وصف و معنى و تعريف كلمة والإجاصة:


والإجاصة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و جيم (ج) و ألف (ا) و صاد (ص) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح والإجاصة في معاجم اللغة العربية:



والإجاصة

جذر [جصة]

  1. إِجّاص : (اسم)
    • شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ، مُتَوَسِّطُ الطُّولِ، أَسْفَلَهُ مُنْتَفِخٌ، لَهُ ثَمَرٌ لَذِيذٌ يُعْرَفُ فِي سورِيَة وفلسطين بِالكُمَّثْرَى، وكان يُعْرَفُ فِي مصر بالبُرْقُوقِ
    • مفرده إجّاصة:
  2. إِجَّاص : (اسم)
    • إجَّاص : جمع إِجَّاصَةُ
  3. جَصَّ : (فعل)
    • جَصَصْتُ، أَجِصُّ، مصدر جَصٌّ، جَصِيصٌ
    • جَصَّ فِي الرِّبَاطِ : تَأَوَّهَ مِنْ شِدَّةِ رَبْطِهِ بِهِ
,
  1. أُثْفِيَّةُ
    • ـ أُثْفِيَّةُ والإِثْفِيَّةُ : الحَجَرُ يُوضَعُ عليه القِدْرُ ، ج : أثافِيُّ وأثافِيُ ، والعَدَدُ الكَثيرُ ، وجَماعَةُ الناسِ .
      ـ ثالِثَةُ الأثافِي : القِطْعَةُ من الجَبَلِ يُجْعَلُ إلى جَنْبِها اثْنَتانِ ، فَتَكُونُ القِطْعَةُ مُتَّصِلَةً بالجَبَلِ .
      ـ رمَاهُ بِثالِثَةِ الأثافِي : بالشَّرِّ كُلِّهِ ، جَعَلَ الشَّرَّ إثْفيَّةً بَعْدَ أُثْفِيَّةٍ ، حتى إذا رَمَاهُ بالثَّالِثةِ لَمْ يَتْرُكْ منها غَايَةً .
      ـ أثَفَهُ يأْثِفُهُ : تَبِعَهُ وطَرَدَهُ ،
      ـ أثَفَ يَأثُفُهُ : طَلَبَهُ .
      ـ أُثَيْفِيَةُ : قرية باليَمَامَةِ لأِوْلادِ جَريرِ بنِ الخَطَفَى .
      ـ ذُو أُثَيْفِيَة : موضع بِعَقيقِ المَدِينَةِ .
      ـ أُثَيْفِياتُ : موضع ، أو جِبالٌ صِغارٌ ، كالأثافِي .
      ـ مؤَفَّثُ : القَصيرُ العَريضُ التارُّ اللَّحيمُ .
      ـ آثِفُ : الثابِتُ ، والتابعُ .
      ـ الأثافِي : كواكِبُ بِحيالِ رَأسِ القِدْرِ ، والقِدْرُ أيْضاً كواكِبٌ مُسْتَدِيرَةٌ .
      ـ أثْفَ القِدْرَ تأثيفاً : جَعَلَهَا على الأثافِي .
      ـ تأثَّفَه : تَكَثَّفَه ، ولَزِمَه وألِفَهُ ، واتَّبَعَهُ وألَحَّ عليه ، ولم يَبْرَحْ يُغْرِيهِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَثَرُ
    • ـ أَثَرُ : بَقِيَّةُ الشيءِ ، ج : آثارٌ وأُثورٌ ، والخَبَرُ .
      ـ الحُسَينُ بنُ عبدِ الملكِ ، وعبدُ المَلكِ بنُ مَنْصورٍ الأَثَرِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .
      ـ خَرَجَ في إِثْرِهِ وأثَرِه : بعدَه .
      ـ ائْتَثَرَه وتَأَثَّرَهُ : تَبعَ أثَرَه .
      ـ أثَّرَ فيه تأثيراً : تَرَكَ فيه أثراً .
      ـ آثارُ : الأَعْلامُ .
      ـ أَثْرُ وإِثْرُ : فِرِنْدُ السَّيْفِ ، كالأَثيرِ ، ج : أُثورٌ ،
      ـ أَثْرُ : نَقْلُ الحديثِ وروايَتُه ، كالأَثارَةِ والأُثْرَةِ ، يأثِرُه ويَأثُرُه ،
      ـ أَثْرُ : إكْثارُ الفَحْلِ من ضِرابِ الناقَةِ ،
      ـ أُثْرُ وأُثُرُ : أثَرُ الجِراحِ يَبْقَى بعدَ البُرْءِ ، وماءُ الوجهِ ، وروْنَقهُ ،
      ـ أُثْرُ : وسِمَةٌ في باطِنِ خُفِّ البعيرِ يُقْتَفَى بها أثَرُهُ .
      ـ إِثْرُ وأُثْرُ : خُلاصَةُ السَّمْنِ .
      ـ أَثُرٌ وأَثِرٌ : رَجُلٌ يَسْتَأثِرُ على أصْحابِه ، أي : يَخْتارُ لنَفْسِه أشْياءَ حَسَنَةً ، والاسمُ : الأَثَرَةُ والأُثْرَةُ والإِثْرَةُ والأُثْرَى .
      ـ أثِرَ على أصْحابِهِ : فَعَلَ ذلك .
      ـ أُثْرَةُ : المَكْرُمَةُ المُتوارَثَةُ ، كالمَأْثَرَةِ والمَأْثُرَةِ ، والبَقِيَّةُ من العِلْمِ تُؤْثَرُ ، كالأَثَرَةِ والأَثارَةِ ، والجَدْبُ ، والحالُ غيرُ المَرْضِيَّةِ .
      ـ آثَرَهُ : أكْرَمَهُ .
      ـ أَثيرةُ : الدابَّةُ العظيمَةُ الأَثَرِ في الأرضِ بحافِرِها .
      ـ فَعَلَ آثِراً ما ، وآثِرَ ذِي أثيرٍ ، وأوَّلَ ذي أثيرٍ ، وأثيرَةَ ذِي أثيرٍ ، وأُثْرَةَ ذي أثيرٍ ، وإِثْرَ ذِي أثيرَيْنِ ، وأَثَرَ ذِي أثيرَيْنِ ، وآثِرَ ذَاتِ يَدَيْنِ وذي يَدَيْنِ : أوَّلَ كلِّ شيء .
      ـ سَيْفٌ مأثورٌ : في مَتْنِهِ أثَرٌ ، أو مَتْنُه حديدٌ أنيثٌ ، وشَفْرَتُه حديدٌ ذَكَرٌ ، أو هو الذي يَعْمَلُه الجِنُّ .
      ـ أثِرَ يَفْعَلُ كذا : طَفِقَ ،
      ـ أثِرَ على الأَمْرِ : عَزَمَ ،
      ـ أثِرَ له : تَفَرَّغَ .
      ـ آثَرَ : اخْتارَ ،
      ـ آثَرَ كذا بكذا : أتْبَعَه إيَّاه .
      ـ ثُؤْثُورُ : حَديدةٌ يُسْحَى بها باطِنُ خُفِّ البعيرِ ليُقْتَصَّ أثَرُه ، كالمِثْئَثَرَةِ ، ؟؟ والجِلْوازُ .
      ـ اسْتَأْثَرَ بالشيءِ : اسْتَبَدَّ به ، وخَصَّ به نَفْسَهُ ،
      ـ اسْتَأْثَرَ اللّه تعالى بِفُلانٍ : إذا ماتَ ورُجِيَ له الغُفْرانُ .
      ـ ذو الآثارِ : الأَسْوَدُ النَّهْشَلِيُّ ، لأِنَّهُ إذا هَجا قوْماً تَرَكَ فيهم آثاراً ، أو شِعْرُهُ في الأَشْعارِ كآثارِ الأَسَدِ في آثارِ السِّباعِ .
      ـ فلانٌ أثيري : منْ خُلَصائِي .
      ـ كثيرٌ أثيرٌ : إتْباعٌ .
      ـ أُثَيْرٌ : ابنُ عَمْرٍو السَّكونِيُّ الطَّبيبُ ، ومُغيرَةُ بنُ جَميلِ بنِ أُثَيْرٍ شَيْخٌ لأِبي سَعيدٍ الأَشَجِّ . وقولُ عَليّ ، رضِيَ الله عنه : ‘‘ ولَسْتُ بِمَأثورٍ في ديني ’‘ في : أ ب ر .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَفْرُ
    • ـ جَفْرُ من أولادِ الشاءِ : ما عَظُمَ واسْتَكْرَشَ ، أو بَلَغَ أربَعَةَ أشهُرٍ ، ج : أجْفارٌ وجِفارٌ وجَفَرَةٌ . وقد جَفَرَ واسْتَجْفَرَ وتَجَفَّرَ ،
      ـ جَفْرُ : الصَبِيُّ إذا انْتَفَخَ لحْمُه وأكَلَ ، وهي الجَفْرَةُ فيهما ، والبِئْرُ لم تُطْوَ ، أو طُوِيَ بَعْضُها ، وموضع بناحِيَةِ ضَرِيَّةَ من نَواحِي المدينةِ ، كان به ضَيْعَةٌ لسعيدِ بنِ سُليمانَ ، وكان يُكْثِرُ الخُروجَ إليها ، فقيلَ له : الجَفْرِيُّ ، وبئْرٌ بمكَّةَ لبني تَيْمِ بنِ مُرَّةَ ، وماءٌ لبني نَصْرٍ ، ومُسْتَنْقَعٌ ببِلادِ غَطَفانَ .
      ـ جَفْرُ الفرسِ : ماءٌ وَقَعَ فيها فرسٌ ، فَبَقِيَ أياماً ، ويَشْرَبُ منها ، ثم خرجَ صحيحاً .
      ـ جَفْرُ الشَّحْمِ : ماءٌ لبني عَبْس .
      ـ جَفْرُ البَعَرِ : ماء لبني أبي بكر بن كِلابٍ .
      ـ جَفْرُ الأَمْلاكِ : بنواحي الحِيرَةِ .
      ـ جَفْرُ ضَمْضَمَ : موضع .
      ـ جَفْرُ الهَباءَةِ : موضع قُتِلَ فيه حَمَلٌ وحُذَيْفَةُ ابنا بَدْرٍ الفَزارِيَّانِ .
      ـ جَفْرَةُ بني خُوَيْلِدٍ : ماءٌ لبني عُقَيْلٍ .
      ـ جُفْرَةُ : جَوْفُ الصَّدْرِ ، أو ما يَجْمَعُ الصَّدْرَ والجَنْبَيْنِ ، وسَعَةٌ في الأرضِ مُسْتَديرَةٌ ،
      ـ جُفْرَةُ من الفَرَسِ : وسَطُه ،
      ـ مُجْفَرٌ ، أي : واسِعُها ، ج : جُفَرٌ وجِفارٌ ، وموضع بالبَصْرَةِ ، كان بها حَرْبٌ شديدٌ عامَ سَبْعينَ ، وقيلَ لجَعْفَرِ بنِ حَيَّانَ العَطارِدِيِّ : الجُفْرِيُّ ، لأِنَّهُ وُلِدَ عامَ الجُفْرَةِ .
      ـ جَفيرُ : جَعْبَةٌ من جُلودٍ لا خَشَبَ فيها ، أو من خَشَبٍ لا جُلودَ فيها ، وموضع بناحِيَةِ ضَرِيَّةَ .
      ـ جُفَيْرٌ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ جُفورُ : انْقِطاعُ الفَحْلِ عن الضِّرابِ ، كالاجْتِفارِ والإِجْفارِ والتَّجْفيرِ .
      ـ أجْفَرَ : غابَ ،
      ـ أجْفَرَ عن المرأةِ : انْقَطَعَ ،
      ـ أجْفَرَ صاحِبَه : قَطَعَه ، وتَرَكَ زِيارَتَه .
      ـ جَفَرَ : اتَّسَعَ ،
      ـ أجْفَرَ من المَرَضِ : خَرَجَ .
      ـ جَوْفَرُ : الجَوْهَرُ .
      ـ جَيْفَرُ : الأَسَدُ الشديدُ .
      ـ جَيْفَرُ بنُ الجُلَنْدَى : مَلِكُ عُمانَ ، أسْلَمَ هو وأخُوه عبدُ اللّهِ على يَدِ عَمْرِو بنِ العاصِ لَمَّا وجَّهَه رسولُ اللّه ، صلى الله عليه وسلم ، إليهما ، وهُما على عُمانَ .
      ـ ضُمَيْرَةُ بِنْتُ جَيْفَرٍ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ طعامٌ مَجْفَرٌ ومَجْفَرَةٌ : يَقْطَعُ عن الجِماعِ ، ومنه قولُهُم : الصَّوْمُ مَجْفَرَةٌ لِلنِّكاحِ .
      ـ مُجَفَّرٌ : المُتَغَيِّرُ ريح الجَسَدِ .
      ـ فَعَلَ من جَفْرِكَ وجَفَرِكَ وجَفْرَتكَ : من أجْلِكَ .
      ـ مُنْهَدِمُ الجَفْرِ : لا عَقْلَ له .
      ـ الجُفُرَّى الجُفُرَّاءُ : وِعاءُ الطَّلْعِ .
      ـ جِفَارُ : الرَّكايا ، وماءٌ لبني تَميمٍ ،
      ـ جُفُرَّى من الإِبِلِ : الغِزارُ .
      ـ الأَجْفَرُ : موضع بين الخُزَيْمِيَّةِ وفَيْدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تَبِعَهُ
    • ـ تَبِعَهُ ، تَبَعاً وتَباعةً : مَشَى خَلْفَهُ ، ومَرَّ به فَمَضَى معه ،
      ـ تَبِعَةُ وتِباعَةُ : الشيءُ الذي لكَ فيه بُغْيَةٌ شِبْهُ ظُلامَةٍ ونحوِها .
      ـ تَبَعُ : ( التابعُ )، يكونُ واحداً وجَمعاً ، ويُجْمَعُ على أتباعٍ ، وقَوائِمُ الدابةِ .
      ـ تُبُّعُ : الظِّلُّ .
      ـ تَبَعَةُ : هَضْبَةٌ بِجِلْذانَ من أرضِ الطائِفِ ، فيها نُقوبٌ كانتْ تُلْتَقَطُ فيها السُّيوفُ العادِيَّةُ والخَرَزُ .
      ـ تابعُ وتابِعَةُ : الجِنِّيُّ والجِنِّيَّةُ ، يكونان مع الإِنسانِ ، يَتْبَعانِه حيثُ ذَهَبَ .
      ـ تابعُ النَّجْمِ : اسم الدَّبَرانِ ، سُمِّيَ به تَفاؤُلاً من لَفْظِه ، ويُسَمَّى تُوَيبِعاً ، وتُبَّعاً .
      ـ تَبِيعٌ : الناصِرُ ، والذي لكَ عليه مالٌ ، والتابعُ ، ومنه قوله تعالى : { ثم لا تَجِدُوا لكم علينا به تَبِيعاً }، أي : ثائراً ولا طالِباً ، وولدُ البَقَرَةِ في الأولَى ، وهي : تَبِيعَةٌ ، ج : تِبَاعٌ وتَبَائِعٌ ، والذي اسْتَوى قَرْناهُ وأُذُناهُ ، ووالِدُ الحارِثِ الرُّعَيْنِيِّ الصحابِيِّ ، أو هو تُبَيْعٌ ، كتُبَيْعِ بنِ عامرٍ ابنِ امرأةِ كعبِ الأحبارِ ، وتُبَيْعِ بنِ سُليمانَ أبي العَدَبَّسِ المحدّثِ .
      ـ تَبابِعَةُ : مُلوكُ اليمنِ ، الواحدُ : تُبَّعٌ ، ولا يُسَمَّى به إلا إذا كانت له حِمْيَرُ وحَضْرَمَوْتُ .
      ـ دارُ التَّبابِعَةِ : بمكَّةَ وُلِدَ فيها النبيُّ صلى الله عليه وسلم ،
      ـ تُبَّعٌ : الظِّلُّ ، لأنه يَتْبَعُ الشمسَ ، وضَرْبٌ من اليَعاسيبِ ، ج : التَّبابِيعُ .
      ـ ما أدري أيُّ تُبَّعٍ هو ؟: أيُّ الناسِ .
      ـ أحمدُ بنُ سَعيدٍ التُّبَّعِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ تُبَعٌ : من يُتْبِعُ بعضَ كلامهِ بعضاً .
      ـ تَبُّوعُ الشمسِ : رِيحٌ تَهُبُّ مع طُلُوعِها ، فَتَدُورُ في مَهابِّ الرِّياحِ ، حتى تَعُودَ إلى مَهَبِّ الصَّبا .
      ـ تِبْعُ المرأةِ : عاشِقُها ، وتابِعُها .
      ـ بَقَرَةٌ تَبْعَى : مُسْتَحْرِمَةٌ .
      ـ أتْبَعْتُهُمْ : تَبِعْتُهُمْ ، وذلك إذا كانوا سَبَقُوكَ فَلَحِقْتَهُمْ ، وأتْبَعْتُهُم أيضاً غيرِيِ .
      ـ قوله تعالى : { فأتْبَعَهُمْ فِرْعَونُ بِجُنُوِده }: لَحِقَهُم ، أو كادَ .
      ـ '' أتْبعِ الفَرَسَ لِجَامَها ، أو الناقةَ زِمامَها ، أو الدَّلْوَ رِشاءَها '': يُضْرَبُ للأَمْرِ باسْتِكمالِ المَعْروفِ ، قاله ضِرارُ بنُ عَمْرٍو لَمَّا أغارَ على حَيِّ عَمْرِو بنِ ثَعْلَبَةَ ، ولم يَحْضُرْهُمْ عَمْرٌو ، فَحَضَرَ ، فَتَبِعَهُ ، فَلَحِقَهُ قَبلَ أن يَصِلَ إلى أرضِهِ ، فقال عَمْرٌو : رُدَّ عَلَيَّ أهلي ومالي ، فَرَدَّهُما عليه ، فقال : رُدَّ عَلَيَّ قِياني ، فَرَدَّ قَيْنَتَه الرائِعَةَ ، وحَبَسَ ابْنَتَها سَلْمى ، فقال له حينئذ : يا أبا قَبيصَةَ أتْبعْ .
      ـ شاةٌ ، وبَقَرَةٌ ، وجارِيَةٌ مُتْبِعٌ : يَتْبَعُها ولَدُها .
      ـ إِتباعُ في الكلامِ : مثلُ : حَسَنْ بَسَنْ .
      ـ تَتْبيعُ : التَّتَبُّعُ ، والإِتْباعُ ، والاتِّباعُ ، كالتَّبَع .
      ـ تِباعُ : الوِلاءُ .
      ـ تابَعَ الباري القَوْسَ : أحكَمَ بَرْيَها ، وأعطى كُلَّ عُضْوٍ حَقَّه ،
      ـ تابَعَ المَرْعَى الإِبِلَ : أنْعَمَ تَسْمينهَا وأتْقَنَه .
      ـ كُلُّ مُحكَمٍ : مُتَتَابِعٌ .
      ـ تَتابَعَ : تَوالَى .
      ـ فَرَسٌ مُتَتَابِعُ الخَلْقِ : مُسْتَويه .
      ـ رجُلٌ متتابِعُ العِلْمِ : يُشابِهُ عِلْمُهُ بعضهُ بعضاً .
      ـ غُصْنٌ مُتتابِعٌ : لا أُبَنَ فيه .
      ـ تَتَبَّعَه : تَطَلَّبَه .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. سَبَّهُ
    • ـ سَبَّهُ : قَطَعَه ،
      ـ طَعَنَه في السَّبَّةِ : الاسْتِ ، وشَتَمَه سَبًّا وسِبِّيبَى ، كسبَّبَه ، وعَقَرَهُ .
      ـ سَبَّابَةُ : تَلي الإِبْهامَ .
      ـ تَسَابَّا : تَقاطعا .
      ـ سُبَّةُ : العارُ ، ومَنْ يُكْثِرُ النَّاسُ سَبَّهُ ،
      ـ سِبَّةُ : الإصْبَعُ السَّبَّابَةُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : جدُّ محمدِ بنِ إسماعيلَ القُرَشِي المُحَدِّثِ ،
      ـ سَبَّةُ مِنَ الحَرِّ والبَرْدِ والصَّحْوِ : أن يَدُومَ أيَّاماً ، والزَّمَنُ مِنَ الدَّهْرِ ،
      ـ وبِلا لامٍ : ابنُ ثَوْبانَ في حَضْرَمَوْت .
      ـ مِسَبُّ : الكثيرُ السِّبابِ ، كالسِّبِّ ، والمَسَبَّةِ .
      ـ سُبَبَة : يَسُبُّ الناسَ .
      ـ سِبُّ : الحَبْلُ ، والخِمَارُ ، والعِمامَةُ ، والوَتِدُ ، وشُقَّةٌ رَقِيقَةٌ ، كالسَّبِيبَة ، الجمع : سُبوبٌ وسَبائِبُ .
      ـ سَبِيبُكَ وسِبُّكَ : منْ يُسابُّكَ .
      ـ إبلٌ مُسَبَّبَةٌ : خيارٌ . بينهم أُسْبُوبَةٌ ، يَتَسابُّون بها .
      ـ سَبَبُ : الحَبْلُ ، وما يُتَوَصَّلُ به إلى غيرِه ، واعْتِلاقُ قَرابَةٍ ،
      ـ سَبَبُ مُقَطَّعات الشِّعْرِ : حَرْفٌ مُتَحَرِّكٌ وحَرْفٌ ساكِنٌ ، الجمع : أسْبابٌ .
      ـ أسْبابُ السماءِ : مَراقِيها أو نَواحيها أو أبوابُها .
      ـ قَطَع اللَّهُ به السَّبَبَ : الحَيَاةَ .
      ـ سَبِيبُ مِنَ الفَرَسِ : شَعَرُ الذَّنَبِ والعُرْفِ والنَّاصِيَةِ ، والخُصْلَةُ مِنَ الشَّعَرِ ، كالسَّبِيبَةِ .
      ـ سبِيبَةُ : العِضاهُ تَكْثُرُ في المَكَانِ ، وموضع ، وناحِيَةٌ مِنْ عَمَلِ إفريقيَّةَ .
      ـ ذُو الأَسْبابِ : المِلْطاطُ بنُ عَمْروٍ ، مَلِكٌ .
      ـ سَبَّى : ماءٌ لِسُلَيْمٍ .
      ـ تَسَبْسَبَ الماءُ : جَرَى ، وسالَ .
      ـ سَبْسَبَهُ : أسالَهُ .
      ـ سَبْسَبُ : المَفَازَةُ ، أو الأرضُ المُسْتَوِيَةُ البَعِيدَةُ ، بَلَدٌ سَبْسَبٌ وسَباسِبُ .
      ـ سَبْسَبَ بَوْلَه : أَرْسَلَهُ .
      ـ سَباسِبُ : أيَّامُ السَّعانِينِ .
      ـ سَبَّابُ العَراقِيبِ : السَّيْفُ .
      ـ محمدُ بنُ إسحاقَ بنِ سَبُّوبَةَ المُجَاوِرُ : مُحَدِّثٌ ، أو هو بِمُعْجَمَةٍ .
      ـ سَبُّوبَةُ : لَقَبُ عبدِ الرحمنِ بن عبدِ العَزيزِ المُحَدِّثِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. بلا السّفر الشّخص
    • أعياه وأتعبه وأجهده .

    المعجم: عربي عامة

  7. بلا الشّخص
    • جرّبه ، اختبره وامتحنه :- { وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً }.

    المعجم: عربي عامة

  8. بلا
    • ب ل ا : البلية و البَلْوى و البَلاَءُ واحد والجمع البَلاَيا و بَلاَهُ جربه واختبره وبابه عدا وبلاه الله اختبره يبلوه بَلاَءً حسنا و ابْتَلاَهُ أيضا وقولهم لا أُبَليِه أي لا أكترث وإذا قالوا لم أُبَل حذفوا الألف تخفيفا لكثرة الاستعمال كما حذفوا الياء من قولهم لا أدر و بَلِيَ الثوب بالكسر بِلًى بالقصر فإن فتحت الباء الصدر مددته و أبلاهُ صاحبه يقال للمُجد أبْلِ ويخلف الله و بَلَى جواب تحقيق توجب ما يقال لك لأنها ترك للنفي وهي حرف لأنها ضد لا

    المعجم: مختار الصحاح

  9. بَلاَ
    • [ ب ل و ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). بَلَوْتُ ، أَبْلُو ، اُبْلُ ، مصدر بَلاءٌ ، بُلُوٌّ . :- بَلا مُساعِدَهُ :- : اِخْتَبَرَهُ ، جَرَّبَهُ ، اِمْتَحَنَهُ . :- عَرَفَ كَيْفَ يَبْلو مَعارِفَ تَلامِيذِهِ :-
      الملك آية 2 لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً .( قرآن ).

    المعجم: الغني

  10. أوراق بلا ضمان
    • كالسندات الإذنية والكمبيالات والقبولات المصرفية بلا ضمان ، وتعني بالانجليزية : straight paper

    المعجم: مالية



  11. بلا رأسمال كافي
    • شركة ليس لديها رأسمال كاف لتمويل نشاطها التجاري ، وتعني بالانجليزية : under - capitalized

    المعجم: مالية

  12. سندات بلا فوائد
    • تترتّب هذه السندات على إعادة تأسيس شركة ، وتعني بالانجليزية : passive bonds

    المعجم: مالية

  13. سندات بلا فوائد
    • مثال على ذلك سندات الخصم discount bonds ، وتعني بالانجليزية :

    المعجم: مالية

  14. قبول بلا غطاء
    • قبول عار ، وتعني بالانجليزية : uncovered acceptance


    المعجم: مالية

  15. سبب مباشر
    • السبب الذي يؤدي إلى اندلاع الحرب بعد الأسباب الممهدة لها كهجوم اليابان على ميناء پيرل هابر سنة 1941 حيث كان سببا مباشرا لدخول الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  16. سبّب الأسباب
    • أوجدَها ، كان سببًا لها :- سرعة قيادة السيّارة تسبِّب الحوادثَ - سبَّب القمارُ إفلاسه .

    المعجم: عربي عامة

  17. سبّب الحكم ونحوه
    • ذكر أسبابَه ، علّله وبرّره :- قدّم استقالة مسبَّبة - سبّب رأيَه في القضيّة .

    المعجم: عربي عامة

  18. سبب
    • س ب ب : السَّبُّ الشتم والقطع والطعن وبابه رد و التَّسَابُّ التشاتم والتقاطع وهذا سُبَّةٌ عليه بالضم أي عار يسب به ورجل سُبَّةٌ يَسُبُّهُ الناس و سُبَبَةٌ كهمزة يسب الناس و السَّبَبُ الحبل وكل شيء يتوصل به إلى غيره و أسْبَابُ السماء نواحيها

    المعجم: مختار الصحاح

  19. سَبَّبَ
    • [ س ب ب ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). سَبَّبْتُ ، أُسَبِّبُ ، مصدر تَسْبِيبٌ .
      1 . :- سَبَّبَ لَهُ مَشَاكِلَ كَثِيرَةً :-، أَحْدَثَ لَهُ مَشَاكِلَ كَانَ سَبَباً فِيهَا . :- سَبَّبَتِ الفَيضَانَاتُ عَدَداً مِنَ القَتْلَى .
      2 . :- سَبَّبَ لَهُ الدَّاءُ اخْتِنَاقاً :- : أَحْدَثَ لَهُ ...
      3 . :- سَبَّبَ الأَسْبَابَ :- : أوْجَدَهَا .
      4 . :- سَبَّبَ الحُكْمَ :- : ذَكَرَ أسْبَابَهُ .
      5 . :- سَبَّبَ الرَّجُلَ :- : أكْثَرَ سَبَّهُ .
      6 . :- سَبَّبَ لِلْمَاءِ مَجْرىً :- : سَوَّاهُ .

    المعجم: الغني

  20. سَبَبٌ
    • جمع : أسْبَابٌ . [ س ب ب ].
      1 .: كُلُّ شَيْءٍ يُتَوَصَّلُ بِهِ إلَى غَيْرِهِ . الكهف آية 84 ، 85 وآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً فَاتَّبَعَ سَبَباً ( قرآن ).
      2 . :- عَرَفَ سَبَبَ مَرَضِهِ :- : عِلَّتَهُ . :- يَبْحَثُ عَنْ سَبَبِ غِيَابِهِ :- :- أسْبَابُ النِّزَاعِ .
      3 . :- لَمْ يَجِدْ سَبَباً يُقَدِّمُهُ :- : عُذْراً ، حُجَّةً . :- قَدَّمَ أَسْبَاباً وَاهِيةً :- :- تَعَدَّدَتِ الأَسْبَابُ وَالْمَوْتُ وَاحِدٌ .
      4 . :- فَهِمَ أَسْبَابَ تَقَدُّمِهِ :- : حَوافِزَ تَقَدُّمِهِ .
      5 . :- اِكْتَشَفَ أَنَّ بَيْنَهُما سَبَباً :- : قَرَابَةً ، مَوَدَّةً ، عَلاَقَةً . :- تَقَطَّعَتِ الأَسْبَابُ بَيْنَهُمْ .
      6 . :- تَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ :- : أعْيَتْهُمُ الحِيَلُ .
      7 . :- اِنْقَطَعَتْ عَنْهُ أسْبَابُ الرِّزْقِ :- : وَسَائِلُ الرِّزْقِ .
      8 . :- أخَذَ بِأسْبَابِ العِلْمِ :- : اِتَّجَهَ إلَيْهِ لِيَتَلَقَّاهُ وَيَتَّصِلَ بِهِ .
      9 . :- بِسَبَبِ ذَلِكَ :-: لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ . 10 . :- أسْبَابُ الحُكْمِ :-( قا ) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ . 11 . :- مَا لِي إلَيْكَ سَبَبٌ :- : طَرِيقٌ . 12 . :- أَسْبَابُ السَّمَاءِ :- : نَوَاحِيهَا ، دَرَجَاتُهَا . غافر آية 36 ، 37 لَعلِّي أبْلُغُ الأسْبَابَ ، أَسْبابَ السَّمَواتِ ( قرآن ). 13 . :- السَّبَبُ فِي العَرُوضِ :- : حرفَانِ ، مُتحَرِّكٌ فَسَاكِنٌ ، أو مُتَحَرِّكَانِ ، فَالأَوَّلُ يُسَمَّى السَّبَبَ الخَفِيفَ وَالثَّانِي يُسَمَّى السَّبَبَ الثَّقِيلَ .

    المعجم: الغني

  21. سَبَب
    • سَبَب :-
      جمع أسباب :
      1 - ما يؤدّي إلى حدوث أمر أو نتيجة ، ما يتوصّل به إلى غيره :- الكسل والإهمال سببان من أسباب الفشل ، - الأسباب والعلل ، - { وَءَاتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا . فَأَتْبَعَ سَبَبًا } :-
      • أخَذ بأسباب الحضارة : اتَّصل بمقوّماتها ، - بسبب / لهذا السبب : نتيجة لـ ، - تعاطى الأسباب : أخذ وأعطى طلبًا لتحصيل ما يحتاج إليه أمر المعيشة ، - تقطَّعت بهم الأسباب : أعيتهم الحِيَل ، ضلّوا ، - السبب المباشر : الفاعل الذي يصدر عنه الفعل بلا واسطة ، - قطَع بفلان السَّبب : مات ، - لأسباب صحِّيَّة : لدواعٍ صحِّيّة ، - ما لي إليك سبب : طريق ، - ولذلك السبب : من أجل ذلك .
      2 - حَبْل :- { فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ } .
      3 - قرابة ومودّة ، علاقة وصِلة :- ليس بيني وبينهم سبب ، - { وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ } :-
      • تقطَّعت الأسبابُ بينهم : انقطعت علاقاتهم .
      4 - ( العروض ) حرفان ، متحرِّك فساكن أو متحرِّكان ، فالأوّل سَبَبٌ خفيفٌ ، والثّاني سَبَبٌ ثقيلٌ .
      • أسباب السَّماء : أبوابها ، مراقيها ونواحيها وطُرقها :- { وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَاهَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ . أَسْبَابَ السَّمَوَاتِ } .
      • أسباب الحكم : ( القانون ) ما تسوقه المحكمة من أدلّة واقعيّة وحجج قانونيّة لحكمها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. السبب الجذري
    • ( عمليات تشغيل الخدمة ) هو السبب الأصلي وراء حادثة أو مشكلة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  23. السّبب الثّقيل
    • ( عر ) ما تركّب من متحرِّكين .

    المعجم: عربي عامة

  24. السّبب الخفيف
    • ( عر ) ما تركّب من حركة وسكون .

    المعجم: عربي عامة

  25. السَّبَبُ
    • السَّبَبُ : الحبل .
      و السَّبَبُ كل شيء يتوصل به إِلى غيره .
      وفي التنزيل العزيز : الكهف آية 84 السَّبَبُ 85 وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا فَأَتْبَعَ سَبَبًا ) ) .
      و السَّبَبُ القرابة والمودّة .
      ويقال : ما لي إِليك سبب : طريق .
      و السَّبَبُ ( عند العروضيين ) : حرفان : متحرك فساكن ، أَو متحركان .
      فالأَول يسمَّى السببَ الخفيف ، والثاني يسمَّى الثقيل .
      و السَّبَبُ ( في الشرع ) : ما يوصِّل إِلى الشيءِ ولا يؤثِّر فيه .
      كالوقت للصلاة . والجمع : أَسباب .
      وأَسباب السماء : مراقيها أَو نواحيها .
      وفي التنزيل العزيز : غافر آية 36 السَّبَبُ 37 لَعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ أَسْبَابَ السَّمواتِ ) ) .
      ويقال : تقطعت بهم الأَسبابُ : أَعيتهم الحيل .
      وأَسباب الحكم ( في القضاء ) : ما تسوقه المحكمة من أَدلة واقعية وحجج قانونية لحكمها .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: