وصف و معنى و تعريف كلمة والإبط:


والإبط: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و باء (ب) و طاء (ط) .




معنى و شرح والإبط في معاجم اللغة العربية:



والإبط

جذر [ابط]

  1. لَبَطَ: (فعل)
    • لَبَطَ لَبْطًا
    • لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ
    • لَبَطَهُ الفَرَسُ : ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ
  2. لُبِطَ: (فعل)
    • لُبِطَ فهو مَلْبُوط به
    • لُبِطَ بفلان: سقط على الأَرض من قيام
  3. تَلَبَّطَ: (فعل)
    • تَلَبَّطَ : صُرِعَ
    • تَلَبَّطَ في أَمره: تحيَّر
    • تلبَّط فلانٌ: اختلط عليه أَمرُه
  4. لَبْط: (اسم)
    • لَبْط : مصدر لَبَطَ


  5. اِلتَبَطَ: (فعل)
    • الْتَبَطَ فلانٌ: اضطربَ في الأَرض
    • الْتَبَطَ في أَمره: تحيَّر
    • الْتَبَطَ القومُ به: أَطافوا به ولَزِموه
  6. لَبطة: (اسم)
    • اللَّبْطَةُ : الزُّكامُ
    • اللَّبْطَةُ :السُّعالُ
  7. الْتَبَطَ القومُ به:
    • أَطافوا به ولَزِموه.
  8. الْتَبَطَ فلانٌ:
    • اضطربَ في الأَرض.
  9. الْتَبَطَ في أَمره:
    • تحيَّر.
  10. تَلَبَّطَ في أَمره:


    • تحيَّر.
  11. تلبَّط فلانٌ:
    • اختلط عليه أَمرُه.
  12. لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ:
    • طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ.
  13. لَبَطَهُ الفَرَسُ:
    • ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ.
  14. الاستسقاء البطنيّ: (طبية)
    • تجمُّع غير طبيعيّ لسائل مصليّ في البطن.
  15. بطبط البطّ:
    • غاصَ في الماء سابحًا.
  16. قَرْقَرَ  البَطُّ:


    • صَوَّتَ.
  17. قَرْقَرَ البَطُّ:
    • صَوَّتَ.
  18. بَطَن : (اسم)
    • البَطَن : مرضُ البطن
  19. بَطَنَ : (فعل)
    • بطَنَ يَبطُن ، بُطونًا وبَطْنًا ، فهو باطِن ، والمفعول مبطون - للمتعدِّي
    • بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
    • بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
    • بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
    • بَطَنَ الأمْرَ أَوِ الرَّجُلَ : خَبَرَهُ، عَرَفَ بَاطِنَهُ
    • بَطَنَ الوَلَدَ أَصَابَ بَطْنَهُ بَطَنَهُ الدَّاءُ
  20. بَطُنَ : (فعل)
    • بطُنَ يَبطُن ، بَطانةً ، فهو أبطن وبَطين
    • بَطُنَ بَطُنَ بَطانَةً: عَظُم بطنُه
    • بَطُنَ المكانُ: بَعُدَ
  21. بَطِن : (اسم)
    • رَجُلٌ بَطِنٌ : مُسْتَكْرِشٌ، عَظِيمُ الْبَطْنِ
    • مُنْذُ عَرَفَتْهُ، عَرَفْتُهُ بَطِناً: شَرِهٌ، أَيْ لاَ يَهْتَمُّ إِلاَّ بِبَطْنِهِ
  22. بَطِن : (اسم)


    • بَطِن : فاعل من بَطِنَ
  23. بَطِنَ : (فعل)
    • بطِنَ يَبطَن ، بَطَنًا ، فهو بَطِن
    • بَطِنَ الرَّجُلُ : عَظُمَ بَطْنُهُ
    • بَطِنَ الضَّيْفُ : اِمْتَلأَ بَطْنُهُ وَاكْتَظَّ مِنَ الشِّبَعِ
    • بَطِنَ بَطِنَ بَطَنًا: أَصابَهُ البَطَنُ ، أصابه داءُ البَطْن، أُصيب بألم في بطنه
    • بَطِنَ بَطِرَ
    • بَطِنَ كَثُر ماله
  24. بَطْن : (اسم)
    • بَطْن : مصدر بَطَنَ
  25. بَطَّنَ : (فعل)
    • بطَّنَ يبطِّن ، تبطينًا ، فهو مُبطِّن ، والمفعول مُبطَّن
    • بَطَّنَ الثَّوْبَ : جَعَلَ لَهُ بِطانَةً، غَلَّفَهُ
    • بَطَّنَهُ : ضرب بَطْنَه
    • تبطين آبار البترول: وقايتها ببِطانة،
    • كلامٌ مُبَطَّن: ظاهره خلاف باطنه خفيّ يحتمل التأويل، فيه تلميح
    • بطَّن النَّسِيجَ: طرَقه، وكيَّسَه وصَقَله
,
  1. لبط
    • "لبَطَ فلان بفلان الأَرضَ يَلْبِطُ لَبْطاً مثل لبَجَ به: ضرَبها به، وقيل: صرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً.
      ولُبِطَ بفلان إِذا صُرِع من عين أَو حُمّى.
      وَلُبِطَ به لَبْطاً: إِذا صُرع من عين أَو حُمّى.
      وَلُبِطَ به لَبْطاً: ضرَب بنفسه الأَرض من داء أَو أَمر يَغْشاه مفاجأَةً.
      ولُبِطَ به يُلْبَط لَبْطاً إِذا سقَط من قِيام، وكذلك إِذا صُرعَ.
      وتَلَبَّط أَي اضْطَجَع وتَمَرَّغَ.
      والتَّلَبُّط: التَّمرُّغُ.
      وسئل النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، عن الشهداء فقال: أُولئك يَتَلَبَّطُون في الغُرَفِ العُلا من الجنَّةِ أَي يَتَمَرَّغُون ويَضْطَجِعُون، ويقال: يَتَصَرَّعُون، ويقال: فلان يَتَلَبَّطُ في النَّعِيم أَي يتمرَّغُ فيه.
      ابن الأَعرابي: اللَّبْطُ التَّقَلّبُ في الرِّياضِ.
      وفي حديث ماعِز: لا تَسُبُّوه إِنه ليَتَلَبَّطُ في رِياضِ الجنة بعدما رُجِمَ أَي يتمرَّغُ فيها؛ ومنه حديث أُم إِسمعيل: جعلت تنظُر إِليه يَتَلَوَّى ويَتَلَبَّطُ.
      وفي الحديث: أَنَّ عائشة، رضي اللّه عنها، كانت تَضْرِب اليتيمَ حتى يَتَلَبَّطَ أَي يَنْصَرِعَ مُسْبِطاً على الأَرض أَي مُمْتَدّاً، وفي رواية: تضرب اليتيم وتَلْبِطُه أَي تصْرَعُه إِلى الأَرض.
      وفي الحديث: أَنَّ عامر بن أَبي ربيعةَ رأَى سَهْلَ بن حُنَيْف يغْتسل فعانَه فلُبِطَ به حتى ما يَعْقِل أَي صُرِعَ وسقَطَ إِلى الأَرض، وكان، قال: ما رأَيتُ كاليومِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ، فأَمَر، عليه الصلاة والسلام، عامِر بن أَبي رَبيعةَ العائنَ حتى غسل له أَعْضاءه وجمع الماء ثم صبَّ على رأْس سهل فراح مع الركب.
      ويقال: لُبِطَ بالرّجل فهو مَلْبوطٌ به.
      وفي الحديث: أَنه، صلّى اللّه عليه وسلّم، خرج وقريشٌ ملْبُوطٌ بهم، يعني أَنهم سُقُوطٌ بين يديه، وكذلك لُبِجَ به، بالجيم، مثل لُبط به سواء.
      ابن الأَعرابي: جاء فلان سَكْرانَ مُلْتَبِطاً كقولك مُلْتَبِجاً، ومُتَلَبِّطاً أَجْود من مُلْتَبِط لأَن الالْتِباطَ من العَدْوِ.
      وفي الحديث الحَجَّاج السُّلَميّ حين دخل مكة، قال للمشركين: لَيْسَ عندي (* قوله «ليس عندي إلخ» كذا بالأصل،وهو في النهاية بدون ليس.) من الخبَر ما يسُرّكم، فالتَبَطُوا بَجَنْبَيْ ناقته يقولون: إِيه يا حجاج الفرّاء: اللَّبَطةُ أَن يضرب البعير بيديه.
      ولَبطه البعيرُ يَلْبِطُه لَبْطاً: خَبَطَه.
      واللَّبْط باليد: كالخَبْطِ بالرجل، وقيل: إِذا ضرب البعير بقوائمه كلها فتلك اللَّبَطَةُ، وقد لَبَطَ يَلْبِطُ؛ قال الهذلي: يَلْبِطُ فيها كلّ حَيْزَبُون الحيزبون: الشَّهْمةُ الذَّكِيَّةُ.
      والتَبَطَ: كَلَبَطَ.
      وتَلَبَّطَ الرجلُ: اختلطت عليه أُمُوره.
      ولُبِطَ الرجلُ لَبْطاً: أَصابَه سعال وزُكام، والاسم اللَّبَطَةُ، واللبَطة: عَدْوُ الشدِيد العَرج، وقيل: عَدْوُ الأَقْزَل.
      أَبو عمرو: اللَّبَطة والكَلَطةُ عدْو الأَقزل، والالْتباطُ عَدْوٌ مع وَثْب.
      والتَبَطَ البعيرُ يَلْتَبِطُ التِباطاً إِذا عَدا في وَثْب؛ قال الراجز: ما زِلْتُ أَسْعى مَعَهم وأَلْتَبطْ وإِذا عدا البعير وضرب بقوائمه كلها قيل: مَرَّ يَلْتَبطُ، والاسم اللبَطةُ، بالتحريك.
      والأَلباطُ: الجُلودُ؛ عن ثعلب؛

      وأَنشد: وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلباطِ ورواية أَبي العَلاء: مقوَّرة الأَلْياط، كأَنه جمع لِيطٍ.
      ولَبَطةُ: اسم، وكان للفرزدق من الأَولاد لَبَطةُ وكَلَطةُ وجَلَطة (* قوله «وجلطة» هو بالجيم، وقد مر في كلط خبطة بالخاء المعجمة ووقع في القاموس حلطة بالهاء المهملة.).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَبَطَ

    • ـ لَبَطَ به الأرضَ: ضَرَبَ.
      ـ لُبِطَ به: سَقَطَ مِنْ قِيامٍ، وصُرِعَ.
      ـ لَبْطَةُ: الزُّكامُ، لُبِطَ لَبْطاً، فهو مَلْبوطٌ،
      ـ لَبَطَةُ: اسمٌ من الالْتباطِ، وعَدْوُ الأَقْزَلِ.
      ـ لَبَطَةُ: ابنٌ للفَرَزْدَقِ، أخو كَلَطَةَ وحَبَطَةَ.
      ـ تَلَبَّطَ: تَحَيَّرَ، وعَدَا، واضْطَجَعَ، وتَمَرَّغَ،
      ـ تَلَبَّطَ إليه: تَوَجَّهَ.
      ـ مِلْبَطُ: موضع، وله يومٌ.
      ـ لِبْطيطٌ: بلد بالجَزيرة الخَضْراء الأنْدَلُسِيَّةِ.
      ـ الْتَبَطَ البعيرُ: خَبَطَ بيدَيهِ وهو يَعْدُو، كَلَبَطَ يَلْبِطُ،
      ـ الْتَبَطَ فلانٌ: سَعَى، وتَحَيَّرَ واضْطَرَبَ،
      ـ الْتَبَطَ الفَرَسُ: جَمَعَ قَوائِمَهُ،
      ـ الْتَبَطَ القومُ به: أطافُوا به، ولَزِمُوهُ.
      ـ أَلْباطُ: الجُلودُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِلتَبَط
    • إلتبط - التباطا
      1- إلتبط : تمرغ في الأرض. 2- إلتبط في أمره : تحير فيه. 3- إلتبط في الأمر : سعى إليه مجتهدا ومختالا. 4- إلتبط الجمل أو نحوه : عدا وضرب بقوائمه كلها. 5- إلتبط القوم به : تجمعوا حوله.

    المعجم: الرائد

  4. لَبَطَ
    • [ل ب ط]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). لَبَطْتُ، أَلْبِطُ، اِلْبِطْ، مصدر لَبْطٌ.
      1. :-لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ :- : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ.
      2. :-لَبَطَهُ الفَرَسُ :- : ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ.

    المعجم: الغني

  5. لَبَط
    • لبط - يلبط ويلبط ، لبطا
      1- لبط به أو بالشيء الأرض : ضربها به. 2- لبطه : صرعه، رماهارضا.


    المعجم: الرائد

  6. تَلَبَّط
    • تلبط - تلبطا
      1- تلبط : صرع أرضا. 2- تلبط في أمره : تحير. 3- تلبط : اختلط عليهامره.

    المعجم: الرائد

  7. لبط
    • لبط - يلبط ، لبطا
      1-لبط الجمل أو نحوه : خبط بيده وهو يعدو

    المعجم: الرائد

  8. اللَّبْطَةُ
    • اللَّبْطَةُ : الزُّكامُ.
      و اللَّبْطَةُ السُّعالُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الْتَبَطَ
    • الْتَبَطَ فلانٌ: اضطربَ في الأَرض.
      و الْتَبَطَ في أَمره: تحيَّر.
      و الْتَبَطَ القومُ به: أَطافوا به ولَزِموه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَلَبَّطَ
    • تَلَبَّطَ : صُرِعَ.
      و تَلَبَّطَ في أَمره: تحيَّر.
      ويقال: تلبَّط فلانٌ: اختلط عليه أَمرُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَبَطَ
    • لَبَطَ فلانًا لَبَطَ ِ لَبْطًا: صَرَعَهُ.
      ويقال: لَبَطَ به الأَرْضَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لبط
    • لبط
      1- لبط : جلد. 2- لبط : زكام.

    المعجم: الرائد

  13. لُبِطَ
    • لُبِطَ بفلان: سقط على الأَرض من قيام.
      فهو مَلْبُوط به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَبطة
    • لبطة
      1-1- المرة من لبط. 2- زكام. 3- سعال.

    المعجم: الرائد

  15. ألباط
    • ألباط
      1-جلود

    المعجم: الرائد

  16. الاستسقاء البطنيّ
    • (طب) تجمُّع غير طبيعيّ لسائل مصليّ في البطن.

    المعجم: عربي عامة

  17. بطبط البطّ
    • غاصَ في الماء سابحًا.

    المعجم: عربي عامة

  18. بَطَّ
    • ـ بَطَّ الجُرْحَ والصُّرَّةَ: شَقَّه.
      ـ مِبَطَّةُ: المبْضَعُ، والبَطَّة: الدَّبَّةُ، أو إناءٌ كالقارُورةِ، وواحِدةُ البَطِّ للإِوَزِّ.
      ـ تَبْطيطُ: التِّجارةُ فيه.
      ـ بَطْبَطةُ: صَوْتُه، أو غَوْصُه في الماءِ، وضَعْفُ الرأيِ. وقَيْسُ بَطَّةَ: لَقَبٌ.
      ـ بَطيطُ: العَجَبُ، والكَذِبُ، ورأسُ الخُفِّ بلا ساقٍ، والدَّاهِيةُ.
      ـ حُطائطٌ بُطائطٌ: إتباعٌ.
      ـ جِرْوٌ بُطائطُ: ضَخمٌ.
      ـ أَبَطَّ: اشترى بطَّةَ الدُّهنِ.
      ـ تَبْطيطُ: الإِعْياءُ.
      ـ مُبَطْبِطَةُ: الحَجَلَةُ.
      ـ بِطَّةُ: موضع بالحَبَشَة،
      ـ بَطَّةُ: أبو عبدِ اللّهِ بنُ بَطَّةَ العُكْبَرِيُّ، مُصَنِّفُ ‘‘الإِبانةِ’‘،
      ـ بُطَّةُ: أبو عبدِ اللّهِ بنُ بُطَّةَ الأَصْبَهانِيُّ، وبَلَدِيُّوه: محمدُ بنُ موسى بنِ بُطَّةَ، وعبدُ الوَهابِ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ بُطَّةَ.
      ـ أرضٌ مُتَبَطْبِطَةٌ: بعيدةٌ.
      ـ بُطَيْطِيَةُ، مُصَغَّرَةَ البَطيطَةِ: السُّرْفةُ.
      ـ بَطُّ: قرية بطريقِ دَقُوقا.
      ـ أبو الفتح البَطِّيُّ المحدّثُ: نَسيبُ إنسان من هذه القَرْيَةِ، فَعُرِفَ به.
      ـ بَطاطِيا: نَهْرٌ يَحْمِلُ من دُجَيْلٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى والإبط في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إِبْط/ إِبِط [مفرد]: ج آباط: باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير. واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث) "شعر الإبْط- يحمل كتبه تحت إبْطه"| ضرب آباطَ الإبل: أجهدها في السَّير- ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها. • إبط الزَّهْرة: (نت) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة.
الصحاح في اللغة
الإِبِطُ: ما تحت الجَناح، يذكَّر ويؤنّث، والجمع آباطٌ. وحكى الفراء عن بعض الأعراب: فرفع السوطَ حتَّى بَرَقَتْ إبْطُهُ. وتَأَبَّطَ الشيءَ، أي جعلَه تحت إبْطِهِ. والتَأَبُّطُ: الاضطباعُ، وهو أن يُدخل رداءه تحت يده اليمنى ثم يلقيَه على عاتقه الأيسر. وكان أبو هريرة رضي الله عنه رِدْيَتُهُ التَأَبُّطُ. والإبْطُ من الرمل: مُنْقَطَعُ معظمهُ. واسْتَأْبَطَ فلان، إذا حفر حُفرةً ضيّق رأسها ووسَّع أسلفَها. قال الراجز: يَحْفِرُ ناموساً له مُسْتَأْبطا وكان ثابت بن جابرٍ الفهميُّ يسمَّى تَأَبَّطَ شرّاً. وبالنسبةُ إليه تَأَبَّطِيُّ.
تاج العروس

الإِبْطُ بالكَسْرِ وأَطلَقه المُصَنِّفُ لشُهْرَتِه وهو في غير باطِنِ المَنْكِبِ غيرُ مَشْهورٍ فلا يُفيد الإِطْلاقُ وهو : مَا رَقَّ من الرَّمْل وقيل : هو أَسفَلُ حَبْلِ الرَّمْل ومَسْقَطُه وقيل : مُنْقَطَعُ مُعْظَمِه . ويُقَالُ : هَبَطَ بإِبْطِ الرَّمْلِ وهُو مَجَازٌ . والإِبْطُ أَيْضاً : ة باليَمامَةِ من ناحيَةِ الوَشْمِ لبَنِي امْرئ القَيْسِ . والإِبْطُ : إِبْطُ الرجُلِ والدَّوابِّ قالَ ابنُ سِيدَه : هو باطنُ المَنْكِبِ وقيل : باطنُ الجَنَاحِ كما في الصّحاح والمِصباح وتُكسرُ الباءُ لُغَة فيُلْحَقُ بإِبِلٍ . وقولهم : لا ثاني له أَي عَلَى جِهَةِ الأَصالَةِ فلا يُنافي أَن له أَمْثالاً بالإِتْباع كهذا وأَلفاظٌ كثيرَة قالَهُ شَيْخُنَا . وهو مُذكَّرٌ وَقَدْ يُؤنَّث قالَهُ اللِّحْيَانِيُّ والتَّذكير أَعْلى وحكى الفَرَّاءُ عن بعض العَرَبِ : فرفَع السَّوْطَ حتَّى بَرَقتْ إِبْطُه وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ يَصِفُ جَمَلاً :

" كأَنَّ هِرًّا في خَوَاءِ إِبْطِهْ

" لَيْسَ بمُنْهَكِّ البُرُوكِ فِرْشِطِهْ والجمع : آباطٌ قالَ رُؤْبَةُ :

" ناجٍ يُعَنِّيهِنَّ بالإِبْعاطِ

" والمَاءُ نضَّاحٌ من الآبَاطِ وقال ذُو الرُّمَّة :

وحَوْمانَةٍ وَرْقاءَ يَجْري سَرَابُها ... بمُنْسَحَّةِ الآباطِ حُدْبٍ ظُهُورُها أَي يرفَعُ سرابُها إِبِلاً مُنْسَحَّةَ الآباطِ ويُروى بمَسْفوحَة . وفسَّر ابن فارسٍ الآباطَ في البَيْت بآباطِ الرَّملِ كما في العُبَاب . وتَأَبَّطَهُ : وَضَعَه تَحْتَهُ أَي تَحْتَ إِبْطِه وفي الصّحاح : جَعَلَه وقال إبراهيمُ بنُ هَرْمَةَ :

جَثَمَتْ ضِبابُ ضَغِينَتي من صَدْرِهِ ... بَيْنَ النِّيَاطِ وحَبْلِهِ المُتَأَبَّطِ ومِنْهُ تَأَبَّطَ شَرًّا : لَقَبُ ثابِت بنِ جابر بنِ سُفْيانَ بنِ عَديِّ بن كَعْبِ بن حَرْب بن تَيْمِ بنِ سَعدِ بنِ فَهْمِ بنِ عَمْرو بن قَيْس عَيْلانَ الفَهْمِيّ المُضَرِيِّ أَحَد رَآبيلِ العَرَبِ جمع رِئْبالٍ وهو الَّذي ولدَتْهُ أُمُّه وَحْدَه كما سَيَأْتِي من مضرَ بن نِزارِ بنِ مَعَدِّ بنِ عَدْنانَ ؛ لأَنَّ قَيْسَ عَيْلانَ هو ابنُ مُضَرَ وإِنَّما لُقِّبَ به لأَنَّه رَأَتْهُ أَمُّه وَقَدْ تَأَبَّطَ جَفِيرَ سِهامٍ وأَخَذَ قَوْساً فقالت له أُمُّه : هذا تَأَبَّطَ شَرًّا . قالَهُ أَبو حاتم سَهْلُ بنُ محمَّدٍ السِّجِسْتانِيُّ ونصُّه : وَقَدْ وَضع جَفِيرَ سِهامِه تَحْتَ إِبْطِه وأَخذَ القوسَ . والمَآلُ واحدٌ . أَو تَأَبَّطَ سِكِّيناً فأَتى نادِيَهُم فوَجَأَ بَعْضَهُم فسُمِّي به لذلك . وفي الصّحاح : زَعَموا كانَ لا يُفارِقُه السَّيْفُ . وفي العُبَاب : قتلتْهُ هُذَيْلٌ قالَ ابنُ الكَلْبيِّ : قَالَتْ أُختُه ترْثيه :

" نِعْمَ الفَتَى غَادَرْتُمُ بِرَخْمانْ

" بثَابِت بنِ جَابِرِ بنِ سُفْيَانْ

وفي كِتاب مَقاتِل الفُرسانِ : قَالَتْ أُمُّه تَرْثيه ومثلٌه في أَشعارِ هُذيلٍ . وفي الصّحاح : تقول : جاءَني تَأَبَّطَ شَرًّا ومَرَرْتُ بتَأَبَّطَ شَرًّا تَدَعُه عَلَى لفظِه ؛ لأنَّكَ تنقُلُه من فعلٍ إِلَى اسمٍ وإِنَّما سَمَّيتَ بالفعلِ مع الفاعلِ جميعاً رَجُلاً فوجَبَ أَن تَحكِيَه ولا تُغَيِّرَه وكَذلِكَ كلُّ جُملةٍ يُسَمَّى بها مِثْلُ : بَرَقَ نَحْرُه وذَرَّى حَبًّا . وإِنْ أَردتَ أَن تُثَنِّي أَو تَجمعَ قلْت : جاءَني ذَوَا تَأَبَّطَ شرًّا وذَوُو تَأَبَّطَ شَرًّا أَو تقول : كِلاهُما وكُلُّهم ونحوَ ذلك . ولا يُصَغَّرُ ولا يُرَخَّمُ . وعِبَارَة الصّحاح : ولا يجوزُ تَصْغيرُه ولا تَرْخيمُه والنِّسبَةُ إِلَيْه تَأَبَّطِيٌّ تنسُب إِلَى الصَّدْر . وفي اللّسَان : قالَ سِيبَوَيْه : ومن العربِ من يُفردُ فيقول : تَأَبَّطَ أَقْبَلَ قالَ ابنُ سِيدَه : ولهذا أَلْزَمَنا سِيبَوَيْه في الحِكايَةِ الإِضافَةَ إِلَى الصَّدْرِ وقول مُلَيْحٍ الهذليّ :

" ونَحْنُ قَتَلْنا مُقْبِلاً غيرَ مُدْبِرٍتَأَبَّطَ مَا تَرْهَقْ بِنا الحَرْبُ تَرْهَقِ أَرادَ : تَأَبَّطَ شَرًّا فحذف المَفْعول للعِلْم به

وأَبَطَهُ الله تعالى وهَبَطَهُ ووَبَطَهُ بمعنًى واحدٍ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . قُلْتُ : وهو قَوْلُ ابن الأَعْرَابِيّ كما نَقَلَهُ عنه الأّزْهَرِيّ في و ب ط . والتَّأَبُّطُ : الاضْطِباعُ وهو أَن يُدخِلَ الثَّوبَ وفي الصّحاح : رِداءهُ من تَحْتِ يَدِهِ اليُمْنى وليسَ في الصّحاح لفْظَةُ من وفي العُبَاب : تَحْتَ إِبْطِه الأَيْمَنِ فيُلْقِيَهُ عَلَى مَنْكِبِه . وفي الصّحاح : عَلَى عاتِقِه الأَيْسَرِ وكانَ أَبو هُرَيْرَةَ رِدْيَتُه التَّأَبُّطُ . ويُقَالُ : جَعَلْتُه أَي السَّيفَ إِباطِي بالكَسْرِ أَي يَلِي إِبْطي . ويُقَالُ : السَّيْفُ إِباطٌ لي أَي تَحْتَ إِبْطي . وفي الأَساس : يُقَالُ : السَّيْفُ عِطافي وإِباطي أَي مَا أَجعله عَلَى عِطْفِي وتحتَ إِبْطي ومِنْهُ قَوْلُ المُتَنَخِّلِ الهُذَلِيِّ يَصِفُ ماءً وَرَدَه كذا في الدِّيوان ويُروى لتَأَبَّطَ شَرًّا :

شَرِبْتُ بجَمِّه وصَدَرْت عَنْهُ ... وأَبْيَضُ صارِمٌ ذَكَرٌ إِباطِي أَي تَحْتَ إِبْطي . وروَى ابنُ حَبيب : بأَبيَضَ صارِمٍ . قُلْتُ : ويُروى أَيْضاً : وعَضْبٌ صارِمٌ . وقال السُّكَّريُّ : نَسَبَهُ إِلَى إِبْطه أَرادَ إِباطِيَّ يعني نفسَه ثمَّ خَفَّف . قُلْتُ : وقال ابنُ السِّيرافِيّ : أَصلُه إِباطِيٌّ فخَفَّف ياءَ النَّسَبِ وعلى هذا يَكُونُ صِفَةً لصارِمٍ . وائْتَبَطَ : اطْمَأَنَّ واسْتَوَى قالَهُ ابنُ عبَّادٍ . وائْتَبَطَ النَّفْسُ . ثقُلَت وخَثَرَتْ عنه أَيْضاً . واسْتَأْبَطَ فُلانٌ إِذا حفرَ حُفْرَةً ضيَّقَ رَأْسَها ووسَّعَ أَسْفَلَها كما في الصّحاح وأَنْشَدَ للرَّاجزِ وهو عَطِيَّةُ بنُ عاصِمٍ :

" يَحْفِرُ نَاموساً له مُسْتَأْبِطَا

" ناحِيَةً ولا يَحُلُّ وَسَطَا وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : يُقَالُ للشُّؤْمِ : إِبْطُ الشِّمَالِ . وذُو الإِبْطِ : رَجُلٌ من رِجالاتِ هُذَيْلٍ قالَهُ أَبو جُنْدَبٍ الهُذَلِيّ لبَنِي نُفاثَةَ :

" أَيْنَ الفَتَى أُسامَةُ بنُ لُعْطِ

" هَلاّ تَقُومُ أَنْتَ أَو ذُو الإِبْطِ

" لَوْ أَنَّهُ ذُو عِزَّةٍ ومَقْطِ

" لَمَنَعَ الجِيرانَ بَعْضَ الهَمْطِ وإِباطٌ ككِتابٍ : موضِعٌ . وأُبَيْطٌ كزُبَيْرٍ : من مِياهِ بَطْنِ الرُّمَّةِ . وإِبْطُ الجَبَلِ : سَفْحُه . وضَرَبَ آباطَ المَفازَةِ وهو مجازٌ . ومن سَجَعَاتِ الأَسَاسِ : تقول : ضَرَبَ آباطَ الأُمورِ ومَغَابِنَها واسْتَشَفَّ ضَمائِرَها وبَوَاطِنَها . وتَأَبَّطَ فُلانٌ فُلاناً إِذا جَعَلَه تَحْتَ كَنَفِه . والمُتَأَبِّطُ : كالمُتَشَبِّثِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: