وصف و معنى و تعريف كلمة والإيداع:


والإيداع: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح والإيداع في معاجم اللغة العربية:



والإيداع

جذر [يدع]

  1. إِيداع: (اسم)
    • مصدر أَوْدَعَ
    • إِيدَاعُ الْمَالِ : تَرْكُهُ وَدِيعةً
    • إِيدَاعُ السِّرِّ : البَوْحُ بِهِ وَالإِعْلاَنُ عَنْهُ
    • الإِيدَاعُ القَانُونِيُّ لِلْكُتُبِ : إِجْرَاءٌ إِلْزَامِيٌّ بِوَضْعِ نُسْخَةٍ مِنَ الكِتَابِ الْمَطْبُوعِ فِي السِّجِلِّ الرَّسْمِيِّ لِخِزَانَةِ الكُتُبِ أوْ دَارِ الكُتُبِ أَوِ المَكْتَبَةِ الوَطَنِيَّةِ
    • الإِيدَاعُ الإِيدَاعُ ( في الاقتصاد ) : وضع البضائع المستوردة في مخازنَ تابعةٍ لدوائر [ الجَمَاركِ ] أو تحت إِشرافها
    • حجرة الإيداع : مكان كغرفة تُوضع فيه المعاطف أو الطُّرود أو أيَّة موادّ أخرى مؤقّتًا
    • مخزن إيداع : مخزن لحجز البضائع في الجمرك إلى أن يتمَّ دفع الضَّرائب المفروضة عليها
    • بطاقة الإيداع : ( القانون ) وثيقة بمقتضاها يُوضع الإنسان في السِّجْن
    • شهادة إيداع : ( القانون ) سند كتابة يعطيه البنك إشعارًا بأن المذكور فيه قد أودع عنده مقدارًا محدَّدًا عادة لفترة معيَّنة وبنسبة فائدة ثابتة
  2. إِيداع: (اسم)
    • إيداع : مصدر أَودَعَ
,
  1. وَدْعَةُ
    • ـ وَدْعَةُ والوَدَعَةُ ، ج : ودَعاتٌ : خَرَزٌ بيضٌ تُخْرَجُ من البَحْرِ بَيْضاءُ ، شَقُّها كشَقِّ النَّواةِ ، تُعَلَّقُ لِدَفْعِ العَيْنِ .
      ـ ذاتُ وَدَعِ : الأَوْثانُ ، وسَفينةُ نُوحٍ ، صلوات الله وسَلامُه عليه ، والكَعْبَةُ ، شَرَّفَها اللّهُ تعالى ، لأَنَّهُ كانَ يُعَلَّقُ الوَدَعُ في سُتورِها .
      ـ ذو وَدَعاتِ : هَبَنَّقَةُ يَزيدُ بنُ ثَرْوانَ ، لأنه جَعَلَ في عُنُقِهِ قِلادَةً من ودَعٍ وعِظامٍ وخَزَفٍ مَعَ طُولِ لِحْيَتِهِ ، فَسُئِلَ ، فقال : لِئَلاَّ أَضِلَّ ، فَسَرَقَها أخُوه في لَيْلَةٍ وتَقَلَّدَها ، فَأَصْبَحَ هَبَنَّقَةُ ورآها في عُنُقِهِ ، فقالَ : أخِي أنتَ أنا فَمَنْ أنا ؟ فَضُرِبَ بِحُمْقِهِ المَثَلُ .
      ـ وَدَعَه ، ووَدَّعَهُ : بمعنىً ، والاسمُ : الوَداعُ ، وهو تَخْليفُ المُسافِرِ الناسَ خافِضينَ ، وهُم يُوَدِّعُونَهُ إذا سافَرَ تَفاؤُلاً بالدَّعَة التي يَصيرُ إليها إذا قَفَلَ ، أي : يَتْرُكونَهُ وسَفَرَهُ .
      ـ وَدُعَ فهو وديعٌ ووادِعٌ : سَكَنَ واسْتَقَرَّ ، كاتَّدَعَ .
      ـ مَوْدُوعُ : السَّكينَةُ .
      ـ وَديعَةُ : واحِدَةُ الوَدائِعِ .
      ـ وَديعُ : العَهْدُ ، ج : ودائعُ ،
      ـ وَديعُ من الخَيْلِ : المُسْتَريحُ ، كالمَوْدوعِ والمُودَعِ .
      ـ تُدْعَةُ وتُدَعَةُ وتَدَاعَةُ ودَعَةُ : الخَفْضُ ، والسَّعَةُ في العَيْشِ .
      ـ مِيدَعُ والمِيدَعَةُ والمِيداعَةُ : الثَّوْبُ المُبْتَذَلُ ، ج : مَوادِعُ .
      ـ ما لَهُ مِيدَعٌ : ما لَهُ مَنْ يَكْفيهِ العَمَلَ .
      ـ كلامٌ مِيدَعٌ : يُحْزِنُ ، لأنَّهُ يُحْتَشَمُ منهُ ولا يُسْتَحْسَنُ .
      ـ حمامٌ أوْدَعُ : في حَوْصَلَتِهِ بَياضٌ .
      ـ ثَنِيَّةُ الوَداعِ : بالمَدينَةِ ، سُمِّيَتْ لأنَّ مَنْ سافَرَ إلى مَكَّةَ كانَ يُوَدَّعُ ثَمَّ ، ويُشَيَّعُ إليها .
      ـ وَداعَةُ : مِخْلافٌ باليَمَنِ ، وابنُ جُذامٍ أو حَرامٍ ، وابنُ أبِي زَيْدٍ ،
      ـ وَداعَةُ ابنُ أَبِي ودَاعَةَ السَّهْمِيُّ : صَحابيُّونَ ، وابنُ عَمْرٍو : أَبو قَبيلَةٍ ، أو هو وادِعَةُ .
      ـ وادِعُ بنُ الأسْوَدِ الراسِبِيُّ : مُحدِّثٌ ،
      ـ وادِعُ بنُ عَبْدِ الله المَعَرِّيُّ : ابنُ أَخِي أبِي العَلاءِ .
      ـ وَديعَةُ بنُ جُذَامٍ ، ووَديعَةُ ابنُ عَمْرٍو : صَحابيَّانِ .
      ـ دَعْهُ : اتْرُكْهُ ، أصْلُهُ ودَعَ ، وقد أُميتَ ماضِيهِ ، وإنما يقالُ في ماضِيهِ : تَرَكَه ، وجاءَ في الشِّعْرِ ودَعَهُ ، وهو مَوْدوعٌ ، وقُرِئَ شاذّاً : { ماوَدَعَكَ }، وهي قِراءَتُهُ صلى الله عليه وسلم .
      ـ وَدْعانُ : موضع ، قُرْبَ يَنْبُعَ ، وعَلَمٌ .
      ـ وَدَعَ الثوبَ بالثوبِ : صانَهُ .
      ـ مَوْدوعٌ : عَلَمٌ ، وفَرَسُ هَرِمِ بنِ ضَمْضَمٍ .
      ـ أوْدَعْتُه مالاً : دَفَعْتُه إليه ليكونَ وديعَةً ،
      ـ أودَعْتُه : قَبِلْتُ ما أوْدَعَنيهِ ، ضِدٌّ .
      ـ تَوْديعُ الثوبِ : أنْ تَجْعَلَهُ في صِوانٍ يَصُونُهُ .
      ـ رجُلٌ مُتَّدِعٌ : صاحِبُ دَعَةٍ ، أو يَشْكُو عُضْواً وسائِرُهُ صحيحٌ .
      ـ فَرَسٌ مَوْدوعٌ ووَديعٌ ومُودَعٌ : ذو دَعَةٍ .
      ـ اتَّدَعَ : تَقَارَّ .
      ـ وَدْعُ : القَبْرُ ، أَو الحَظيرَةُ حَوْلَه ، واليَرْبُوعُ ، كالأوْدَعِ .
      ـ اسْتَوْدَعْتُه وديعَةً : اسْتَحْفَظْتُه إياها .
      ـ مُسْتَوْدَعُ في شِعْرِ العَبَّاسِ : المكانُ الذي جُعِلَ فيه آدَمُ وحَوَّاءُ من الجَنَّةِ ، أو الرَّحِمُ .
      ـ وادَعَهُم : صالَحَهُم .
      ـ تَوادَعا : تَصالَحا .
      ـ تَوَدَّعَه : صانَه في مِيدَعٍ ،
      ـ تَوَدَّعَ فلاناً : ابْتَذَلَه في حاجَتِهِ ، ضدٌّ .
      ـ تُوُدِّعَ مِنِّي ، مَجْهولاً : سُلِّمَ عَلَيَّ ، وقولُه ، صلى الله عليه وسلم : '' إذا رأيتَ أُمَّتِي تَهابُ الظالِمَ أَن تقولَ إنَّكَ ظالِمٌ فقد تُوُدِّعَ منهم ''، أي : اسْتُريحَ منهم وخُذِلوا ، وخُلِّيَ بينَهم وبين المَعاصِي ، أو تُحُفِّظَ منهم ، وتُوُقِّي كَما يُتَوَقَّى من شِرارِ الناسِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. استودعَ
    • استودعَ يستودع ، استيداعًا ، فهو مُستودِع ، والمفعول مُستودَع :-
      استودع الشَّخْصَ مالاً أودعه إيّاه ؛ تركه عنده وديعة أي أمانة يستردُّها وقتما شاء :- استودعته كلَّ مصوغاتها وسافرت ، - { وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ } .
      • استودعه اللهَ : ودَّعه تاركًا إيّاه في عناية الله :- أستودعك اللهَ الذي لا تضيع ودائعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَودَع
    • أودع - إيداعا
      1 - أودعه الشيء : أعطاه إياه ليكون عنده وديعة « أودعه مالا ». 2 - أودعه السر : باح له به وطلب إليه كتمانه . 3 - أودع : كلامه معنى : ضمنه . 4 - أودع : كتابه كذا : كتبه فيه . 5 - أودع الشيء : حفظه . 6 - أودع الدابة : أراحها .

    المعجم: الرائد

  4. أودعَ
    • أودعَ يُودع ، إيداعًا ، فهو مُودِع ، والمفعول مُودَع :-
      أودع أموالَه في الخزينة صانها :- أودع النَّصَّ المعتمد في دار المحفوظات ، - أودع سيَّارتَه في المخزن .
      أودعَ نقودَه صديقَه : سلَّمها إليه لتكون عنده وَديعة أي أمانة .
      • أودعه السِّجْنَ : أدخله فيه :- أودع أباه دار المسنّين : أولاها رعايته .
      • أودعه سرَّه : باح له به وسأله كتمانه ، ائتمنه عليه .
      أودع كلامَه معنًى حسنًا : ضمَّنه هذا المعنى :- أودع كتابًا خواطرَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. الاسْتِدَاعُ
    • الاسْتِدَاعُ : إِعفاءُ الضابط أَو الموظف من العمل قبل سنِّ المعاش .
      يقال : أُحيل الضابط على الاستيداع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِسْتيداعٌ
    • [ و د ع ]. ( مصدر اِسْتَوْدَعَ ).
      1 . :- اِسْتيداعُ حَقيبَةٍ :-: تَرْكُها وَديعَةً ، أَمانةً .
      2 . :- فَضَّلَ اسْتِيداعَ أَمْرِهِ إلى اللَّهِ :-: تَفْويضَهُ إلى اللَّهِ .
      3 . :- أُحيلَ على الاسْتيداعِ :- : إِعْفاءُ مُوَظَّفٍ أو إِحالَتُهُ على الْمَعاشِ مَعَ احْتِفاظِهِ بِراتِبِهِ أو جُزْءٍ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  7. استيداع
    • استيداع :-
      1 - مصدر استودعَ
      • مَخْزَن الاستيداع : إيداع بضائع مؤقّتًا في مخزن .
      2 - إعفاء الضَّابط أو الموظَّف من العمل قبل سنّ المعاش :- أحيل الضَّابط إلى الاستيداع :-
      • إحالة على الاستيداع / إحالة الموظَّف على الاستيداع : إنهاء لخدمة الموظَّف بصفة مؤقَّتة لغرض التَّحقيق أو غيره دون حرمانه من راتبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِستَودَع
    • إستودع - استيداعا
      1 - إستودعه وديعة : دفعها إليه ليحفظها له . 2 - إستودعه الله : ودعه تاركا إياه في عناية الله .


    المعجم: الرائد

  9. استودع الشّخْص مالا
    • أودعه إيّاه ؛ تركه عنده وديعة أي أمانة يستردُّها وقتما شاء :- استودعته كلَّ مصوغاتها وسافرت - { وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  10. اسْتَوْدَعَ
    • اسْتَوْدَعَ فلانًا وديعةً : استحفطه إِياها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِسْتَوْدَعَ
    • [ و د ع ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَوْدَعْتُ ، أَسْتَوْدِعُ ، اِسْتَوْدِعْ ، مصدراِسْتِيداعٌ .
      1 . :- اِسْتَوْدَعَتِ الْمَرْأَةُ حِلْيَها عِنْدَ جارَتِها :- : تَرَكَتْهُ عِنْدَها وَدِيعَةً ، أَمانَةً .
      2 . :- اِسْتَوْدَعَهُ اللَّهَ :- : وَدَّعَهُ تارِكاً إِيَّاهُ في عِنايَةِ اللَّهِ .


    المعجم: الغني

  12. استودعه الله
    • ودَّعه تاركًا إيّاه في عناية الله :- أستودعك اللهَ الذي لا تضيع ودائعه .

    المعجم: عربي عامة

  13. أودع أمواله في الخزينة
    • صانها :- أودع النَّصَّ المعتمد في دار المحفوظات - أودع سيَّارتَه في المخزن .

    المعجم: عربي عامة

  14. أودع كلامه معنى حسنا
    • ضمَّنه هذا المعنى :- أودع كتابًا خواطرَه .

    المعجم: عربي عامة

  15. أودع نقوده صديقه
    • سلَّمها إليه لتكون عنده وَديعة أي أمانة .

    المعجم: عربي عامة

  16. أَوْدَعَ
    • أَوْدَعَ الشيءَ : صانه .
      و أَوْدَعَ الفرسَ ونحوه : أَراحه وصَيَّره إِلى الدَّعَة والسكون .
      و أَوْدَعَ فلانًا الشيءَ : دَفعه إليه ليكون عنده وديعةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أوْدَعَ
    • [ و د ع ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَوْدَعْتُ ، أُوْدِعُ ، أَوْدِعْ ، مصدر إيدَاعٌ .
      1 . :- أوْدَعَهُ أمَانَةً :- : تَرَكَهَا عِنْدَهُ . :- أوْدَعَ أمْوَالَهُ فِي الْمَصْرِفِ .
      2 . :- أوْدَعَهُ سِرّاً :- : بَاحَ لَهُ بِهِ .
      3 . :- أوْدَعَ السِّرَّ :- : حَفِظَهُ .
      4 . :- أوْدَعَهُ السِّجْنَ :- : ألْقَاهُ فِيهِ .
      5 . :- أوْدَعَ حَقِيبَتَهُ فِي مُسْتَوْدَعِ الحَقَائِبِ :- : وَضَعَهَا .
      6 . :- أوْدَعَ فِي قَلْبِهِ الْمَحَبَّةَ :- : تَرَكَ ، ألْقَى ، وضَعَ .
      7 . :- أوْدَعَ كَلاَمَهُ مَعْنىً :-: ضَمَّنَهُ .
      8 . :- أوْدَعَ كِتَابَهُ مَعْلوماتٍ جَدِيدَةً :- : كَتَبَهَا فِيهِ ، ضَمَّنَها إِيَّاهُ .
      9 . :- أوْدَعَ دَابَّتَهُ :- : أرَاحَهَا .

    المعجم: الغني



  18. أودع
    • أودع
      1 - أودع : أكثر هدوءا ، أكثر لينا في طبعه . 2 - أودع : « اليربوع »، وهو حيوان قاضم يشبه الفأر .

    المعجم: الرائد

  19. إيداع مبدئي
    • مبلغ يطلبه السمسار من الزبون قبل أن يبدأ التجارة لصالحه في الأسواق المستقبلية .

    المعجم: عربي عامة

  20. إِيدَاعٌ
    • [ و د ع ]. ( مصدر أَوْدَعَ ).
      1 . :- إِيدَاعُ الْمَالِ :- : تَرْكُهُ وَدِيعةً .
      2 . :- إِيدَاعُ السِّرِّ :- : البَوْحُ بِهِ وَالإِعْلاَنُ عَنْهُ .
      3 . :- الإِيدَاعُ القَانُونِيُّ لِلْكُتُبِ :- : إِجْرَاءٌ إِلْزَامِيٌّ بِوَضْعِ نُسْخَةٍ مِنَ الكِتَابِ الْمَطْبُوعِ فِي السِّجِلِّ الرَّسْمِيِّ لِخِزَانَةِ الكُتُبِ أوْ دَارِ الكُتُبِ أَوِ المَكْتَبَةِ الوَطَنِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  21. إيداع
    • إيداع :-
      1 - مصدر أودعَ .
      2 - ( الاقتصاد ) وضع البضائع المستوردة في مخازن تابعة لدوائر الجَمَارك أو تحت إشرافها .
      • الإيداع القانونيّ : تسليم نُسَخ محدودة من المنشورات الجديدة للمكتبة الوطنيّة أو دوائر أخرى قبل توزيعها .
      • حجرة الإيداع : مكان كغرفة تُوضع فيه المعاطف أو الطُّرود أو أيَّة موادّ أخرى مؤقّتًا .
      • مخزن إيداع : ( التجارة ) مخزن لحجز البضائع في الجمرك إلى أن يتمَّ دفع الضَّرائب المفروضة عليها .
      • بطاقة الإيداع : ( القانون ) وثيقة بمقتضاها يُوضع الإنسان في السِّجْن .
      • شهادة إيداع : ( القانون ) سند كتابة يعطيه البنك إشعارًا بأن المذكور فيه قد أودع عنده مقدارًا محدَّدًا عادة لفترة معيَّنة وبنسبة فائدة ثابتة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. إيداع
    • إيداع
      1 - مصدر أودع وأيدع . 2 - وضع البضائع المستوردة في مخازن تشرف عليها الجمارك . إيدروجين . : أنظر هيدروجين .

    المعجم: الرائد

  23. إيداع ؛ حفظ
    • ( أ ) مجال استثمار مأمون ومؤقّت لفترة يتمّ خلالها البحث عن استثمارات مناسبة ( ب ) إيداع أموال في مجال خال من المخاطر ، وتعني بالانجليزية : parking

    المعجم: مالية

  24. إيصال إيداع
    • سند تسليم بضاعة للشحن ، وتعني بالانجليزية : dock warrant

    المعجم: مالية

  25. إيصال إيداع أمريكي
    • شهادة بديلة لسهم في شركة أجنبية ومحتفظ به كعهدة في مصرف أمريكي . يصدر البنك هذا الإيصال عن السهم ويتم تداوله في السوق الأمريكية أسوة بالأسهم المحليّة ، و ، وتعني بالانجليزية : American depository receipt ( ADR )

    المعجم: مالية



معنى والإيداع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إيداع [مفرد]: 1- مصدر أودعَ. 2- (قص) وضع البضائع المستوردة في مخازن تابعة لدوائر الجَمَارك أو تحت إشرافها. • الإيداع القانونيّ: تسليم نُسَخ محدودة من المنشورات الجديدة للمكتبة الوطنيّة أو دوائر أخرى قبل توزيعها. • حجرة الإيداع: مكان كغرفة تُوضع فيه المعاطف أو الطُّرود أو أيَّة موادّ أخرى مؤقّتًا. • مخزن إيداع: (جر) مخزن لحجز البضائع في الجمرك إلى أن يتمَّ دفع الضَّرائب المفروضة عليها. • بطاقة الإيداع: (قن) وثيقة بمقتضاها يُوضع الإنسان في السِّجْن. • شهادة إيداع: (قن) سند كتابة يعطيه البنك إشعارًا بأن المذكور فيه قد أودع عنده مقدارًا محدَّدًا عادة لفترة معيَّنة وبنسبة فائدة ثابتة.
المعجم الوسيط
السَّيِّد الكريمُ السَّخِيُّ. وـ الرئيس. وـ الشُّجَاع. وـ الخفيفُ السريعُ في حوائجِه. ( ج ) سَمادِع، وسمادِعَةٌ.
المعجم الوسيط
الحجَّ على نفسه: أوجَبَه، وذلك إذا تطيِّب لإحرامه. ويقال: أيدع اليمينَ على نفسه.( يَدُّعَهُ ) صَبَغَه بالأيدَع. ويقال: يَدَّعَه الصَّبَّاغُ.( الأيْدَعُ ): دَمُ الأخوين، وهو عُصارة صمغيَّة بحمرة الدَّم، تستعمل في صناعة ورنيش ثمين، وكانت تستعمل في الطب، وهي تستخرج من جذع شجر يسمَّى بهذا الاسم، من الفصيلة الزَّنبقيَّة.
الصحاح في اللغة
الأيْدَعُ: الزعفرانُ. قال رؤبة: كما اتَّقى مُحْرِمُ حَجٍّ أَيْدَعَ ويَدَّعْتُ الشيءَ أيَدِّعُهُ تَيْديعاً، أي صبغتُه بالزعفران. وأَيْدَعَ الحجَّ على نفسه، أي أوجبه، وكذلك إذا تطيَّبَ لإحرامه.
تاج العروس

الأيْدَعُ : الزَّعْفَرانُ قالَ رُؤْبَةُ :

" كما اتَّقى مُحْرِمُ حَجٍّ أيْدَعَا قالَ الجَوْهَرِيُّ : وهذا يَنْصَرِفُ فإنْ سَمَّيْتَ بهِ رَجُلاً لَمْ تَصْرِفْه في المَعْرِفَةِ : للتَّعْرِيفِ ووزْنِ الفِعْلِ وصَرَفْتَه في النَّكِرَةِ مِثْل أفْكَل

وقالَ الليثُ : الأيْدَعُ : صِبْغٌ أحْمَرُ وهُوَ خَشَبُ البَقَّمِ قالَ أبو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ الثَّوْرَ :

فنحَا لَهَا بمُذَلَّقَيْنِ كأنَّمَا ... بِهِمَا منَ النَّضْحِ المُجَدَّحِ أيْدَعُ ويُقَالُ : الأيْدَعُ : دَمُ الأخَوَيْنِ وهذا قَوْلُ الأصْمَعِيِّ وقالَ شَمِرٌ : الأيْدَعُ : البَقَّمُ وأنْشَدَ لابْنِ قَيْسِ الرُّقَيّاتِ :

فواللهِ لا يَأْتِي بخَيْرٍ صَدِيقَها ... بَنُو جُنْدَعٍ ما اهْتَزَّ في البَحْرِ أيْدَعُ قالَ : لأنَّ البَقَّمَ يُحْمَلُ في السُّفُنِ منْ بِلادِ الهِنْدِ

قلتُ : وأنْشَدَ الأزْهَرِيُّ لكُثَيِّرٍ :

كأنَّ حُمَولَ القَوْمِ حِينَ تَحَمَّلُوا ... صَرِيمَةُ نَخْلٍ أو صَرِيمَةُ أيْدَعِ قالَ : هذا يَدُلُّ على أنَّ الأيْدَعَ هُوَ البَقَّمُ لأنَّهُ يُحْمَلُ في السُّفُنِ منْ بلادِ الهِنْدِ

وقالَ أبو حَنيفَةَ : أخْبَرَنِي أعْرَابِيٌ أنَّ الأيْدَعَ : صَمْغٌ أحْمَرُ يُجْلَبُ من سُقُطْرَى جَزِيرَةِ الصَّبرِ تُدَاوَى بهِ الجِرَاحاتُ

وقالَ السُّكَّرِيّ في شَرْحِ قَوْلِ أبي ذُؤَيْبٍ بَعْدَ ما ذَكَرَ دَمَ الأخَوَيْنِ والزَّعْفَرَانِ : والأيْدَعُ أيْضاً : شَجَرٌ تُصْبَغُ بهِ الثِّيَابُ أو هُوَ ضَرْبٌ منَ الحِنّاءِ قالَهُ ابنُ عَبّادٍ وقالَ السُّكَّرِيُّ : قالَ خالِدُ بنُ كُلْثُوم : الأيْدَعُ : شَجَرٌ لَهُ حَبٌّ أحْمَرُ يَصْبُغُ بهِ أهْلُ البَدْوِ ثَيَابَهُم

قالَ ابنُ الأعْرَابِيّ الأيْدَعُ : طائِرٌ وأنْشَدَ :

" ما سْتَنَّ في سَنَنِ الجَنُوبِ الأيْدَعُ . أي : على سَنَنِ الجَنُوبِ

ويَدِيعُ كيَبِيعُ ولَوْ قالَ : كأمِيرٍ كانَ أحْسَنَ : ع بَيْنَ فَدَكَ وخَيْبَرَ بِهَا مِيَاهٌ وعُيُونٌ لبَنِي فَزَارَةَ وغَيْرِهِمْ وقدْ جاءَ ذِكْرُه في الحديثِ وقالَ المَرّارُ بنُ سَعِيدٍ :

كأنَّ العِيرَ ناهِلَةً قَرَوْرَى ... يُعَالِي الآلُ مَلْهَمَ أو يَدِيعَا شَبَّهَ حُمُولَهُمْ وقَدْ صَدَرَتْ عن قَرَوْرَى بنَخْلِ مَلْهَمَ أو يَدِيعَ

قلتُ : وقد سَبَقَ للمُصَنِّفِ في بدع أنَّهُ يُقَالُ لهُ : بَدِيعٌ كما في العُبابِ

ويَدَعَةُ مُحَرَّكَةً : بَرِّيَّةٌ بيْنَ الحَرَمَيْنِ الشَّرِيفَيْنِ

ويدَعَانُ مُحَرَّكَةً وضُبِط في نُسَخِ العُبابِ والتّكْمِلَةِ بكَسْرِ الدّالِ : اسْمُ وادٍ بهِ مَسْجِدٌ للنبيِّ صلى الله عليه وسلم وهُوَ مُعَسْكَرُ هَوَازِنَ يَوْمَ حُنَيْنٍ

ومَيْدُوع : اسمٌ للفَرَسِ قالَ الجَوْهَرِيُّ : هو فَرَسُ عَبْدِ الحارِثِ بنِ ضرارِ بنِ عَمْروِ بنِ مالِكٍ الضَّبِّيِّ وأنْشَدَ لهُ شِعْراً قَدَّمْنَا ذكْرَه في بدع لأنَّ الصَّوابَ أنَّهُ بالبَاءِ المُوَحَّدَةِ ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ في ذِكْرِه هُنا نَبَّه عليهِ الصّاغَانِيُّ قال : وهكذا رُوِيَ في شِعْرِهِ أيْضاً

قلتُ : فإذا كانَت الرِّوَايَةُ هكذا بالباءِ المُوَحَدَّةِ فلا مُعَوَّلَ على ما تَكَلَّفَ شَيْخُنَا لانْتِصَارِ الجَوْهَرِيُّ بأنَّهُ إنَّمَا سُمِّيَ بهِ كأنَّهُ لحُسْنِه مَطْلِيٌّ بالأيْدَعِ وهو الزَّعْفَرَانُ فإنَّ السَّمَاعَ والرِّوايَةَ يُقَدَّمانِ على القِيَاسِ فتأمَّلْ

وأيْدَعَ الحَجَّ على نَفْسِه : أوْجَبَهُ وذلكَ إذا تَطَيَّبَ لإحْرامِه نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ قالَ جَريرٌ :

ورَبِّ الرّاقِصَاتِ إلى الثَّنَايا ... بشُعْثٍ أيْدَعُوا حَجّاً تَمَامَا ومَعْنَى أيْدَعُوا : أوْجَبُوا على أنْفُسِهِمْ يُقَالُ : أيْدَعَ الرَّجُلُ : إذا أوْجَبَ على نَفْسِه حَجّاً

ويَدَّعُه الصَّبّاغُ تَيْدِيعاً : صَبَغَهُ بالأيْدَعِ أي الزَّعْفرانِ فهُوَ ثَوْبٌ مُيَدَّعٌ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : الأيْدَعُ : نَبَاتٌ قالَهُ أبو عَمْروٍ وأنْشَدَ :

" إذا رُحْنَ يَهْزُزْنَ الذُّيُولَ عَشِيَّةًكهَزِّ الجَنُوبِ الهَيْفِ دَوْماً وأيْدَعَا وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : أوزَمْتُ يَمِيناً وأيْدَعْتُهَا أي : أوْجَبْتُها

ومَيْدَعانُ بنُ مالِكِ بنِ نَصْرِ بن الأزْدِ : أبو قَبِيلَةٍ

لسان العرب
الأَيدع صِبْغٌ أَحمر وقيل هو خَشَبُ البَقَّمِ وقيل هو دَمُ الأَخَوَيْنِ وقيل هو الزعفران وهو على تقدير أَفْعَلَ وقال الأَصمعي العَنْدَمُ دم الأَخوين ويقال هو الأَيدع أَيضاً قال أَبو ذؤيب الهذلي فَنَحا لَها بمُذَلَّقَيْنِ كأَنَّما بِهِما من النَّضْح المُجَدَّحِ أَيْدَعُ قال ابن بري وشجرَتُه يقال لها الحُرَيْفةُ وعودها الجَنْجَنةُ وغُصْنها الأكْرُوعُ وقال أَبو عمرو الأَيْدَعُ نبات وأَنشد إِذا رُحْنَ يَهْزُزْنَ الذُّيُولَ عَشِيّةً كهَزِّ الجَنُوبِ الهَيْفِ دَوْماً وأَيدَعا وقال أَبو حنيفة هو صَمْغٌ أَحمر يُؤتى به من سُقُطْرى جَزِيرةِ الصَّبِرِ السُّقُطْرِيّ وقد يَدَّعْتُه وأَيْدَعَ الحجَّ على نفسه أَوْجَبَه وذلك إِذا تَطيَّبَ لاإِحْرامِه قال جرير وربِّ الرّاقِصاتِ إِلى الثَّنايا بشُعْثٍ أَيْدَعُوا حَجّاً تماما وأَيْدَعَ الرجلُ إِذا أَوْجَبَ على نفسه حَجًّا وقول جرير أَيْدَعُوا أَي أَوْجَبُوا على أَنفسهم وأَنشد لكثيِّر كأَنَّ حُمُولَ القوْمِ حين تَحَمَّلُوا صَرِيمةُ نَخْلٍ أو صَرِيمةُ أَيْدَعِ قال الأَزهري هذا البيت يدل على أَنّ الأَيدَعَ هو البَقَّمُ لأَنه يُحْمل في السفُن من بلاد الهند وأَما قول رؤبة أَبَيْتُ مِنْ ذاكَ العَفافِ الأَوْدَعا كما اتَّقى مُحْرِمُ حَجٍّ أَيْدَعا أَيْنَ امْرُؤٌ ذُو مَرْأَة تَمَقَّعا أَي تَسَفَّه وجاء بما يُسْتَحْيا منه وقيل عنى بالأَيْدع الزعفرانَ لأَنَّ المحرم يَتَّقي الطِّيبَ وقيل أَراد أَوجب حجّاً على نفسه وهذا ينصرف فإِن سميت به رجلاً لم تصرفه في المعرفة للتعريف ووزن الفعل وصرفته في النكرة مثلَ أَفْكَل ابن الأَعرابي أَوْذَمْتُ يَميناً وأَيْدَعْتها أَي أَوْجَبتُها ويَدَّعْتُ الشيءَ أُيَدِّعُه تَيْدِيعاً صَبغْتُه بالزعفرانِ ومَيْدُوعٌ اسم فرَسِ عبدِ الحرثِ بن ضِرارِ ابن عمرو بن مالك الضَّبْيِّ وقال تَشَكَّى الغَزْوَ مَيْدُوعٌ وأَضْحَى كأَشْلاءِ اللِّحامِ به فُدُوحُ فلا تَجْزَعُ من الحِدْثانِ إِني أكُرُّ الغَزْوَ إِذْ جَلَبَ القُرُوحُ وفي الحديث ذكر يَدِيع بفتح الياء الأُولى وكسر الدال ناحية من فَدَك وخَيْبَر بها مياهٌ وعيون لبني فَزارةَ وغيرهم
الرائد
* يدع تيديعا. الثوب: صبغه بـ «الأيدع»، وهو الزعفران.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: