وصف و معنى و تعريف كلمة والأصابيع:


والأصابيع: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و ألف (ا) و باء (ب) و ياء (ي) و عين (ع) .




معنى و شرح والأصابيع في معاجم اللغة العربية:



والأصابيع

جذر [اصبع]

  1. أصابيعُ: (اسم)
    • أصابيعُ : جمع أُصبوع
  2. إِصْبَع: (اسم)
    • الجمع : أصابعُ
    • عضو مستطيل ينشعِب من طرف الكفّ أو القدم، ولكلمة إصبَع تسع صيغ، بتثليث حركتي الهمزة والباء فيها (مؤنّثة، وقد تذكَّر) أصابع اليد خمسة: الإبهام، السّبابة، الوسطى، الخنصر، البنصر
    • بين أصابعه: في متناول يده، يتحكَّم فيه بسهولة،
    • أطراف الأصابع: رءوسها، البنان
    • بصمة الأصابع: ما تتركه الأصابعُ من أثر أو علامة تُمكّن من تحقيق هويَّة شخص، دمغتها،
    • تُعَدّ على الأصابع: قليلة العدد محصورة،
    • خماسيّ الأصابع: ذو خمسة أصابع في كفّ أو قدم،
    • عضَّ أصابعَه: ندم،
    • على رءوس أصابعه: بهدوء، دون ضوضاء،
    • فروج الأصابع: فَتَحَاتها،
    • قصبة الإصبع: أنملتها،
    • له في هذا الأمر إصبع: له أثر أو بَصْمة أو تدخُّل،
    • وضع إصبعَه على الأمر: عرف حقيقة أمرٍ، اهتدى إلى سرٍّ
    • كُلّ ما هو على شكل إصبع إصبع موز/ ديناميت،
    • أصابع العروس: صنف من العنب طويل الحبّ،
    • أصابع من البطاطس،
    • أصابع زينب: ضرب من الحلواء ببغداد يدعى أصابع زينب
    • ذو أصابع كفِّيَّة: (التشريح) ذو وترات كأقدام الإوَزّ
    • مفردات الأصابع: (الحيوان) ثدييَّات مُعيَّنة من ذوات الحافر كالخيول ووحيدات القرن، من رتبة مفردات الأصابع، لها عدد مفرد من الأصابع
    • أصابع هَرْمَس: نبات برِّيّ تظهر أزهارُه في الخريف قبل الورق، يزرع لزهره، وتستخدم عصارة بصلاته في الطبّ
    • الإصبعُ: الأثرِ ، وهو حَسَنُ الإصَبع في ماله ، وله في هذا الأمر إصبع
    • عليه من الله إصبعٌ حسنةٌ: أثرُ نعمَةٍ
  3. صَبَعَ: (فعل)
    • صبَعَ / صبَعَ بـ / صبَعَ على / صبَعَ في يَصبَع ، صَبْعًا ، فهو صابِع ، والمفعول مَصْبوع
    • صبَع فلانٌ فلانًا :أصاب إصبعَه
    • صبَع فلانًا على الشَّيء: دلَّه عليه بالإشارة
    • صبَع به/ صبَع عليه أمام زملائه: أشار نحوه بإصبعه سخريةً
    • ما صبع في الطَّعام: لم يتناول شيئًا منه
    • صبَع في ثقب الباب وغيرِه: أدخل إصبعَه فيه
    • صَبَعَ الإِنَاءَ : صَبَّ مَا فِيهِ مِنْ بَيْنِ أُصْبُعَيْهِ لَئِلاَّ يَنْتَشِرَ فَيَنْدَفِقَ
  4. أُصْبُعٌ: (اسم)
    • الجمع : أصابعُ
    • لِكُلِّ أُصْبُعٍ مِنْ أَصابِعِ اليَدِ اِسْمٌ : الإبْهامُ وَالسَّبَّابَةُ والوُسْطى وَالبِنْصِرُ والخِنْصِرُ


  5. أصابعُ: (اسم)
    • أصابعُ : جمع إِصبَع
  6. أصابعُ: (اسم)
    • أصابعُ : جمع أُصبوع
  7. صَبْع: (اسم)
    • صَبْع : مصدر صَبَعَ
  8. صَبع: (اسم)
    • مصدر صبَعَ/ صبَعَ بـ/ صبَعَ على/ صبَعَ في
  9. صابِع: (اسم)
    • صابِع : فاعل من صَبَعَ
  10. مَصْبوع: (اسم)


    • مَصْبوع : اسم المفعول من صَبَعَ
  11. أُصبوع: (اسم)
    • الجمع : أصابعُ و أصابيعُ
    • : (التشريح) أُصْبُع، إِصْبَع؛ عضو مستطيل ينشعِب من طرف الكفّ أو القدم
  12. صَوابِع: (اسم)
    • صَوابِع :جمع صُباع
  13. الإصبع: (مصطلحات)
    • بكسر الهمزة وفتح الباء ، جمع أصابع: عضو مستطيل يتشعب من طرف الكف أو القدم . (فقهية)
  14. الإصبع: (مصطلحات)
    • مقياس للاطوال مقداره ست شعيرات = 925 ، 1 سنتمترًا . (فقهية)
  15. مفردات الأصابع: (حيوان)
    • ثدييَّات مُعيَّنة من ذوات الحافر كالخيول ووحيدات القرن، من رتبة مفردات الأصابع، لها عدد مفرد من الأصابع.
  16. صَبَعَ فِي الطَّعَامِ:


    • أَدْخَلَ أُصْبُعَهُ فِيهِ. مَا صَبَعَ فِي الطَّعَامِ.
  17. الأُصْبُعُ الوُسْطَى:
    • الأُصْبُعُ الأَوْسَطُ وَالأَطْوَلُ مَا بَيْنَ السَّبَّابَةِ وَالبِنْصَرِ.
  18. أصابع زينب:
    • ضرب من الحلواء ببغداد يدعى أصابع زينب.
  19. بصمة الأصابع:
    • ما تتركه الأصابعُ من أثر أو علامة تُمكّن من تحقيق هويَّة شخص، دمغتها.
  20. خماسيّ الأصابع:
    • ذو خمسة أصابع في كفّ أو قدم.
  21. صَبَعَ الإِنَاءَ:
    • صَبَّ مَا فِيهِ مِنْ بَيْنِ أُصْبُعَيْهِ لَئِلاَّ يَنْتَشِرَ فَيَنْدَفِقَ.
  22. صَبَعَ الوَلَدَ:


    • أَصَابَ أُصْبُعَهُ.
  23. صَبَعَ بِهِ أَوْ عَلَيْهِ:
    • أَشَارَ نَحْوَهُ بِأُصْبُعِهِ.
  24. صبَع به:
    • أشار نحوه بإصبعه سخريةً.
  25. صبَع عليه أمام زملائه:
    • أشار نحوه بإصبعه سخريةً.
,
  1. صبع (المعجم لسان العرب)
    • "الأَصْبَعُ: واحدة الأَصابِع، تذكر وتؤنث، وفيه لغات: الإِصْبَعُ والأُصْبَعُ، بكسر الهمزة وضمها والباء مفتوحة، والأَصْبُعُ والأُصْبِعُ والأَصْبِعُ والإِصْبِعُ مثال اضْرِبْ، والأُصْبُعُ: بضم الهمزة والباء، والإِصْبُعُ نادِرٌ، والأُصْبُوعُ: الأُنملة مؤنثة في كل ذلك؛ حكى ذلك اللحياني عن يونس؛ روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه دَمِيَتْ إِصْبَعُه في حَفْر الخَنْدَق فقال: هَلْ أَنْتِ إِلاَّ إِصْبَعٌ دَمِيتِ، وفي سَبِيلِ اللهِ ما لَقِيتِ فأَما ما حكاه سيبويه من قولهم ذهبتْ بعض أَصابِعه فإِنه أَنث البعض لأَنه إِصبع في المعنى، وإِن ذَكَّرَ الإِصبعَ مُذَكِّر جاز لأَنه ليس فيها علامة التأْنيث‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة: أَصابع البُنَيّاتِ (* «اصابع البنيات في القاموس اصابع الفتيات، قال شارحه: كذا في العباب والتكملة، وفي المنهاج لابن جزلة اصابع الفتيان وفي اللسان اصابع البنيات.) نبات يَنْبُت بأَرض العرب من أَطراف اليمن وهو الذي يسمى الفَرَنْجَمُشْكَ، قال: وأَصابِعُ العذارَى أَيضاً صنف من العنب أَسود طِوال كأَنه البَلُّوطُ، يشبّه بأَصابِع العذارَى المُخَضَّبةِ، وعُنْقُودُه نحو الذراع متداخِسُ الحب وله زبيب جيِّد ومَنابِتُه الشّراةُ‏.
      والإِصْبَعُ: الأَثَر الحسَنُ، يقال: فلان من الله عليه إِصْبَعٌ حسَنة أَي أَثَرٌ نعمة حسنة؛ وعليك منك اصْبَعٌ خسَنة أَي أتَرٌ حسَن؛ قال لبيد: مَنْ يَجْعَلِ اللهُ إِصْبَعا، في الخَيْرِ أَو في الشّرِّ، يَلْقاهُ مَعا وإِنما قيل للأَثر الحسن إِصبع لإِشارة الناس إِليه بالإِصبع‏.
      ‏ابن الأَعرابي: إِنه لحسنُ الإِصْبَعِ في ماله وحسَنُ المَسِّ في ماله أَي حسَن الأَثر؛

      وأَنشد: أَورَدَها راعٍ مَرِيءِ الإِصْبَعِ، لم تَنْتَشِرْ عنه ولم تَصَدَّعِ وفلانٌ مُغِلُّ الإِصْبَع إِذا كان خائناً؛ قال الشاعر: حَدَّثْتَ نَفْسَكَ بالوَفاءِ، ولم تَكُنْ للغَدْرِ خائِنةً مُغِلَّ الإِصْبَعِ وفي الحديث: قَلْبُ المؤمِن بين إِصْبَعَيْنِ من أَصابِع الله يُقَلّبُه كيف يشاء، وفي بعض الروايات: قلوب العباد بين إِصبعين؛ معناه أَن تقلب القلوب بين حسن آثاره وصُنْعِه تبارك وتعالى‏.
      ‏قال ابن الأَثير: الإِصبع من صفات الأَجسام،تعالى الله عن ذلك وتقدّس، وإِطلاقها عليه مجاز كإِطلاق اليد واليمين والعين والسمع، وهو جار مجرى التمثيل والكناية عن سرعة تقلب القلوب، وإِن ذلك أَمر معقود بمشيئة الله سبحانه وتعالى، وتخصيص ذكر الأَصابع كناية عن أَجزاء القدرة والبطش لأَن ذلك باليد والأَصابع أَجزاؤها ‏.
      ‏ويقال: للراعي على ماشيته إِصبع أَي أَثر حسن، وعلى الإِبل من راعيها إِصبع مثله، وذلك إِذا أَحسن القيام عليها فتبين أَثره فيها؛ قال الراعي يصف راعياً: ضَعِيفُ العَصا بادِي العُروقِ، تَرَى له عليها، إِذا ما أَجْدَبَ الناسُ، إِصْبَعا ضَعِيفُ العَصا أَي حاذِقُ الرَّعْيةِ لا يضرب ضرباً شديداً، يصفه بحسن قيامه على إِبله في الجدب ‏.
      وصَبَعَ به وعليه يَصْبَعُ صَبْعاً: أَشار نحوَه بإِصْبَعِه واغتابه أَو أَراده بشَرٍّ والآخر غافل لا يُشْعُر‏.
      وصَبَعَ الإِناء يَصْبَعُه صَبْعاً إِذا كان فيه شَرابٌ وقابَلَ بين إِصْبَعَيْهِ ثم أَرسل ما فيه في شيء ضَيِّقِ الرأْس، وقيل: هو إِذا قابل بين إِصبعيه ثم أَرسل ما فيه في إِناء آخَرَ أَيَّ ضَرْبٍ من الآنيةِ كان، وقيل: وضَعْتَ على الإِناءِ إِصْبَعَك حتى سال عليه ما في إِناء آخر غيره؛ قال الأَزهري: وصَبْعُ الإِناء أَن يُرْسَل الشَّرابُ الذي فيه بين طرفي الإِبهامين أَو السبَّابتين لئلا ينتشر فيندفق، وهذا كله مأْخوذ من الإِصبع لأَن الإِنسان إِذا اغتاب إِنساناً أَشار إِليه بإِصبعه، وإِذا دل إِنساناً على طريق أَو شيء خفي أَشار إِليه بالإِصبع‏.
      ‏ورجل مَصْبُوعٌ إِذا كان متكبراً‏.
      والصَّبْعُ: الكِبْر التامُّ‏.
      وصَبَعَ فلاناً على فلان: دَلَّه عليه بالإِشارة‏.
      وصَبَعَ بين القوم يَصْبَعُ صَبْعاً: دل عليهم غيرهم‏.
      ‏وما صَبَعَك علينا أَي ما دَلَّك‏.
      وصَبَع على القوم يَصْبَعُ صَبْعاً: طلع عليهم، وقيل: إِنما أَصله صَبَأَ عليهم صَبْأً فأَبْدَلُوا العين من الهمزة‏.
      وإِصْبَعٌ: اسم جبل بعينه.
      "
  2. إِصْبَعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ إِصْبَعُ وأُصْبَعُ وأَصْبَعُ وإِصْبِعُ وأُصْبِعُ وأَصْبِعُ إِصْبُعُ وأُصْبُعُ وأَصْبُعُ: تِسْعُ لُغاتٍ، والعاشر أُصْبوعٌ، وأُصْبَعُ: كلُّ ذلك عن كُراعٍ، وقد تُذَكَّرُ، ج: أَصابِعُ وأَصابيعُ.
      ـ إِصْبَعُ: جبلٌ بنَجْدٍ.
      ـ ذو الإِصْبَعِ: حُرْثانُ بنُ مُحَرِّثٍ العَدْوانيُّ الحكيمُ الشاعرُ الخطيبُ المُعَمَّرُ، نَهَشَتْ أفْعَى إبهامَ رِجْلِه، فَقَطَعَها، فَلُقِّبَ به، وحِبَّانُ بنُ عبدِ اللهِ التَّغْلَبِيُّ الشاعرُ، وشاعرٌ آخَرُ مُتَأخِّرٌ من مُدَّاحِ الوليد بنِ يزيدَ،
      ـ ابنُ أَبي الإِصْبَعِ: مُتَأخِّرٌ كتَبَ عنه الحافظُ الدِّمْيَاطِيُّ.
      ـ ذو الأصابعِ التَّميمِيُّ، أو الخُزَاعِيُّ، أَو الجُهَنِيُّ: صحابيٌّ.
      ـ على ماشِيَتِه إصْبَعٌ: أَثَرٌ حَسَنٌ.
      ـ إِصْبَعُ خَفَّانَ: بناءٌ عظيمٌ قُرْبَ الكُوفة.
      ذاتُ الإِصْبَعِ: رُضَيْمَةٌ.
      ـ هو مُغِلُّ إِصْبَعِ: خائِنٌ.
      ـ أَصابعُ الفَتَياتِ: رَيْحانةٌ تُعْرَفُ بالفَرَنْجَمُشْكِ.
      ـ أصابعُ هُرْمُسَ: فُقَّاحُ السُّورِنْجَانِ.
      ـ أصابعُ العَذَارى: صِنْفٌ من العِنَبِ طِوالٌ كالبَلُّوطِ، شُبِّهَ بِبنانِهِنّ.
      ـ أصابعُ صُفْرٌ: أصْلُ نَباتٍ شَكْلُه كالكَفِّ نافِعٌ من الجُنونِ والسُّمومِ.
      ـ أصابعُ فِرْعَوْنَ: شِبْهُ المَراويد في طُول الإِصْبَعِ، يُجْلَبُ من بَحْرِ الحجازِ، مُجَرَّبٌ لإِلْحامِ الجِراحاتِ سَريعاً.
      ـ ذاتُ الأصابعِ: موضع.
      ـ صَبَعَ به، وصَبَعَ عليه: أشارَ نحوَهُ بإصْبَعِهِ مُغْتاباً،
      ـ صَبَعَ فلاناً على فلانٍ: دَلَّهُ عليه بالإِشارةِ،
      ـ صَبَعَ الإِناءَ: وَضَعَ عليه إصْبَعَه حتى سالَ عليه ما في إناءٍ آخَرَ،
      ـ صَبَعَ الدَّجاجةَ: أدْخَلَ فيها إصْبَعَه ليَعْلَمَ أنها تَبيضُ أَمْ لا.
      ـ صَبْعُ ومَصْبَعَةُ: الكِبْرُ.
      ـ مَصْبوعُ: المُتَكَبِّرُ
  3. أُصْبُع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُصْبُع / إِصْبَع :-
      جمع أصابعُ:
      1 - (التشريح) عضو مستطيل ينشعِب من طرف الكفّ أو القدم، ولكلمة إصبَع تسع صيغ، بتثليث حركتي الهمزة والباء فيها (مؤنّثة، وقد تذكَّر) :-أصابع اليد خمسة: الإبهام، السّبابة، الوسطى، الخنصر، البنصر، - إِنَّ الْقُلُوبَ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللهِ يُقَلِّبُهَا كَيْفَ يَشَاءُ [حديث]: يتحكَّم فيها بسهولة، - {يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي ءَاذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ} :-
      • أشار له بإصبعه: استدعاه، - أطراف الأصابع: رءوسها، البنان، - بصمة الأصابع: ما تتركه الأصابعُ من أثر أو علامة تُمكّن من تحقيق هويَّة شخص، دمغتها، - بين أصابعه: في متناول يده، يتحكَّم فيه بسهولة، - تُعَدّ على الأصابع: قليلة العدد محصورة، - خماسيّ الأصابع: ذو خمسة أصابع في كفّ أو قدم، - عضَّ أصابعَه: ندم، - على رءوس أصابعه: بهدوء، دون ضوضاء، - فروج الأصابع: فَتَحَاتها، - قصبة الإصبع: أنملتها، - له في هذا الأمر إصبع: له أثر أو بَصْمة أو تدخُّل، - وضع إصبعَه على الأمر: عرف حقيقة أمرٍ، اهتدى إلى سرٍّ.
      2 - كُلّ ما هو على شكل إصبع :-إصبع موز/ ديناميت، - أصابع العروس: صنف من العنب طويل الحبّ، - أصابع من البطاطس، - أصابع زينب: ضرب من الحلواء ببغداد يدعى أصابع زينب.
      • ذو أصابع كفِّيَّة: (التشريح) ذو وترات كأقدام الإوَزّ.
      • مفردات الأصابع: (الحيوان) ثدييَّات مُعيَّنة من ذوات الحافر كالخيول ووحيدات القرن، من رتبة مفردات الأصابع، لها عدد مفرد من الأصابع.
      أصابع هَرْمَس: (النبات) نبات برِّيّ تظهر أزهارُه في الخريف قبل الورق، يزرع لزهره، وتستخدم عصارة بصلاته في الطبّ.
  4. صبَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صبَعَ / صبَعَ بـ / صبَعَ على / صبَعَ في يَصبَع ، صَبْعًا ، فهو صابِع ، والمفعول مَصْبوع :-
      صبَع فلانٌ فلانًا أصاب إصبعَه.
      صبَع فلانًا على الشَّيء: دلَّه عليه بالإشارة.
      صبَع به/ صبَع عليه أمام زملائه: أشار نحوه بإصبعه سخريةً
      • ما صبع في الطَّعام: لم يتناول شيئًا منه.
      صبَع في ثقب الباب وغيرِه: أدخل إصبعَه فيه.
  5. صَبَعَ (المعجم الغني)
    • [ص ب ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). صَبَعْتُ، أَصْبَعُ، اِصْبَعْ، مصدر صَبْعٌ، مَصْبَعَةٌ.
      1. :-صَبَعَ بِهِ أَوْ عَلَيْهِ :- : أَشَارَ نَحْوَهُ بِأُصْبُعِهِ.
      2. :-صَبَعَ الوَلَدَ :- : أَصَابَ أُصْبُعَهُ.
      3. :-صَبَعَ فِي الطَّعَامِ :- : أَدْخَلَ أُصْبُعَهُ فِيهِ. :-مَا صَبَعَ فِي الطَّعَامِ.
      4. :-صَبَعَ الوَلَدَ عَلَى مَكَانِهِ :- : دَلَّهُ عَلَيْهِ بِالإِشَارَةِ.
      5. :-صَبَعَ الإِنَاءَ :- : صَبَّ مَا فِيهِ مِنْ بَيْنِ أُصْبُعَيْهِ لَئِلاَّ يَنْتَشِرَ فَيَنْدَفِقَ.
  6. صَبَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَبَعَ به، وصَبَعَ عليه صَبَعَ َ صَبْعًا: أشار نحوه بإِصبَعِهِ سخريةً.
      و صَبَعَ في الشيءِ: أَدخل إصبَعَه فيه.
      ويقال: ما صبع في الطعام: لم يتناول منه شيئًا.
      و صَبَعَ فلانًا: أصَاب إصبعه.
      و صَبَعَ فلانًا على الشيء: دلَّهُ عليه بالإشارةِ.
      و صَبَعَ الإناءَ: صبَّ ما فيه من بين إصبَعَين لئلاَّ ينتشر فيندَفِقَ.


  7. صَبع (المعجم الرائد)
    • صبع - يصبع ، صبعا ومصبعة
      1- صبعه : أصاب إصبعه. 2- صبع الشيء : أدخل فيه إصبعه. 3- صبع في الطعام : أدخل إصبعه فيه. 4- صبعه : جعله متكبرا. 5- صبع بين القوم : دل عليهم غيرهم.
  8. إِصبَع (المعجم الرائد)
    • أصبع - و أصبع و أصبع و أصبع و أصبع و أصبع و إصبع و إصبع و إصبع
      1-عضو مستطيل ذو مفاصل يتشعب من طرف الكف أو القدم، مؤنث وقد يذكر، جمع : أصابع
  9. الإصْبَعُ،والأُصْبُع (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإصْبَعُ،والأُصْبُع : أَحَدُ أطراف الكفّ أو القدم. والجمع : أصابعُ.
      وتطلق الإصبعُ على الأثرِ.
      يقال: عليه من الله إصبعٌ حسنةٌ: أثرُ نعمَةٍ.
      وهو حَسَنُ الإصَبع في ماله.
      وله في هذا الأمر إصبع.
  10. صَبَع (المعجم الرائد)
    • صبع - يصبع ، صبعا
      1- صبع به أو عليه : أشار نحوه بإصبعه. 2- صبع في الشيء : أدخل إصبعه فيه. 3- صبعه على الشيء : دله عليه بالإشارة.
  11. صبع (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ب ع: الإصْبَعُ يذكر ويؤنث وفيه خمس لغات إصْبَعٌ و ِأُصْبَعٌ بكسر الهمزةئ وضمها والباء مفتوحة فيهما و إصْبِعٌ باتباع الكسرة الكسرة و أُصْبُع باتباع الضمة الضمة و أَصْبِعٌ بفتح الهمزة وكسر الباء
  12. أُصْبُعٌ (المعجم الغني)
    • إِصْبَعٌ. جمع: أَصابِعُ. [ص ب ع].
      1. :-شَبَّكَتْ أَصابِعَ يَدَيْها وَاسْتَغْرَقَتْ في التَّأَمُّلِ :- : أَطْرافٌ مُسْتَطيلَةٌ بِكَفِّ اليَدِ. :-تَعَضُّ على أَصابِعِها نَدَماً.
      2. :-لِكُلِّ أُصْبُعٍ مِنْ أَصابِعِ اليَدِ اِسْمٌ :- : الإبْهامُ وَالسَّبَّابَةُ والوُسْطى وَالبِنْصِرُ والخِنْصِرُ.
  13. أُصبوع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُصبوع :-
      جمع أصابعُ وأصابيعُ: (التشريح) أُصْبُع، إِصْبَع؛ عضو مستطيل ينشعِب من طرف الكفّ أو القدم.
  14. صَبْع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَبْع :-
      مصدر صبَعَ/ صبَعَ بـ/ صبَعَ على/ صبَعَ في.
  15. الأُصْبوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُصْبوعُ : الإصبَعُ. والجمع : أصابيعُ.
  16. أُصبوع (المعجم الرائد)
    • أصبوع
      1-أصبوع إصبع، جمع : أصابيع
  17. صبع به/ صبع عليه أمام زملائه (المعجم عربي عامة)
    • أشار نحوه بإصبعه سخريةً ° ما صبع في الطَّعام
  18. أصابع (المعجم الرائد)
    • أصابع - العذارى
      1-عنب أسود طويل الحب
  19. ‏تخليل أصابع القدمين‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو دلك أصابع القدمين بأصابع اليد لإيصال الماء إليها‏
  20. أصابع العذارى (المعجم الأعشاب)
    • هو صنف من العنب الطوال كالبلوط ويسمى ببعض السواحل من بلاد الأندلس العنب البقري.
  21. مصبع (المعجم الرائد)
    • مصبع
      1-أصابع من الحديد مشتبكة يشوى عليها اللحم
  22. صبع فلان فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أصاب إصبعَه.
  23. صبع في ثقب الباب وغيره (المعجم عربي عامة)
    • أدخل إصبعَه فيه.
  24. ‏تخليل أصابع اليدين‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهو دلك وإدخال أصابع اليدين بعضها في بعض لإيصال الماء إليها‏
  25. أصابع صفر (المعجم الأعشاب)
    • هو النبات الذي يعرفهالشجارون بكف عائشة وبكف مريم أيضاً كُـرْكُـم - كُـرْ:ُـب [هندية] - عقيد هندي - هُـرْد [عربية] - هَـرَد - سَـرْساد زردجوبه [فارسية] - أصابع صفر [ و تطلق أيضا على كف مريم و على الورس و على الفنجنكشت] - شجرة الكف - كف مريم [المغرب] - الصنف الكبير من عروق الصباغين .




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: