وصف و معنى و تعريف كلمة والإفك:


والإفك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و فاء (ف) و كاف (ك) .




معنى و شرح والإفك في معاجم اللغة العربية:



والإفك

جذر [افك]

  1. اِئتفكَ: (فعل)
    • ائتفكَ / ائتفكَ بـ يأتفك ، ائتفاكًا ، فهو مُؤْتَفِك ، والمفعول مُؤْتفَك به
    • ائْتَفَكتِ الرياحُ: هبَّت من كل ناحية
    • ائتفكتِ الأرضُ: احترقت من الجدْب
    • ائتفك البلدُ بأهله: انقلب وصار أعلاه أسفله
    • ائْتَفَك القومُ: اضطربوا وانقلبت أَحوالهم من الخير إلى الشِّر
  2. إِفْك: (اسم)
    • إفْك : مصدر أَفَكَ
  3. إِفك: (اسم)
    • مصدر أفِكَ
    • كُلُّ أخْبارِهِ إفْكٌ : كَذِبٌ، الفرقان آية 4 وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إنْ هَذَا إلاَّ إفْكٌ افْتَرَاهُ (قُرآن)
    • حادث الإفك/ حديث الإفك: الافتراء على السَّيدة عائشة زوج النبيّ صلّى الله علّيه وسلم، واتّهام المنافقين لها بالفاحشة
  4. أفَّاكٌ: (اسم)
    • كَانَ رَجُلاً أفَّاكاً: كَذَّاباً اِحْذَرِ الأفَّاكِينَ


  5. آفك: (فعل)
    • آفك إِيفاكًا
    • آفكه إِيفاكًا: حمله على الإِفْك
  6. تأَفَّكَ: (فعل)
    • تَأَفَّكَ : اصطنع الكذب
  7. مُؤْتَفِك: (اسم)
    • مُؤْتَفِك : فاعل من إِئتفكَ
  8. مُؤْتفَك: (اسم)
    • مُؤْتفَك : اسم المفعول من إِئتفكَ
  9. أَفائِكُ: (اسم)
    • أَفائِكُ : جمع أَفيكَة
  10. مؤتَفِكات: (اسم)


    • جمع مؤتفكة
    • المؤتَفِكات : الرِّياح تَخْتَلف مهابُّها
    • المؤتَفِكات : مدائن قومُ لوط التي قلبها الله على أهلها
  11. أَفيكَةٌ: (اسم)
    • الجمع : أَفائِكُ
    • الأَفِيكة : الكَذْبة العظيمة
  12. أفائِكُ: (اسم)
    • أفائِكُ : جمع أَفِكَةُ
  13. اِئتفاك: (اسم)
    • اِئتفاك : مصدر اِئتفكَ
  14. آفك: (اسم)
    • آفك : فاعل من أَفَكَ
  15. إِيفاك: (اسم)
    • إِيفاك : مصدر آفك
  16. آفِكَةٌ: (اسم)


    • الجمع : أَوَافِكُ
    • سَنَةٌ آفِكَةٌ : مُجْدِبَةٌ
  17. أفائِك: (اسم)
    • أفائِك :جمع أَفِكَة
  18. إِكسير: (اسم)
    • الإِكْسِير : مادَّة مركَّبة، كان الأَقْدَمون يزعُمون أَنها تحوِّل المعْدِن الرَّخيص إِلى ذهبٍ
    • الإِكْسِير شراب في زعمهم يُطيل الحياة
  19. أَوَافِكُ: (اسم)
    • أَوَافِكُ : جمع آفِكَة
  20. أفاكيهُ: (اسم)
    • أفاكيهُ : جمع أُفْكوهَة
  21. إفك مبين‏: (مصطلحات)
    • ‏إثم واضح وعظيم‏. (فقهية)
  22. إفك: (مصطلحات)


    • الافتراء والإثم‏. (فقهية)
  23. إفك مبين‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏إثم واضح وعظيم‏.
  24. ائْتَفَك القومُ:
    • اضطربوا وانقلبت أَحوالهم من الخير إلى الشِّر.
  25. ائْتَفَكتِ الرياحُ:
    • هبَّت من كل ناحية.
,
  1. ائتفكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ائتفكَ / ائتفكَ بـ يأتفك ، ائتفاكًا ، فهو مُؤْتَفِك ، والمفعول مُؤْتفَك به :-
      ائتفكتِ الأرضُ احترقت من الجدْب.
      ائتفك البلدُ بأهله: انقلب وصار أعلاه أسفله.
  2. المؤتَفِكات (المعجم المعجم الوسيط)


    • المؤتَفِكات : الرِّياح تَخْتَلف مهابُّها.
      و المؤتَفِكات مدائن قوم لوط التي قلبها الله على قومه.
  3. ائْتَفَكتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ائْتَفَكتِ الأَرضُ: انقلبت بمن عليها.
      و ائْتَفَكتِ الرياحُ: هبَّت من كل ناحية.
      و ائْتَفَكتِ القومُ: اضطربوا وانقلبت أَحوالهم من الخير إلى الشِّر.
  4. الأَفِيكة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَفِيكة : الكَذْبة العظيمة. والجمع : أَفائك.
  5. الإكسِير (المعجم المعجم الوسيط)
  6. الإِكْسِير (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِكْسِير : مادَّة مركَّبة، كان الأَقْدَمون يزعُمون أَنها تحوِّل المعْدِن الرَّخيص إِلى ذهبٍ.
      و الإِكْسِير شراب في زعمهم يُطيل الحياة .


  7. أفَّاكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [أ ف ك]. (صيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ). :-كَانَ رَجُلاً أفَّاكاً :-: كَذَّاباً. :-اِحْذَرِ الأفَّاكِينَ.
  8. إِئتفك (المعجم الرائد)
    • إئتفك - ائتفاكا
      1- إئتفكت الأرض أو البلدة بأهلها : انقلبت بهم. 2- إئتفكت الأرض : احترقت من الجدب.
  9. إفْك (المعجم الرائد)
    • أفك - يأفك ، أفكا وإفكا
      1- أفك : كذب. 2- أفك عنه : ضل، ضاع، ابتعد.
  10. ائتفك البلد بأهله (المعجم عربي عامة)
    • انقلب وصار أعلاه أسفله.
  11. ائتفكت الأرض (المعجم عربي عامة)
    • احترقت من الجدْب.
  12. تَأَفَّكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَفَّكَ : اصطنع الكذب.
  13. إفْكٌ (المعجم الغني)
    • [أ ف ك]. (مصدر أفِكَ). :-كُلُّ أخْبارِهِ إفْكٌ :- : كَذِبٌ.الفرقان آية 4 وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إنْ هَذَا إلاَّ إفْكٌ افْتَرَاهُ (قُرآن).
  14. إكْسِيرٌ (المعجم الغني)
    • 1.: مَادَّةٌ مُرَكَّبَةٌ تُلْقَى عَلَى الْمَعْدِنِ البَسِيطِ فَتُحَوِّلُهُ إلَى ذَهَبٍ ظَاهِرٍ حَسَبَ اعْتِقَادِ الأقْدَمِينَ.
      2. :-إذَا رَغِبْتَ فِي طُولِ العُمْرِ فَابْحَثْ عَنْ إكْسِيرِ الحَيَاةِ :- : شَرَابٌ وَهْمِيٌّ يُقالُ إِنَّهُ يُطِيلُ الحَيَاةَ.
  15. أَفيكَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَفائِكُ. [أ ف ك]. :-جاءَ بِأَفيكَةٍ لا مَثيلَ لَها :-: بِكِذْبَةٍ.
  16. آفِكَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَوَافِكُ. [أ ف ك]. :-سَنَةٌ آفِكَةٌ :- : مُجْدِبَةٌ.
  17. إكسير (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إكسير :-
      1 - مادَّة مركَّبة كان الأقدمون يعتقدون أنّها تحوِّل المعدن الرخيص إلى ذهب.
      2 - شرابٌ، - في زعمهم، - يطيل الحياة :-إكسير الحياة.
  18. إفْك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إفْك :-
      مصدر أفَكَ وأفِكَ/ أفِكَ عن
      • حادث الإفك/ حديث الإفك: الافتراء على السَّيدة عائشة زوج النبيّ صلّى الله علّيه وسلم، واتّهام المنافقين لها بالفاحشة.
  19. أفّاك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفّاك :-
      صيغة مبالغة من أفَكَ: :-رجل أفّاك، - {تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ} .
  20. مؤتفكات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مؤتفكات :-
      مفرد مؤتفكة:
      1 - رياح تختلف مهابُّها فتقلب الأرض.
      2 - مدائن قومُ لوط التي قلبها الله على أهلها :- {وَأَصْحَابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكَاتِ} .
  21. إفك مبين‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏إثم واضح وعظيم‏
  22. إفك (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الافتراء والإثم‏
  23. المؤتـفـكات (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قرى قوم لوط (أهلها)
      سورة :الحاقة، آية رقم :9
  24. المؤتـفـكة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قُرى قوم لوطٍ عليه السلام
      سورة :النجم، آية رقم :53
  25. إفكٌ قديم (المعجم قرآن)
    • كذبٌ متقادمٌ
      سورة :الاحقاف، آية رقم :11


معنى والإفك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفّاك [مفرد]: صيغة مبالغة من أفَكَ: "رجل أفّاك- {تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ}".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفْك [مفرد]: مصدر أفَكَ وأفِكَ/ أفِكَ عن| حادث الإفك/ حديث الإفك: الافتراء على السَّيدة عائشة زوج النبيّ صلّى الله علّيه وسلم، واتّهام المنافقين لها بالفاحشة.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ أفْكاً، وإفْكاً، وأُفُوكاً: كذب وافْتَرى. وـ فلاناً أفْكاً، وإفْكاً: كذب عليه. وـ خدعه. وـ فلاناً عن الشيء أفْكاً: صَرَفَه. وفي التنزيل العزيز: {قَالُوا أجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ آلِهَتِنَا}. وـ الأمْرَ عن وجهه: قلبه وصرفه عنه.أَفِكَ ـَ أَفَكاً، وإِفْكاً: كذبَ. وـ عنه: ضلَّ. فهو آفك، وأفيك.آفَكه إيفاكاً: حمله على الإفْك.أفَّكَ: كَذَبَ. وـ فلاناً: كذَّبه.ائْتَفَكَتِ الأرضُ: انقلبت بمن عليها. وـ الرِّياحُ: هبَّت من كل ناحية. وـ القومُ: اضطربوا وانقلبت أحوالهم من الخير إلى الشرِّ.تَأَفَّكَ: اصطنع الكذب.الأفِكَةُ: الكَذْبة العظيمة. ( ج ) أفائك.المؤْتَفِكات: الرِّياح تَخْتَلف مهابُّها. وـ مدائن قوم لوط التي قلبها الله على قومه.
الصحاح في اللغة
الإفْكُ: الكذبُ، وكذلك الأَفيكَةُ، والجمع الأَفائِكُ. ورجلٌ أَفّاكٌ، أي كذّابٌ. والأَفْكُ بالفتح: مصدر قولك أَفَكَهُ يَأْفِكُهُ أَفْكاً، أي قَلَبَهُ وصرفه عن الشيء ومنه قوله تعالى: "قالوا أجِئْتَنا لِتَأْفِكَنا". قال عُروة بن أُذَيْنَة: إنْ تَكُ عن أحسن الصَنيعَةِ مَأْ   فوكاً ففي آخَرينَ قد أُفِكـوا يقول: إن لم توفَّقْ للإَحسان فأنت في قومٍ قد صُرِفوا عن ذلك أيضاً. وائْتَفَكَتِ البلدة بأهلها، أي انقلبتْ. والمؤْتَفِكاتُ: الرياح تختلف مهابُّها. تقول العرب: إذا كثرت المُؤْتَفِكاتُ زَكَتِ الأرضُ. قال أبو زيد: المَأْفوكُ: المأفونُ، وهو الضَعيف العقل والرأي. وقوله تعالى: "يُؤْفَكُ عنهُ مَنْ أُفِكَ". قال مجاهد: يُؤْفَنُ عنه من أُفِنَ. وأرضٌ مأْفوكَةٌ، أي لم يُصِبْها مطر وليس بها نباتٌ. ورجلٌ مَأْفوكٌ: لا يصيب خيراً.
تاج العروس

أَفَكَ كضَرَبَ وعَلِمَ وهذه عن ابنِ الأَعرابي أِفْكًا بالكَسرِ والفَتْحِ والتَّحْرِيكِ وقد قرئ بهنّ قوله تَعالى : " وذلِكَ إِفْكُهُم " أُفُوكاً بالضمِّ : كَذَبَ ومنه حَديث عائِشَةَ - رضي اللّهُ عنها - حِينَ قال فيها أَهلُ الإِفْكِ ما قالُوا أي : الكَذِب عليها مما رُمِيَتْ به كأَفَّكَ تَأْفِيكاً قال رُؤْبَةُ :

" لا يَأْخُذُ التَّأْفِيكُ والتَّحَزِّي

" فِينَا ولا قَوْلُ العِدا ذُو الأَزِّ فهو أفاكٌ وأَفِيكٌ وأَفُوكٌ : كَذّاب ومنه قوله تعالى : " وَيْلٌ لِكُلِّ أَفّاك أَثِيِم "

وأفَكَه عنه يَأْفِكُه أَفكَاً بالفًتْحِ فقط : صَرَفَه عنِ الشيءِ وقَلَبَه ومنه قولُه تَعالى : " أجئْتَنا لتَأفِكَنَا عن آلِهَتِنا " وقيل صَرَفَه بالإِفكِ أَو قَلَبَ رَأْيَه ومَعْنَى الآية : تَخْدَعنا فتَصْرِفنا وكذلك قولُه تعالَى : " يُؤْفَكُ عنه مَنْ أُفِك " أي يُصْرَفُ عن الحَقِّ من صُرِف في سابِقِ عِلْمِ اللّه تعالَى وقال مُجاهِدٌ : أي يُؤْفَنُ عنه مَنْ أُفِنَ وقال عُروَةُ بنُ أُذَيْنَةَ :

إِن تَكُ عَن أَحْسَنِ المُرُوءَةِ مَأْ ... فُوكاً فَفي آخَرِينَ قد أُفِكُوا أي : إِنْ لم تُوَفَّقْ للإحْسانِ فأَنْت في قومِ قد صُرِفوا عَن ذلك أيضاً كما في الصِّحاح

وأَفَكَ فُلاناً أَفْكاً : جَعَلَهُ يَأْفِكُ أي : يكذبُ . وأَفَكَه أَفْكاً : حَرَمَه مُرادَه وصَرَفَه عنه . والمُؤْتَفِكاتُ : مدائِنُ خمسة وهي : صَعْبَةُ وصَعْدَةُ وعَمْرَةُ ودُومَا وسَدُومُ وهي أَعْظَمُها ذكره الطَّبَرِيُّ عن محمّدِ بنِ كَعْبٍ القَرَظِيِّ قالَهُ السُّهَيلِي في الإِعْلام في الحاقَّة ونقَلَه شيخُنا قُلِبَتْ على قومِ لُوط عَلَيه وعلى نَبِيِّنا الصّلاةُ والسّلامُ سُمِّيَت بذلك لانْقِلابِها بالخَسْفِ قال تعالى : " والمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى " وقال تعالى : " والمُؤْتَفِكاتِ . أَتَتْهُم رسُلُهُم بالبَيِّناتِ " قال الزَّجّاجُ : ائتفَكَت بهم الأَرْض أي : انْقَلَبَتْ يُقال : إِنّهم جَميع مَنْ أُهْلِكَ كما يُقالُ للهالِكِ : قد انْقَلَبَتْ عليه الدُّنْيا وروى النَّضْرُ بنُ أَنسٍ عن أَبيهِ : أي بُنَيَ لا تَنْزِلَنَّ البَصْرَةَ فإنّها إِحْدَى المُؤْتَفِكاتِ قد ائْتَفَكَتْ بأًهْلِها مَرّتينِ وهي مؤْتَفِكَةٌ بهم الثالِثة قال شَمِر : يعني أَنّها غَرِقَت مرّتَيْن فشَبَّه غَرَقَّها بانْقلابِها والائْتِفاكُ عندَ أَهْلِ العَربيَّة : الانْقِلابُ كقُرَيّاتِ قَوْمِ لُوطٍ التي ائْتَفَكَتْ بأَهْلِها أي انْقَلَبت وفي حديثِ سَعِيدِ بنِ جُبَيرٍ - وذكر قِصَّةَ هلاكِ قوم لُوط - قال : فمن أَصابَتْهُ تِلْكَ الأَفْكَةُ أَهْلَكَتْه يُريدُ العَذابَ الذي أَرْسَلَه اللّهُ عليهم فقَلَب بها دِيارَهم وفي حديثِ بَشِير بن الخَصّاصيَة قالَ له النَّبِي صلّى اللّهُ عليه وسَلم : مِمّن أَنْتَ ؟ قال : من رَبِيعَةَ قال : أَنْتُم تَزْعُمونَ لولا رَبِيعَةُ لائْتَفَكَت الأَرْض بمَنْ عَلَيها أي : انْقَلَبَتْ . والمُؤْتِفكاتُ أيضاً : الرِّياحُ التي تَقْلِب الأَرْضَ أَو هي الّتِي تَخْتَلِفُ مَهابُّها ومن ذلك يُقال : إِذا كَثُرَت المُؤْتَفِكاتُ زَكَتِ الأَرْضُ أي : زَكا زَرْعُها وقولُ رُؤْبَة :

" وجَوْن خَرقٍ بالرياح مُؤْتَفِكْ أي اخْتَلَفَتْ عليه الرياحُ من كُلِّ وجهٍ

والأَفِيك كأَمِيرٍ : العاجِزُ القَلِيل الحَزْمِ والحِيلَةِ عن اللّيثِ وأَنْشَدَ :

" مالِي أَراكَ عاجِزاً أَفِيكَا وقِيلَ : الأَفِيكُ : هو المَخْدُوعُ عن رَأيِه كالمَأْفُوكِ وقد أفِك كعُني . والأَفِيكَةُ بهاءٍ : الكَذِبُ كالإفْكِ جِ : أَفائِكُ وتقولُ العَرَبُ : يا لَلأَفِيَكَة بكسر اللامِ وفتْحِها فمَن فتحَ اللامَ فهي لامُ اسْتغاثةٍ ومن كَسَرها فهي تَعَجّب كأَنَّه قال : يا أَيُّها الرَّجُل اعْجَبْ لهذه الأَفِيكةِ وهي الكِذْبَةُ العَظِيمَة

وأفكانَ : كانَ ليَعْلَى بنِ مُحَمّد ذا أَرْحِيَةٍ وحَمّاماتٍ وقُصورٍ هكذا قالُوا نقَلَه ياقوت

ومن المَجاز : الأَفِكَةُ كفَرِحَة : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ وسِنُونَ أَوافِكُ : مُجْدِباتٌ نقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ

والأَفَكُ مُحرَّكَةً : مَجْمَعُ الفَك والخَطْمَيْنِ هكذا في النُّسَخِ والذي في المُحيطِ : مَجْمَعُ الخَطْم ومَجْمَعُ الفَكَّيْنِ كذا نَقَله الصّاغاني . والأُفُكُ بالضَّمِّ : جَمعُ أَفُوكٍ للكَذّابِ كصَبُورٍ وصُبُرٍ

وائْتَفَكَت البَلْدَةُ بأَهْلِها أي : انْقَلَبَتْ وقد ذُكِر قريبَاً . ومن المَجاز : المَأْفُوكُ : المكانُ لم يُصِبهُ مَطَرٌ وليسَ به نَباتٌ وهي بهاءٍ يُقال : أَرضٌ مأْفُوكَةٌ : أي : مَجْدودَة من المَطَر ومن النَّبتِ نقله الجَوْهرِيُّ والزَّمَخْشَرِيّ . وقال أَبو زَيْد : المَأْفُوك : المَأْفون وهو الضَّعِيفُ العَقْلِ والرّأي وقالَ أَبو عُبَيدَةَ : رجلٌ مَأْفُوكٌ : لا يصيبُ خَيراً ولا يكونُ عندما يُظَنُّ بهِ من خَيرٍ كما في الصحاحِ وفِعْلُهُما أُفِكَ كعنِيَ أَفْكًا بالفَتْحِ : إذا ضَعُفَ عقْلُه ورأْيُه ولم يُستَعْمَلِ أَفَكًه اللّهُ بمعنَى أَضْعَفَ عَقْلَه وإِنِّما أتَى أَفَكَه بمَعْنَى صَرَفَه كما في اللِّسانِ

ومما يُستدرَكُ عليه :أَفَكَ النّاسَ يَأْفِكُهُم أَفْكًا : حَدَّثَهم بالباطِلِ قالَ الأَزْهَرِيُّ : فيكونُ أَفَكَ وأَفَكْتُه مثل كَذَبَ وكَذَبْتُهُ . وقال شَمِر : أُفِكَ الرَّجُلُ عن الخَيرِ : إِذا قُلِبَ عنه وصُرِفَ . وقالَ ابنُ الأعرابي : ائتفَكَتْ تلكَ الأَرضُ أي : احْتَرَقَتْ من الجَدْب . وأَفَكَه أَفْكاً : خَدَعَه . ويُقال : رماهُ اللّه بالأَفِيكَةِ أي : بالدَّاهِيَة المُعْضِلَة عن ابن عبّاد

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: