وصف و معنى و تعريف كلمة والبيغ:


والبيغ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و ياء (ي) و غين (غ) .




معنى و شرح والبيغ في معاجم اللغة العربية:



والبيغ

جذر [بيغ]

  1. بَيْغ: (اسم)
    • بَيْغ : مصدر باغَ
  2. باغَ: (فعل)
    • باغَ باغَ بَيْغًا
    • باغَ الدمُ ونحوهُ : ثار وهاج
    • باغَ فلانٌ: هلك
  3. باغَ: (فعل)
    • باغَ مُبَاغَاةً، وبِغَاءً
    • باغَتِ المرأةُ : بَغَتْ
  4. تَبَيّغ: (فعل)
    • تَبَيّغ الدمُ بفلان: ثار به حتَّى غلبه
    • تَبَيّغ الماءُ: تردَّد في مجراه وتدافع
    • تَبَيّغ اللبنُ: كثر
    • تَبَيّغ عليه الأمرُ: اختلط


  5. بَغَتَ: (فعل)
    • بغَتَ يَبغَت ، بَغْتًا وبَغْتَةً ، فهو باغِت ، والمفعول مَبْغوت
    • بَغَتَهُ في مَخْبَئِهِ : أَتاهُ فَجْأَةً، فاجَأَهُ
  6. بُغِتَ: (فعل)
    • بُغِتَ يُبغَت ، بغْتًا وبَغْتةً ، والمفعول مَبْغوت
    • بُغِت الشَّخصُ: فاجأه الموتُ، مات فَجأة
  7. باغٍ: (اسم)
    • باغٍ : فاعل من بَغَى
  8. باغ: (اسم)
    • الجمع : باغون و بُغاة ، المؤنث : باغية ، و الجمع للمؤنث : باغيات و بُغاة
    • بَاغٍ، الباغِيُ
    • كانَ باغِياً فِي أحْكامِهِ : ظالمِاً، جائِراً اللهُ مِنْكِ أيُّتُهَا الباغِيةُ (مصطفى الرافعي)
    • عَلَى الباغِي تَدُورُ الدَّوائِرُ : عَلَى الظَّالِمِ الجائِرِ
    • الرَّجُلُ الباغِي : العاصِي
    • الفئة الباغية: الجماعة الظَّالمة، الخارجة عن طاعة الإمام العادل،
  9. باغَتَ: (فعل)
    • باغتَ يباغت ، مُباغَتةً ، فهو مُباغِت ، والمفعول مُباغَت
    • باغَتَه مباغَتَةً، وبِغاتًا: فاجأَه
    • باغت الخصْمَ :فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع باغتهم العدوّ من جهات عدّة،
  10. باغِت: (اسم)


    • باغِت : فاعل من بَغَتَ
  11. بَغْت: (اسم)
    • بَغْت : مصدر بَغَتَ
  12. باغتَ: (اسم)
    • هجوم مُباغت: مفاجئ
  13. بَغت: (اسم)
    • مصدر بُغِتَ وبغَتَ
  14. مَبَاغٍ: (اسم)
    • مَبَاغٍ : جمع مَبغى
  15. باغَ الدمُُ:
    • ثار وهاج.
  16. باغَ فلانٌ:


    • هلك.
  17. باغت الخصْم:
    • فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع ''باغتهم العدوّ من جهات عدّة- هجوم مُباغت''.
  18. بغت الشّخص:
    • فاجأه وبَهَتَه ''بغَت الجندُ.
  19. بغت الشّخص:
    • فاجأه الموتُ، مات فَجأة.
  20. بغت المرأة:
    • زَنَتْ، فَجَرت وتكسَّبتْ بفُجورِها '' {وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا} - {وَلاَ تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ} ''.
  21. تَبَيّغ الدمُ بفلان:
    • ثار به حتَّى غلبه.
  22. تَبَيّغ اللبنُ:


    • كثر.
  23. تَبَيّغ الماءُ:
    • تردَّد في مجراه وتدافع.
  24. تَبَيّغ عليه الأمرُ:
    • اختلط.
  25. مَبغى : (اسم)
    • الجمع : مَبَاغٍ ، مَبَاغِي
    • مفعول مِنْ بَغَى
    • اسم مكان من بغَى
    • مَبغى : مَكَانٌ يُبْحَثُ فِيهِ عَنْ تَحْقِيقِ رَغْبَةٍ أَوْ مَطْلَبٍ
    • مَبغى :رَغْبَةٌ، مَا يُرْجَى تَحْقِيقُهُ
    • مَبغى : مكان الدعارة
,
  1. بَيْغُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَيْغُ: ثَوَرانُ الدَّمِ.
      ـ باغَ يَبيغُ: هَلَكَ.
      ـ بَيَّاغُ: فارِسٌ.
      ـ بَيَّغْتُ به: انْقَطَعْتُ به.
      ـ بُيِّغَ به، مَجْهولاً، وتَبَيَّغَ عليه الأمْرُ: اخْتَلَطَ،
      ـ بُيِّغَ الدَّمُ: هاجَ وغَلَبَ،
      ـ بُيِّغَ اللَّبَنُ: كثُرَ.
      ـ بِيغُو: قرية بالمَغْرِبِ منها: شَيْخُ عِياضٍ سليمانُ، وعليُّ بنُ محمدٍ الشاعِرُ الزاهِدُ البِيغِيَّان.
  2. بيغ (المعجم لسان العرب)


    • "تَبَيَّغَ به الدمُ: هاجَ به، وذلك حين تَظْهَرُ حُمْرَتُه في البَدَن، وهو في الشفة خاصّة البَيْغُ.
      أَبو زيد: تَبَيَّغَ به النوْمُ إِذا غَلَبَه، وتبيَّغَ به الدمُ غَلبه، وتبيَّغَ به المرضُ غلبه.
      وقال شمر:تبيَّغَ به الدمُ أَن يَغْلِيبَه حتى يَقْهَرَه، وقال بعض العرب: تبيَّغ به الدم أَي تَرَدَّدَ فيه الدم.
      وتبيغَ الماءُ إذا تَرَدَّدَ فتَحَيَّرَ في مَجْراه مرّة كذا ومرّة كذا،وكذلك تَبَوَّحَ به الدمُ (* قوله «وكذلك تبوّح به الدم» كذا في الأصل بحاء مهملة ولعله بغين معجمة.).
      والبَيْعُك توَقُّدُ الدم حتى يظهرَ في العُروق.
      قال شمر: أَقْرأَني ابن الأَعرابي لرؤبة: فاعْلَمْ وليس الرْأْيُ بالتَّبَيُّغِ وفسّر التبيُّغ من كل كتَبَيُّغِ الداءِ إذا أَخذ في جسده كله واستدّ؛

      وقوله أَنشده ثعلب: وتَعْلَمْ نَزِيغاتُ الهَوَى أَنَّ وِدَّها تَبَيَّغَ مِنِّي كلَّ عَظْمٍ ومَفْصِلِ لم يفسره، وهو يحتمل أَن يكون في معنى رَكِبَ فينتصب انتصاب المفعمل،ويجوز أَن يكون في معنى هاج وثارَ فيكون التقدير على هذا: ثارَ مني على كلِّ عَظْمٍ ومَفْصِلِ، فحذف على وعدّى الفعل بعد حذف الحرف.
      وتبَيَّغَ به الدم غَلَبه وقَهَرَه كأَنه مقلوب عن البغي أَي تَبَغَّى مثل جَذَبَ وجَبَذَ وما أَطْيَبَه وأَيْطَبَه؛ عن اللحياني.
      وإِنك عالِمٌ ولا تُبَغْ أَي لا تَبَيَّغُ بك العينُ فتصيبك كما يَتَبَيَّغُ الدمُ بصاحبه فيقتله.
      وحكى بعض الأَعراب: مَنْ هذا المُبَوَّغُ عليه ومَن هذا المُبَيَّغُ عليه؟ معناه لا يُحْسَدُ.
      وفي الحديث: عليكم بالحجامة لا يَتَبَيَّغْ بأَحدِكم الدمُ فيَقْتُلَه أَي لا يَتَهَيَّجَ، وقيل: أَصله من البَغْي،يريد تَبَغَّى فقدّم الياء وأَخَّر الغين.
      وقال ابن الأَعرابي: تَبَيَّغَ وتَبَوَّغَ، بالواو والياء، وأصله من البَوْغاء وهو الترابُ إِذا ثار، فمعناه لا يَثُرْ بأَحدكم الدمُ.
      وفي الحديث: إذا تَبَيَّغَ بأَحدكم الدمُ فَلْيَحْتَجِمْ.
      وفي حديث ابن عمر: ابْغِني خادِماً لا يكونُ قَحْماً فانياً ولا صغيراً ضَرَعاً فقد تَبَيَّغَ بي الدمُ، والله أَعلم.
      "
  3. باغ (المعجم الرائد)
    • باغ - يبيغ بيغا
      1- باغ الدم : ثار وهاج. 2- باغه لك، مات.
  4. باغَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • باغَتِ المرأةُ مُبَاغَاةً، وبِغَاءً: بَغَتْ.
  5. بغَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بغَتَ يَبغَت ، بَغْتًا وبَغْتَةً ، فهو باغِت ، والمفعول مَبْغوت :-
      بَغَت الشَّخصَ ونحوه فاجأه وبَهَتَه :-بغَت الجندُ أعداءَهم فأنزلوا بهم الهزيمة، - {حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً} .
  6. بغت (المعجم لسان العرب)
    • "البَغْتُ والبَغْتَةُ: الفَجْأَة، وهو أَن يَفْجَأَكَ الشيءُ.
      وفي التنزيل العزيز: ولَتَأْتِيَنَّهم بَغْتَةً أَي فجأَةً؛ قال يَزيد‎ ‎بن‎ ضَبَّةَ الثَّقَفِيُّ: ولكنَّهم ماتُوا، ولم أَدْرِ، بَغْتَةً،وأَفْظَعُ شيءٍ، حينَ يَفْجَؤُكَ، البَغْتُ وقد بَغَتَه الأَمرُ يَبْغَتُه بَغْتاً: فَجِئَه.
      وباغَتَه مُباغَتةً وبِغاتاً: فاجأَه.
      وقوله عز وجل: فأَخَذْناهُمْ بَغْتَةً أَي فَجْأَة.
      والمُباغَتةُ: المُفاجأَة.
      وتكرَّر ذِكر البَغْتةِ في الحديث.
      ولَقِيتُه بَغْتةً أَي فَجْأَةً؛

      ويقال: لَسْتُ آمَنُ من بَغَتَاتِ العَدُوِّ أَي فَجَآتِه.
      والباغُوتُ، أَعجمي مُعَرَّبٌ: عيدٌ للنصارى.
      وفي حديث صُلْح نَصارَى الشام: ولا يُظْهِرُوا باغوتاً؛ قال ابن الأَثير: كذا رواه بعضهم، وقد روي باعوثاً، بالعين المهملة والثاء المثلثة، وسيأْتي ذِكره.
      والباغُوتُ: اسم موضع؛ قال النابغة: لَيْسَتْ تَرَى حَوْلَها شَخْصاً، وراكِبُها نَشْوانُ، في جُوَّةِ الباغُوتِ، مَخْمُورُ"


  7. باغت الخصْم (المعجم عربي عامة)
    • فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع :-باغتهم العدوّ من جهات عدّة- هجوم مُباغت.
  8. بغت الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • فاجأه الموتُ، مات فَجأة.
  9. بغت الشّخص ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • فاجأه وبَهَتَه :-بغَت الجندُ
  10. بغت المرأة (المعجم عربي عامة)
    • زَنَتْ، فَجَرت وتكسَّبتْ بفُجورِها :- {وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا} - {وَلاَ تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ}.
  11. بغت (المعجم مختار الصحاح)
    • ب غ ت: بَغَتَهُ أي فاجأه ولقيه بَغْتَةً أي فجأة و المُبَاغَتَةُ المفاجأة
  12. باغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • باغَ الدمُ ونحوهُ باغَ ِ بَيْغًا: ثار وهاج.
      و باغَ فلانٌ: هلك.
  13. تَبَيّغ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَيّغ الدمُ بفلان: ثار به حتَّى غلبه.
      و تَبَيّغ الماءُ: تردَّد في مجراه وتدافع.
      و تَبَيّغ اللبنُ: كثر.
      و تَبَيّغ عليه الأمرُ: اختلط.
  14. بَغَتَ (المعجم الغني)
    • [ب غ ت]. (فعل: ثلاثي متعد). بَغَتُّ، أَبْغَتُ، اِبْغَتْ، مصدر بَغْتَةٌ، بَغْتٌ. :-بَغَتَهُ في مَخْبَئِهِ :- : أَتاهُ فَجْأَةً، فاجَأَهُ.
  15. باغَتَ (المعجم الغني)
    • [ب غ ت]. (فعل: رباعي متعد). باغَتْتُ، أُباغِتُ، باغِتْ، مصدر مُبَاغَتَةٌ. :-باغَتَهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَدْرِي :- : فاجَأَهُ.
  16. بَاغٍ (المعجم الغني)
    • جمع: بُغاةٌ، بَاغِيَاتٌ. [ب غ ي]. (فاعل من بَغَى).
      1. :-كانَ باغِياً فِي أحْكامِهِ :- : ظالمِاً، جائِراً. :-اللهُ مِنْكِ أيُّتُهَا الباغِيةُ. (مصطفى الرافعي).
      2. :-عَلَى الباغِي تَدُورُ الدَّوائِرُ :- : عَلَى الظَّالِمِ الجائِرِ.
      3. :-الرَّجُلُ الباغِي :- : العاصِي.
  17. بَغْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَغْت :-
      مصدر بُغِتَ وبغَتَ.
  18. بُغِتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُغِتَ يُبغَت ، بغْتًا وبَغْتةً ، والمفعول مَبْغوت :-
      بُغِت الشَّخصُ فاجأه الموتُ، مات فَجأة.
  19. باغتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باغتَ يباغت ، مُباغَتةً ، فهو مُباغِت ، والمفعول مُباغَت :-
      باغت الخصْمَ فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع :-باغتهم العدوّ من جهات عدّة، - هجوم مُباغت.
  20. باغٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باغٍ :-
      جمع باغون وبُغاة، مؤ باغية، جمع مؤ باغيات وبُغاة: اسم فاعل من بغَى1/ بغَى على وبغَى3
      • الفئة الباغية: الجماعة الظَّالمة، الخارجة عن طاعة الإمام العادل، - على الباغي تدور الدَّوائر: التعبير عن عقاب الظالم.
  21. بَغَتْ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • اعتدت و اسْتطالت و أبَتِ الصلح
      سورة :الحجرات، آية رقم :9
  22. غير باغٍ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • غير طالب للمحرّم للذّة أو استئثار على مضطرّ آخر
      سورة :البقرة، آية رقم :173
  23. غير باغٍ (المعجم قرآن)
    • غير طالب للمحرّم للذّة أو استئثار
      سورة :الانعام، آية رقم :145
  24. غير باغ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • غير طالب للمُحرّم للَذة إو استئثار
      سورة :النحل، آية رقم :115
  25. بَغت (المعجم الرائد)
    • بغت
      1- بغتة.


معنى والبيغ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

البَيْغُ : ثَوَرَانُ الدَّمِ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ وخَصَّهُ بَعْضُهم في الشَّفَةِ

وباغَ يَبِيغُ : هَلَكَ عن ابْنِ عَبّادٍ وفي اللِّسَانِ : تاغَ بالمُثَنّاةِ الفَوْقِيَّةِ كما سيأتي

والبَيّاغُ كشَدّادٍ ابنُ قَيْسِ بنِ عَبْدِ المَلِكِ بنِ مَخْزُومٍ التَّغْلِبيُّ : فارِسٌ أدْرَكَ زَمَنَ عليّ بن أبي طالِبٍ رضي الله عنه ذكَرَهُ الأمِيرُ في الإكْمَالِ

وبَيَّغْتُ بهِ . انْقَطَعْتُ بهِ وبُيِّغَ مَجْهُولاً

وتَبَيَّغَ عَلَيْهِ الأمْرُ : اخْتَلَطَ عن ابنِ عَبّادٍ

وتَبَيَّغَ بهِ الدَّمُ : هاجَ بهِ وغَلَبَ وذلك حينَ تَظْهَرُ حُمْرَتُه في البَدَنِ وقالَ شَمِرٌ : تَبَيَّغَ بهِ الدَّمُ : أنْ يَغْلِبَهُ حتى يَقْهَرَهُ وقالَ بَعْضُ العَرَبِ : تَبَيَّغَ بهِ الدَّمُ أي : تَرَدَّدَ فيه الدَّمُ وقيلَ : هُو تَوَقُّدُ الدَّمِ وقيلَ : هو تَوَقُّدُ الدَّمِ حتى يَظْهَرَ في العُرُوقِ وقيلَ : هُوَ مَقْلُوبٌ منَ البَغْي أي : تَبَغَّى مِثل : جَبَذَ وجَذَبَ وما أطْيَبَهُ وما أيْطَبَهُ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : تَبَيَّغَ وتَبَوَّغَ بالواوِ والياءِ وأصْلُه منَ البَوْغَاءِ وهُوَ التُّرابُ إذا ثارَ وفي الحديثِ : عَلَيْكُمْ بالحِجَامَةِ لا يَتَبَيَّغْ بأحَدِكُمُ الدَّمُ فيَقْتُلُه

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : تَبَيَّغَ اللَّبَنُ : إذا كَثُرَ

وبِيغُو بالكَسْرِ وضَمِّ الغَيْنِ : ة بالمَغْرِبِ بَيْن غَرْنَاطَةَ وقُرْطُبَةَ منْهَا شَيْخُ القاضِي عِيَاضٍ سُلَيْمَانُ والضِّياءُ عليُّ بنُ مُحَمَّدٍ بنِ يُوسُفِ الخَزْرَجِيُّ الغَرْنَاطِيُّ الشّاعِرُ الزّاهِدُ المُعَمَّرُ أدْرَكَهُ البِرْزاليُّ وُلِدَ ببيِغُو البِيغيّانِ نَقَلَه الحافِظُ

وممّا يُسْتدْرَكُ عليهِ : تَبَيَّغَ بهِ النَّوْمُ : إذا غَلَبَهُ قالَهُ أبو زَيْدٍ وكذا تَبَيَّغَ بهِ المَرَضُ : إذا غَلَبَهُ

وتَبَيَّغَ الماءُ إذا تَرَدَّدَ فتَحَيَّرَ في مَجْرَاهُ مَرَّةً كذا ومَرَّةً كذا

وقالَ شَمِرٌ : أقْرَأنِي ابنُ الأعْرَابِيّ قَوْلَ رُؤْبَةَ :

" فاعْلَمْ ولَيْسَ الرَّأْيُ بالتَبَيُّغِ

" بأنَّ أقْوَالَ العَنِيفِ المِفْشَغِ

" خَلْطٌ كخَلْطِ الكَذِبِ المُمَغْمَغِ وفَسَّرَ التَّبَيُّغَ منْ كُلِّ وجْهٍ كتَبَيُّغِ الداءِ إذا أخَذَ في جَسَدهِ كُلِّهِ واشْتَدَّ وقوْلُه أنْشَدَهُ ثَعْلَبٌ :

وتَعْلَمْ نَزِيغاتُ الهَوَى أنَّ وُدَّها ... تَبَيَّغَ منِّي كُلَّ عَظْمٍ ومَفَصْلِ لمْ يُفَسّرُهُ وهُوَ يَحْتَمِلُ أنْ يَكُونَ في مَعْنَى رَكِبَ فيَنْتَصِبَ انْتِصَابَ المَفْعُولِ ويَجُوزُ أنْ يَكُونَ في مَعْنَى هاجَ وثارَ فيَكُونَ التَّقْدِيرُ على هذا : ثارَ مِنِّيَ على كُلِّ عَظْمٍ ومَفْصِلٍ فحذَفَ على وَعَدَّى الفِعْلَ بَعْدَ حَذْفِ الحَرْفِ

وحكَى بَعْضُ الأعْرَابِ : منْ هذا المُبَيَّغُ عليهِ ؟ مَعْناهُ : لا يُحْسَدُ

وبِيغُو بالكَسْرِ : عِدَّةٌ قُرَى بالأنْدَلُسِ غير الّتِي ذكَرَها المُصَنِّف منْهَا : بِيغُو أبي الهَيْثَمِ وبيغُو الحَجَر وبِيغو أمْتِيشَةَ ومن إحْداها أبو مُحَمَّد يَعِيشُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ سَعِيدِ الأنْصَارِيُّ البِيغيُّ كَتَبَ عَنْهُ السِّلَفِيّ

فصل التاء مع الغين

Advertisements
لسان العرب
تَبَيَّغَ به الدمُ هاجَ به وذلك حين تَظْهَرُ حُمْرَتُه في البَدَن وهو في الشفة خاصّة البَيْغُ أَبو زيد تَبَيَّغَ به النوْمُ إِذا غَلَبَه وتبيَّغَ به الدمُ غَلبه وتبيَّغَ به المرضُ غلبه وقال شمر تبيَّغَ به الدمُ أَن يَغْلِيبَه حتى يَقْهَرَه وقال بعض العرب تبيَّغ به الدم أَي تَرَدَّدَ فيه الدم وتبيغَ الماءُ إذا تَرَدَّدَ فتَحَيَّرَ في مَجْراه مرّة كذا ومرّة كذا وكذلك تَبَوَّحَ به الدمُ ( * قوله « وكذلك تبوّح به الدم » كذا في الأصل بحاء مهملة ولعله بغين معجمة ) والبَيْعُك توَقُّدُ الدم حتى يظهرَ في العُروق قال شمر أَقْرأَني ابن الأَعرابي لرؤبة فاعْلَمْ وليس الرْأْيُ بالتَّبَيُّغِ وفسّر التبيُّغ من كل كتَبَيُّغِ الداءِ إذا أَخذ في جسده كله واستدّ وقوله أَنشده ثعلب وتَعْلَمْ نَزِيغاتُ الهَوَى أَنَّ وِدَّها تَبَيَّغَ مِنِّي كلَّ عَظْمٍ ومَفْصِلِ لم يفسره وهو يحتمل أَن يكون في معنى رَكِبَ فينتصب انتصاب المفعمل ويجوز أَن يكون في معنى هاج وثارَ فيكون التقدير على هذا ثارَ مني على كلِّ عَظْمٍ ومَفْصِلِ فحذف على وعدّى الفعل بعد حذف الحرف وتبَيَّغَ به الدم غَلَبه وقَهَرَه كأَنه مقلوب عن البغي أَي تَبَغَّى مثل جَذَبَ وجَبَذَ وما أَطْيَبَه وأَيْطَبَه عن اللحياني وإِنك عالِمٌ ولا تُبَغْ أَي لا تَبَيَّغُ بك العينُ فتصيبك كما يَتَبَيَّغُ الدمُ بصاحبه فيقتله وحكى بعض الأَعراب مَنْ هذا المُبَوَّغُ عليه ومَن هذا المُبَيَّغُ عليه ؟ معناه لا يُحْسَدُ وفي الحديث عليكم بالحجامة لا يَتَبَيَّغْ بأَحدِكم الدمُ فيَقْتُلَه أَي لا يَتَهَيَّجَ وقيل أَصله من البَغْي يريد تَبَغَّى فقدّم الياء وأَخَّر الغين وقال ابن الأَعرابي تَبَيَّغَ وتَبَوَّغَ بالواو والياء وأصله من البَوْغاء وهو الترابُ إِذا ثار فمعناه لا يَثُرْ بأَحدكم الدمُ وفي الحديث إذا تَبَيَّغَ بأَحدكم الدمُ فَلْيَحْتَجِمْ وفي حديث ابن عمر ابْغِني خادِماً لا يكونُ قَحْماً فانياً ولا صغيراً ضَرَعاً فقد تَبَيَّغَ بي الدمُ والله أَعلم
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: