وصف و معنى و تعريف كلمة والإناخة:


والإناخة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و نون (ن) و ألف (ا) و خاء (خ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح والإناخة في معاجم اللغة العربية:



والإناخة

جذر [نخة]

  1. إِناخة : (اسم)
    • مصدر أناخَ/ أناخَ بـ
  2. إِناخة : (اسم)
    • إناخة : مصدر أَناخَ
  3. نَخّة: (اسم)
    • النَّخَّة : المرة من نَخّ
    • النَّخَّة من الخبر: ما لم يُعْلَمْ حقّه من باطله
    • النَّخَّة من المطر: خفيفُه
  4. نُخّة: (اسم)
    • النُّخَّةُ : البقرُ العوامل
    • النُّخَّةُ: الجمَّالون


  5. النَّخَّة من الخبر :
    • ما لم يُعْلَمْ حقّه من باطله.
  6. النَّخَّة من المطر :
    • خفيفُه.
  7. النخ : (اسم)
    • صوت لتسيير الإبل ؛ صوت يزجر به الإبل لتبرك
  8. تَنَخَ : (فعل)
    • تَنَخَ تُنُوخا
    • تَنَخَ بالمكان: أقام به
    • تَنَخَ على الأَمر وفيه: ثبت عليه ورسخ فيه
  9. تَنِخَ : (فعل)
    • تَنِخَ تَنَخاً
    • تَنِخَ: اتَّخَم
    • تَنِخَتْ نَفْسُه: اضطربت من شِبَع حتَّى تكاد تَتَقَيَّأَ
  10. نَخّ : (اسم)


    • نَخّ : مصدر نَخَّ
  11. نَخَّ : (فعل)
    • نَخَّ نَخَخْتُ ، يَنُخّ ، انْخُخْ / نُخَّ ، نَخًّا ، فهو ناخّ ، والمفعول منخوخ - للمتعدِّي
    • نَخَّ الْجَمَلُ : سَارَ سَيْراً عَنِيفاً
    • نَخَّ الجِمَالَ : زَجَرَهَا وَحَثَّهَا عَلَى السَّيْرِ
    • نَخَّ الجَمَلَ : قَالَ لَهَا نِخْ نِخْ لِتَبْرُكَ وَتَجْثُوَ
    • نخّ الشّخصُ :خفض رأسَه وطأطأه
  12. نَخا : (فعل)
    • نخا يَنخُو ، انْخُ ، نَخْوَةً ، فهو ناخٍ
    • نخَا الشّخصُ: افتخر وتعظَّم
  13. نخّ : (اسم)
    • الجمع : نِخاخٌ
    • هذا من نُخِّ قلبي: صافيه
    • النّخّ :بساط طويل
    • مصدر نَخَّ
,
  1. نَخّة
    • نخة
      1- نخة بقر عوامل في الفلاحة. 2- نخة : رعاة.

    المعجم: الرائد

  2. نُخّة

    • نخة
      1-1- المرة من نخ. 2- من النساء والرجال : العبيد المماليك. 3- بقر عوامل في الفلاحة. 4- مطر خفيف. 5- خبر لم تعلم حقيقته.

    المعجم: الرائد

  3. نخخ
    • "النَّخَّة والنُّخصة: اسم جامع للحُمُر؛ وقيل: النُّخَّة البقر العوامل، والنَّخَّة: الرقيق من الرجال والنساء، يعني بالرقيق المماليك.
      والنَّخة، بالفتح: أَن يأْخذ المصدّق ديناراً لنفسه بعد فراغه من الصدقة؛

      قال: عَمِّي الذي منع الدينارَ ضاحِيةً،دينارَ نَخَّةِ كلبٍ، وهو مشهود وقيل: النَّخَّة الدينار الذي يأْخذه وبكل ذلك فسر قوله، صلى الله عليه وسلم: ليس في النَّخَّة صدقة.
      وكان الكسائي يقول: إِنما هو النُّخة،بالضم، وهو البقر العوامل.
      قال الأَزهري:، قال أَبو عبيدة النَّخَّةُ الرقيق؛ قال: وقال قوم: الحمير؛ وقال ثعلب: الصواب هو البقر العوامل لأَنه من النَّخّ، وهو السوق الشديد؛ وقال قوم: النخَّة الربا؛ وقال قوم: النخة الرعاء؛ وقال قوم: النخَّة الجمَّالون؛ وقال بعضهم: يقال لها في البادية النُّخة، بضم النون؛ واختار ابن الأَعرابي من هذه الأَقاويل: النُّخة الحمير؛ قال: ويقال لها الكُسْعة؛ وقال أَبو سعيد؛ كل دابة استعملت من إِبل وبقر وحمير ورقيق، فهي نَخَّة ونُخة، وإِنما نَخَّخَها استعمالها؛ وقال الراجز يصف حاديين للإِبل: لا تضرِبَا ضَرْباً ونُخَّا نخَّا،ما ترك النَّخُّ لهنّ مُخَّ؟

      ‏قال: وإِذا قهر الرجل قوماً فاستأْداهم ضريبة صاروا نُخَّة له؛ قال وقوله: دينارَ نخَّةِ كلب، وهو مشهود كان أَخذ الضريبة من كلب نخًّا لهم أَي استعمالاً.
      والنَّخُّ: أَن تناخ النعم قريباً من المُصَدّق حتى يصدّقها، وقد نخَّها ونَخَّ بها؛ قال الراجز: أَكرمْ أَمير المؤمنين النَّخَّا والنَّخُّ: سوق الإِبل وزجرها واحتثاثُها، وقد نخها ينُخُّها؛ قال همَيانُ بن قحافة: إِن لها لسائقاً مِزَخَّا،أَعجمَ إِلا أَنْ ينُخَّ نخَّا، والنخُّ لم يترك لهنّ مُخَّا المِزَخُّ: الذي يدفع الإِبل في سيرها.
      والأَعجم: الذي لا يحسن الحداء.
      والنخ: السير العنيف؛ واستعمل بعضهم النخ في الإِنسان فقال؛ إِذا ما نَخَخْتَ العامريَّ وجدتَه،إِلى حسب، يعلو على كلّ فاخر وكذلك النَّخْنَخَةُ، وقد نخنخها فتنخنخت: زجرها فقال لها: إِخْ إِخْ، على غير قياس، هذا قول أَهل اللغة وليس بقوي.
      ونَخْنَخْت الناقةَ فَتَنَخْنَخَتْ: أَبركتها فبركَت؛

      قال: ولو أَنخْنا جمعهم تنخنخوا التهذيب: والنخ أَن تقول لسيِّقتِكَ وأَنت تحثها: إِخْ إِخْ، فهذا النخ.
      قال أَبو مسعود: وسمعت غير واحد من العرب يقول: نَخْنِخْ بالإِبل أَي ازجرها بقولك إِخْ إِخْ حتى تبرك.
      قال الليث: النَّخْنَخَة من قولك أَنخت الإِبل فاستناخت أَي بركت ونَخْنَخْتها فتنخنخت من الزجر.
      وأَما الإِناخة، فهو الإِبراك لم يشتق من حكاية صوت، أَلا ترى أَن الفحل يستنيخ الناقة فَتَنَخْنَخُ له؟ والنخُّ من الزجر: من قولك إِخْ؛ يقال: نخَّ بها نخًّا شديداً ونخّةً شديدة، وهو النائخُ أَيضاً.
      ابن الأَعرابي: نَخْنَخَ إِذا سار سيراً شديداً.
      وتنَخْنَخَ البعير: برك ثم مكَّن لثَفِناتِه من الأَرض.
      وتنَخْنَخَت الناقة إِذا رفعت صدرها عن الأَرض وهي باركة.
      ابن شميل: هذه نَخَّة بني فلان أَي عبد بني فلان.
      ويقال: هذا من نُخِّ قلبي ونُخَاخةِ قلبي ومن مُخَّة قلبي ومن مُخّ قلبي أَي من صافيه.
      والنَّخيخَة: زُبْد رقيق يخرج من السقاء إِذا حُمل على بعير بعدما خرج زُبده الأَوّل فيمخض فيخرج منه زبد رقيق.
      والنُّخُّ: بساط طوله أَكثر من عرضه، وهو فارسي معرّب وجمعه نخاخ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. النَخُّ
    • ـ النَخُّ: السَّيْرُ العَنيفُ، والإِبِلُ تُناخُ عند المُصَدِّقِ ليُصَدِّقها، وبِساطٌ طويلٌ، وقولُكَ للبعير: إخْ إخْ ليَبْرُكَ،
      ـ نُخُّ: المُخُّ، كالنُّخاخَةِ.
      ـ نَخَّةُ: الرقيقُ، والبَقَرُ العَوامِلُ، والحُمُرُ، كالنُّخَّةُ والنِّخَّةُ، (والمُرَبَّياتُ في البيوتِ)، والرِّعاءُ، والجَمَّالونَ،
      ـ نَخَّةُ من الخَبَرِ: ما لم يُعْلَمْ حَقُّه من باطِلِه،
      ـ نَخَّةُ من المَطَرِ: الخفيفُ، وأن يَأخُذَ المُصَدِّقُ ديناراً لنَفْسِه، واسمُ الدِّينارِ: نَخَّةٌ أيضاً.
      ـ نَخيخةُ: البَخيخةُ.
      ـ نَخْنَخَه: نَحَّاه،
      ـ نَخْنَخَ زَيْدٌ: سارَ شديداً،
      ـ نَخْنَخَ الإِبِلَ: أبْرَكَها فَتَنَخْنَخَتْ

    المعجم: القاموس المحيط

  5. النَّخَّة
    • النَّخَّة النَّخَّة المرة من نَخّ.
      و النَّخَّة من الخبر: ما لم يُعْلَمْ حقّه من باطله.
      و النَّخَّة من المطر: خفيفُه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. النُّخَّةُ
    • النُّخَّةُ : البقرُ العوامل.
      و النُّخَّةُ الجمَّالون.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى والإناخة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إِناخَة [مفرد]: مصدر أناخَ/ أناخَ بـ.


الرائد
* نخة. 1-المرة من نخ. 2-من النساء والرجال: العبيد المماليك. 3-بقر عوامل في الفلاحة. 4-مطر خفيف. 5-خبر لم تعلم حقيقته.
الرائد
* نخة. 1-بقر عوامل في الفلاحة. 2-رعاة.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: