وصف و معنى و تعريف كلمة والأولي:


والأولي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح والأولي في معاجم اللغة العربية:



والأولي

جذر [ولي]

  1. أَوِلَ: (فعل)
    • أَوِلَ أَوَلاً: سَبَقَ
  2. أَوْل: (اسم)
    • أَوْل : مصدر آل
  3. أَوَّل: (اسم)
    • الجمع : أوَّلون و أوائلُ و أوالٍ ، المؤنث : أُولَى ، و الجمع للمؤنث : أُولَيات و أُوَل
    • الأَوَّلُ : ضدُّ الآخِر،
    • أكسيد أوَّل: أكسيد أحاديّ
    • ملازم أوَّل: (سك) إحدى الرّتب العسكريَّة في الجيش والشَّرطة، فوق الملازم ودون النقيب
    • بداية كلِّ شيء أوّلُ الغيث قطرة،
  4. أَوَّلَ: (فعل)
    • أوَّلَ يُئوِّل ، تأويلاً ، فهو مئوِّل ، والمفعول مئوَّل
    • أَوَّلَ الشيءَ إليه: أرجَعَه،
    • أَوَّلَ الكلامَ: فسّره
    • أوَّلَ اللَّهُ عَلَيْكَ ضَالَّتَكَ : أيْ أرْجَعَهَا، أعَادَهَا إلَيْكَ،
    • أوَّل الرُّؤيا: عبَّرها، حاول أن يفسِّرها
    • يُسْتَخْدَمُ الفِعْلُ لِلدُّعَاءِ عَلَى الْمَرْءِ: لاَ أوَّلَ اللَّهُ عَلَيْكَ شَمْلَكَ


  5. أَول: (اسم)
    • مصدر آلَ
    • كَانَ فِي انْتِظَارِ أوْلِهِ : أَوْبٌ، رُجُوعِهِ
  6. أُوَل: (اسم)
    • أُوَل : جمع أُوْلى
  7. أوَّليّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى أوَّلُ
    • ابتدائيّ أو أساسيّ
    • ألوان أوَّليّة: الأزرق والأخضر والأحمر،
    • تعليم أوَّليّ: المرحلة الأولى من التعليم
    • تمهيديّ أو مبدئيّ
    • انتخابات أوّليّة: تُعْقَد لانتخاب مُرشَّحٍ ما لمنصب قبل دخوله مرحلة الانتخابات النهائيّة،
    • عقد أوَّليّ: ما يُتَّفق عليه مبدئيًّا قبل اتِّخاذه الشكل النهائيّ
    • عَدَدٌ أوَّليّ: (الجبر والإحصاء) عدد لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه أو على الواحد الصحيح مثل: 1، 3، 5 إلخ
    • موادّ أوَّليّة: موادّ خام رئيسيّة توجد في التُّربة أو تنتجها الزِّراعة، وتستعمل في البناء والصِّناعة وغيرها
  8. أَوأَلَ : (فعل)
    • أَوْأَلَتِ الماشيةُ في الكلإِ : أَثَّرت فيه بأبوالها وأَبعارها
    • أَوْأَلَتِ المكانُ : صارَ ذا وَأْلةٍ
    • أَوْأَلَتِ الماشيةُ المكان : صَيَّرَتْه ذا وَأْلَةٍ
  9. أولو: (اسم)
    • مؤ أولات: جمع لا مفرد له من لفظه، بمعنى: أصحاب، يلزم الإضافة إلى اسم ظاهر ويعرب بالواو رفعًا وبالياء نصبًا وجرًّا (تُرسم بالواو الأولى ولا تُنطق)
    • أولو الأحلام والنُّهى: ذوو الألباب والعقول الرّاجحة،
    • أولو الأمر: الرؤساء،
    • أولو الشَّأن/ أولو الحلّ والعقد: مَنْ بيدهم البتّ في الأمور كالحكَّام والمسئولين،
    • أولو العلم: العلماء
  10. تأويل: (اسم)


    • الجمع : تأويلات و تآويلُ
    • مصدر أوَّلَ
    • تأويل الكلام: تفسيره وبيان معناه
    • إعطاء معنًى لحدث أو قول أو نصّ لا يبدو فيه المعنى واضحًا لأوّلِ وَهْلة تأويل الخبر
    • تأويل الرُّؤيا: تفسيرها
    • (الفقه) بيان أحد محتملات اللفظ على وجه التقدير والظّن
  11. أوائلُ: (اسم)
    • أوائلُ : جمع أَوَّل
  12. أَوْلِيَة: (اسم)
    • أَوْلِيَة : جمع وَليُّ
  13. أَوْلِية: (اسم)
    • أَوْلِية : جمع وَليّة
  14. أوَّليّة: (اسم)
    • الجمع : أوّليَّات
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى أوَّلَ
    • صفة الشَّيء الذي يحتلّ المكان الأوّل بقوّته أو قيمته أو خطورته العناية بالاقتصاد من الأمور الأوّليّة
    • مصدر صناعيّ من أوَّلُ: ابتدائيّة
    • أوّليَّة الإنسان: ما كان لآبائه في الزَّمن القديم من مكارم وغيرها
  15. متأوَّل: (اسم)
    • متأوَّل : اسم المفعول من تأوَّلَ
  16. متأوِّل: (اسم)


    • متأوِّل : فاعل من تأوَّلَ
  17. أولات: (اسم)
    • جمع ذات: ذوات، صاحبات
  18. مُؤول: (اسم)
    • مُؤول : مصدر مالَ
  19. تأويلات: (اسم)
    • تأويلات : جمع تأويل
  20. مالأَ: (فعل)
    • مالأَ يمالئ ، مُمالأةً ومِلاءً ، فهو مُمَالِئ ، والمفعول مُمَالأ
    • مالأ صديقَه على الأمر/ مالأ صديقَه في الأمر: ناصره، ماشاه وساعده وعاونه
  21. وَكالة: (اسم)
    • الجمع : وَكالات
    • وَكالة / وِكالة
    • الوَكَالَةُ : اعتماد، أَنْ يَعْهَدَ إِلى غيره أَنْ يعمل له عملاً
    • الوَكَالَةُ :عَمَلُ الوكيل ومحلُّه
    • يَقُومُ بِمَهَامِّهِ بِالوِكَالَةِ : بِالنِّيَابَةِ
    • مُؤسَّسة أو شركة تُعنى بشئونٍ تجاريَّة أو عقاريَّة أو غيرهما
    • وكالة سفر: وكالة تهتمّ بتوفير التَّسهيلات وتفاصيل رحلات المسافرين
    • وكالة الأنباء: الهيئة التي تتخصَّص في استقاء الأنباء وتوزيعها على الصُّحف والإذاعة وغيرها
    • وكالة إعلان: شركة متخصِّصة في تخطيط الحملات الإعلانيَّة وتنفيذها، وتقوم بدور الوساطة بين المعلنين ووسائل نشر الإعلان
  22. أَوْلَوْن: (اسم)


    • أَوْلَوْن : جمع أَوْلَى
  23. أُوْلَيَات: (اسم)
    • أُوْلَيَات : جمع أُوْلى
  24. أَولَويّ: (اسم)
    • المؤنث : أَوْلَوِيَّةٌ جمع : أَوْلَوِيَّاتٌ
    • لَهُ حَقُّ الأَوْلَوِيَّةِ : الأَسْبَقِيَّةُ يَنْبَغِي أَنْ يَأْتِيَ دَوْرُهُ بَعْدَ أَصْحابِ الأَوْلَوِيَّةِ : مَنْ لَهُمُ الأَسْبَقِيَّةُ
  25. بالَ: (فعل)
    • بالَ يَبول ، بُلْ ، بَوْلاً ، فهو بائل
    • بالت بينهم الثَّعالبُ: تعادوا بعد الصَّداقة
    • بال بال بَوْلاً: أَخرج ما في مثانته من ماء
    • بال فلانٌ: نَسَل
    • بال الشحمُ ونحوه: ذاب
,
  1. أول
    • "الأَوْلُ: الرجوع‏.
      ‏آل الشيءُ يَؤُول أَولاً ومآلاً: رَجَع‏.
      وأَوَّل إِليه الشيءَ: رَجَعَه‏.
      ‏وأُلْتُ عن الشيء: ارتددت‏.
      ‏وفي الحديث: من صام الدهر فلا صام ولا آل أَي لا رجع إِلى خير، والأَوْلُ الرجوع‏.
      ‏في حديث خزيمة السلمي: حَتَّى آل السُّلامِيُّ أَي رجع إِليه المُخ‏.
      ‏ويقال: طَبَخْت النبيذَ حتى آل إلى الثُّلُث أَو الرُّبع أَي رَجَع؛

      وأَنشد الباهلي لهشام: حتى إِذا أَمْعَرُوا صَفْقَيْ مَباءَتِهِم، وجَرَّد الخَطْبُ أَثْباجَ الجراثِيم آلُوا الجِمَالَ هَرامِيلَ العِفاءِ بِها، على المَناكِبِ رَيْعٌ غَيْرُ مَجْلُوم قوله آلوا الجِمَال: ردُّوها ليرتحلوا عليها ‏.
      ‏والإِيَّل والأُيَّل: مِنَ الوَحْشِ، وقيل هو الوَعِل؛ قال الفارسي: سمي بذلك لمآله إِلى الجبل يتحصن فيه؛ قال ابن سيده: فإِيَّل وأُيَّل على هذا فِعْيَل وفُعيْل، وحكى الطوسي عن ابن الأَعرابي: أَيِّل كسَيِّد من تذكِرة أَبي علي‏.
      ‏الليث: الأَيِّل الذكر من الأَوْعال، والجمع الأَيايِل، وأَنشد: كأَنَّ في أَذْنابِهنَّ الشُّوَّل، من عَبَسِ الصَّيْف، قُرونَ الإِيَّل وقيل: فيه ثلاث لغات: إِيَّل وأَيَّل وأُيَّل على مثال فُعَّل، والوجه الكسر، والأُنثى إِيَّلة، وهو الأَرْوَى ‏.
      وأَوَّلَ الكلامَ وتَأَوَّله: دَبَّره وقدَّره، وأَوَّله وتَأَوَّله: فَسَّره‏.
      ‏وقوله عز وجل: ولَمَّا يأْتهم تأْويلُه؛ أَي لم يكن معهم علم تأْويله، وهذا دليل على أَن علم التأْويل ينبغي أَن ينظر فيه، وقيل: معناه لم يأْتهم ما يؤُول إِليه أَمرهم في التكذيب به من العقوبة، ودليل هذا قوله تعالى: كذلك كذب الذين من قبلهم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين‏.
      ‏وفي حديث ابن عباس: اللهم فَقِّهه في الدين وعَلِّمه التَّأْويل؛ قال ابن الأَثير: هو من آلَ الشيءُ يَؤُول إِلى كذا أَي رَجَع وصار إِليه، والمراد بالتأْويل نقل ظاهر اللفظ عن وضعه الأَصلي إِلى ما يَحتاج إِلى دليل لولاه ما تُرِك ظاهرُ اللفظ؛ ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها: كان النبي،صلى الله عليه وسلم، يكثر أَن يقول في ركوعه وسجوده: سبحانك اللهم وبحمدك يَتَأَوَّل القرآنَ، تعني أَنه مأْخوذ من قوله تعالى: فسبح بحمد ربك واستغفره ‏.
      ‏وفي حديث الزهري، قال: قلت لعُروة ما بالُ عائشةَ تُتِمُّ في السَّفَر يعني الصلاة؟، قال: تأَوَّلَت (* قوله «قال تأولت إلخ» كذا بالأصل‏.
      ‏وفي الأساس: وتأملته فتأولت فيه الخير أي توسعته وتحرَّيته) كما تأَوَّل عثمانُ؛ أَراد بتأْويل عثمان ما روي عنه أَنه أَتَمَّ الصلاة بمكة في الحج، وذلك أَنه نوى الإِقامة بها‏.
      ‏التهذيب: وأَما التأْويل فهو تفعيل من أَوَّل يُؤَوِّل تأْويلاً وثُلاثِيُّه آل يَؤُول أَي رجع وعاد‏.
      ‏وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن التأْويل فقال: التأْويل والمعنى والتفسير واحد‏.
      ‏قال أَبو منصور: يقال أُلْتُ الشيءَ أَؤُوله إِذا جمعته وأَصلحته فكان التأْويل جمع معاني أَلفاظ أَشكَلَت بلفظ واضح لا إشكال فيه‏.
      ‏وقال بعض العرب: أَوَّل اللهُ عليك أَمرَك أَي جَمَعَه، وإِذا دَعَوا عليه، قالوا: لا أَوَّل اللهُ عليك شَمْلَك‏.
      ‏ويقال في الدعاء للمُضِلِّ: أَوَّل اللهُ عليك أَي رَدَّ عليك ضالَّتك وجَمَعها لك‏.
      ‏ويقال: تَأَوَّلت في فلان الأَجْرَ إِذا تَحَرَّيته وطلبته‏.
      ‏الليث: التأَوُّل والتأْويل تفسير الكلام الذي تختلف معانيه ولا يصح إِلاّ ببيان غير لفظه؛

      وأَنشد: نحن ضَرَبْناكم على تنزيله، فاليَوْمَ نَضْرِبْكُم على تَأْويلِه (* قوله «بالنصب» يعني فتح الهمزة) من أَبوال الأُرْوِيَّة إِذا شربته المرأَة اغتلمت‏.
      ‏وقال ابن شميل: الأُيَّل هو ذو القرن الأَشعث الضخمِ مثل الثور الأَهلي‏.
      ‏ابن سيده: والأُيَّل بقية اللبن الخاثر، وقيل: الماء في الرحم، قال: فأَما ما أَنشده ابن حبيب من قول النابغة: وقد شَرِبَتْ من آخر الليل إِيَّلاً فزعم ابن حبيب أَنه أَراد لبن إِيَّل، وزعموا أَنه يُغْلِم ويُسَمِّن، قال: ويروى أُيَّلاً، بالضم، قال: وهو خطأٌ لأَنه يلزم من هذا أُوَّلاً ‏.
      ‏قال أَبو الحسن: وقد أَخطأَ ابن حبيب لأَن سيبوبه يرى البدل في مثل هذا مطرداً، قال: ولعمري إِن الصحيح عنده أَقوى من البدل، وقد وَهِم ابن حبيب أَيضاً في قوله إِن الرواية مردودة من وجه آخر، لأَن أُيَّلا في هذه الرواية مثْلُها في إِيّلا، فيريد لبن أُيَّل كما ذهب إِليه في إِيَّل، وذلك أَن الأُيَّل لغة في الإِيَّل، فإِيَّل كحِثْيَل وأُيَّل كَعُلْيَب، فلم يعرف ابن حبيب هذه اللغة‏.
      ‏قال: وذهب بعضهم إِلى أَن أُيَّلاً في هذا البيت جمع إِيَّل، وقد أَخْطأَ من ظن ذلك لأَن سيبويه لا يرى تكسير فِعَّل على فُعَّل ولا حكاه أَحد، لكنه قد يجوز أَن يكون اسماً للجمع؛ قال وعلى هذا وَجَّهت أَنا قول المتنبي: وقِيدَت الأُيَّل في الحِبال، طَوْع وهُوقِ الخَيْل والرجال غيره: والأُيَّل الذَّكَر من الأَوعال، ويقال للذي يسمى بالفارسية كوزن، وكذلك الإِيَّل، بكسر الهمزة، قال ابن بري: هو الأَيِّل، بفتح الهمزة وكسر الياء، قال الخليل: وإِنما سمي أَيِّلاً لأَنه يَؤُول إِلى الجبال، والجمع إِيَّل وأُيَّل وأَيايل، والواحد أَيَّل مثل سَيِّد ومَيِّت‏.
      ‏قال: وقال أَبو جعفر محمد بن حبيب موافقاً لهذا القول الإِيَّل جمع أَيِّل، بفتح الهمزة؛ قال وهذا هو الصحيح بدليل قول جرير: أَجِعِثْنُ، قد لاقيتُ عِمْرَانَ شارباً، عن الحَبَّة الخَضْراء، أَلبان إِيَّل ولو كان إِيَّل واحداً لقال لبن إِيَّل؛ قال: ويدل على أَن واحد إِيَّل أَيِّل، بالفتح، قول الجعدي: وقد شَرِبت من آخر الليل أَيِّلا؟

      ‏قال: وهذه الرواية الصحيحة، قال: تقديره لبن أَيِّل ولأَن أَلبان الإِيَّل إِذا شربتها الخيل اغتَلَمت‏.
      ‏أَبو حاتم: الآيل مثل العائل اللبن المختلط الخاثر الذي لم يُفْرِط في الخُثورة، وقد خَثُرَ شيئاً صالحاً، وقد تغير طَعمه إِلى الحَمَض شيئاً ولا كُلَّ ذلك‏.
      ‏يقال: آل يؤول أَوْلاً وأُوُولاً، وقد أُلْتُهُ أَي صببت بعضه على بعض حتى آل وطاب وخَثُر‏.
      ‏وآل: رَجَع، يقال: طبخت الشراب فآل إِلى قَدْر كذا وكذا أَي رجع‏.
      ‏وآل الشيءُ مآ لاً: نَقَص كقولهم حار مَحاراً ‏.
      ‏وأُلْتُ الشيءَ أَوْلاً وإِيالاً: أَصلحته وسُسْتُه‏.
      ‏وإِنه لآيل مال وأَيِّل مال أَي حَسَنُ القيام عليه‏.
      ‏أَبو الهيثم: فلان آيل مال وعائس مال ومُراقِح مال (* قوله «ومراقح مال» الذي في الصحاح وغيره من كتب اللغة: رقاحيّ مال) وإِزَاء مال وسِرْبال مال إِذا كان حسن القيام عليه والسياسة له، قال: وكذلك خالُ مالٍ وخائل مال‏.
      ‏والإِيَالة: السِّياسة‏.
      ‏وآل عليهم أَوْلاً وإِيَالاً وإِيَالة: وَليَ‏.
      ‏وفي المثل: قد أُلْنا وإِيل علينا، يقول: ولَينا وَوُلي علينا، ونسب ابن بري هذا القول إِلى عمر وقال: معناه أَي سُسْنا وسِيسَ علينا، وقال الشاعر: أَبا مالِكٍ فانْظُرْ، فإِنَّك حالب صَرَى الحَرْب، فانْظُرْ أَيَّ أَوْلٍ تَؤُولُها وال المَلِك رَعِيَّته يَؤُولُها أَوْلاً وإِيالاً: ساسهم وأَحسن سياستهم وَوَليَ عليهم‏.
      ‏وأُلْتُ الإِبلَ أَيْلاً وإِيالاً: سُقْتها‏.
      ‏التهذيب: وأُلْتُ الإِبل صَرَرْتها فإذا بَلَغَتْ إِلى الحَلْب حلبتها ‏.
      ‏والآل: ما أَشرف من البعير‏.
      ‏والآل: السراب، وقيل: الآل هو الذي يكون ضُحى كالماء بين السماء والأَرْض يرفع الشُّخوص ويَزْهَاهَا، فاَّما السَّرَاب فهو الذي يكون نصف النهار لاطِئاً بالأَرْض كأَنه ماء جار، وقال ثعلب: الآل في أَوّل النهار؛

      وأَنشد: إِذ يَرْفَعُ الآلُ رأْس الكلب فارتفعا وقال اللحياني: السَّرَاب يذكر ويؤنث؛ وفي حديث قُسّ بن ساعدَة: قَطَعَتْ مَهْمَهاً وآلاً فآلا الآل: السَّراب، والمَهْمَهُ: القَفْر‏.
      ‏الأَصمعي: الآل والسراب واحد، وخالفه غيره فقال: الآل من الضحى إِلى زوال الشمس، والسراب بعد الزوال إِلى صلاة العصر، واحتجوا بأَن الآل يرفع كل شيء حتى يصير آلاً أَي شَخْصاً، وآلُ كل شيء: شَخْصه، وأَن السراب يخفض كل شيء فيه حتى يصير لاصقاً بالأَرض لا شخص له؛ وقال يونس: تقول العرب الآل مُذ غُدْوة إِلى ارتفاع الضحى الأَعلى، ثم هو سَرَابٌ سائرَ اليوم؛ وقال ابن السكيت: الآل الذي يرفع الشخوص وهو يكون بالضحى، والسَّراب الذي يَجْري على وجه الأَرض كأَنه الماء وهو نصف النهار؛ قال الأَزهري: وهو الذي رأَيت العرب بالبادية يقولونه ‏.
      ‏الجوهري: الآل الذي تراه في أَول النهار وآخره كأَنه يرفع الشخوص وليس هو السراب؛ قال الجعدي: حَتَّى لَحِقنا بهم تُعْدي فَوارِسُنا، كأَنَّنا رَعْنُ قُفٍّ يَرْفَعُ الآلا أَراد يرفعه الآل فقلبه، قال ابن سيده: وجه كون الفاعل فيه مرفوعاً والمفعول منصوباً باسمٍ (* قوله «أنت في ضحائك» هكذا في الأصل، والذي في شرح القاموس: أنت من الفحائل) بين القَفْعاء والتأْويل، وهما نَبْتَان محمودان من مَرَاعي البهائم، فإِذا أَرادوا أَن ينسبوا الرجل إِلى أَنه بهيمة إِلا أَنه مُخْصِب مُوَسَّع عليه ضربوا له هذا المثل؛

      وأَنشد غيره لأَبي وَجْزَة السعدي: عَزْبُ المَراتع نَظَّارٌ أَطاعَ له، من كل رَابِيَةٍ، مَكْرٌ وتأْويل أَطاع له: نَبَت له كقولك أَطَاعَ له الوَرَاقُ، قال: ورأَيت في تفسيره أَن التأْويل اسم بقلة تُولِعُ بقر الوحش، تنبت في الرمل؛ قال أَبو منصور: والمَكْر والقَفْعاء قد عرفتهما ورأَيتهما، قال: وأَما التأْويل فإِني ما سمعته إِلاَّ في شعر أَبي وجزة هذا وقد عرفه أَبو الهيثم وأَبو سعيد ‏.
      وأَوْل: موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَيا نَخْلَتَيْ أَوْلٍ، سَقَى الأَصْلَ مِنكما مَفِيضُ الرُّبى، والمُدْجِناتُ ذُرَاكُما وأُوال وأَوَالُ: قربة، وقيل اسم موضع مما يلي الشام؛ قال النابغة الجعدي: أَنشده سيبويه: مَلَكَ الخَوَرْنَقَ والسَّدِيرَ، ودَانَه ما بَيْنَ حِمْيَرَ أَهلِها وأَوَال صرفه للضرورة؛

      وأَنشد ابن بري لأُنَيف بن جَبَلة: أَمَّا إِذا استقبلته فكأَنَّه للعَيْنِ جِذْعٌ، من أَوال، مُشَذَّبُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. أوَّلُ

    • أوَّلُ :-
      جمع أوَّلون وأوائلُ وأوالٍ، مؤ أُولَى، جمع مؤ أُولَيات وأُوَل:
      1 - مَن أو ما يأتي قبل غيره في الوقت أو الترتيب، عكس آخِر (انظر: و أ ل - أوَّلُ) :-كان أوَّل التلاميذ في المدرسة، - بدأ عمله أوَّل الشهر، - {قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الأُولَى} .
      2 - بداية كلِّ شيء :-أوّلُ الغيث قطرة، - أوّل النَّهار:-
      أوائل الخمسينيَّات: بدايتُها، - أوَّل ما حدث كذا: حالما، في أوّل لحظةٍ من حدوثه، - مِنْ أوَّله إلى آخِره: من بدايته إلى نهايته.
      3 - سابق، قديم :-الأوّلون والآخرون: القُدامى والمحدثون، - أجدادنا الأوّلون، - الإنسان الأوّل، - {فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ} :-
      أوّل أمس/ أوّل من أمس/ أمس الأوّل: ما قبل البارحة، - أوَّلاً: أوّل شيء، ويستعمل عند ذكر عددٍ من الأمور، - أوَّلاً بأوّل: لا تدع شيئًا يتراكم، - أوَّلاً فأوَّل: بالتّرتيب، الواحد بعد الآخر، - أوَّلاً وأخيرًا/ أوَّلاً وآخِرًا: أساسًا، - الوزير الأوّل: رئيس الوزراء، - منذ الزَّمن الأوّل: منذ العهد القديم، قديم الزمان.
      • الأوَّل: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: القديم الأزليّ الَّذي لا يسبقه عدم وليس له سابقٌ من خلقه :- {هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ} .
      • أكسيد أوَّل: (الكيمياء والصيدلة) أكسيد أحاديّ.
      • ملازم أوَّل: (سك) إحدى الرّتب العسكريَّة في الجيش والشَّرطة، فوق الملازم ودون النقيب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أوَّلُ
    • أوَّلُ :-
      جمع أوَّلون وأوائلُ وأوالٍ، مؤ أُولَى، جمع مؤ أُولَيَات وأُوَل:
      1 - مَن أو ما يأتي قبل غيره في الوقت أو الترتيب، عكس آخِر (انظر: أ و ل - أوَّلَ) :-كان أوَّل التّلاميذ في المدرسة، - بدأ عمله أوَّل الشَّهر، - {قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الأُولَى} .
      2 - بداية كلِّ شيء :-أوّلُ الغيث قطرة، - أوّل النَّهار:-
      أوائل الخمسينيَّات: بدايتُها، - أوَّل ما حدث كذا: حالما، في أوّل لحظةٍ من حدوثه، - مِنْ أوَّله إلى آخِره: من بدايته إلى نهايته.
      3 - سابق، قديم :-الأولون والآخرون: القُدامى والمحدثون، - أجدادنا الأولون، - الإنسان الأوّل، - {فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ} :-
      أوّل أمس/ أوّل من أمس/ أمس الأوّل: ما قبل البارحة، - أوَّلاً: أوّل شيء، ويستعمل عند ذكر عددٍ من الأمور، - أوَّلاً بأوّل: لا تدع شيئًا يتراكم، - أوَّلاً فأوَّل: بالتّرتيب، الواحد بعد الآخر، - أوَّلاً وأخيرًا/ أوَّلاً وآخِرًا: أساسًا، - الوزير الأوّل: رئيس الوزراء، - ملازم أوّل: إحدى الرُّتب العسكريَّة في الجيش والشُّرطة، أعلى من الملازم وأقل من النقيب، - منذ الزَّمن الأوّل: منذ العهد القديم، قديم الزمان.
      • الأوَّل: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: القديم الأزليّ الذي لا يسبقه عدم، والذي ليس له سابقٌ من خلقه :- {هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ} .
      • أكسيد أوَّل: (الكيمياء والصيدلة) أكسيد أحاديّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أوَّلُ
    • ـ أوَّلُ: ضِدُّ الآخِرِ، أصلُهُ أوْألٌ أو وَوْأَلُ، ج: الأوائِلُ والأوالي على القَلْبِ والأوَّلُونَ، وهي الأولى، ج: أُوَلُ وأُوَّلُ. وإذا جَعَلْتَ أوَّلاً صِفَةً، مَنَعْتَهُ، وإلاَّ صَرَفْتَهُ. تقولُ: لَقِيْتُهُ عاماً أوَّلَ، وعاماً أوَّلاً، وعامَ الأوَّلِ قليلٌ. وتقولُ: ما رأيْتُهُ مُذْ عامٌ أوَّلُ، تَرْفَعُهُ على الوصفِ، وتَنْصِبُه على الظَّرْفِ، وابْدَأ بِه أولُ، تَضُمُّ على الغايةِ، كفَعَلْتُهُ قَبْلُ، وفَعَلْتُهُ أوَّلَ كُلِّ شيءٍ، بالنَّصْبِ، وتَقولُ: ما رأيْتُهُ مُذْ أوَّلُ من أوَّلَ من أمْسِ ولا تُجاوِزْ ذلك. وهذا أوَّلُ، بَيِّنُ الأوَّلِيَّةِ.
      ـ مُوَئِّلُ: صاحِبُ الماشِيَةِ.
      ـ وَأْلَةُ: قَبيلَةٌ خَسيسَةٌ.
      ـ بَنو مَوْأَلَةَ: بَطْنٌ.
      ـ وَأْلانُ: لَقَبُ شُكْرِ بنِ عَمْرٍو، هو أبو قَبيلَةٍ.
      ـ وَأْلانُ بنُ قِرْفَةَ العَدَوِيُّ، ومحمودُ بنُ وَأْلانَ العَدَنِيُّ: مُحَدِّثان.
      ـ وائلُ بنُ قاسطٍ: أبو قَبيلَةٍ، وابنُ حُجْرٍ، وابنُ أَبي القُعَيْسِ، وأَبو وائِلٍ شَقيقُ بنُ سَلَمَةَ: صَحابِيُّونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أول
    • أ و ل: التَأْويلُ تفسير ما يئول إليه الشيء وقد أَوَّلَهُ تأويلا و تَأوَّلَهُ بمعنى و آلُ الرجل أهله وعياله و آلُهُ أيضا أتباعه و الآلُ الشخص والآل أيضا الذي تراه في أول النهار وآخره كأنه يرفع الشخوص وليس هو السراب و الآلَةُ الأداة وجمعه آلاتٌ و الآلَةُ أيضا الجنازة و الإيالَةُ السياسة يقال آلَ الأمير رعيته من باب قال و إيَالاً أيضا أي ساسها وأحسن رعايتها و آلَ رجع وبابه قال يقال طبخ الشراب فآل إلى قدر كذا وكذا أي رجع و الأُيَّلُ بضم الهمزة وكسرها الذكر من الأوعال وأوّلُ موضعه وأَلَ أولُو جمع لا واحد له من لفظه واحده ذو و أُولاَتُ للإناث واحدتها ذات تقول جاءني أُولُو الألباب و أُولاتُ الأحمال وأما اولَى فهو أيضا جمع لا واحد له من لفظه واحده ذا للمذكر وذه للمؤنث يمد ويقصر فإن قصرته كتبته بالياء وإن مددته بنيته على الكسر فقلت أولاءِ ويستوي فيه المذكر والمؤنث وتدخل عليه ها للتنبيه فتقول هؤُلاءِ قال أبو زيد ومن العرب من يقول هؤلاء قومك فيكسر الهمزة وينون أيضا وتدخل عليه كاف الخطاب تقول أولئِكَ و أولاَكَ قال الكسائي من قال أولئك فواحده ذلك و أولالِكَ مثل أولئك وربما قالوا أولئك في غير العقلاء قال الشاعر ذم المنازل بعد منزلة اللوى والعيش بعد أولئك الأيام وقال تعالى {إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا} وأما الأُلَى بوزن العلى فهو أيضا جمع لا واحد له من لفظه واحده الذي


    المعجم: مختار الصحاح

  6. أَوَّلُ
    • جمع: أوَائِلُ، أوَّلُونَ. مؤ: أولَى. [أ و ل].
      1. :-أوَّلُ مَا تَبْتَدِئُ بِهِ :- : بادِئَ ذِي بَدْءٍ.
      2. :-أوَّلُ الأمْرِ :- : فِي البِدَايَةِ. :-أوَّلُ الغَيْثِ قَطْرٌ :- :-قَرَأ الكِتَابَ مِنَ الأوَّلِ إلَى الآخِرِ.
      3. :-لَقِيتُهُ أوَّلَ أمْسِ :- : مَا قَبْلَ الأمْسِ.
      4. :-يَزْرَعُ الأوَّلُونَ وَيَأْكُلُ الآخِرُونَ :- : القُدَمَاءُ.
      5. :-اللَّهُ هُوَ الأوَّلُ والآخِرُ :- : الخَالِدُ.
      6. :-أزُورُهُ لِلْمَرَّةِ الأُولَى :- : أيْ لَمْ يَسْبِقْ أنْ زُرْتُهُ مِنْ قَبْلُ.
      7. :-أوَّلاً فَأوَّلاً، أوَّلاً بِأوَّلٍ :- : بِالتَّتَابُعِ، بِالتَّدْرِيجِ، بِالتَّرَاتُبِ.
      8. :-مَا رَأيْتُ لَهُ أوَّلاَ وَلاَ آخِراً :- : يُصْرَفَ هُنا لأَنَّهُ لَيْسَ بِصِفَةٍ، وَعِنْدَما يَكونُ صِفَةً لا يُصْرَفُ: :-رَأَيْتُهُ عَاماً أوَّلَ.

    المعجم: الغني

  7. تأويل
    • تأويل :-
      جمع تأويلات (لغير المصدر) وتآويلُ (لغير المصدر):
      1 - مصدر أوَّلَ.
      2 - تفسير ما في نصٍّ ما من غموض، بحيث يبدو واضحًا جليًّا :-تأويل النصوص:-
      تأويل الكلام: تفسيره وبيان معناه.
      3 - إعطاء معنًى لحدث أو قول أو نصّ لا يبدو فيه المعنى واضحًا لأوّلِ وَهْلة :-تأويل الخبر:-
      تأويل الرُّؤيا: تفسيرها.
      4 - (الفقه) بيان أحد محتملات اللفظ على وجه التقدير والظّن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أوَّلَ
    • [أ و ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أوَّلْتُ، أُؤوِّلُ، أوِّلْ، مصدر تَأْوِيلٌ
      1. :-أوَّلَ اللَّهُ عَلَيْكَ ضَالَّتَكَ :- : أيْ أرْجَعَهَا، أعَادَهَا إلَيْكَ، كمَا يُسْتَخْدَمُ الفِعْلُ لِلدُّعَاءِ عَلَى الْمَرْءِ: :-لاَ أوَّلَ اللَّهُ عَلَيْكَ شَمْلَكَ.
      2. :-أَوَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً :-: فَسَّرَهُ، حَلَّلَهُ، أَعْطَاهُ تَفْسِيراً. :-لاَ تُؤَوِّلْ كَلاَمِي.
      3. :-أوَّلَ كَلاَمَهُ :- : فَسَّرَهُ، أعْطَاهُ دَلاَلَةً مُعَيَّنَةً. :-كُلَّمَا حَكَيْتُ لَهُ حُلْماً أَوَّلَهُ.

    المعجم: الغني

  9. أوَّلَ
    • أوَّلَ يُئوِّل ، تأويلاً ، فهو مئوِّل ، والمفعول مئوَّل :-
      أوَّل الكلامَ فسَّره ووضَّح ما هو غامض منه :- {وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ} .
      أوَّل الموقفَ أو العملَ: فسَّره وردَّه إلى الغاية المرجوّة منه.
      أوَّل الرُّؤيا: عبَّرها، حاول أن يفسِّرها :- {نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أوَّليّ
    • أوَّليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أوَّلُ.
      2 - ابتدائيّ أو أساسيّ
      • ألوان أوَّليّة: الأزرق والأخضر والأحمر، - تعليم أوَّليّ: المرحلة الأولى من التعليم.
      3 - تمهيديّ أو مبدئيّ
      • انتخابات أوّليّة: تُعْقَد لانتخاب مُرشَّحٍ ما لمنصب قبل دخوله مرحلة الانتخابات النهائيّة، - عقد أوَّليّ: ما يُتَّفق عليه مبدئيًّا قبل اتِّخاذه الشكل النهائيّ.
      • عَدَدٌ أوَّليّ: (الجبر والإحصاء) عدد لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه أو على الواحد الصحيح مثل: 1، 3، 5 .. إلخ.
      • موادّ أوَّليّة: موادّ خام رئيسيّة توجد في التُّربة أو تنتجها الزِّراعة، وتستعمل في البناء والصِّناعة وغيرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أولو
    • أولو :-
      مؤ أولات: جمع لا مفرد له من لفظه، بمعنى: أصحاب، يلزم الإضافة إلى اسم ظاهر ويعرب بالواو رفعًا وبالياء نصبًا وجرًّا (تُرسم بالواو الأولى ولا تُنطق) :- {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لأُولِي الأَبْصَارِ} :-
      أولو الأحلام والنُّهى: ذوو الألباب والعقول الرّاجحة، - أولو الأمر: الرؤساء، - أولو الشَّأن/ أولو الحلّ والعقد: مَنْ بيدهم البتّ في الأمور كالحكَّام والمسئولين، - أولو العلم: العلماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. وَكالة
    • وَكالة / وِكالة :-
      جمع وَِكالات:
      1 - أن يَعهد الشَّخص إلى غيره بعمل من الأعمال :-مدير بالوكالة: بالنِّيابة.
      2 - عمل الوكيل ومَحلُّه.
      3 - مُؤسَّسة أو شركة تُعنى بشئونٍ تجاريَّة أو عقاريَّة أو غيرهما :-وكالاتُ سياحيّة/ متخصِّصة، - الوكالة الدَّوليَّة للطَّاقة الذَّرّيَّة، - وكالة سفر: وكالة تهتمّ بتوفير التَّسهيلات وتفاصيل رحلات المسافرين:-
      وكالة الأنباء: الهيئة التي تتخصَّص في استقاء الأنباء وتوزيعها على الصُّحف والإذاعة وغيرها.
      4 - اعتماد، تفويض كتابيّ للعمل بدلاً من الشَّخص نفسه.
      وكالة إعلان: شركة متخصِّصة في تخطيط الحملات الإعلانيَّة وتنفيذها، وتقوم بدور الوساطة بين المعلنين ووسائل نشر الإعلان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أَول
    • أول - تأويلا
      1- أول الشيء إليه : أرجعه. 2- أول الكلام : فسره. 3- أول الكلام : دبره وقدره وأخرج معانيه الخفية أو البعيدة. 4- أول الحلم : فسره.

    المعجم: الرائد

  14. أَوَّلَ
    • أَوَّلَ الشيءَ إليه: أرجَعَه، يقال في الدعاءِ لمن فقد شيئاً: أَوَّلَ اللهُ عليك ضالَّتَك، وفي الدعاءِ عليه: لا أَوَّلَ اللهُ عليك شَمْلَكَ.
      و أَوَّلَ الكلامَ: فسّره.
      و أَوَّلَ فسَّره وردّه إلي الغاية المرجوة منه.
      و أَوَّلَ الرُّؤيا: عَبَرَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أوَّليَّة
    • أوَّليَّة :-
      جمع أوّليَّات:
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى أوَّلَ: صفة الشَّيء الذي يحتلّ المكان الأوّل بقوّته أو قيمته أو خطورته :-العناية بالاقتصاد من الأمور الأوّليّة.
      2 - مصدر صناعيّ من أوَّل: ابتدائيّة.
      أوَّليَّة الإنسان: ما كان لآبائه في الزَّمن القديم من مكارم وغيرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. وِكَالَةٌ
    • جمع: ـات. [و ك ل].
      1. :-أَعْطَاهُ الوَكَالَةَ :- : أَيْ أَعْطَاهُ تَفْوِيضاً وَتَوْكِيلاً لِلْقِيَامِ بِعَمَلٍ مِنَ الأَعْمَالِ، نِيَابَةً عَنْهُ. :-وِكَالَةٌ رَسْمِيَّةٌ.
      2. :-يَقُومُ بِمَهَامِّهِ بِالوِكَالَةِ :- : بِالنِّيَابَةِ.
      3. :-أَسَّسَ وِكَالَةً :- : عَمَلُ الوَكِيلِ وَمَحَلُّهُ، مُؤَسَّسَةٌ تِجَارِيَّةٌ، عَقَارِيَّةٌ.
      4. :-وِكَالَةُ الأَنْبَاءِ :- : أَيْ مُؤَسَّسَةٌ صَحَافِيَّةٌ تُوَزِّعُ الأَخْبَارَ. :-وِكَالَةٌ سِيَاحِيَّةٌ :- :-وِكَالَةُ السَّفَرِ.

    المعجم: الغني

  17. أَوَّلِيٌّ
    • جمع: أوَّلِيَّاتٌ. [أ و ل].
      1. :-البِنَاءُ الأوَّلِيُّ :-: الأسَاسِيُّ.
      2. :-العَدَدُ الأوَّلِيُّ :- : الأَصْلِيُّ.
      3. :-قَدَّمَ طَلَباً أوَّلِيّاً :-: مَا يَنْبَغِي القِيَامُ بِهِ قَبْلَ أيِّ شَيْءٍ، اِسْتِبَاقِيّاً.
      4. :-قَامَ بِتَجْرِبَةٍ أوَّلِيَّةٍ :-: قَبْلِيَّةٍ، تَمْهِيدِيَّةٍ.
      5. :-لاَ بُدَّ مِنْ فَهْمِ الأوَّلِيَّاتِ :-: القَضَايَا الَّتِي لاَ تَحْتَاجُ إلَى بُرْهَانٍ، بَدِيهِيَّاتٍ.
      6. :-يَنْبَغِي اسْتِغْلاَلُ الْمَوادِّ الأوَّلِيَّةِ مِنْ أجْلِ بِنَاءِ صِنَاعَةٍ وَطَنِيَّةٍ :- : مَا يُسْتَعْمَلُ فِي صِنَاعَةِ التَّحْوِيلِ، مِثْلَ الفَحْمِ الحَجَرِيِّ وَالحَدِيدِ وَالنُّحَاسِ، إلخ

    المعجم: الغني

  18. أُولُو
    • مؤ: أُولاَتُ. [أ و ل]. :-أُولُو الألْبَابِ :- : جَمْعٌ بِمَعْنَى ذَوُو، أصْحَابٌ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ. يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ وَيُجَرُّ بِالياءِ كَالأسْمَاءِ الخَمْسَةِ.الزمر آية 21 إنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرى لأُولِي الألْبَابِ (قرآن) :-كَانَ مِنْ أُولِي العَقْلِ... :- :-أُولُو العَقْلِ فِي أَوْطَانِهِمْ غُرَبَاءُ.

    المعجم: الغني

  19. مالأَ
    • مالأَ يمالئ ، مُمالأةً ومِلاءً ، فهو مُمَالِئ ، والمفعول مُمَالأ :-
      مالأ صديقَه على الأمر/ مالأ صديقَه في الأمر ناصره، ماشاه وساعده وعاونه :-مالأَ منكوبًا على همِّه، - مالأ مسكينًا على فقره، - لا ينفك يمالئ أخاه على إنشاء مصنع للسيّارات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أوَّليَّة
    • أوَّليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى أوَّلُ: :-العناية بالاقتصاد من الأمور الأوّليّة.
      2 - مصدر صناعيّ من أوَّلُ: ابتدائيّة.
      أوّليَّة الإنسان: ما كان لآبائه في الزَّمن القديم من مكارم وغيرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أول
    • أول
      1-ما يسبق الغير في الزمان أو المكان أو المنزلة، جمع : أوائل وأوال وأولون. مؤنث أولى جمع : أول وأوليات : «الإنسان الأول. الطبقة الأولى، التلميذ الأول. إذا كان صفة منع من الصرف، نحو : «عينته مساعدا أول»، وإلا صرف، نحو : «ما عرفت لهاولا ولا آخرا»

    المعجم: الرائد

  22. وَكالة
    • وكالة - و وكالة
      1-1- إسم من التوكيل بمعنى التفويض والاعتماد : «وكالة المحامي». 2- مؤسسة أو شركة تعنى بشؤون تجارية مختلفة : «وكالة أنباء، وكالة إعلانات».

    المعجم: الرائد

  23. بال
    • بال بال ُ بَوْلاً: أَخرج ما في مثانته من ماء.
      فهو بائل، وبَوَّال.
      و بال فلانٌ: نَسَل.
      و بال الشحمُ ونحوه: ذاب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مَالِكٌ
    • جمع: مُلَّكٌ، مُلاَّكٌ. [م ل ك]. (فاعل مِنْ مَلَكَ).
      1. :-مَالِكُ البَيْتِ :- : صَاحِبُهُ.
      2. :-هُوَ الله الْمَالِكُ :- : مِنْ أَسْمَاءِ الله الْحُسْنَى.آل عمران آية 26 قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ (قرآن).
      3. :-عَبْدُ الْمَالِكِ :-: اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
      4. :-أَبُو مَالِكٍ :- : كُنْيَةُ الكِبَرِ وَالشّيْخُوخَةِ.
      5. :-مَالِكٌ الْحَزِينُ :- (حيوان) : طَائِرٌ مَائِيٌّ. ن. بَلَشُونٌ.

    المعجم: الغني

  25. بالَ
    • بالَ يَبول ، بُلْ ، بَوْلاً ، فهو بائل :-
      بالَ الإنسانُ وغيرُه أخرج ما في مثانته من ماء :-بال الطفلُ على نفسه: بال في سراويله:-
      • بالت بينهم الثَّعالبُ: تعادوا بعد الصَّداقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى والأولي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَوْلِيَاءُ**،** وَلِيَّاتٌ**. [و ل ي]. 1. "هُوَ وَلِيُّهُ" : مَنْ يَتَوَلَّى أَمْرَهُ. "وَلِيُّ الْيَتِيمِ". 2. "مِنْ أَوْلِيَائِهِ" : مِنْ أَنْصَارِهِ، مِنْ حُلَفَائِهِ. 3. "هُوَ وَلِيُّ نِعْمَتِهِ" : مُحْسِنٌ لَهُ. 4. "الْمُؤْمِنُ وَلِيُّ اللَّهِ" : مُطِيعٌ. 5. "وَلِيٌّ صَالِحٌ" : عِنْدَ الْمُسْلِمِينَ الرَّجُلُ الْمَعْرُوفُ بِسِيرَتِهِ الْمُسْتَقِيمَةِ وَعِبَادَتِهِ وَسُلُوكِهِ، وَهُوَ مَا يُقَابِلُ الْقِدِّيسَ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ. 6. "وَلِيُّ الْعَهْدِ" : وَرِيثُ الْمَلِكِ الَّذِي يَتَوَلىَّ الْحُكْمَ بَعْدَ وَفَاتِهِ.
معجم الغني
**وَلْيٌ** - [و ل ي]. (مص. وَلَى، وَلِيَ). "دَارُهُ وَلْيُ دَارِي": قَرِيبَةٌ مِنْهَا.
معجم الغني
**وَلِيَ** - [و ل ي]. (ف: ثلا. متعد).** وَلِيتُ**،** أَلِي****،**** لِ**، مص. وَلاَيَةٌ. "وَلِيَ رَفِيقَهُ" : أَحَبَّهُ.
معجم الغني
**وَلِيَ** - [و ل ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَلِيتُ**،** أَلِي**،** لِ**، مص. وِلاَيَةٌ. 1. "وَلِيَهُ عَنْ قُرْبٍ" : قَرُبَ مِنْهُ. 2. "وَلِيَ أَثَرَهُ" : تَبِعَهُ. 3. "وَلِيَ أَمْرَهُ" : قَامَ بِهِ وَمَلَكَ أَمْرَهُ. 4. "وَلِيَ الْبِلاَدَ" : حَكَمَهَا، تَسَلَّطَ عَلَيْهَا. 5. "وَلِيَ عَلَيْهِ" : قَامَ بِهِ وَمَلَكَ أَمْرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوَّليّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أوَّلُ. 2- ابتدائيّ أو أساسيّ| ألوان أوَّليّة: الأزرق والأخضر والأحمر- تعليم أوَّليّ: المرحلة الأولى من التعليم. 3- تمهيديّ أو مبدئيّ| انتخابات أوّليّة: تُعْقَد لانتخاب مُرشَّحٍ ما لمنصب قبل دخوله مرحلة الانتخابات النهائيّة- عقد أوَّليّ: ما يُتَّفق عليه مبدئيًّا قبل اتِّخاذه الشكل النهائيّ. • عَدَدٌ أوَّليّ: (جب) عدد لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه أو على الواحد الصحيح مثل: 1، 3، 5.. إلخ. • موادّ أوَّليّة: موادّ خام رئيسيّة توجد في التُّربة أو تنتجها الزِّراعة، وتستعمل في البناء والصِّناعة وغيرها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مولوية2 [ جمع ] : مف مولوي : ( سف ) فرقة من فرق الصوفية نسبوا إلى المولى جلال الدين الرومي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أوَّليَّة [مفرد]: ج أوّليَّات: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أوَّلَ: صفة الشَّيء الذي يحتلّ المكان الأوّل بقوّته أو قيمته أو خطورته "العناية بالاقتصاد من الأمور الأوّليّة". 2- مصدر صناعيّ من أوَّل: ابتدائيّة. • أوَّليَّة الإنسان: ما كان لآبائه في الزَّمن القديم من مكارم وغيرها. II أوَّليَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أوَّلُ: "العناية بالاقتصاد من الأمور الأوّليّة". 2- مصدر صناعيّ من أوَّلُ: ابتدائيّة. • أوّليَّة الإنسان: ما كان لآبائه في الزَّمن القديم من مكارم وغيرها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مواليا [ مفرد ] : ( دب ) فن مستحدث من فنون الشعر ، ينظم باللغة الملحونة التي تلتزم تسكين أواخر الكلمات ، ولا يتقيد أحيانا بقافية واحدة ولا بروي واحد ، بل ينوع بينهما . • المواليا : ( دب ) نوع من الشعر العامي ، كان العبيد يتغنون به في أسفارهم أو أثناء عملهم ، ويقولون في آخر كل مقطوعة منه : يا مواليا ، إشارة إلى ساداتهم ، نشأ في العصر العباسي وهو من بحر البسيط ، ولا يتقيد أحيانا بقافية واحدة ولا بروي واحد ، بل ينوع بينهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مولوي [ مفرد ] : ج مولوية : 1 - اسم منسوب إلى مولى . 2 - درويش ، زاهد أو عالم كبير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مولوية1 [ مفرد ] : قلنسوة من صوف مستطيلة يلبسها المولوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولاء [ مفرد ] : 1 - محبة وصداقة معاهدة ولاء . 2 - قرب وقرابة بينهما ولاء - بيني وبين جاري ولاء ° جاءوا ولاء / جاءوا على ولاء : متتابعين . 3 - نصرة أدى فروض الولاء لزعيمه - يمين الولاء - عرف هذا الشخص بولائه لجماعة المعارضة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مولى [ مفرد ] : ج موال : 1 - مالك وسيد { وهو كل على مولاه } ° مولانا / مولاي : سيدي ، تستخدم كخطاب لمن هو أعلى رتبة خاصة الملك . 2 - عبد مولى أجير . 3 - ولي ، تابع ، حليف كان من مواليه . 4 - شريك . 5 - لقب ملكي في بعض البلدان العربية . • المولى : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المأمول منه النصر والمعونة ؛ لأنه الملك ، ولا ملجأ للمملوك إلا - [ 2498 ] - لمالكه { ذلك بأن الله مولى الذين ءامنوا وأن الكافرين لا مولى لهم } - { ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق } : خالقهم ورازقهم وباعثهم ومالكهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وال [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من ولى وولي1 وولي2 / ولي على . 2 - كل من ولي أمرا ولاة الأمور - رحم الله ولاة العدل . 3 - محافظ ، حاكم إقليم أو منطقة والي البلد - ما من وال يلي رعية من المسلمين فيموت وهو غاش لهم إلا حرم الله عليه الجنة [ حديث ] . • الوالي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المالك للأشياء ، المتصرف بمشيئته فيها ، المنفرد بتدبيره لها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متول [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من تولى / تولى عن . 2 - من يتولى أمر الأوقاف وتدبيرها ، ويقال له أيضا قيم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولاية / ولاية [ مفرد ] : 1 - مصدر ولي2 / ولي على . 2 - سلطان { هنالك الولاية لله الحق } . 3 - منطقة إدارية ، يحكمها وال ولاية عكا / البصرة - قسمت البلاد إلى ولايات . 4 - إقليم أو قطر ، إحدى الوحدات السياسية والإقليمية ذاتية الحكم المؤلفة اتحادا تحت حكومة ذات سيادة الولايات المتحدة . 5 - ( سة ) مدة حكم الرئيس وغيره أي عهد سلطته سنوات ولاية الرئيس . • ولاية العهد : وراثة العرش الملكي له حق الولاية على شعبه - كانت ولاية العهد لعم الملك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولي [ مفرد ] : مصدر ولى وولي1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولي [ مفرد ] : ج وليون وأولياء ، مؤ ولية ، ج مؤ ولايا : 1 - كل من كلف بأمر أو قام به ولي أمر الطالب - دعا المدير أولياء أمور الطلاب إلى الاجتماع ° أولياء الشأن : أصحاب السلطات - ولي الله : المطيع له - ولي اليتيم : الذي يلي أمره ويقوم بكفايته . 2 - نصير وحليف هو من أولياء الله الصالحين - { إنما وليكم الله ورسوله والذين ءامنوا } . 3 - محب تابع ، مطيع ، من توالت طاعته من غير تخلل عصيان { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون } . 4 - محسن فلان ولي نعمة . 5 - قديس . 6 - ( قص ) من يتحمل مخاطر الإنتاج ، فله الغنم وعليه الغرم . • الولي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المتولي للأمر ، القائم به ، الناصر لعباده { وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير } ° الله وليك : حافظك . • ولي العهد : وارث الملك . • ولي المرأة : ( فق ) من يلي عقدة النكاح ، ولا يدعها تستبد بعقد النكاح من دونه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موال [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من والى . 2 - ( سة ) مخلص لحزب أو حكومة ما خاصة خلال فترة حرب أو انقلاب ثوري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موالاة [ مفرد ] : 1 - مصدر والى . 2 - ( فق ) أن يعاهد شخص شخصا آخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متوالية [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل توالى . 2 - ( جب ) متتالية من أعداد أو عبارات جبرية يرتبط كل منها - ما عدا الأول - بالعدد الذي قبله وفق قاعدة ثابتة ، ومنها المتوالية العددية ، والمتوالية الهندسية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توالى يتوالى ، توال ، تواليا ، فهو متوال• توالت الانتصارات : تتابعت ، تعاقبت ، تلاحقت تتوالى الجهود لاكتشاف حقائق الكواكب عن قرب - لا تهتز وإن توالت عليك المصائب - على توالي الأيام والسنين - غارات متوالية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تولية [مفرد]: 1- مصدر ولَّى/ ولَّى على/ ولَّى عن. 2- (فق) اشتراط البائع على المشتري ألاّ يبيع إلاّ بثمن الشِّراء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولى يلي ، ل / له ، وليا ، فهو وال ، والمفعول مولي• ولى فلانا : دنا منه وقرب جلست مما يليه - كل مما يليك [ حديث ] : مما يقاربك - { ياأيها الذين ءامنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار } ° كما يلي : كما يتبع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولي1 يلي ، ل / له ، وليا ، فهو وال ، والمفعول مولي• ولي فلانا : 1 - ولاه ، دنا منه ، قرب ولي أباه في الفضل . 2 - تبعه مباشرة ، أو من غير فصل الربيع يلي الشتاء - سيأتي شرح الكلام فيما يلي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولي2 / ولي على يلي ، ل / له ، ولاية وولاية ، فهو وال ، والمفعول مولي• ولي البلد : حكمه وتسلط عليه ولي شئون البلاد رئيس شديد . • ولي فلانا : أحبه ولي سيده / زملاءه . • ولي الشيء / ولي على الشيء : ملك أمره وقام به ولي شئون عائلته - ولي الوزارة . • ولي فلانا / ولي على فلان : نصره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولى يولي ، أول ، إيلاء ، فهو مول ، والمفعول مولى• أولى صديقه معروفا : صنعه إليه أولاه مساعدة جليلة . • أولى الأمر عناية : اهتم به ونظر إليه بعين الاعتبار أولى عناية للأطفال - أولى اهتمامه لاحتياجات المجتمع . • أولى صديقه ثقته : منحه إياها . • أولى أمينا ممتلكاته / أولى أمينا على ممتلكاته : جعله واليا عليها أولاه على الأيتام : أوصاه بهم - أولى الرئيس نائبه شأن البلاد في أثناء غيابه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تولية [ مفرد ] : 1 - مصدر ولى / ولى على / ولى عن . 2 - ( فق ) اشتراط البائع على المشتري ألا يبيع إلا بثمن الشراء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استولى على يستولي ، استول ، استيلاء ، فهو مستول ، والمفعول مستولى عليه• استولى على الحكم : اغتصبه ، أخذه بالقوة والسلاح والغلبة استولى على أملاك غيره : وضع يده عليها عنوة وقهرا - استولى العدو على المدينة - سياسة الاستيلاء والاستيطان اليهودية ° استولى على البلاد : صيرها تحت سلطته وحكمه . • استولى عليه اليأس : سيطر عليه وتحكم فيه ، غلبه وتمكن منه استولى عليه الشك - استولت عليه الدهشة - استولى على الغاية : سبق إليها - استولوا على البلد المجاور ? استولت على قلبه : أوقعته في حبها - يستولي على عقله : لا يشغل عقله سواه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تولى / تولى عن يتولى ، تول ، توليا ، فهو متول ، والمفعول متولى ( للمتعدي ) • تولى اللص : أدبر . • تولى الحكم : تقلده وقام به تولى الحسابات : اضطلع بمسئوليتها - هيأه كي يتولى الشركة من بعده : يديرها - { فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض } ° تولاه اليأس : أخذ منه كل مأخذ . • تولى فلانا : 1 - نصره وأيده تولى زعيما - { ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم } . 2 - رعاه ، اعتنى به منذ صغره تولى اليتيم . • تولى الله : اتخذه وليا ونصيرا { ومن يتول الله ورسوله والذين ءامنوا فإن حزب الله هم الغالبون } . • تولى عن صديقه : أعرض عنه وتركه وانصرف عنه { فسقى لهما ثم تولى إلى الظل } . • تولى عن قتال الأعداء : فر وانهزم { فلما كتب عليهم القتال تولوا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
والى يوالي ، وال ، موالاة ، فهو موال ، والمفعول موالى ( للمتعدي ) • والى بين الأمرين : تابع بينهما . • والى الشيء : تابعه والى المذيع تقديم الأنباء - والى القائد جهاده - والى عمله . • والى فلانا : 1 - ناصره ، حاباه ، صادقه والى من والاه - كان يوالي جاره في أمور كثيرة . 2 - أحبه والى مواطنيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولى / ولى على / ولى عن يولي ، ول ، تولية ، فهو مول ، والمفعول مولى ( للمتعدي ) • ولى فلان : أدبر وفر ولى اللص هاربا : لاذ بالفرار - ولى مدبرا - ولى زمن الصبا - { ولى مدبرا ولم يعقب } ° ولى الشتاء : انقضى ، مضى بسرعة - ولى عن فلان بوده : تغير عليه . • ولى الشيء / ولى عن الشيء : أعرض عنه وابتعد, أدبر ونأى أزعج الرسام تولية الناس عن رؤية معرضه - لو بلغ الرزق فاه لولاه قفاه [ مثل ] : يضرب للتعاسة ? ولاه ظهره : جعله وراءه - ولى الأدبار : فر ، هرب ، انطلق مسرعا . • ولى فلانا الأمر : قلده إياه ، أسنده إليه ، جعله واليا عليه ، فوضه إليه ولاه الإمارة / سلطة القضاء - قرر الوزير توليته منصب المدير . - [ 2497 ] - • ولى القبلة : اتجه إليها ول وجهك شطر المسجد - { ولكل وجهة هو موليها } : مستقبلها بوجهه . • ولت العصبية بعض الأقارب بعضا : جعلتهم نصراء { وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا } . • ولى على عقبه : ارتد ، تراجع أو هرب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولوية [ مفرد ] : مصدر صناعي من أولى : أحقية ، أسبقية ، أفضلية له الأولوية في هذا العمل - هو صاحب أولوية في هذا الترشيح - يرتب المسائل حسب أولويتها ° له الأولوية الكبرى : أهم من أي شيء آخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولى [ مفرد ] : ج أولون وأوال ، مث أوليان ، مؤ وليا ، ج مؤ ولييات وولى : اسم تفضيل من ولى وولي1 : أحق وأجدر وأقرب الأقربون أولى بالمعروف - { إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين ءامنوا } - { وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض } ° من باب أولى : بالأحرى ، بالأجدر - هو أولى بكذا : أحق به وأجدر . • أولى لك : دعاء بالويل ، تهديد ووعيد { أولى لك فأولى . ثم أولى لك فأولى } ? أولى لك : قاربك الشر فاحذر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيلاء [ مفرد ] : مصدر أولى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيلاء [ مفرد ] : 1 - مصدر استولى على . 2 - ( قن ) حيازة مال مباح بقصد امتلاكه شريطة ألا يكون له مالك آخر . 3 - ( قن ) حيازة الحكومة لبعض السلع جبرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توال [ مفرد ] : 1 - مصدر توالى ° توالي مجرى الأحداث : تتابعها - على التوالي : متوال متتابع ، تباعا - على توالي الأيام : على مرها . 2 - ( حي ) الحيوانات الدنيا من ذوات الخلايا المتعددة . 3 - ( فك ) ترتيب البروج من الحمل إلى الحوت ، أي من المشرق إلى المغرب . • توصيل على التوالي : ( فز ) توصيل لدائرة كهربية يجعل التيار الكهربي يمر في جميع مكونات الدائرة ، ويقابله التوصيل على التوازي .
الرائد
* ولي يلي: ولاية وولاية. 1-الشيء أو عليه: قام به وملك أمره. 2-ه أو عليه: نصره، ساعده. 3-البلد: حكمه وأدار شؤونه.
الرائد
* ولي يلي: ولاية. ه: أحبه.
الرائد
* ولي يلي: وليا. ه: قرب منه.
الرائد
* ولي. المكان: مطر بـ «الولي»، وهو المطر بعد المطر.
الرائد
* ولي. ج أولياء. 1-كل من ولي أمر أحد: «ولي اليتيم». 2-محب. 3-صديق. 4-نصير. 5-جار. 6-حليف. 7-تابع. 8-صهر. 9-«عند المسلمين»: رجل طاهر تقي عمل الصالحات وتبع مشيئة الله. وهو كالقديس عند النصارى. 10-«ولي العهد»: وارث الملك. 11-و ج أولية: مطر بعد مطر.
الرائد
* ولي. 1-مص. ولى وولي. 2-قرب. 3-مطر بعد مطر. 4-«داره ولي داري»: أي قريبة منها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: