والاصطلام: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و صاد (ص) و طاء (ط) و لام (ل) و ألف (ا) و ميم (م) .
اصطلمَهم الدهر أو الموت أو العدُوُّ: استأْصَلَهُمْ وأبَادَهم
,
صلم(المعجم لسان العرب)
"صَلَمَ الشيءَ صَلْماً: قطعه من أصله، وقيل: الصَّلْمُ قطع الأُذن والأنف من أَصلهما. صَلَمهمايَصْلِمُهماصَلْماًوصَلَّمَهُما إذا اسْتَأْصَلَهما، وأُذُنٌ صَلْماء لِرِقَّةِ شَحْمتها. وعبد مُصَلَّموأَصْلَمُ: مقطوعُ الأُذن. ورجل أَصْلَمُ إذا كان مُسْتَأْصَل الأُذنين. ورجل مُصَلَّم الأُذنين إذا اقْتُطِعَتا من أُصولهما. ويقال للظَّليم مُصَلَّمُ الأُذنين كأَنه مْسْتَأْصَلُ الأُذنين خِلْقةً. والظَّلِيمُ مُصَلَّم،وُصِفَ بذلك لصغر أُذنيه وقِصَرِهِما؛ قال زهير: أَسَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنَيْنِ أجْنَى،له، بالسِّيِّ، تَنُّومٌ وآءُ (* في ديوان زهير: أصَكّ، وهو المتقارب العرقوبين، بدل اسَكّ وهو القصير الاذن الصغيرها). وفي حديث ابن الزبير لما قُتل أخوه مُصْعَبٌ: أَسْلَمَه النَّعامُ المُصَلَّمُ الآذانِ أَهلُ العراقِ؛ يقال للنعام مُصَلَّمٌ لأنها لا آذانَ لها ظاهرةً. والصَّلْمُ: القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ؛ فإذا أُطلق على الناس فإنما يراد به الذليلُ المُهانُ كقوله: فإنْ أَنْتُمُ لم تَثْأَرُوا واتَّدَيْتُمُ،فَمَشُّوا بآذانِ النَّعامِ المُصَلَّمِوالأَصْلَمُ من الشِّعْر: ضَرْبٌ من المديد والسريع على التشبيه. التهذيب: والأَصْلَمالمُصَلَّمُ من الشِّعْر وهو ضرب من السريع يجوز في قافيته فَعْلُن فَعْلُن كقوله: ليس على طُولِ الحياةِ نَدَمْ،ومِنْ وَراءِ الموتِ ما يُعْلَمْ والصَّيْلَمُ: الداهية لأَنها تَصْطَلِمُ، ويُسَمَّى السيفُ صَيْلَماً؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: غَضِبَتْ تَميمٌ أن تَقَتَّلَ عامِرٌ،يَوْمَ النِّسارِ، فأُعْتِبُوا بالصَّيْلَم؟
قال ابن بري: ويروى فأُعْقِبُوا بالصَّيْلَم أي كانت عاقبتُهم الصَّيْلَمَ؛ قال ابن بري: وشاهدُ الصَّيْلَمِ الداهيةِ قول الراجز: دَسُّوا فَلِيقاً ثم دَسُّوا الصَّيْلَما وفي حديث ابن عمر: فيكون الصَّيْلَمُ بيني وبينه أي القطيعة المُنْكَرة. والصَّيْلَمُ: الداهية، والياء زائدة. وفي حديث ابن عمرو: اخرُجُوا يا أَهلَ مكة قبل الصَّيْلَمِ كأَنِّي به أُفَيْحِجَ أُفَيْدِعَ يَهْدِمُ الكَعْبةَ. التهذيب في ترجمة صنم، قال: والصَّنَمَة الداهية، قال الأزهري: أصلها صَلَمة. وأمر صَيْلَم: شديد مُستأْصِل، وهو الصَّيْلَميَّة. والصَّيْلَم: الأمر المُسْتأْصِلُ، ووقعة صَيْلَمَة من ذلك. والاصْطِلامُ: الاسْتِئْصالُ. واصْطُلِمَ القوم: أُبيدوا. والاصْطِلامُ إذا أُبيد قَومٌ من أَصلهم قيل اصْطُلِمُوا. وفي حديث الفتن: وتُصْطَلَمُون في الثالثة؛ الاصْطِلامُ افْتِعالٌ من الصَّلْمِ القطع. وفي حديث الهَدْيِ والضحايا: ولا المُصْطَلَمَةُ أَطْباؤُها. وحديث عاتكة: لئن عدْتُم ليَصْطَلِمَنَّكم. والصَّيْلَمُ: الأَكْلَةُ الواحدة كل يوم. وهو يأْكل الصَّيْلَم: وهي أَكْلَةٌ في الضُّحَى، كما تقول: هو يأْكل الصَّيْرَمَ؛ حكاهما جميعاً يعقوب. والصَّلامَةُوالصِّلامَةُوالصُّلامةُ: الفِرْقةُ من الناس. والصُّلاماتُوالصِّلاماتُ: الجماعات والفِرَقُ. وفي حديث ابن مسعود: وذَكَرَ فِتَناً فقال يكون الناسُ صُِلاماتٍ يَضْربُ بعضُهم رقابَ بعض؛ قال أبو عبيد: قوله صُِلامات يعني الفِرَق من الناس يكونون طوائفَ فتجْتَمع كلُّ فرقة على حِيالها تُقاتل أُخرى، وكلُّ جماعة فهي صُلامَةٌوصِلامَةٌ؛ قال ابن الأَعرابي: صَلامَةٌ بفتح الصادِ؛
وأَنشد أبو الجَرَّاح: صَلامَةٌ كحُمُرِ الأَبَكِّ،لا ضَرَعٌ فيها ولا مُذَكِّي والصَّلامَةُ: القوم المُسْتَوُون في السِّنِّ والشجاعةِ والسَّخاء. والصَّلاَّموالصُّلاَّمُ: لُبُّ نَوَى النَّبِقِ. التهذيب: الصُّلاَّمُ الذي في داخل نَواةِ النَّبِقَةِ يؤكل، وهو الأُلْبُوبُ. "
الصَّلْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الصَّلْمُ: القَطْعُ، أو قَطْعُ الأذُنِ والأنْفِ من أصْلِهِ، كالتَّصْلِيمِ، والفِعْلُ صَلَمَ. ـ رجلٌ أصْلَمُومُصَلَّمُ الأذُنَيْنِ: كأنه مَقْطُوعُهُما خِلْقَةً. ـ الصَّـلامَةُ، والصُّلامَةُوالصِّلامَةُوالصَّلامَةُ: الفِرْقَةُ من الناسِ. ـ الصُّلاَّمُ، وصَلَّامٍ: لُبُّ النَّبِقَةِ. ـ الصَّيْلَمُ: الأمْرُ الشديدُ، والداهِيَةُ، والسَّيْفُ، والوَجْبَةُ، كالصَّيْرَمِ. ـ الصُّلْمَةُ: المِغْفَرُ، ـ الصَّلَمَةُ: الرِّجالُ الشِّداد. ـ الأَصْلَمُ: البُرْغوثُ، ـ الأَصْلَمُ في العَروضِ: أن يكونَ آخِرُ الجُزْءِ وتِداً مَفْروقاً. ـ اصْطَلَمَهُ: اسْتَأْصَلَهُ. ـ وَقْعَةٌ صَيْلَمَةٌ: مُسْتأصِلَةٌ.
صلَّمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صلَّمَيصلّم ، تصليمًا ، فهو مُصلِّم ، والمفعول مُصلَّم :- • صلَّم الأذنَ وغيرَها صَلَمها؛ استأصلها، قطعها من أصلها • مشوا بآذان النَّعام المُصلَّمِ: كناية عن الذلّ والمَهَانة.
صلم - يصلمويصلم ، صلما 1- صلم الشيء : قطعه. 2- صلم الشيء : قلعه من أصله «صلم أذنه».
أَصْلَمُ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أَصْلَمُ :- جمع صُلْم، مؤ صَلْماءُ، جمع مؤ صَلْماواتوصُلْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صلِمَ: مقطوع الأذن أو الأنف :-امرأة صلماء: صغيرة الأذن كأنّها مقطوعة، أو هي مقطوعة الأذن.