وصف و معنى و تعريف كلمة والأدبيتان:


والأدبيتان: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و دال (د) و باء (ب) و ياء (ي) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح والأدبيتان في معاجم اللغة العربية:



والأدبيتان

جذر [دبي]

  1. أَدَب: (اسم)
    • أَدَب : جمع أُدْبة
  2. أَدَبَ: (فعل)
    • أدَبَ يَأدِب ، أَدْبًا ، فهو آدِب ، والمفعول مأدوب - للمتعدِّي
    • أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
    • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
    • أَدَبَ الوَلَدَ: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
    • أدَبَ القومَ على الأمر: جمعهم عليه وندَبهم إليه
    • أَدَبَ فلاناً: راضه على محاسن الأَخلاق والعادات
  3. أَدَبَّ: (فعل)
    • أَدَبَّهُ : جعله يَدِبّ، أدَبَّ إلى أرضه جَدْوَلاً،
    • أَدَبَّ الحاكمُ البلادَ: جعل أهلها يَدِبُّون آمنينَ لعدله
  4. أَدُبَ: (فعل)
    • أدُبَ يَأدُب ، أَدَبًا ، فهو أَديب
    • أَدُبَ فلان : راض نفسه على المحاسن
    • أَدُبَ الْمُتَحَدِّثُ : كان ظرِيفاً
    • أدُبَ الرَّجلُ: حسُنت أخلاقُه وعاداتُه الفضل بالعقل والأدب لا بالأصل والحسب،
    • أدُبَ الكاتبُ: حذَق فنون الأدب وأجادها أدُب المتحدِّث في حديثه


  5. أَدْب: (اسم)
    • أَدْب : مصدر أَدَبَ
  6. أَدَّبَ: (فعل)
    • أَدَّ أَدًّا، وأدِيدً
    • أدَّبَ أَبْنَاءهُ فَأحْسَنَ تَأدِيبَهُمْ: هَذَّبَهُمْ، رَبَّاهُمْ تَرْبيَةً حَسَنَةً مَنْ أَدَّبَ وَلَدَهُ صَغِيرًا سُرّ بِهِ كَبِيراً l أَدَّبَنِي رَبِّي فَأَحْسَنَ تَأْدِينِي
    • أدَّبَهُ الْمُعَلِّمُ لِتَصَرُّفِهِ السَّيِّءِ : عَاقَبَهُ عَلَى تَصَرُّفِهِ
    • أدَّبَ الغلامَ : علّمه فنون الأدب
  7. أدَبُ: (اسم)
    • الجمع : آداب
    • الأدَبُ : رياضة النَّفس بالتعليم والتَّهذيب على ما ينبغي
    • الأدَبُ : جُملة ما ينْبَغي لذي الصِّناعة أَو الفن أن يتمسك به، كأَدب القاضي، وأَدب الكاتب
    • الأدَبُ الجميلُ من النَّظم والنَّثر
    • الأدَبُ : كل ما أنتجه العقل الإنْسَاني من ضُروب المعرفة وعلوم الأَدب عند المتقدَّمين تشمل: اللغة والصّرف، والاشتقاق، والنَّحو، والمعاني، والبيان والبديع، والعَروض، والقَافِيِة، والخَطّ، والإنشاء، والمحاضرات والجمع : آداب، وتطلق الآداب حديثاً على الأَدب بالمعنَى الخاصّ، والتاريخِ والجغرافية، وعلوم اللسان، والفلسفة
    • والآدابُ العامة: العُرْف المقرَّر المَرْضِيّ
    • وآداب البحث والمناظرة: قواعد تبين وتنظِّم كيفية المناظرة وشرائطها
    • بَيْتُ الأَدَب: الحمّام أو المرحاض،
    • قليل الأَدَب: غير مهذَّب
    • أَدَب المناسبات: ما يُلقى في المناسبات من خطب وقصائد،
    • الأدب العالميّ: الأدب الَّذي لا يعرف حدًّا للأمم، والذَّي يمكن اعتباره جزءًا من تراث الإنسانيّة بأسرها
    • رجال الأَدَب/ أهل الأَدَب: رجال الفكر
    • الأدب القصصيّ: الأدب الَّذي يكون موضوعه قصّ حوادث أو مغامرات حقيقيّة أو خياليّة
    • الأدبُ المقارن: (آداب) الأدب الَّذي يُعنى بدراسة التأثيرات الأدبيّة المتبادلة التَّي تتعدّى الحدود اللُّغويّة والجنسيّة والسِّياسيّة كأن يدرس آداب بلدين فيقابل بينها، ويربط الواحدة بالأخرى، مستخلصًا أوجه الشَّبه والتأثيرات المتبادلة
    • أدب الرِّحلات: (آداب) مجموعة الآثار الأدبيّة التي تتناول انطباعات المؤلّف عن رحلاته في بلاد مختلفة، وقد يتعرّض فيها لوصف ما يراه من عادات وسلوك وأخلاق
    • علوم الأَدَب: علوم يُحترَز بها من الخطأ والخلل في كلام العرب لفظًا وكتابةً كعلوم اللغة والنحو والصرف والبلاغة وغيرها
    • اللاَّأدب: ما يجرح الحياء ولا يُلتزم فيه بحدود اللِّياقة والأخلاق
    • الأدب الرِّوائيّ: النوع الأدبي المتمثِّل في القصص الطويلة
  8. آدَبَ: (فعل)
    • آدَبَ يُؤدِب ، إيدابًا و مُؤَادَبَةً ، فهو مُؤْدِب ، والمفعول مُؤْدَب آدَبْتُ، آدِبْ، مصدر
    • آدَبَ الكَريمُ : أقامَ مَأْدُبَةً
    • آدَبَ أَصْدقَاءهُ : دَعَاهُمْ إلَى مَأْدُبَةٍ
  9. تأَدَّبَ: (فعل)
    • تأدَّبَ / تأدَّبَ بـ يتأدَّب ، تأدُّبًا ، فهو مُتأدِّب ، والمفعول مُتأدَّب به
    • تَأَدَّبَ بِأَدَبِهِ: اِقْتَدَى بِهِ، اِحْتَذَى بِهِ
    • تَأَدَّبَ الْمُتَعَلِّمُ : تَثَقَّفَ، تَعَلَّمَ، كَانَ مُهَذَّباً
  10. أديب: (اسم)


    • الجمع : أُدَبَاءُ ، أَدِيبَاتٌ
    • من يُبدِع في مجال الأدب من شعر ونثر طه حسين أديب عربيّ مشهور
    • وَلَدٌ أَدِيبٌ : مُهَذَّبٌ
    • الأديب: الآخذ بمحاسن الأخلاق
    • الأديب : الحاذق بالأَدب وفنونه
    • الأديب من الحيوان: المُرَوَّض المُذَلَّل والجمع : أُدباء
  11. أَدبيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى أَدَب
    • ما يتَّصل بالأدب من شعر وقصة ومسرح ونحو ذلك ناقد/ إنتاج أَدَبيّ،
    • يعمل في الحقل الأَدَبيّ
    • قيمة أدبيِّة: تقدير معنوي غير ماديّ؛ ومنه: مركز أَدبي، وشجاعة أدبية، وكسب أَدبي، وموت أَدبي خُلُقيّ أو معنويّ غير مادّيّ شجاعة/ قيمةٌ أَدَبيَّة،
    • ضغط أَدَبيّ
    • مادّيًّا وأدبيًّا: من النَّاحيتين المادِّيّة والمعنويّة
    • الجنس الأدبيّ: (آداب) أحد القوالب التي تُصبّ فيها الآثار الأدبيّة كالمسرحيّة والقصَّة، والمقامة ونحوها
    • النَّقد الأدبيّ: (بلاغة) الأساليب المتَّبعة لفحص الآثار الأدبيّة، بقصد كشف الغامض وتفسير النصّ الأدبيّ والإدلاء بحكم عليه في ضوء مبادئ أو مناهج بحث يختصّ بها ناقد من النُّقّاد
  12. أَديب: (اسم)
    • أَديب : فاعل من أَدُبَ
  13. تَأْديب: (اسم)
    • تَأْديب : مصدر أَدَّوَى
  14. مُؤَدَّب: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَدَّبَ
    • وَلَدٌ مُؤَدَّبٌ : مُهَذَّبٌ
  15. مُؤَدِّب: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَدَّبَ
    • مُؤَدِّبُ الأَطْفَالِ : مُعَلِّمُهُمْ
    • المؤدِّب : لقب كان يلقَّب به من يُخْتار لتربيةِ الناشئ وتعليمِه
  16. مُؤْدَب: (اسم)


    • مُؤْدَب : اسم المفعول من آدَبَ
  17. مُؤْدِب: (اسم)
    • مُؤْدِب : فاعل من آدَبَ
  18. مُؤدَّب: (اسم)
    • مُؤدَّب : اسم المفعول من أَدَّوَى
  19. مُؤدِّب: (اسم)
    • مُؤدِّب : فاعل من أَدَّوَى
  20. آدِب: (اسم)
    • الجمع : أَدَبَةٌ
    • الآدِب : صاحب المأْدُبَة، والداعي إِليها
  21. آدِب: (اسم)
    • آدِب : فاعل من أَدَبَ
  22. تأدُّب: (اسم)


    • تأدُّب : مصدر تأَدَّبَ
  23. مأدوب: (اسم)
    • مأدوب : اسم المفعول من أَدَبَ
  24. أُدَبَاءُ: (اسم)
    • أُدَبَاءُ : جمع أديب
  25. مَأْدَبة: (اسم)
    • الجمع : مأدَبات و مأدُبات و مآدِبُ
    • مَأْدَبة / مَأْدُبة
    • المَأْدَبة، والمأْدُبة : الطعامِ يُصْنع لدعوة
    • مأدُبة الله: القرآن الكريم ، وفي الحديث: حديث شريف إِن هذا الكتابَ مَأْدُبَة الله في أَرضه /
,
  1. أدب
    • "الأَدَبُ: الذي يَتَأَدَّبُ به الأَديبُ من الناس؛ سُمِّيَ أَدَباً لأَنه يَأْدِبُ الناسَ إِلى الـمَحامِد، ويَنْهاهم عن المقَابِح‏.
      ‏وأَصل الأَدْبِ الدُّعاءُ، ومنه قيل للصَّنِيع يُدْعَى إليه الناسُ: مَدْعاةٌ ومَأْدُبَةٌ ‏.
      ‏ابن بُزُرْج: لقد أَدُبْتُ آدُبُ أَدَباً حسناً، وأَنت أَدِيبٌ‏.
      ‏وقال أَبو زيد: أَدُبَ الرَّجلُ يَأْدُبُ أَدَباً، فهو أَدِيبٌ، وأَرُبَ يَأْرُبُ أَرَابةً وأَرَباً، في العَقْلِ، فهو أَرِيبٌ.غيره:الأَدَبُ: أَدَبُ النَّفْسِ والدَّرْسِ‏.
      والأَدَبُ: الظَّرْفُ وحُسْنُ التَّناوُلِ ‏.
      وأَدُبَ، بالضم، فهو أَدِيبٌ، من قوم أُدَباءَ ‏.
      وأَدَّبه فَتَأَدَّب: عَلَّمه، واستعمله الزجاج في اللّه، عز وجل، فقال: وهذا ما أَدَّبَ اللّهُ تعالى به نَبِيَّه، صلى اللّه عليه وسلم ‏.
      ‏وفلان قد اسْتَأْدَبَ: بمعنى تَأَدَّبَ‏.
      ‏ويقال للبعيرِ إِذا رِيضَ وذُلِّلَ: أَدِيبٌ مُؤَدَّبٌ‏.
      ‏وقال مُزاحِمٌ العُقَيْلي: وهُنَّ يُصَرِّفْنَ النَّوى بَين عالِجٍ * ونَجْرانَ، تَصْرِيفَ الأَدِيبِ الـمُذَلَّلِ والأُدْبَةُ والـمَأْدَبةُ والـمَأْدُبةُ: كلُّ طعام صُنِع لدَعْوةٍ أَو عُرْسٍ‏.
      ‏قال صَخْر الغَيّ يصف عُقاباً: كأَنّ قُلُوبَ الطَّيْر، في قَعْرِ عُشِّها، * نَوَى القَسْبِ، مُلْقًى عند بعض الـمَآدِبِ القَسْبُ: تَمْر يابسٌ صُلْبُ النَّوَى‏.
      ‏شَبَّه قلوبَ الطير في وَكْر العُقابِ بِنَوى القَسْبِ، كما شبهه امْرُؤُ القيس بالعُنَّاب في قوله: كأَنَّ قُلُوبَ الطَّيْرِ، رَطْباً ويابِساً، * لَدَى وَكْرِها، العُنَّابُ والحَشَفُ البالي والمشهور في الـمَأْدُبة ضم الدال، وأَجاز بعضهم الفتح، وقال: هي بالفتح مَفْعَلةٌ مِن الأَدَبِ‏.
      ‏قال سيبويه:، قالوا الـمَأْدَبةُ كما، قالوا الـمَدْعاةُ‏.
      ‏وقيل: الـمَأْدَبةُ من الأَدَبِ‏.
      ‏وفي الحديث عن ابن سعود: إِنَّ هذا القرآنَ مَأْدَبةُ اللّه في الأَرض فتَعَلَّموا من مَأْدَبَتِه، يعني مَدْعاتَه‏.
      ‏قال أَبو عبيد: يقال مَأْدُبةٌ ومَأْدَبةٌ، فمن، قال مَأْدُبةٌ أَراد به الصَّنِيع يَصْنَعه الرجل، فيَدْعُو إِليه الناسَ؛ يقال منه: أَدَبْتُ على القوم آدِبُ أَدْباً، ورجل آدِبٌ‏.
      ‏قال أَبو عبيد: وتأْويل الحديث أَنه شَبَّه القرآن بصَنِيعٍ صَنَعَه اللّه للناس لهم فيه خيرٌ ومنافِعُ ثم دعاهم إليه؛ ومن، قال مَأْدَبة: جعَله مَفْعَلةً من الأَدَبِ ‏.
      ‏وكان الأَحمر يجعلهما لغتين مَأْدُبةً ومَأْدَبةً بمعنى واحد‏.
      ‏قال أَبو عبيد: ولم أَسمع أحداً يقول هذا غيره؛ قال: والتفسير الأَول أَعجبُ إِليّ‏.
      ‏وقال أَبو زيد: آدَبْتُ أُودِبُ إِيداباً، وأَدَبْتُ آدِبُ أَدْباً، والـمَأْدُبةُ: الطعامُ، فُرِقَ بينها وبين الـمَأْدَبةِ الأَدَبِ ‏.
      والأَدْبُ: مصدر قولك أَدَبَ القومَ يَأْدِبُهُم، بالكسر، أَدْباً، إِذا دعاهم إِلى طعامِه ‏.
      والآدِبُ: الداعِي إِلى الطعامِ‏.
      ‏قال طَرَفَةُ: نَحْنُ في الـمَشْتاةِ نَدْعُو الجَفَلى، * لا تَرَى الآدِبَ فينا يَنْتَقِرْ وقال عدي: زَجِلٌ وَبْلُهُ، يجاوبُه دُفٌّ * لِخُونٍ مَأْدُوبَةٍ، وزَمِيرُ والمَأْدُوبَةُ: التي قد صُنِعَ لها الصَّنِيعُ‏.
      ‏وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: أَما إِخْوانُنا بنو أُمَيَّةَ فَقادةٌ أَدَبَةٌ‏.
      ‏الأَدَبَةُ جمع آدِبٍ، مثل كَتَبةٍ وكاتِبٍ، وهو الذي يَدْعُو الناسَ إِلى الـمَأْدُبة، وهي الطعامُ الذي يَصْنَعُه الرجل ويَدْعُو إِليه الناس‏.
      ‏وفي حديث كعب، رضي اللّه عنه: إِنّ لِلّهِ مَأْدُبةً من لحُومِ الرُّومِ بمُرُوج عَكَّاءَ‏.
      ‏أَراد: أَنهم يُقْتَلُون بها فَتَنْتابُهمُ السِّباعُ والطير تأْكلُ من لحُومِهم ‏.
      وآدَبَ القومَ إِلى طَعامه يُؤْدِبُهم إِيداباً، وأَدَبَ: عَمِلَ مَأْدُبةً‏.
      ‏أَبو عمرو يقال: جاشَ أَدَبُ البحر، وهو كثْرَةُ مائِه ‏.
      ‏وأَنشد: عن ثَبَجِ البحرِ يَجِيشُ أَدَبُه، والأَدْبُ: العَجَبُ‏.
      ‏قال مَنْظُور بن حَبَّةَ الأَسَدِيّ، وحَبَّةُ أُمُّه: بِشَمَجَى الـمَشْي، عَجُولِ الوَثْبِ، غَلاَّبةٍ للنَّاجِياتِ الغُلْبِ، حتى أَتَى أُزْبِيُّها بالأَدْبِ الأُزْبِيُّ: السُّرْعةُ والنَّشاطُ، والشَّمَجَى: الناقةُ السرِيعَةُ‏.
      ‏ورأَيت في حاشية في بعض نسخ الصحاح المعروف: الإِدْبُ، بكسر الهمزة؛ ووجد كذلك بخط أَبي زكريا في نسخته، قال: وكذلك أَورده ابن فارس في المجمل ‏.
      ‏الأَصمعي: جاءَ فلان بأَمْرٍ أَدْبٍ، مجزوم الدال، أَي بأَمْرٍ عَجِيبٍ، وأَنشد: سمِعتُ، مِن صَلاصِلِ الأَشْكالِ، * أَدْباً على لَبَّاتِها الحَوالي"

    المعجم: لسان العرب

  2. أَدَبُ

    • ـ أَدَبُ: الظَّرْفُ، وحُسْنُ التَّناوُل، أَدُبَ أدَباً فهو أدِيبٌ، الجمع: أُدَباءُ.
      ـ أدَّبَه: عَلَّمَه، فَتَأَدَّبَ واسْتَأْدَبَ.
      ـ الأُدْبَةُ والمأْدبَةُ والمَأْدبَةُ: طَعامٌ صُنِعَ لدَعْوَةٍ أو عُرْسٍ.
      ـ آدَبَ البلاد إيداباً: مَلأَهَا عَدْلاً.
      ـ أدْبُ: العَجَبُ،
      ـ الأُدْبَة ، ومَصْدَرُ: أَدَبَهُ يَأْدِبُهُ: دَعاهُ إلى طَعامِهِ،كآدَبَه إيداباً،
      ـ أَدَبَ يَأْدِبُ أَدَباً: عَمِلَ مَأْدَبَةً (وأُدْبَةً).
      ـ أَدَبُ البَحْرِ: كَثْرَةُ مائِهِ.
      ـ أَدبِيُّ: جَبَلٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تأدَّبَ
    • تأدَّبَ / تأدَّبَ بـ يتأدَّب ، تأدُّبًا ، فهو مُتأدِّب ، والمفعول مُتأدَّب به :-
      تأدَّبَ الصَّبيُّ مُطاوع أدَّبَ: تهذَّب، تعلَّم الأدبَ وحُسْنَ الخلق.
      تأدَّبَ الشَّخصُ:
      1 - تثقَّف ثقافة أدبيَّة :-تأدَّب المتعلِّم.
      2 - صار أديبًا.
      تأدَّبَ بأَدَب فلان: احتذاه واقتدى به :-تأدَّب بأَدَب القرآن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أدَّبَ
    • أدَّبَ يؤدِّب ، تَأْديبًا ، فهو مُؤدِّب ، والمفعول مُؤدَّب :-
      أدَّبَ الغلامَ
      1 - هذّبه وربّاه على محاسن الأخلاق :-من أدَّب ولده صغيرًا سُرَّ به كبيرًا، - وَيُؤَدِّبُهَا فَيُحْسِنُ أَدَبَهَا [حديث] .
      2 - علّمه فنون الأدب.
      أدَّبَ المسيءَ: عاقبه وجازاه على إساءته وقوَّم عوجه :-أدَّب الحاكمُ المسيئين/ المتهرِّبين من الضرائب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَدَبيّ
    • أَدَبيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أَدَب.
      2 - ما يتَّصل بالأدب من شعر وقصة ومسرح ونحو ذلك :-ناقد/ إنتاج أَدَبيّ، - يعمل في الحقل الأَدَبيّ.
      3 - خُلُقيّ أو معنويّ غير مادّيّ :-شجاعة/ قيمةٌ أَدَبيَّة، - ضغط أَدَبيّ:-
      • مادّيًّا وأدبيًّا: من النَّاحيتين المادِّيّة والمعنويّة.
      • الجنس الأدبيّ: (آداب) أحد القوالب التي تُصبّ فيها الآثار الأدبيّة كالمسرحيّة والقصَّة، والمقامة ونحوها.
      • النَّقد الأدبيّ: (بلاغة) الأساليب المتَّبعة لفحص الآثار الأدبيّة، بقصد كشف الغامض وتفسير النصّ الأدبيّ والإدلاء بحكم عليه في ضوء مبادئ أو مناهج بحث يختصّ بها ناقد من النُّقّاد.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أدَبَ
    • أدَبَ يَأدِب ، أَدْبًا ، فهو آدِب ، والمفعول مأدوب (للمتعدِّي) :-
      أدَبَ الرَّجلُ صنع مَأْدُبةً.
      أدَبَ القومَ: دعاهم إلى طعامه.
      أدَبَ فلانًا: علَّمه رياضة النّفس ومحاسن الأخلاق والعادات.
      أدَبَ القومَ على الأمر: جمعهم عليه وندَبهم إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أدُبَ
    • أدُبَ يَأدُب ، أَدَبًا ، فهو أَديب :-
      أدُبَ الرَّجلُ حسُنت أخلاقُه وعاداتُه :-الفضل بالعقل والأدب لا بالأصل والحسب، - ليس الجمال بأثواب تُزيِّننا ... إنّ الجمال جمالُ العلم والأدبِ.
      أدُبَ الكاتبُ: حذَق فنون الأدب وأجادها :-أدُب المتحدِّث في حديثه، - عامل الطالبُ أساتذته بأدب واحترام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. آدبَ
    • آدبَ يُؤدِب ، إيدابًا ، فهو مُؤْدِب ، والمفعول مُؤْدَب (للمتعدِّي) :-
      آدَبَ الرَّجلُ أدَب، صنَع مَأْدُبةً.
      آدَبَ القومَ إلى طعامه: أدَبهم، دعاهم إلى طعامه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أَدَبَ
    • أَدَبَ أَدَبَ أَدْباً: صنع مَأْدُبة.
      و أَدَبَ القَومَ: دعاهم إِلى مَأْدُبته.
      و أَدَبَ القومَ وعليهم: صنع لهم مأْدُبة.
      و أَدَبَ فلاناً: راضه على محاسن الأَخلاق والعادات.
      و أَدَبَ دعاه إلى المحامد.
      و أَدَبَ القومَ على الأمر: جمعهم عليه، ونَدَبهم إليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَدَبَ
    • [أ د ب] . (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). أَدَبْتُ، آدِبُ ، اِئْدِبْ، مصدر. أَدْبٌ.
      1. :-أَدَبَ الكَرِيمُ :-: أقامَ مَأْدُبَةً.
      2. :-أَدَبَ أَصْحَابَهُ :- : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً.
      3. :-أَدَبَ الوَلَدَ :-: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ.
      4. :-أَدَبَ القَوْمَ على الأمْرِ :- : جَمَعَهُمْ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  11. أَدَب
    • أَدَب :-
      جمع آداب (لغير المصدر):
      1 - مصدر أدُبَ
      • بَيْتُ الأَدَب: الحمّام أو المرحاض، - قليل الأَدَب: غير مهذَّب.
      2 - فنون الشِّعر والنثر :-له إسهامات في مجال الأَدَب، - حِرفة الأَدَب آفة الأدباء:-
      أَدَب المناسبات: ما يُلقى في المناسبات من خطب وقصائد، - رجال الأَدَب/ أهل الأَدَب: رجال الفكر.
      3 - ما ينبغي معرفته والتمسك به في فنّ أو صناعة :-أَدَب الكاتب/ القاضي.
      • الأدب العالميّ: الأدب الَّذي لا يعرف حدًّا للأمم، والذَّي يمكن اعتباره جزءًا من تراث الإنسانيّة بأسرها.
      • الأدب القصصيّ: الأدب الَّذي يكون موضوعه قصّ حوادث أو مغامرات حقيقيّة أو خياليّة.
      • الأدبُ المقارن: (آداب) الأدب الَّذي يُعنى بدراسة التأثيرات الأدبيّة المتبادلة التَّي تتعدّى الحدود اللُّغويّة والجنسيّة والسِّياسيّة كأن يدرس آداب بلدين فيقابل بينها، ويربط الواحدة بالأخرى، مستخلصًا أوجه الشَّبه والتأثيرات المتبادلة.
      أدب الرِّحلات: (آداب) مجموعة الآثار الأدبيّة التي تتناول انطباعات المؤلّف عن رحلاته في بلاد مختلفة، وقد يتعرّض فيها لوصف ما يراه من عادات وسلوك وأخلاق.
      • علوم الأَدَب: علوم يُحترَز بها من الخطأ والخلل في كلام العرب لفظًا وكتابةً كعلوم اللغة والنحو والصرف والبلاغة وغيرها.
      اللاَّأدب: ما يجرح الحياء ولا يُلتزم فيه بحدود اللِّياقة والأخلاق.
      • الأدب الرِّوائيّ: النوع الأدبي المتمثِّل في القصص الطويلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تَأَدَّبَ
    • [أ د ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَأَدَّبْتُ، أَتَأَدَّبُ، تَأَدَّبْ، مصدر تَأَدُّبٌ.
      1. :- تَأَدَّبَ بِآدَابِ قَوْمِهِ :-: تَعَلَّمَ أَدَبَهُمْ وَتَخَلَّقَ بِأَخْلاقِهِمْ، تَهَذَّبَ.
      2. :-تَأَدَّبَ بِأَدَبِهِ :-: اِقْتَدَى بِهِ، اِحْتَذَى بِهِ.
      3. :-تَأَدَّبَ الْمُتَعَلِّمُ :- : تَثَقَّفَ، تَعَلَّمَ، كَانَ مُهَذَّباً.

    المعجم: الغني

  13. الأديب
    • الأديب : وصف.
      من أُدُبَ.
      و الأديب الآخذ بمحاسن الأخلاق.
      و الأديب الحاذق بالأَدب وفنونه.
      و الأديب من الحيوان المُرَوَّض المُذَلَّل. والجمع : أُدباء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. آدَبَ
    • [أ د ب]. (فعل: رباعي لازم متعد). آدَبْتُ، أُِؤَادِبُ، آدِبْ، مصدر مُؤَادَبَةٌ.
      1. :-آدَبَ الكَريمُ :- : أقامَ مَأْدُبَةً.
      2. آدَبَ أَصْدقَاءهُ :- : دَعَاهُمْ إلَى مَأْدُبَةٍ.

    المعجم: الغني

  15. أدَّبَ
    • [أ د ب]. (فعل: رباعي متعد). أَدَّبَ، أُؤَدِّبُ، أدِّبْ، مصدر تَأدِيبٌ.
      1. :-أدَّبَ أَبْنَاءهُ فَأحْسَنَ تَأدِيبَهُمْ :-: هَذَّبَهُمْ، رَبَّاهُمْ تَرْبيَةً حَسَنَةً. :-مَنْ أَدَّبَ وَلَدَهُ صَغِيرًا سُرّ بِهِ كَبِيراً :- l :-أَدَّبَنِي رَبِّي فَأَحْسَنَ تَأْدِينِي.
      2. :-أدَّبَهُ الْمُعَلِّمُ لِتَصَرُّفِهِ السَّيِّءِ :- : عَاقَبَهُ عَلَى تَصَرُّفِهِ.

    المعجم: الغني

  16. أدب
    • أدب - يأدب ويأدب ، أدبا
      1- أدب : أقام مأدبة. 2- أدبه : دعاه إلى مأدبة، الى طعام. 3- أدب القوم على الأمر : جمعهم عليه.

    المعجم: الرائد

  17. أَدُبَ
    • [أ د ب]. (فعل: ثلاثي لازم). أَدُبَ، يَأْدُبُ، مصدر أَدَبٌ.
      1. :-أَدُبَ الْمُتَحَدِّثُ :- : كان ظرِيفاً.
      2. :-أَدُبَ الوَلَدُ :- : حَسُنَتْ أَخْلاَقُهُ.
      3. :-أَدُبَ الأدِيبُ :-: حَذَقَ فُنونَ الأدَبِ.

    المعجم: الغني

  18. تأدُّب
    • تأدب - تأدبا
      1- تأدب : تعلم الأدب. 2- تأدب بادب كذا أو بأدب فلان : اقتدى به. 3- تأدب : كان مهذبا.

    المعجم: الرائد

  19. أديب
    • أديب - ج، أدباء
      1- أديب : كاتب منشىء. 2- أديب : مثقف. 3- أديب : مهذب.

    المعجم: الرائد

  20. آدَب
    • آدب - إيدابا
      1- آدب : أقام مأدبة. 2- آدبه : دعاه إلى مأدبة. 3- آدب البلد : ملأه عدلا. 4-

    المعجم: الرائد

  21. أَدُبَ
    • أَدُبَ فلان أَدُبَ أَدَباً: راض نفسه على المحاسن.
      و أَدُبَ حَذَق فُنون الأدب.
      فهو أَديب.
      يقال: هو آدَبُ نظرائه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الأَدبيّ
    • الأَدبيّ : المنسوب إلى الأدب.
      يقال: قيمة أدبيِّة: تقدير معنوي غير ماديّ؛ ومنه: مركز أَدبي، وشجاعة أدبية، وكسب أَدبي، وموت أَدبي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَأَدُّبٌ
    • [أ د ب]. (مصدر تَأَدَّبَ).
      1. :-التَّأَدُّبُ بِآدَابِ القَوْمِ فَضِيلَةٌ :- : التَّخَلُّقُ، الاِقْتِدَاءُ، الاِحْتِذَاءُ.
      2. :-كَانَ تَأَدُّبُهُ بِأَدَبِ القُدَمَاءِ مِيزَةً مِنْ مُمَيِّزَاتِهِ :- : تَعَلُّمُهُ، تَثَقُّفُهُ.

    المعجم: الغني

  24. أَدِيبٌ
    • جمع: أُدَبَاءُ، أَدِيبَاتٌ. [أ د ب].
      1. :-هُوَ أَدِيبٌ كَبِيرٌ :-: مَنْ يَكْتُبْ شِعْراً أو نَثْراً، الْمُثَقَّفُ، الكاتب.
      2. :-وَلَدٌ أَدِيبٌ :- : مُهَذَّبٌ.

    المعجم: الغني

  25. مَأْدَبة
    • مَأْدَبة / مَأْدُبة :-
      جمع مأدَبات ومأدُبات ومآدِبُ: وليمة طعام، طعام يُعدّ لدعوة أو لعُرْس :-أقام مأدبة غداء على شرف الضيف، - إِنَّ هَذَا القُرْآنَ مَأْدُبَةُ اللهِ [حديث]: شُبِّه القرآنُ بصنيع صنعه اللهُ للناس، لهم فيه خير ومنافع ثمّ دعاهم إليه:-
      مأدُبة الله: القرآن الكريم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى والأدبيتان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَدَبيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أَدَب. 2- ما يتَّصل بالأدب من شعر وقصة ومسرح ونحو ذلك "ناقد/ إنتاج أَدَبيّ- يعمل في الحقل الأَدَبيّ". 3- خُلُقيّ أو معنويّ غير مادّيّ "شجاعة/ قيمةٌ أَدَبيَّة- ضغط أَدَبيّ"| مادّيًّا وأدبيًّا: من النَّاحيتين المادِّيّة والمعنويّة. • الجنس الأدبيّ: (دب) أحد القوالب التي تُصبّ فيها الآثار الأدبيّة كالمسرحيّة والقصَّة، والمقامة ونحوها. • النَّقد الأدبيّ: (بغ) الأساليب المتَّبعة لفحص الآثار الأدبيّة، بقصد كشف الغامض وتفسير النصّ الأدبيّ والإدلاء بحكم عليه في ضوء مبادئ أو مناهج بحث يختصّ بها ناقد من النُّقّاد.
مختار الصحاح
د ب ي : الدَّبَى الجراد قبل أن يطير الواحدة دَبَاةٌ و الدُّبَّاءُ بالضم والتشديد والمد القرع الواحدة دُبَّاءَةٌ
الصحاح في اللغة
الدَبا: الجرادُ قبل أن يطير، الواحدة دَباءٌ. وأرضٌ مَدْبِيَّةٌ، على مَفْعولَةٍ، إذا أكل الدَبي نباتها. وأَدْبى الرِمْثُ، إذا أشبَه ما يُخرج من ورقه الدَبي. وهو حينئذ يصلحُ أن يُرْعى ويؤكل. وأرضٌ مُدْبِيَةٌ ومَدْباةٌ: كثيرة الدَبى. وجاء فلان بَدَبى دَبى: إذا جاء بمالٍ كالدَبى في الكَثْرة.
لسان العرب
الدَّبَى الجَرادُ قَبل أَن يَطِير وقيل الدَّبى أَصغرُ ما يكون من الجراد والنمل وقيل هو بعدَ السِّرْوِ واحِدَته دباةٌ قال سِنان الأَباني ( * قوله « سنان الاباني » كذا في الأصل هنا والذي في مادة سلفع سيار بدل سنان ) أَعارَ عند السِّنِّ والمَشيبِ ما شِئْتَ من شَمَرْدَلٍ نَجيبِ أُعِرْته من سَلْفَعٍ صَخُوبِ عاريَةِ المِرْفَقِ والظُّنْبُوبِ يابِسَةِ المِرْفَقِ والكُعُوبِ كأَنَّ خَوْقَ قُرْطِها المَعْقوبِ على دَباةٍ أَو على يَعْسُوبِ تَشْتِمُني في أَنْ أَقُولَ تُوبي المعنى أَن الله رزقه عند كِبَرِ سِنَّهِ أَولاداً نُجَباءَ من امرأَة سَلْفَعٍ وهي البَذِيَّة وجَعل عُنُقَها لِقِصَرِه كعُنُق الدَّباةِ وفي حديث عائشة رضي الله عنها كيفَ الناسُ بعدَ ذلِك ؟ قال دَباً يأْكل شِدادُهُ ضِعافَه حتى تَقومَ عليهم الساعَة الدَّبا مقصور الجَرَادُ قبلَ أَن يَطِير وقيل هو نَوْعٌ يُشْبِه الجَرادَ وفي حديث عمر رضي الله عنه قالَ له رجلٌ أَصَبْتُ دَباةً وأَنا مُحْرِم قال اذْبَحْ شُوَيْهَةً أَبو عبيدة الجراد أَوَّلَ ما يكون سِرْوٌ وهُو أَبْيض فإذا تَحَرَّك واسْوَدّ فهو دَبىً قبلَ أَن تَنْبت أَجنحته وأَرضٌ مُدْبِيةٌ كثيرة الدَّبا وأَرضٌ مُدْبَيَةٌ ومُدَبِّيَة كلتاهما من الدَّبا وأَرض مُدْبِيَةٌ ومَدْباةٌ كثيرة الدَّبا وأَرض مَدْبِيَّة ومَدْبُوَّةٌ أَكل الدَّبا نَبْتَها وأَدْبَى الرِّمْثُ والعَرْفَجُ إذا ما أَشْبَهَ ما يخرج من ورَِقِه الدَّبى وهو حينئذ يَصْلُح أَن يُؤْكلَ وجاءَ بِدَبى دُبَيٍّ ودَبَى دُبَيَّيْنِ ودَبَى دَبَيَيْنِ عن ثعلب يقال ذلك في موضع الكَثْرة والخَيرِ والمالِ الكثِير فالدَّبى معروف ودُبَيٌّ موضع واسع فكأَنه قال جاء بمال كدَبَى ذلك الموضع الواسع ابن الأَعرابي جاءَ فلانٌ بَدَبَى دَبَى إذا جاء بمال كالدَّبَى في الكثرة ودُبَيٌّ موضع لَيِّنٌ بالدَّهْناء يأْلفه الجراد فيبيض فيه والدَّبى موضع ودَبى سوقٌ من أَسواق العرب ودُبَيَّة اسم رجل قال ابن سيده وهذا كله بالياء لأَن الياء فيه لام فأَما مَدْبُوَّةٌ فنَوْعٌ من المُعاقَبة والدُّبَّاءُ القَرْعُ على وزن المُكَّاءِ واحِدته دُبَّاءَةٌ قال اللحياني ومما تُؤَخِّذُ به نساء العرب الرجالَ أَخَّذْتُه بِدُبَّاءْ مُمَّلاٍ منَ الماءْ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءْ فلا يَزَلْ في تِمْشاءْ وعَيْنُه في تِبْكاءْ ثم فسره فقال التِّرْشاءُ الحَبْل والتِّمشاءُ المَشْيُ والتِّبْكاءُ البُكاءُ والدَّبَّةُ كالدُّبَّاء ومنه قول الأَعرابي قاتَلَ الله فُلانة كأَنَّ بَطْنَها دَبَّةٌ وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه نهى عن الدُّبَّاء والحَنْتَمِ والنَّقِيرِ وهو أَوعية كانوا يَنْتَبِذُون فيها وضَرِيَت فكان النَّبيذُ فيها يغلي سريعاً ويُسْكِر فنهاهم عن الاْنْتِباذ فيها ثم رَخَّص صلى الله عليه وسلم في الانْتِباذ فيها بشرط أَن يشربوا ما فيها وهو غير مسكر وتحريم الانتباذ في هذه الظروف كان في صدر الإسلام ثم نسخ وهو المذهب وذهب مالك وأَحمد إلى بقاء التحريم ووزن الدُّبَّاء فُعَّال ولامُه همزة لأَنه لم يُعْرف انْقلاب لامهِ عن واو أو ياء قاله الزمخشري قال ابن الأَثير وأَخرجه الهروي في دبب على أَن الهمزة زائدة وأَخرجه الجوهري في المعتل على أَن همزته منقلبة قال وكأَنه أَشبه والله أَعلم وقال إذا أَقْبَلَتْ قُلْتَ دُبَّاءَةٌ من الخُضْرِ مَغْمُوسَةٌ في الغُدَرْ وهذا البيت في الصحاح منسوب لامرئ القيس وهو وإنْ أَدْبَرَتْ قلتَ دُبَّاءَةٌ منَ الخُضْرِ مَغْمُوسَةٌ في الغُدَرْ
الرائد
* دبي. ت الأرض: أكل «الدبى»، وهو جراد صغير، نباتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: