وصف و معنى و تعريف كلمة والأمت:


والأمت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح والأمت في معاجم اللغة العربية:



والأمت

جذر [امت]

  1. لاءَمَ: (فعل)
    • لاءمَ يلائم ، ملاءمةً ، فهو مُلائِم ، والمفعول مُلاءَم - للمتعدِّي
    • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
    • لاءَم فلانًا: وافقه
    • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
    • لاءَم بين الشيئين: جَمَعَ بينهما ووافق
    • لاءم الشَّيءَ: لأَمه؛ أصلحه وجمعه
    • لاءمه العملُ: وافقه، ناسبه اختار مسكنًا يلائم صحّتَه،
    • بيئة ملائمة: بيئة تتوفَّر فيها العواملُ الضّروريّة لوجود كائن حيّ عضويّ أو نوع من الأنواع الأحيائيَّة،
    • غير ملائم: غير مناسب للظروف، بطريقة غير لائقة أو مناسبة
  2. لأَمَ: (فعل)
    • لأَمَ يَلأَم ، لأْمًا ، فهو لائم ، والمفعول مَلْئوم - للمتعدِّي
    • لأَمَ الجُرْحَ : ضَمَّدَهُ، شَدَّهُ
    • لأَمَ ثَوْباً مُمَزَّقاً : أَصْلَحَهُ، رَقَّعَهُ
    • لأَم بين الطَّرفين المتنازعين: أصلح بينهما ووافق
    • لأَم الشّيءَ: وصله
  3. لأْم: (اسم)
    • لأْم : جمع لأمة
  4. لأَّمَ: (فعل)
    • لأَمَ لأْمًا
    • لأَّمَ الرجلَ: نسبه إِلى اللُّؤْم


  5. لأم: (اسم)
    • شيءٌ لأْمٌ: ملتئم مجتمع
    • اللأْمُ :الشديدُ من كلِّ شيء
    • مصدر لأَمَ
  6. لامَ: (فعل)
    • لامَ يَلوم ، لُمْ ، لَوْمًا ، فهو لائم والجمع : لُوَّمٌ، ولُيَّمٌ وهو أَيضاً لَوَّامٌ، ولَوَّامةٌ، ولْوَمةٌ وذاك مَلُومٌ، ومَلِيمٌ ، والمفعول مَلوم
    • لامَه :عذَله، كدَّره بكلامٍ لما قام به من عمل أو قول غير مُلائمين، أنّبَه ووبّخه وآخَذَه
  7. مُلاَئِم: (اسم)
    • فاعل من لاءمَ
    • عَمَلٌ مُلاَئِمٌ: مُوَافِقٌ، مُنَاسِبٌ، مُنْسَجِمٌ
  8. مُلائِم: (اسم)
    • مُلائِم : فاعل من لاءَمَ
  9. تَلاءمَ: (فعل)
    • تلاءمَ يتلاءم ، تلاؤُمًا ، فهو مُتلائِم
    • تلاءم الشَّيئان: اجتمعا واتّصلا
    • تَلاءمَ الْمُتَنازِعونَ : تَصالَحُوا، اِنْسَجَمُوا، اِتَّفَقُوا
    • تَلاءَمَ الكلامُ: اتَّسَق وانتظم
    • تَلاءمَتْ أَوْراقُ الكِتابِ : أُعيدَ تَرْتيبُها وَإِصْلاحُها وَتَنْسِيقُها
    • تَلاءمَ الجَوُّ بَعْدَ بُرودَةٍ شَديدَةٍ وَأَمْطارٍ غَزيرَةٍ : راقَ، صَفا
  10. لَئيم: (اسم)


    • الجمع : لئام ، و أَلآم ، و لُؤماءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لؤُمَ
    • رَجُلٌ لَئِيمٌ : خَسِيسٌ، مُنْحَطٌّ، دَنِيءٌ
    • اللَّئِيمُ : خلاف الكَريم
    • اللَّئِيمُ :الشَّبيه
  11. لاَم: (اسم)
    • لاَمٌ، لاَمَةٌ
    • أَمْرٌ لاَمٌ : شَدِيدٌ
    • أَفْزَعَهُ اللاَّمُ أَوِ اللاَّمَةُ : الْهَوْلُ
    • رَأَيْتُ لاَمَهُ : شَخْصَهُ
    • أَتَى اللاَّمَةَ : مَا يُلاَمُ عَلَيْهِ
    • اللاّمُ : هو الحرف الثالث والعشرون من حروف الهجاء، وهو مجهور متوسط، ومخرجه من طَرَفِ اللسان ملتقيًا بأُصول الثنايا والرَّباعِيَات، قريبًا من مخرج النون
    • اللاَّمُ المفْرَدَةُ : تكون عاملة للجرّ، وعاملة للجزم، وغير عاملة: ا اللاَّمُ المفْرَدَةُ (العَامِلَةُ للجَرِّ) : مكسورة مع كلِّ ظاهر نحو: لِزيدٍ ولِعمرو، إِلاَّ مع المستغاث المباشر لـ يا، فمفتوحة نحو: ياَلله
  12. مُلاءَم: (اسم)
    • مُلاءَم : اسم المفعول من لاءَمَ
  13. لامّ: (اسم)
    • لامّ : فاعل من لَمَّ
  14. لائم: (اسم)
    • الجمع : لائمون و لُوَّام و لُوَّم
    • اسم فاعل من لامَ
  15. لائم: (اسم)
    • لائم : فاعل من لؤُمَ
  16. لائم: (اسم)


    • لائم : فاعل من لامَ
  17. لئيم: (اسم)
    • لئيم : فاعل من لؤُمَ
  18. لئام: (اسم)
    • لئام : جمع لَئيم
  19. مَلاَم: (اسم)
    • الجمع : المَلاَوِم
    • مصدر لاَمَ
    • المَلاَمُ، والمَلاَمَةُ : اللَّوْم
  20. مُلاَم: (اسم)
    • مفعول من لاَمَ
    • مُلاَمٌ : الْمُتَعَرِّضُ لِمَا يَسْتَحِقُّ اللَّوْمَ عَلَيْهِ مِنْ غَيْرِهِ
  21. لِئَام: (اسم)
    • لِئَام : جمع لَّئيمَةُ
  22. مُتَلاَئِم: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَلاَءمَ
    • لِبَاسٌ مُتَلاَئِمٌ: مُتَنَاسِبٌ
  23. مُتلائِم: (اسم)
    • مُتلائِم : فاعل من تَلاءمَ
  24. مُلام: (اسم)
    • مُلام : اسم المفعول من أَلاَمَ
  25. لُؤْمان: (اسم)
    • لُؤْمان : جمع لَّئيمُ
,
  1. لأم (المعجم لسان العرب)
    • "اللُّؤْم: ضد العِتْقِ والكَرَمِ.
      واللَّئِيمُ: الدَّنيءُ الأَصلِ الشحيحُ النفس، وقد لَؤُم الرجلُ، بالضم، يَلْؤُم لُؤْماً، على فُعْلٍ،ومَلأَمةً على مَفْعَلةٍ، ولآمةً على فَعالةَ، فهو لَئِيمٌ من قوم لِئامٍ ولُؤَماءَ، ومَلأَمانُ؛ وقد جاء في الشعر أَلائمُ على غير قياس؛

      قال: إِذا زالَ عنكمْ أَسْودُ العينِ كنتُمُ كِراماً، وأَنتم ما أَقامَ أَلائِمُ وأَسْودُ العين: جبل معروف، والأُنثى مَلأَمانةٌ.
      وقالوا في النِّداء: يا مَلأَمانُ خلاف قولك يا مَكْرَمانُ.
      ويقال للرجل إِذا سُبَّ: يا لُؤْمانُ ويا مَلأمانُ ويا مَلأمُ.
      وأَلأَمَ: أَظْهَرَ خصالَ اللُّؤْم.
      ويقال: قد أَلأمَ الرجل إِلآماً إِذا صنع ما يدعوه الناس عليه لَئيماً، فهو مُلْئِمٌ.
      وأَلأمَ: ولَدَ اللِّئامَ؛ هذه عن ابن الأَعرابي، واسْتَلأمَ أَصْهاراً (* قوله «واستلأم اصهاراً لئاماً» هكذا في الأصل، وعبارة القاموس: واستلأم أصهاراً اتخذهم لئاماً).
      لِئاماً،واسْتلأمَ أَباً إِذا كان له أَبٌ سوءٌ لئيمٌ ولأَّمَه: نسبَه (* قوله «ولأمه نسبه إلخ» عبارة شرح القاموس: ورجل ملأم كمعظم منسوب إلى اللؤم وكذا ملآم،وأنشد ابن الأَعرابي: يروم أذى الأحرار كلّ ملأم).
      إِلى اللُّؤْمِ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: يرومُ أَذَى الأَحرارِ كلُّ مُلأَّمٍ،ويَنْطِقُ بالعَوْراء مَن كانَ مُعْوِرا والمِلأمُ والمِلآمُ: الذي يُعْذِرُ اللِّئامَ.
      والمُلْئِمُ: الذي يأْتي اللِّئام.
      والمُلْئِمُ: الذي يأْتي اللِّئام.
      والمُلْئِمُ: الرجل اللَّئيم.
      والمِلأمُ والمِلآمُ على مِفْعَل ومِفْعال: الذي يقوم يُعْذِرُ اللئام.
      والَّلأْم: الاتفاقُ: وقد تلاءمَ القومُ والْتأَمُوا: اجتمعوا واتَّفقوا.
      وتَلاءَمَ الشيئان إِذا اجتمعا واتصلا.
      ويقال: الْتأَم الفَرِيقان والرجلان إِذا تَصالحا واجتمعا؛ ومنه قول الأَعشى: يَظُنُّ الناسُ بالمَلِكين أَنَّهما قد الْتَأَما فإِنْ تَسْمَعْ بِلأْمِهما،فإِنَّ الأَمْرَ قد فَقِما وهذا طعامٌ يُلائُمني أَي يوافقني، ولا تقل يُلاوِمني.
      وفي حديث ابن أُمّ مكتوم: لي قائدٌ لا يُلائُمني أَي يُوافِقني ويُساعدني، وقد تخفف الهمزة فتصير ياء، ويروى يُلاوِمني، بالواو، ولا أَصل له، وهو تحريف من الرُّواة، لأَن المُلاوَمة مُفاعَلة من اللَّوْم.
      وفي حديث أَبي ذر: مَن لايَمَسكم من مملوكِيكم فأَطْعِموه مما تأْكلون؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى بالياء منقلبة عن الهمزة، والأَصل لاءَمكم.
      ولأَم الشيءَ لأْماً ولاءَمَه ولأَّمَه وأَلأَمَه: أَصلحه فالْتَأَمَ وتَلأَّمَ.
      واللِّئْمُ: الصلح،مهموز.
      ولاءَمْت بين الفريقين إِذا أَصلحت بينهما.
      وشيء لأْمٌ أَي مُلْتئِم.
      ولاءمْت بين القوم مُلاءمة إِذا أَصلحتَ وجمعت، وإِذا اتَّفق الشيئان فقد التَأَما؛ ومنه قولهم: هذا طعامٌ لا يُلائمُني، ولا تقل يُلاوِمُني،فإِنما هذا من اللَّوْم.
      واللِّئْم: الصُّلح والاتفاقُ بين الناس؛

      وأَنشد ثعلب: إِذا دُعِيَتْ يَوْماً نُمَيْرُ بنُ غالب،رأَيت وُجوهاً قد تَبَيَّنَ لِيمُها وليَّن الهمز كما يُلَيَّنُ في اللِّيام جمع اللَّئيم.
      واللِّئْم: فِعْلٌ من الملاءَمة، ومعناه الصلح.
      ولاءَمَني الأَمرُ: وافقني.
      وريشٌ لُؤَامٌ: يُلائم بعضُه بعضاً، وهو ما كان بَطْنُ القُذَّة منه يلي ظَهْرَ الأُخرى، وهو أَجود ما يكون، فإِذا التقى بَطْنان أَو ظَهْران فهو لُغاب ولَغْب؛ وقال أَوْس بن حَجَر: يُقَلِّبُ سَهْماً راشَه بمَناكبٍ ظُهارٍ لُؤامٍ، فهو أَعْجَفُ شاسِفُ وسهم لأْمٌ: عليه ريشٌ لُؤامٌ؛ ومنه قول امرئ القيس: نَطْعَنهم سُلْكَى ومُخْلوجةً،لَفْتَكَ لأْمَيْنِ على نابِل ‏

      ويروى: ‏كَرَّكَ لأْمَيْنِ.
      ولأَمْتُ السهم، مثل فَعَلْت: جعلت له لُؤاماً.
      واللُّؤامُ: القُذَذُ الملتَئِمة، وهي التي يلي بطنُ القُذّة منها ظهرَ الأُخرى، وهو أَجود ما يكون ولأَم السهمَ لأْماً: جعل عليه ريشاً لُؤاماً.
      والْتَأَمَ الجرحُ التِئاماً إِذا بَرَأَ والتَحَمَ.
      الليث: أَلأَمْتُ الجُرحَ بالدَّواء وألأَمْتُ القُمْقُم إِذا سدَدْت صُدوعَه، ولأَمْت الجرحَ والصَّدْعَ إِذا سددته فالتأَم.
      وفي حديث جابر: أَنه أَمر الشَّجَرَتَين فجاءتا، فلما كانتا بالمَنْصَفِ لأم بينهما.
      يقال: لأَمَ ولاءَمَ بين الشيئين إِذا جمع بينهما ووافق.
      وتلاءَمَ الشيئان والْتَأَما بمعنى.
      وفلانٌ لَِئْمُ فلانٍ ولِئامُه أَي مثلُه وشِبهه، والجمع أَلآمٌ ولِئامٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَنَقْعُد العامَ لا نَجْني على أَحدٍ مُجَنَّدِينَ، وهذا الناسُ أَلآمُ؟ وقالوا: لولا الوِئام هلك اللِّئام؛ قيل: معناه الأَمثال، وقيل: المتلائمون.
      وفي حديث عمر: أَن شابَة زُوِّجت شيخاً فقتلته، فقال: أَيها الناس،ليَنْكِح الرجلُ لُمَتَه من النساء، ولتَنْكِح المرأَةُ لُمَتها من الرجال أَي شكله وتِرْبَه ومثلَه، والهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه؛ وأَنشد ابن بري: فإِن نَعْبُرْ فإِنَّ لنا لُماتٍ،وإِن نَغْبُرْ فنحنُ على نُدورِ أَي سنموت لا محالة.
      وقوله لُمات أَي أَشباهاً.
      واللُّمَة أَيضاً: الجماعة من الرجال ما بين الثلاثة إِلى العشرة.
      واللِّئْمُ: السيْف؛ قال:ولِئْمُك ذُو زِرَّيْنِ مَصْقولُ والَّلأْمُ: الشديد من كل شيء.
      والَّلأْمةُ واللُّؤْمةُ: متاع الرجل من الأَشِلّةِ والوَلايا؛ قال عديّ بن زيد: حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَناويرِ، شَكْل العِهْنِ في اللُّؤَمِ والَّلأْمةُ: الدرع، وجمعها لُؤَم، مِثل فُعَل، وهذا على غير قياس.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: كان يُحرِّضُ أَصحابَه يقول تَجَلْبَبُوا السكِينةَ وأَكمِلُوا اللُّؤَمَ؛ هو جمع لأْمة على غير قياس فكأَنَّ واحدَته لُؤْمة.
      واسْتَلأَم لأْمَتَه وتلأَّمَها؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة: لَبِسَها.
      وجاء مُلأَّماً عليه لأْمَةٌ؛

      قال: وعَنْتَرة الفَلْحاء جاء مُلأَّماً،كأَنَّكَ فِنْدٌ مِن عَمايةَ أَسْودُ (* قوله «كأنك» تقدم له في مادة فلح: كأنه؟

      ‏قال الفَلْحاء فأَنَّث حملاً له على لفظ عنترة لمكان الهاء، أَلا ترى أَنه لما استغنى عن ذلك ردّه إِلى التذكير فقال كأَنَّك؟ والَّلأْمةُ: السّلاح؛ كلها عن ابن الأَعرابي.
      وقد اسْتَلأَم الرجلُ إِذا لبِس ما عنده من عُدّةٍ رُمْحٍ وبيضة ومِغْفَر وسيف ونَبْل؛ قال عنترة: إِن تُغْدِفي دُوني القِناعَ، فإِنَّني طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِمِ الجوهري: اللأْم جمع لأْمة وهي الدرع، ويجمع أَيضاً على لُؤَم مثل نُغَر، على غير قياس أَنه جمع لُؤْمة.غيره:اسْتَلأَم الرجلُ لبِس اللأْمة.
      والمُلأَّم، بالتشديد: المُدَرَّع.
      وفي الحديث: لما انصرف النبي، صلى الله عليه وسلم، من الخَنْدقِ ووضَع لأْمته أَتاه جبريلُ، عليه السلام،فأَمره بالخروج إِلى بني قُرَيْظة؛ اللأْمة، مهموزةً: الدرعُ، وقيل: السلاح.
      ولأْمةُ الحرب: أَداتها، وقد يترك الهمز تخفيفاً.
      ويقال للسيف لأْمة وللرمح لأْمة، وإِنما سمّي لأْمةً لأَنها تُلائم الجسد وتلازمه؛ وقال بعضهم: الَّلأْمة الدرع الحصِينة، سميت لأْمة لإِحْكامِها وجودة حلَقِها؛ قال ابن أَبي الحُقَيق فجعل اللأْمة البَيْضَ: بفَيْلَقٍ تُسْقِطُ الأحْبالَ رؤيتُها،مُسْتَلْئِمِي البَيْضِ من فوق السَّرابِيل وقال الأَعشى فجعل اللأْمة السلام كله: وقُوفاً بما كان من لأْمَةٍ،وهنَّ صِيامٌ يَلُكْنَ اللُّجُم وقال غيره فجعل الَّلأْمة الدرع وفروجها بين يديها ومن خلفها: كأَنَّ فُروجَ الَّلأمةِ السَّرْد شَكَّها، على نفسِه، عَبْلُ الذِّراعَيْن مُخْدِرُ واسْتَلأَم الحَجَر: من المُلاءَمة، عنه أَيضاً، وأَما يعقوب فقال: هو من السِّلام، وهو مذكور في موضعه.
      واللُّؤْمة: جماعة أَداةِ الفدَّان؛ قاله أَبو حنيفة، وقال مرة: هي جماع آلة الفدّان حديدها وعيدانها.
      الجوهري: اللُّؤْمة جماعةُ أَداة الفدّان، وكل ما يبخل به الإنسان لحسنه من متاع البيت.
      ابن الأَعرابي: اللُّؤْمة السِّنَّة التي تحرث بها الأَرض، فإِذا كانت على الفدّان فهي العِيانُ، وجمعها عُيُنٌ.
      قال ابن بري: اللُّؤْمة السِّكَّة؛

      قال: كالثَّوْرِ تحت اللُّؤْمةِ المُكَبِّس أَي المُطأْطئ الرأْس.
      وَلأْم: اسم رجل؛

      قال: إِلى أَوْسِ بنِ حارِثَةَ بنِ لأْم،ليَقْضِيَ حاجَتي فِيمنْ قَضاها فما وَطِئَ الحصى مثلُ ابن سُعْدى،ولا لَبس النِّعالَ ولا احْتَذاها"
  2. اللَّوْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ اللَّوْمُ واللَّوْماءُ واللَّوْمَى واللائمةُ: العَذْلُ. ولامَ لَوْماً ومَلاماً ومَلامةً، فهو مَليمٌ ومَلومٌ وألامَه، ولَوَّمَه للمُبالغةِ، فالْتَامَ هو. وقَوْمٌ لُوَّامٌ ولُوَّمٌ ولُيَّمٌ.
      ـ اللَّوَمُ: كثْرَةُ العَذْلِ.
      ـ لاوَمْتُه: لُمْتُهُ ولامَني، وتَلاوَمْنا كذلك.
      ـ ألامَ: أتَى ما يُلامُ عليه، أو صارَ ذا لائمَةٍ.
      ـ اسْتَلامَ إليهم: أتاهُم بما يَلومونَهُ.
      ـ رجلٌ لُومَةٌ: مَلومٌ.
      ـ لُوَمَةٌ: لَوَّامٌ.
      ـ جاءَ بِلَوْمَةٍ، ولامَةٍ: ما يُلامُ عليه.
      ـ تَلَوَّمَ في الأَمْرِ: تَمَكَّثَ، وانْتَظَرَ.
      ـ لي فيه لُومَةٌ: تَلَوُّمٌ.
      ـ لِيمَ به: قُطِعَ.
      ـ اللَّوْمَةُ: الشَّهْدَةُ.
      ـ اللامُ: الهَوْلُ، كاللامَةِ واللَّوْمِ، وشَخْصُ الإِنْسانِ، والقُرْبُ، والشديدُ من كُلِّ شيءٍ، وحَرْفُ هجاءٍ.
      ـ لَوَّمَ لامَاً: كَتَبها.
      ـ اللامُ: تَرِدُ لثَلاثينَ مَعْنىً، منها العامِلَةُ للجَرِّ، وتَرِدُ لاثْنَيْن وعشْرينَ معنىً: الاستحْقاقُ، نحو: الحَمْدُ لله. الاخْتِصاصُ: المِنْبَرُ للخَطيبِ. التَّمْليكُ: وَهَبْتُ لزَيْدٍ. شِبْهُ التَّمْليكِ: {جَعَلَ لَكُمْ من أنْفُسِكُمْ أزْواجاً}. التَّعْليلُ: {لتَكونوا شُهَداءَ على الناس} ويَوْمَ عَقَرْتُ للعَذارَى مَطِيَّتيِ. تَوْكيدُ النَّفْيِ {ما كان اللُّه ليُطْلِعَكُم}. موافَقَةُ إلى: {بأنَّ رَبَّكَ أوْحَى لها}. مُوافَقَةُ على: {ويَخِرُّونَ للْأَذْقانِ}، {وإِنْ أسَأتُمْ فلها}. موافَقَةُ في: {ونَضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ ليومِ القيامَة}. بِمَعْنَى عندَ: كَتَبْتُهُ لخَمْسٍ خَلَوْنَ، وتُسَمَّى: لامَ التاريخ. مُوافَقَةُ بَعْد: {أقِمِ الصَّلاةَ لدُلوكِ الشَّمْسِ}. مُوافَقَةُ مَعْ: فلَمَّا تَفَرَّقْنَا كأَنِّي ومالِكاً **** لطولِ اجتِماعٍ لم نَبِتْ لَيْلَةً مَعا, مُوافَقَةُ من: سَمِعْتُ صُراخاً. التَّبْليغُ: قُلْتُ له. مُوافَقَةُ عن: {وقال الذينَ كَفَروا للَّذينَ آمَنوا لوَ كان خَيْراً ما سَبَقونا إليه}. الصَّيْرورَةُ، وهي لامُ العاقِبَةِ، ولامُ المَآل: {فالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ ليَكونَ لهُمْ عَدُوّاً وحَزَناً}. فلِلْمَوْتِ تَغْذو الوالِداتُ سِخالَها **** كما لِخَرابِ الدَّهْرِ تُبْنَى المَساكِنُ,القَسَمُ والتَّعَجُّبُ معاً، ويَخْتَصُّ باسمِ اللهِ تعالى:لله يَبْقَى على الأَيَّامِ ذو حَيَدٍ ,التَّعَجُّبُ المُجَرَّدُ عن القَسَمِ، وتُسْتَعْمَلُ في: لله دَرُّهُ، وفي النِّداءِ، نحو: يا لِلْماء، وأما قولُه:يا لَلرجالِ لِيومِ الأربعاءِ أما **** يَنْفَكُّ يُحْدِثُ لي بعدَ النُّهَى طَرَباً,فاللامانِ جميعاً للجَرِّ، لكنهم فَتَحُوا الأولى فَرْقاً بين المُسْتَغاثِ به والمُسْتَغاثِ له. والتَّعْدِيَةُ: ما أضْرَبَ زَيْداً لِعَمْرٍو. والتَّوْكيدُ، وهي اللامُ الزائدَة: {نَزَّاعَة للشَّوَى} {يُريدُ الله ليُبَيِّنَ لَكُمْ}. التَّبْيينُ: سَقْياً لزَيْدٍ، {وقالَتْ: هَيْتَ لَكَ}. وأما العامِلَةُ للجَزْمِ، فنحوُ: {فَلْيَسْتَجيبوا}، وأما غيرُ العاملةِ، فسَبْعٌ: لامُ الاِبْتداءِ: {وإنَّ ربَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ}. الزائدَةُ، نحو: أُمُّ الحُلَيْسِ لَعَجوزٌ شَهْرَبَهْ,لامُ الجوابِ: {لو تَزَيَّلوا لَعَذَّبْنا}، {لولا دَفْعُ اللهِ الناس بعضَهم ببعضٍ لَفَسَدتِ الأرضُ} {تاللهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللُّه علينا}. الداخِلَةُ على أداةِ شَرْطٍ للإِيذانِ: {ولَئنْ قُوتِلوا لا يَنْصُرُونَهُم}. لامُ ألْ، نحوُ الرجلِ. اللامُ اللاحقةُ لأَسْماءٍ الإِشارةِ، كما في تلْكَ. لامُ التَّعَجُّبِ غيرُ الجارَّةِ، نحو: لَظَرُفَ زَيْدٌ.
      ـ اللامِيَّةُ: قرية باليمنِ.
  3. اللُّؤْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللُّؤْمُ: ضِدُّ الكَرَمِ، لَؤُمَ، ككَرُمَ، لُؤْماً، فهو لَئِيمٌ,ج: لِئامٌ ولُؤَماءُ ولُؤْمانٌ.
      ـ الأمَ: وَلَدَهُمْ، أو أظْهَرَ خِصالَهُمْ،
      ـ أَمَّ القُمْقُمَ: سَدَّ صُدوعَهُ.
      ـ يا مَلْآمانُ ويا مَلْأَمُ ويا لَأْمانُ، ومُلْآمانٌ، أي: يا لَئيمُ.
      ـ ألأَمَهَ، نَسَبَهُ إلى اللُّؤْمِ،
      ـ ألأَمَ السَّهْمَ: جَعَلَ عليه رِيشاً لُؤاماً،
      ـ ألأَمَ فلاناً: أصْلَحَهُ، كالأمَهُ ولْأمَهُ. ولاَءَمَهُ فالْتَأَمَ وتَلَأَّمَ وتَلاءَمَ.
      ـ المَلْأَمُ، والمِلْأَمُ ومِلْآمٌ: مَن يُعْذِرُ اللِّئامَ.
      ـ اسْتَلْأَمَ أصْهاراً: اتَّخَذَهُم لئاماً، وتَزَوَّجَ في اللِّئَامِ، ولَبِسَ اللأْمَةَ، للدِّرْعِ، وجَمْعُها: لَأْمٌ ولُؤَمٌ.
      ـ لاءَمَهُ مُلاءَمَةً: وافَقَهُ.
      ـ سَهْمٌ لَأْمٌ: عليه ريشٌ
      ـ لُؤامٌ، أي: يُلائِمُ بَعْضُها بَعْضاً.
      ـ هو لئيمُهُ ولِئامُه، أي: مِثْلُهُ، وشِبْهُهُ,ج: الأمٌ ولِئامٌ. وقولُ عمرَ، رضي الله تعالى عنه: ''لِيَنْكِحِ الرجُلُ لُمَتَهُ''، ، أي: شَكْلَهُ ومِثْلَهُ، والهاءُ عِوَضٌ من الهَمْزَةِ الذاهِبَةِ.
      ـ اللِّئْمُ: الصُّلْحُ، والاتِّفَاقُ، والعَسَلُ،
      ـ اللَّئْمُ: الشَّخْصُ، واسْمٌ.
      ـ اللُّؤَامُ: الحاجَةُ.
      ـ لُئَمَ: من يَحْكِي ما يَصْنَعُ غيرُهُ، وجَماعَةُ أداة الفَدَّان، وكُلُّ ما يُبْخَلُ به لحُسْنِهِ من مَتاعٍ.
      ـ اسْتَلْأَمَ فُلانٌ الأبَ، أي له أب سوء.
      ـ المُلأَمُ: المُدَرَّعُ.
  4. لاءمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاءمَ يلائم ، ملاءمةً ، فهو مُلائِم ، والمفعول مُلاءَم (للمتعدِّي) :-
      لاءم بين شيئين/ لاءم بين فريقين وافق بينهما، أصلح بينهما :-لاءَم بين الأصدقاء/ الألوان/ خُطتين.
      لاءم الشَّيءَ: لأَمه؛ أصلحه وجمعه.
      لاءمه العملُ: وافقه، ناسبه :-اختار مسكنًا يلائم صحّتَه، - لاءَمه المناخُ:-
      • بيئة ملائمة: بيئة تتوفَّر فيها العواملُ الضّروريّة لوجود كائن حيّ عضويّ أو نوع من الأنواع الأحيائيَّة، - غير ملائم: غير مناسب للظروف، بطريقة غير لائقة أو مناسبة.
  5. تلاءمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاءمَ يتلاءم ، تلاؤُمًا ، فهو مُتلائِم :-
      تلاءم الكلامُ ونحوُه انتظم واتّسق :-هذه الآراء لا تتلاءم مع بعضها، - ألوانٌ متلائمة:-
      تلاءم رأيُه مع رأيي.
      تلاءم الشَّيئان: اجتمعا واتّصلا :-تلاءم موقفا الخَصْمَيْن.
      تلاءم القومُ: اجتمعوا واتّفقوا :-تلاءمتِ القبائلُ المتناحرة.
  6. لأم (المعجم مختار الصحاح)
    • ل أ م: اللَّئيمُ الدنيء الأصل الشحيح النفس وقد لَؤُمَ لُؤْماً و مَلأَمَةً أيضا و لَآمةً و أَلأَمَ إلْئاماً إذا صنع ما يدعوه الناس عليه لئيما و المُلأَمُ و المِلآمُ بوزن مِفعل ومِفْعال الذي يقوم بعذر اللِّئامِ و لأمَ الجرح والصدع من باب قطع إذا سده فالْتَأَمَ و لاَءَمَ بين القوم مُلاءَمةً أصلح وجمع وإذا اتفق الشيئان فقد الْتَأما ومنه قولهم هذا طعام لا يلائمني ولا تقل لا يلاومني لأنه من اللوم وفي الحديث {ليتزوج الرجل لُمَتَهُ} أي مثله وشكله والهاء عوض عن الهمزة الذاهبة من وسطه


  7. كلام (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كلام :-
      1 - (الفلسفة والتصوُّف) معنى قائم بالنَّفس يُعبَّر عنه بألفاظ.
      2 - (العلوم اللغوية) قول، وهو أصوات متتابعة مفيدة، مجموعة ألفاظ يعبِّر بها الإنسانُ عمّا بداخله :-كلام ممتاز، - كلام فارغ: لا يُؤبَه له، - كلام معسول: فيه مداهنة وتملُّق، - جاذبه الكلامَ: خاضَ معه فيه، - حامل كلام الله: حافظ للقرآن، - لا يُحسن الكلامَ من لم يتعلّم السُّكوتَ، - خير الكلام ما قلّ ودلّ [مثل]، - كم من كلام أشدّ جرحًا من حُسام [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى قول الشاعر: جراحات السِّنان لها التئامٌ ... ولا يلتامُ ما جَرح اللِّسانُ. والمثل العربيّ: كَلْم اللسان أنكى من كَلْم السنان، - مَنْ كَانَ آخِرُ كَلاَمِهِ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ [حديث] :-
      • ألقى الكلامَ على عواهنه: قاله من غير فكر ولا رويَّة ولا تأنّق، - كلامٌ في الهواء، - مضَغ الكلامَ: لم يُبَيِّنه.
      3 - (النحو والصرف) جملة مركّبة مفيدة.
      • الكلامُ الجامعُ: ما قلّت ألفاظُه وكثُرت معانيه.
      • الكلام الأجوف: الكلام الذي يتَّسم بالإكثار من العبارات الطَّنَّانة المتكلَّفة مع خلوِّه من المعاني، وقد يُقصد به إثارة الضَّحك.
      كلام الله: ما أنزله وأوحي به :- {يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ} .
      • علم الكلام: (الفلسفة والتصوُّف) علم أصول الدِّين الذي يرمي إلى إثبات العقائد الدينيّة بإيراد الحُجَج ودفع الشُّبَه.
      • لغة الكلام: (العلوم اللغوية) اللغة الدّارجة.
  8. لأَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لأَمَ يَلأَم ، لأْمًا ، فهو لائم ، والمفعول مَلْئوم (للمتعدِّي) :-
      لأَم بين الطَّرفين المتنازعين أصلح بينهما ووافق.
      لأَم الطبيبُ الجُرْحَ: ضَمَّده، ضمَّه وشدَّه.
      لأَم فلانًا: أصلحه.
      لأَم الشّيءَ: وصله.
  9. لامَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لامَ يَلوم ، لُمْ ، لَوْمًا ، فهو لائم ، والمفعول مَلوم :-
      • لامَه عذَله، كدَّره بكلامٍ لما قام به من عمل أو قول غير مُلائمين، أنّبَه ووبّخه وآخَذَه :-لامه على عدم احترام المواعيد، - لا تأخذه لَوْمَةُ لائمٍ في الحقّ، - لا تَلُمْ كفِّي إذا السَّيف نبا ... صحَّ منّي العزمُ والدّهرُ أبى، - {قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ} .
  10. لئيم (المعجم الرائد)
    • لئيم - ج، لئام ولؤماء
      1- لئيم : دنيء الأصل. 2- لئيم : شحيح النفس. 3- لئيم بخيل. 4- لئيم : مه أن.
  11. لاَمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ل و م].
      1. :-أَمْرٌ لاَمٌ :- : شَدِيدٌ.
      2. :-أَفْزَعَهُ اللاَّمُ أَوِ اللاَّمَةُ :- : الْهَوْلُ. :-وَيَكَادُ مِنْ لاَمٍ يَطِيرُ فُؤَادُهَا.
      3. :-رَأَيْتُ لاَمَهُ :- : شَخْصَهُ.
      4. :-أَتَى اللاَّمَةَ :- : مَا يُلاَمُ عَلَيْهِ.
      5. :-اللاَّمُ :- : حَرْفٌ مِنْ حُرُوفِ الْهِجَاءِ. ن.. ل.
  12. لام (المعجم الرائد)
    • لام - يلوم ، لوما وملاما وملامة
      1-لامه في كذا أو عليه : وبخه وعذله
  13. لام (المعجم الرائد)
    • لام - يلأم ، لأما
      1- لام الجرح أو نحوه : شده وجمعه وضمه. 2- لامه : أصلحه. 3- لامه : نسبه إلى اللؤم. 4- لام السهم : جعل عليه ريشا يلائم بعضه بعضه الآخر.
  14. تَلاءمَ (المعجم الغني)
    • [ل أ م]. (فعل: خماسي لازم). تَلاءمْتُ، أَتَلاءمُ، مصدر تَلاؤُمٌ.
      1. :-تَلاءمَ الْمُتَنازِعونَ :- : تَصالَحُوا، اِنْسَجَمُوا، اِتَّفَقُوا. :-يَتَلاءمَانِ في أَحادِيثِهِما وَأَذْواقِهِما.
      2. :-تَلاءمَ الكَلامُ :- : اِنْتَظَمَ.
      3. :-تَلاءمَتْ أَوْراقُ الكِتابِ :- : أُعيدَ تَرْتيبُها وَإِصْلاحُها وَتَنْسِيقُها.
      4. :-تَلاءمَ الجَوُّ بَعْدَ بُرودَةٍ شَديدَةٍ وَأَمْطارٍ غَزيرَةٍ :- : راقَ، صَفاعل
  15. لاءَم (المعجم الرائد)
    • لاءم - ملاءمة
      1- لاءم بين القوم : أصلح بينهم. 2- لاءمه الشيء : وافقه «لاءمه الطعام أو المناخ». 3- لاءم الشيء : أصلحه وجمعه.
  16. اللأْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللأْمُ اللأْمُ شيءٌ لأْمٌ: ملتئم مجتمع.
      و اللأْمُ الشديدُ من كلِّ شيء.
  17. لاءَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه.
      ويقال: لاءَم فلانًا: وافقه.
      و لاءَمَهُ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما.
      ويقال: لاءَم بين الشيئين: جَمَعَ بينهما ووافق.
      و لاءَمَهُ الشيءَ: أَصلحه.
  18. لاَءمَ (المعجم الغني)
    • [ل أ م]. (فعل: رباعي لازم متعد، م. بظرف). لاَءمْتُ، أُلاَئِمُ، لاَئِمْ، مصدر مُلاَءمَةٌ.
      1. :-لاَءمَهُ اللِّبَاسُ :- : وَافَقَهُ. :-يُلاَئِمُهُ جَوُّ الْجَبَلِ.
      2. :-لاَءمَ بَيْنَ الْمُتَنَازِعِينَ :- : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ.
      3. :-يُلاَئِمُ بَيْنَ أَفْكَارِهِ وَمُمَارَسَتِهِ :- : يُنَاسِبُ، يُوَافِقُ.
  19. مُلاَئِمٌ (المعجم الغني)
    • [ل أ م].
      1. (فاعل من لاءمَ). :-عَمَلٌ مُلاَئِمٌ :-: مُوَافِقٌ، مُنَاسِبٌ، مُنْسَجِمٌ. :-جَوٌّ مُلاَئِمٌ :- :-أَفْكَارٌ مُلاَئِمَةٌ :- :-عِبَارَةٌ مُلاَئِمَةٌ.
  20. لَوْمَةٌ (المعجم الغني)
    • [ل و م]. (الْمَرَّةُ مِنْ لاَمَ). :-لاَ يَخْشَى لَوْمَةَ لاَئِمٍ :-: مَا يُلاَمُ عَلَيْهِ.المائدة آية 54 وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لاَئِمٍ (قرآن).
  21. لَوْمَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَوْمَة :-
      جمع لَوْمات ولَوَمات:
      1 - اسم مرَّة من لامَ: :-تناهى عن فعْل السُّوء من لَوْمةٍ واحدة.
      2 - ما يُلام أو يوبَّخ عليه الإنسانُ :- {يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لاَئِمٍ} .
  22. اللاَّئِمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّئِمَةُ : العَذْلُ.
      يقال: استحقَّ اللائمةَ، وأَنحى عليه باللائمة وباللَّوَائم. والجمع : لوائمُ.
  23. اللاَّمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّمُ : صوتٌ من حروف الهجاء مجهور، يكون أصلاً، وبدلاً، وزائداً. والجمع : لاماتٌ.
      و اللاَّمُ الشَّديدُ من كل شيء.
      و اللاَّمُ الهَوْلُ.
      و اللاَّمُ شخصُ الإِنسان.
  24. كَلاَمٌ (المعجم الغني)
    • [ك ل م].1. :-كَلاَمٌ مُهَذَّبٌ :- : قَوْلٌ، حَدِيثٌ، خِطَابٌ يَتَضَمَّنُ مَعْنىً. :-لاَ فَائِدَةَ مِنْ كَلاَمِهِ :- :-مِنْ آدَابِ الكَلاَمِ أَنْ لاَ يَتَجَاوَزَ الْمَرْءُ فِي مَدْحٍ وَلاَ يُسْرِفَ فِي ذَمٍّ :- :-كَلاَمٌ غَامِضٌ :- :-كَلاَمٌ وَضِيعٌ :- :-كَلاَمٌ جَمِيلٌ.
      :-وَتَعَطَّلَتْ لُغَةُ الكَلاَمِ وَخَاطَبَتْ ... ... عَيْنَيَّ فِي لُغَةِ الْهَوَى عَيْنَاكِ :-
      (أحمد شوقي).

      2. :-كَلاَمُ اللَّهِ :- : يُعَبَّرُ بِهِ عَنِ الوَحْيِ الْمُنَزَّلِ عَلَى الأَنْبِيَاءِ.
      3. :-الكَلاَمُ فِي النَّحْوِ :- : جُمْلَةٌ مُرَكَّبَةٌ مُفِيدَةٌ.
      4. :-عِلْمُ الكَلاَمِ :-: عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي العَقَائِدِ الدِّينِيَّةِ.
  25. لَئِيمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: لِئَامٌ، لُؤَمَاءُ، لَئِيمَاتٌ. [ل أ م]. (صِيغَةُ فعيل). :-رَجُلٌ لَئِيمٌ :- : خَسِيسٌ، مُنْحَطٌّ، دَنِيءٌ.


معنى والأمت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أماتَ يُميت، أمِتْ، إماتةً، فهو مُمِيت، والمفعول مُمَات • أمات الشَّخصَ: قتله وقضى عليه "أمات الوباءُ جمهرةً من النَّاس- {وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا}- {ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ}- {فَأَمَاتَهُ اللهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ}"| أُمِيتَتِ الكلمةُ: تُرِك استعمالُها، هُجِرت- السَّبع المميتة: الغضب، والغيرة، والحَسَد، والشَّره، والشَّهوة، والكِبْر، والكسَل تعتبر مميتة للرّوح. • أمات غرائِزَه/ أمات شهواتِه: كبتها وسيطر عليها "أمات غضبَه: سكّنه- أمات نفسَه: قهرها وأذلّها".
المعجم الوسيط
ـِ أَمْتاً: حَزَره وقَدَّره. وفلاناً: عابه.أَمَّت فلاناً بشرٍّ: اتَّهَمه به.الأَمْتُ: المكان المرتفع. و- صغار التِّلال. و- الاختلاف في المكان ارتفاعاً وانخفاضاً. و- رِقَّةًً وصلابة. و- الضعف والوَهْن. و- الشكّ. و- العيب. و- العِوَج. ( ج ) إمَاتٌ، وأُمُوت.
المعجم الوسيط
المرأةُ ـُ أُمُومَة: صارت أُمّاً. و- وَلَدَا: صارت له كالأُمِّ. و- فلاناً أَمّاً. أصَابَ أُمَّ رأسِه. ويقال: أَمَمْتُه بالعصا فهو مأْموم. وأَمِيمٌ. و- الشيءَ، وإِليه أَمّاً: قصده. يقال: خرجُوا يَؤُمُّون البلدَ. وأَمَّ فلانٌ أَمراً حسناً: أراده. و- القومَ وبهم أَمّاً، وإمَاماً، وإمَامَةً: تقدَّمهم. و- صَلَّى بهم إمَاماً.أمَّتِ المرأَةُ ـَ أُمُومَةً: صارت أُمّاً.أمَّمَهُ: قَصَدَهُ. و- المَرْفِقَ والشركةَ: جعلهما مِلْكاً للأُمَّة. ( مج ).ائْتَمَّ بالرجل: اقتدى. و- الشيءَ: قصده.تأَمَّم به: اقتدى. و- بالتُّراب: تيمَّم. و- امرأَةً: اتخذها أُمّاً. و- الشيءَ: قصده وتعمده.اسْتَأَمَّ امرأَة: اتخذها أُمّاً.الآمَّةُ: مؤنث الآمِّ. و-الشّجة بلغت أُمَّ الرأْس. ( ج ) أَوَامّ.أمَامَ: ظَرف بمعنى قُدّام. ويستعمل اسم فعل بمعنى احذر وتبصَّر، يقال: أمامَك: احذر وتبصّر.الإمامُ: من يأْتَمُّ به الناسُ من رئيس أَو غيره، ومنه إِمام الصلاة. و- الخليفة. و- قائد الجُند. و- القرآنُ للمسلمين. وفي التنزيل العزيز: {وكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إمَامٍ مُبِينٍ}. و- الدليل للمسافرين. و- الحادي للإبل. و- القَدْر الذي يتعلمه التلميذ كل يوم في المدرسة. يقال حفظ الصبيُّ إمامَه. و- الطريق الواسع الواضح. و- خَشَبة أو خيط يُسَوَّى بهما البناء، يُقال: قَوِّم البناءَ على الإمام. و- المِثال. و- (في الاصطلاح): أَصدق مِقياس اتفق عليه لضبط الوَحَدَات المتداوَلة، أو لقياس الأَشياء أو الصفات. ( مج ). ( ج ) أَئمة.الإِمامة: رياسة المسلمين. و- منصِب الإِمام.الإِمامِيّة: نسبة إلى الإِمام أَو الإِمامة. و- فرقة من الشيعة تقول بإِمامة عليّ وأَولاده دُونَ غيرهم.الأُمُّ: العَلَم في مقدّمة الجيْش.الأُمّ: أَصل الشيء ( للحيوان والنبات ). و- الوالدة. وتُطلَق على الجَدّة. يقال حَوَّاءُ أُمُّ البشر. و- الشيء يَتْبَعه ما يليه. ( ج ) أُمّات. وأُمّهات. ويقال: هو من أُمَّهات الخَير: من أُصوله ومَعادنه. ويقولون في الذَّمِّ والسَّب: لا أُمَّ لك، وقد تكون للمدح والتعجُّب. وأُمّ القرآن: فاتحته. وأُمّ الكِتاب: اللوح المحفوظ. وأُمُّ النجوم: المَجَرَّة. يقال: ما أَشبه مجلسك بأُمِّ النجوم. وأُمُّ الطريق: الطريق الأَعظم بجانبيه طرق أخرى. وأُمُّ المثْوَى: مُدَبِّرَة المنزل. يقال: مَنْ أُمُّ مَثْوَاك ؟ وأُمُّ القرى: مكة، وكل مدينة هي أُمُّ ما حولها من القُرَى. وأُمُّ الرأس: الدماغ. وأُمُّ الدماغ: الجلدة الرقيقة التي تجمعه. يقال: بلَغَتِ الشَّجَّةُ أُمَّ الدِّماغ. وأُمُّ الخبائثِ: الخمر. وأُمُّ قَشْعَمٍ: المَنِيَّة. والأمُّ الحَنُون ( في التشريح ): الغِشاء الوِعائيّ الرقيق المؤلِّف للطبقة الداخلة من الأَغلفة الثلاثة المحيطة بالمخّ والحبل الشوكيّ.الأمَمُ: مقابلُ الشيءِ. و- القُرْب، يقال: أَخذته من أَمَمٍ: مِن كَثَب. واليسير القريب التناوُل. يقال: ما طلبت إلاَّ شيئاً أمَماً. وما الذي ركبته بأَمَم: بشيءٍ هَيِّن قريب. و- البَيِّن من الأُمور. و- الوسط.الأُمَّة: الوالدة. و- جماعة من الناس أَكثرهم من أصل واحد، وتجمعهم صفات موروثة، ومصالح وأَمانيّ واحدة، أو يجمعهم أَمر واحد من دين أَو مكان أو زمان. يقال: الأُمة المصرية. والأُمة العِراقية. و- الجيل. و- الرجل الجامع لخصال الخير. وفي التنزيل العزيز: {إنَّ إبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً}. و- الدِّين. وفي التنزيل العزيز: {إنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ}. و- الطريقة. و- الحِين والمدة. وفي التنزيل العزيز: ( وَلًئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ العَذَابَ إلَى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ لَيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ ). و- القامة. و- مَظْهر الوجه من الحُسْن. و- عَشيرة الرجل. ( ج ) أُمَم. ومجلس الأُمة: المجلس النيابي في مصر. أُنشئ بمرسوم عام 1957، وحلّ محله مجلس الشعب.الإِمَّة: هيئة الإِمام. و- الإِمامة. و- النِّعمة.الأُمُومة: نظام الأُمومة: نظام تعلو فيه مكانة الأُم على مكانة الأَب في الحكم، ويُرجَع فيه إلى الأُم في النسب أَو الوراثة. ( مج ).الأُمِّيُّ: نسبة إلى الأُمّ. أو الأُمَّة. و- من لا يقرأ ولا يكتب. و- العَييُّ الجافي.الأُمِّيَّة: مؤنث الأُمِّيِّ. و- مَصْدَر صناعيّ، معناه الغفلة أو الجَهالة.الأَمِيمُ: من يهذِي لإِصابة أُمِّ رأسه. و-الحَسَنُ القامة.الأَمَيْمَةُ: مُصَغَّر الأُمِّ. و- مِطرقة الحداد.المِئَمُّ: الدليل الهادي. و- الجمل يَقْدُم الجمال.
المعجم الوسيط
المرأَةُ ـُ أُمُوَّةً: صارت أَمَةً. وـ الهرَّةُ أُماءً، وإِماءً: صاحت.أَمِيَتِ: المرأَةُ ـَ أُمُوَّةً: أَمَتْ.أَمُوَتِ: المرأةُ ـُ أُمُوَّةً: أَمَتْ.أَمَّى المرأَةَ: صَيَّرها أَمَةً.تَأَمَّتِ المرأَةُ: صارت أَمَةً، يقال: كانت حُرَّة فتأَمَّت. وـ فلانٌ أَمَةً: اتخذها.اسْتأْمَى أَمَةً: اتخذها.الأَمَةُ: المرأَة المملوكة خلافُ الحُرّة. وتقول: يا أَمَةَ الله، كما تقول: يا عبدَ الله. ( ج ) إِماءٌ، وآمٍ، وإمْوان، وأُموان.أُمَيَّةُ: مصغَّر الأَمَةِ.(وبنو أُمَيَّة): بطن من قريش ينتسبون إلى أمية بن عبد شمس، والنسبة إليهم أُموِيٌّ على القياس، وأَمَوِيٌّ على السَّماع.
المعجم الوسيط
المرأةُ ـِ أَيْماً، وأُيُوماً، وأَيْمَةً: أقامت بلا زوج، بِكْراً أو ثيِّباً. وـ فقدت زوجها. فهي أَيِّم، وأَيِّمة. ( ج ) أيائِمُ، وأيامَى. ويقال: آم الرجل أيضاً، فهو آئِم. وـ المرأةَ: تزوَّجها أيِّماً. وـ النحلَ وعليها أَيْماً، وإياماً: دَخَّن عليها لتخرج من الخلية فيأخذ ما فيها من العسل.أيَّمَ المرأةَ: صيّرها أَيِّماً.ائتامت المرأةُ: آمت. وـ فلانٌ المرأةَ: تزوجها أَيِّماً.تَأَيَّمت المرأةُ: آمَتْ. ويقال: تأَيَّم الرجلُ.الآمةُ: العيب. يقال: في ذلك آمَةٌ علينا: نقص وغَضاضة.الأَيْمُ: الحيَّةُ الذَّكَر. ( ج ) أُيُوم.ايْمُ اللهِ: كلمة قسم، همزتها همزة وصل. يقال: ايْمُ اللهِ لأَفعلنّ كذا.الأَيِّم: العَزَب، رجلاً كان أو امرأة، تزوَّج من قبلُ أو لم يتزوج. وهي أَيِّمَة أيضاً. يقال: تركوا النساء أيامى، والأولاد يَتَامَى.المَأْيَمَةُ: يقال: الحرب مَأْيَمة للنساء، لأنها تقتل الرجال، فتدع النساء أيامَى.المُؤْيِمَةُ: الموسِرَة لا زوج لها.
الصحاح في اللغة
الأَمْتُ: المكان المرتفع. واَمْتُ: النِباك وهي التِلال الصغار. وقوله تعالى: " لا تَرى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً"، أي لا انخفاضَ فيها ولا ارتفاع. وتقول: أمْتَلأَ السِقاءُ فما به أَمْتٌ. وأَمَتُّ الشيءَ أَمْتاً: قَدَّرْته. يقال: هو إلى أجَلٍ مَأْموتٍ، أي مَوْقوتٍ. قال الراجز: هيهات منها ماؤُها المَأْموتُ
تاج العروس

أَمَتَه يَأْمَتُه أَمْتاً : قَدَّرَه وحَزَرَه كأَمَّته تأْميتاً . ويقال : كم أَمْتُ ما بينَك وبين الكوفةِ ؟ أي : قَدْرُ . وأَمَتُّ القَومَ أمْتاً : إذا حَزَرْتَهم . وأَمَتُّ الماءَ أَمْتاً : إذا قَدَّرْتَ ا بينك وبَيْنَه قال رُؤبَةُ :

في بَلْدة يَعْيا بِها الخِرَّيتُ ... رَأْيُ الأدِلاَّءِ بها شَتيتُ أيْهاتَ منها ماؤُها المَأْموتُ

أي : المحزورُ . يُقالُ : ائْمِتْ يا فُلانُ هذا لي كم هو ؟ أي : احْزِرْهُ كم هو . أَمَتَهُ أَمْتاً : قَصَدهُ . يقالُ : هو إلى أَجَلٍ مَأْموتٍ أي : مُؤَقَّت . وعبارة الصَّحاح : مَوْقوت . وشيءٌ مَأْموتٌ : مَعروف . والأَمْتُ : المَكانُ المُرْتَفِع . والأمْتُ : الرَّوابِي الصِّغارُ . والأَمْتُ : النَّبَكُ وكذلك عَبَّر عنه ثعلب . وقال الفَرَّاءُ : الأَمْتُ : النَّبْكُ من الأرْض : ما ارتَفعَ ويُقال : مسايِلُ الأَوْدِيَة : ما تَسفَّلَ . وفي الصّحاح الأَمْت : النِّباكُ هي التِّلالُ الصَّغارُ . زاد غيرُه عن ابن الأعْرابيّ : والأَمْت : الوَهْدَة بين كلِّ نَشْزَيْنِ . الأَمْت : الانخِفاض والارْتفاعُ وبه فُسِّر قولُه تعالى : " لاتَرَى فيها عِوَجاً ولا أمْتاً " أي : لا انْخفاضَ فيها ولا ارتفاع ومنه قولُهم : اسْتَوتِ الأرْضَ فما بها أَمْتٌ . الأَمْت : الاخْتِلافُ في الشَّيْءِ . ج إمَاتٌ بالكسر وأُمُوتٌ بالضَّمّ قال شيخُنا : على الشُّذوذ كأَنَّهُم ألحقوه بالمعتلّ . الأمْتُ : الضَّعْفُ والوَهْنُ يقال : سِرْنا سَيْراً لا أَمْتَ فيه أي : لا ضَعْفَ فيه ولا وَهْنَ ؛ وقال العجّاج :

" ما في انْطِلاقِ رَكْبِهِ منْ أَمْتِ أي من فُتورٍ واسترخاءٍ . الأَمْت : الطَّريقَةُ الحَسَنَةُ . الأَمْتُ : العِوَجُ قال سيبَوَيْه : وقالوا أَمْتٌ في الحَجَرِ لا فيك . ومعناه : أبقاكَ الله تعالى بعد فَناءِ الحِجارَة وهي ممّا تُوصَفُ بالخلود والبَقاءِ . قال ابن سِيدَهْ : رفعوه وإن كان فيه معنى الدُّعاءِ لأنّه ليس بجارٍ على الفِعل وصار كقولك : التُّرابُ له وحَسُن الابتداءُ بالنَّكِرَة ؛ لأنّه في قوّة الدُّعاءِ . وهذا المثل نقله شُرّاحُ التَّسهيل وغيره وأغفلَه المَيْدانيُّ وغيره . الأمْت : العَيْبُ في الفَمِ وفي الثَّوْبِ والحَجَرِ هكذا بالجرّ في غير ما نُسْخةٍ وضبطه بعضهم بالرّفْع كأنّهُ يريد : والأَمْت : الحَجَرُ وما رأيْته في ديوانٍ . الأَمْت : أَن يَغْلُظَ مكانٌ وَيرِقَّ مكانٌ أي : يكون بعضُه أشرَفَ من بعض . والأمْتُ : تَخَلْخُلُ القِرْبَةِ إذا لم تُحْكَمْ أفْراطُها . قال الأزهريّ : سَمِعْتُ العربَ تقول : قد مَلأَ القِرْبَةَ مَلأً لا أمْتَ فيه أي ليس فيه اسْترخاءٌ من شِدَّةِ امْتِلائِها . وفي قَوْل بعض : الأَمْتُ : أن تَصُبَّ في القرْبَة حتَّى تَنْثَنِيَ ولا تَمْلأَها فيكون بعضُها أشرفَ من بعض والجمعُ : إماتٌ وأُموتٌ . والمُؤَمَّتُ كمُعَظَّم : المَمْلُوءُ . وفي الأساس : وامتلأَ السَّقاءُ فلم يَبْقَ فيه أَمْتٌ . أُمِّتَ بالشَّرِّ : أُبِنَ به قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ :

يَؤُوب أُولُو الحَاجاتِ منه إذا بَدا ... إلى طَيَّبِ الأَثْوابِ غَيْرِ مُؤَمَّتِ المُؤَمَّتُ : هو المَتَّهُمُ بالشَّرِّ ونَحْوِه . حكى ثعلبٌ : الخَمْرُ حَرُمَتْ من بابِ كَرُمَ . وفي نسخة : بالمبنيّ للمجهول من باب التّفعيل : لا أمْتَ فيها أي لا شَكَّ في حُرْمَتِها وقد ورَدَ هذا في حديثِ أبي سَعيدٍ الخُدْرِيّ : أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قال : " إنَّ الله حَرَّمَ الخَمْرَ فلا أَمْتَ فيها وأنا أنْهَى عن السَّكَرِ والمُسْكِر " قوله : لا أمْتَ فيها أي : لا عيَيْبَ فيها . وقال الأزهريّ : لاشكّ فيها ولا ارْتِيابَ . وقيل لِلشَّكِّ وما يُرْتابُ فيه : أَمْتٌ لأنَّ الأمْتَ : الحَزْرُ والتَّقدير ويَدخُلُهما الظَّنُّ والشَّكُّ . وقول ابن جابرٍ أنشدَه شَمِرٌ :

ولا أَمْتَ في جُمْلٍ لَيالِيَ سَاعَفَتْ ... بها الدّارُ إلاّ أَنَّ جُمْلاً إلى بُخْلِ قال : لا أَمْتَ فيها أي : لا عَيْبَ فيها . وقال أبو منصور : مَعنى قولِ أبي سعيدٍ الخُدْرِيّ في الحديث المتقدِّم غَيْرُ معنى ما في البيت . أراد : أَنّه حَرَّمها تَحريماً لا هَوادَةَ فيه ولا لينَ ولكنّه شدّد في تَحريمها وهو من قولك : سِرْتُ سَيْراً لا أَمْتَ فيه أي : لا وَهْنَ فيه ولا ضَعْفَ . وجائزٌ أن يكونَ المعنى أنّه حَرَّمَها تحريماً لا شَكَّ فيه وقد تقدّم



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: