وصف و معنى و تعريف كلمة والإسكندرية:


والإسكندرية: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و سين (س) و كاف (ك) و نون (ن) و دال (د) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح والإسكندرية في معاجم اللغة العربية:



والإسكندرية

جذر [اسكندرية]

  1. الإِسْكَنْدَرُ
    • ـ الإِسْكَنْدَرُ بنُ الفَيْلَسوفِ والأَسْكَنْدَرُ بنُ الفَيْلَسوفِ: مَلِكٌ قَتَلَ دارَا، ومَلَكَ البلادَ.
      ـ الإِسْكَنْدَرِيَّةُ: سِتَّةَ عَشَرَ مَوْضِعاً، منسوبةٌ إليه، منها: بلد بِبلادِ الهِنْدِ، وبلد بأرضِ بابِلَ، وبلد بِشاطِئِ النهرِ الأَعْظَمِ، وبلد بصُغْدِ سَمَرْقَنْدَ، وبلد بمَرْوَ، واسمُ مدينةِ بَلْخَ، والثَّغْرُ الأَعظمُ بِبِلادِ مِصرَ، وقرية بينَ حَماةَ وحَلَبَ، وقرية على دِجْلَةَ قُرْبَ واسِطَ، منها الأَدِيبُ أحمدُ بنُ المُخْتارِ بنِ مُبَشِّرٍ، وقرية بين مكةَ والمدينةِ، وبلد في مَجارِي الأَنْهارِ بالهِنْدِ، وخمسُ مُدُنٍ أُخْرَى.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. أَزْرُ
    • ـ أَزْرُ : الإِحاطَةُ ، والقُوَّةُ ، والضَّعْفُ ، ضِدٌّ ، والتَّقْوِيَةُ والظَّهْرُ ،
      ـ أُزْرُ : مَعْقِدُ الإِزارِ ،
      ـ إِزْرُ : الأصْلُ ،
      ـ إِزْرَةُ : هَيْئَةُ الائْتِزارِ .
      ـ إِزارُ وإِزارَةُ : المِلْحَفَةُ ، كالمِئْزَرِ والإِزْرِ والإِزارَةِ ، وائْتَزَرَ به ، وتأزَّرَ به ، ولا تَقُلِ : اتَّزَرَ ، وقد جاءَ في بعضِ الأحاديثِ ، ولَعَلَّهُ من تَحْريفِ الرُّواةِ ، ج : آزِرَةٌ وأُزُرٌ وأُزْرٌ ، وكُلُّ ما سَتَرَكَ ، والعَفافُ ، والمرأةُ ، والنَّعْجَةُ ، وتُدْعَى للحَلْبِ فيقالُ : إزارْ إزارْ .
      ـ مُؤَازَرَةُ : المساواةُ ، والمُحاذاةُ ، والمُعاوَنَةُ ، وأن يُقَوِّيَ الزَّرْعُ بعضُه بعضاً فَيَلْتَفَّ .
      ـ التَّأْزِيرُ : التَّغْطِيَةُ ، والتَّقْوِيَةُ .
      ـ نصْرٌ مُؤَزَّر : بالِغٌ شديدٌ .
      ـ آزَرُ : ناحِيَةٌ بينَ الأهوازِ ورامَهُرْمُزَ ، وصنمٌ ، وكَلِمَةُ ذَمٍّ في بعضِ اللُّغاتِ ، واسْمُ عَمِّ إبراهيمَ ، وأما أبوه فإنَّه : تارَحُ ، أو هُما واحدٌ .
      ـ فَرَسٌ آزَرُ : أبيضُ الفَخِذَيْنِ ، ولَوْنُ مقادِيمِهِ أسودُ ، أو أيُّ لَوْنٍ كانَ .
      ـ مُؤَزَّرَةُ : نَعْجَةٌ كأنَّها أُزِّرَتْ بسَوادٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سِتْرُ
    • ـ سِتْرُ : واحِدُ السُّتُورِ والأَسْتارِ ، والخَوْفُ ، والحياءُ ، والعَمَلُ .
      ـ عبدُ الرحمن بنُ يوسف السِّتْرِيُّ : محدثٌ ،
      ـ ياقُوتٌ الخادِمُ السِّتْرِيُّ : من العُبَّادِ ،
      ـ عليُّ بنُ الفَضْلِ السامِرِيُّ ، وعبدُ العزيزِ بنُ محمد السُّتُورِيَّانِ : محدِّثانِ ،
      ـ سَتَرُ : التُّرْسُ .
      ـ سِتارَةُ : ما يُسْتَرُ به ، كالسُّتْرَةِ والمِسْتَرِ والإِسْتارَةِ ج : سَتائِرُ ، والجِلْدَةُ على الظُّفُرِ ،
      ـ سِتارُ : السِّتْرُ ، ج : سُتُرٌ ، وجبلٌ بالعالِيَةِ ، وبأَجَأَ ، وبالحِمى ، وثنايا فَوْقَ أنْصابَ الحَرَمِ ، لأَنَّها سُتْرَةٌ بينه وبين الحِلِّ ، ووادِيانِ في دِيارِ رَبيعَةِ ، وجَبلٌ بِديارِ سُلَيْمٍ ، وناحيةٌ بالبحرينِ .
      ـ سَتِيرُ : العفيفُ ، كالمَسْتُورِ ، وهي : السَّتِيرَةُ .
      ـ إِسْتارُ في العَدَدِ : أربعةٌ ، وفي الزِّنَةِ أربعةُ مثاقيلَ ونصفٌ .
      ـ تَسَتَّرَ واسْتَتَرَ : تَغَطَّى .
      ـ ساتور : أحدُ السَّحَرة الذين آمنوا بموسى عليه السلام .
      ـ إسْتِراباذُ : قرية بقربِ جُرْجانَ ، وكورَةٌ بالسَّوادِ ، وقرية بخُراسانَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أسْكَفُ
    • ـ أسْكَفُ والإِسْكافُ والأسْكوفُ والسَّكَّافُ والسَّيْكَفُ : الخَفَّافُ ،
      ـ إِسْكافُ : كلُّ صانِعٍ سِوَى الخَفَّافِ فإنه الأسْكَفُ ، أو الإِسْكافُ : النَّجَّارُ ، وكلُّ صانِعٍ بِحَديدةٍ ، وحُمْرَةُ الخَمْرِ ، أو هذه من تَصْحِيفِ ابنِ عبَّادٍ ، وصُوابُهُ بالباءِ ، ومَوْضِعانِ أعْلَى وأسْفَلُ بنَوَاحِي النَّهْرَوانِ من عَمَلِ بَغْدادَ ، نُسِبَ إليهما عُلَمَاءُ ، والحاذِقُ بالأمرِ ، وحِرْفَتُه : السِّكافَةُ ، ولَقَبُ عبدِ الجَبَّارِ بنِ عليٍّ الإِسْفَرايِنِيِّ .
      ـ أسْكُفَّةُ : خَشَبَةُ البابِ التي يُوْطَأُ عليها .
      ـ ساكفُ : أعْلاهُ الذي يَدورُ فيه الصائِرُ .
      ـ أُسْكُفُّ العَيْنَيْنِ : مَنَابِتُ أهْدابِهِما ، أو جَفْنُهما الأسْفَلُ .
      ـ ما سَكِفْتُ البابَ : ما تَعَتَّبْتُهُ ، كما تَسَكَّفْتُهُ .
      ـ أسْكَفَ : صار إسْكافاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَرَقُ
    • ـ أَرَقُ : السَّهَرُ بالليلِ . كالائْتِراق ، أَرِقَ ، فهو أرِقٌ وآرِقٌ .
      ـ إِرْقانُ : شَجَرٌ أحْمَرُ ، والحِنَّاءُ ، والزَّعْفرانُ ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ والناسَ ، كالأَرَقانِ والإِرِقانِ والأَرُقانِ والأَرْقِ والأَرْقانِ والأُراقِ واليَرقَانِ ، وهذه أشْهَرُ : يَتَغَيَّرُ منه لَوْنُ البَدَنِ فاحِشاً إلى صُفْرَةٍ أو سَوادٍ بجَريانِ الخِلْطِ الأَصْفَرِ أو الأَسْوَدِ إلى الجِلْدِ وما يَليهِ بِلا عُفُونَةٍ .
      ـ زَرْعٌ مأْرُوقٌ ومَيْرُوقٌ : مَؤُوفٌ .
      ـ أُرَيْقُ : موضع .
      ـ رأى رجلٌ الغُولَ على جَمَلٍ أورَقَ ، فقال : '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '' أي : بالداهيةِ العظيمة ، صَغَّرَ الأَوْرَقَ ، كسُوَيْدٍ في أسْوَدَ ، والأصلُ : وُرَيْقٌ ، فَقُلِبَتِ الواوُ هَمْزَة .
      ـ آرَقَهُ وأرَّقَهُ : أسْهَرَهُ .
      ـ مُؤَرِّقٌ : عَلَمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سَلَفَ
    • ـ سَلَفَ الأرضَ : حَوَّلَهَا للزَّرْعِ ، أو سَوَّاها بالمِسْلَفَةِ ، لشيءٍ تُسَوَّى به الأرضُ كأَسْلَفَها ،
      ـ سَلَفَ الشيءُ ، سَلَفاً : مَضَى ،
      ـ سَلَفَ فلانٌ سَلْفاً وسُلوفاً : تقدَّمَ ،
      ـ سَلَفَ المَزادَةَ سلْفاً : دَهَنَها .
      ـ سَلَفُ : السَّلَمُ ، اسْمٌ من الإِسْلافِ ، والقَرْضُ الذي لا مَنْفَعَةَ فيه للمُقْرِضِ ، وعلى المُقْتَرِضِ رَدُّهُ كما أخَذَهُ ، وكُلُّ عَمَلٍ صالِحٍ قَدَّمْتَهُ ، أو فَرَطٍ فَرَطَ لَكَ ، وكُلُّ مَنْ تَقَدَّمَكَ من آبائِكِ وقَرابَتِكَ ، ج : سُلاَّفٌ وأسْلافٌ ، ومنه : عَبْدُ الرحمنِ بنُ عَبْدِ الله السَّلَفِيُّ المُحَدِّثُ ، وآخَرونَ مَنْسوبونَ إلى السَّلَفِ .
      ـ دَرْبُ السِّلْفِيِّ : ببَغْدادَ سَكَنَهُ إسْمَاعيلُ بنُ عَبَّادٍ السِّلْفِيُّ المُحَدِّثُ .
      ـ أرْضٌ سَلِفَةٌ : قَليلَةُ الشَّجَرِ .
      ـ سَلْفُ : الجِرابُ ، أو الضَّخْمُ منه ، أو أديمٌ لم يُحْكَمْ دَبْغُهُ ، ج : أسْلُفٌ وسُلوفٌ .
      ـ السُّلْفَةُ : اللُّمْجَةُ ، وجِلْدٌ رَقيقٌ يُجْعَلُ بِطانَةً للخِفافِ ، والكُرْدَةُ المُسَوَّاةُ من الأرضِ ، ج : سُلَفٌ .
      ـ جاؤوا سُلْفَةً سُلْفَةً : بعضُهم في أثَرِ بعضٍ .
      ـ سُلَفُ : بَطْنٌ من ذِي الكَلاعِ ، منهم : رافِعُ ابن عَقيبٍ السُّلَفِيُّ ، وخالِدُ بنُ مَعْدي كَرِبَ ، وأخوهُ ، وآخَرونَ ، ووَلَدُ الحَجَلِ ، ج : سِلْفانٌ وسُلْفانٌ .
      ـ سُلافَةُ : امرأةٌ من سَهْمٍ ، والخَمْرُ ، كالسُّلاَفِ .
      ـ سُلاَفُ العَسْكَرِ : مُقَدَّمَتُهُم .
      ـ سُولافُ : قرية بِخُوزِسْتانَ .
      ـ سَلُوف : الناقةُ تكونُ في أوائِلِ الإِبِلِ إذا وَرَدَتِ الماءَ ، وما طَالَ من نِصالِ السِهامِ ، والسَّريعُ من الخَيْلِ ، ج : سُلْفٌ .
      ـ سالِفَةُ : الماضِيَةُ أمامَ الغابِرَةِ ، وناحِيَةُ مُقَدَّمِ العُنُقِ من لَدُنْ مُعَلَّقِ القُرْطِ إلى قَلْتِ التَّرْقُوَةِ ،
      ـ سالِفَةُ من الفَرَسِ : هادِيَتُهُ ، أي : ما تَقَدَّمَ من عُنُقِهِ .
      ـ سَلِفُ وسِلْفُ : الجِلْدُ ،
      ـ السَّلِفُ من الرجُلِ : زَوْجُ أُخْتِ امرأتِهِ .
      ـ بينَهُما أُسْلوفَةٌ : صِهْرٌ . وقد تَسالَفا .
      ـ هُما سِلْفانِ : مُتَزَوِّجا الأخْتَيْنِ ، ج : أسْلافٌ .
      ـ سِلْفَتانِ : المرأتانِ تَحْتَ الأخَوَيْنِ ، أو خاصٌّ بالرِجالِ .
      ـ سِلْفَةُ وسِلَفَةُ : من أعْلامِهِنَّ ،
      ـ جَدُّ جَدِّ الحافِظِ محمدِ بنِ أحمدَ السِلْفِيِّ ، مُعَرَّبُ : سَهْ لَبَهْ ، أي : ذو ثَلاثِ شِفاهٍ ، لأنه كانَ مَشْقوقَ الشَّفَةِ .
      ـ سُلْفُ : المرأةُ بَلَغَتْ خَمْساً وأربعينَ سَنَةً .
      ـ تَسْليفُ : أكْلُ السُّلْفَةِ ، والتَّقْديمُ ، والإِسْلافُ .
      ـ سالَفَهُ في الأرضِ : سايَرَهُ فيها ، وساواهُ في الأمرِ .
      ـ سالَفَهُ البَعيرُ : تَقَدَّمَ .
      ـ تَسَلَّفَ منه : اقْتَرَضَ ، ومنه : السَّلَفُ في الشيءِ أيضاً .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. السَّلْمُ
    • ـ السَّلْمُ : الدَّلْوُ بعُرْوَةٍ واحدَةٍ ، كدَلْوِ السَّقَّائينَ , ج : أسْلُمٌ وسِلامٌ ، ولَدْغُ الحَيَّةِ ،
      ـ السِّلْمُ : المُسالِمُ ، والصُّلْحُ ، ويُفْتَحُ ، ويُؤَنَّثُ ، والسَّلامُ ، والإِسْلامُ .
      ـ السَلَمَ : السَّلَفُ ، والاسْتِسْلامُ ، وشجرٌ ، الواحِدَةُ : السَلَمَه .
      ـ أرضٌ مَسْلوماءُ : كثيرَتُهُ ، والاسْمُ من التَّسْلِيمِ ، والأَسْرُ ، والأَسيرُ .
      ـ السَّلِمَةُ : الحِجارَةُ , ج : سِلامٍ ، والمرأةُ الناعمَةُ الأَطْرافِ ،
      ـ ابنُ قَيْسٍ الجَرْمِيُّ وابنُ حَنْظَلَةَ السُّحَيْمِيُّ : صَحابِيَّانِ ،
      ـ بنو سَلِمَةَ : بَطْنٌ من الأَنْصارِ ، وابنُ كهْلاء : في بَجيلَةَ ، وابنُ الحَارِثِ في كِنْدَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ذُهْلٍ ، وابنُ غَطَفانَ بنِ قَيْسٍ ، وعُمَيْرَةُ بنُ خُفافِ بن سَلِمَةَ ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ البَدْرِيُّ الأُحُدِيُّ ، وعَمْرُو بنُ سَلِمَةَ الهَمْدانِيُّ ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ المُرادِيُّ ، وأخْطَأَ الجَوْهَرِيُّ في قولِهِ : وليس سَلِمَةُ في العربِ غيرَ بَطْنِ الأَنْصَارِ .
      ـ سَلَمَةُ : أربعونَ صَحابياً ، وثلاثونَ محدِّثاً ، أو زُهاؤُهُما .
      ـ سَلَمَةُ الخَيْرِ ، وسَلَمَةُ الشَّرِّ : رجُلانِ معروف .
      ـ أُمُّ سَلَمَةَ : بنْتُ أُمَيَّةَ ، وبنْتُ يَزيد ، وبنْتُ أبي حَكيمٍ ، أو هي أُمُّ سُلَيْمٍ أو أُمُّ سُلَيْمانَ : صَحابيَّاتٌ .
      ـ السَّلامُ : من أسماء الله تعالى .
      ـ السَّلامَةُ : البَرَاءةُ من العُيوبِ ، واللَّدِيغُ ، كالسَّليمِ والمَسْلُومِ ، وموضع قُرْبَ سُمَيْساطَ ، واسمُ مكةَ ، وجبلٌ بالحجازِ .
      ـ قصْرُ السَّلامِ : للرشيدِ بالرَّقَّةِ ، وشجرٌ ويكسرُ . قيلَ لأَعرابِيٍّ : السَّلامُ عليكَ . قال : الجَثْجاثُ عليكَ . قيل : ما هذا جوابٌ ؟ قال : هُما شَجَرانِ مُرَّانِ ، وأنتَ جَعَلْتَ علَيَّ واحِداً ، فَجَعَلْتُ عليكَ الآخَرَ .
      ـ سِلامٍ : ماءٌ .
      ـ سُلامٍ : موضع .
      ـ سُلَيْمٍ : ابنُ مَنْصُورٍ ، أبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ ، وأبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ ، وأبو قَبيلَة من جُذامَ ، وخمسةَ عَشَرَ صَحابياً .
      ـ أُمُّ سُلَيْمٍ بنتُ مِلْحانَ ، وبنْتُ سُحَيْمٍ : صَحابيَّتانِ .
      ـ ذاتُ السُّلَيْمِ : موضع .
      ـ دَرْبُ سُلَيْمٍ : بِبِغْدَادَ .
      ـ سُلَيْمَة : اسْمٌ .
      ـ أبو سُلْمى : والِدُ زُهَيْرٍ الشاعِرِ .
      ـ سَلْمَى : كُنْيَةُ الوَزَغِ .
      ـ سَلْمَانُ : جبلٌ ، وبطنٌ من مُرادٍ ، منهم عُبَيْدَةُ السَّلْمانِيُّ وغيرُهُ .
      ـ ابنُ سَلاَمَةَ ، وابنُ ثُمامَةَ ، وابنُ خالِدٍ ، وابنُ صَخْرٍ ، وابنُ عامِرٍ ، وابنُ الإِسْلامِ الفارِسِيُّ : صَحابيُّونَ .
      ـ أبو سَلْمَانَ : الجُعَلُ .
      ـ السُّلَّمُ : المِرْقاةُ ، والمِرْق , ج : سَلاليمُ وسَلاَلِمُ ، والغَرْزُ ، وَفَرَسُ زَبَّانَ بنِ سَيَّارٍ ، وكواكِبُ أسْفَلَ من العانَةِ عن يَمِينِها ، والسَّبَبُ إلى الشيء .
      ـ سَلَمَ الجِلْدَ يَسْلِمُهُ : دَبَغَهُ بالسَّلَمِ ،
      ـ سَلَمَ الدَّلْوَ : فَرَغَ من عَمَلِها ، وأحْكَمَهَا . سَلِمَ من الآفَةِ ، سلامةً ، وسَلَّمَهُ اللُّه تعالى منها تَسْلِيماً .
      ـ سَلَّمْتُهُ إليه تَسْلِيماً فَتَسَلَّمَهُ : أعْطَيْتُهُ فَتناوَلَهُ .
      ـ التَّسْلِيمُ : الرِّضا ، والسَّلامُ .
      ـ أسْلَمَ : انْقادَ ، وصارَ مُسْلِماً ، كتَسَلَّمَ ،
      ـ أسْلَمَ العَدُوَّ : خَذَلَهُ ،
      ـ أسْلَمَ أمْرَهُ إلى الله تعالى : سَلَّمَه .
      ـ تَسالَمَا : تَصَالَحَا .
      ـ سالَمَا : صالَحا .
      ـ اسْتَلَمَ الحَجَرَ : لَمَسَه إما بالقُبْلَةِ أو باليَدِ ، كاسْتَلأَمَهُ ،
      ـ اسْتَلَمَ الزَّرْعُ : خَرَجَ سُنْبُلُه .
      ـ هو لا يُسْتَلَمُ على سَخَطِه : لا يُصْطَلَحُ على ما يَكْرَهُهُ .
      ـ الأْسَيْلِمُ : عِرْقٌ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ .
      ـ اسْتَسْلَمَ : انْقاد ،
      ـ اسْتَسْلَمَ ثَكَمَ الطريقِ : رَكِبَهُ ولم يُخْطِئْهُ .
      ـ كان يُسَمَّى محمداً ، ثم تَمَسْلَمَ ، أي : تَسَمَّى بِمُسْلِمٍ .
      ـ أُسالِمُ : جَبَلٌ بالسَّراةِ .
      ـ مدينةُ سالِمٍ : بالأَنْدَلُسِ .
      ـ السَّلامِيَّةُ : ماءةٌ لبني حَزْنٍ بجَنْبِ الثَّلْماءِ ، وماءةٌ أُخْرى .
      ـ سَلَّامٍ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ خَيْفُ سَلاَّمٍ : بمكة .
      ـ سَلَمْيَةُ : بلد ، منه عَتيقٌ السَّلَمانِيُّ .
      ـ ذو سَلَمٍ : موضع .
      ـ ذو سَلَمِ : بنُ شَديدِ بنِ ثابِتٍ .
      ـ سَلْمَى : موضع بنَجْدٍ ، وأُطُمٌ بالطائِفِ ، وجبَلٌ لِطَيِّئٍ شَرْقِيَّ المدينةِ ، وحَيٌّ ، ونَبْتٌ وصحابيانِ ، وسِتَّ عَشْرَةَ صَحَابِيَّةً .
      ـ أُمُّ سَلْمَى : امرأةُ أبي رافِعٍ .
      ـ سُلْمى : سُلْمَى بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلْمَى ، وابنُ غِياثٍ ، وابنُ مُنْقِذٍ ، وأبو سُلْمَى القَتَبانِيُّ ، أو سَلْمى .
      ـ السُّلامانُ : شجرٌ ، وماءٌ لبني شَيْبَانَ ، واسمٌ
      ـ سَلامٍ : عبدُ اللهِ بنُ سَلامٍ الحِبْرُ ، وأخوهُ سَلَمَةُ بنُ سَلامٍ ، وابنُ أخيهِ سلامٌ ،
      ـ سَلامُ بنُ عَمرٍو : صحابِيُّونَ ، وأبو علِيٍّ الجُبَّائِيُّ المُعْتَزِلِيُّ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سَلامٍ ، ومحمدُ بنُ موسى بنِ سَلامٍ السَّلامِيُّ نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ ،
      ـ سَلَّام : ابنُ سَلْمٍ ، وابن سُلَيْمٍ ، وابنُ سُلَيْمَانَ ، وابنُ أبي سَلاَّمٍ ، وابنُ شُرَحْبيلٍ ، وابنُ أبي عَمْرَةَ ، وابنُ مِسْكِينٍ ، وابنُ أبي مُطيعٍ : محدِّثونَ . واخْتُلِفَ في سَلاَّمِ بنِ أبي الحُقَيْقِ ، وسَلاَّمِ بنِ محمدِ بنِ ناهِضٍ , وسعدِ بنِ جعفَرِ بنِ سَلاَّمٍ ، ومحمدِ بنِ سَلاَّمٍ البيْكَنْدِيِّ ،
      ـ سَلامٍ : دارُ السَّلامِ : الجنةُ .
      ـ نَهْرُ السلامِ : دَجْلَةُ .
      ـ مدينَةُ السلامِ : بَغْدَادُ ، وإليها نُسِبَ الحافِظُ محمدُ بنُ ناصِرٍ ، وعبدُ اللهِ ابنُ موسَى المُحَدِّثَانِ ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ الشاعرُ السَّلامِيُّونَ .
      ـ سلامَةُ بنُ عُمَيْرِ بنِ أبي سَلامَةَ : صَحابِيُّ
      ـ سَيَّارُ بنُ سَلامَةَ : مُحدِّثٌ .
      ـ بِنْتُ الحُرِّ الأَزْدِيَّةُ ، وبِنْتُ مَعْقِلٍ الخُزَاعِيَّةُ ، وسَلامَةُ حاضِنَةُ إبراهيمَ بنِ رسولِ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم : صحابِيَّاتٌ ،
      ـ سَلَّامة : بنتُ عامِرٍ مَوْلاةٌ لعائِشَةَ ، وسَلاَّمَةُ المُغَنِّيَةُ التي هَوِيها عبدُ الرحمن بنُ عبدِ اللهِ بنِ عَمَّارٍ ، وهي سَلاَّمَةُ القَسِّ .
      ـ السَّلاَّمِيَّةُ : قرية بالمَوْصِلِ ، منها عبدُ الرحمنِ بنُ عِصْمَةَ المُحدِّثُ ، وآخرونَ .
      ـ السُّلامَى : عَظْمٌ في فِرْسِنِ البعيرِ ، وعِظامٌ صِغارٌ طولُ إصْبَعٍ أو أقَلُّ في اليَدِ والرِجْلِ , ج : سُلامَياتٌ .
      ـ سَلامى : ريحُ الجَنوبِ .
      ـ السَّليمُ : اللَّديغُ ، أو الجَريحُ الذي أشْفَى على الهَلَكَةِ ،
      ـ السَّليمُ من الحافِرِ : بَينَ الأَمْعَزِ والصَّحْنِ من باطِنِه ، والسالِمُ من الآفاتِ , ج : سُلَماءُ .
      ـ هو لا يَتَسالَمُ خَيْلاهُ ، أي : لا يَقُولُ صِدْقاً فَيُسْمَعَ منه .
      ـ إذا تَسالَمَتِ الخَيْلُ : تَسايَرَتْ لا يَهيجُ بعضُها بعضاً .
      ـ قولُ الجَوْهَرِيِّ : يُقالُ للجِلْدَةِ بينَ العَينِ والأَنْفِ : سالِمٌ ، غَلَطٌ ، واسْتِشْهَادُهُ بِبَيْتِ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ باطِلٌ .
      ـ ذاتُ أسْلامٍ : أرْضٌ تُنْبِتُ السَّلَمَ .
      ـ سَلْمُ بنُ زُرَيْرٍ ، وابنُ جُنادَةَ ، وابنُ إبراهيمَ ، وابنُ جَعْفَرٍ ، وابنُ أبي الذُّبالِ ، وابنُ عبدِ الرحمنِ ، وابنُ عَطِيَّةَ ، وابنُ قُتَيْبَةَ ، وابنُ قَيْسٍ : مُحدِّثونَ .
      ـ بابُ سَلْمٍ : مَحَلَّةٌ بأَصْبَهانَ ، وبِشِيرازَ يُشْبِهُ أن يكونَ من إحْدَاهُما أبو خَلَفٍ محمدُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّلْمِيُّ الطَّبَرِيُّ ، مُؤَلِّفُ كتابِ الكتابَةِ ، وهو بَديعٌ في فَنِّهِ .
      ـ سُلَّمِيُّ بنُ جَنْدَلٍ : فَرْدٌ .
      ـ سُلْمانينُ : موضع .
      ـ ذو السَّلومَةِ : من ألْهانِ بنِ مالِكٍ ،
      ـ سَلُّومَةُ ، وسُلُّومةُ : بنْتُ حُرَيْثِ بنِ زَيْدٍ ، امْرَأةُ عَدِيِّ بنِ الرِقاعِ .
      ـ لا بذي تَسْلَمُ ، أي : لا واللهِ الذي يُسَلِّمُكَ ،
      ـ يقالُ : بِذي تَسْلَمانِ وتَسْلَمونَ وتَسْلَمِينَ وتَسْلَمْنَ ، واذْهَبْ بذي تَسْلَمُ ، واذْهَبَا بذي تَسْلَمانِ ، أي : اذْهَبْ بِسَلامَتِكَ ، لا تُضَافُ ذو إلاَّ إلى تَسْلَمُ ، كما لا تَنْصِبُ لَدُنْ غير غُدْوَةٍ .
      ـ أَسْلَمْتُ عنه : تَرَكْتُه بعدَما كُنْتُ فيه .
      ـ قولُ الحُطَيْئَة : جَدْلاء مُحْكَمَةٌ من صُنْعِ سَلاَّم , أرادَ من صُنْعِ داوُدَ ، فَجَعَلَهُ سُلَيْمَانَ ، ثم غَيَّرَهُ ضَرورَةً .
      ـ سُلَيْمانُ ابْنُ أبي سُلَيْمانَ ، وابنُ ط أبي ط صُرَدٍ ، وابنُ عَمْرٍو ، وابنُ مُسْهِرٍ ، وابن هاشمٍ وابن أكَيمَةَ : صحابيونَ
      ـ أم سليمان صَحابِيَّتانِ .
      ـ مُسْلِمٌ : زُهاءُ عشرينَ صَحابياً ،
      ـ مَسْلَمَة : مَسْلَمَةُ بنُ مخلدٍ ،
      ـ ابنُ أسْلَمَ ، وابنُ قَيْسٍ ، وابنُ هانِئٍ ، وابنُ شَيْبَانَ : صحابِيُّونَ .
      ـ مُسْلِمٍ ومُسَلَّمٍ وسَلَمٍ وسَلْمٍ ومُسْلِمَةٍ ومَسْلَمَةٍ وأَسْلَمَ وسُلَيْمَة وسالُمٍ : أسْماءٌ .
      ـ السُّلالِمُ : حِصْنٌ بخَيْبَرَ .
      ـ سَلَمونُ : خمسةُ مَواضِعَ .

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: