وصف و معنى و تعريف كلمة والأرستوقراطية:


والأرستوقراطية: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و سين (س) و تاء (ت) و واو (و) و قاف (ق) و راء (ر) و ألف (ا) و طاء (ط) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح والأرستوقراطية في معاجم اللغة العربية:



والأرستوقراطية

جذر [ارستوقراطية]

  1. أرستوقراطية (المعجم الرائد)
    • أرستوقراطية
      1-طبقة الأشراف
,
  1. أذي (المعجم لسان العرب)
    • "الأَذَى: كل ما تأَذَّيْتَ به‏.
      آذاه يُؤذِيه أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً وتَأَذَّيْت به‏.
      ‏قال ابن بري: صوابه آذاني إيذاءً، فأَما أَذىً فمصدر أَذِيَ أَذىً، وكذلك أَذاة وأَذِيَّة‏.
      ‏يقال: أَذِيْت بالشيء آذَى أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً فأَنا أَذٍ؛ قال الشاعر: لقَدْ أَذُوا بِكَ وَدُّوا لو تُفارِقُهُم، أَذَى الهَراسةِ بين النَّعلِ والقَدَم وقال آخر: وإذا أَذِيتُ ببَلْدَةٍ فارَقْتُها، ولا أُقيم بغَيرِ دَارِ مُقام ابن سيده: أَذِيَ به أَذىً وتَأَذّى؛

      أَنشد ثعلب: تَأَذِّيَ العَوْدِ اشْتكى أن يُرْكَبا والاسم الأَذِيَّةُ والأَذاة؛

      أَنشد سيبويه: ولا تَشْتُم المَوْلى وتَبْلُغْ أَذاتَهُ، فإنَّك إن تَفْعَلْ تُسَفَّهْ وتَجْهَل وفي حديث العَقيقة: أَمِيطوا عنه الأَذى، يريد الشعر والنجاسة وما يخرج على رأْس الصبي حين يولد يُحْلَق عنه يوم سابعه‏.
      ‏وفي الحديث: أَدْناها إماطةُ الأَذَى عن الطريق، وهو ما يؤْذِي فيها كالشوك والحجر والنجاسة ونحوها‏.
      ‏وفي الحديث: كلُّ مُؤْذٍ في النار، وهو وعيد لمن يُؤْذِي الناس في الدنيا بعقوبة النار في الآخرة، وقيل: أَراد كلّ مُؤذٍ من السباع والهوام يُجْعَل في النار عقوبةً لأَهلها‏.
      ‏التهذيب: ورجل أَذيٌّ إذا كان شديد التأَذِّي، فِعْلٌ له لازمٌ، وبَعيرٌ أَذيٌّ‏.
      ‏وفي الصحاح: بَعيرٌ أَذٍ على فَعِلٍ، وناقة أَذِيَةٌ: لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خِلْقَةً كأَنها تشكو أَذىً‏.
      والأَذِيُّ من الناس وغيرهم: كالأَذِي؛

      قال: يُصاحِبُ الشَّيطانَ مَنْ يُصاحِبُه، فَهْوَ أَذيٌّ حَمَّةٌ مَصاوِبُه (* قوله «حمة» كذا في الأصل بالحاء المهملة مرموزاً لها بعلامة الإهمال)‏.
      ‏وقد يكون الأَذِيٌّ‏.
      ‏وقوله عز وجل: وَدَعْ أَذاهم؛ تأْويلُه أَذى المنافقين لا تُجازِهِمْ عليه إلى أَن تُؤْمَرَ فيهم بأَمر‏.
      ‏وقد آذَيْتُه إيذاءً وأَذِيَّةً، وقد تَأَذَّيْتُ به تَأَذِّياً، وأَذِيتُ آذى أَذىً، وآذى الرجلُ: فَعَل الأَذى؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، للذي تَخَطَّى رِقاب الناس يَوْم الجُمُعَة: رأَيْتُك آذَيْتَ وآتَيْتَ ‏.
      والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال امرؤ القيس يصف مطراً: ثَجَّ، حَتَّى ضاق عن آذِيِّه عَرْضُ خِيمٍ فحِفاف فَيُسُر ابن شميل: آذيُّ الماء الأَطباق التي تراها ترفعها من مَتْنهِ الريحُ دونَ المَوْج‏.
      والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال المُغِيرة بن حَبْناء: إذا رَمى آذِيُّهُ بالطِّمِّ، تَرى الرِّجالَ حَوْلَه كالصُّمِّ، من مُطْرِقٍ ومُنْصِتٍ مُرِمِّ الجوهري: الآذيُّ مَوْجُ البحر، والجمع الأَواذيُّ؛

      وأَنشد ابن بري للعَجّاج: طَحْطَحَهُ آذيُّ بَحْرٍ مُتْأَقِ وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله تعالى: وإذ أَخَذَ رَبُّك من بَني آدم من ظُهورهم ذُرِّيَّاتِهم، قال: كأَنَّهم الذَّرُّ في آذِيِّ الماء ‏.
      الآذيُّ، بالمد والتشديد: المَوْجُ الشديد‏.
      ‏وفي خُطْبَة علي، عليه السلام: تَلْتَطِمُ أَو اذيُّ مَوْجِها‏.
      ‏وإذا وإذْ: ظَرْفان من الزمان، فإذا لِمَا يأْتي، وإذْ لِمَا مضى وهي محذوفة من إذا.
      "
  2. أقطعه الرّئيس الأرض (المعجم عربي عامة)
    • منحهُ إيّاها وجعل له غلّتها.


  3. الأَذُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأَذُّ: القَطْعُ.
      ـ أَذُوذُ: القَطَّاعُ. وشَفْرَةٌ أذوذٌ، بلا هاءٍ.
  4. رفغ (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّفْغُ والرُّفْغُ: أُصُولُ الفَخِذيْنِ من باطن وهما ما اكْتَنَفَا أَعالي جانِبَي العانةِ عند مُلْتَقَى أَعالي بَواطِنِ الفخذين وأَعلى البطن، وهما أَيْضاً أُصول الإبْطَيْنِ، وقيل: الرُّفْغ من باطن الفَخذِ عند الأُرْبِيَّةِ، والجمع أَرْفُغٌ وأَرْفاغٌ ورِفاغٌ؛ قال الشاعر:قد زَوَّجُوني جَيْأَلاً، فيها حَدَبْ،دَقِيقةَ الأَرْفاغِ ضَخْماءَ الرُّكَبْ وناقةٌ رَفْغاءُ: واسِعةُ الرُّفْغِ.
      وناقة رفِغةٌ: قَرِحةُ الرفْغَيْنِ.
      والرَّفْغاءُ من النساء: الدَّقِيقةُ الفَخِذيْن المُعِيقةُ (* قوله « المعيقة» كذا ضبط بالأَصل، وهو في القاموس بلا ضبط، وبهامش شارحه ما نصه: قوله المعيقة يظهر أن الميم من زيادة الناسخ في المتن وحقه العيقة كضيقة بتشديد الياء على فيعلة من عوق، وفي اللسان عيق اتباع لضيق أي بشد الياء فيهما، في ضيقة تعويق للرجل عن حاجته، قاله نصر).
      الرّفْغَيْنِ الصغيرة المَتاعِ.
      وقال ابن الأَعرابي: المَرافِغُ أُصول اليدين والفخذين لا واحد لها من لفظها.
      والأَرْفاغُ: المَغابنُ من الآباط وأُصولِ الفخذين والحوالِبِ وغيرها من مَطاوِي الأَعْضاء وما يجتمع فيه الوَسَخُ والعَرَقُ.
      والمَرْفُوغةُ: التي التَزَقَ خِتانُها صغيرة فلا يصل إِليها الرِّجال.
      والرُّفْغُ: وسَخُ الظفُر، وقيل: الوسخ الذي بين الأُنْملة والظُّفْرِ، وقيل: الرُّفْغ كل موضع يجتمع فيه الوسخ كالإبْط والعُكْنةِ ونحوهما.
      وفي الحديث: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، صلَّى فأَوْهَم في صلاتِه فقيل له: يا رسولَ الله كأَنك قد أَوْهَمْتَ، قال: وكيف لا أُوهِمُ ورُفْغُ أَحدِكم بين ظُفُرِه وأُنْمُلَتِه؟، قال الأَصمعي: جمْع الرُّفْغ أَرْفاغٌ وهي الآباطُ والمَغابِنُ من الجسد يكون ذلك في الإبلِ والناسِ؛ قال أَبو عبيد: ومعناه في هذا الحديث ما بين الأُنثيين وأُصول الفخذين وهي المَغابِنُ،ومما يُبَيِّنُ ذلك حديث عمر: إِذا التقى الرُّفْغانِ فقد وجَبَ الغُسْلُ، يريد إذا التقى ذلك من الرجلِ والمرأَةِ ولا يكون هذا إلاَّ بعد التقاء الخِتانَيْنِ، قال: ومعنى الحديث الأَوَّل أَنَّ أَحدهم يحك ذلك المَوْضِعَ من جسده فيَعْلَقُ دَرَنه ووسَخُه بأَصابعه فيبقى بين الظفر والأُنملة، وإِنما أَنْكَرَ من هذا طُولَ الأَظفار وتركَ قَصِّها حتى تطولَ،وأَراد بالرُّفْغ ههنا وسَخَ الظفر كأَنه، قال ووسَخُ رُفْغ أَحدِكم، والمعنى أَنكم لا تُقَلِّمُونَ أَظْفاركم ثم تحكون أَرْفاغَكم فيَعْلَقُ بها ما فيها من الوَسخ، والله أَعلم؛ قلت: وقوله في تفسير الحديث لا يكون التقاء الرُّفْغَيْنِ من الرجل والمرأَة إلاَّ بعد التقاء الخِتانَيْن فيه نظر لأَنه قد يمكن أَن يلتقي الرفغان ولا يلتقي الخِتانان، ولكنه أَراد الغالب من هذه الحالة، والله أَعلم.
      والرُّفْغان:أَصْلا الفخذين.
      وفي الحديث: عشر من السنة كذا وكذا ونَتْفُ الرُّفْغَيْن أَي الإِبْطين، وجعل الفراء الرفغين الإِبطين في قوله في الحديث: عشر من السنة منها تقليم الأَظْفار ونَتْفُ الرُّفْغَيْنِ؛ وهو في حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: ونَتْفُ الإِبْطِ، وهو مروي عن أَبي هريرة أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: خمس من الفِطْرةِ: الاسْتِحْدادُ والخِتانُ وقَصُّ الشارِب ونتفُ الإِبْطِ وتَقْلِيمُ الأَظفارِ.
      ابن شميل: والرُّفْغُ من المرأَة ما حولَ فرجها.
      وقال أَعرابي: تَرَفَّغَ الرجلُ المرأَةَ إذا قعد بين فخذيها لِيَطأَها،وفي موضع آخر: رَفَغَ الرجلُ المرأَةَ إِذا قعد بين فخذيها.
      ويقال: تَرَفَّغَ فلان فوق البعير إِذا خشي أَن يَرْمِيَ به فلَفَّ رجْلَيه عند ثِيلِ البعير.
      والرَّفْغُ: تِبْنُ الذُّرةِ؛ قال الشاعر: دُونكِ بوغاءَ تُرابَ الرَّفْغِ والرَّفْغُ: أَسفلُ الفلاةِ وأَسفلُ الوادِي.
      والرَّفْغُ أَيضاً: المكان الجَدْبُ الرَّقِيقُ المُقارِبُ.
      والرَّفْغُ: الأَرضُ الكثيرةُ التُّراب.
      وجاءَ فلان بمال كرَفْغِ التراب في كثرته.
      وتراب رَفْغٌ وطعامٌ رَفْغٌ: لَيِّن.
      قال بعضهم: أَصل الرَّفْغِ اللِّينُ والسُّهولةُ.
      والرَّفْغُ: الناحيةُ؛ عن الأَخفش؛ وقول أَبي ذؤَيب: أَتى قَرْيةً كانَتْ كثيراً طَعامُها،كرَفْغِ التُّرابِ، كلُّ شيءٍ يَميرُها يُفَسَّر بجميع ذلك أَو بعامَّتِه.
      ابن الأَعرابي: يقال هو في رَفْغٍ من قومه وفي رَفْغٍ من القريةِ إذا كان في ناحيةٍ منها وليس في وسَط قومه.
      والرَّفْغُ: السِّقاءُ الرَّقِيقُ المُقارِبُ.
      والرَّفْغُ أَلأَيامُ موْضِعٍ في الوادِي وشَرُّه تُراباً.
      وأَرْفاغُ الناسِ: أَلائمهُم وسُفَّالُهم، الواحد رَفْغٌ.
      وقال أَبو حنيفة: أَرْفاغ الوادِي جَوانِبُه.
      والرَّفْغ: الأَرضُ السَّهْلة، وجمعها رِفاغٌ.
      والرَّفْغُ والرَّفاغةُ والرَّفاغِيةُ: سَعةُ العَيْشِ والخِصْبُ والسَّعةُ.
      وعيشٌ أَرْفَغ ورافِغٌ ورفِيغٌ: خصيبٌ واسِعٌ طيِّب.
      ورَفُغَ عيشُه، بالضم، رَفاغةً: اتَّسَعَ.
      وتَرَفَّغَ الرجلُ: تَوَسَّعَ.
      لفي وإنه رَفاغةٍ ورَفاغِيةٍ من العيش مثل ثمانية؛

      وأَنشد: تحتَ دُجُنَّاتِ الأَرْفَغِ والرُّفَغْنِيةُ والرُّفَهْنِيةُ: سعة العيش.
      وفي حديث عليّ: أَرْفَغَ لكم المَعاشَ أَي أَوْسَعَ، وفي حديثه: النَّعَم الرَّوافِغُ، جمع رافِغةٍ.
      والأَرْفَغُ: موضِعٌ.
      "
  5. رَفْغُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَفْغُ: أَلأَمُ الوادي وشَرُّه تُراباً، والناحيةُ، ج: كأَرْفُغٌ، والأَرضُ السَّهْلَةُ، ج: رِفاغٌ، والسِقاءُ الرَّقيقُ المُقارِبُ، والأرضُ الكثيرةُ التُّرابِ، والمكانُ الجَدْبُ، ووسَخُ الظُّفُرِ، أو وسَخُ المَغابِنِ، والسَّعَةُ، والخِصْبُ، وأصلُ الفَخِذِ، وكلُّ مُجْتَمعِ وَسَخٍ من الجَسَدِ، ج: أرْفاغٌ ورُفوغٌ.
      ـ تُرابٌ وطعامٌ وكِلْسٌ رَفْغٌ: لَيِّنٌ،
      ـ رُفْغُ: الإِبْطُ، وما حولَ فَرْجِ المرأة.
      ـ مَرْفوغةُ: المرأةُ الصغيرةُ الهَنَةِ لا يصل إليها الرجلُ.
      ـ رَفْغاءُ: الدَّقيقةُ الفَخِذَيْنِ، الصغيرةُ الهَنَةِ، المَعيقةُ الرُّفْغَيْنِ والأَرْفاغ، السَّفِلَةُ من الناسِ، الواحدُ: رَفْغٌ.
      ـ أَرْفَغُ: موضع.
      ـ تَرَفَّغَها: قَعَدَ بين فَخِذَيْها لِيَطَأها،
      ـ تَرَفَّغَ فلانٌ فوقَ البعيرِ: خَشِيَ أن يَرْمِيَ به خَلْفَ رِجْلَيْه عندَ ثَيْلِه.
      ـ رُفَغْنِيَةُ: سَعَةُ العيْشِ.
  6. فَارَطَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ط]. (فعل: رباعي متعد). فَارَطْتُ، أُفَارِطُ، فَارِطْ، مصدر مُفَارَطَةٌ.
      1. :-فَارَطَ مُنَافِسَهُ :- : سَابَقَهُ، بَارَاهُ.
      2. :-فَارَطَ صَاحِبَهُ :- : صَادَفَهُ.


  7. رفِغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رفِغَ رفِغَ َ رَفَغًا: اتَّسَعَ رَفْغُه (بضم الراء وفتحها) .
      و رفِغَ اشتكى باطِنَ لحمه.
      فهو أرفَغُ، وهي رفْغَاءُ.
  8. الرَّفْغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّفْغُ : اللِّينُ والسُّهُولَةُ.
      و الرَّفْغُ السَّعَةُ والخِصْبُ.
      و الرَّفْغُ المكانُ الخِصْب، أو الجَدْب.
      و الرَّفْغُ كلُّ موضع يجتمع فيه الوَسَخُ من البدَن.
      و الرَّفْغُ اللَّئِيمُ السَّافل
  9. رفُغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رفُغَ العَيْشُ رفُغَ ُ رَفاغَةً: رغِدَ.
      فهو رافِغٌ ورفِيغٌ.
  10. أرفَغ (المعجم الرائد)
    • أرفغ - إرفاغا
      1- أرفغ : إتسع عيشه، عاش في بحبوحة. 2- أرفغ لهالعيش : أوسعه.


  11. رفغ (المعجم الرائد)
    • رفغ
      1- رفغ : وسخ الظفر. 2- رفغ : وسخ الإبط. 3- رفغ : كل وسخ في الجسد. 4- رفغ : أصل الفخذ من باطن.
  12. رفغ (المعجم الرائد)
    • رفغ - يرفغ ، رفاغة
      1-رفغ العيش : طاب واتسع
  13. الرّفَاغِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرّفَاغِيَةُ : الرَّفاغَةُ.
  14. الرُّفغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّفغُ : كلُّ موضع يجتمع فيه الوسخ من البدن. والجمع : أرْفُغٌ.
      ورُفُوغ.


  15. فَارَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَارَطَ فلانًا مُفارَطَةً، وفِرَاطًا: سابقَهُ.
  16. فَارِطٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فُرَّاطٌ. (فاعل من فَرَطَ). [ف ر ط].
      1. :-فِي الشَّهْرِ الْفَارِطِ :- : السَّابِقِ، الْمُتَقَدِّمِ . :-فِي السَّنَةِ الْفَارِطَةِ حَقَّقَ أَرْبَاحاً كَثِيرَةً.
      2. :-هُوَ فَارِطُ قَوْمِهِ :-: مَنْ يَتَقَدَّمُهُمْ إِلَى الْمَاءِ لِيُهَيِّئَهُ.
  17. فارِط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فارِط :-
      جمع فارطون وفُرَّاط: اسم فاعل من فرَطَ/ فرَطَ على/ فرَطَ من.
  18. أرفَغ (المعجم الرائد)
    • أرفغ
      1-«عيش أرفغ» : خصيب واسع طيب، جرفغ . مؤنث رفغاء
  19. رفُغ (المعجم الرائد)

    • رفغ - يرفغ ، رفغا
      1-كثر رسخه
  20. فارَط (المعجم الرائد)
    • فارط - مفارطة وفراطا
      1- فارطه : سابقه وباراه. 2- فارطه : صادفه.
  21. فارِط (المعجم الرائد)
    • فارط - ج، فراط
      1- من يتقدم القوم إلى الماء ليهيئه. 2- سابق إلى الشيء.
  22. أرق (المعجم لسان العرب)
    • "الأَرَقُ: السَّهَرُ‏.
      ‏وقد أَرِقْت، بالكسر، أَي سَهِرْت، وكذلك ائتَرَقْت على افْتَعَلْت، فأَنا أَرِقٌ‏.
      ‏التهذيب: الأَرَقُ ذهاب النوم بالليل، وفي المحكم: ذهاب النوم لعلة‏.
      ‏يقال: أَرِقْت آرَقُ‏.
      ‏ويقال: أَرِقَ أَرَقاً، فهو أَرِقٌ وآرِقٌ وأَرُقٌ وأُرُقٌ؛ قال ذو الرمة: فبِتُّ بليلِ الآرِقِ المُتَمَلِّلِ فإذا كان ذلك عادته فبضمّ الهمزة والراء لا غير‏.
      ‏وقد أَرَّقه كذا وكذا تأْريقاً، فهو مؤَرَّق، أَي أَسهَره؛

      قال: متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَر؟

      ‏قال سيبويه: جزمه لأَنه في معنى إن يكن لي نوم في غير هذه الحال لا يؤَرقني الكرى؛ قال ابن جني: هذا يدلك من مذاهب العرب على أنَّ الإشمام يقرُب من السكون وأَنه دون رَوْم الحركة، قال: وذلك لأَن الشعر من الرجز ووزنه: متى أَنا: مفاعلن، م لا يؤر: مفاعلن، رقْني الكرى: مستفعلن؛ والقاف من يؤَرقني بإزاء السين من مستفعلن، والسين كما ترى ساكنة؛ قال: ولو اعتددت بما في القاف من الإشمام حركة لصار الجزء إلى متفاعلن، والرجز ليس فيه متفاعلن إنما يأْتي في الكامل، قال: فهذه دلالة قاطعة على أَن حركة الإشمام لضعفها غير معتدّ بها، والحرف الذي هي فيه ساكن أَو كالساكن، وأَنها أَقل في النسبة والزنة من الحركة المُخفاة في همزة بين بين وغيرها‏.
      ‏قال سيبويه: وسمعت بعض العرب يُشمُّها الرفع كأَنه، قال غير مؤَرَّق، وأَراد الكَرِيّ فحذف إحدى الياءَين ‏.
      ‏والأَرْقانُ والأَرَقانُ والإرْقانُ: داءٌ يُصيب الزرع والنخل؛

      قال: ويَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه، كأَنَّ في رَيْطَتَيْه نَضْحَ إرْقانِ وقد أَرقَ؛ ومن جعل همزته بدلاً فحكمه الياء، وزَرْع مأْرُوق ومَيْرُوق ونخلة مأْرُوقة‏.
      ‏واليرَقانُ والأَرَقان أَيضاً: آفة تُصيب الإنسان يُصِيبه منها الصُّفار في جسده‏.
      ‏الصحاح: الأَرَقانُ لغة في اليرَقان وهو آفة تصيب الزرع وداءٌ يصيب الناس‏.
      ‏والإرْقانُ: شجر بعينه وقد فُسِّر به البيت‏.
      ‏وقولهم: جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْق على أُرَيْقٍ تعني به الدَّاهيَة؛ قال أَبو عبيد: وأَصله من الحيَّات؛ قال الأَصمعي: تزعم العرب أَنه من قول رجل رأَى الغول على جمل أَوْرَق؛ قال ابن بري: حقُّ أُريق أَن يذكر في فصل ورق لأَنه تصغير أَورق تصغير الترخيم كقولهم في أَسود سُويد، ومما يدل على أَن أَصل الأُريق من الحيات، كما، قال أَبو عبيد، قول العجاج: وقد رَأَى دُونيَ من تَهَجُّمِي أُمَّ الرُّبَيْقِ والأُرَيْقِ الأَزْنَمِ (* قوله «تهجمي» كذا بالأصل وشرح القاموس، ولعله: تجهمي بتقديم الجيم) ‏.
      ‏بدلالة قوله الأَزنم وهو الذي له زَنَمة من الحيَّات‏.
      ‏وأُراقُ، بالضم: موضع؛ قال ابن أَحمر: كأَنَّ على الجِمالِ، أَوانَ حُفَّتْ، هَجائنَ من نعاجِ أُراقَ عِينا"
  23. أَرفَغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرفَغَ : اتَّسَعَ عَيْشُهُ ورغِدَ.
      و أَرفَغَ له العَيْشَ: أَوْسَعَهُ وأرغَده.


  24. الأرفَغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأرفَغُ من العيش: الخصيب الواسع الطيب.
  25. الرَّفاغَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّفاغَةُ : سعة العَيْش وخِصبه.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: