وصف و معنى و تعريف كلمة والبجاجة:


والبجاجة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و جيم (ج) و ألف (ا) و جيم (ج) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح والبجاجة في معاجم اللغة العربية:



والبجاجة

جذر [بجج]

  1. مَبْجوج: (اسم)
    • مَبْجوج : اسم المفعول من بَجَّ
  2. جَعَل الكلامَ باجًا واحدًا:
    • وجْهًا واحدًا.
  3. جعلهم بَأجًا واحدًا:
    • سوّى بينهم في العطاء.
  4. بَجَّ : (فعل)
    • بَجَّ بَجَجْتُ ، يَبُجّ ، ابْجُجْ / بُجَّ ، بَجًّا ، فهو باجّ ، والمفعول مَبْجوج
    • بجَّه بالرُّمح: طعنه
    • بجَّ الطَّبيبُ القرحةَ: شقّها
    • بجَّه بمكروه: رماه به
    • بَجَّهُ: قَطَعَه
    • بَجَّهُ في المبارزة: غلبه


  5. باج : (اسم)
    • الباج : مُخَفَّف البَأج والجمع : أبواج
    • الباجُ : الطَّريقة المستوِيَة
    • جَعَل الكلامَ باجًا واحدًا: وجْهًا واحدًا
    • والناسُ باجٌ واحدٌ سواءٌ والجمع : أَبْوَاجٌ
    • البَأجُ : الشيءُ المتَّحد
    • جعلهم بَأجًا واحدًا: سوّى بينهم في العطاء
    • البَأجُ الغلام السَّمين
    • البَأجُ اللَّون من الطَّعام والجمع : بأجات
    • جمع: ـات: تُبَّانٌ، أيْ لِباسٌ داخِلِيٌّ صَغيرٌ يَسْتُرُ العَوْرَةَ، لِلرِّجالِ والنِّساءِ
  6. باجَّ : (فعل)
    • باجَّهُ : بارزه
    • باجَّهُ فاخره وباهاه
  7. باجّ : (اسم)
    • باجّ : فاعل من بَجَّ
  8. أَبْواج : (اسم)
    • أَبْواج : جمع بَاجُ
  9. بَجّة : (اسم)
    • البَجَّةُ : البَثْرة في العين
    • البَجَّةُ :الدَّمُ يُفْصَد عنه عِرق الحيوان، وكان العرب يتَبلَّغون به في الجدْب
  10. بَجّ : (اسم)


    • مصدر بَجَّ
  11. بَجّ : (اسم)
    • بَجّ : مصدر بَجَّ
  12. بُجّ : (اسم)
    • بُجّ : جمع اأَبَجّ
  13. باجَ : (فعل)
    • باج بَوْجاً، وبَوَجاناً فهو بائجٌ، وبَوَّاجٌ
    • باج البرقُ لَمَعَ أَو تتابعَ لمعانُه
    • باج فلانٌ: نَضُر وجهُه بعد شُحوب
    • باج :صاح، فهو بائجٌ، وبَوَّاجٌ
    • باج تعب وأَعيا
    • باج فلاناً بائجةٌ: أَصَابتْه
    • باج الشرُّ الناسَ: عمَّهم
  14. لَبَجَ : (فعل)
    • لَبَجَ لَبْجًا
    • لَبَجَ فلانًا بالعصا : ضَربه ضربًا متتابعًا في رخاوة
    • لَبَجَ بفلان الأَرضَ: صرعه ورماه
    • لُبِجَ بالرجل: صُرِعَ وسَقَطَ من قيام
  15. تباجّ : (فعل)
    • تباجَّا : تبارزا
    • تباجَّا تفاخرا
  16. البوج : (اسم)


    • صوت الطائر
  17. بَوْج : (اسم)
    • بَوْج : مصدر باجَ
  18. بَوَّجَ : (فعل)
    • بَوَّجَ البرقُ: باجَ
    • بَوَّجَ فلانٌ: صاحَ
  19. لَبَج : (اسم)
    • لَبَج : جمع لَّبَجَةُ
  20. لَبْج : (اسم)
    • لَبْج : مصدر لَبَجَ
  21. الأجَّة : (اسم)
    • صوت القوم وحفيف مشيِهم واختلاطُ كلامِهم
  22. تَجوَّهَ : (فعل)


    • تَجوَّهَ فلانٌ: تكلَّف الجاهَ
  23. جَوه : (اسم)
    • جَوه : مصدر جاهَ
  24. جآجئ : (اسم)
    • جآجئ : جمع جُؤجُؤ
,
  1. بجج
    • "بَجَّ الجُرْحَ والقُرْحَة يَبُجُّها بَجًّا: شَقَّها؛ قال جُبَيْهَا الأَشجعيُّ في عنزٍ له منحها لرجل ولم يردّها: فجاءَتْ، كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجُه، والثَّامِرُ المُتَناوِحُ وكلُّ شَقٍّ بَجٌّ؛ قال الراجز: بَجَّ المَزاد مُوكَراً مَوْفُورا

      ويقال: انْبَجَّتْ ماشيتُكَ من الكَلإِ إِذا فتقها السِّمَنُ من العُشْبِ، فأَوْسَعَ خواصرها؛ وقد بَجَّها الكَلأُ؛

      وأَنشد بيت جبيها الأَشجعيّ،وهذا البيت أَورده الجوهري: فجاءَت؛ قال ابن بري: وصوابه لجاءَت، قال: واللام فيه جوابُ لو في بيت قبله وهو: فَلَوْ أَنها طافتْ بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ،نَفَى الدِّقَّ عنه جَدْبُه، فهو كالِح؟

      ‏قال: والقَسْوَرُ ضَرْبٌ من النبت، وكذلك الثامر.
      والكالح: ما اسْوَدَّ منه.
      والمتناوح: المتقابل.
      يقول: لو رعت هذه الشاة نبتاً أَيبسه الجدبُ قد ذهب دِقُّه، وهو الذي تنتفع به الراعية، لجاءَت كأَنها قد رعت قَسْوَراً شديد الخُضْرَةِ، فسمنت عليه حتى شَقَّ الشحمُ جِلْدَها؛ قال محمد‎ ‎بن‎ المكرم: ورأَيت بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي، صاحبنا، رحمه الله،ما صورته:، قال أَبو الحسن بن سيده أَخبرنا أَبو العلاءِ أَن الرِّقَّ ورَقُ الشجر؛

      وأَنشد بيت جبيها الأَشجعي: فَلَو أَنها قامَتْ بطُنْبٍ مُعَجَّمٍ،نَفى الجدبُ عنه رِقَّهُ، فهو كال؟

      ‏قال: هكذا أَنشدَناه رِقَّه، وليس من لفظ الوَرَق، إِنما هو في معناه.
      والطُّنْبُ: العود اليابس.
      قال: وفي الجمهرة لابن دريد: دِقُّ كلِّ شيءٍ دون جِلِّه، وهو صِغارُه ورَدِيُّه.
      ودِقُّ الشجر: حشيشُه، وقالوا: دِقُّه صغارُ وَرَقِه، وأَنشدوا بيت جبيها: نفى الدِّقُّ عنه جَدْبُه، فهو كالح والبَجُّ: الطعنُ يخالط الجوف ولا ينفذ؛ يقال: بَجَجْتُه أَبُجُّهُ بَجّاً أَي طعنته؛

      وأَنشد الأَصمعي لرؤْبة: قَفْخاً، على الهامِ، وبَجّاً وَخْضا ابن سيده: بَجَّه بَجّاً طَعَنَهُ؛ وقيل طعنه فخالطت الطعنةُ جوفَه.
      وبَجَّه بَجّاً: قطعه؛ عن ثعلب، وأَنشد: بَجَّ الطبيبُ نائطَ المَصْفُور وقوله، صلى الله عليه وسلم: إِن الله قد أَراحكم من الشَّجَّة والبَجَّة؛ قيل في تفسيره: البَجَّةُ الفَصِيد الذي كانت العرب تأْكُلُهُ في الأَزْمَةِ، وهو من هذا، لأَن الفاصدَ يشق العِرْقَ؛ وفسره ابن الأَثير فقال: البَجُّ الطعن غير النافذ، كانوا يفصدون عِرق البعير ويأْخذون الدم،يتبلَّغون به في السنة المجدبة، ويسمونه الفصيد، سمي بالمرة الواحدة من البَجِّ؛ أَي أَراحكم الله من الفحط والضيق بما فتح عليكم من الإِسلام.
      وبَجَّه بالعصا وغيرها بَجّاً: ضربه بها عن عِراضٍ (* قوله «عن عراض» بكسر العين جمع عرض، بضمها، أَي ناحية.
      قال في القاموس: ويضربون الناس عن عرض، لا يبالون من ضربوا.)، حيثما أَصابت منه.
      وبَجَّهُ بمكروه وشر وبلاء: رماه به.
      والبَجَجُ: سَعَةُ العين وضَخْمُها.
      بَجَّ يَبَجُّ بَجَجاً، وهو بَجِيجٌ، والأُنثى بَجَّاءُ.
      وفلانٌ أَبَجُّ العين إِذا كان واسعَ مَشَقِّ العين؛ قال ذو الرمة: ومُخْتَلَقٍ لِلْمُلكِ أَبْيَضَ فَدْغَمٍ،أَشَمَّ أَبَجَّ العَين، كالقَمَرِ البَدْرِ وعينٌ بَجَّاءُ: واسعةٌ.
      والبُجُّ: فَرخُ الحمام كالمُجِّ؛ قال ابن دريد: زعموا ذلك؛ قال: ولا أَدري ما صحتها.
      والبَجَّةُ: صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل، وبه فسر بعضهم ما تقدم من قوله، صلى الله عليه وسلم: إِنَّ اللهَ قَدْ أَراحَكمْ من الشَّجَّةِ والبَجَّة.
      ورجل بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ: بادِنٌ مُمْتَلِئٌ منتفخ؛ وقيل: كثير اللحم غليظه.
      وجاريةٌ بَجْباجَةٌ: سمينة؛ قال أَبو النجم: دارٌ لبَيْضاءَ حَصانِ السِّترِ،بَجْباجَةِ البَدْنِ، هَضِيمِ الخَصْر؟

      ‏قال ابن السكيت: إِذا كان الرجل سميناً ثم اضطرب لحمه، قيل: رجلٌ بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ؛ قال نقادة الأَسدي: حتى تَرى البَجْباجَةَ الضَّيَّاطا،يَمْسَحُ، لمَّا حالَفَ الإِغْباطا،بالحَرْفِ مِنْ ساعِدِه، المُخاطا الإِغباط: ملازمة الغبيط وهو الرَّحْل.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه: البَجْباجُ الضَّخْمُ؛

      وأَنشد الراعي: كأَنَّ مِنْطَقَها لِيثَتْ مَعاقِدُهُ بِواضِحٍ، من ذُرى الأَنْقاءِ، بَجْباجِ مِنْطَقُها: إِزارها؛ يقول: كأَن إِزارها دِيرَ على نَقا رَمْلٍ، وهو الكثيب.
      ورمل بَجْباجٌ: مجتمعٌ ضَخْمٌ.
      وقال المفضل: بِرْذَوْنٌ بَجْباجٌ ضعيفٌ سريعُ العَرَق؛

      وأَنشد: فليس بالكابي ولا البَجْباجِ ابن الأَعرابي: البُجُجُ الزِّقاق المُشَقَّقَة.
      أَبو عمرو: حَبْلٌ جُباجِبٌ بُجابِجٌ: ضَخْمٌ.
      والبَجْبَجَةُ: شيءٌ يفعله الإِنسان عند مناغاة الصبي بالفم.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: أَن هذا البَجْباجَ النَّفَّاج لا يدري أَيْنَ اللهُ، عز وجل؛ من البَجْبَجَةِ التي تُفْعَل عند مُناغاة الصبي.
      وبَجْباجٌ فَجْفاجٌ: كثير الكلام.
      والبَجْباجُ: الأَحمقُ.
      والنَّفَّاج: المتكبر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. البَأجُ
    • البَأجُ : الشيءُ المتَّحد.
      يقال: جعلهم بَأجًا واحدًا: سوّى بينهم في العطاء.
      و البَأجُ الطريق المعتدل السوِيّ.
      و البَأجُ الغلام السَّمين.
      و البَأجُ اللَّون من الطَّعام . والجمع : بأجات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الباج
    • الباج : مُخَفَّف البَأج. والجمع : أبواج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الباجُ
    • الباجُ : الطَّريقة المستوِيَة.
      ويُقال: جَعَل الكلامَ باجًا واحدًا: وجْهًا واحدًا.
      والناسُ باجٌ واحدٌ سواءٌ. والجمع : أَبْوَاجٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. البَجَّةُ
    • البَجَّةُ : البَثْرة في العين.
      و البَجَّةُ الدَّمُ يُفْصَد عنه عِرق الحيوان، وكان العرب يتَبلَّغون به في الجدْب.

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. بجاجة
    • بجاجة
      1-البجاجة من الناس : الرديء منه م، الحقير

    المعجم: الرائد

  7. بجج
    • ب ج ج: البَجَّةُ التي في الحديث صنم

    المعجم: مختار الصحاح

  8. بَجَّ
    • ـ بَجَّ: شَقَّ، وطَعَنَ بالرُّمْحِ،
      ـ بَجَّ الكَلأَ الماشِيَةَ: أسْمَنَها فَوَسِعَتْ خَواصِرُها، وهي مُبْتَجَّةٌ.
      ـ أَبَجُّ: الواسِعُ مَشَقِّ العين.
      ـ بَجَّةُ: بَثْرَةٌ في العينِ، وصَنَمٌ، ودمُ الفَصيدِ، ومنه الحديثُ: "أراحَكُم اللَّهُ من الجَبْهَةِ والسَّجَّةِ والبجَّةِ"، لأِنَّهُمْ كانوا يأكلونها في الجاهِلِيَّةِ.
      ـ بُجَّانَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ، منه: مسعودُ بنُ عليٍّ صاحِبُ النَّسائِيِّ.
      ـ بُجُّ: فَرْخُ الطَّائِرِ، وسيفُ زُهَيْرِ بنِ جَنابٍ،
      ـ بَجُّ: اسمٌ.
      ـ بَجْباجُ وبَجْباجَة: السَّمِينُ المُضْطَرِبُ اللَّحْمِ.
      ـ بَجْبَجَةُ: شيءٌ يُفْعَلُ عندَ مُناغاةِ الصبِيِّ.
      ـ بُجُجُ: الزِّقاقُ المُشَقَّقَةُ.
      ـ باجَجْتُهُ فبَجَجْتُهُ: بارَزْتُهُ فَغَلَبْتُهُ.
      ـ تَبَجْبَجَ لَحْمُهُ: كَثُرَ واسْتَرْخى.
      ـ رجُلٌ بُجابجٌ: بادِنٌ.
      ـ رمْلٌ بَجْباجٌ: مُجْتَمِعٌ ضَخْمٌ.
      ـ بُجْبُجُ بنُ خِداشٍ: مُحَدِّثٌ مَغْرِبِيٌّ.
      ـ بَجاجَةُ من الناسِ: الرَّديءُ منهمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. بوج
    • "بَوَّجَ: صَبَّحَ.
      ورجل بَوَّاجٌ: صَيَّاحٌ.
      وباجَ البرقُ يبوجُ بَوْجاً وبَوَجاناً، وتَبَوَّجَ إِذا بَرَق ولَمَع وتَكَشَّفَ.
      وانْباجَ البرقُ انْبِياجاً إِذا تكشَّف.
      وفي الحديث: ثم هَبَّتْ ريحٌ سوداءُ فيها برقٌ مُتَبَوِّجٌ أَي متَأَلِّقٌ برعُود وبُرُوق.
      وتبوّج البرقُ: تفرّق في وجه السحاب، وقيل: تتابع لَمْعُهُ.
      ابن الأَعرابي: باجَ الرجلُ يبوجُ بَوْجاً إِذا أَسْفَرَ وجهُه بعد شُحُوب السفر.
      والبائجُ: عِرْقٌ في باطن الفخذ؛ قال الراجز: إِذا وَجِعْنَ أَبْهَراً أَو بائِجا وقال جندل: بالكاسِ والأَيْدي دَمُ البَوائَج يعني العروق المفتقة.
      ابن سيده: والبائج عرق محيط بالبدن كله، سمي بذلك لانتشاره وافتراقه.
      والبائجةُ: ما اتسع من الرمل.
      والبائجةُ: الداهيةُ؛ قال أَبو ذؤَيب: أَمْسى، وأَمْسَيْنَ لا يَخْشَيْنَ بائجَةً،إِلاّ ضَوارِيَ، في أَعْناقها القِدَدُ والجمعُ البوائجُ.
      الأَصمعي: جاءَ فلان بالبائجة والفَلِيقَةِ، وهي من أَسماء الداهية؛ يقال: باجَتْهُم البائجةُ تَبُوجُهُم أَي أَصابتهم، وقد باجتْ عليهم بَوْجاً وانباجت.
      وانباجتْ بائجةٌ أَي انفتق فَتْقٌ منكر.
      وانباجتْ عليهم بَوائجُ منكَرةٌ إِذا انفتحت عليهم دَواهٍ؛ قال الشماخ يرثي عمر بن الخطاب، رضي الله عنه: قَضَيْتَ أُموراً، ثم غادَرْتَ بعدَها بوائِجَ في أَكمامِها، لم تُفَتَّقِ أَبو عبيد: البائجةُ الداهيةُ.
      والباجةُ: الاختلاطُ.
      وباجَهُم بالشر بَوْجاً: عَمَّهُم.
      ابن الأَعرابي: الباجُ يهمز ولا يهمز، وهو الطريقة من المَحاجِّ المستوية، وقد تقدم.
      ونحن في ذلك باجٌ واحدٌ أَي سواءٌ.
      قال ابن سيده: حكاه أَبو زيد غير مهموز، وحكاه ابن السكيت مهموزاً، وقد تقجم في الهمز.
      قال: وهو من ذوات الواو لوجود «ب و ج» وعدم «ب ي ج».
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: اجعلها باجاً واحداً، وهو فارسي معرب.
      ابن بزرج: وبعيرٌ بائجٌ إِذا أَعيا.
      وقد بُجْتُ أَنا: مَشَيْتُ حتى أَعْيَيْتُ؛

      وأَنشد: قَدْ كُنْتَ حِيناً تَرْتَجِي رِسْلَها،فاطَّرَدَ الحائلُ والبائجُ يعني المُخِفُّ والمُنْقِلُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. بَجَّ
    • بَجَّ بَجَجْتُ ، يَبُجّ ، ابْجُجْ / بُجَّ ، بَجًّا ، فهو باجّ ، والمفعول مَبْجوج :-
      • بجَّ الطَّبيبُ القرحةَ شقّها :-بجَّه بالرُّمح: طعنه:-
      • بجَّه بمكروه: رماه به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. بَأجَهُ
    • ـ بَأجَهُ: صَرَفَهُ،
      ـ بَأَجَ الرجُلُ: صاحَ، كَبأَّجَ.
      ـ اجْعَلِ البَأْجاتِ بأْجاً واحداً: لَوْناً وضَرْباً، وقد لا يُهْمَزُ
      ـ هُمْ في أمرٍ بَأْجٍ: سواءٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. إنبج
    • إنبج - انبجاجا
      1-إنبج الشيء : انشق

    المعجم: الرائد

  13. بَوْجُ
    • ـ بَوْجُ، وبَوَجانُ: الإِعْياءُ، وتَكَشُّفُ البَرْقِ، كالتَّبَوُّجِ والتَّبْويجِ والابْتِياجِ، والصِّياحُ.
      ـ بائِجَةُ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ انْباجَتْ عليهمْ بَوائِجُ: انْفَتَقَتْ دَواهٍ.
      ـ بائِجُ: عِرْقٌ في الفَخِذِ.
      ـ باجَةُ: بلد بإِفْرِيقيَّةَ، منه: عبدُ اللَّهِ بنُ محمدٍ، وأبو الوليدِ سُليمانُ بنُ خَلَفٍ الإِمامُ المُصنِّفُ، بلد بالأَنْدَلُسِ، ووالِدُ إسماعيلَ الشِّيرازِيِّ المُحَدِّثِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى والبجاجة في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ب ج ج : البَجَّةُ التي في الحديث صنم
الصحاح في اللغة
الأصمعي: بَجَّ القَرحة يَبُجُّها بَجَّاً، أي شقها. وبَجَّهُ بالرمح: طعنَهُ. ويقال: انْبَجَّتْ ماشيتُك من الكلأِ، إذا فتقها السِمَنُ من العُشب فأوسعَ خواصرها. وقد بَجَّها الكلأُ. ورجل أَبَجُّ، إذا كان واسِعَ مَشَقِّ العين. قال ذو الرُمَّة: ومُخْتَلَقٍ للمُلك أبيضَ فَدْغَمٍ   أشمَّ أَبَجِّ العينِ كالقمر البَدْرِ وعينٌ بَجَّاءُ: واسعة.
تاج العروس

" بَجَّ : شَقَّ " يقال : بَجَّ الجُرْحَ والقُرْحَةَ يَبُجُّهَا بَجّاً : شَقَّها وكُلّ شَقٍّ بَجٌّ قال الرّاجز :

" بَجَّ المَزادِ مُوكَراً مَوْفُورَا بَجَّ : " طَعَنَ بالرُّمْجِ " . ابن سيده : بَجَّهُ بَجّاً : طَعَنَه وقيل : طَعَنَه فخَالَطَتِ الطَّعْنَةُ جَوْفَهُ وقال غيره : البَجُّ : الطَّعْنُ يُخالِط الجَوْفَ ولا يَنْفُذ يقال : بَجَجْته أَبُجُّهُ بَجّاً أَي طَعَنْتهُ وأَنشد الأَصمعيّ لرُؤْوبَةَ :

" قَفْخاً على الهَامِ وبَجّاً وَخْضَا من المجاز : بَجَّ " الكَلأُ الماشِيَةَ " بَجّاً : " أَسْمَنَهَا " أَي فَقَتَهَا السِّمَنُ من العُشْب " فَوَسِعَتْ " لذلك " خَوَاصِرُهَا وفي مُبْتَجَّةٌ " هكذا من باب الافتعال . وفي اللّسان : انْبَجَّتِ الماشِيَةُ فهي مُنْبَجَّةٌ من باب الانفعال قال جُبَيْهَاءُ الأَشْجَعِيّ في عَنْزٍ له مَنَحَهَا لرَجُلٍ ولم يَرُدَّها :

فجَاءَتْ كَأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها ... عَسالِيجُه والثّامِرُ المُتَناوِحُ قال ابن بَرّىّ : أَورده الجوهريّ فَجَاءَتْ وصوابه لَجَاءَتْ قال : واللاّم فيه جوابُ لَوْ في بيتٍ قبله وهو :

فَلَوْ أَنّهَا طافَتْ بِنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ ... نَفَى الدِّقَّ عنهُ جَدْبُه وهو كالِحُ

قال : والقَسْوَرُ : ضربٌ من النّبْتِ وكذلك الثَّامِرُ والكالحُ : ما اسْوَدّ منه والمُتَنَاوِحُ ؛ : المُتَقَابِلُ . يقول : لو رَعَتْ هذه الشَّاةُ نَبْتاً أَيْبَسَه الجَدْبُ قد ذَهَبَ دِقُّه وهو الّذي تَنْتَفِعُ بِه الرّاعيةُ لجاءَت كأَنّهَا قدْ رَعتْ قَسْوَراً شديدَ الخُضْرَةِ فسَمِنَتْ عليه حتّى شَقَّ الشَّحْمُ جِلْدَها . البَجَجُ : سَعَةُ العَينِ وضَخْمُهَا بَجَّ يَبَجُّ بَجَجاً وهو بَجِيجٌ والأُنْثَى بَجّاءُ . الأَبَجُّ : الوَاسِعُ مَشَقِّ العَيْنِ " قال ذو الرُّمَّة :

ومَخْتَلَقٍ للمُلْكِ أَبيضَ فَدْغَمٍ ... أَشَمَّ أَبَجَّ العَيْنِ كالقَمَرِ البَدْرِ وعَيْنٌ بَجّاءُ : واسِعةٌ " والبَجَّةُ : بَثْرَةٌ في العَيْنِ " . " وصَنَمٌ " كان يُعْبَدُ من دونِ الله عزّ وجلّ . البَجَّةُ : " دَمُ الفَصِيدِ ومنه الحَدِيثُ : أَراحَكُمُ اللهُ من الجَبْهةِ والسَّجَّةِ " هكذا بالسّين المهملة مضبوط عندنا ونَصّ الحديثِ على ما أَخرجه غيرُ واحد من المُحَدِّثِين : إِنَّ اللهَ قَدْ أَراحَكُم من الشَّجَّةِ " والبَجَّةِ " هكذا بالشّين المعجمة قيل في تفسيره : هذا " لأَنَّهُمْ كانُوا يَأْكُلُونَها " أَي البَجَّة وصَوَّبَ شيخُنا تذكيرَ الضّميرِ وأَنّه عائدٌ إِلى دَمِ الفَصِيدِ " في الجَاهِلِيَّةِ " في الأَزْمَةِ وهو من هذا لأَنّ الفاصِدَ يَشُقُّ العِرْقَ . وفسّرَه ابنُ الأَثيرِ فقال : البَجُّ الطَّعْنُ غيرُ النافذ كانوا يَفْصِدون عِرْقَ البَعِيرِ ويأْخُذُون الدَّمَ يتَبَلَّغُونَ به في السّنَةِ المُجْدِبَةِ ويُسَمُّونه الفَصِيدَ سُمِّىَ بالمَرَّةِ الواحِدَةِ من البَجِّ أَي أَراحكم اللهُ من القَحْطِ والضِّيق بما فَتَحَ عليكم من الإِسلام . وفسَّرَها بعضُهم بالصَّنَمِ كذا في النّهاية واللّسان . " وبُجَّانَةُ كرُمّانَة : د بالأَنْدَلُسِ منه مَسْعُودُ بنُ عَلِيّ صاحِبُ النَّسائِيّ " . والبُجُّ بالضّم : فَرْخُ الطّائِرِ " كالمُجّ " قال ابنُ دريد : زَعَمُوا ذلك قال : ولا أَدْرِي ما صِحَّتُها . البُجُّ " : سَيْفُ زُهَيْر بنِ جَنابٍ " الكَلْبِيّ وقيل : هو المُجّ عن ابنِ الكلبِيّ وسيأْتي . البَجُّ " بالفتح : اسمٌ " . " والبَجْبَاجُ و " البَجْبَاجَةُ " بهاءٍ " : البادِنُ المُمْتَلِئُ المُنْتَفِخُ وقيل : كثيرُ اللَّحْمِ غَلِيظُه وجاريةٌ بَجْبَاجَةٌ : سَمينَةٌ قال أَبو النَّجْمِ :

" دَارٌ لبَيْضَاءَ حَصَانِ السِّتْرِ

" بَجْبَاجَةِ البُدْنِ هَضِيمِ الخَصْرِ وقال ابن السِّكِّيت : البَجْبَاج والبَجْبَاجَةُ " : السَّمِينُ المُضْطَرِبُ اللَّحْمِ " قال نِقَادَةُ الأَسديّ :

" حتى تَرَى البَجْبَاجَةَ الضَّيَّاطَا

" يَمْسَحُ لمّا حالَفَ الإِغْباطَا

" بالحَرْفِ من ساعِدِهِ المُخاطَا الإِغباطُ : مُلازَمَةُ الغَبِيطِ وهو الرَّحْلُ . " والبَجْبَجَةُ : شىءٌ يُفْعَل عند مُنَاغَاةِ الصَّبِيّ " بالفَمِ . " والبُجُجُ بضَمَّتَيْنِ " : قيل : مفردُه بَجِيجٌ وقيل : هو اسمُ جَمْعٍ " : الزِّقاقُ " بالكسر المُشَقَّقَةُ " عن ابنِ الأَعرابيّ . من المجاز : باجَجْته فبَجَجْته " أَي بارَزْته فَغَلبْته " . ومن ذلك : النِّساءُ يَتَبَاجَجْنَ فيما بَيْنَهُنّ : يتَباهَيْنَ ويَتَفَاخَرْنَ وتَعُدُّ كلّ واحدةٍ حُظْوَتَهَا . " وتَبَجْبَجَ لَحْمُهُ : كثرَ واسْتَرْخَى " بسببِ مَرضٍ كذا قيَّدَه بعضُهم وقيل : تَوَرُّمٌ مع استِرْخاءٍ . " ورَجُلٌ بُجَابِجٌ كعُلابِطٍ : بادِنٌ " مُنْتَفِخٌ . وفي حواشي ابن بَرِّىّ قال ابن خالَوَيْه : البَجْباجُ : الضَّخْمُ وأَنشد ابن الأَعرابيّ :

كأَنَّ مِنْطَقَها لِيثَتْ مَعَاقِدُه ... بَوَاضِحٍ مِنْ ذُرَى الأَنْقاءٍ بَجْباجِ مِنْطَقُهَا : إِزارُهَا يقول : كأَنَّ إِزارَها دِيرَ على نَقَا رَمْلٍ وهو الكَثِيبُ . " ورمل بَجْبَاجٌ : مُجْتَمِعٌ ضَخْمٌ " . " وبُجْبُجُ بنُ خِداشٍ كقُنْفُذٍ : مُحَدِّثٌ مَغْرِبِيٌّ " . " والبَجَاجَةُ من النَّاسِ : الرَّدِىءُ مِنْهُمْ " الذي لا خيرَ فيه وهو المِهْذارُ وسيأْتي قريباً

ومما يستدرك عليه : بَجَّهُ بَجّاً : قَطَعَهُ عن ثعلب وأَنشد :

" بَجَّ الطَّبِيبِ نائِطَ المَصْفُورِوبَجَّه بالعَصَا وغيرِهَا بَجّاً : ضَرَبَه بها عن عِرَاضٍ حَيْثُما أَصابَتْ منه وبَجَّهُ بمَكْرُوهٍ وشَرٍّ وبَلاَءٍ : رَمَاهُ به . وقال المُفَضَّلُ : بِرْذَوْنٌ بَجْبَاجٌ : ضَعِيفٌ سَرِيعُ العَرَقِ وأَنشد :

" فَلَيْسَ بالكَابِى ولا البَجْبَاجِ وعن أَبي عمرو : جَمَلٌ جُبَاجِبٌ بُجَابِجٌ : ضَخْمٌ . وفي حديثِ عثمانَ رضى الله عنه " إِنّ هَذَا البَجْبَاجَ النَّفَّاجَ لا يَدْرِي أَينَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ " من البَجْبَجَةِ وهي المُنَاغَاةُ . وبَجْبَاجٌ فَجْفاجٌ : كثيرُ الكلامِ . والبَجْبَاجُ : الأَحمَقُ والنَّفّاجُ : المُتَكَبِّر . وفي الأَساس : وهو المِهْذارُ وتقول العربُ : أَقْصِرْ من بَجَابِجِكَ قليلا . وفي التّهذِيبِ والأَساسِ : فلانٌ يَتَبَجَّجُ بفلانٍ وَيَتَمَجَّجُ بالميم إِذا كان يَهْذِى به إِعْجاباً وقال اللِّحْيَانِيّ : أَي يَفْتَخِرُ ويُبَاهِى به . وفي نوادِرِ أَبي زَيْدٍ في قولِ أَعْرَابِيّ من بنى تَمِيم :

" لما استمرَ بها شَيْحَانُ مُبْتَجِجٌ قال : المُبْتَجِجُ : المُفْتَخِرُ . نقله شيخنا

لسان العرب
بَجَّ الجُرْحَ والقُرْحَة يَبُجُّها بَجًّا شَقَّها قال جُبَيْهَا الأَشجعيُّ في عنزٍ له منحها لرجل ولم يردّها فجاءَتْ كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجُه والثَّامِرُ المُتَناوِحُ وكلُّ شَقٍّ بَجٌّ قال الراجز بَجَّ المَزاد مُوكَراً مَوْفُورا ويقال انْبَجَّتْ ماشيتُكَ من الكَلإِ إِذا فتقها السِّمَنُ من العُشْبِ فأَوْسَعَ خواصرها وقد بَجَّها الكَلأُ وأَنشد بيت جبيها الأَشجعيّ وهذا البيت أَورده الجوهري فجاءَت قال ابن بري وصوابه لجاءَت قال واللام فيه جوابُ لو في بيت قبله وهو فَلَوْ أَنها طافتْ بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ نَفَى الدِّقَّ عنه جَدْبُه فهو كالِحُ قال والقَسْوَرُ ضَرْبٌ من النبت وكذلك الثامر والكالح ما اسْوَدَّ منه والمتناوح المتقابل يقول لو رعت هذه الشاة نبتاً أَيبسه الجدبُ قد ذهب دِقُّه وهو الذي تنتفع به الراعية لجاءَت كأَنها قد رعت قَسْوَراً شديد الخُضْرَةِ فسمنت عليه حتى شَقَّ الشحمُ جِلْدَها قال محمد بن المكرم ورأَيت بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي صاحبنا رحمه الله ما صورته قال أَبو الحسن بن سيده أَخبرنا أَبو العلاءِ أَن الرِّقَّ ورَقُ الشجر وأَنشد بيت جبيها الأَشجعي فَلَو أَنها قامَتْ بطُنْبٍ مُعَجَّمٍ نَفى الجدبُ عنه رِقَّهُ فهو كالح قال هكذا أَنشدَناه رِقَّه وليس من لفظ الوَرَق إِنما هو في معناه والطُّنْبُ العود اليابس قال وفي الجمهرة لابن دريد دِقُّ كلِّ شيءٍ دون جِلِّه وهو صِغارُه ورَدِيُّه ودِقُّ الشجر حشيشُه وقالوا دِقُّه صغارُ وَرَقِه وأَنشدوا بيت جبيها نفى الدِّقُّ عنه جَدْبُه فهو كالح والبَجُّ الطعنُ يخالط الجوف ولا ينفذ يقال بَجَجْتُه أَبُجُّهُ بَجّاً أَي طعنته وأَنشد الأَصمعي لرؤْبة قَفْخاً على الهامِ وبَجّاً وَخْضا ابن سيده بَجَّه بَجّاً طَعَنَهُ وقيل طعنه فخالطت الطعنةُ جوفَه وبَجَّه بَجّاً قطعه عن ثعلب وأَنشد بَجَّ الطبيبُ نائطَ المَصْفُور وقوله صلى الله عليه وسلم إِن الله قد أَراحكم من الشَّجَّة والبَجَّة قيل في تفسيره البَجَّةُ الفَصِيد الذي كانت العرب تأْكُلُهُ في الأَزْمَةِ وهو من هذا لأَن الفاصدَ يشق العِرْقَ وفسره ابن الأَثير فقال البَجُّ الطعن غير النافذ كانوا يفصدون عِرق البعير ويأْخذون الدم يتبلَّغون به في السنة المجدبة ويسمونه الفصيد سمي بالمرة الواحدة من البَجِّ أَي أَراحكم الله من الفحط والضيق بما فتح عليكم من الإِسلام وبَجَّه بالعصا وغيرها بَجّاً ضربه بها عن عِراضٍ ( * قوله « عن عراض » بكسر العين جمع عرض بضمها أَي ناحية قال في القاموس ويضربون الناس عن عرض لا يبالون من ضربوا ) حيثما أَصابت منه وبَجَّهُ بمكروه وشر وبلاء رماه به والبَجَجُ سَعَةُ العين وضَخْمُها بَجَّ يَبَجُّ بَجَجاً وهو بَجِيجٌ والأُنثى بَجَّاءُ وفلانٌ أَبَجُّ العين إِذا كان واسعَ مَشَقِّ العين قال ذو الرمة ومُخْتَلَقٍ لِلْمُلكِ أَبْيَضَ فَدْغَمٍ أَشَمَّ أَبَجَّ العَين كالقَمَرِ البَدْرِ وعينٌ بَجَّاءُ واسعةٌ والبُجُّ فَرخُ الحمام كالمُجِّ قال ابن دريد زعموا ذلك قال ولا أَدري ما صحتها والبَجَّةُ صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل وبه فسر بعضهم ما تقدم من قوله صلى الله عليه وسلم إِنَّ اللهَ قَدْ أَراحَكمْ من الشَّجَّةِ والبَجَّة ورجل بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ بادِنٌ مُمْتَلِئٌ منتفخ وقيل كثير اللحم غليظه وجاريةٌ بَجْباجَةٌ سمينة قال أَبو النجم دارٌ لبَيْضاءَ حَصانِ السِّترِ بَجْباجَةِ البَدْنِ هَضِيمِ الخَصْرِ قال ابن السكيت إِذا كان الرجل سميناً ثم اضطرب لحمه قيل رجلٌ بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ قال نقادة الأَسدي حتى تَرى البَجْباجَةَ الضَّيَّاطا يَمْسَحُ لمَّا حالَفَ الإِغْباطا بالحَرْفِ مِنْ ساعِدِه المُخاطا الإِغباط ملازمة الغبيط وهو الرَّحْل قال ابن بري قال ابن خالويه البَجْباجُ الضَّخْمُ وأَنشد الراعي كأَنَّ مِنْطَقَها لِيثَتْ مَعاقِدُهُ بِواضِحٍ من ذُرى الأَنْقاءِ بَجْباجِ مِنْطَقُها إِزارها يقول كأَن إِزارها دِيرَ على نَقا رَمْلٍ وهو الكثيب ورمل بَجْباجٌ مجتمعٌ ضَخْمٌ وقال المفضل بِرْذَوْنٌ بَجْباجٌ ضعيفٌ سريعُ العَرَق وأَنشد فليس بالكابي ولا البَجْباجِ ابن الأَعرابي البُجُجُ الزِّقاق المُشَقَّقَة أَبو عمرو حَبْلٌ جُباجِبٌ بُجابِجٌ ضَخْمٌ والبَجْبَجَةُ شيءٌ يفعله الإِنسان عند مناغاة الصبي بالفم وفي حديث عثمان رضي الله عنه أَن هذا البَجْباجَ النَّفَّاج لا يدري أَيْنَ اللهُ عز وجل من البَجْبَجَةِ التي تُفْعَل عند مُناغاة الصبي وبَجْباجٌ فَجْفاجٌ كثير الكلام والبَجْباجُ الأَحمقُ والنَّفَّاج المتكبر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: