وصف و معنى و تعريف كلمة والأهم:


والأهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح والأهم في معاجم اللغة العربية:



والأهم

جذر [اهم]

  1. أَهَمَّ: (فعل)
    • أهمَّ يُهِمّ ، أهْمِمْ / أهِمَّ ، إهمامًا ، فهو مُهِمّ ، والمفعول مُهَمّ
    • أهَمَّتْهُ مَشَاكِلُ أُسْرَتِهِ : أحْزَنَتْهُ ، أقْلَقَتْهُ ، أزْعَجَتْهُ
    • أهَمَّ الشَّيْخُ : صَارَ هَمّاً ، أيْ شَيْخاً كَبِيراً فانِياً
    • أهمَّ فلانًا مستوى أولاده في الدِّراسة : أثار اهتمامَه واستحقّ اعتبارَه
  2. أهمّ: (اسم)
    • اسم تفضيل من همَّ / همَّ بـ / همَّ على / همَّ لـ
    • أكثر أهمية قدّم الأهمَّ على المُهِمّ
,
  1. هَمَكَهُ
    • ـ هَمَكَهُ في الأَمْرِ فانْهَمَكَ وتَهَمَّكَ : لَجَّجَهُ فَلَجَّ .
      ـ فَرَسٌ مَهْمُوكُ المَعَدَّيْنِ : مُرْسَلُهُما .
      ـ اهْماكَّ : امْتَلأَ غَضباً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. إِهتَمّ
    • اهتم - اهتماما
      1 - اهتم : إغتم ، حزن . 2 - اهتم بالأمر : عني به .

    المعجم: الرائد

  3. استهمَّ
    • استهمَّ يستهمّ ، اسْتَهْمِمْ / اسْتَهِمَّ ، استهمامًا ، فهو مُستهِمّ ، والمفعول مُستهَمّ ( للمتعدِّي ) :-
      استهمَّ فلانٌ عُني بأمر قومه .
      استهمَّ فلانٌ فلانًا بالأمرِ / استهمَّ فلانٌ فلانًا في الأمرِ :
      1 - طلَب منه أن يجدّ فيه .
      2 - طلبَ منه أن يهتمّ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اهتمَّ
    • اهتمَّ بـ / اهتمَّ لـ يهتمّ ، اهْتَمِمْ / اهْتَمَّ ، اهتمامًا ، فهو مُهتَمّ ، والمفعول مُهتَمّ به :-
      اهتمَّ فلانٌ باليتامى انشغل واعتنى بهم :- شرُّ عيوبنا اهتمامنا بعيوب الناس ، - اهتمّ فلان بالسِّياسة منذ صباه :-
      • لا يُعيره اهتمامًا : لا يبالي به .
      اهتمَّ فلانٌ لضياع أمواله : حَزِن ، اغتمّ :- يهتمّ المسلمون لما حلّ بالفلسطينيين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. انْهَمَّ
    • انْهَمَّ الشيخُ : صَار هِمًّا .
      و انْهَمَّ العَرَقُ في جبينه : سالَ .
      ويقال : انهمّ الشحمُ ونحوُه : ذاب .
      و انْهَمَّ البقولُ : طبخت في القِدر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إِستَهَمّ
    • إستهم - استهماما
      1 - إستهم : عني بأمر قومه . 2 - إستهمه بالأمر : طلب منه أن يهم به ويعزم عليه .

    المعجم: الرائد

  7. اِهْتِمَامٌ
    • ج : ـات . [ هـ م م ]. ( مصدر اِهْتَمَّ ). :- الاهْتِمَامُ بِالدَّرْسِ :- : إعْطَاؤُهُ أهَمِّيَّةً ، الاعْتِناءُ ...

    المعجم: الغني

  8. اهتمام
    • اهتمام :-
      جمع اهتمامات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر اهتمَّ بـ / اهتمَّ لـ .
      2 - اتجاه نفسيّ إلى تركيز الانتباه حول موضوع معيّن :- له اهتمامات أدبيّة ، - تميّز أخي باهتمامه الرياضيّ :-
      • يقع في دائرة اهتمامه .
      • إثارة الاهتمام : إثارة المرء بالفكرة الجديدة بحيث يرغب في التعرُّف على دقائقها ، ويسعى إلى تنمية معلوماته بشأنها .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. استهم القوم
    • اقترعوا .

    المعجم: عربي عامة

  10. استهمّ فلان
    • عُني بأمر قومه .

    المعجم: عربي عامة

  11. استهمّ فلان فلانا بالأمر / استهمّ فلان فلانا في الأمر
    • طلَب منه أن يجدّ فيه .


    المعجم: عربي عامة

  12. اسْتَهَمَّ
    • اسْتَهَمَّ فلانٌ : عُنِيَ بأَمر قومه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اهتمّ فلان باليتامى
    • انشغل واعتنى بهم :- شرُّ عيوبنا اهتمامنا بعيوب الناس - اهتمّ فلان بالسِّياسة منذ صباه :- ° لا يُعيره اهتمامًا

    المعجم: عربي عامة

  14. اهتمّ فلان لضياع أمواله
    • حَزِن ، اغتمّ :- يهتمّ المسلمون لما حلّ بالفلسطينيين .

    المعجم: عربي عامة

  15. اهْتَمَّ
    • اهْتَمَّ الرجلُ : اغتَمَّ .
      و اهْتَمَّ بالأَمر : عُني بالقيام به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِهْتَمَّ
    • [ هـ م م ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِهْتَمَمْتُ ، أَهْتَمُّ ، اِهْتَمِمْ ، مصدر اِهْتِمَامٌ .
      1 . :- اِهْتَمَّ بِدُرُوسِهِ :-: عُنِيَ بِهَا . :- اِهْتَمَّ بِالْمَوْضُوعِ .
      2 . :- اِهْتَمَّ بِضُيُوفِهِ :- : اِعْتَنَى بِهِمْ . :- عَلَيْكَ أنْ تَهْتَمَّ بِصِحَّتِكَ .
      3 . :- يَهْتَمُّ بِالشِّعْرِ أكْثَرَ :-: يُولِّيهِ أَهَمِّيَّةً .
      4 . :- اِهْتَمَّ لِمُصَابِهِ :- : اِغْتَمَّ ، حَزِنَ .

    المعجم: الغني

  17. استهمَ
    • استهمَ يستهم ، استهامًا ، فهو مُستهِم :-
      استهم القومُ اقترعوا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  18. همم
    • " الهَمُّ : الحُزْن ، وجمعه هُمومٌ ، وهَمَّه الأَمرُ هَمّاً ومَهَمَّةً وأَهَمَّه فاهْتَمَّ واهْتَمَّ به .
      ولا هَمامِ لي : مبنية على الكسر مثل قَطامِ أَي لا أَهُمُّ .
      ويقال : لا مَهَمّةَ لي ، بالفتح ، ولا هَمامِ ، أَي لا أَهُمّ بذلك ولا أَفْعَلُه ؛ قال الكميت يمدح أَهل البيت : إِن أَمُتْ لا أَمُتْ ، ونَفْسِيَ نَفْسا نِ من الشَّكِّ في عَمىً أَو تَعامِ عادِلاً غيرَهم من الناسِ طُرّاً بِهِمُ ، لا هَمامِ لي لا هَمامِ أَي لا أَهُمُّ بذلك ، وهو مبني على الكسر مثل قَطامِ ؛ يقول : لا أَعْدِل بهم أَحداً ، قال : ومثلُ قوله لا هَمامِ قراءةُ من قرأَ : لا مَساسِ ؛ قال ابن جني : هو الحكاية كأَنه ، قال مَساسِ فقال لا مَساسِ ، وكذلك ، قال في هَمامِ إِنه على الحكاية لأَنه لا يبنى على الكسر ، وهو يريد به الخبر .
      وأَهَمَّني الأَمرُ إِذا أَقْلَقَك وحَزَنَك .
      والاهتمامُ : الاغتمامُ ، واهْتَمِّ له بأَْمرِه .
      قال أَبو عبيد في باب قلّة اهتِمامِ الرجلِ بشأْن صاحِبه : هَمُّك ما هَمَّك ، ويقال : هَمُّك ما أَهَمَّك ؛ جعلَ ما نَفْياً في قوله ما أَهَمَّك أََي لم يُهِمَّك هَمُّك ، ويقال : معنى ما أَهَمَّكَ أَي ما أَحْزَنَك ، وقيل : ما أَقْلَقَك ، وقيل : ما أَذابَك .
      والهِمَّةُ : واحدةُ الهِمَمِ .
      والمُهِمَّاتُ من الأُمور : الشائدُ المُحْرِقةُ .
      وهَمَّه السُّقْمُ يَهُمُّه هَمّاً أَذابَه وأَذْهَبَ لَحمه .
      وهَمَّني المرضُ : أَذابَني .
      وهَمَّ الشحمَ يَهُمُّه هَمّاً : أَذابَه ؛ وانْهَمَّ هو .
      والهامومُ : ما أُذِيبَ من السنام ؛ قال العجاج يصف بَعيرَه : وانْهَمَّ هامومُ السَّدِيفِ الهاري عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عاري (* قوله « الهاري » أنشده في مادة جرز : الواري ، وكذا المحكم والتهذيب ).
      أَي ذهب سِمَنُه .
      والهامومُ من الشحمِ : كثيرُ الإِهالةِ .
      والهامومُ : ما يَسيل من الشَّحْمةِ إِذا شُوِيَت ، وكلُّ شيء ذائبٍ يُسمَّى هاموماً .
      ابن الأَعرابي : هُمَّ إِذا أُغْلِيَ ، وهَمَّ إِذا غَلى .
      الليث : الانْهِمامُ في ذَوَبانِ الشيء واسْتِرْخائه بعد جُمودِه وصَلابتِه مثل الثلج إِذا ذابَ ، تقول : انْهَمَّ .
      وانْهَمَّت البقُولُ إِذا طُبِخَتْ في القدر .
      وهَمَّت الشمسُ الثلجَ : أَذابَتْه .
      وهَمَّ الغُزْرُ الناقةَ يَهُمُّها هَمّاً : جَهَدَها كأَنه أَذابَها .
      وانْهَمَّ الشحمُ والبَرَدُ : ذابا ؛

      قال : يَضْحَكْن عنْ كالبَرَد المُنْهَمِّ ، تحتَ عَرَانِينِ أُنوفٍ شُمِّ والهُمامُ : ما ذابَ منه ، وقيل : كلُّ مُذابٍ مَهْمومٌ ؛ وقوله : يُهَمُّ فيها القوْمُ هَمَّ الحَمِّ معناه يَسيل عرقهم حتى كأَنهم يَذُوبون .
      وهُمامُ الثلج : ما سالَ منْ مائِه إِذا ذابَ ؛ وقال أَبو وجزة : نواصح بين حَمَّاوَيْنِ أَحْصَنَتا مُمَنَّعاً ، كهُمامِ الثَّلْج بالضَّرَبِ أَراد بالنواصح الثَّنايا .
      ويقال : همَّ اللبَنَ في الصحْنِ إِذ حَلَبَه ، وانْهَمَّ العرَقُ في جَبينِه إِذا سالَ ؛ وقال الراعي في الهَماهِمِ بمعنى الهُموم : طَرَقا ، فتِلكَ هَماهِمِي أَقْرِيهِما قُلُصاً لَواقحَ كالقِسيِّ وحُولا وهَمَّ بالشيءَ يهمُّ هَمّاً : نواه وأَرادَه وعزَم عليه .
      وسئل ثعلب عن قوله عز وجل : ولقد هَمَّت به وهمَّ بها لولا أَنْ رَأَى بُرْهانَ ربِّه ؛ قال : هَمَّت زَلِيخا بالمعصية مُصِرّةً على ذلك ، وهَمَّ يوسفُ ، عليه السلام ، بالمعصية ولم يأْتِها ولم يُصِرَّ عليها ، فَبَيْن الهَمَّتَيْن فَرْقٌ .
      قال أَبو حاتم : وقرأْتُ غريبَ القرآن على أَبي عبيدة فلما أَتيتُ على قولِه : ولقد هَمَّت به وهَمَّ بها (* قوله « كنازاً إلخ » تقدم هذا البيت في مادة جلعد بلفظ كباراً والصواب ما هنا ) والهامّةُ : الدابّةُ .
      ونِعْمَ الهامّةُ هذا : يعني الفرسَ ؛ وقال ابن الأَعرابي : ما رأَيتُ هامّةً أَحسنَ منه ، يقال ذلك للفرس والبعير ولا يقال لغيرهما .
      ويقال للدابّة : نِعْمَ الهامّةُ هذا ، وما رأَيت هامَّةً أَكْرمَ من هذه الدابّة ، يعني الفرس ، الميمُ مشدَّدة .
      والهَمِيمُ : الدَّبِيبُ .
      وقد هَمَمْتُ أَهِمُّ ، بالكسر ، هَمِيماً .
      والهَمِيمُ : دوابُّ هوامِّ الأَرض .
      والهوامُّ : ما كان من خَشاش الأَرض نحو العقارب وما أَشبهها ، الواحدة هامّة ، لأَنها تَهِمّ أَي تَدِبّ ، وهَمِيمُها دبِيبُها ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة الهذليّ يصف سيفاً : تَرى أَثْرَهُ في صَفْحَتَيْه ، كأَنه مَدارِجُ شِبْثانٍ لَهُنَّ هَمِيمُ وقد هَمَّتْ تَهِمُّ ، ولا يقع هذا الاسم إِلاَّ على المَخُوف من الأَحْناش .
      وروى ابن عباس عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان يُعَوِّذ الحسنَ والحسَينَ فيقول : أُعيذُكُما بكلمات الله التامه ، من شرّ كل شيطانٍ وهامّه ، ومن شرِّ كل عين لامّه ، ويقول : هكذا كان إِبراهيمُ يعوّذ إِسمعيل وإِسحق ، عليهم السلام ؛ قال شمر : هامّة واحدة الهوامِّ ، والهوامُّ : الحيَّاتُ وكلُّ ذي سَمٍّ يَقْتُلُ سَمُّه ، وأَما ما لا يَقْتُلُ ويَسُمُّ فهو السَّوامُّ ، مشدَّدة الميم ، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلُغ أَن تَقتل مثل الزُّنْبورِ والعقرب وأَشباهِها ، قال : ومنها القَوامُّ ، وهي أَمثال القَنافِذ والفأْرِ واليَرابيع والخَنافِس ، فهذه ليست بهَوامَّ ولا سَوامَّ ، والواحدة من هذه كلها هامّة وسامّة وقامّة .
      وقال ابن بُزُرْج : الهامّة الحيّةُ والسامّة العقربُ .
      يقال للحية : قد همّت الرجلَ ، وللعقرب : قد سمَّتْه ، وتقع الهامّة على غير ذواتِ السّمّ القاتِل ، أَلا ترى أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لكعب بن عُجْرة : أَيُؤْذِيكَ هَوامُّ رأْسِك ؟ أَراد بها القَمْل ، سمّاها هَوامَّ لأَنها تَدِبُّ في الرأْس وتَهِمُّ فيه .
      وفي التهذيب : وتقع الهوامُّ على غير ما يَدِبُّ من الحيوان ، وإِن لم يَقْتُلْ كالحَشَرات .
      ابن الأَعرابي : هُمَّ لنَفْسِك ولا تَهُمَّ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واحْتَل .
      الفراء : ذهبْتُ أَتَهَمَّمُه أَنْظر أَينَ هو ، وروي عنه أَيضاً : ذهبتُ أَتَهَمَّمُه أَي أَطلُبه .
      وتَهمَّم الشيءَ : طلَبه .
      والهَمِيمةُ : المطرُ الضعيف ، وقيل : الهَميمةُ من المطر الشيءُ الهيِّنُ ، والتَّهْميمُ نحوُه ؛ قال ذو الرمة : مَهْطولة من رياض الخُرْج هيَّجها ، مِن لَفِّ سارِيَةٍ لَوْثاءَ ، تَهْميمُ (* قوله « من لف » كذا في الأصل والمحكم ، وفي التهذيب : من لفح ، وفي التكملة : من صوب ) والهَميمةُ : مطرٌ ليّنٌ دُقاقُ القَطْر .
      والهَمومُ : البئر الكثيرة الماء ؛

      وقال : إِنَّ لنا قَلَيْذَماً هَموما ، يَزيدُه مَخْجُ الدِّلا جُموما وسحابة هَمومٌ : صَبوبٌ للمطر .
      والهَميمةُ من اللبَن : ما حُقِن في السِّقاء الجديد ثم شُرب ولم يُمْخَض .
      وتهَمَّمَ رأْسَه : فَلاه .
      وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الصبي : وذلك إِذا نوَّمَتْه بصوت تُرَقِّقُه له .
      ويقال : هو يَتَهَمَّمُ رأْسَه أَي يَفْلِيه .
      وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الرجل : فلَّتْه .
      وهو من هُمَّانِهم أَي خُشارَتهم كقولك من خُمَّانِهم .
      وهَمَّام : اسم رجل .
      والهَمْهَمة : الكلام الخفيّ ، وقيل : الهَمْهَمة تَرَدُّد الزَّئير في الصَّدْر من الهمّ والحَزَن ، وقيل : الهَمْهَمة تَرْديد الصوت في الصدر ؛ أَنشد ابن بري لرجل ، قاله يوم الفتح يخاطب امرأَته : إِنَّكِ لو شَهِدْتِنا بالحَنْدَمهْ ، إِذْ فَرَّ صَفْوان وفَرَّ عِكْرِمَهْ ، وأَبو يَزيدَ قائمٌ كالمُؤْتِمَهْ ، واسْتَقْبَلَتْهُم بالسيوف المُسْلِمَهْ ، يَقْطَعْنَ كلَّ ساعِدٍ وجُمْجُمَهْ ضَرْباً ، فما تَسْمع إِلا غَمْغَمهْ ، لهُمْ نَهيتٌ خَلْفَنا وهَمْهَمَهْ ، لَمْ تَنْطِقي باللَّوْم أَدنى كلِمَهْ (* رواية هذه الأبيات في مادة خندم تختلف عما هي عليه هنا ) وأَنشد هذا الرجز هنا الحَنْدَمة ، بالحاء المهملة ، وأَنشده في ترجمة خندم بالخاء المعجمة .
      والهَمْهَمة : نحوُ أَصوات البقر والفِيَلَة وأَشباه ذلك .
      والهَماهِم : من أَصوات الرعد نحو الزَّمازِم .
      وهَمْهَمَ الرَّعْدُ إِذا سمعتَ له دَوِيّاً .
      وهَمْهَم الأَسدُ ، وهمْهَم الرجلُ إِذا لم يُبَيِّن كلامه .
      والهمْهَمة : الصوت الخفيّ ، وقيل : هو صوت معه بحَحٌ .
      ويقال للقصَب إِذا هزَّته الريح : إِنه لَهُمْهوم .
      قال ابن بري : الهُمْهوم المُصَوِّت ؛ قال رؤبة : هزّ الرياحِ القَصَبَ الهُمْهوما وقيل : الهَمْهمةُ ترديد الصوت في الصدر .
      وفي حديث ظبْيان : خرج في الظُّلمة فسَمِع هَمْهَمةً أَي كلاماً خفيّاً لا يُفْهَم ، قال : وأَصل الهَمْهَمة صوت البقرة .
      وقَصَبٌ هُمْهوم : مُصوِّت عند تَهْزيز الريح .
      وعَكَرٌ هُمْهوم : كثير الأَصوات :، قال الحَكَم الخُضْريّ وأَنشده ابن بري مستشهداً به على الهُمْهوم الكثير : جاءَ يَسوقُ العَكَرَ الهُمْهوما السَّجْوَرِيُّ لا رَعى مُسِيما والهُمْهومة والهَمْهامة : العَكَرة العظيمة .
      وحِمار هِمْهيم : يُهَمْهِم في صوته يُردِّد النهيق في صدره ؛ قال ذو الرمة يصف الحمار والأُتُن : خَلَّى لها سَرْبَ أُولاها وهَيَّجها ، مِن خَلْفِها ، لاحِقُ الصُّقْلَينِ هِمْهيمُ والهِمْهيم : الأَسد ، وقد هَمْهَم .
      قال اللحياني : وسمع الكسائي رجلاً من بني عامر يقول إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عندكم شيء ؟ قلنا : هَمْهامْ وهَمْهامِ يا هذا ، أَي لم يَبْقَ شيء ؛

      قال : أَوْلَمْتَ ، يا خِنَّوْتُ ، شَرَّ إِيلامْ ، في يومِ نَحْسٍ ذي عجاجٍ مِظْلامْ ما كان إِلاّ كاصْطِفاقِ الأَقْدامْ ، حتى أَتيناهم فقالوا : هَمْهامْ أَي لم يبق شيء .
      قال ابن بري : رواه ابن خالويه خِنَّوْت على مثال سِنَّوْرٍ ، قال : وسأَلت عنه أَبا عُمر الزاهد فقال : هو الخَسيس .
      وقال ابن جني : هَمْهامِ وحَمْحامِ ومَحْماحِ اسم لفتىً مثل سَِرْعانَِ ووَشْكان وغيرهما من أَسماء الأَفعال التي استُعْمِلت في الخبر .
      وجاء في الحديث : أَحبُّ الأَسماء إِلى الله عبدُ الله وهَمَّامٌ .
      وفي رواية : أَصدقُ الأَسماء حارثة وهَمَّام ، وهو فَعَّال من هَمَّ بالأَمر يَهُمّ إِذا عزَم عليه ، وإِنما كان أَصدَقها لأَنه ما من أَحد إِلا وهو يَهُمّ بأَمرٍ ، رَشَِدَ أَم غَوِيَ .
      أَبو عمرو : الهَموم الناقة الحسَنة المِشْية ، والقِرْواحُ التي تَعافُ الشُّربَ مع الكِبار ، فإِذا جاءت الدَّهْداهُ شرِبت معهنّ ، وهي الصغار .
      والهَموم : الناقة تُهَمِّم الأَرضَ بفيها وترتَع أَدنى شيء تجده ، قال : ومنه قول ابنة الخسّ : خيرُ النوق الهَموم الرَّموم التي كأَنَّ عَينَيْها عَيْنا محموم .
      وقوله في الحديث في أَولاد المشركين : هُمْ من آبائهم ، وفي رواية : هم منهم ، أَي حكمُهم حكم آبائهم وأَهلِهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. هتم
    • " هَتَم فاه يَهْتِمُه هَتْماً : أَلْقى مُقدَّم أَسنانه .
      والهَتَمُ : انكسارُ الثنايا من أُصولها خاصة ، وقيل : من أَطرْافِها ، هَتِم هَتَماً وهو أَهْتَم بيِّن الهَتَم وهَتْماء .
      والهَتْماءُ من المِعْزى : التي انكسرت ثَنِيَّتُها .
      وأَهْتَمْتُه إِهْتاماً إِذا كَسَرْت أَسنانه ، وأَقْصَمْتُه إِذا كَسَرْتَ بعض سِنِّه ، وأَشْتَرْتُه في العيْنِ ، حتى قَصِم وهَتِم وشَتِر ، وضربه فهتَمَ فاه .
      وتَهَتَّمت أَسنانُه أَي تكسَّرَت .
      وفي الحديث : أَن أَبا عبيدة كان أَهْتَمَ الثنايا انقلعت ثناياه يوم أُحُد لما جَذَب بها الزَّرَدَتَين اللتين نَشبِتا في خدّ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      وفي الحديث : نَهى أَن يُضَحَّى بِهَتْماءَ ؛ هي التي انكسرت ثناياها من أَصلها وانقلعت .
      وتَهَتَّم الشيءُ : تكسّر ؛ قال جرير : إِن الأَراقِمَ لن يَنال قَديمَها كلْبٌ عَوى ، مُتَهَتِّمُ الأَسنان والهُتامة : ما تكَسّر من الشيء .
      والهَيْتَم : شجرة من شجر الحَمْض جَعْدة ؛ حكى ذلك أَبو حنيفة وقال : ذُكر ذلك عن شُبَيْل بن عَزْرة وكان راويةً ؛

      وأَنشد لرجل من بني يربوع : رَعَتْ بِقِران الحَزْنِ رَوْضاً مُواصِلاً عَمِيماً من الظِّلاَّمِ ، والهَيْتَمِ الجَعْدِ (* قوله « بقران » كذا في الأصل والمحكم ، والذي في تكملة الصاغاني : بقرار ).
      والأَهتم : لقب سِنان بن سُمَيّ بن سنان بن خالد بن مِنْقَر لأَنه هُتِمَتْ ثَنِيَّتُه يوم الكُلاب .
      وهاتِمٌ وهتَيْمٌ : اسمان ؛ قال ابن سيده : وأُرى هُتَيْماً تصغير ترخيم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى والأهم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I أهمَّ يُهِمّ، أهْمِمْ/ أهِمَّ، إهمامًا، فهو مُهِمّ، والمفعول مُهَمّ • أهمَّنا حالُ الفلسطينيين: أحزننا، أقلقنا، أتعسنا "همُّك ما أهمَّك". • أهمَّ فلانًا مستوى أولاده في الدِّراسة: أثار اهتمامَه واستحقّ اعتبارَه "{وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ}". II أهمُّ [مفرد]: اسم تفضيل من همَّ/ همَّ بـ/ همَّ على/ همَّ لـ: أكثر أهمية "قدّم الأهمَّ على المُهِمّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أهْيمُ [مفرد]: ج هِيَم، مؤ هيماءُ، ج مؤ هيماوات وهِيَم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هامَ2/ هامَ بـ: "{فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ}: إبل عطاش أشدّ العطش أو مصابة بداء الهيام الذي يجعلها تشرب ولا ترتوي". • ليل أهيمُ: لا نجوم فيه "تعوَّد اللُّصوصُ السَّيرَ في الليل الأهيم".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: