والإنضاج: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و نون (ن) و ضاد (ض) و ألف (ا) و جيم (ج) .
تجاوز إجمالي ناتجها القومي لمستوى يدلّ على نضوجها ونموّها الاقتصادي ويترتّب على ذلك فقدانها لأهلية الاقتراض من المؤسّسة الدولية للتنمية ومن البنك الدولي بشروط ميسّرة. (مالية)
نضج الثمار: (مصطلحات)
إدراكها وطيبها. (فقهية)
نضج التفكير: (مصطلحات)
غاية ما بلغه من إدراك واكتمال. (فقهية)
أنضج الطّعام:
طيَّبَهُ، جعله صالحًا للأكل بفعل النّار أو الحرارة ''أنضجت لحمًا- أنضجتِ الشمسُ الفاكهةَ- أنضج الطّعامَ على نار هادئة''.
,
نضج(المعجم لسان العرب)
"نَضِجَ اللحمُ قَدِيداً وشِواءً، والعِنبُ والتَّمْرُ والثَمَرُ يَنْضَجُنُضْجاًونَضْجاً أَي أَدرَكَ. والنُّضْجُ: الاسم. يقال: جادَ نُضْجُ هذا اللحمِ، وقد أَنْضَجَه الطاهِي وأَنْضَجَه إِبّانُه، فهو مُنْضَجٌونَضِيجٌوناضِجٌ، وأَنْضَجْتُه أَنا، والجمع نِضاجٌ؛ قال النَّمِر يصف الدَّجاج: ولا يَنْفَعْنَني إِلاّ نِضاجا وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فترك صِبْيَةً صِغاراً ما يُنْضِجُون كُراعاً أَي ما يَطْبُخون كُراعاً لعَجْزهم وصِغَرِهم؛ يعني لا يَكْفُون أَنفُسَهم خدمةَ ما يأْكُلونه فكيف غيره؟ وفي رواية: ما تَسْتَنْضِجُ كُراعاً؛ والكُراع: يَدُ الشاةِ. ومنه حديث لقمان: قريبٌ من نَضِيج، بَعيدٌ من نِيءٍ؛ النضِيجُ: المَطْبُوخ، فَعِيلٌ بمعنى مفعول، أَراد أَنه يأْخُذُ ما طُبخ لأِلْفِه المنزلَ وطُول مُكْثِه في الحيّ، وأَنه لا يأْكل النِّيء كما يأْكلُ مَن أَعْجَلَه الأَمرُ عن إِنضاج ما اتَّخذَ، وكما يأْكل مَن غزا واصطاد. قال ابن سيده: واستعمل أَبو حنيفة الإِنْضاج في البَرْد في كتابه المَوْسوم بالنبات: المَهْروء الذي قد أَنضَجه البَرْدُ، قال: وهذا غريب إِذ الإِنضاج إِنما يكون في الحرّ، فاستعمله هو في البردِ. ورجل نَضِيجُ الرأْي: مُحْكَمُه، على المَثَلِ. وفلان لا يُنْضِجُ الكُراعَ أَي أَنه ضَعيفٌ لا غَناءَ عنده. ونَضِجَت الناقةُ بولدها ونَضَّجَتْه، وهي مُنَضِّجٌّ: جاوَزَت الحَقَّ بشهر ونحوه ولم تُنْتَج أَي زادَتْ على وقتِ الولادة؛ قال حُميد بن ثور: وصَهْباء منها كالسَّفينة، نَضَّجَتْ به الحَمْلَ، حتى زادَ شَهْراً عَديدُها ونوقٌ مُنَضِّجات؛ قال عُوَيف القَوافي يَصِف بعيراً له تأَخَّرتْ ولادتُه عن حِينِه بشهر أَو قِراب شهر: هو ابنُ مُنَضِّجاتٍ، كُنَّ قِدْماً يَزِدْن على العَدِيدِ، قِرابَ شهر ولم يَكُ بابنِ كاشِفة الضَّواحِي،كأَنَّ غُرُورَها أَعْشارُ قِدْر والمُنَضِّجة: التي تأَخَّرَتْ وِلادتُها عن حِينِ الولادة شهراً، وهو أَقْوَى للوَلدِ. والضَّواحي: النَّواحي من الجسد. وغُرورُ الجِلْدِ وغيره: مَكاسِرُه، واحده غَرٌّ. الأَصمعي: إِذا حَمَلَت الناقةُ فجازَت السَّنَةَ من يومَ لَقِحَتْ، قيل: أَدْرَجَتْ ونَضَّجَتْ، وقد جازت الحَقَّ،وحَقُّها الوقتُ الذي ضُرِبَتْ فيه، ويقال لها: مِدْراج ومُنْضِجٌ؛
وأَنشد المبرد للطرماح: أَنْضَجَتْه عشرينَ يَوماً ونِيلَتْ،حينَ نِيلَتْ، يَعارَةً في العِراض (* قوله «أَنضجته إلخ» هكذا في الأصل بتقديم هذا البيت على ما بعده، والذي في الصحاح في مادة كرض وفي شرح القاموس في مادة يعر وكرض تقديم الثاني على الأول.) سوفَ تُدْنِيكَ من لَمِيسَ سَبَنْدا ةٌ، أَمارَتْ بالبَولِ ماءَ الكِرا؟
قال: أَنْضَجَتْه عشرين يوماً، إِنما يُريد بعدَ الحَولِ من يومَ حَمَلتْ، فلا يَخرُجُ الوَلدُ إِلا مُحْكَماً؛ كما، قال الحطيئة: لأَدْماء منها كالسَّفينةِ، نَضَّجَتْ به الحَولَ، حتى زادَ شهراً عَدِيدُها (* قوله «لأدماء» الذي في الصحاح وصهباء.؟
قال الأَزهري: ما ذُكِرَ في بيت الحُطَيئة من التنضيج هو كما فسره المبرّد، وأَما بيت الطرماح فمعناه غيرُ ما ذهب إِليه، لأَنَّ معناه في بيته صِفةُ الناقةِ نفسِها بالقُوَّة، لا قُوَّة وَلدِها؛ أَراد أَنَّ الفَحْلَ ضَرَبَها يَعارةً لأَنها كانت نجِيبةً، فضَنَّ بها صاحبُها لنجابَتِها عن ضِرابِ الفحلِ إِياها، فعارضها فحلٌ فضَرَبَها فأَرْتَجَتْ على مائِهِ عشرين يوماً، ثم أَلْقَتْ ذلك الماءَ قبلَ أَن يُثقِلَها الحَمْلُ فَتذهب مُنَّتُها، وروَى الرُّواةُ البيتَ: «أَضْمَرَتْه عشرين يوماً» لا أَنْضَجَتْه، فإِن رُوِيَ أَنضَجته، فمعناه أَنَّ ماءَ الفَحلِ نَضِجَ في رحِمِها في عشرين يوماً، ثم رَمَتْ به كما تَرْمِي بوَلَدِها التَّمامِ الخَلْقِ وبَقِيَ لها مُنَّتُها؛ وقال الشماخ: وأَشْعَث قد قدَّ السِّفارُ قَمِيصَه،وحرّ السواء بالعصا غيرُ مُنْضِج وقد استعمل ثعلب نَضَّجته في المرأَة؛ وقال في قوله: تَمَطَّتْ به أُمُّه في النِّفاسِ،فليس بِيَتْنٍ ولا تَوْأَم يريد أَنها زادت على تسعة أَشهر حتى نَضَّجَتْه. ونَضَّجَت الناقةُ بِلَبَنِها إِذا بلغت الغاية؛ قال ابن سيده: وأُراه وَهَماً، إِنما هو نَضَّجَت بوَلَدِها. "
نضِجَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نضِجَيَنضَج ، نُضْجًاونَضْجًاونَضَجًاونِضاجًا ، فهو ناضِج :- • نضِجَتِ الفاكهةُ طابت، بلغت ما يرادُ منها من اكتمال الطّراوة والرّائحة والطّعم واللّون :-نضج العِنَبُ/ الزرعُ، - برتقال ناضج، - نُضج الجوافة. • نضِج اللَّحمُ وغيرُه: 1 - طاب، أصبح صالحًا للأكل بفعل النَّار. 2 - أدرك شيّه حتى احترق :- {كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا} . • نضِج الشَّخصُ: اكتمل نموُّه واكتسب خبرةَ التفكير :-شخص غير ناضج، - نضِج عقلٌ، - عقل ناضج: بالغ كامل نموِّه، - بلغ مرحلة النُّضْج الفكريّ:- • سِنُّ النُضْج: كمال السنِّ، - نضِج الرّأيُ/ نضِج الأمرُ: صار محكمًا، أُحْكِم، - نضجِت مداركُه: كان رصينًا ثابتًا محكمَ الرّأي.
ـ نَضِجَ الثَّمَرُ واللَّحْمُ، نُضْجاًونَضْجاً: أدْرَكَ، فهو نَضِيجٌوناضِجٌ، وأنْضَجْتُه. ـ هو نَضِيجُ الرَّأْي: مُحْكَمُه. ـ نَضِجَتِ الناقَةُ بِولدِها، ونَضَّجَتْ: جازَتْ السَّنَةَ ولم تُنْتَجْ، فهي مُنَضِّجٌ. ـ مِنْضاجُ: السَّفُّودُ.
أنضجَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أنضجَيُنضج ، إنضاجًا ، فهو مُنضِج ، والمفعول مُنضَج :- • أنضج الطَّعامَ طيَّبَهُ، جعله صالحًا للأكل بفعل النّار أو الحرارة :-أنضجت لحمًا، - أنضجتِ الشمسُ الفاكهةَ، - أنضج الطّعامَ على نار هادئة. • أنضجَ الرَّأيَ: أحكمه، أخرجه بعد تروٍّ وإمعان :-أنضج آراءَه بالمطالعة:- • فلانٌ لا يُنضج كُراعًا: ضعيف لا غَناء عنده.