوضَعُ على اللَّحْدِ ، ج : حَمائِرُ ، وحَرَّةٌ ،
      ـ حِمارَةُ من القَدَمِ : المُشْرِفَةُ فَوْقَ أصابِعِها ، والفَريضَةُ المُشَرَّكَةُ الحِمارِيَّةُ .
      ـ حِمارُ قَبَّانَ : دُوَيْبَّةٌ .
      ـ حِمارانِ : حَجَرانِ يُطْرَحُ عليهما آخَرُ ، يُجَفَّفُ عليه الأَقِطُ .
      ـ ‘‘ هو أكفَرُ من حِمارٍ ’‘ هو ابنُ مالِكٍ ، أو مُوَيْلِعٍ ، كان مُسْلِماً أربعينَ سنةً في كَرَمٍ وجُودٍ ، فَخَرَجَ بَنُوهُ عَشَرَةً للصَّيْدِ ، فأصابَتْهُمْ صاعِقَةٌ ، فَهَلَكُوا ، فَكَفَرَ وقال : لا أعْبُدُ من فَعَلَ بِبَنِيَّ هذا ، فَأَهْلَكَهُ اللّهُ تعالى ، وأخْرَبَ وادِيَهُ ، فَضُرِبَ بِكُفْرِهِ المَثَلُ .
      ـ ذو الحِمارِ : الأَسْودُ العَنْسِيُّ الكَذَّابُ المُتَنَبِّئُ ، كانَ له حمارٌ أسْودُ مُعَلَّمُ ، يقولُ له : اسْجُدْ لرَبِّكَ ، فَيَسْجُدُ له ، ويقولُ له : ابْرُكْ ، فَيَبْرُكُ .
      ـ أذُنُ الحمارِ : نَبْتٌ .
      ـ حُمَرُ : التَّمْرُ الهِنْدِيُّ ، كالحَوْمَرِ ، وطائِرٌ ، وتُشَدَّدُ الميمُ واحِدَتُهُما : حُمَرَةٌ .
      ـ ابنُ لِسانِ الحُمَّرَةِ : خَطيبٌ بليغٌ نَسَّابَةٌ ، اسْمُهُ عبدُ اللهِ بنُ حُصَيْنٍ ، أو ورْقاءُ بنُ الأَشْعَرِ .
      ـ يَحْمُورُ : الأَحْمَرُ ، ودابَّةٌ ، وطائِرٌ ، وحِمارُ الوَحْشِ .
      ـ حَمَّارَةُ : الفَرَسُ الهَجِينُ ، كالمُحَمَّرِ ، فارِسِيَّتُهُ : بالانِي ، وأصحابُ الحَمِيرِ ، كالحامِرَةِ ،
      ـ حَمَارَّةُ ، وقد تُخَفَّفُ الراء في الشِّعْرِ : شِدَّةُ الحرِّ .
      ـ أحْمَرُ : مَوْلَى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ ، وابنُ مُعاويَةَ بنِ سُلَيْمٍ ، وابنُ سَواءِ بنِ عَدِيٍّ ، وابنُ قَطَنٍ الهَمَذانِيُّ ، والأَحْمَريُّ المَدَنِيُّ : صحابيُّونَ .
      ـ الحَمِيرُ والحَمِيرَةُ الأُشْكُزُّ : لسَيْرٍ في السَّرْجِ ،
      ـ حَمَرَ السَّيْرَ : سَحَا قِشْرَهُ ،
      ـ حَمَرَ الشاةَ : سَلَخَها ،
      ـ حَمَرَ الرَّأسَ : حَلَقَه .
      ـ غَيْثٌ حِمِرٌّ : يَقْشِرُ الأرضَ .
      ـ حِمِرُّ من حَرِّ القَيْظِ : أشدُّه ،
      ـ حِمِرُّ من الرجلِ : شَرُّهُ .
      ـ بنُو حمِرَّى : قبيلةٌ .
      ـ مِحْمَرُ : المِحْلأُ ، والذي لا يُعْطِي إلاَّ على الكَدِّ ، واللئيمُ .
      ـ حَمِرَ الفرسُ : سَنِقَ من أكْلِ الشَّعِيرِ ، أو تَغَيَّرَتْ رائِحةُ فيه ،
      ـ حَمِرَ الرجلُ : تَحَرَّقَ غَضَباً ،
      ـ حَمِرَتِ الدابَّةُ : صارَتْ من السِّمَنِ كالحِمارِ بَلادَةً .
      ـ أُحامِرُ : جبلٌ ، وموضع بالمدينةِ ، يُضافُ إلى البُغَيْبِغَةِ ،
      ـ أُحامِرَةٌ : رَدْهَةٌ .
      ـ حُمْرَةُ : اللَّوْنُ المَعْرُوفُ ، وشجرةٌ تُحِبُّها الحُمُرُ ، وورَمٌ من جِنْسِ الطَّواعِينِ .
      ـ حُمْرَةُ بنُ يَشْرَحَ بنِ عبدِ كُلالٍ : تابِعيٌّ ، وابنُ مالكٍ في هَمْدانَ ، وابنُ جَعْفَرِ بنِ ثَعْلَبَةَ في تَميمٍ .
      ـ مالكُ بنُ حُمْرَةَ : صَحابِيٌّ .
      ـ مالكُ بنُ أبي حُمْرَةَ الكُوفِيُّ ، والضَّحَّاكُ بنُ حُمْرَةَ ، وعبدُ اللهِ بنُ علِيِّ بنِ نَصْرِ بنِ حُمْرَةَ ، وهو ضعيفٌ : محدِّثونَ .
      ـ حُمَيِّرٌ : ابنُ عَدِيٍّ ، وابنُ أشْجَعَ : صحابيَّانِ .
      ـ حُمَيِّرُ بنُ عَدِيٍّ العابِدُ : محدِّثٌ .
      ـ حُمَيْرٌ : عبدُ اللهِ ، وعبدُ الرحمنِ : ابنا حُمَيْرِ بنِ عمرٍو ، قُتلا مع عائِشَةَ .
      ـ رُطَبٌ ذُو حُمْرَةٍ : حُلْوَةٌ .
      ـ حُمْرانُ : ماءٌ بِديارِ الرَّبابِ ، وموضع بالرَّقَّةِ ، وقَصْرُ حُمْرانَ بالبادِيَةِ ، وقرية قُرْبَ تَكْريتَ .
      ـ حامِرٌ : موضع على الفُراتِ ، ووادٍ في طَرَفِ السماوَةِ ، ووادٍ وراءَ يَبْرِينَ ، ووادٍ لبني زُهَيْرِ بنِ جَنابٍ ، وموضع لِغَطَفانَ .
      ـ أحْمَرَ : وُلِدَ له ولَدٌ أحْمَرُ ،
      ـ أحْمَرَ الدابَّةَ : عَلَفَها حتى تَغَيَّرَ فُوها .
      ـ حَمَّرَهُ تَحْمِيراً : قال له : يا حِمارُ ، وقَطَعَ كَهَيْئَةِ الهَبْرِ ، وتَكَلَّمَ بالحِمْيَرِيَّةِ ، كتَحَمْيَرَ ، ودَخَلَ أعْرابِيٌّ على مَلِكٍ لِحِمْيَرَ ، فقال له ـ وكان على مكانٍ عالٍ ثِبْ ، أي : اجْلِسْ بالحِمْيَرِيَّةِ ، فوثَبَ الأَعْرابِيُّ ، فَتَكَسَّرَ ، فسألَ المَلِك عنه ، فأخْبِرَ بلُغَةِ العَرَبِ ، فقالَ : ليسَ عندنا عَرَبِيَّتْ ، مَنْ دَخَلَ ظَفارِ حَمَّرَ ، أي : فَلْيُحَمِّرْ .
      ـ تَحْمِيرُ : دَبْغٌ رَدِيءٌ .
      ـ تَحَمْيَرَ : ساءَ خُلُقُهُ .
      ـ احْمَرَّ احْمِراراً : صارَ أحْمَرَ ، كاحْمارَّ ،
      ـ احْمَرَّ البأسُ : اشْتَدَّ .
      ـ مُحْمِرُ : الناقةُ يَلْتَوِي في بَطْنها ولدُها ، فلا يَخْرُجُ حتى تَمُوتَ .
      ـ مُحَمِّرَةُ : فِرْقَةٌ من الخُرَّمِيَّةِ يُخالِفونَ المُبَيِّضَةَ ، واحِدُهُمْ : مُحَمِّرٌ .
      ـ حِمْيَرُ : موضع غَربيَّ صَنْعاءِ اليَمنِ ، وابنُ سَبَأ بنِ يَشْجُبَ : أبو قبيلةٍ .
      ـ خارِجَةُ بنُ حِمْيَرٍ : صحابِيٌّ ، أو هو خارِجَةُ بنُ حُمَيْرُ أو هو خارِجَةُ بنُ جُمَيْرُ وتقدَّمَ .
      ـ حُمَيراءُ : موضع قُرْبَ المدينةِ .
      ـ مُضَرُ الحَمْراءِ : لأَنَّهُ أُعْطِيَ الذَّهَبَ من ميراثِ أبيه ، ورَبيعةُ أُعْطِيَ الخَيْلَ ، أو لأَنَّ شعارَهُم كانَ في الحَرْبِ الرَّاياتِ الحُمْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. خَشِنُ
    • ـ خَشِنُ ، والأخْشَنُ : الأخْرَشُ من كلِّ شيءٍ , ج : خِشانٌ ، وهيَ خَشِنَةٌ وخَشْناءُ .
      ـ خَشُنَ ، خَشْناً ومَخْشَنَةً وخُشونَةً وخُشْنَةً ، وتَخَشَّنَ : ضِدُّ لانَ .
      ـ اخْشَوْشَنَ وتَخَشَّنَ : اشْتَدَّتْ خُشونَتُه ، أوْ لَبِسَ الخَشِنَ ، أو تَكَلَّمَ به ، أو عاشَ عَيْشاً خَشِناً .
      ـ اخْشَوْشَنَ : أبْلَغُ في الكُلِّ .
      ـ خاشَنَهُ : ضِدُّ لايَنَهُ .
      ـ هو خَشِنُ الجانِبِ , وأخْشَنهُ , وذُو خُشْنَةٍ وخُشونةٍ ، بضَمِّهِما : صَعْبٌ لا يُطاقُ .
      ـ اسْتَخْشَنَهُ : وجَدَهُ خَشِناً .
      ـ خَشَّنَ صَدْرَهُ تَخْشيناً : أوغَرَهُ .
      ـ خَشْناءُ : بَقْلَةٌ خَضْراءُ خَشْناءُ في المَسِّ ، لَيِّنَةٌ في الفَمِ ، لَزِجٌ كالرِجْلَةِ ، والناقَةُ العَجْفاءُ ، وبنتُ وَبْرَةَ أُخْتُ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ .
      ـ مُخَشَّنَةُ : الناقَةُ الذَّميمَةُ الطِّرْقِ .
      ـ رَجُلٌ أخْشَنُ : ذَمِيمُ الحالِ .
      ـ أخْشَنُ : تابِعيٌّ سَدُوسِيٌّ ، وجَدٌّ لِأدْهَمَ بنِ مُحْرِزٍ الشاعِرِ الفارِسِيِّ التابِعِيِّ .
      ـ جابِرُ بنُ خُشَينٍ : في نَسَبِ فَزارَةَ .
      ـ خُشَيْنُ بنُ النَّمِرِ : في قُضاعَةَ رَهْطِ أبي ثَعْلَبَةَ الخُشَنِيِّ ، ومنهم : بِشْرُ بنُ حَيَّانَ التابِعِيُّ ، ومحمدُ بنُ عبدِ السلامِ ، ومُصْعَبُ بنُ محمدِ بنِ مَسْعودٍ ، وأبوهُ الشارِحُ للكِتابِ ، والحَسَنُ بنُ يَحْيَى ، ومَسْلَمَةُ بنُ عليٍّ الشامِيَّانِ الخُشَنِيُّونَ .
      ـ كَتيبَةٌ خَشْناءُ : كثيرَةُ السِلاحِ .
      ـ أبو الخَشْناءِ : عَبَّادُ بنُ حُسَيْبٍ .
      ـ أبو خُشَيْنَةَ الزِيادِيُّ ، وحاجِبُ بنُ عُمَرَ : مُحَدِّثانِ ، وسَمَّوا : مُخاشِناً وخَشِناً ، وخَشَّاناً ، ومِخشاناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أُخُرُ
    • ـ أُخُرُ : ضِدُّ القُدُمِ .
      ـ تأخَّرَ وأخَّرَ تأخيراً : اسْتَأخَرَ ، وأخَّرْتُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ آخِرَةُ العينِ ، ومُؤْخِرَتُها : ما وَلِيَ اللِّحاظَ ، كمْؤْخِرِها ،
      ـ آخِرُ من الرَّحْلِ : خِلافُ قادِمَتِهِ ، كآخِرِهِ ومُؤَخَّرِهِ ومُؤَخَّرَتِهِ ومُؤَخِّرِهِ ومُؤَخِّرَتِهِ ومُؤَخِرِهِ ومُؤَخِرَتِهِ .
      ـ آخِرانِ من الأَخْلافِ : يَلِيانِ الفَخِذَيْنِ .
      ـ آخِرُ : خِلافُ الأَوَّلِ ، وهي الآخِرَةُ ، والغائِبُ ، كالأَخير ،
      ـ آخَرُ : بمعنَى غيرٍ ، ج : الآخَرُون وأُخَرُ ، والأُنْثَى أُخْرَى وأُخْراةٌ ، ج : أُخْرَياتٌ وأُخَرُ .
      ـ آخِرَةُ والأُخْرَى : دارُ البَقاءِ .
      ـ جاءَ أخَرَةً وبأخَرَةٍ ، وأخَرَةً وبأخَرَةٍ ، وأُخَرَةً وبأُخَرَةٍ ، وأخيراً وأُخُراً ، وأُخْرِّياً .
      ـ أُخْرِيّاً : آخِرَ كُلِّ شيءٍ .
      ـ أتَيْتُكَ آخِرَ مَرَّتَيْنِ ، وآخِرَةَ مَرَّتَيْنِ : المَرَّةَ الثانيةَ .
      ـ شَقَّهُ أُخُراً ، ومن أُخُرٍ : من خَلْفٍ .
      ـ بِعْتُهُ بأَخِرَةٍ : بِنَظِرَةٍ .
      ـ مِئْخارُ : نَخْلَةٌ يَبْقَى حَمْلُها إلى آخِرِ الشِّتاءِ والصِّرامِ .
      ـ آخُرُ : بلد بِدُهُسْتانَ ، منه : إسماعيلُ بنُ أحمدَ ، والعباسُ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ .
      ـ لا أفْعَلُهُ أُخْرى اللَّيالي ، أو أخرى المَنُونِ : أبداً .
      ـ أُخْرى القومِ : مَنْ كان في آخِرِهم .
      ـ قد جاءَ في أُخْرَياتِهم : أواخِرِهِم .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. حَمَلَهُ
    • ـ حَمَلَهُ يَحْمِلُهُ حَمْلاً وحُمْلاناً ، فهو مَحْمولٌ وحَميلٌ ، واحْتَمَلَهُ .
      ـ حِمْلُ : ما حُمِلَ ، ج : أحْمالٌ .
      ـ حُمْلانُ : ما يُحْمَلُ عليه من الدوابِّ ، في الهِبَةِ خاصَّةً
      ـ حُمْلانُ في اصْطِلاحِ الصاغَةِ : ما يُحْمَلُ على الدَّراهِمِ من الغِشِّ .
      ـ حَمَلَهُ على الأمر يَحْمِلُهُ فانْحَمَلَ : أغْراهُ به .
      ـ حَمْلَةُ : الكَرَّةُ في الحَربِ ،
      ـ حِمْلَةُ وحُمْلَةُ : الاحْتِمالُ من دارٍ إلى دارٍ . وحَمَّلَهُ الأمرَ تَحْميلاً وحِمَّالاً ، فَتَحَمَّلَهُ تَحَمُّلاً وتِحِمَّالاً .
      ـ قولُهُ تعالى { فأَبَيْنَ أن يَحْمِلْنهَا وحَمَلَها الإِنْسانُ }: يَخُنَّها ، وخانَها الإِنسانُ ، والإِنسانُ هنا : الكافرُ والمُنافِقُ .
      ـ احْتَمَلَ الصَّنيعَةَ : تَقَلَّدَها وشَكَرَها .
      ـ تَحامَلَ في الأمرِ ، وبه : تَكَلَّفَهُ على مَشَقَّةٍ ،
      ـ تَحامَلَ عليه : كَلَّفَهُ ما لا يُطيقُ .
      ـ اسْتَحْمَلَهُ نَفْسَه : حَمَّلَهُ حَوائِجَهُ وأُمورَهُ .
      ـ شَهْرٌ مُسْتَحْمِلٌ : يَحْمِلُ أهْلَهُ في مَشَقَّةٍ .
      ـ حَمَلَ عنه : حَلُمَ ، فهو حَمولٌ : ذو حِلْمٍ
      ـ هو حَمولٌ : ذو حِلْمٍ .
      ـ حَمْلُ : ما يُحْمَلُ في البَطْنِ من الوَلَدِ ، ج : حِمالٌ وأحْمالٌ ، وبِلا لامٍ : قرية باليمنِ . ****
      ـ حُمْلانُ : أُخْرَى بها .
      ـ حَمَلَتِ المرأةُ تَحْمِلُ : عَلِقَتْ ، ولا يقالُ : حَمَلَتْ به ، أو قليلٌ ، وهي حامِلٌ وحامِلةٌ .
      ـ حَمْلٌ وحِمْلُ : ثَمَرُ الشجرِ ، أو حَمْلٌ : لما بَطَنَ من ثَمَرِه ، وحِمْلٌ : لِما ظَهَرَ ، أو حَمْلٌ : لما كان في بَطْنٍ ، أو على رأسِ شجرةٍ ، وحِمْلٌ : لما على ظَهْرٍ أو رأسٍ ، أو حِمْلُ ثَمَرُ الشجرِ ، ما لم يَكْبُرْ ويَعْظُمْ ، الحَمْلُ إذا كَبُرَ ، ج : أحْمالٌ وحُمولٌ وحِمالٌ ، ومنه : '' هذا الحِمالُ لا حِمالُ خَيْبَرَ ''، يعني : ثَمَرَ الجَنَّةِ ، وأنه لا يَنْفَدُ ، وشجرةٌ حامِلةٌ .
      ـ حَمَّالُ : حامِلُ الأَحْمالِ . والحِمالَةُ : حِرْفَةُ
      ـ حِمالَةُ : حِرْفَةُ الحَمَّالُ .
      ـ حَمِيلُ : الدَّعِيُّ ، والغَريبُ ، والشِّراكُ ، والكَفِيلُ ، والوَلَدُ في بَطْنِ أُمِّه إذا أُخِذَتْ من أرضِ الشِّرْكِ ،
      ـ حَمِيلُ من السَّيْلِ : الغُثاءُ ،
      ـ حَمِيلُ من الثُّمامِ والوَشيجِ : الدابِلُ الأَسْوَدُ ، وبَطنُ المَسيلِ ، وهو لا يُنْبِتُ ، والمَنْبُوذُ يَحْمِلُهُ قومٌ فَيُرَبُّونَهُ .
      ـ مَحْمِلُ : شِقَّانِ على البعيرِ يُحْمَلُ فيهما العَديلانِ ، ج : مَحامِلُ ، وإلى بَيْعِها نُسِبَ أبو الحسنِ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ القاسِمِ بنِ إسماعيلَ بنِ محمدِ بنِ إسماعيلَ المَحامِلِيُّ ، وولدُهُ محمدٌ ، ويحيى حَفيدُه ، وأخوهُ أَبو القاسِمِ الحُسَيْنُ ، والزِّنْبيلُ يُحْمَلُ فيه العِنَبُ إلى الجَرينِ ، كالحامِلَةِ .
      ـ مِحْمَلُ : عِلاقَةُ السيفِ ، كالحَميلَةِ والحِمالَةِ ، وعِرْقُ الشجرِ .
      ـ حَمولَةُ : ما احْتَمَلَ عليه القومُ من بعيرٍ وحِمارٍ ونحوِهِ ، كانتْ عليه أثْقالٌ أو لم تكنْ ، والأَحْمالُ بعَيْنِها .
      ـ حُمولُ : الهَوادِجُ ، أَو الإِبِلُ عليها الهَوادِجُ ، الواحدُ : حِمْلٌ وحَمْلٌ .
      ـ أحْمَلَهُ الحِمْلَ : أعانَهُ عليه .
      ـ حَمَلَهُ : فَعَلَ ذلك به .
      ـ حَمالَةُ : الدِّيَةُ يَحْمِلُها قومٌ عن قومٍ ، كالحِمال ، ج : حُمُلٌ .
      ـ حِمالَةُ : أفْراسٌ لِبني سُلَيْمٍ ، ولِعامرِ بنِ الطُّفَيْلِ ، ولمُطَيْرِ بنِ الأشْيَمِ ، ولعَبايَةَ بنِ شَكْسٍ .
      ـ حَمَّالُ : فَرَسُ أوفى بنِ مَطَرٍ ، ولَقَبُ رافِعِ بنِ نَصرٍ الفَقيهِ .
      ـ حُمَيْلُ : اسمٌ ، ولَقَبُ أبي نَضْرَةَ الغِفارِيِّ ، وفَرَسٌ لبَني عِجْلٍ من نَسْلِ الحَرونِ .
      ـ حوامِلُ : الأَرْجُلُ ،
      ـ حوامِلُ من القَدَمِ والذِراعِ : عَصَبُها ، الواحِدَةُ : حامِلَةٌ .
      ـ مَحامِلُ الذَّكَرِ وحَمائِلُهُ : عُروقٌ في أصْلِهِ ، وجِلْدُهُ .
      ـ حَمَلَ به يَحْمِلُ حَمالَةً : كفَلَ ،
      ـ حَمَلَ الغَضَبَ : أظهَرَه ، قيلَ : ومنه : '' لم يَحْمِلْ خَبَثاً '': لم يَظْهَرْ فيه الخَبَثُ .
      ـ احْتُمِلَ لَوْنُهُ : غَضِبَ وامْتُقِعَ ،
      ـ مُحْمِلُ : المرأةُ يَنْزِلُ لبَنُها من غيرِ حَبَلٍ ، وقد أحْمَلَتْ .
      ـ حَمَلُ : الخَروفُ ، أَو هو الجَذَعُ من أولادِ الضأنِ فَما دونَهُ ، ج : حُمْلانٌ وأحْمالٌ ، والسَّحابُ الكثيرُ الماءِ ، وبُرْجٌ في السماءِ ، وموضع بالشامِ ، وجَبَلٌ قُرْبَ مكةَ عندَ الزَّيْمَةِ وسَوْلَةَ ، ونقَاً من رَمْلِ عالِجٍ ، وجَبَلٌ آخَرُ فيه جَبَلانِ ، يقالُ لهما : طِمِرَّانِ .
      ـ حَمَلُ ابنُ سَعْدانَةَ الصَّحابِيُّ ، وابنُ مالِكِ بنِ النابِغة ، وابنُ بِشرٍ الأَسْلَمِيُّ ، وسَعيدُ بنُ حَمَلٍ ، وعَدامُ بنُ حَمَلٍ ، وعليُّ بنُ السَّرِيِّ بنِ الصَّقْرِ بنِ حَمَلٍ : مُحدِّثونَ ،
      ـ حَوْمَلُ : السَّيْلُ الصافي ،
      ـ حَوْمَلُ من كلِّ شيءٍ : أوَّلُهُ ، والسَّحابُ الأَسْوَدُ من كَثْرَةِ مائِهِ ، وبِلا لامٍ : فَرَسُ حارِثَةَ بنِ أوْسٍ ، وامرأةٌ كانت لها كَلْبَةٌ ، تُجيعُها بالنَّهارِ ، وهي تَحْرُسُها باللَّيلِ ، حتى أَكَلَتْ ذَنَبَها جُوعاً ، فقيلَ : '' أَجْوَعُ من كَلْبَةِ حَوْمَل ''، وموضع . ****
      ـ أَحْمالُ : بُطونٌ من تَميمٍ .
      ـ مَحْمولَةُ : حِنْطَةٌ غَبْراءُ ، كثيرَةُ الحَبِّ .
      ـ بَنو حَميلٍ : بَطْنٌ .
      ـ رجُلٌ مَحْمولٌ : مَجْدودٌ من رُكوبِ الفُرَّهِ .
      ـ حُمَيْلِيَةُ : قرية من نَهْرِ المَلِكِ .
      ـ هو حَميلَةٌ عَلَينا : كَلٌّ وعِيالٌ .
      ـ احْتَمَلَ : اشْتَرَى الحَميلَ : للشيءِ المَحْمولِ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ .
      ـ حَوْمَلَ : حَمَلَ الماءَ .

    المعجم: القاموس المحيط





معنى والأخوات في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
خَوْتة [مفرد]: ج خَوْتات وخَوَتات: ضجَّة، صَخَب.


الصحاح في اللغة
خاتَ البازي واخْتاتَ، أي انقضَّ على الصيد ليأخذه. وقال: يَخوتونَ أُخرى القوم خَوْتَ الأَجادِلِ والخائِتةُ: العُقابُ إذا انقَضَّتْ فسمِعْتَ صوتَ انقضاضها. والخَواتُ لفظٌ مؤنث ومعناه مذكَّر: دَويُّ جناح العقاب. خاتَتِ العقاب تَخوتُ خَواتاً. والخَوَّاتُ، بالتشديد: الرجل الجريء. وقال: لا يهتدي فيه

إلا كلُّ مُنْصَلِـتٍ   من الرجال زَميعِ الرأي خَوَّاتِ وتَخَوَّتَ مالَهُ، مثل تَخَوَّتَهُ، أي تَنَقَّصَهُ. الفرّاء يقال: ما زال الذئبُ يَخْتاتُ الشَّاةَ بعد الشاة أي يختلها فيسرقها وفلان يختات حديث القوم ويتخوت إذا أخذ منه وتَخَفَّظَهُ. وإنهم يَخْتاتونَ الليل، أي يَسْرونَ ويقطعون الطريق. وخاتَ الرجلُ، إذا أَخْلَفَ وعده. وخاتَ الرجُل، أي

أَسَنَّ.
تاج العروس

خاتَ البَازِي والعُقابُ يَخُوتُ خَوْتاً وخَوَاتةً واخْتاتَ : انْقضَّ على الصَّيْدِ لِيَأْخُذَه فسَمِعْتَ لَجَناحَيْهِ صَوتاً كانْخاتَ . خاتَ الرَّجُلُ مالَهُ يَخُوتُه ويَخِيتُه : تَنقَّصَهُ كتَخَوَّته واخْتَاتَهُ . كذلك تَحَوَّفهُ وتَحَيَّفهُ وتخوَّفهُ كما سيأْتي . والخائِتةُ : العُقابُ إِذا انْخاتتْ وهي التي تخْتاتُ وهو صوتُ جَناحَيْهَا إِذا انقضَّتْ فسَمِعْت صوت انْقِضاضِها وله حَفِيفٌ . والخَوَاتُ كسَحَابٍ لفظٌ مؤنّث ومعناهُ مُذكَّرٌّ : دَوِيُّ جَناحِ العُقَابِ . الخَوَاتُ : الصَّوْتُ في حديث بِناءِ الكعبة " قال : فسَمِعْنا خَوَاتاً من السمَاءِ " أَي : صَوتاً مثلَ حَفِيفِ جَناحَ الطائرِ الضَّخْمِ كالخَوَاتَةِ أَو اختَصَّ به صَوْتُ الرَّعْدِ والسَّيْلِ عن أَبي حنيفةَ وأَنشد :

" فلا حِسَّ إِلاَّ خَوَاتُ السُّيُول ويُوجَدُ في بعض النُّسَخ مَضْبُوطاً رفْعُ " السَّيْلُ " بناءً على أَنه معطوفٌ على " صوت الرَّعْد " وهو غيرُ صَوابٍ لِما عَرَفْت . الخَوَّاتُ بالتشديدِ : الرَّجُلُ الجَرِيءُ قال الشاعر :

لا يَهْتَدِي فيه إِلاَّ كُلُّ مُنْصَلِتٍ ... مِن الرِّجَالِ زمِيعِ الرَّأْيِ خَوَّاتِ الخَوَّاتُ : الَّذِي يَأْكُلُ كُلَّ ساعَةٍ ولا يُكْثِرُ عن الفراءِ . خَوَّاتُ بنُ جُبَيْرِ بن النُّعْمَانِ بن أَمَيَّةَ الأَنصاريُّ الأَوْسِيُّ الصَّحَابِيُّ أبو عَبْدِ اللهِ وقيل : أَبو صالح صاحبُ ذات النِّحْيَيْن أَحَدُ فُرْسانِ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم مات سنةَ أَربعين . وابْنُ ابْنِهِ خَوَّاتُ بنُ صالحِ بْنِ خَوَّاتِ بْنِ جُبَيْرٍ روى عن أَبيه عن جَدِّه . خَوَّاتُ بنُ عامِرٍ جَدُّ عَمْرِو بنِ رِفاعَة المُحَدِّثِ وأُمُّ عَمْرٍو بِنْتُ خَوَّاتِ بنِ جُبَيْرٍ رَوَى عَنُهَا ابنُ أَخِيهَا خَوَّاتُ بنُ صالِحٍ المذكورُ . وأَخوها عَمْرُوبنُ خَوّاتٍ قُتِلَ يومَ الحَرَّةِ . وخَوَّاتُ بنُ صالِحِ بنِ خَوَّاتِ بنِ صالِحٍ رَوَى عن أَبِيه عن خَوَّاتِ بْنِ بَكْرٍ عن كعْبِ الأَحْبَارِ رَوَى عنه جُوَيْرِيَهُ بْنُ أَسماءَ . وخَات الرَّجُلُ : نَقَضَ عَهْدَهُ وأَخْتلفَ وَعْدَهُ عن ابن الأَعْرَابيّ . خاتَ الرَّجُلُ وأَنْفضَ : نقَصَ مِيرَتَهُ نقلَه الصاغانيّ . خاتَ الرَّجُلُ : إِذا أَسَنَّ عن ابْن الأَعْرَابيّ . خاتَ يَخُوت خَوْتاً طَرَدَ . خاتَ : اخْتَطَفَ يُقال : خاتَتْهُ العُقَابُ تَخُوتُهُ : اختطَفتْه كتَخَوَّتَ قال أَبو ذُؤَيْبٍ أَو صَخْرُ الغَيِّ :

فخَاتَتْ غَزَالاً جاثماً بَصُرَتْ بِه ... لَدَى سَلَمَاتٍ عندَ أَدْماءَ سارِبِ وتَخَّتَ الشَّيْءَ : اختَطفَه عن ابْن الأَعرابيّ . وعن الأَصمعيّ :

" تخُوتُ قُلُوبَ الطَّيْرَ مِن كُلِّ جارحٍ في قول الجَمُوحِ الهُذلّى : أَي تَخْطَفُ وقال آخرُ :

وما القَوْمُ إِلا خَمْسَةٌ أَو ثَلاثَةٌ ... يَخُوتُون أُخْرَى القَوْمِ خَوْتَ الأَجادِلِ

الأَجادِل : جمع أَجْدَل وهو الصَّقْرُ . واخْتاتَ الذِّبُ الشَّاةَ : خَتَلَها فسَرَقَهَا قال الفرَّاءٌ : وما زال الذِّئبُ يُختاتُ الشاةَ بعدَ الشاةِ : أَي يَخْتِلُهَا فيَسْرِقُها . اخْتاتَ الحَدِيثَ : إِذا أَخذَ منه فتَخَطَّفَهُ هكذا في النُّسَخ والصواب : فتحَفَّظه . يقال : فُلانٌ يَخْتاتُ حَديثَ القوْمِ ويَتَخوَّتُ بمعنىً واحدٍ . وتَخَوَّتَ عَنْهُ : انْكسَرَ وتَرَكَهُ . وخاوَت طرْفَهُ دُونِي مُخاوَتةً : سارَقَهُ . ومما يُستدرَكُ عليه : قولهم : إِنَّهم يَختاتُونَ اللَّيْلَ أَي : يَسِيرون ويَقطعون الطَّرِيقَ . وفي الحديث حَدِيثِ أَبي جَنْدَلِ بن عَمْرِو بنِ سُهَيْل : " أَنه اخْتات للضَّرْب حَتى خِيفَ على عَقْله " قال شَمِرٌ : هكذا رُوِي والمعروف : أَخَتَّ الرَّجُلُ فهو مُخِتٌّ : إِذا انكَسرَ واسْتَحْيَا وقد تقدَّم . والمُخْتتِئ : نحو المُخِتِّ وهو المُتصَاغِرُ المُنْكسِرُ وتقدَّم أَيضاً

لسان العرب
خاتَه يَخُوتُه خَوْتاً طَرَده والخَواتُ والخَواتةُ الصَّوْتُ وخص أَبو حنيفة به صَوْتَ الرعد والسيل وأَنشد لابن هَرْمَة ولا حِسَّ إِلاّ خَواتُ السُّيول وخَواتُ الطير صَوْتُها وقد خَوَّتَتْ وقيل كلُّ ما صَوَّتَ فقد خَوَّت قيل الخَواتُ لفظ مؤنث ومعناه مذكر دَويُّ جَناح العُقاب وخاتَتِ العُقابُ والبازي تَخُوتُ خَواتاً وخَواتَةً وانْخاتَتْ واخْتاتَتْ إِذا انْقَضَّتْ على الصَّيْدِ لتَأْخُذَه فسمعتَ لجناحَيْها صَوْتاً والخائتة العُقابُ التي تَخْتاتُ وهو صَوْتُ جَناحَيْها إِذا انْقَضَّتْ فَسمِعْتَ صَوْتَ انْقضاضها وله حَفيفٌ وسمعتُ خَواتَها أَي حفيفَها وصوتها وفي حديث أَبي الطُّفَيْل وبناءِ الكعبة قال فسمعنا خَواتاً من السماءِ أَي صوْتاً مثل حَفِيف جناح الطائر الضخم وخاتَتْه العُقابُ تَخُوتُه وتَخَوَّتَتْه اخْتَطَفَتْه قال أَبو ذُؤَيْب أَو صَخْر الغَيِّ فخاتَتْ غَزالاً جاثِماً بَصُرَتْ به لدى سَلَماتٍ عنْد أَدْماءَ سارِبِ وتَخَوَّتَ الشيءَ اخْتَطَفَه عن ابن الأَعرابي وقال ابن رِبْعٍ الهُذَليّ أَو الجَموحُ الهُذَليُّ تَخُوتُ قُلُوبَ الطَّير من كلِّ جانبٍ كما خاتَ طَيْرَ الماءَ وَرْدٌ مُلَمَّعُ الأَصمعي تَخُوتُ تَخْطَفُ وَرْدٌ صَقْر في لونه وُرْدَةٌ وقال آخر وما القومُ إِلا خَمْسَةٌ أَو ثلاثةٌ يَخُوتُونَ أُخْرى القومِ خَوْتَ الأَجادِلِ ( * قوله « اخرى القوم » الذي في الجوهري أخرى الخيل ) الأَجادِلُ جمع أَجْدَل وهو الصَّقْر والخَوَّاتُ بالتشديد الرجلُ الجَريءُ قال الشاعر لا يَهْتَدي فيه إِلاَّ كلُّ مُنْصَلِتٍ من الرجال زَمِيعِ الرَّأْي خَوَّاتِ وخَوَّاتُ بن جُبَير الأَنصاري وتَخَوَّتَ مالَه مثل تَخَوَّفه أَي تَنَقَّصَه وقال الفراء ما زال الذِّئْبُ يَخْتاتُ الشاةَ بعد الشاة أَي يَخْتِلها فيَسْرِقُها وفلان يَخْتاتُ حديثَ القوم ويَتَخَوَّتُ إِذا أَخَذَ منه وتَخَطَّفَه وإِنهم يَخْتاتونَ الليلَ أَي يَسِيرون ويَقْطَعُون الطريقَ قال ابن الأَعرابي خاتَ الرجلُ إِذا أَخْلَفَ وعْدَه وخاتَ الرجلُ إِذا أَسَنَّ وفي الحديث حديثِ أَبي جَنْدَل بن عَمْرو بن سُهَيْل أَنه اخْتاتَ للضَّرب حتى خِيفَ على عَقْله قال شمر هكذا روي والمعروف أَخَتَّ الرجلُ فهو مُخِتٌّ إِذا انكسر واسْتَحْيا وقد تقدّم والمُخْتَتي نحو المُخِتّ وهو المُتَصاغِرُ المُنْكَسِرُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: