وصف و معنى و تعريف كلمة والبكا:


والبكا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح والبكا في معاجم اللغة العربية:



والبكا

جذر [بكا]

  1. لَبَكَ: (فعل)
    • لبَكَ يلبُك ، لَبْكًا ، فهو لابك ، والمفعول مَلْبوك
    • لَبَكَ شُغْلَهُ : خَلَطَهُ
    • لَبَكَ الشيءَ والأَمرَ : خلطه
  2. لَبِكَ: (فعل)
    • لبِكَ يلبَك ، لَبَكًا ، فهو لَبِك
    • لبِكَ الأمرُ: التبك، اختلط والتبس
  3. لبَّكَ: (فعل)
    • لبَّكَ يلبِّك ، تلبيكًا ، فهو مُلبِّك ، والمفعول مُلبَّك
    • لبَّك الشّيءَ:لبَكه؛ خلطه وليَّنه
    • لبَّكت المعدةَ: أصابها بسوء الهضم
  4. اِلتَبَكَ: (فعل)
    • التبكَ على يلتبك ، التباكًا ، فهو مُلتبِك ، والمفعول مُلْتَبَكٌ عليه
    • التبك عليّ الأمرُ :لبِكَ؛ التبس، اختلط


  5. لَبِك: (اسم)
    • أَمْرٌ لَبِكٌ : مُلْتَبِسٌ، مُخْتَلِطٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِكَ
  6. لَبِك: (اسم)
    • لَبِك : فاعل من لَبِكَ
  7. لَبْك: (اسم)
    • لَبْك : مصدر لَبَكَ
  8. لَبك: (اسم)
    • اللَّبْكُ : الشيءُ المخلوط
  9. تَلَبَّكَ: (فعل)
    • تلبَّكَ يتلبَّك ، تلبُّكًا ، فهو مُتلبِّك
    • تَلَبَّكَ الأمْرُ : اِخْتَلَطَ ، أَشْكَلَ
    • تَلَبَّكَتِ الْمَعِدَةُ : عَسُرَ هَضْمُها
  10. مُتلبِّك: (اسم)


    • مُتلبِّك : فاعل من تَلَبَّكَ
  11. لَبَّيكَ: (حرف/اداة)
    • لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ : اللَّهُمَّ إِنِّي عَلَى طَاعَتِكَ مُقِيمٌ، والتَّثْنِيَةُ لِلتَّوْكِيدِ، وَالكَلِمَةُ مَنْصُوبَةٌ عَلَى أَنَّهَا مَفْعُولٌ مُطْلَقٌ
    • لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ : اتجاهي إِليك وقَصْدِي وإِقبالي على أَمرك، مأْخوذٌ من قولهم: داري تُلِبُّ دارَه: تواجهها وتحاذيها، وهو مصدر منصوب ثُنِّي على معنى التأْكيد
    • لبَّيْكَ وَسَعْديك: أدعو لك بإسْعاد بعد إسْعاد
  12. مَلْبوك: (اسم)
    • مَلْبوك : اسم المفعول من لَبَكَ
  13. مُلْتَبَك: (اسم)
    • مُلْتَبَك : اسم المفعول من إِلتَبَكَ
  14. مُلبَّك: (اسم)
    • مُلبَّك : اسم المفعول من لبَّكَ
  15. مُلبِّك: (اسم)
    • مُلبِّك : فاعل من لبَّكَ
  16. مُلتبِك: (اسم)


    • مُلتبِك : فاعل من إِلتَبَكَ
  17. لَبيك: (اسم)
    • أَمرٌ لبيكٌ: مختلط
  18. لَبيكة: (اسم)
    • اللَّبِيكَةُ : أَقِطٌ ودقيقٌ أَو تمرٌ وسَمْنٌ يُخلَطُ ويُصَبُّ عليه السمن أَو الزيت ولا يُطبخ
  19. اِلتِباك: (اسم)
    • مصدر اِلْتَبَكَ
    • اِلْتِبَاكُ أمْرٍ : اِخْتِلاَطُهُ، اِلْتِبَاسُهُ
  20. اِلتباك: (اسم)
    • اِلتباك : مصدر إِلتَبَكَ
  21. أَلْبَكَ: (فعل)
    • أَلْبَكَ فلانٌ: أَفحشَ في كلامه
    • أَلْبَكَ في منطقه: أَخطأَ
  22. تَلَبُّك: (اسم)


    • مصدر تَلَبَّكَ
    • تَلَبُّكُ الأمْرِ : اِخْتِلاطُهُ، إِشْكالُهُ
    • تَلَبُّكُ الْمَعِدَةِ : عُسْرُ هَضْمِها
    • التَّلَبُّكُ المِعَوِيُّ: سوءُ الهضم أَو عُسْرُه
  23. لَبكة: (اسم)
    • اللَّبْكَةُ : الشيءُ المخلوط
    • وَقَعَ فِي لَبْكَةٍ مَا بَعْدَهَا مِنْ لَبْكَةٍ : فِي اخْتِلاَفٍ لاَ يَرَى مِنْهُ أَيَّ وُضُوحٍ
  24. تلبيك: (اسم)
    • تلبيك : مصدر لبَّكَ
  25. تلبُّك: (اسم)
    • تلبُّك : مصدر تَلَبَّكَ
,
  1. لبك
    • "اللَّبْكُ: الخَلْطُ، لَبَكْتُ الأَمْرَ أَلْبُكُه لَبْكاً.
      اللَّبْكُ واللَّبْكَةُ: الشيء المخلوط.
      لَبَكَه يَلْبُكه لَبْكاً: خلطه،ولَبِكَ الأَمْرُ لَبَكاً.
      وسأَل الحسنَ رجلٌ عن مسألة ثم أَعاد عليه فغيَّر مسألته فقال له الحسن: لَبَكْتَ عليّ أَي خلطت عليّ، ويروى: بَكَلْتَ، والتَبَكَ الأَمْرُ: اختلط والتبس.
      وأَمر مُلْتَبِكٌ: ملتبس، على النسب؛ قال زهير: رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيّ، فاحْتَمَلُوا إلى الظَّهِيرَةِ؛ أَمْرٌ بينهم لَبِكُ أَي ملتبس لا يستقيم رأيهم على شيء واحد.
      وأَمر لَبِيكٌ أَي مختلط.
      ولَبَكْتُ السَّوِيقَ بالعسل: خلطته؛ وقال أُمَيّة بن أَبي الصَّلْتِ الثَقَفيّ: إلى رُدُحٍ من الشِّيزَى مِلاء،لُبابَ البُرّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ أَي من لباب البريعني الفالُوذَ.
      واللَّبِيكَةُ من الغَنَم: كالبَكِيلَة.
      ابن السكيت عن الكلابيّ، قال: أَقول لَبِبيكة من غنم، وقد لَبَكُوا بين الشاء أَي خلطوا بينها، وهو مثل البَكِيلةَ.
      وقال عَرَّام: رأَيت لُباكةً من الناس ولَبِيكة أَي جماعة.
      واللَّبِيكة: أَقِطٌ ودقيقٌ أَو تمر ودقيق يخلط ويصب السمن عليه أو الزيت ولا يطبخ.
      واللَّبْكُ: جمعك الثريد لتأكله.
      واللَّبَكَةُ، بالتحريك: اللقمة من الثريد، وقيل: القطعة من الثريد أَو الحَيْس.
      وما ذقت عنده عَبَكَةً ولا لَبَكَةً؛ العَبَكَةُ: الحَبُّ من السويق ونحوه، واللَّبَكَةُ ما تقدم.
      ويقال: لَبَكَ وبَكَلَ بمعنى كَجَذَب وجَبَذ، وكذلك البَكِيلة واللَّبِيكة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَبْكُ

    • ـ لَبْكُ: الخَلْطُ، كالتَّلْبيكِ، والشيءُ المَخْلوطُ، كاللبْكَةِ، وجَمْعُ الثَّريدِ لِيَأكُلَهُ.
      ـ أمرٌ لَبِكٌ: مُلْتَبِسٌ مُخْتَلِطٌ.
      ـ التَبَكَ الأمرُ: اخْتَلَطَ.
      ـ لَبيكَةُ: البَكيلَةُ، والجَماعةُ، كاللُّباكَةِ، وأقِطٌ ودَقيقٌ، أو تَمْرٌ وسَمْنٌ يُخْلَطُ.
      ـ لَبَكَةُ: اللُّقْمَةُ، أو القِطْعَةُ من الثَّريدِ أو الحَيْسِ.
      ـ إِلْباكُ: الإِخْناءُ، والإِخْطاءُ في المَنْطِقِ.
      ـ تلَبَّكَ الأمرُ: تَلَبَّسَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تلبَّكَ
    • تلبَّكَ يتلبَّك ، تلبُّكًا ، فهو مُتلبِّك :-
      تلبَّك الأمرُ مُطاوع لبَّكَ: لبِكَ؛ اختلط، التبس :-تلبَّكت عليه السُّبُلُ، - تلبَّك الموضوعُ في رأسه.
      تلبَّكتِ المعدةُ: ساء هضمُها :-أصيب بتلبُّك معويّ: عُسْر هضم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لبَّكَ
    • لبَّكَ يلبِّك ، تلبيكًا ، فهو مُلبِّك ، والمفعول مُلبَّك :-
      لبَّك الشّيءَ لبَكه؛ خلطه وليَّنه :-لبَّك العجينَ.
      لبَّك المعدةَ: أصابها بسوء الهضم :-أطعمة تُلبِّك المعدَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. التبكَ
    • التبكَ على يلتبك ، التباكًا ، فهو مُلتبِك ، والمفعول مُلْتَبَكٌ عليه :-
      التبك عليّ الأمرُ لبِكَ؛ التبس، اختلط.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. لَبَكَ
    • [ل ب ك]. (فعل: ثلاثي متعد). لَبَكْتُ، أَلْبُكُ، اُلْبُكْ، مصدر لَبْكٌ.
      1. :-لَبَكَ الثَّرِيدَ :- : جَعَلَهُ لِيَأْكُلَهُ.
      2. :-لَبَكَ شُغْلَهُ :- : خَلَطَهُ. :-لَبَكَ مَسَارَ حَيَاتِهِ.

    المعجم: الغني

  7. لَبَّكَ
    • [ل ب ك]. (فعل: رباعي متعد). لَبَّكْتُ، أُلَبِّكُ، مصدر تَلْبِيكٌ. :-لَبَّكَ أَشْغَالَهُ :- : لَبَكَهَا، خَلَّطَهَا. :-لَبَّكَ حَيَاتَهُ.

    المعجم: الغني

  8. تَلَبَّكَ
    • [ل ب ك].(فعل: خماسي لازم). تَلَبَّكَ، يَتَلَبَّكُ، مصدر تَلَبُّكٌ.
      1. :-تَلَبَّكَ الأمْرُ :- : اِخْتَلَطَ ، أَشْكَلَ.
      2. :-تَلَبَّكَتِ الْمَعِدَةُ :- : عَسُرَ هَضْمُها.

    المعجم: الغني

  9. أَلْبَك
    • ألبك - إلباكا
      1- ألبك : أفحش في منطقه. 2- ألبك في منطقه : أخطأ. 3- ألبك الأمر : اختلط

    المعجم: الرائد

  10. اللَّبِيكُ
    • اللَّبِيكُ اللَّبِيكُ أَمرٌ لبيكٌ: مختلط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِلْتَبَكَ
    • [ ل ب ك]. (فعل: رباعي لازم). اِلْتَبَكَ، يلْتَبِكُ، مصدر اِلْتِبَاكٌ. :-اِلْتَبَكَ الأَمْرُ :- : اِخْتَلَطَ، اِلْتَبَسَ.

    المعجم: الغني

  12. لَبَّيْكَ
    • لَبَّيْكَ :-
      مصدر منصوب مضاف ثُنّيَ على معنى التَّأكيد، معناه: لزومًا لطاعتك واتِّجاهًا إليك :-يقول الحاجُّ: لبَّيْكَ اللهُمَّ لَبَّيْكَ:-
      لبَّيْكَ وَسَعْديك: أدعو لك بإسْعاد بعد إسْعاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. لبَكَ
    • لبَكَ يلبُك ، لَبْكًا ، فهو لابك ، والمفعول مَلْبوك :-
      لبَك الدقيقَ بالعسل خلَطه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. لبِكَ
    • لبِكَ يلبَك ، لَبَكًا ، فهو لَبِك :-
      لبِكَ الأمرُ التبك، اختلط والتبس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِلتَبَك
    • إلتبك - التباكا
      1-إلتبك الأمر : اختلط، التبس

    المعجم: الرائد

  16. لَبكة
    • لبكة
      1- لبكة : شيء مخلوط. 2- لبكة : «وقع في لبكة» : أي في اختلاط.

    المعجم: الرائد

  17. لَبيكة
    • لبيكة
      1- لبيكة : جماعة. 2- لبيكة : «وقع في لبيكة» : أي اختلاط.

    المعجم: الرائد

  18. لبَّك
    • لبك - تلبيكا
      1-لبك الشيء : خلطه

    المعجم: الرائد

  19. اللَّبْكَةُ
    • اللَّبْكَةُ : الشيءُ المخلوط.
      ويقال وَقَعَ في لَبكة: اختلاط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَلَبَّكَ
    • تَلَبَّكَ الأَمرُ: الْتَبَكَ.
      و تَلَبَّكَ المعدةُ: ساءَ هَضْمُهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. لَبَكَ
    • لَبَكَ الشيءَ والأَمرَ لَبَكَ ُ لَبْكًا: خلطه.
      يقال: لَبَكَ السَّويقَ بالعَسَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. لَبِكَ
    • لَبِكَ الأَمرُ لَبِكَ َ لَبَكًا: اختلط والتبس.
      فهو لَبِكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. لَبَّيْكَ
    • لَبَّيْكَ، ولَبَّيْهِ لَبَّيْكَ يقال: لَبَّيْكَ: لزومًا لطاعتك، أَو إِلبابًا بعدَ إِلباب، وإِقامةً بعدَ إِقامة، وإِجابةً بعد إِجابة.
      أَو معناه: اتجاهي إِليك وقَصْدِي وإِقبالي على أَمرك، مأْخوذٌ من قولهم: داري تُلِبُّ دارَه: تواجهها وتحاذيها، وهو مصدر منصوب ثُنِّي على معنى التأْكيد.
      (وانظر: لَبَّى) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. لَبِكَ
    • [ل ب ك]. (فعل: ثلاثي لازم). لَبِكَ يَلْبَكُ، مصدر لَبَكٌ. :-لَبِكَتِ الْمَسْأَلَةُ :- : اِخْتَلَطَتْ، اِلْتَبَسَتْ.

    المعجم: الغني

  25. تَلَبُّكٌ
    • [ل ب ك]. (مصدر تَلَبَّكَ).
      1. :-تَلَبُّكُ الأمْرِ :- : اِخْتِلاطُهُ، إِشْكالُهُ.
      2. :-تَلَبُّكُ الْمَعِدَةِ :- : عُسْرُ هَضْمِها.

    المعجم: الغني



معنى والبكا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
البُكاء يقصر ويمد قاله الفراء وغيره إذا مَدَدْتَ أَردتَ الصوتَ الذي يكون مع البكاء وإذا قَصرت أَردتَ الدموع وخروجها قال حسان بن ثابت وزعم ابن إسحق أَنه لعبد الله بن رواحة وأَنشده أَبو زيد لكعب بن مالك في أَبيات بَكَتْ عيني وحقَّ لها بُكاها وما يُغْني البُكاءُ ولا العَويلُ على أَسَد الإلهِ غَداةَ قالوا أَحَمْزَةُ ذاكم الرجلُ القتيلُ ؟ أُصِيبَ المسلمون به جميعاً هناك وقد أُصيب به الرسولُ أَبا يَعْلى لك الأَركانُ هُدَّتْ وأَنتَ الماجدُ البَرُّ الوصولُ عليك سلامُ ربك في جِنانٍ مُخالطُها نَعيمٌ لا يزولُ قال ابن بري وهذه من قصيدة ذكرها النحاس في طبقات الشعراء قال والصحيح أَنها لكعب بن مالك وقالت الخنساء في البكاء الممدود ترثي أَخاها دَفَعْتُ بك الخُطوبَ وأَنت حيٌّ فمن ذا يَدْفَعُ الخَطْبَ الجَليلا ؟ إذا قَبُحَ البُكاء على قَتيل رأَيتُ بكاءَك الحَسَنَ الجميلا وفي الحديث فإن لم تجدوا بُكاءً فَتَبَاكَوْا أَي تَكَلَّفُوا البُكاء وقد بَكَى يَبْكِي بُكاءً وبُكىً قال الخليل من قصره ذهب به إلى معنى الحزن ومن مدّة ذهب به إلى معنى الصوت فلم يبالِ الخليلُ اختلافَ الحركة التي بين باء البكا وبين حاء الحزن لأَن ذلك الخَطَر يسير قال ابن سيده هذا هو الذي جَرَّأَ سيبويه على أَن قال وقالوا النَّضْرُ كما قالوا الحَسَنُ غير أَن هذا مسكَّن الأَوسط إلا أَن سيبويه زاد على الخليل لأَن الخليل مَثَّلَ حركة بحركة وإن اختلفتا وسيبويه مَثَّلَ ساكن الأَوسط بمتحرك الأَوسط ولا محالة أَن الحركة أَشبه بالحركة وإن اختلفتا من الساكن بالمتحرك فَقَصَّرَ سيبويه عن الخليل وحُقَّ له ذلك إذا الخليل فاقد النظير وعادم المثيل وقول طرفة وما زال عني ما كَنَنْتُ يَشُوقُني وما قُلْتُ حتى ارْفَضَّتِ العينُ باكيا فإنه ذكَّر باكياً وهي خبر عن العين والعين أُنثى لأَنه أَراد حتى ارفضت العين ذات بكاء وإن كان أَكثر ذلك إنما هو فيما كان معنى فاعل لا معنى مفعول فافهم وقد يجوز أَن يذكر على إرادة العضو ومثل هذا يتسع فيه القول ومثله قول الأَعشى أَرَى رَجُلاً منهم أَسِيفاً كأَنما يَضُمُّ إلى كَشْحَيْهِ كَفّاً مُخَضَّبا أَي ذاتَ خضاب أَو على إرادة العضو كما تقدم قال وقد يجوز أَن يكون مخضباً حالاً من الضمير الذي في يضم وبَكَيْتُه وبَكَيْتُ عليه بمعنى قال الأَصمعي بَكَيْت الرجلَ وبَكَّيْته بالتشديد كلاهما إذا بَكَيْتَ عليه وأَبْكَيته إذا صنعت به ما يُبْكِيه قال الشاعر الشمسُ طالعة ليستْ بكاسفةٍ تُبْكي عليكَ نُجومَ الليل والقَمرا ( * رواية ديوان جرير تبكي عليك أَي الشمس ونصب نجوم الليل والقمر بكاسفة ) واسْتَبْكَيْتُه وأَبْكَيْتُه بمعنى والتِّبْكاء البُكاء عن اللحياني وقال اللحياني قال بعض نساء الأَعراب في تأْخيذ الرجال أَخَّذتُه في دُبَّاء مُمَلأٍ من الماء مُعَلَّقٍ بتِرْشاء فلا يَزَلْ في تِمْشاء وعينُه في تِبْكاء ثم فسره فقال التِّرشاءُ الحَبْلُ والتِّمْشاء المَشيُ والتِّبْكاءُ البُكاء وكان حكم هذا أَن يقول تَمْشاء وتَبْكاء لأَنهما من المصادر المبنية للتكثير كالتَّهْذار في الهَذْر والتَّلْعاب في اللَّعب وغير ذلك من المصادر التي حكاها سيبويه وهذه الأُخْذَة قد يجوز أَن تكون كلها شعراً فإذا كان كذلك فهو من مَنْهوك المنسرح وبيته صَبْراً بني عَبْد الدارْ وقال ابن الأَعرابي التَّبكاء بالفتح كثرة البُكاء وأَنشد وأقْرَحَ عَيْنَيَّ تَبْكاؤُه وأَحدَثَ في السَّمْعِ مِنِّي صَمَمْ وباكَيْتُ فلاناً فَبَكَيْتُه إذا كنتَ أَكثرَ بُكاءً منه وتَباكى تَكَلَّف البُكاءَ والبَكِيُّ الكثير البُكاء على فعيل ورجل باك والجمع بُكاة وبُكِيٌّ على فُعُول مثل جالس وجُلُوس إلاّ أَنهم قلبوا الواو ياء وأَبْكَى الرجلَ صَنَع به ما يُبْكيه وبَكَّاه على الفَقيدِ هَيَّجه للبكاء عليه ودعاه إليه قال الشاعر صَفيَّةُ قُومي ولا تَقْعُدِي وبَكِّي النساءَ على حَمْزه ويروى ولا تَعْجزي هكذا روي بالإسكان فالزاي على هذا هو الرويّ لا الهاء لأَنها هاء تأنيث وهاء التأْنيث لا تكون رويّاً ومن رواه مطلقاً قال على حمزة جعل التاء هي الرويّ واعتقدها تاء لا هاء لأَن التاء تكون رويّاً والهاء لا تكون البتة رويّاً وبَكَاه بُكاءً وبَكَّاه كلاهما بَكَى عليه ورثاه وقوله أَنشده ثعلب وكنتُ مَتَى أَرى زِقّاً صَريعاً يُناحُ على جَنازَتِه بَكَيْتُ فسره فقال أَراد غَنَّيْتُ فجعل البكاء بمنزلة الغِناء واستجاز ذلك لأَن البُكاء كثيراً ما يَصْحَبه الصوت كما يصحب الصوت الغناء والبَكَى مقصور نبت أَو شجر واحدته بَكاة قال أَبو حنيفة البَكاة مثلُ البَشامة لا فرق بينهما إلا عند العالم بهما وهما كثيراً ما تنبتان معاً وإذا قطعت البَكاة هُريقت لبناً أَبيض قال ابن سيده وقضينا على أَلف البُكَى بالياء لأَنها لام لوجود ب ك ي وعدم ب ك و والله أَعلم
الرائد
* بكا. نبات كالجرجير.ا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: