وصف و معنى و تعريف كلمة والأهواز:


والأهواز: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح والأهواز في معاجم اللغة العربية:



والأهواز

جذر [هوز]



معنى والأهواز في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**هَوَّز** \- : مِنْ كَلِمَاتِ التَّرْتِيبِ الْأَبْجَدِيِّ الَّتِي جُمِعَتْ فِيهَا حُرُوفُ الهِجَاءِ، وَهِيَ مُرَتَّبَةٌ حَسَبَ تَرْتِيبِ حِسَابِ الْجُمَّلِ، أَيْ أَنَّ كُلَّ حَرْفٍ مِنْهَا لَهُ قِيمَةٌ عَدَدِيَّةٌ. [ن. أَبجديّة].
Advertisements


معجم الغني
**هَوَّزَ** \- [هـ و ز]. (ف: ربا. لازم).** هَوَّزَ**،** يُهَوِّزُ**، مص. تَهْوِيزٌ. "هَوَّزَ الرَّجُلُ" : مَاتَ.
المعجم الوسيط
الرجلُ: مات.( الهُوز ): الخَلْق. وـ الناس. تقول: ما في الهوزِ مِثْلُك، وما أدري أيّ الهوز هو. ( هَوَّز ): المجموعة الثانية من الأبجديَّة الساميَّة؛ ولكلّ حرفٍ منها قيمة عدديّة في حساب الجُمّل.


المعجم الوسيط
الغبار.
تاج العروس

الهُوز بالضَّمّ أهمله الجَوْهَرِيّ . وقال ثعلبٌ : هو الخَلْق . وقال ابن السِّكِّيت : هو الناسُ . قال ثعلبٌ : تقولُ : ما في الهُوزِ مِثلُك أي الخَلق وكذلك ما في الغاطِ مثلُك . قال ابن السِّكِّيت : ما أدري أيُّ الهُوزِ هو وما أدري أي الطَّمْش هو رواه بعضُهم : أيُّ الهُونِ هو والزايُ أعرف أي أيُّ الناس قاله ابنُ سِيدَه . قال الليث : الأَهْواز : تِسعُ - هكذا بتقديم المُثَنَّاةِ على السينِ في النُّسَخ والصوابُ سَبْعُ - كُوَر بتقديم السين على المُوَحَّدة كما هو نصُّ الليث ومثلُه في العُباب بين البَصْرةِ وفارِس لكلِّ كُورةٍ منها اسمٌ ويَجمعُهُنَّ الأَهْواز أيضاً ليس للأهواز واحدٌ من لَفْظِه ولا تُفرَدُ واحدةٌ منهُنَّ بهُوز وهي أي تلكَ الكُوَر السبعة : رامَهُرْمُز وقد تقدّم قريباً أنّه بلدٌ بخُوزِسْتان وعَسْكَرُ مُكْرَمٍ قد ذُكِرَ أيضاً في موضعه وتُسْتُر ذُكِرَ كذلك في موضعِه وجُنْدَيْسابور قد أَشَرْنا إليه في سبر وسوسُ سيأتي في موضعه وسُرَّقُ كسُكَّر سيأتي في موضعه ونَهْرُ تِيرَى بالكَسْر قد ذُكِرَ في موضعه . فهؤلاء السبعة المذكورة عن الليث زاد بعضُهم على السَّبْع والزائد : أَيْذَج ومَناذِر وقد تقدّم أيضاً أنّ مَناذِرَ بَلْدَتان بنواحي الأهواز : كُبرى وصُغرى وافْتتَحَ الأهوازَ أبو موسى الأشعري في زمنِ عمر رضي الله عنه تعالى عنهما . وهَوَّزَ الرجلُ تَهْوِيزاً : ماتَ وكذلك فَوَّزَ تَفْوِيزاً قاله ابنُ دُرَيْد . قال الليث : هَوَّزْ وهَوَّاز وكذلك ما معها من الكلمات قَبْلَها وبعدَها : حروفٌ أي كلماتٌ وُضِعَتْ لحسابِ الجُمَّل أي من الواحد إلى الألف آحاداً وعَشراتٍ ومِئاتٍ إنّما تَركوا فيها العدَدَ المُرَكَّب كَأَحَد عَشَرَ ونَحوِه فالهاءُ بخَمسةٍ والواوُ بستَّةٍ والزايُ بسَبعةٍ



لسان العرب
هَوَّزَ الرجلُ مات قال وما أَدري أَيُّ الهُوزِ هو أَي الخَلْقِ وما أَدري أَيُّ الطَّمْشِ هو ورواه بعضهم ما أَدري أَيُّ الهُونِ هو والزاي أَعرف قال ابن سيده والأَهْوازُ سَبْعُ كُوَرٍ بين البصرة وفارِسَ لكل واحدة منها اسم وجمعها الأَهْوازُ أَيضاً وليس للأَهواز واحد من لفظه ولا يفرد واحد منها بِهُوزٍ وهَوَّز وهَوَّاز حروف وضعت لحساب الجُمَّلِ الهاء خمسة والواو ستة والزاي سبعة ويقال ما في الهُوزِ مثله وما في الغَاطِ مثله أَي ليس في الخلق مثله
الرائد
* هوز تهويزا. مات.


الرائد
* هوز. ثاني الألفاظ التي جمعت فيها حروف الهجاء على ترتيب حساب الجمل.
الرائد
* هوز. خلق، ناس: «لا يدرى أي الهوز هو».


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: