والبسيكولوجيا: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و سين (س) و ياء (ي) و كاف (ك) و واو (و) و لام (ل) و واو (و) و جيم (ج) و ياء (ي) و ألف (ا) .
ـ البَشُّ والبَشَاشَةُ : طَلاَقَةُ الوجْهِ ، بَشِشْتُ وأَبَشُّ ، واللُّطْفُ في المَسْأَلَةِ ، والإِقْبَالُ على أخيكَ ، والضَّحِكُ إليه ، وفَرَحُ الصَّديقِ بالصَّديق . ـ أَبَشُّ : الآبِشُ ، والبَشِيشُ الوجْهِ . ـ أخْرَجْتُ له بَشيشي : مِلْكَ يَدي . ـ أَبَشَّتِ الأرضُ : الْتَفَّ نَبْتُها ، أو أنْبَتَتْ أوَّلَ نَبَاتِها . ـ تَبَشْبَشَ به : آنَسَهُ ، وواصَلَهُ ، وهو من الله تعالى الرِضَا ، والإِكْرامُ .
المعجم: القاموس المحيط
البَزُّ
ـ البَزُّ : الثيابُ ، أو مَتاعُ البيتِ من الثيابِ ونحوِها ، والسِّلاحُ ، كالبِزَّةِ والبَزَزِ ، والغَلَبَةُ ، كالبِزِّيزَى ، والنَّزْعُ ، وأخْذُ الشيءِ بجَفاءٍ وقَهْرٍ ، كالابْتِزازِ ، وقرية بالعِراقِ . ـ بَزَّازُ : بائعُ الثيابُ ، ـ بِزازَةُ : حِرْفَةُ بَيع الثياب ، ـ بَزُّ النَّهْرِ : آخِرُهُ . ـ بَزَّازُ في المُحَدِّثِينَ : جَماعةٌ ، منهم : أبو طالبِ بنُ غَيْلانَ . ـ عيسى بنُ أبي عيسى بنِ بَزَّازٍ القابِسِيُّ : رَوَى . و ’‘ آخِرُ البَزِّ على القَلُوصِ ’‘ في خ ت ع . ـ بَزْبازُ : الغُلامُ الخفيفُ في السَّفَرِ ، أو الكثيرُ الحركةِ ، كالبُزْبُزِ والبُزابِزِ ، وقَصَبَةٌ من حَديدٍ على فَمِ الكِيرِ ، والفَرْجُ ، ودَواءٌ معروف . ـ بَزْبَزَةُ : شِدَّةُ السَّوْقِ ، وسُرْعَةُ السَّيْرِ ، والفِرَارُ ، وكَثْرَةُ الحركةِ ، وسُرْعَتُها ، ومُعالَجَةُ الشيءِ وإصْلاحُهُ . ـ بُزابِزُ وبُزْبُزُ : القويُّ الشديدُ ، إذا لم يكن شُجاعاً . ـ بَزْبَزَ الرجُلَ : تَعْتَعَهُ ، ـ بَزْبَزَ الشيءَ : سَلَبَه ، كابْتَزَّهُ ، ورَمَى به ، ولم يُرِدْهُ . ـ بُزُّ : لَقَبُ إبراهيمَ بنِ عبدِ اللهِ النَّيْسابورِيِّ المحدِّثِ ، مُعَرَّبُ : بُزْ للماعِزِ . ـ بَزَّازُ : بلد بينَ المَدارِ والبَصْرَةِ . ـ القاسمُ بنُ نافِعِ بنِ أبي بَزَّةَ المَخْزُومِي : مُحَدِّثٌ ، وأولاده القُرَّاءُ ، منهم أحمدُ بنُ مُحمدٍ البَزِّيُّ راوي ابنِ كثيرٍ . ـ بِزَّةُ : الهَيْئَةُ ، ـ بُزَّةُ : محمدُ بن أحمدَ بنِ عُبَيْدِ اللهِ بنِ عليّ بنِ بُزَّةَ المحدِّثُ . ـ ابنُ بَزِيزَةَ : مالِكِيٌّ مَغْرِبِيٌّ له تَصانيفُ .
المعجم: القاموس المحيط
بَسَرَ
ـ بَسَرَ : أعْجَلَ ، وعَبَسَ ، وقَهَرَ ، ـ بَسَرَ القَرْحَةَ : نَكَأَها قبلَ النُّضْجِ ، كأَبْسَرَ ، ـ بَسَرَ النَّخْلَةَ : لَقَّحَها قبلَ أوانِهِ ، كابْتَسَرَها ، ـ بَسَرَ الفَحْلُ الناقَةَ : ضَرَبَها قبلَ الضَّبَعَةِ ، ـ بَسَرَ الحاجَةَ : طَلَبَها في غيرِ أوانِها ، كأَبْسَرَ وابْتَسَرَ وتَبَسَّرَ ، ـ بَسَرَ التَّمْرَ : نَبَذَهُ فَخَلَطَ البُسْرَ به ، كأَبْسَرَ ، ـ بَسَرَ السِّقاءَ : شَرِبَ منه قبلَ أن يَروبَ ما فيه ، ـ بَسَرَ الدَّيْنَ : تَقاضاهُ قبلَ مَحِلِّهِ . ـ بَسْرُ : الماءُ البارِدُ ، وابْتِداءُ الشيءِ ، كالابْتِسارِ ، ـ بُسْرُ : الغَضُّ من كلِّ شيءٍ ، والماءُ الطَّرِيُّ ، ج : بِسارٌ ، والشَّابُّ ، والشَّابَّةُ ، والتَّمْرُ قبلَ إرْطابِهِ . والبُسْرَةُ واحِدَتُها ـ البُسْرَةُ : واحِدَةُ البُسْرِ ، ـ بُسُرَةُ : الشَّمسُ في أوَّلِ طُلوعِها ، ورأسُ قَضيبِ الكَلْبِ ، وخَرَزَةٌ ، ـ وبِلا لامٍ : بِنْتُ أبي سَلَمَةَ رَبيبةُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ـ بُسْرُ : قرية بِبَغْدادَ ، منها : أبو القاسِمِ بنُ البُسْرِيِّ ، والزاهِدُ أبو عُبَيْدٍ . ـ بُسْرُ بنُ أرْطاةَ ، وابنُ جِحاشٍ ، وابنُ راعِي العَيْرِ ، وابنُ سُفْيانَ ، وعبدُ اللّهِ بنُ بُسْرٍ : صَحابِيُّونَ . ـ ابنُ مِحْجَنٍ ، وابنُ سَعيدٍ ، وابنُ حُمَيْدٍ ، وابنُ عُبَيْدِ اللّهِ ، وعبدُ اللّهِ ، وسُلَيْمانُ ابنا بُسْرٍ : تابِعِيُّونَ ، ـ أحمدُ بن عبد الرحمن ، وابن عمِّه محمدُ بنُ عبدِ اللّهِ ، وأحمدُ بنُ إبراهيمَ ، ومحمدُ بنُ الوَليد البُسْرِيُّونَ : محدِّثونَ . ـ بسارَةُ : مَطَرٌ يَدُومُ على السِّنْدِ والهِنْدِ في الصَّيْفِ لا يُقْلِعُ ساعةً . ـ باسورُ : عِلَّةٌ معروفةٌ ، ج : البَواسيرُ . ـ بَياسِرَةُ : جيلٌ بالسِّنْدِ ، تَسْتَأْجِرُهُم النَّواخِذَةُ لمُحارَبَةِ العَدُوِّ ، الواحِدُ بَيْسَرِيٌّ . ـ يَزيدُ بنُ عبدِ اللّهِ البَيْسَرِيُّ البَصْرِيُّ : محدِّثٌ . ـ بَيْسَرِيْ : كان من أُمَراءِ مِصْرَ ، وإليه يُنْسَبُ قَصْرٌ معروف بالقاهِرَةِ . ـ نَخْلَةٌ مِبْسارٌ : لا تُنْضِجُ البُسْرَ . ـ أبْسَرَ : حَفَرَ في أرضٍ مَظْلومَةٍ ، ـ أبْسَرَ المَرْكَبُ في البحْرِ : وقَفَ . ـ ابْتَسَرَ الشيءَ : أخَذَهُ طَرِيَّاً ، ـ ابْتَسَرَتْ رِجْلُهُ : خَدِرَتْ ، كتَبَسَّرَتْ . ـ ابْتُسِرَ لَوْنُهُ : تَغَيَّرَ . ـ مُبَسِّراتُ : رياحٌ يُسْتَدَلُّ بهبوبِها على المَطَرِ . ـ بَسورُ : الأَسَدُ . ـ تَبَسَّرَ النهارُ : بَرَدَ ، ـ تَبَسَّرَ الثَّوْرُ : أتى عُروقَ النَّباتِ اليابِسِ فأكَلَها . ـ بَسْرَةُ : ماءٌ لبني عُقَيْلٍ . ـ بُسْرٌ : قرية بحَوْرانَ . ـ مُباسِرَةُ : التي تَهُمُّ بالفَحْلِ قبلَ تَمامِ وِداقِها . ـ { وجُوهٌ يومئذٍ باسِرَةٌ }: مُتَكَرِّهَةٌ مُتَقَطِّبَةٌ . ـ قولُ الجوهريِّ : أوَّلُ البُسْرِ طَلْعٌ ثم خَلالٌ : إلخ ، غيرُ جَيِّدٍ ، والصَّوابُ : أوَّلُهُ طَلْعٌ ، فإذا انْعَقَدَ فَسَيابٌ ، فإذا اخْضَرَّ واسْتَدارَ فَجَدالٌ وسَرادٌ وخَلالٌ ، فإذا كبِرَ شيئاً فَبَغْوٌ ، فإذا عَظُمَ فَبُسْرٌ ، ثم مُخَطَّمٌ ، ثم مُوَكِّتٌ ، ثم تُذْنوبٌ ، ثم جُمْسَةٌ ، ثم ثَعْدَةٌ ، وخالِعٌ ، وخالِعَةٌ ، فإذا انْتَهَى نُضْجُهُ فَرُطَبٌ ومَعْوٌ ، ثم تَمْرٌ ، وبَسَطْتُ ذلك في ’‘ الرَّوْضِ المَسلوف ، فيما له اسْمانِ إلى أُلُوفٍ ’‘، فَلْيُنْظَرْ إن شاء اللّهُ تعالى .
المعجم: القاموس المحيط
البِزْيَوْنُ
ـ البِزْيَوْنُ ، والبُزْيونُ : السُّنْدُسُ . ـ بازَنَ بالحَقِّ : جاءَ به . ـ الأبْزَنُ : حَوْضٌ يُغْتَسَلُ فيه ، وقد يُتَّخَذُ من نُحاسٍ ، مُعَرَّبُ : آبْ زَ نْ ، وأهْلُ مكةَ يقولونَ بازانُ ، للأَبْزَنِ الذي يأتي إليه ماءُ العَيْنِ عند الصَّفَا يُريدونَ : آبْ زَ نْ ، لأنَّهُ شِبْهُ حَوْضٍ . ورأيْتُ بعضَ العُلماءِ العَصْريينَ أثْبَتَ وصَحَّحَ في بعضِ كُتبهِ هذا اللَّحْنَ ، فقال : وعَيْنُ بازانَ : من عُيون مكةَ ، فَنَبَّهْتُه ، فَتَنَبَّهَ . ـ الإِبْزِينُ : الابْزيمُ , ج : أبازينُ . ـ هِشامُ بنُ بُزَيْنٍ : محدِّثٌ . ـ بُزانٌ : قرية بأَصْبهانَ ، منها : المُظَفَّرُ بنُ عبدِ الواحِدِ ، وأبو الفَرَجِ البُزانِيَّانِ المُحَدِّثانِ . ـ أُبْزونُ : شاعرٌ عُمانِيٌّ . ـ بُزانَةُ : قرية بإِسْفِرايِنَ . ـ بُزْيانُ : مَحَلَّةٌ بمَرْوَ .
المعجم: القاموس المحيط
البُرْعُمُ
ـ البُرْعُمُ والبُرْعومُ والبُرْعُمَةُ والبُرْعومَةُ : كِمُّ ثَمَرِ الشَّجَرِ ، والنَّوْرُ ، أو زَهْرَة الشَّجَرِ قبلَ أن تَنْفَتِحَ . ـ بَرْعَمَتِ الشَّجَرَةُ وتَبَرْعَمَتْ : خَرَجَتْ بُرْعُمَتُها . ـ البَراعيمُ : موضع ، أَو رِمالٌ فيها داراتٌ تُنْبِتُ البَقْلَ ، ـ بَرْعَمَتِ من الجبالِ : شَماريخُها .
المعجم: القاموس المحيط
بَزْرُ
ـ بَزْرُ : كُلُّ حَبٍّ يُبْذَرُ للنَّباتِ ، ج : بُزورٌ ، والتَّابَلُ ، ج : أبْزارٌ وأبازيرُ ، والوَلَدُ ، والمُخاطُ ، والضَّرْبُ ، والبَذْرُ ، والامْتِخاطُ ، والمَلْءُ ، وإلْقاءُ الأَبازيرِ في القِدْرِ . ـ أَبْزارِيُّونَ من المُحَدِّثينَ : جماعةٌ ، منهم : محمدُ بنُ يَحْيَى . ـ عِزَّةٌ بَزَرَى : ضَخْمَةٌ قَعْساءُ . ـ بَنو البَزَرَى : بنو أبي بَكْرِ بنِ كلابٍ ، نُسبوا إلى اُمِّهم . ـ تَبَزَّرَ : تَنَسَّبَ إليهم . ـ أبو البَزَرَى : يَزيدُ بنُ عُطارِدٍ : تابِعِيٌّ ، والبَزَرِي لَحْنٌ . ـ بَيْزَرُ : مِدَقَّةُ القَصَّارِ ، كالمِبْزَرِ . ـ بَيْزارُ : الذَّكَرُ ، وحامِلُ البازِي ، والأَكَّارُ ، مُعَرَّبا : بازْدار ـ بازْيار وبازْيارَةٌ : العَصا العظيمةُ . ـ بُزَارٌ أو أَبْزَارٌ : قرية بنَيْسابُورَ . ـ بَزْراءُ : المرأةُ الكثيرةُ الوَلَدِ ، وهو مَبْزورٌ . ـ بَزْرَةً : موضع . ـ علِيُّ بنُ فَضْلانَ ، وعُمَرُ بنُ محمدٍ الحافِظُ البَزْريَّانِ : مُحدِّثانِ . ـ بَزْرَوَيْهِ : لَقَبُ أحمدَ بنِ يَعْقوبَ الأصْفهانِيِّ المُحَدِّثِ . ـ بَزَّارُ : بَيَّاعُ بَزْرِ الكَتانِ ، أي : زَيْتِه بلُغَةِ البَغادِدَةِ ، وإليه نُسِبَ دِينارٌ أبو عَمْرٍو ، وخَلَفُ بنُ هِشامٍ ، والحسنُ بنُ الصَّبَّاحِ ، وبِشْرُ بنُ ثابِتٍ ، وإبراهيمُ بنُ مَرْزوقٍ ، ويَحْيَى بنُ محمدٍ ، وعُبَيْدُ بنُ عبدِ الواحِدِ ، وأحمدُ بنُ عَمْرٍو صاحِبُ المُسْنَدِ ، وأحمدُ بنُ عَوْفِ بنِ جُدَيْرٍ ، وجَعْفَرُ بنُ محمدٍ العَبْدِيُّ البَزَّارونَ . ـ أبْزَرُ : بلد بفارِسَ .