وصف و معنى و تعريف كلمة والبعص:


والبعص: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و عين (ع) و صاد (ص) .




معنى و شرح والبعص في معاجم اللغة العربية:



والبعص

جذر [بعص]

  1. بَعَصَ: (فعل)
    • بَعَصَ بَعْصًا
    • بَعَصَ الشيءُ: اضْطَرَب
  2. بَعْص: (اسم)
    • بَعْص : مصدر بَعَصَ
  3. عيص : (اسم)
    • الجمع : أعياصٌ ، و عِياصٌ
    • العِيصُ : مَنبِتُ خِيارِ الشجَرِ
    • العِيصُ :الشجرُ الكثيرُ الملْتَفُّ
    • العِيصُ :الأصلُ
    • عِيصُكَ مِنْكَ وإنْ كان أَشِبًا: أَي أصلُك مِنكَ وإن كان ذا شَوْكٍ
  4. عَصِيّ : (اسم)
    • عَصِيّ : فاعل من عَصَى


  5. عَصْي : (اسم)
    • عَصْي : مصدر عَصَى
  6. عَصيَ : (فعل)
    • عَصِيتُ، أَعْصَى، اِعْصَ، مصدر عَصاً
    • عَصِيَ بِالعَصَا : أَخَذَهَا وَلَعِبَ بِهَا
    • عَصِيَ بِسَيْفِهِ : ضَرَبَ بِهِ كَمَا يَضْرِبُ بِالعَصَا
  7. عَصيّ : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عصَى
    • وَلَدٌ عَصِيٌّ : عَاصٍ
    • عَصِيٌّ فِي مُعَامَلَتِهِ : شَدِيدُ البَأْسِ
  8. عِصِيّ : (اسم)
    • عِصِيّ : جمع عَصا
  9. عاص : (اسم)
    • الجمع : عاصون و عُصاة
    • عَاصٍ، الْعَاصِيٌ
    • اسم فاعل من عصَى
    • كَانَ عَاصِياً لأَوَامِرِ رَئِيسِهِ : خَارِجاً عَنْ طَاعَتِهِ، يُخَالِفُ أَوَامِرَهُ، يُعَانِدُهُ
  10. عاصٍ : (اسم)


    • عاصٍ : فاعل من عَصَى
  11. عاصَ : (فعل)
    • عاصَ يَعاص ، عَصْ ،مصدر عَوَصٌ، عِيَاصٌ ، فهو عَوِيص
    • عَاصَتِ الْمُشْكِلَةُ : اِمْتَنَعَ حَلُّهَا، خَفِيَ
    • عاصَ الأمرُ: صعُب، اشتدّ وامتنع
    • عاص الكلامُ: صَعُبَ فهمُه، خفِي معناه
,
  1. بَعَص
    • بعص - يبعص بعصا
      1- بعص الشيء : اضطرب. 2- بعص بدنه : نحف.

    المعجم: الرائد

  2. بعص
    • "البَعْصُ والتَّبَعُّصُ: الاضطرابُ.
      وتَبَعْصَصَت الحيةُ: ضُرِبَتْ فَلَوَتْ ذَنَبها.
      والبُعْصُوصُ والبَعَصُوصُ: الضَّئِيلُ الجسمِ.
      والبَعْصُ: نَحافةُ البدَن ودِقّتُه، وأَصله دُودةٌ يقال لها البُعْصُوصةُ: دُوَيْبّة صغيرة كالوزَغةِ لها بَريقٌ من بياضها.
      قال: وسَبُّ الجواري: يا بُعْصوصةُ كُفِّي ويا وجهَ الكُتَع.
      ويقال للصبي الصغير والصبيَّة الصغيرة: بُعْصُوصةٌ لصِغَر خَلْقِه وضَعْفِه.
      والبُعْصُوص من الإِنسان: العظْمُ الصغيرُ الذي بين أَلْيتيه.
      قال يعقوب: يقال للحيّة إِذا قُتِلَتْ فَتَلوّتْ: قد تَبَعْصَصَت وهي تَبَعْصَصُ؛ قال العجاج يصف ناقته: كأَنّ تَحْتي حيّةً تَبَعْصَص؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: يقال للجُوَيْرية الضاوِيةِ البُعْصُوصة والعِنْفِصُ والبَطِيطة والحَطِيطةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. بَعْصُ


    • ـ بَعْصُ: نَحافَةُ البَدَنِ، والاضْطِرَابُ.
      ـ بُعْصُوصُ وبَعَصُوصُ: الضَّئيلُ، وعَظْمُ الوَرِكِ،
      ـ بُعْصُوصَةُ وبَعَصُوصَةُ: دُوَيبَّةٌ صغيرَةٌ بَيْضاءُ لها بَرِيقٌ.
      ـ تَبَعْصَصَ: اضْطَرَبَ، كتَبَعَّصَ،
      ـ تَبَعْصَصَتِ الحَيَّةُ: قُتِلَتْ فَتَلَوَّتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَعَصَ
    • بَعَصَ الشيءُ بَعَصَ َ بَعْصًا: اضْطَرَب.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. بَظْرُ
    • ـ بَظْرُ : ما بينَ أَسْكَتَي المرأة ، ج : بُظُورٌ ، كالبَيْظَرِ والبُنْظُرِ والبُظارَةِ والبَظارَةِ .
      ـ أمَةٌ بَظْراءُ : طَويلَتُهُ ، والاسمُ : البَظَرُ ، والخاتِمُ .
      ـ أَبْظَرُ : الأَقْلَفُ .
      ـ بَظْرَةُ : القليلةُ من الشَّعْرِ في الإِبْطِ ، وحَلْقَةُ الخاتِمِ بِلا كُرْسِيٍّ ،
      ـ بُظْرَةُ : الهَنَةُ وسَطَ الشَّفَةِ العُلْيا ، كالبُظارَةِ .
      ـ بِظْريرُ : الصَّخَّابَةُ .
      ـ ذَهَبَ دَمُهُ بِظْراً : هَدَراً .
      ـ يا بَيْظَرُ : شَتْمٌ للأَمَةِ .
      ـ بُظارَةُ الشاةِ : هَنَةٌ في طَرَفِ حَيائِها .
      ـ مُبَظِّرَةُ : الخافِضَةُ .
      ـ بَظَّرَتْها تَبْظيراً : خَفَضَتْها .
      ـ هو يُمِصُّهُ ويُبَظِّرُهُ : قال له : امْصُصْ بَظْرَ فلانَة .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَعْرُ
    • ـ بَعْرُ وبَعَرُ : رَجيعُ الخُفِّ والظِّلْفِ ، واحِدَتُهُ البَعْرَةُ والبَعَرَةُ ، ج : أبْعارٌ ، والفِعْلُ : بَعَرَ .
      ـ مَبْعَرُ ومِبْعَرُ : مكانُهُ من كُلِّ ذِي أرْبَعٍ .
      ـ بَعيرُ وبِعيرُ : الجَمَلُ البازِلُ ، أو الجَذَعُ ، وقد يكونُ للْأُنْثَى ، والحِمارُ ، وكُلُّ مايَحْمِلُ ، وهاتانِ عن ابنِ خالَوَيْهِ ، ج : أبْعِرَةٌ وأباعِرُ وأباعيرُ وبُعْرانٌ وبِعْرانٌ .
      ـ بَعِرَ الجَمَلُ : صارَ بعيراً .
      ـ بَعْرُ : الفَقْرُ التامُّ .
      ـ بَعْرَةُ : الغَضْبَةُ في اللّهِ .
      ـ بَعَرَةُ : الكَمَرَةُ .
      ـ مِبْعارُ : الشَّاةُ تُباعِرُ حالِبَها .
      ـ بِعَارُ : الاسْمُ .
      ـ بُعَارُ : النَّبِقُ .
      ـ بَعَّارٌ : موضع ، ولَقَبُ رَجلٍ معروفٍ .
      ـ بَيْعَرَةُ : موضع .
      ـ بَعْرينُ : بلد بالشامِ ، أو الصَّوابُ : بارينُ .
      ـ باعِرْبَايَا ، أو باعِرْبايْ : بلد بِناحِيَة نَصيبيْنَ ، وقرية بالمَوْصِلِ .
      ـ أبْعَرَ المِعَى وبَعَّرَهُ تَبْعيراً : نَثَلَ ما فيه من البَعْرِ .
      ـ باعِرْبايْ : الذين ليس لأِبوابِهِمْ أغلاقٌ ، عن ابنِ حَبيبَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَطَلَ
    • ـ بَطَلَ بُطْلاً وبُطولاً وبُطْلاناً : ذَهَبَ ضَياعاً وخُسْراً ، وأبْطَلَهُ .
      ـ بَطَلَ في حَديثِه بَطَالَةً : هَزَلَ ، كأَبْطَلَ ،
      ـ بَطَلَ الأَجيرُ : تَعَطَّلَ .
      ـ باطِلُ : ضِدُّ الحَقِّ ، ج : أباطيلُ ،
      ـ أبْطَلَ : جاءَ به ،
      ـ أبْطَلَ : إبْلِيسُ ، ومنه : { وما يُبْدِئُ الباطِلُ وما يُعيدُ }.
      ـ رجُلٌ بَطَّالٌ : ذو باطِلٍ ، بَيِّنُ البُطولِ .
      ـ تَبَطَّلوا بينهم : تَداوَلوا الباطِلَ .
      ـ رَجُلٌ بَطَلٌ ، وبَطَّالُ ، بَيِّنُ البَطالَةِ والبُطولَةِ : شُجاعٌ ، تَبْطُلُ جِراحَتُه فلا يَكْتَرِثُ لها ، أو تَبْطُلُ عندَه دِماءُ الأَقْرانِ ، ج : أبْطالٌ ، وهي : أَبْطالَةُ . وقد بَطُلَ ، وتَبَطَّلَ .
      ـ بُطَّلاتُ : التُّرَّهاتُ .
      ـ بينهم أُبْطولَةٌ ، وإبْطالَةٌ : باطِلٌ .
      ـ بَطَلَةُ : السَّحَرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. البَطْنُ
    • ـ البَطْنُ : خِلافُ الظَّهْرِ ، مُذَكَّرٌ , ج : أبْطُنٌ وبُطونٌ , وبُطْنانٌ ، ودونَ القبيلةِ ، أو دونَ الفَخِذِ ، وفَوْقَ العِمارةِ , ج : أبْطُنٌ وبُطونٌ ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ ، والشِّقُّ الأطْولُ من الريشِ , ج : بُطْنانٌ ، وعِشرونَ موضِعاً .
      ـ بَطِنٌ : الأشِرُ المُتَمَوِّلُ ، ومَن هَمُّه بَطْنُه ، أو الرَّغيبُ لا يَنْتَهي من الأكْل ، كالمِبْطانِ .
      ـ رجلٌ بَطِينٌ : عظيمُ البَطْنِ ، وقد بَطُنَ .
      ـ مُبَطَّنٌ : ضامِرُ البَطْنِ والأبْيَضُ الظَّهْرِ والبَطْنِ من الخَيْلِ .
      ـ مَبْطونٌ : يَشْتَكِيه .
      ـ البَطَنُ : داءُ البَطْنِ .
      ـ بَطَنَه ، وبَطَنَ لَه ، وبَطَّنَهُ : ضَرَبَ بَطْنَهُ .
      ـ بَطَنَ : خَفِيَ ، فهو باطِنٌ , ج : بَواطِنُ ،
      ـ بَطَنَ خبَرَهُ : عَلِمَه ،
      ـ بَطَنَ من فلانٍ : صارَ من خواصِّهِ .
      ـ اسْتَبْطَنَ أمْرَهُ : وقَفَ على دَخْلَتِه .
      ـ البِطانَةُ : السَّريرَةُ ، ووَسطُ الكورةِ ، والصاحِبُ ، والوَليجةُ ،
      ـ البِطانَةُ من الثوبِ : خِلافُ ظِهارَتِه ، وقد بَطَّنَ الثوبَ تَبْطِيناً ، وأبْطَنَهُ ، وموضع خارِجَ المدينةِ .
      ـ الباطِنُ : داخِلُ كلِّ شيءٍ ،
      ـ الباطِنُ من الأرضِ : ما غَمَضَ , ج : أبْطِنَةٌ وبُطْنانٌ ، ومَسِيلُ الماءِ في الغِلَظِ , ج : بُطْنانٌ .
      ـ بِطانٌ : عَنْزُ سَوْءٍ ، وفَرَسٌ ، وهو أبو البَطينِ ، وكِلاهُما لِمحمدِ بنِ الوليدِ ، وحِزامُ القَتَبِ , ج : أبْطِنَةٌ وبُطْنٌ ، وموضع بينَ الشُّقُوقِ والثَّعْلَبِيَّةِ ، وموضع لهُذَيلٍ ، وبلد ببلادِ اليمنِ .
      ـ أبْطَنَ البعيرَ : شَدَّ بِطانَهُ ، كبَطَّنَهُ .
      ـ عَريضُ البِطانِ : رَخِيُّ البالِ .
      ـ البِطْنَةُ : البَطَرُ ، والأشَرُ ، والكِظَّةُ .
      ـ البَطينُ : البعيدُ ، وفَرَسُ محمدِ بنِ الوَليدِ بنِ عبدِ المَلِكِ ، ولَقَبُ خارجيّ ، ولَقَبُ مُسْلِمِ بنِ أبي عِمْرانَ المُحَدِّثِ الجليلِ . ـ بُطَيْنٌ : شاعرٌ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ كواكِبَ صِغارٌ ، كأَنَّها أثافِيُّ ، وهو بَطْنُ الحَمَلِ .
      ـ ذو البُطَيْنِ : أُسامَةُ بنُ زَيْدٍ ، رضي اللُّه تعالى عنه .
      ـ الباطِنَةُ : قرية بِساحِلِ بَحْرِ عُمانَ ،
      ـ الباطِنَةُ من البَصْرةِ والكوفةِ : مُجْتَمَعُ الدُّورِ والأسْواقِ ، والضاحِيَةُ : ما تَنَحَّى عن المساكِنِ وكان بارِزاً .
      ـ ذو البَطْنِ : الجَعْسُ .
      ـ ألْقَتْ ذا بَطْنِها : ولَدَت والدَّجاجة باضَتْ ، والذِّئبُ يُغْبَطُ بِذي بَطْنِهِ ، لأنَّهُ لا يُظَنُّ بهِ الجوعُ أبَداً ، وإنَّما تُظَنُّ بِهِ البِطنَةُ لِعَدوِهِ على النَّاسِ والماشِيَةِ .
      ـ تَبطينُ اللحْيَةِ : أن لا يؤخَذَ ، مما تَحتَ الذَّقنِ والحَنَكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بغل
    • " البَغْل : هذا الحيوان السَّحّاج الذي يُرْكَب ، والأُنثى بَغْلة ، والجمع بِغَال ، ومَبْغُولاء اسم للجمع .
      والبَغّال : صاحب البِغَال ؛ حكاها سيبويه وعُمارة بن عقيل ؛ وأَما قول جرير : من كل آلِفَةِ المواخر تَتَّقِي بِمُجَرَّدٍ ، كَمُجَرَّدِ البَغّال فهو البَغْل نفسه .
      ونَكَح فيهم فبَغَلهم وبَغَّلَهم : هَجَّن أَولادهم .
      وتزوَّج فلان فلانة فَبَغَّل أَولادَها إِذا كان فيهم هُجْنة ، وهو من البَغْل لأَن البَغْلَ يَعْجَز عن شَأْوِ الفَرس .
      والتَّبْغيل من مَشْي الإِبلِ : مَشْيٌ فيه سَعَة ، وقيل : هو مشيء فيه اختلاف واختلاط بين الهَمْلَجَة والعَنَق ؛ قال ابن بري شاهده : فيها ، إِذا بَغَّلَتْ ، مَشْيٌ ومَحْقَرةٌ على الجِيَاد ، وفي أَعناقها خَدَب وأَنشد لأَبي حَيَّة النُّمَيري : نَضْح البَرِيِّ وفي تَبْغِيلها زَوَرُ وأَنشد للراعي : رَبِذاً يُبَغِّل خَلْفَها تَبْغِيلا (* قوله « ربذاً إلخ » صدره كما في شرح القاموس : وإذا ترقصت المفازة غادرت ) وفي قصيد كعب بن زهير : فيها على الأَيْنِ إِرْقال وتَبْغِيل هو تَفْعِيل من البَغْل كأَنه شبه سيرها بسير البغل لشدَّته .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى والبعص في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ بَعْصاً: اضْطَرَب.
الصحاح في اللغة
تَبَعْصَصَ الشيءُ:

اضطرب. قال يعقوب: يقال لِلْحَيَّةِ إذا قُتلتْ فَتَلَوَّتْ: قد تَبَعْصَصَتْ. قال العجَّاج يصف ناقته: كأَنَّ تحتي حيَّةً تَبَعْصَصُ
تاج العروس

البَعْصُ كالمَنْعِ : نَحَافَةُ البَدَنِ ودِقَّتُه عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : البَعْصُ : الاضْطِرابُ يُقَال : ضَرَبَهُ حتّى تَبَعَّصَ وتَبَعْرَصَ وتَبَعْصَصَ بمَعْنىً وَاحِد . والبعصوص كعُصْفُورٍ وحَلَزُونٍ : الضَّئِيلُ الجِسْمِ واقْتَصَر ابنُ دُرَيْدٍ عَلَى الأَوّلِ والبعصوص : عَظْمُ الوَرِكِ وهو عَظِيْمٌ صَغِيرٌ بَيْنَ أَلْيَتَيِ الإِنْسَانِ عَنِ ابنِ عَبّادٍ . والبعصوصَةُ بهاءٍ : دُوَيْبَةٌ صَغِيرَةٌ كالوَزَغَةِ بَيْضَاءُ لَها بَرِيقٌ منْ بَياضِهَا قالَهُ أَبُو عُبَيْدٍ ونَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هِيَ البَعَصُوصُ كقَرَبُوسِ كَمَا نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ . وتَبَعْصَصَ الشَّيْءُ : اضْطَرَبَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ كتبَعَّصَ . وتَبَعْصَصَتِ الحَّيَّةُ : قُتِلَتْ فتَلَوَّتْ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِيتِ وأَنْشَدَ للعَجّاجِ يَصِفُ ناقَتَه : كأَنَّ تَحْتي حَيَّةً تبَعْصَصُ . وقالَ أَبُو مُحَمَّدٍ الأَسْوَدُ الغُنْدِجِانِيُّ : قد رُدَّ عَلَى ابنِ السِّيرافِيِّ قَوْلُه : يَصِفُ ناقَتَه إِنَّمَا هو في نَعْتِ جَمَلٍ وأَوّلُه :

وتَحْتَ أَقْتَادِي ذَلُولٌ بَصْبَصُ ... يكادُ بِي لَوْلاَ الزِّمامُ يَلْمَصُ وتَبِعَهُ الصّاغَانِيُّ في هذِه التَّخْطِئَةِ وزادَ : ولَيْسَ الرّجَزُ للعَجّاجِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : يا بُعْصُوصَةُ كُفِّى : سَبٌّ للجَوَارِي . ويُقَالُ للصَّبِيِّ الصَّغِيرِ والصَّبِيَّةِ الصَّغِيرَةِ : بُعْصُوصَةٌ لصِغَر خَلْقِه وضَعْفِ جِسْمِه . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : يُقَال للجُوَهْرِيَة الضّاوِيَّةِ : البُعْصُوصَةُ والعِنْفِصُ والبَطِيطَةُ والحَطِيطَةُ . والبَعْبَصَةُ : الدَّغْدَغَةُ مُوَلَّدَة

الرائد
* بعص يبعص: بعصا. 1-الشيء: اضطرب. 2-بدنه: نحف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: