وصف و معنى و تعريف كلمة والأسرة:


والأسرة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و سين (س) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح والأسرة في معاجم اللغة العربية:



والأسرة

جذر [اسر]

  1. أُسْرة: (اسم)
    • الجمع : أُسُرات و أُسْرات و أُسَر
    • الأُسْرة : الدِّرع الحصينة
    • جمع: أُسَرٌ اِجْتَمَعَتِ الأُسْرَةُ في يَوْمِ العيدِ: أَفْرادُ العائِلَةِ، مِنْ أَهْلِ الأبِ وَالأمِّ مَعاً . تَحْمِلُ الأُسْرَةُ الَّتي تَنْتَمِي إلى جَدٍّ مُشْتَرَكٍ اسْماً مُشْتَرَكاً
    • جماعة يربطها أمر مشترك أُسْرة الجمعيّة التَّعاونيّة،
    • الأُسْرة التعليميَّة: العاملون في حقل التعليم
    • الأُسْرة المالكة: أهل الملك أو الملكة،
    • ربُّ الأُسْرة: عائلها والمسئول عنها
    • أُسْرة اللُّغات السَّاميَّة: فصيلة اللغات الساميَّة،
    • أُسْرة عمل: فريق عمل
  2. أَسِرَّة: (اسم)
    • أَسِرَّة : جمع سَرر
  3. أسِرَّة: (اسم)
    • أسِرَّة : جمع سَرير
  4. أَسِرَّة: (اسم)
    • أَسِرَّة : جمع سِّرَارُ


  5. أَسِرَّة: (اسم)
    • أَسِرَّة : جمع سُّرُّ
  6. اِستأسرَ: (فعل)
    • استأسرَ يستأسر ، استِئسارًا ، فهو مستأسِر ، والمفعول مُسْتَأسَر - للمتعدِّي
    • اسْتأْسَرَه له: استسلمَ لأَسْرِه
    • اسْتأْسَرَه : أَخذه أَسيرًا
  7. آسِر: (اسم)
    • آسِر : فاعل من أَسَرَ
  8. إِسار: (اسم)
    • إسار : مصدر أَسَرَ
  9. إِسار: (اسم)
    • الجمع : أُسُر
    • وَقَعَ في إسَارِهِ : كانَ مُنْقَادًا لَهُ
    • ذَهَبَ إِسَارًا : جِهَةَ اليَسَارِ
    • الإِسار : ما يقيَّد به الأَسيرُ
  10. أَسَرِيَّةٌ: (اسم)


    • الجمع : أَسَرِيَّاتٌ
    • أَسَرِيَّةُ الْمَتْجَرِ: الواجِهَةُ الزُّجاجِيَّةُ بِالْمَتْجَرِ، يَضَعُ فِيها التَّاجِرُ سِلَعَهُ لِلْعَرْضِ
    • أَسَرِيَّةُ الْمَرْأَةِ: خِزانَةٌ صَغيرَةٌ لَها جانِبانِ مِنْ زُجاجٍ، وَواجِهَةٌ تَضَعُ فِيها الْمَرْأَةُ أَدَواتِ التَّجْمِيلِ والْمَصوغاتِ
  11. أسريةُ: (اسم)
    • أسريةُ : جمع سَريّ
  12. مَأْسور: (اسم)
    • مَأْسور : اسم المفعول من أَسَرَ
  13. مُسْتَأسَر: (اسم)
    • مُسْتَأسَر : اسم المفعول من إِستأسرَ
  14. مستأسِر: (اسم)
    • مستأسِر : فاعل من إِستأسرَ
  15. مُؤْتَسِرُونَ: (اسم)
    • مُؤْتَسِرُونَ : جمع مُؤْتَسِرُ
  16. أَسْرَاك: (اسم)


    • أَسْرَاك : جمع سِرك
  17. أَسِرَّة: (اسم)
    • أَسِرَّة :جمع سَرر
  18. الأسرة: (مصطلحات)
    • أفراد عائلة المشترك المسؤول عن إعالتهم قانونا وفقا للتشريع النافذ في كل دولة. (قانونية)
  19. الأسْر: (مصطلحات)
    • وقوع العدو المحارب حيا في يد عدوه أثناء القتال . (فقهية)
  20. إِسَارُ الأسِيرِ:
    • القَيْدُ، ما يُشَدُّ بِهِ.
  21. استأسر الجنديّ:
    • أسلم نفسه أسيرًا.
  22. استأسر الشّخص:


    • أخذه أسيرًا، استسلم لأسره.
  23. الأُسْرة التعليميَّة:
    • العاملون في حقل التعليم.
  24. الأُسْرة المالكة:
    • أهل الملك أو الملكة.
  25. أَسَرَهُ شَهْراً:
    • سَجَنَهُ، حَبَسَهُ، قَبَضَهُ أَسيراً.
,
  1. استأسرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استأسرَ يستأسر ، استِئسارًا ، فهو مستأسِر ، والمفعول مُسْتَأسَر (للمتعدِّي) :-
      استأسر الجنديُّ أسلم نفسه أسيرًا.
      استأسر الشَّخصَ: أخذه أسيرًا، استسلم لأسره.
  2. الأُسْرة (المعجم المعجم الوسيط)


    • الأُسْرة : الدِّرع الحصينة.
      و الأُسْرة أَهل الرّجُل وعشيرته.
      و الأُسْرة الجماعة يربطها أَمْر مُشْترَك. والجمع : أُسَر.
  3. الإِسار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِسار : ما يقيَّد به الأَسيرُ. والجمع : أُسُر.
  4. إِستأسر (المعجم الرائد)
    • إستأسر - استئسارا
      1- إستأسره : أخذهاسيرا. 2- إستأسر له : استسلم أسيرا.
  5. أسرة (المعجم عربي عامة)
    • سلسلة من الحكام السياسيين ينتمون إلى نفس العائلة. وهذا النمط من الحكم لم يعد موجودا كما كان في عصر كان الحكم فيه يرثه الملوك أبا عن جد. لكن تكاد تكون بعض العائلات القوية في بعض البلدان أسرا بالمعنى القديم. ,احسن مثال على ذلك عائلة كينيدي بأمريكا وعائلة بوتو في الباكستان وخلف ماهتما غاندي بالهند.
      مصطلحات سياسية
  6. أسرة نووية (المعجم عربي عامة)
    • يعني المصطلح البلدان الخمسة التي تملك ظاهرا الأسلحة النووية وهي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين. ويطلق عليها أحيانا النادي النووي. لكن لا تنحصر الأسلحة النووية على هذه البلدان بل هناك من البلدان من تملكها دون الاعتراف بذلك ومن بينها الهند وباكستان وإسرائيل. ويعتقد أن لبعض البلدان الأخرى برامج سرية لتطوير الأسلحة النووية.
      مصطلحات سياسية


  7. استأسر الجنديّ (المعجم عربي عامة)
    • أسلم نفسه أسيرًا.
  8. استأسر الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أخذه أسيرًا، استسلم لأسره.
  9. الأسْر (المعجم عربي عامة)
    • الخلق، ويطلق على الأعضاء والمفاصل :- {نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ}.
  10. أسَرّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أسَرّهُ : كتَمَهُ.
      و أسَرّهُ إليه حديثًا: أوْصَلَهُ، وأعْلَمَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: التحريم آية 3وَإذْ أسَرَّ النَّبِيُّ إلَى بَعْضِ أزْوَاجِهِ حَدِيثًا ) ) .
      ويقال أيضًا: أسَرّ إليه المودة، وبِالمودَّة.
      وفي التنزيل العزيز: الممتحنة آية 1تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ ) ) .
  11. أَسَرَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسَرَه أَسَرَه ِ أَسْرًا وإِسَارا: قَيَّده.
      و أَسَرَه أَخذه أَسيرًا.
  12. الأسَرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأسَرُّ الأسَرُّ أسَرُّ الرّجل: دخيلُه الذي يداخله في كلّ أَموره ويختص به.
  13. الأَسيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَسيرُ : المأْخوذ في الحرْب. والجمع : أُسَرَاء، وأَسَارَى، وأُسَارَى.
  14. الأَسْر (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَسْر : شدة الخَلْق.
      يقال: شدَّ الله أَسْرَه: أَحكم خَلقه.
      و الأَسْر القيدُ.
      ويقال: هدا الشيء لك بأَسره: كُلُّهُ.
      وجاءوا بأَسْرِهم: جميعُهم.
  15. الأُسْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُسْرُ الأُسْرُ الأُسُرُ : احتباس البول.
  16. إِسَارٌ (المعجم الغني)
    • [أ س ر].
      1. :-إِسَارُ الأسِيرِ :- : القَيْدُ، ما يُشَدُّ بِهِ.
      2. :-وَقَعَ في إسَارِهِ :- : كانَ مُنْقَادًا لَهُ.
      3. :-ذَهَبَ إِسَارًا :- : جِهَةَ اليَسَارِ.
  17. أَسَرِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَسَرِيَّاتٌ. [أ س ر].
      1. :-أَسَرِيَّةُ الْمَتْجَرِ :-: الواجِهَةُ الزُّجاجِيَّةُ بِالْمَتْجَرِ، يَضَعُ فِيها التَّاجِرُ سِلَعَهُ لِلْعَرْضِ.
      2. :-أَسَرِيَّةُ الْمَرْأَةِ :-: خِزانَةٌ صَغيرَةٌ لَها جانِبانِ مِنْ زُجاجٍ، وَواجِهَةٌ تَضَعُ فِيها الْمَرْأَةُ أَدَواتِ التَّجْمِيلِ والْمَصوغاتِ.
  18. أُسْرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أُسَرٌ. [أ س ر]. :-اِجْتَمَعَتِ الأُسْرَةُ في يَوْمِ العيدِ :-: أَفْرادُ العائِلَةِ، مِنْ أَهْلِ الأبِ وَالأمِّ مَعاً. :-تَحْمِلُ الأُسْرَةُ الَّتي تَنْتَمِي إلى جَدٍّ مُشْتَرَكٍ اسْماً مُشْتَرَكاً.
  19. إسار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إسار :-
      جمع أُسُر (لغير المصدر):
      1 - مصدر أسَرَ.
      2 - ما يُقيَّد به الأسير من حبل أو قيد :-قيَّده بالإسار.
      3 - قَبْضة :-وقع في إسار المرابين.
  20. أُسْرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُسْرة :-
      جمع أُسُرات وأُسْرات وأُسَر:
      1 - عائلة، أهل الرجل وعشيرته :-ذهب هو وأُسْرته إلى المصيف، - أسّس أُسْرة ناجحة:-
      الأُسْرة المالكة: أهل الملك أو الملكة، - ربُّ الأُسْرة: عائلها والمسئول عنها.
      2 - جماعة يربطها أمر مشترك :-أُسْرة الجمعيّة التَّعاونيّة، - الأُسْرة التعليميَّة: العاملون في حقل التعليم:-
      أُسْرة اللُّغات السَّاميَّة: فصيلة اللغات الساميَّة، - أُسْرة عمل: فريق عمل.
  21. ‏استرقاق الأسير (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏اتخاذه عبدا‏
  22. أسرّوا النّجوى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أخفوا التّناجي أشدّ الإخفاء
      سورة :طه، آية رقم :62
  23. أسرّوا النّدامة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أخفوا الغمّ و الحسرة
      سورة :يونس، آية رقم :54
  24. أسرّوا النّـدامة (المعجم قرآن)
    • أخفوا الندم أو أظهروه
      سورة :سبأ، آية رقم :33
  25. أسرّوا النجوى (المعجم قرآن)
    • بالغوا في إخفاء تناجيهم
      سورة :الانبياء، آية رقم :3


معنى والأسرة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسارَ يُسير، أسِرْ، إسارةً، فهو مُسير، والمفعول مُسار • أسار محرِّكًا: جعله يسير "أسار قارِبًا: دفعه للأمام".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إسار [مفرد]: ج أُسُر (لغير المصدر): 1- مصدر أسَرَ. 2- ما يُقيَّد به الأسير من حبل أو قيد "قيَّده بالإسار". 3- قَبْضة "وقع في إسار المرابين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُسْرة [مفرد]: ج أُسُرات وأُسْرات وأُسَر: 1- عائلة، أهل الرجل وعشيرته "ذهب هو وأُسْرته إلى المصيف- أسّس أُسْرة ناجحة"| الأُسْرة المالكة: أهل الملك أو الملكة- ربُّ الأُسْرة: عائلها والمسئول عنها. 2- جماعة يربطها أمر مشترك "أُسْرة الجمعيّة التَّعاونيّة- الأُسْرة التعليميَّة: العاملون في حقل التعليم"| أُسْرة اللُّغات السَّاميَّة: فصيلة اللغات الساميَّة- أُسْرة عمل: فريق عمل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَسير [مفرد]: ج أَسارَى وأُسارَى وأَسْرى وأُسَراءُ، مؤ أسيرة، ج مؤ أسيرات وأَسْرى: صفة ثابتة للمفعول من أسَرَ: مَنْ يؤخذ في حرب أو معركة، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث "تبادل الجيشان الأسرى- هذا رجلٌ أسيرٌ- {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا}"| أسير التَّقاليد: مُكبَّل بقيودها- أسير الشَّهوة: مستسلم لها.
المعجم الوسيط
ـِ أسْراً، وإسَاراً: قَيََّده. وـ أخذه أسيراً.أَسِرَ: البولُ ـَ أَسَراً: احتبس. فهو أسِرٌ.اسْتأْسَرَه: أخذه أسيراً. وـ له: استسلمَ لأَسْرِه.الإسار: ما يقيَّد به الأسيرُ. ( ج ) أُسُر.الأَسْر: شدة الخَلْق. يقال: شدَّ الله أسْرَه: أحكم خَلقه. وـ القيدُ. ويقال: هذا الشيء لك بأسْره: كُلُّهُ. وجاءوا بأَسْرِهم: جميعُهم.الأُسْرُ ـ الأُسُرُ: احتباس البول.الأُسْرة: الدِّرع الحصينة. وـ أهل الرَّجُل وعشيرته. وـ الجماعة يربطها أمْر مُشْترك. ( ج ) أُسَر.الأَسيرُ: المأْخوذ في الحرْب. ( ج ) أُسَرَاء، وأَسَارَى، وأُسَارَى.
الصحاح في اللغة
أَسَرَ قَتَبَهُ يأسِرُهُ أَسْراً: شَدَّهُ بالإسارِ، وهو القِدُّ. ومنه سمِّي الأَسِيرُ، وكانوا يُشدُّونه بالقِدِّ، فسُمِّيَ كلُّ أَخِيذٍ أَسيراً وإنْ لم يُشَدَّ به. يقال: أَسَرْتُ الرجلَ أَسْراً وإساراً، فهو أَسيرٌ ومَأْسوراٌ، والجمع أَسْرى وأُسارى. وتقول: اسْتَأْسِرْ، أي كنْ أَسيراً لي. وهذا الشيءُ لكِ بأسْرِهِ، أي بِقدِّهِ، تعني بجميعه، كما يقال: برُمَّتِهِ. وأَسَرَهُ الله، أي خَلَقه. وقوله تعالى: "وشَدَدْنا أسْرَِهُمْ، أي خَلْقَهُمْ.
الصحاح في اللغة
الإسْوارُ والأُسْوارُ: الواحد من أَساوِرَةِ الفُرْسِ. قال أبو عبيدة: هم الفُرسانْ والهاء عوض من الياء، وكأنَّ أصله أَساويرُ. وكذلك الزنادقة، أصله زناديق عن الأخفش.
تاج العروس

الأسْرُ : الشَدُّ بالإسار : والعَصْبُ كالإسار وقد أسَرتُه أسْراً وإساراً . والأَسْر في كلامِ العربِ : شِدَّةُ الخَلْقِ يقال : فلانٌ شَدِيدُ أسْرِ الخَلْقِ إذا كان معْصُوبَ الخَلْقِ غيرَ مُسْتَرْخٍ وفي التَّنزِيل : " نحنُ خَلَقْنَاهُم وشَدَدْنَا أسْرَهم " أي خَلْقَهُم وقال الفَرّاءُ : أسَرَه اللهُ أحسنَ الأسْرِ وأطَرَه أحسنَ الأطْرِ وقد أسَرَه اللهُ أي خَلَقَه . والخُلُق بضمَّتين أي وشِدَّةُ الخُلُق كما في سائرِ النُّسَخ والصّوابُ أنَّه بالرَّفْع معطوفٌ على وشِدَّةُ وفي الأساس : ومن المجاز : شَدَّ اللهُ أسْرَه أي قَوَّى إحكامَ خَلْقِه

الأُسْرُ بالضَّمِّ : احتباسُ البَوْل وكذلك الأُسُر بضمَّتينِ إتباعاً حَكَاه شُرّاحُ الفَصِيح وصَرَّح اللَّبْلِىُّ بأنَّه لغةٌ فهو مُستدركٌ على المصنِّف . وفي أفعال ابنِ القَطّاع : أسِرَ كفَرِحَ : احْتَبسَ بَولُه . والأُسْرُ بالضّمّ : اسمُ المصدرِ

وقال الأحمر : إذا احْتَبسَ الرَّجلُ بَوْلُه قِيلَ : أخَذَه الأُسْرُ وإذا احتَبس الغائِطُ فهو الحُصْرُ . وقال ابنُ الأعرابيّ : الأُسْرُ : تَقْطِيرُ البَوْلِ وحَزٌّ في المَثَانَة وإضَاضٌ مثلُ إضَاضِ الماخِضِ يقال : أنالَه اللهُ أُسْراً وفي حديثِ أبي الدَّرْداء : " أنَّ رجلاً قال له : إن أبِي أخَذَه الأُسْرُ " يَعْنِي احتباسَ البَوْلِ

يقال : عُودُ أُسْرٍ كقُفْلٍ وعُودُ الأُسْرِ بالإضافة والتَّوْصِيف هكذا سُمِعَ بهما كما في شُرُوح الفَصِيح ويُسْرٍ بالياءِ بَدَلَ الهمزةِ أو هي أي الأخِيرة لَحْنٌ وأنكرَه الجوهريُّ فقال : ولا تَقُلْ : عُودُ يُسْرٍ ووافقَه على إنكارِه صاحبُ الواعِي والمُوعب وأقَرَّه شُرَّاحُ الفَصيح . قلت : وقد سَبَقَهُم بذلك الفَرّاءُ فقال : قُلْ : هو عُود الأُسْرِ ولا تَقُلْ : عُودُ اليُسْرِ . وفي الأساس : وقولُ العامَّةِ : عُودُ يُسْرٍ خطأٌ إلا بقَصْد التَّفَاؤُلِ . وهو عُودٌ يُوضَعُ على بَطْنِ مَن احْتَبَسَ بوْلُهُ فَيَبْرَأُ وعن ابن الأعرابيّ : هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ وهو الذي يُعالَجُ به المَأْسُور وكلامُه يَقْضِي أنّ فيه قَولَيْن وإليه ذَهَب المصنِّفُ ومَا تَحاملَ به شيخُنا على المصنِّف في غير مَحَلِّه كما لا يَخْفَى

والأُسُرُ بضمَّتَيْن : قَوَائِمُ السَّرِيرِ نقلَه الصّاغانيُّ . الأَسَرُ بالتَّحْرِيك : الزُّجَاجُ نقلَه الصّاغانيُّ

والإسَارُ ككِتَابٍ : ما يُشَدُّ به الأَسِيرُ كالحَبْلِ والقدِّ وقال الراغبُ وغيرُه : هو القدُّ يُشَدُّ به الأسير . وقال اللَّيْثُ : أُسرَ فلانٌ إساراً وأُسِرَ بالإسارِ . والإسارُ : الرِّباطُ والإسارُ : المَصْدَرُ كالأسْرِ وقد تَقدَّمت الإشارةُ إليه . وفي المحكم : أَسَرَه يَأْسرُه أسْراً وإسارةً : شَدَّه بالإسار والإسارُ : ما شُدَّ به والجمعُ أُسُرٌ . وقال الأصمعيُّ : ما أحْسَنَ ما أسَرَ قَتَبَه أي ما أحْسَنَ ما شَدَّه بالقِدِّ والقِدُّ الذي يُؤْسَرُ به القَتَبُ يُسَمَّى الإسارَ و " ج أُسُرٌ " بضمَّتَيْن . وقَتَبٌ مَأْسُورٌ وأقْتَابٌ مآسِيرُ . والإسارُ : القَيْدُ ويكونُ حَبْلَ الكِتَاف . الإسار ككِتابٍ : لُغَةٌ في اليَسَارِ الذي هو وفي بعضِ النُّسَخِ : الَّتي هي ضِدُّ اليَمِينِ قال الصاغانيُّ : وهي لغةٌ ضعيفةٌ

والأسِيرُ كأَمِير هو بمعنى المَأْسُورِ وهو المَرْبُوطُ بالإسارِ ثم اسُتعمِلَ في الأخِيذِ مطلقاً ولو كان غيرَ مربوطٍ بشيْءٍ والإسار : القَيْدُ ويكونُ حَبْلَ الكِتَافِ ومنه الأسِيرُ أي المُقَيَّدُ يقال : أسَرْتُ الرَّجلَ أسْراً وإساراً فهو أسِيرٌ ومَأْسُور . كلُّ محبوسٍ في قِدٍّ أو سِجْنٍ : أسِيرٌ وقولُه تعالَى : " ويُطْعِمُونَ الطَّعَامَ على حُبِّه مِسْكِيناً وَيَتِيماً وأَسِيراً " قال مُجاهِدٌ : الأسِيرُ : المَسْجُونُ " ج أُسَرَاءُ " وأُسَارَى وأَسارَى وأَسْرَى الأخِيرَان بالفتح قال ثعلبٌ : ليس الأسْر بعاهَةٍ فيُجْعَل أسْرَى من باب جَرْحَى في المعنَى ولكنه لما أُصِيبَ بالأسْر صار كالجَرِيح واللَّدِيغ فكُسِّر على فَعْلَى كما كُسِّر الجَرِيحُ ونحوُه وهذا معنَى قوله : ويُقال للأسِير من العَدُوِّ أسِيرٌ لأن آخِذَه يَسْتَوثِقُ منه بالإسار وهو القِدُّ لئلا يُفْلِتَ . وقال أبو إسحاق : يُجْمَع الأسِير أسْرَى وقال : وفَعْلَى جَمْعٌ لكلِّ ما أُصِيبُوا به في أبدانِهم أو عُقُولهم مثل مَرِيضٍ ومَرْضَى وأحمقَ وحَمْقَى وسكران وسكْرَى قال : ومَن قرأَ أسَارَى وأُسَارَى فهو جَمْعُ الجَمْع يقال : أسِيرٌ وأسْرَى ثم أسَارَى جَمْعُ الجَمْع . قلتُ : وقد اختار هذا جماعةٌ من أهل الاشتقاق . الأسِير : المُلْتَفُّ من النَّبَاتِ عن الصّغانيّ كالأصِير بالصّاد . والأُسْرَةُ بالضَّمِّ : الدِّرْعُ الحَصِينَةُ قاله شَمرٌ وأنشدَ لسَعْدِ بنِ مالِكِ بنِ ضُبَيْعَةَ بنِ قَيْسٍ جَدِّ أبِي طَرَفة بنِ العَبْد :

والأُسْرَةُ الحَصْداءُ والبَ ... يْضُ المُكَلَّلُ والرِّماحُ . الأُسْرَةُ مِن الرَّجُل : الرَّهْطُ الأدْنَوْنَ وعَشِيرَتُه لأنَّه يتقوَّى بهم كما قاله الجوهريُّ . وقال أبو جَعْفَرٍ النَّحّاسُ : الأُسْرَةُ بالضّمّ : أقاربُ الرِّجلِ من قِبَلِ أبيه وشَذَّ الشيخُ خالدٌ الأزهريُّ في إعراب الألفيَّة فإنه ضَبَطَ الأُسْرَةَ بالفَتْح وإنْ وافقَه على ذلك مُخْتَصِرُه الحَطَّابُ وتَبِعه تقليداً فإنّه لا يُعْتَدُّ به . عن أبِي زَيْد : تَأَسَّر عَليه فُلانٌ إذا اعْتَلَّ وأبْطَأَ قال أبو منصور : وهكذا رواه ابنُ هانِئ عنه وأما أبو عُبَيْد فإنَّه رَوَاه عنه : تَأَسَّنَ بالنُّونِ وهو وَهَمٌ والصَّوابُ بالراءِ . وقال الصّاغانيُّ : ويُحتَملُ أن تكونا لُغَتَيْن والرّاءُ أقربُهما إلى الصّواب وأعرفُهما

وأسَارُونُ : مِن العَقَاقِيرِ وهو حَشِيشةٌ ذاتُ بُزُورٍ كثيرةُ عُقَدِ الأُصولِ مُعْوَجَّةٌ تُشْبِهُ النِّيلَ طَيِّبةُ الرائحة لَذَّاعةُ اللِّسَانِ ولها زَهرٌ بين الوَرق عند أُصولها وأجودُها الذَّكِيُّ الرائحةِ الرقيقُ العُودِ يَلْذَعُ اللِّسَانَ عند الذَّوقِ حارٌّ يابسٌ يُلَطِّفُ ويُسَخِّنُ ومِثْقَالٌ منه إذا شُرِبَ نَفَعَ من عِرْق النَّسَا ووَجَعِ الوَرِكْين ومِن سددِ الكَبِد

قولُه تعالَى : " نحنُ خَلَقْنَاهُم وشَدَدْنَا أسْرَهُم " أي خَلْقَهم قاله الجوهريُّ وقيل : أسْرَهم أي مَفاصِلَهم أو المُرَادُ به مَصَرَّتَيِ البَوْلِ والغَائِطِ إذا خَرَجَ الأذَى تَقَبَّضَتَا أو معناه أنَّهما لا يسْتَرْخِيَانِ قبل الإرادةِ نقلَهما ابنُ الأعرابيِّ

وسَمَّوْا أسِيراً كأمِيرٍ وأُسَيْراً وأُسَيْرةَ كَزُبَيْرٍ وجُهَيْنَةَ منهم أُسَيْرُ بنُ جابِر وأُسَيْرُ بنُ عُرْوَة وأُسَيْرُ بنُ عَمْروٍ الكِنْدِيُّ وأُسَيْرٌ الأسْلَميُّ صحابِيون وأُسَيْرُ بن جابِرٍ العَبْدِيُّ تابِعِيّ

وإسْرَالُ يأْتي في حرف اللامِ ولم يَذْكُرْهُ هناك سَهْواً منه وهو مخفَّفٌ عن إسرائيلَ ومعناه صَفْوَةُ الله وقيل : عبدُ اللهِ قاله البَيْضَاوِيُّ وهو يَعْقُوبُ عليه السّلامُ . وقال السُّهَيْليُّ في الرَّوْض : معناه سَرِىّ الله . وتَآسِيرُ السَّرْجِ : السُّيُورُ التي بها يُؤْسَرُ ويُشَدُّ قال شيخُنَا : وهو من الجُمُوعِ التي لا مُفْرَدَ لها في الأصَحِّ

وممّا يُسْتَدْرَك عليه : قولُهم : اسْتَأْسرَ أي كُنْ أسِيراً لي . ومن سَجَعَات الأسَاس : مَنْ تَزَوَّجَ فهو طَلِيقٌ قد اسْتَأْسَرَ ومَنْ طَلَّقَ فهو بُغاثُ قد اسْتَنْسَرَوهذا الشيءُ لكَ بأَسْرِه أي بِقده يعني جَميعه كما يُقالُ : بِرُمَّته . وجاءَ القَومُ بأَسْرِهم قال أبو بكر : معناه جاؤُوا بجَميعِهم وفي الحديث : " تَجْفُو القَبِيلَة بأسْرها " أي جميعها . ورجلٌ مَأْسُور ومَأْطُور : شَديدُ عَقْدِ المَفَاصلِ . وفي حديثِ عُمر : " لا يُؤْسَرُ أحَدٌ في الإسلام بشهادةِ الزور إنا لا نَقْبَلُ إلا العُدُولَ أي لا يُحْبَسُ . وأُسُر بضمَّتَيْن : بَلَدٌ بالحَزْنِ : أرضِ بَنِى يَرْبُوع بنِ حَنْظَلَةَ ويقال فيه : يُسُر أيضاً

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: